يحى الشاعر بتاريخ: 14 أكتوبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 أكتوبر 2006 (معدل) اشتركت سبع حاملات طائرات يحملون ما يزيد على 365 طائرة نفاثة قاذفة ومقاتلة فى مهاجمة بورسعيد .... إشترك البريطانيون بخمس حاملات طائران ... والرنسيون بحاملتين الصور التالية تبين "حاملات الطائرات " فى طريقهم الى بورسعيد .... !!! يحى الشاعر أولا : حاملات الطائرات البريطانية "ايجل ، بولوارك ، البيون" "تيسيوس" ، "اوشن" 1 - الحاملة أيجل حاملة الطائرات إيجل (النسر EAGLE ) الأنجليزية الحمولة : 50,536 طن الطول : 247,40 متر العرض : 34,40 متر الغاطس : 33 قدم قوة المحركات : 152,000 حصان السرعة : 31,5 كم/ساعة مدى الحركة : غير محدد ميل بحرى نوعية التسليح : (قبل التجديد) 16 مدفع مزدوج مضاد سريع عيار 11,4 ملم 58 مدافع مزدوجة مضادة سريعة عيار 40 ملم (بعد التجديد) 8 مدافع مزدوجة مضادة سريعة عيار 11,4 ملم حمولة الطائرات : (قبل التجديد) 80 ـ 110 طائرة محاربة (بعد التجديد) 6 طائرات هيليكوبتر مختلفة أفراد الخدمة : 2750 ـ 1745 فرد 2 - الحاملة بولوارك حاملة سفن انزال المعدات البرمائية بولوارك (BULWARK ) الأنجليزية الحمولة : 27,705 طن الطول : 224,90 متر العرض : 27,43 متر الغاطس : 27 قدم قوة المحركات : 75,000 حصان السرعة : 28 كم/ساعة مدى الحركة : غير محدد ميل بحرى نوعية التسليح : 8 مدافع مزدوجة مضادة سريعة عيار 40 ملم 2 قاذفة صواريخ فى كل منها 6 انابيب صواريخ حمولة الطائرات : 16 طائرة هيليكوبتر مختلفة حمولةسفن انزال: 4 سفن انزال برمائية أفراد الخدمة : 1035 فرد كوماندو بحريين : 900 فرد رويال مارينز ROYAL MARINES 3 - الحاملة البيون حاملة الطائرات الحديثة آلبيون ( ALBION ) الأنجليزية الحمولة : 38,000 طن الطول : 224,78 متر العرض : 27,43 متر الغاطس : 24 قدم قوة المحركات : 43,000 حصان السرعة : 30 كم/ساعة مدى الحركة : غير محدد ميل بحرى نوعية التسليح : 26 مدافع مزدوجة مضادة سريعة عيار 40 ملم 4 مدفع ثقيل عيار 76 ملم حمولة الطائرات : 45 طائرة محاربة علاوة على طائرات هيليكوبتر مختلفة أفراد الخدمة : 1400 فرد 4 - الحاملة تيسيوس 5 - الحاملة أوشن ثانيا : حاملتى الطائرات البفرنسية "لافاييت ، أرومانش " الطائرات الفرنسية القاتلة القاذفة من طراز كورزير ف يو 47 تتجمع على ظهر الحاملة بفرنسية أرومانش فى الطريق الى بورسعيد قبل الهجوم على المدينة ,وهكذا ، تم تزويد حاملات الطائرات والمدمرات بالوقود قبل الوصول الى بورسعيد بعدة كيلومترات "حاملة البترول فى الوسط" لا بد من لفت النظر الى القوة الضخمة من حاملات الطائرات الأنجلوفرنسية ، التى تكتلت أمام الغاطس فى مواجهة شاطىء بورسعيد إعتبارا من يوم 2 نوفمبر ، ثم تقدمت بشكل تدريجى ، لنلاى تكتل السفن والبوارج وحاملات الطائرات ... حتى يدخل الرعب فى أنفسنا ... كان ذلك جزءا من "الحرب النفسية التى وجهت الينا " ... حقا كان منظرهم مرعبا ... وإختفى خط الأفق على مد البصر .. من أقصى الشرق الى أقصى الغرب .. ... ليغطيه أشكال سفن "غامقة" .. مرعبة .. كانت الطائرات البريطانية والفرنسية تقلع من سبعة حاملات طائرات ضخمة ... (خمس بريطانية) و حاملاتان فرنسيتان ... ترون صورهم أعلاه ، ولم يتوقف إقلاع الطائرات المهاجمة