متسائل بتاريخ: 1 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 أكتوبر 2002 ياااه. لم أتصور أن عبد المعطي على هذا القدر من قلة الأدب. :D { فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا } رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sharkiah بتاريخ: 1 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 أكتوبر 2002 أصبت بخيبة أمل الآن عندما تحدثت مع صديقي و أرسلت له الرابط،و اكتشفت أن ما قرأه كان للمستشار سيد العشماوي و ليس عبد المعطي حجازي :D و طبعاً العشماوي أثقل وزناً بكثير من عبد المعطي.هل لديك رد عليه؟ :( أقوى ما صدر للرد على إفتراءات العشماوى ـ حبيب قلب روزاليوسف ـ كتابان للدكتور يوسف القرضاوى الأول ـ كيف نتعامل مع القرآن ؟ والذى خصص فيه فصل كامل للرد على منهاج العشماوى ـ ولاحظ إنى أقول منهاج وليس أفكار أو مقولات ـ فى التعامل مع القرآن الثانى ـ الإسلام والعلمانيه وجها لوجه وناشر الكتابين على ماأعتقد هو دار الشروق بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
متسائل بتاريخ: 1 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 أكتوبر 2002 لا أعتقد أن العشماوي على قدر عبد المعطي حجازي من السفه و السطحية.. لا بد أنه ذو فكر و منهج كما قلت. و قد طلبت كتاب العشكاوي من صديقي، لأقرأه أولاً قبل أن أقرأ الرد عليه. { فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا } رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Byte بتاريخ: 1 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 أكتوبر 2002 وهي نفسها التي ترفض إبعاد الإسلام عن سجادة الصلاة و مائدة الرحمن في رمضان يتطلعون بالإعجاب و التيه لــ "كهنة الإسلام".. لكني أرى شيئاً كثيراً من الوجاهة في كلامه من قال أن المسلم كيس فطن بالضرورة؟ لماذا لا نناقش الفكرة لكن ما يعنيني هنا أني لا أريد أن أعرف ما قال العثيمين أو بن باز.. فكلاهما من شيوخ السعودية المتشددين ذاك رأي شخصي هل يجب ان نفرض اراءنا بالقوة فى كل شيئ حتى الدين؟؟؟؟ شيوخ البوكيمون . ظلننا نؤكد و نتشدد فى شعائر و اجراءات الدين .. بشدة .. حتى تاه مننا المعنى و الهدف و بقيت الشعيرة و الأجراء .. و إذ يذكر الشيء بالشيء.. فإني و للمرة المليــــــــــــــــــــــون في هذا المنتدى.. أحتج على مصطلح "رجال الدين لكني أحتج على منهج فكري مقتطفات قصيرة لتوضيح المنهج الجديد الذي ندفع له منهج احب ولا احب! لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sherief AbdelWahab بتاريخ: 1 أكتوبر 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 أكتوبر 2002 تبقى عدة حقائق أعزائي الزملاء الكرام.. أهمها أن كل شيء اليوم تجاري ..خاصة إذا ما تعلق بالدين أو السياسة ..وهل من شيء في حياتنا ليس له أدنى علاقة بالدين أو السياسة كما قالها من قبل يسري فودة؟ وعليها فإن الاتجار بالديمقراطية كما علق الزميل سيفود موجود..و الاتجار بالوطن كله موجود و بشكل صارخ و فاضح! فتاوى السلطان ليست فقط هي التي تدور حولها علامات الاستفهام..تلك هي الحقيقة الثانية..ولدي يقين أنه حتى بعض من يلعبون على "الاجتهاد" يسيرون على نفس الفلك..فتاوى للتحريم و الإباحة حسب المزاج..و طبعا نذكر الفتوى إياها خاصة تعدد العمرة..و التي نعلم أن بعض رجال الدين أطلقوها ردا على ما أسميه أنا بـ"الابتزاز الفكري" لقلة من الصحفيين أدعياء القومية الذين اتهموا "المشايخ" بـ"البعد عن الأمة في أحلك ظروفها المصيرية .."و"""و""..آل يعني رجال الدين أو غير رجال الدين ح يقدروا يعملوا إيه يعني؟ ومثال آخر على حرب الفتاوى الخاصة بمسابقات المحمول بين المفتي و بين الأزهر..إحدى الفضائح التي يندى لها الجبين خجلا.. آخر ما يحضرني من حقائق هو التأكيد على الإفلاس الفكري للعشماوي و زمرته..إنهم يتمتعون بالقدرة على "جعلصة" الكلام و "حنجرته" دون مردود حقيقي..مثلا بدأوا في الكلام-بعد 911 طبعا-عن "تطوير الخطاب الديني"..ماشي..كيف سيتطور؟ هل بفتح ملف الحجاب؟ أم بفتح باب الاجتهاد أمام كل من يعلم ولا يعلم؟-بحيث أن مشايخ الشرائط ممنوع عليهم الكلام بينما هو مباح لمجتهديهم الجهابذ..الدكتور بيومي و رفاقه..صدقوني ستجدون في كلام هؤلاء كمية هائلة من التناقض و الفصامية.. و نتمنى أن يسمعنا الشاعر "الكبير" عبد المعطي حجازي دلوه في الشعر الديمقراطي! خلص الكلام Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
