اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

طائرة بوقود الهيدروجين المضغوط


White heart

Recommended Posts

engrun.gif

لشغفى بالتقنيات الجديدة المتعلقة بالبيئة و ما هو فى صالح أجيالنا القادمة ... و تحديدا ما يعمل عليه العلماء بجد و مثابرة حيال الطاقة الجديدة الصديقة للبيئة " الهيدروجين المضغوط " .... فأننى أحاول تتبع تلك الأخبار من هنا و من هناك .. و ها بعد تنفيذ الـــ CITARO اتوبيس المستقبل ... فقد قرأت عن عدة محاولات و دراسات و أبحاث فى هذا الصدد .... مثل هذه : Hydrogen Powered Vehicles .... أو هذه: NACA Research on Hydrogen for High-Altitude Aircraft ... و غيرهم .... و هذا خبر نشر على الجزيرة نت عن البدء فى تجربة هذا الوقود لتشغيل الطائرات ! ..... و أترككم مع نص الخبر الذى أدعو الله أن يوفقوا يوما ما على نجاحه و تعميمه على المستوى التجارى .....

نجح فريق بحث من جامعة جورجيا تك بمدينة أتلانتا الأسبوع الماضي في إطلاق أول مركبة جوية كبيرة الحجم، تطير بدون طيار، وتستمد الطاقة اللازمة من خلية وقود الهيدروجين المضغوط، وهي نفس التقنية التي تم تطويرها للاستخدام في سيارات الطاقة الهجينة.

ووفقا لتقرير في الطبعة الإلكترونية لـ"تك جورنال ساوث،" بلغت كمية الطاقة المولدة من خلية وقود الطائرة 500 وات، ما أتاح للطائرة التي يبلغ باع جناحها سبعة أمتار تقريبا أن تطير لمدة دقيقة واحدة فقط. لكن التجربة أظهرت إمكانية واعدة، وسيمكن للطائرة في المستقبل أن تطير أطول من ذلك، بعد إجراء مزيد من التنقيح والتطوير.

يعتقد الباحثون أن التحدي الأساسي أمام فريق البحث لإطالة مدى الطيران هو زيادة مخزون الطائرة من الهيدروجين. كذلك، هم يتطلعون إلى تحسين قدرة الطائرة بحيث تتمكن من عبور المحيط الأطلسي في المستقبل.

يقود مشروع الطائرة ديفد باريك نائب مدير معهد الأبحاث ومؤسس مركز تقنيات خلية الوقود والبطاريات المبتكرة بالجامعة. وهو يسعى لتطوير مركبات تقفز بتقنية خلية الوقود قدما، وتجتذب اهتمام الصناعة.

يعتقد باريك أن استخدام خلية الوقود في إطلاق طائرة إلى الجو هو أكثر إقناعا، للصناعة والجمهور، من مجرد تجربة في مختبر، أو حتى منظومة خلية وقود لإمداد منزل بالطاقة.

هيدروجين مضغوط

وكانت تجارب سابقة قد نجحت في إطلاق طائرات تعمل بخلية الوقود، لكنها كانت طائرات صغيرة تطير بواسطة التحكم عن بعد أو كانت تستخدم وقود الهيدروجين السائل.

لكن في هذه التجربة، كانت الطائرة أكبر، واستخدم الهيدروجين المضغوط لإمدادها بالطاقة. ولا يتطلب الهيدروجين المضغوط أي تبريد وهو أخف وزنا من الهيدروجين السائل.

كما تفضل شركات صناعة السيارات استخدام الهيدروجين المضغوط في خلية وقود السيارات الهجينة، لأنه أرخص وأسهل في العمل من الهيدروجين السائل.

طاقة نظيفة

اكتسبت تقنية خلية وقود الهيدروجين اهتماما كبيرا مؤخرا في أوساط الصناعة والمستخدمين، نظرا لقدرتها على أن تحل محل القود الحفري (النفط والفحم). وهذه التقنية النظيفة لا تطلق أي عادم أو أبخرة سوى بخار الماء.

بيد أن كثافة الطاقة الناجمة عن الهيدروجين المضغوط تعادل عشر طاقة البنزين أو وقود الطائرات فقط. وهذا ما يحتم إجراء المزيد من الأبحاث والتجارب قبل أن تصبح تقنية خلية الوقود بديلا حقيقيا وحيويا لطاقة الوقود الحفري.

سيقدم فريق البحث تفاصيل ونتائج هذا المشروع في "مؤتمر نظم القدرة" الذي تعقده الجمعية الأميركية لمهندسي المركبات، في نوفمبر/تشرين الثاني القادم، بمدينة نيوأورلينز بولاية لويزيانا.

تحياتى.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

الذهاب الي الريف المصري للزياره او العمل

وهناك تري العجب العجاب في استخدام الطاقه

تتصوري ياسيدي العزيز لا زال هناك من يستعمل البوص وروث البهائم

في ايجاد بدائل للطاقه ولا احدثك عن مدي التلوث الناتج

وحدث بلا حرج عن حساسيه الصدر وضيق التنفس والحرائق

015.GIF

عموما دائما لا يسعنا الا نقول لك شكرا لك

ونستمتع كثيرا بموضوعاتك التي تبهرنا بها

تحياتنا

يامصر... يامصر...يامصر

ياااااااااااااااااااااااااااااامصر

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...