اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

صور حاملات طائرات وسفن حربية أمريكية تعبر قناة السويس ... !!!


يحى الشاعر

Recommended Posts

الصور التالية ، منقولين من مشاركة Crash_Override فى منتدى بورسعيد أون لاين ... وحتى يتم شرح السفن أو المواقف المسجلة فى الصورة ، قمت بالتعليق على أهم كل منهم بشكل منفرد فى الرسالة المرفقة كرد .. "المصدر http://www.portsaid-online.com/xmb/index.php ..."

كتبت بواسطة Crash_Override

[align=center]

النقل الحرفى " .......... شفت حاملات طائرات بتعدي من القناه قبل كدة اكيد فيه مننا كتير شافوا و الاكيد ايضا ان فيه ناس لا . ، علشان كدة حبيت احط بعض الصور لحاملات الطائرات و هي تعبر القناه , بغض النظر فى ذلك عن اسباب العبور و بعيد عن التكلم فى السياسه او غيره فقط صور . :g:

1ruj1.jpg

المصدر

2gi1.png

المصدر

3rewh1.jpg

المصدر

دي مش صورة حامله طائرات بس انا حطتها لانها عجبتني :g: .

4reqh0.jpg

المصدر

6mw7.jpg

61zw2.jpg

المصدر

طبعا الكوبري الى فوق دة انتم عرفينه :w .

7qw8.jpg

المصدر

8gj5.jpg

المصدر

9reru0.jpg

المصدر

قد تكون هذه الصورة هي المقصودة فى هذا الموضوع

10resizeok3.jpg

المصدر

يحى الشاعر

تعليقاتى على بعض الصور

يحى الشاعر

11zr6.jpg

المصدر

12mp3.jpg

المصدر

12944suezvb7.jpg

entlitesrerz7.jpg

untitledru9.png

بعض المصادر المذكورة اعلاه قد تكون ناقله عن مصدر اصلي .

هذه صور عبور قافلة سفن حربية أمريكية خلال القناة ... وسأعلق باللون الأحمر على بعض الصور التى تحتاج التوضيح ....

كتبت بواسطة Crash_Override

صورة غواصة ، تنتمى الى المجموعة البحرية ... وقوانين العبور فى القناة ، تحتم على الغواصات ، الظهور الى السح وعبورها "مكشوفة" ..... وتحترم جميع دول العالم هذا القرار ... فلا يمكن ... التسلل داخل القناة من البحر الى البحر الآخر ...

ويلاحظ ، أن هناك استعدادات وقائية ، تتخذ فى أوقات الأزمات ... منها ... سد القناة بشبكة ... خاصة تبين محاولة غواصة العبور ... وطبعا يمكن توقع الأستعدادات المضادة ... فى عدم انصياع الغواصة لأوامر الصعود الى السطح ، علاوة على ذلك ، ف‘ن أرتفاع الغواصة من القاع الى أعلى البرج يتعدى 15 مترا ... وهو ما يؤدى واقعيا الى عدم إمكانية عبور غواصة للقناة دون أن يظهر جزء منها على السطح ... ولا تنسى أيضا .. عوامل الأمان التى تتخذ خلال عبور قوافل السفن ....

هذا لا يمنع، من أنه توجد غواصات صغيرة ... يمكن لها التسلل داخل القناة ، ولكن القوات البحرية المصرية ، لها من الوسائل ... لا يمكننى الكتابة عنها ... التى تكتشف ... وتكشف بشكل مستمر ، أى محاولات للتسلل داخل القناة

4reqh0.jpg

المصدر

ويلاحظ من عوامل سلامة الغواصة ، عند ظورها الى السطح ، أنها تتواجد بين قطع سفن أخرى لحمايتها ... وهذا نظام متبع من جميع القوات البحرية فى جميع أنحاء العالم

9reru0.jpg

المصدر

10resizeok3.jpg

المصدر

يلاحظ ، طائرة الهليوكوبتر التى تحوم فوق المياه ، للتحقق من

عدم وجود ألغام ضد القافلة ،،، وبالتتمعن الدقيق ، يلاحظ ، أنهم

يراقبون ... قطعة تطفو فوق سحح المياه ... جزء من "معدات معينة ، تسحب خلف السفينة للتأكد من عدم وجود ... شيىء فى الأعماق ... "

12mp3.jpg

المصدر

يحى الشاعر

لن يمتطى شخص ظهرك ، ما لم تقبل أن تنحنى له

إسـلـمى يـــــامـــصــــــــر

الوجه الآخر للميدالية ، أسرار حرب المقاومة السرية فى بورسعيد 1956

yamain8vi2xi.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

القناة مفتوحة لجميع سفن العالم دون ... استثناء .. حتى كمان إسرائيل ..

المهم فى الصور واموضوع .. هو ...

طائرات الهليوكوبتر التى تطير على طزل القناة وعلى مجراها ... لحماية السفن والغواصات الأمريكية

هذه بادرة ... لم تحدث فى أى وقت خلال المئة سنة الماضيين ، حيث أن قوانين السيادة الدولية "تمنع" أن تقوم طائرات أجنبية .ز أو "مسلحين"

بمراقبة القناة وحمايتها ..

الطائرات ... يتطيرحول المنطقة ... يمينا وشمالا فى عمق الأراضى على جانبى ضفتى القناة ... وهم مسلحين ...

والآن ... هل يمكنك أن تنفى إمكانية قيام أى حاثة تصادم بينهم .. وبين أى مجموعة من الجيش بتقوم بالتدريب ... فى نفس المنطقة ..

ويعتقد الأمريكان بأنهم ... "ارهابيون" ..

لمعلوماتك ... يتم منع عبور أى سفن أخرى فى القافلة ... يعنى يتم نعديل أوقات القوافل الأخرى لتناسب ولا تتناقض موعد عبور القافلة الأمريكية

يرجى الأنتباه الى الغواصات .. والى تعليقاتى عن السفن ...

كل ذلك ... يحدث الآن ومنذ ....... "تواجد الأمريكان فى العراق "

تقد نائب الشعب "محمد مصطفى شردى" بسؤال الى مجلس الشعب ... وطلب التفسير ..

لست أدرى ... ما هو الرد لى تعليق واحد ... وهو الذى تراه فى توقيعى ... أضـــناه

يحى الشاعر

لن يمتطى شخص ظهرك ، ما لم تقبل أن تنحنى له

إسـلـمى يـــــامـــصــــــــر

الوجه الآخر للميدالية ، أسرار حرب المقاومة السرية فى بورسعيد 1956

yamain8vi2xi.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 4 شهور...

الاتفاقيات الدولية هذه ملزمة للحكومة المصرية بالعمل ببنودها فهي اتفاقيات قديمة مع المستعمر .

تقبلوا تحياتي ,,

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ }

رابط هذا التعليق
شارك

سؤال محيرنى

ليه امريكا متدخلش جامعه الدول العربيه

وهى مش فارقه هما كده كده هيتصوروا ويروحوا

فيها ايه لما يبقا بوش فى الصوره والعلم الامريكانى منور

واكيد بوش هيغير الديكورات واهو يبقا تجديد ويضمنوا ان احنا هنتفرج عليهم على الاقل من سبيل الفضول

لان كل الشعوب هتستنى تشوف بوش هيقول ايه

وبما اننا كده كده امريكا هى الى ممشيانا

انا اول واحد موافق على انضمامها

ويبقوا فى النور اصل الضلمه وحشه

علشان مفيش حد متطفل يصور صوره كده ولا كده ويحرجهم

وتبقى شرعى 100%

:roseop:

aqsa.gif

لا تصالحْ !

.. ولو منحوك الذهب

أترى حين أفقأ عينيك

ثم أثبت جوهرتين مكانهما..

هل ترى..؟

هي أشياء لا تشترى..

لا تصالح

ولو وَقَفَت ضد سيفك كلُّ الشيوخ

والرجال التي ملأتها الشروخ

هؤلاء الذين يحبون طعم الثريد

وامتطاء العبيد

هؤلاء الذين تدلت عمائمهم فوق أعينهم،

وسيوفهم العربية، قد نسيتْ سنوات الشموخ

لا تصالح

فليس سوى أن تريد

أنت فارسُ هذا الزمان الوحيد

وسواك .. المسوخ !

لا تصالحْ

لا تصالح

رابط هذا التعليق
شارك

عندما تشرت هذه الصور ...

أردت أن أوجه النظر الى حقيقة هامة ، بأننا فى منطقة قناة السويس لم يحدث أن عاصرنا أن تقوم "القوات العسكرية" لأى سفينة عابرة بحماية سفنها

عندما تدرسون القانون الدولى وقانون السيادة المحلية ، سيظهر لكم الفرق ..

إذن يبقى السؤال ... الهـــــــام ...

ما هى قناة السويس ... هل هى مجرى ملاحة مصرى ... أو دولى محايد ...

هل يسمح غدا عند مرور سفينة حربية إسرائيلية ، بأن تقوم طائرات الهليوكوبتر الأسرائيلية لحراسة سفنها ؟؟؟؟؟

هل ينطبق نفس الشىء على السفن الحربية لكل دولة تعبر المجرى الملاحى ... ؟؟؟

هذا يعنى ...

تخلى مصر عن سيادتها على منطقة من أراضيها والسماح للدول بحراسة سفنهم ...

وما هو الحال عندما يكون السفينة تجارية ولكنها تحمل مواد عسكرية ..

وما هو الحال عندما تكون ناقلة بترول تحمل إمدادات للجيوش ...الأمريكية أو اليابانية .. أو الأسرائيلية ؟؟؟

هذا الوضع ليس موجود فى أى إتفاقية تتعلق يالملاحة فى فناة السويس سواء محلية أو دولية ...

وبتعارض مع إتفاقية القسطمطينية 1888

علاوة على ذلك ...

يعنى أن مصر قد نخلت عن سيادتها على منطقة القناة .. وبالتالى .. أهدرت بتاريخها القومى وحرب الأنتصار 1956 ... وحروب 1967 (النكية) وحرب الأستنزاف (1967 - 1970) وحرب العبور العظيمة 1973 ...

وهذا يعنى نكســـة وتخلى عن المسئولبة القومية

أما الوضع الأخير ، فيعنى ، أن مصر ليست على القدرة من أن تحمى أراضيها ... والسفن التى تمر فى القنة وهذا يتنافى مع المعاهدات السارية وقوانين الملاحة ... مما سيؤدى مستقبلا الى زيادة رسوم العبور ويؤيد ويدعم إسرائيل فى تحقيق القناو الموازية (المنافسة) إيلات - إشدود

يحى الشاعر

تم تعديل بواسطة يحى الشاعر

لن يمتطى شخص ظهرك ، ما لم تقبل أن تنحنى له

إسـلـمى يـــــامـــصــــــــر

الوجه الآخر للميدالية ، أسرار حرب المقاومة السرية فى بورسعيد 1956

yamain8vi2xi.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

عندما تشرت هذه الصور ...

أردت أن أوجه النظر الى حقيقة هامة ، بأننا فى منطقة قناة السويس لم يحدث أن عاصرنا أن تقوم "القوات العسكرية" لأى سفينة عابرة بحماية سفنها

عندما تدرسون القانون الدولى وقانون السيادة المحلية ، سيظهر لكم الفرق ..

إذن يبقى السؤال ... الهـــــــام ...

ما هى قناة السويس ... هل هى مجرى ملاحة مصرى ... أو دولى محايد ...

هل يسمح غدا عند مرور سفينة حربية إسرائيلية ، بأن تقوم طائرات الهليوكوبتر الأسرائيلية لحراسة سفنها ؟؟؟؟؟

هل ينطبق نفس الشىء على السفن الحربية لكل دولة تعبر المجرى الملاحى ... ؟؟؟

هذا يعنى ...

تخلى مصر عن سيادتها على منطقة من أراضيها والسماح للدول بحراسة سفنهم ...

وما هو الحال عندما يكون السفينة تجارية ولكنها تحمل مواد عسكرية ..

وما هو الحال عندما تكون ناقلة بترول تحمل إمدادات للجيوش ...الأمريكية أو اليابانية .. أو الأسرائيلية ؟؟؟

هذا الوضع ليس موجود فى أى إتفاقية تتعلق يالملاحة فى فناة السويس سواء محلية أو دولية ...

وبتعارض مع إتفاقية القسطمطينية 1888

علاوة على ذلك ...

يعنى أن مصر قد نخلت عن سيادتها على منطقة القناة .. وبالتالى .. أهدرت بتاريخها القومى وحرب الأنتصار 1956 ... وحروب 1967 (النكية) وحرب الأستنزاف (1967 - 1970) وحرب العبور العظيمة 1973 ...

وهذا يعنى نكســـة وتخلى عن المسئولبة القومية

أما الوضع الأخير ، فيعنى ، أن مصر ليست على القدرة من أن تحمى أراضيها ... والسفن التى تمر فى القنة وهذا يتنافى مع المعاهدات السارية وقوانين الملاحة ... مما سيؤدى مستقبلا الى زيادة رسوم العبور ويؤيد ويدعم إسرائيل فى تحقيق القناو الموازية (المنافسة) إيلات - إشدود

يحى الشاعر

الأستاذ يحيى

لست أدرى من أين أبدأ

ولكننى أضفت رابط لمعاهدة القسطنطينية أضغط هنا معاهدة القسطنطينية 29 أكتوبر 1888 وأعتقد أن كل الحروب التى دخلناها لم ولن تستطيع أن تغير وضع القناة من تدويلها أمام كل انواع الملاحة إلا إذا ..........

أصبحت مصر دولة عظمى

أما عن حماية السفن الحربية فلست أدرى هل من الممكن أن توكل مهمة حماية القطع البحرية لدول أخرى؟ لاأعتقد ذلك.

وياليت لو لديك معلومات عن تلك النقطة أن تضيفها الى مداخلة تلك الاتفاقية حتى يعلم الجميع.

أما من ناحية مانراه فى الصور ، فأعتقد أن تلك الأمور تكون بالاتفاق بين الدول ولا أعتقد انه يلزم طرح تلك الاتفاقات على صفحات الجرائد.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذ محمد

هذه المواد ... وهناك إتفاقيات أخرى غيرا إتفاقية معاهدة القسطنطينية التى تأثرت فاعليتها ومحتوياتها بسبب

تغيير النظام السياسى فى مصر ... ومؤتمرى لندن فى أغسطس وأكتوبر 1956 وحرب السويس 1956

ولمعرفة المزيد من النواحى القانونية والأدارية يمكنك شراء أو الرجوع الى كتاب

"قناة السويس بين إدارتين ... دراسة ٌقتصادية وقانونية إدارية وسياسة ...

بقلم يحى الشاعر .."

حتى تحصل على المزيد وتقرأ بقية الأتفاقيات الأخرى المتعلقة بالمرور وسيادة جمهورية مصر على المجرى الملاحى بقناة السويس وعلى الأراضى المصرية ....

كما ستقرأ كل ما بتعلق بالسيادة المصرية على القناة ، وسيطرة الدولى على أراضيها وكذلك الحالات الأستثنائية التى يتم فيها تدخل القوات المسلحة فى سياق مرور السفن

علاوة على ذلك ، ستقرأ من الناحبة القانونية البنود التى تحرم جميع الدول من إستعمال الطيران أو إستعمال داوريات حراسة لسفنهم وحصر ذلك على القوات المسلحة المصرية ..... فـــــــقــــــــط

ستجد كل أجابة على أسئلتك التى تطرحها ولا أرى أى داعى لنشر صفحات من كتابى هذا فى المنتدى ، بسبب

صفته العلمية الأكاديمية ، وطبعا لا نود أن نفتح فرغ لمدرسة أو كلية

الواقع ... يتم توقيف الملاحة ونخصص قوافل مرور خاصة للسفن الأمريكية ... وتتم مراقبة بطائرات الهليوكوبتر الأمريكية بضفتى القناة ولعمق مناسب .... وتقوم بذلك طائرات داورية هليوكوبتر أمريكية من حاملة الطائرات التى تعبر القناة فى ذلك الوقت .... ويساعدهم طائرات هليوكوبتر مصرية ........ !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ثالثا لا بد لك من قراءة القوانين المصرية والأتفاقات العسكرية بالنسبة لتوفير الأمن والسيادة على الأرض المصرية وخاصة أن معظم الأرض ) ضفتى القناة الشرقية والغربية منطقة عسكرية"

أخيرا ...

حتى لا ندخل فى جدال ... علنيا ... بريدى الخاص وليس بريد المنتدى تحت تصرفك

يحى الشاعر

فيما يلى نص معاهدة القسطنطينية والخاصة بقناة السويس والتى تم إصدارها بتاريخ في 29 أكتوبر سنة 1888 ، لتضع قناة السويس كممر ملاحى دولى أعطى الحق لكل دول العالم الحق فى تسيير سفنها بها سواء كانت تجارية أو حربية وذلك اثر النزاعات التى بدأت تظهر على السطح بين فرنسا وانجلتر حيث تمت دعوة مجموعة من الدول بالضافة لمصر وتركيا بصفتها الدولة صاحبة السيادة على مصر.

وأعتقد أنها معاهدة نهائية ولا أعتقد انه قد حدث بها اى تعديلات منذ أصدارها

معاهدة القسطنطينية

في 29 أكتوبر سنة 1888

إن جلالة ملك بريطانيا العظمى وإيرلندا وإمبراطور الهند وجلالة إمبراطور ألمانيا وملك بروسيا وجلالة إمبراطور النمسا وملك بوهيميا إلخ وملك هنغاريا وجلالة ملك أسبانيا وباسمه الملكة الوصية على المملكة ورئيس جمهورية فرنسا وجلالة ملك إيطاليا وجلالة ملك هولندا ودوق لوكسمبرج إلخ وجلالة إمبراطور الدول الروسية وجلالة إمبراطور الدولة العثمانية.

رغبة منهم في إبرام اتفاق فيما بينهم خاص بوضع نظام نهائي لضمان حرية جميع الدول في استعمال قناة السويس في كل وقت وفي تكميل نظام المرور في القناة المذكورة المقرر بمقتضى الفرمان الصادر من الباب العالي بتاريخ 22 فبراير سنة 1866 (2 ذي القعدة سنة 1282) والمؤيد للشروط التي منحها سمو الخديوي قد عينوا ممثلين لهم المذكورين بعد ( ) الذين اتفقوا بعد تقديم أوراق الاعتماد والتثبت من صحتها على المواد التالية:

مادة 1 - تظل قناة السويس البحرية بصفة دائمة حرة ومفتوحة في زمن السلم كما في زمن الحرب لجميع السفن التجارية والحربية بدون تمييز بين جنسياتها.

وبناء على ذلك فقد اتفقت الدول العظمى المتعاقدة على عدم إلحاق أي مساس بحرية استعمال القناة سواء في زمن السلم أو في زمن الحرب.

ولن تكون القناة خاضعة مطلقا لاستعمال حق الحصار البحري.

مادة 2 - تقرر الدول العظمى المتعاقدة نظرا لما تعلمه من لزوم قناة المياه العذبة وضرورتها للقناة البحرية أنها أحيطت علما بتعهدات سمو الخديو قبل شركة قناة السويس العالمية فيما يختص بقناة المياه العذبة وهي التعهدات المنصوص عنها في الاتفاق المبرم بتاريخ 18 مارس سنة 1863 والمشتمل على ديباجة وأربع مواد.

وتتعهد الدول العظمى بعدم المساس بسلامة القناة ومشتقاتها وعدم إتيان أية محاولة لسده.

مادة 3 - تتعهد الدول العظمى المتعاقدة أيضا بعدم المساس بالمهمات والمنشآت والمباني والأعمال الخاصة بالقناة البحرية وقناة المياه العذبة.

مادة 4 - بما أن القناة البحرية تظل في زمن الحرب طريقا حرا ولو كان ذلك لمرور السفن الحربية التابعة للدول المتحاربة عملا بالمادة الأولى من هذه المعاهدة قد اتفقت الدول العظمى المتعاقدة على عدم جواز استعمال أي حق من حقوق الحرب أو إتيان أي فعل عدائي أو أي عمل من شأنه تعطيل حرية الملاحة في القناة أو في المواني الموصلة إليها أو في دائرة نصف قطرها ثلاثة أميال بحرية من هذه المواني حتى ولو كانت الدولة العثمانية إحدى الدول المتحاربة.

ويمتنع على البوارج الحربية للدول المتحاربة أن تباشر داخل القناة أو في المواني المؤدية إليها عمليات التموين أو التخزين إلا بالقدر الضروري جدا ويتم مرور السفن المذكورة في القناة في أقصر زمن ممكن وفقا للأنظمة المعمول بها ولا يجوز لها الوقوف إلا لضرورة قضت بها مصلحة العمل.

ولا يجوز أن تزيد مدة بقائها في بور سعيد أو في خليج السويس على 24 ساعة إلا في حالة التوقف الجبري وفي هذه الحالة يجب عليها الرحيل في أقرب فرصة ممكنة. ويجب أن تمضي 24 ساعة بين خروج سفينة متحاربة من إحدى مواني الدخول وبين قيام سفينة أخرى تابعة للدول المعادية.

مادة 5 - لا يجوز لدول الأعداء في زمن الحرب أن تأخذ أو تنزل في القناة أو المواني المؤدية إليها جيوشا أو معدات وأدوات حربية غير أنه في حالة حدوث مانع طارئ في القناة يجوز الإذن بركوب أو نزول الجيوش في موانئ الدخول على دفعات بحيث لا تتعدى الدفعة الواحدة ألف رجل مع المهمات الحربية الخاصة بهم.

مادة 6 - تخضع الغنائم في جميع الأحول للنظام نفسه الموضوع للسفن الحربية التابعة للدول المتحاربة.

مادة 7 - لا يجوز للدول أن تبقى سفنا حربية في مياه القناة بما في ذلك ترعة التمساح والبحيرات المرة.

ولكن يجوز للسفن الحربية أن تقف في المواني المؤدية إلى بور سعيد والسويس بشرط ألا يتجاوز عددها اثنين لكل دولة.

ويمتنع على الدول المتحاربة استعمال هذا الحق.

مادة 8 - تعهد الدول الموقعة على هذه المعاهدة إلى مندوبيها بمصر بالسهر على تنفيذها. وفي حالة حدوث أمر من شأنه تهديد سلامة القناة أو حرية المرور فيها يجتمع المندوبون المذكورون بناء على طلب ثلاثة منهم برياسة عميدهم لإجراء المعاينة اللازمة وعليهم إبلاغ حكومة الحضرة الخديوية الخطر الذي يرونه لتتخذ الإجراءات الكفيلة بضمان حماية القناة وحرية استعمالها. وعلى كل حال يجتمع المندوبون مرة في السنة للتثبت من تنفيذ المعاهدة تنفيذا حسنا.

وتعقد هذه الاجتماعات الأخيرة برياسة قوميسير خاص تعينه حكومة السلطة العثمانية لهذا الغرض ويجوز أيضا لقوميسيرا لحضرة الخديوية حضور الاجتماع كذلك، وتكون له الرياسة في حالة غياب القوميسير العثماني.

ويحق للمندوبين المذكورين المطالبة بنوع خاص بإزالة كل عمل أو فض كل اجتماع على ضفتي القناة من شأنه أن يمس حرية الملاحة وضمان سلامتها التامة.

مادة 9 - تتخذ الحكومة المصرية في حدود سلطتها المستمدة من الفرمانات والشروط المقررة في المعاهدة الحالية التدابير الضرورية لضمان تنفيذ هذه المعاهدة.

وفي حالة عدم توافر الوسائل الكافية لدى الحكومة المصرية يجب عليها أن تستعين بحكومة الدولة العثمانية التي يكون عليها اتخاذ التدابير اللازمة لإجابة هذا النداء، وإبلاغ ذلك إلى الدول الموقعة على تصريح لندن المؤرخ 12 مارس سنة 1885، وعند اللزوم تتشاور معها في هذا الصدد.

ولا تتعارض أحكام المواد 4 و5 و7 و8 مع التدابير التي ستتخذ عملا بهذه المادة.

مادة 10 - كذلك لا تتعارض أحكام المواد 4 و 5 و 7 و 8 مع التدابير التي قد يرى عظمى السلطان وسمو الخديو اتخاذها باسم صاحب الجلالة الإمبراطورية ليضعا، بواسطة قواتهما وفي حدود الفرمانات الممنوحة، الدفاع عن مصر وصيانة الأمن العام.

وإذا رأى صاحب العظمة الإمبراطورية السلطان أو سمو الخديو ضرورة استعمال الحقوق الاستثنائية المبينة بهذه المادة يجب على حكومة الإمبراطورية العثمانية أن تخطر بذلك الدول الموقعة على تصريح لندن.

ومن المتفق عليه أيضا أن أحكام المواد الأربعة المذكورة لا تتعارض إطلاقا مع التدابير التي ترى حكومة الإمبراطورية العثمانية ضرورة اتخاذها لكي تضمن بواسطة قواتها الخاصة الدفاع عن ممتلكاتها الواقعة على الجانب الشرقي من البحر.

مادة 11 - لا يجوز أن تتعارض التدابير التي تتخذ في الحالات المنصوص عليها في المادتين 9 و 10 من هذه المعاهدة مع حرية استعمال القناة. وفي الحالات المذكورة يظل إنشاء الاستحكامات الدائمة المقامة خلافا لنص المادة الثامنة محظورا.

مادة 12 - إن الدول العظمى المتعاقدة- تطبيقا لمبدأ المساواة الخاص بحرية استعمال القناة ذلك المبدأ الذى يعتبر إحدى دعائم المعاهدة الحالية - قد اتفقت على أنه لا يجوز لأحدها الحصول على مزايا إقليمية أو تجارية أو امتيازات في الاتفاقات الدولية التي تبرم مستقبلا فما يتعلق بالقناة. ويحتفظ في جميع الأحوال بحقوق تركيا كدولة ذات سيادة إقليمية.

مادة 13- فيما عدا الالتزامات المنصوص عنها في هذه المعاهدة لا تمس حقوق السيادة التي لصاحب العظمة السلطان وحقوق صاحب السمو الخديو وامتيازاته المستمدة من الفرمانات.

مادة 14 - قد اتفقت الدول العظمى المتعاقدة بأن التعهدات المبينة في هذه المعاهدة غير محددة بمدة الامتياز الممنوح لشركة قناة السويس العالمية.

مادة 15 - لا يجوز أن تتعارض نصوص هذه المعاهدة مع التدابير الصحية المعمول بها في مصر.

مادة 16 - تتعهد الدول العظمى المتعاقدة بإبلاغ هذه المعاهدة إلى علم الدول التي لم توقع عليها مع دعوتها إلى الانضمام إليها.

مادة 17 - يصدق على هذه المعاهدة ويتم تبادل التصديقات في القسطنطينية خلال شهر أو قبل ذلك إن أمكن، وإثباتا لما تقدم قد وقع عليها المندوبون المفوضون وختموها بخاتم شاراتهم.

تحريرا في القسطنطينية في 29 أكتوبر سنة 1888

تم تعديل بواسطة يحى الشاعر

لن يمتطى شخص ظهرك ، ما لم تقبل أن تنحنى له

إسـلـمى يـــــامـــصــــــــر

الوجه الآخر للميدالية ، أسرار حرب المقاومة السرية فى بورسعيد 1956

yamain8vi2xi.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...