متسائل بتاريخ: 1 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 أكتوبر 2002 يتطلعون بالإعجاب و التيه لــ "كهنة الإسلام".. لكني أرى شيئاً كثيراً من الوجاهة في كلامه من قال أن المسلم كيس فطن بالضرورة؟ لماذا لا نناقش الفكرة لكن ما يعنيني هنا أني لا أريد أن أعرف ما قال العثيمين أو بن باز.. فكلاهما من شيوخ السعودية المتشددين ذاك رأي شخصي و إذ يذكر الشيء بالشيء.. فإني و للمرة المليــــــــــــــــــــــون في هذا المنتدى.. أحتج على مصطلح "رجال الدين" لكني أحتج على منهج فكري مقتطفات قصيرة لتوضيح المنهج الجديد الذي ندفع له منهج احب ولا احب! عزيزي بايت.. واضح أن كلامي لا يعجبك.. و قد اقتبست أنا الآن العبارات التي أذكر أني قلتها و قد استثنيت غير ذلك... فلا يصح أن تخلط كلامي بكلام الآخرين و تعتبره فكراً واحداً.. فقولبة الناس و الأفكار، لا تعد من سعة الأفق. أولاً.. المنهج (الجديد كما تدعي) ليس أحب و لا أحب، بل هو "ذاك من الإسلام، و ذاك من الكُهًان". لن أناقشك في الباقي الآن، حيث يبدوا أننا يجب أن نناقش معاً الأشياء البسيطة أولاً، القريبة من الفهم، قبل مناقشة أشياء أكثر عمقاً.. بالله عليك... مصطلح "رجل الدين" هل هو إسلامي؟ جاوبني ببساطة و كلمة واحدة.. نعم أم لا؟ إن كان نعم.. هات الدليل.. و إن كان لا.. فعلام الاحتجاج؟ Edited By متسائل on Oct. 01 2002 7:10pm { فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا } رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Byte بتاريخ: 2 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 أكتوبر 2002 مصطلح "رجل الدين" هل هو إسلامي؟ :angry2: هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ ابن مسعود رضي الله عنه قال انه منهم "الراسخون في العلم" مِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ من هم الراسخون في العلم ، ومن هم العلماء؟ لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Byte بتاريخ: 2 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 أكتوبر 2002 فلا يصح أن تخلط كلامي بكلام الآخرين و تعتبره فكراً واحداً تعمدت ذلك، ليكون واضحا اني اناقش الفكر ،ولا اهاجم شخصا معينا! لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
متسائل بتاريخ: 2 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 أكتوبر 2002 من هم الراسخون في العلم ، ومن هم العلماء؟ عزيزي بايت، 1- الراسخون في العمل هم العلماء. 2- مصطلح "رجال الدين" هو مصطلح مسيحي و ليس إسلامي. (إقرأ التاريخ) إقتنعت؟ يعني ممكن نناقش الفكرة التالية.. أم أنك ما زلت مصراً؟ الآيات التي أتيت بها لم تذكر ذلك المصطلح. { فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا } رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sherief AbdelWahab بتاريخ: 2 أكتوبر 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 أكتوبر 2002 ليس مصطلح رجل دين هو المصطلح الوحيد الذي يحتاج منا إلى وقفة يا عزيزي أوي متسائل..بل أيضا مصطلح "مفكر إسلامي"و "كاتب إسلامي"..ففي حياتنا لم نسمع قط عن كاتب بوذي أو مفكر كونفوشي!..وثق بأن أي شخص ..أكرر أي شخص أصبح من العادي أن يخلع على نفسه رتبة مفكر إسلامي سوبر إكس لارج!..