حتى بعد إنتهاء الغزو ، بل قامت الطائرات الهليوكوبتر يوم "الثلاثاء 6 نوفمبر" ، بأول عملية إنزال رأسى فى العالم ، وأصبح إستعمال الهليوكويتر من تاكتيكيات الحرب فيما بعد وأستمر هذا المنظر المرعب لأيام عديدة ، حتى بعد "الغزو" .. الذى لفت النظر الى بدايتة بالقصف البحرى المركز "القصف البحرى التمهيدى " يوم الثلاثاء 6 نوفمبر حتى يتم إنزال قوات الكوماندو رويال مارينز البريطانيين ، وقوات "الفيلق الأجنبى الفرنسى ، والدبابات الفرنسية ... وقد واصلت داورياتهم "الهليوكوبتر" وغيرهم من الطائرات فى التحليق فوق المدينة ، رغم قرار إيقاف النار ، ورغم تواجدهم فيها ... وأصبح منظر الطائرات التى تحيم فوق المدينة ، جزء من حياتنا اليومية فى بورسعيد البقية ... والصور عن هذا اليوم ...التمهيد له .. وبدء تنفيذ عمليات الغزو ... يحى الشاعر تم تعديل 2 مارس 2007 بواسطة يحى الشاعر لن يمتطى شخص ظهرك ، ما لم تقبل أن تنحنى له إسـلـمى يـــــامـــصــــــــر الوجه الآخر للميدالية ، أسرار حرب المقاومة السرية فى بورسعيد 1956 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
يحى الشاعر بتاريخ: 7 نوفمبر 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 نوفمبر 2006 كما ذكرت سابقا ، توقفت عن الكتابة بالنسبة للأيام المشابهة ... منذ خمسون عاما ... تركت الوقت منذ الجمعة 2 نوفمبر حتى الأثنين 5 نوفمير 1956 .. لماذا ... ؟؟؟ لأننى سأكتب عنهم بشكل منفصل فيما بعد لا بد من لفت النظر الى القوة الضخمة من حاملات الطائرات الأنجلوفرنسية ، التى تكتلت أمام الغاطس فى مواجهة شاطىء بورسعيد إعتبارا من يوم 2 نوفمبر ، ثم تقدمت بشكل تدريجى ، لنلاى تكتل السفن والبوارج وحاملات الطائرات ... حتى يدخل الرعب فى أنفسنا ... كان ذلك جزءا من "الحرب النفسية التى وجهت الينا " ... حقا كان منظرهم مرعبا ... وإختفى خط الأفق على مد البصر .. من أقصى الشرق الى أقصى الغرب .. ... ليغطيه أشكال سفن "غامقة" .. مرعبة .. كانت الطائرات البريطانية والفرنسية تقلع من سبعة حاملات طائرات ضخمة ... (خمس بريطانية) و حاملاتان فرنسيتان ... ترون صورهم أعلاه ، ولم يتوقف إقلاع الطائرات المهاجمة حتى بعد إنتهاء الغزو ، بل قامت الطائرات الهليوكوبتر يوم "الثلاثاء 6 نوفمبر" ، بأول عملية إنزال رأسى فى العالم ، وأصبح إستعمال الهليوكويتر من تاكتيكيات الحرب فيما بعد وأستمر هذا المنظر المرعب لأيام عديدة ، حتى بعد "الغزو" .. الذى لفت النظر الى بدايتة بالقصف البحرى المركز "القصف البحرى التمهيدى " يوم الثلاثاء 6 نوفمبر حتى يتم إنزال قوات الكوماندو رويال مارينز البريطانيين ، وقوات "الفيلق الأجنبى الفرنسى ، والدبابات الفرنسية ... وقد واصلت داورياتهم "الهليوكوبتر" وغيرهم من الطائرات فى التحليق فوق المدينة ، رغم قرار إيقاف النار ، ورغم تواجدهم فيها ... وأصبح منظر الطائرات التى تحيم فوق المدينة ، جزء من حياتنا اليومية فى بورسعيد البقية ... والصور عن هذا اليوم ...التمهيد له .. وبدء تنفيذ عمليات الغزو ... يحى الشاعر لن يمتطى شخص ظهرك ، ما لم تقبل أن تنحنى له إسـلـمى يـــــامـــصــــــــر الوجه الآخر للميدالية ، أسرار حرب المقاومة السرية فى بورسعيد 1956 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان