اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

التكنولوجيا و السيارات


White heart

Recommended Posts

عالم السيارات و تقنياتها هو عالم نشط و متنامى .. فلا يمر يوم الا و ظهر بالأسواق كل ما هو جديد و مدهش، و التنافس فى هذا المجال بين مختلف الشركات العاملة فى هذا القطاع هو على أشده، فى سبيل تحقيق المزيد و المزيد من القيادة الممتعة + المريحة + الآمنة .... فكرت ان أبحث هنا و هناك عن تلك التقنيات الحديثة، و وضعها فى هذا الموضوع بهدف التعرف و توسعة محصلتنا ( اذا كان الخبر جديد ) من المعلومات العامة .... يعنى مثلا، من ضمن الأنظمة التى نالت شهرة عالمية هو نظام الـــ ESP - أو الــ Electronic Stability Program - ( نظام التثبيت إلكتروني ) و الذى إبتكرته شركة Bosch الألمانية فى عام 1995 ...

ESP_RB1_neu.jpg

و هو بإيجاز عبارة عن حساسات صغيرة مثبتة على عجلة القيادة، وعلى الإطارات الأربعة ... و الهدف هو تحرير السائقين من مخاوفهم الكبرى خاصة فقدان السيطرة على السيارة. النظام يمكنه تبين فقدان السيطرة على السيارة وإعادتها إلى مسارها عن طريق كبح فردي للعجلات بشكل منفصل عن بعضها. هذه التقنية أثبتت كفائتها و نالت الإعجاب حتى انه فى عام 2004 كانت 67% من السيارات المرخصة حديثا في ألمانيا مجهزة بنظام التثبيت الإلكترونى هذا ....

أما شركة Siemens الألمانية فقد انطلقت بشرائها شركة تدعى VDO فى عام 2000 ... الى مشروع طموح يهدف الى تحقيق عدة أنظمة مبتكرة تحت اسم Siemens VDO ... و منها على سبيل المثال:

svpriaa200509_005.jpg

" المكابح الضاغطة " و التى تعمل إلكترونيا بدلا من الاعتماد على ضغط السائل (الهيدروليك). حتى عام 2010 على أبعد تقدير سيتم تجهيز السيارات بنظام المكابح الإلكتروني، حيث سيكون لكل إطار مكبحه المستقل عن الإطارات الأخرى مما سيزيد فاعلية المكابح بشكل كبير ويمكن من إيقاف السيارة بشكل أسرع.

أما المثال الآخر و هو الذى بدأ طرحه بالفعل فى بعض الموديلات بشكل تجارى فهو :

0,1020,506184,00.jpg

نظام ( Night Vision System ) .. و هو يقوم على دمج نظام الرؤية الليلى مع نظام عرض المعلومات عبر الزجاج الأمامي للسيارة ( Head-Up Display ) الأمر الذي عزز من مجال الرؤية أثناء الظلام الدامس وأيضا أثناء الأحوال الجوية السيئة، وبالتالي الحد من المخاطر الناجمة عن صعوبة الرؤية، والحفاظ على سلامة السائقين والمارة على حد سواء.

يقوم هذا النظام بعرض المعلومات كلقطات فيديو حية إما عبر نظام العرض الرقمي المنعكس على الزجاج الأمامي أو عن طريق شاشة عرض بلوحة العدادات تعمل بتقنية الـTFT، الأمر الذي يكفل مجال رؤية واسعة للسائق على الزجاج الأمامي، كما تمنح الشركة خيارين مختلفين لتقنية الرؤية الليلية تتوافق مع متطلبات صناع السيارات على مختلف اهتماماتهم: الخيار الأول يتمثل في نظام "الأشعة دون الحمراء البعيدة" Far Infrared، والذي يعتمد على رصد أي مصدر للطاقة الحرارية عبر كاميرا ذات قوة وضوح عالية مثبتة خلف الشبك الأمامي، ثم تعرض تلك الصور الحرارية الملتقطة على الزجاج الأمامي أو شاشة لوحة العدادات، بحيث تظهر الأجسام المتحركة كالمارة والحيوانات الشاردة أو محركات السيارات الأخرى أكثر وضوحا من الأجسام الباردة التي لا تشع حرارة، مثل الــ "كاديلاك دوفيل" و الــ "بي إم دبليو" الفئة السابعة الجديدة كمثال عملي لتلك التقنية.

motors_13.jpg

أما نظام الرؤية الليلية الآخر المعتمد لدى الفئة إس من "مرسيدس"، الذي يستخدم "الأشعة دون الحمراء القريبة" Near Infrared، فيعتمد على حزم ضوئية للأشعة دون الحمراء Infrared Light Beams تطلق بواسطة لمبات إضاءة خاصة عادة ما تكون مدمجة بالمصابيح الأمامية، مع تثبيت كاميرا صغيرة تستقر بالمرايا الجانبية تلتقط صورا من المنطقة المضاءة بحزم الأشعة دون الحمراء، تعرض تلك الصور بدورها على الزجاج الأمامي عبر نظام العرض المنعكس أو شاشة لوحة العدادات.

motors_12.jpg

وفى خطوة للتعرف السريع على المشاة، قامت "Siemens VDO" بابتكار نموذج تصوري يعمد إلى إنذار السائق في حال وجود مشاة على الطريق عبر أكثر من معالج للصور يقوم بتحليل جميع المعلومات الخاصة بالصور، ويقوم بالتفرقة بين المشاة البعيدين عن مجال حزم الأشعة دون الحمراء، وبين الأشجار على سبيل المثال أو أي جماد آخر، كما يطلق إشارة تحذيرية للسائق ويظهر رمزا خاصا على الشاشة، كل ذلك يتم قبل حتى أن يرى السائق طفلا في طريقه إلى مدرسته أو أحد الأشخاص يتريّض ليلا على جانب الطريق، وغيرها من الأمثلة!!

يذكر أن نظام تحذير المشاة المسبق قيد التطوير والإنشاء، وسيتم تفعيله في وقت لاحق من عام 2008!!

أيضا ضمن نفس العائلة ... هناك نظام آخر و هو:

sc_upload_file_sv200608005_72dpi_1396443.jpg

Traffic Sign Recognition .... و هو بإختصار عبارة عن كاميرا تقوم بعملية مسح مستمرة للطريق و تستطيع قرأة لوحات السرعة المسموحة المنشرة على طول الطريق، و وفقا لرغبه السائق يستطيع ترك النظام التحكم فى سرعة السيارة بشكل أتوماتيكى و فقا لتلك السرعة المسموح بها !!

و أخيرا وقع نظرى على نظام يقال انه عرض بنجاح أول مرة فى أكتوبر من عام 2001 ... و لكن لم يتم طرحه كنظام تجارى، و على ما يبدو ان شكرة TOYOTA اليابانية قد قامت بإقتباسه و إدراجه فى بعض موديلات سياراتها ... على انه من المتوقع ان تعاود شركة طرحه على بعض شركات السيارات الأوروبية .. النظام يدعى:

wpark26big.jpg

( Auto park ) ... و هو واضح من اسمه ... و اعتقد ان الكثيرين سواء من النساء أو الرجال أو المبتدئين من سيعجبون بهذه التقنية .... التى كتبت عنها بالتفصيل جريدة الــ Telegraph هذا التقرير .... كما انه يمكن مشاهدة مقطع فيديو لتجربة عملية و حقيقية لهذا النظام بالضغط على الصورة التوضيحية للنظام بأعلى ....

تحياتى.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...