من غير أن يقول له أحد ثلث الثلاثة كام..قراءة واحدة في أي عدد من روزا للمقالات ستطلعك على بعض هؤلاء من مبعوثي العناية الإلهية لـ"تجديد الفكر الإسلامي"!..مثل خليل عبد الكريم التي أظهرته روزا -كالعادة-بمظهر الضحية بينما فضحته مجلة الأهرام العربي و كشفت تفسيره المريض للقرآن و التي وصفته المجلة بأنه على طريقة ألف ليلة و ليلة! خلص الكلام Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sharkiah بتاريخ: 2 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 أكتوبر 2002 كلامك كله سليم يا شريف ، وكذلك متسائل ، ولو أمعنتما النظر فى كلام أخونا العزيز بايت لوجدتما فحواه يطابق كل ماتدعون إليه لفظا ومعنى ، الرجل ، وهو بيننا ويستطيع أن يصححنى لو كنت مخطئ ، لاينادى بكهنوت ولايؤصل لفكره رجال دين ، الرجل ، وأنا متفق معه ، يريد أن يقول أن القداسه هى فقط لكلام الله وكلام رسوله الأمين صلى الله عليه وسلم ، القداسه المطلقه التى لا تحتمل جدال فى أى زمان ومكان ، القداسه فقط للعلم ، والراسخون فى العلم والعلماء نحن نحترمهم ونوقرهم ونلجأ إليهم لا لكهانه أو كهنوت ولكن لأنهم بنص آيات الله وبنص كلام الرسول عليه الصلاه والسلام هم الحاملون للعلم وهم القادرون على القياس والإجتهاد ، والعلم باب مفتوح على مصراعيه لكل المسلمين إلى يوم الدين وأتفق تماما مع شريف ، فقد قرأت عده مرات للمفكرين المستنيرين المبدعين بتوع روزاليوسف ، والرد عليهم كان بواسطه علماء يعلموا أكثر منهم ودحضوا كلامهم بالعلم وفندوا أخطاءهم بالعلم ، يعنى العلم ، وفقط العلم ، هو الفيصل ولجوءنا للعلماء هو تقديس للعلم وليس لأشخاص العلماء ، ورفضنا لإجتهادات الروزاليوسفين ليس تحقيرا لأشخاصهم ولكن لأنهم لايملكون العلم ولم تصمد أقاويلهم أمام العلم فإنتفت ودحضت وأخيرا ، فقد أعجبتنى جدا جدا جدا كلمه الأخ بايت بأننا يجب أن نحاذر من الوقوع بحسن نيه فى دائره الإيمان الإنتقائى والتى حذر منها الله عزوجل ونبهنا ألا نؤمن ببعض من الكتاب ونكفر ببعض بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Byte بتاريخ: 3 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 أكتوبر 2002 مصطلح "رجال الدين" هو مصطلح مسيحي و ليس إسلامي ظننتك ترفض المعني لا اللفظ! اما ان كان اعتراضك علي لفظ رجال الدين وتريد ان نستخدم "علماء" مثلا بدلا منه ، فلا اختلاف، انا ايضا احبذ هذا! ولكن حتي كلمة رجل دين لا احرمها ، فالاصل في الامور التحليل ما لم تحرم بنص، ولكن دعنا لا نتناقش في القشور ما دمت مقتنعا بوجوب الرجوع الي العلماء! لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
صعيدي بتاريخ: 3 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 أكتوبر 2002 إخوانى دعونا نعود الى الموضوع الأساسى الا و هو فتاوى علماء الدين و التى تكون فى معظمها مطابقة لوجهة النظر الرسمية للدولة. فى إعتقادى ان هذا ينبع من ان المناصب الدينية أصبحت بالتعيين و بالرغم ان منصب شيخ الازهر بحكم الدستور لا يتم تغيره الا بوفاة شاغره الا ان البعض لا يحب ان يغضب ولْيّ نعمته,و إن كان البعض منهم كان لا يخشى فى الحق لومة لائم كمثال الشيخ جاد الحق رحمه الله. ولذا فيجب ان نطالب ان ترفع وصاية الدولة عن جميع المؤسسات الدينية. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sherief AbdelWahab بتاريخ: 3 أكتوبر 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 أكتوبر 2002 فقط سألقي بهذا الرابط.. http://moheet.com/moheet/cunt_show.asp?lol=816468 :D :D :D :D ;) ;) :D :D :D :D ولا تعليق.. خلص الكلام Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
aiman178 بتاريخ: 3 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 أكتوبر 2002 (معدل) لا تم تعديل 23 مايو 2004 بواسطة aiman178 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان