اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لنبدأ بتشخيص سبب الداء - علنا نجد الدواء


Seafood

من يتحمل المسئولية الأكبر عن حالة الفساد و التدهور التي وصلنا إليها  

  1. 1. من يتحمل المسئولية الأكبر عن حالة الفساد و التدهور التي وصلنا إليها

    • الشعب
      3
    • الحكومة
      3


Recommended Posts

سيدى ... أنا لا ألوم الشعب بقدر ما أريد أن ألفت الإنتباه إلى دوره ... و لفت الإنتباه إلى هذا الدور لا يحط من قدر الشعب ... فإلقاء المسؤلية على الشعب لا يعنى أننا  نلومه ... و حتى إن لمناه فلا يعنى ذلك أننا نجرمه أو نهينه... أو نقول له " أنك لن تفلح أبدا " ... لا ... إنما يعنى أننا نريد أن ينظر الشعب إلى واقعه و يعرف الأمور التى قصر فيها لكى نتلافى حدوثها مستقبلا... و أضع مائة خط تحت " مستقبلا " ... لأن هذا هو هدفنا و ليس نبش الماضى و إلقاء الإتهامات... و أسمح لى أن أعود لموضوع السمك و سوقه لتقريب الصورة

لو أننا سلمنا بأن المشكلة أساسها الحكومة و الباعة ... و وقر ذلك فى ذهن الناس و سلموا به ... و أن السكان عملوا ما هو مطلوب منهم ... و قد وصل الناس إلى هذا الإقتناع من خلال ما سمعوه و ما قرأوه على صفحات الجرائد  

سنفترض أن المشكلة بدأت تظهر فى شارع آخر...و ليكن شارع " مصطفى كامل " هذه المرة و بدأت تفوح رائحة السمك فى جنباته ... و يوم بعد يوم زاد العدد و تحول الأمر إلى صورة مماثلة لشارع "سعد زغلول" ... سنجد أن الناس سترضى بالأمر الواقع لأنها رأت ما حدث لسكان الشارع الآخر ... و يتعزز السلوك السلبى لديهم ... فقد لقنتهم الصحافة من هو المتسبب فى مثل هذه المشاكل ... و بما أنهم لا دخل لهم و ليس بأيديهم شيئ يفعلوه فسيقتنعون بدور الضحية و يكتفون بكشف الرأس و الدعاء كغيرهم  ... بل إن وقع المأساة سيكون أخف عليهم ..لأنهم ليسوا الضحية الأولى ... و سيقول سكان مصطفى كامل " مفيش فايدة "....كما قالها من قبل سكان" سعد زغلول"....

أما لو أننا ... وعينا الناس و قلنا لهم أن ما حدث فى شارع "سعد زغلول" يعود السبب فيه بشكل كبير إلى سلبية السكان الذين لو تحركوا مع قدوم أول بائع ... فكسروا له رجلا ... أو فقأوا له عينا ... عندما أصر على تلويث شارعهم ... ما كان حدث ما حدث ... عندها سيفطن سكان شارع " مصطفى كامل" و سكان  شارع "محد فريد" و سكان شارع " جمال مبارك" ... و سكان أى شارع فى مصر.. أن عليهم أن يتصدوا لكل مشكلة من بدايتها ... و مع ظهور أول قشرة سمك أو بوادر رائحة تزكم الأنوف.. عليهم أن يقوموا بشن حملة شعواء على بائع السمك .. و إن تطلب الأمر تلقينه درسا لا ينساه

لفد تاه الناس بين صحف معارضة تلقى باللائمة على الحكومة ... و صحف حكومة تلقي باللائمة على الباعة البلطجية... و لا أحد يشير من قريب أو بعيد للشعب المتمثل فى سكان الشارع و دوره فى تفاقم الوضع ... و طبعا الهدف من وراء ذلك مفهوم فالمعارضة تريد كسب أصوات الجماهير و لذلك لن تتهمهم بالسلبية و اللامبالاة... أما صحف الحكومة فلا يمكن أن تفعل ذلك أيضا لأنه من غير المعقول أن تطلب من الشعب أن يثور و يحاول بكل جهده تغيير الأوضاع السيئة قبل أن تتفافم .. .. رغم أن ذلك قصور فى تفكير المعارضة لأن إتهامهم للناس بالسلبية هو الذى سيجعل الناس تنضم للأحزاب

و بين معارضة تحاول كسب ود الشعب و حكومة تحاول تعمية أعين الشعب... تاه الناس و ضلوا و لم يجدوا من يقول لهم أين الخطأ

مأساتنا أننا ننظر للمشكلة الآن بعد أن تفاقمت و تعقدت و تشابكت خيوطها ..و تعدد أطرافها .. و أختلط بنابلها حبلها ... ثم نحاول أن نحل اللغز و نقول من هو السبب ... بينما لو رجعنا إلى أصل المشكلة عند بدايتها ... فستنجلى لنا حقائق كثيرة و ستكون الصورة أوضح .. و ملخصها هو:

كما أن المال السايب يعلم السرقة ... فالشعب المهاود يستخف به حاكمه

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 65
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

بسم الله الرحمن الرحيم

{وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلا تُبْصِرُونَ (*) أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلا يَكَادُ يُبِينُ (*) فَلَوْلا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِنْ ذَهَبٍ أَوْ جَاءَ مَعَهُ الْمَلائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ (*) فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ (*) فَلَمَّا آسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ (*) فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلا لِلآخِرِينَ (*)

الزخرف 51 - 56

بسم الله الرحمن الرحيم

إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا (*) إِلا الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ لا يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلا يَهْتَدُونَ سَبِيلًا (*) فَأُولَئِكَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا (*)

النسـاء 97 - 99

صدق الله العظيم

ولو أنا إذا متنا تركنا .... لكان الموت غاية كل حي

و لكنا إذا متنا بعثنا .... ونسأل بعدها عن كل شى

رابط هذا التعليق
شارك

انا مش عايزة اتمنظر و أبان بمظهر البنت اللى مقطعة الكتب تقطيع.... بس فى فترة ما سمحت لى الظروف انى اقرأ كتاب ضخم من 3 مجلدات اسمه تاريخ الجبرتى... الراجل ده كان مؤرخ و بيروى أحداث حصلت فى حياته يوم بيوم.... و النتيجة اللى وصلتلها هى:

الشعب المصرى هو هو طووووول عمرة مابيتغيرش..... طول عمره عامل خده مداس للحكام حتى ان العبيد المماليك حكموا المصريين (طبعا مش قادرة اوصفهم ب"الأحرار")..!!!!!

الغريب يا اساتذة ان نفس الشعب  اللى ادمن التعذيب و الذل ثار فى حياته مرة واحدة بس ثورة حقيقية و اختار حاكمه بنفسه و اتحدى فيها الخليفة العثمانى (فى وقت كان فيه عصيان الخليفة كفر و خروج عن الدين) و نجح فعلا الشعب فى انه يفرض ارادته و اختار الحام اللى فى رأيى انه احسن حاكم عدى على تاريخ مصر بعد سقوط الدولة الفرعونية: محمد على.

اللى مجننى انه اذا كنا فى يوم قدرنا نعمل نملى ارادتنا و نختار مصيرنا.... ليه مابنحاولش نكرر التجربة؟؟؟؟

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

عزيز داروين....

احييك على رأيك و الدليل على كدة اننا الشعب الوحيييييييييييد فى العالم اللى خرج يهتف فى مظاهرات "ان الاحتلال على يد سعد زغلول خير من الاستقلال على يد عدلى يكن" يعنى احنا ولائنا لأسيادنا زى ال.......  ;)

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

الإحتكار يقتل روح المنافسة والتطوير وكذلك الحكم المركزي ولذا فإني أحمل جميع الحكومات السابقة والحالية ومن صفق لهم المسئولية . من الصعب فى الوقت الحالي إلقاء المسئولية على نسبة معينة من الشعب فالكل يبحث عن لقمة العيش سواء ببيع الطماطم داخل المطار أو السمك فى أرقى شوارع القاهرة ... ومن يعتقد أن الحال سيتحسن بثورة أو إنتفاضة فإعتقاده خاطئ .

الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب

الحياة فيلم لا يعاد عرضه

رابط هذا التعليق
شارك

الحكومة لا تبالى لأن أفرادها لم يصبحوا من الشعب، فلكل وزير قصر و خدم و حشم، و لا يجرؤ بائع سمك عن الإقتراب من حى الوزير كلة.

بل على العكس طول ما الأستاذ وائل مشغول بمشكلة بائعى السمك لن يفكر فى ما تفعلة الحكومة و طول ما المصريين مشغولين بإسرائيل و أمريكا و ... و ... و فمن سيفيق و يوجة أنظارة للحكومة، الحكومة تمشى على الخيط الرفيع، توازن الإخوان ضد الأقباط، الضغط الأمريكى ضد الرأى العام لقضية فلسطين، الشعب ضد الجيش، و كل كام شهر تحصل "كارثة" جديدة لإلهاء الشعب أكثر، مرة قتل سياح و مرة أقباط، مرة القبض على الشواذ و مرة مخدرات و كل فين و فين "تطيح" بالوزير الفلانى الذى سبب كل الفساد.

و نحن، الشعب، أصبحنا كالمتفرجيين المندمجين فى مسرحية كمن لا حول لة و لا قوة...و لا حتى رأى

الأخ ميناـ

أتفق معك تماما،  ونحن نعوم باعماق بحر"نظريات المؤامراة" و الذى يلهى الشعب عما يوجد بالفعل امامه

الأَوّله بلدى بسَلّطن جو موالى

والتانيه بلدى بقول الكلمه بالعالى

والتالته بلدى يا كنزى وعزوتى ومالى

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ سيفود شكرا لك على دعوتى هنا

اما بالنسبة لموضوع سوق السمك وهل اللوم يعلق على عاتق السكان ام المسؤولين

فلى وجهة نظر اولا بالنسبة للسكان ان الصفات الشخصية لكل فرد تختلف من فرد لاخر والظروف البيئية والاجتماعية كذلك

بمعنى توجد صفة الشجاعة يقابلها الخوف وتوجد ظروف اجتماعية لرجال مسنين يقومون برعاية اسرة بها اطفال ونساء

يقابلها شباب قادرون على التصدى لاى مشكلة

وهذة المقدمة وددت ان اطرحها لاقول ان نعم هناك بعض السلبية من السكان ولكن هذا نتيجة لبعض الظروف الاجتماعية والشخصية ولكننا لا نستطيع ان نعمم هذة الصفات فكل منطقة

سكنية بها جميع النوعيات والصفات

وليس من المعقول ان نطلب من ساكن- يذهب الى عملة صباحا ويعود مساء تاركا زوجتة وامة واولادة وعندما يعود ويشاهد هذا البائع ان نطلب منة ان يستل سكينا ويطعنة او يمسك بعصا غليظة ويضربة ثم يترك عائلتة بمفردها ويذهب الى عملة وليس من المعقول ايضا ان يكون هناك ساكن من المؤهلات العليا او صاحب وظيفة مرموقة ان نطلب منة ان يتشاجر مع هذا البائع الأمى الذى  قضى طفولتة فى الشوارع ومارس كل انواع البلطجة

 

وهذا ما يجعلنى اؤؤكد تصور الاستاذ هشام عبد الوهاب  وهو ذكر ان من الممكن ان تكون البداية فعلا من بائع واحد جوال ولنفرض ان بعض السكان تقدموا بشكاوى للجهات الرسمية مثلما نحن نفعل الان ولكن كانت النتيجة هى الاامبالاة نتيجة مسؤل واحد غير شريف انبسط من اكلة جمبرى جامبو قدمت هدية من هذا البائع لة وكانت النتيجة بالطبع هى  الطناش وازداد عدد البائعين  وملئت بطون المسؤلين بالجمبرى وانواع السمك الغالية الثمن واستمر السكان فى الشكاوى واستمرت اللامبالاة من المسؤلين ثم ازداد الوضع تدهور وازداد عدد البائعين واصبحوا يقومون بجمع رواتب يومية لصغار المسؤلين  واستمر السكان فى شكواهم لمسؤولين اكبر منهم ثم بدأت المزارع السمكية فى الظهور يمتلكها ما يطلق عليهم الحيتان الكبار وبعد ان كانت الرواتب تجمع  من البائعين الجوالين دخل معهم اصحاب المزارع

واستمر السكان فى شكواهم

بحسبة بسيطة جدا يا استاذ سيفود

ماهو راتب المسؤولين ف ادارة الاشغالات بالمحافظة او ما هو راتب المسؤول عن حى سكنى؟؟؟

وماهو سعر الجمبرى الجامبو؟؟

بحسبة بسيطة تجد ان هذا الراتب  يساوى 2 كيلو جمبرى بمعنى ان هذا المسؤول لن يستطيع ان يتذوقة

وايضا حسبة بسطية اخرى

لو كل بائع دفع مبلغ 20 جنية كل يوم لزوم الطناش وكان عدد البائعين 100 بائع

فاذن المبلغ المحصل يوميا هو 2000 جنية فى 30 يوم يصبح الراتب الشهرى هو 60000  

ومعلومة هامة بعض المحلات التى لا تبيع السمك تقوم بتأجير ما يسمى برسم ارضية للبائع الصغير الذى يريد ان يقف امامها بمبلغ حوالى 10 جنيهات فى اليوم فأذا كان هذا الحال بالنسبة للمحلات التجارية فما بالك بصغار المسؤولين!!!!!

وأذا كان هذا هو حال البائع الجوال الصغير فما بالك باصحاب المزارع السمكية

ان كان لابد ان نوضح على من يقع اللوم فهو بالتاكيد اولا على السادة اصحاب الضمائر الفارغة ةالذين يسمحون لانفسهم  بكل ذلك

ولو ان من اول يوم قدمت فية شكوى وتحرك المسؤولين ما تفاقم الوضع الى هذة الدرجة

استاذى العزيز فى كل مكان فى دول العالم المتحضر توجد قوى متضادة

الشر يقابلة الخير

الخيانة يقابلها الامانة

المسؤول يقابلة الجهة التى تقوم على محاسبتة

ونحن للاسف اصبحت لدينا قوى واحدة ولدينا عجز فى الجهات التى تحاسب المخطئون او بمعنى ادق  لدينا القضاء والذى اذا لجأت الية ستحل مشكلتك على يد احفادك

وأيضا لدينا الصحافة والتى من المفترض ان تقوم بهذا الدور ولكن للاسف الصحافة ان تفضلت مشكورة وقامت بنشر مقالة واحد لشكواك  بعد عدة اشهر من العذاب والاستغاثة بهم فستجدهم يقومون بنشر عدة مقالات فى زمن قياسي تشيد بدور السادة المسؤولين لتظهرك بانك كاذب ومخادع واذا طالبت الصحافة بنشر مقالة اخرى ستقول لك ماهو احنا نشرنالك قبل كدة عايز اية تانى والدليل على كلامى هذا هو ان بعد عام كامل من الشكوى لجريدة الوفد قامت بنشر تحقيق صحفى  صغير يقابلة كل يومان نشر مقالات عن الانجازات التى تتم فى محافظة الجبزة

ونهاية كلنا مخطئون سكان وصحافة ومسؤولين واحزاب ومشاركين فى هذا المنتدى والقائمون على هذا المنتدى ايضا ومعذرة لكلامى هذا لان من واجب القائمون على هذا المنتدى والمشاركين ان لا يكتفوا بالكلام فقط ولكن من المفروض ان تتحول هذا المقالات الى افعال وتحركات ايجابية تجاة اى خطأ يتم اظهارة

 

لو كل فرد شاهد الخطأ وقال لا وساهم فى حل هذا الخطا ستحل مشاكلنا " من يرى منكم منكرا فليغيرة " ولكننا للأسف سلبيين وسنظل هكذا

اتمنى ان لا يتضجر احد من كلامى وسامحونى ان  كنت اخطأت

"ياأيها الذين آمنوا لا تغرنكم الحياة الدنيا ولا يغرنكم بالله الغرور"

http://sadzaglol.freeservers.com

رابط هذا التعليق
شارك

جمال حمدان له وجهة نظر عن دور الجغرافيا في تركيبة الشعب المصري و عن ضروره الحكومه المركزيه اللي غالبا ما بيتبعها الشعب بخنوع الظروف الاقتصاديه و الجغرافيا اتغيرت من وقت كتاب شخصيه مصر و الشعب المصري معظمه بيعيش حاليافي المدن و ما بيعتمدش علي الزراعه لكن اسلوب الحكم و العلاقه بالسلطه ما اتغيرش

الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن

لا

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

{وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلا تُبْصِرُونَ (*) أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلا يَكَادُ يُبِينُ (*) فَلَوْلا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِنْ ذَهَبٍ أَوْ جَاءَ مَعَهُ الْمَلائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ (*) فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ (*) فَلَمَّا آسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ (*) فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلا لِلآخِرِينَ (*)

الزخرف 51 - 56

بسم الله الرحمن الرحيم

إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا (*) إِلا الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ لا يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلا يَهْتَدُونَ سَبِيلًا (*) فَأُولَئِكَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا (*)

النسـاء 97 - 99

صدق الله العظيم

سلام عليكم

اعتذر منكم لعدم إيضاحي ما أقصد من استشهادي بالآيات الكريمة السابقة, وإن كنت ظننت أن وضع كل الآيات يشرح المقصود . و لكني كنت متعجلا

في الآيات الأول, لم أقصد البتة قوله تعالى " فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ " كإشارة إلى الشعب و الذي أنا و كل أهلي منه . ما قصدته  أن فرعون لما اتى قومه بالكذب و الباطل فصدقوه إما جهلا أو تواطؤا أو إيثارا للسلامة , لم يعفهم ذلك من المسؤلية أمام الله ثم أمام أهلهم الذين هلكوا جميعا . وشاهدي في الآيات هو قوله تعالى " فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلا لِلآخِرِينَ " الذين هم نحن الآن. اتباع الحاكم الظالم في ظلمه لا يعفيني من المسؤلية

و الآيات التالية توضح المعنى أكثر , فهناك صنفان من الناس مذكورين في الآيات كلهم ظلموا  انفسهم في اتباع الحاكم الظالم

الأولين كانت عندهم فرصة لرفض الظلم و محاربة الفساد  و لكنهم  آثروا السلامة و ظنوا أن الحاكم سيسائل وحده , وقداقام عليهم ملائكة الموت الحجة لأنهم كانوا يستطيعون حتى ترك بلد الظلم و هو مالم يفعلوه

والصنف الآخر هم المغلوبون على أمرهم و المستضعفون " لا يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلا يَهْتَدُونَ سَبِيلًا " و هـؤلاء يا سادة "عــــــــــــــســـــــى " أن ينالهم عفو الله ورحمته

أرجو  أن أكون نجحت في توضيح الفكرة . فلم اقصد سباب الشعب المصري و لا أي فرد بعينه

سلام عليكم

ولو أنا إذا متنا تركنا .... لكان الموت غاية كل حي

و لكنا إذا متنا بعثنا .... ونسأل بعدها عن كل شى

رابط هذا التعليق
شارك

شكراً لك يا عزيزى أرابيسك على الإيضاح ...و قد كان هذا ظننا بك , و بما أردت أن تقول ....

عزيزى وائل ...شكراً لك على تلبية دعوتى ...و تفضلك بالرد ...و قد كنت حريصاً على سماع وجهة نظرك ... التى كانت مهمة بالنسبة لى أن يتضمنها الموضوع

و بداية.... فمداخلتك تأكد كلامى الذى قلته من قبل و هو أن الشعب مسؤول مسؤولية كبيرة و مباشرة عما وصل إليه حالنا ...فنحن نخطأ إذ نعتقد أن الشعب هو فقط سكان هذا الشارع المنكوب الذى و لا شك يتحمل جزءاً من المسؤولية ...بسكوتهم على المشكلة من بدايتها

و لكننا ننسى أن بائعى السمك الذين أرادوا أن يتربحوا على حساب صحة و راحة باقى السكان هم أيضاً جزء من الشعب ...

و ننسى أن المتسترين على مخالفاتهم بالسماح لهم أن يبيعوا و يشتروا وسط حى سكنى ...هم أيضاً من الشعب

و ننسى أن الذين يرتشون من هؤلاء البائعين حتى يغضوا الطرف عنهم و لو كان ذلك بكيلو  جمبرى ...هم أيضاً من الشعب

و ننسى أن التجار الكبار الذين يوردون السمك لهؤلاء الباعة ...هم أيضاً من الشعب

و ننسى أن الشرطة التى تحمى الظالم , و تجور على الضجية هى أيضاً من الشعب

و ننسى أن الصحافة التى لم تستجب لنداء الناس و شكواهم إلا بعد أن بح صوتهم ..و فى المقابل أهتمت بأخبار حثالة المجتمع ... هى أيضاً من الشعب

بل ... و  ننسى أن من يشترى من هؤلاء الباعة , و لو كانوا من أحياء أخرى , و يروجون تجارتهم رغم أنهم يعرفون أن سكان الشارع متضررين منهم ... هم ايضاً من الشعب

المسألة يا صديقى لم تبدأ كما نظن فى شارعك ...و لا ببائع سمك متجول إحتل الطريق العام ...هذا تبسيط مخل للمشكلة ...

المسألة بدأت .. فى جميع شوارع مصر ...يوم أن سكتنا على أول ورقة قمامة ألقيت فى الشارع ...و لم يقم أحد بأزالتها ...و لم نعترض بل ألقينا فوقها المزيد من القمامة ...ثم تاجرنا في القمامة

و بدأت يوم أن قطعت أول شجرة فى كل شارع ...و وقفنا ننظر إليها و هى تتهاوى أمام أعيننا و نحن صامتين ...ثم قطعنا نحن ما تبقى من شجر

و بدأت يوم أن تركت البالوعات دون غطاء ولم نهتم و لم نعترض ..و قفزنا فوقها كالبهلوانات ...حتى وقعت أول ضحية ...و الثانية و الثالثة ...ثم بدأنا نعترض

و بدأت يوم أن خالف الناس ( و هم من الشعب ) تصاريح البناء ... و بنوا أدوار " تعلية " مخالفة... و عرضوا حياة الناس للخطر طمعا فى مزيد من المال... ثم سكنّا نحن فيها و بإرادتنا... و لطمنا الخدود يوم أن تهاوت مع الزلزال

و بدأت يوم أن " إنفجرت " المجارى فى الشوارع ... و بدلاً من أن نعترض , و نحتج ... و ضعنا الطوبة بعد الطوبة .. و رفعنا ملابسنا و قفزنا فوق الطوب لنعبر الشارع ... و كأننا فى" فينيسيا "....

و بدأت يوم أن لم نراعى جيراننا ...و أطلقنا العنان لميكروفونات الأفراح , و الأصونة , و حتى ساعات الصباح الأولى ...و منا المريض و الطالب ..و لم نعترض ... و أهى ليلة و تعدى ...و خللى الناس تفرح ...

و بدأت يوم أن تم التعدى على الأرصفة ...و إشغالها بالباعة...و بدلاً من أن نشتكى ... إبتعنا منهم

و بدأت يوم أن ظهر " الشحات المقنع" .. و الذى يسمى تجاوزاً " السايس" ...و الذى لا يفعل شيئاً ألا أن يأخذ منك المال مقابل أن يفتح لك باب السيارة ...و بدلاً من أن نزجره , و نعنفه ... أعطينا له المال ...ثم تعجبنا فيما بيننا أن أحد" السايسيين" ... وُجد معه مليون جنيه يوم أن مات ...

و بدأت يوم أن إختفت إشارات و علامات المرور , و أسماء الشوارع , و حل محلها المطبات التى تقصم ظهر السيارات ...و ما من معترض

و بدأت يوم أن بدأت المقاهى تظهر بصورة بشعة , تحتل الأرصفة ,و تعيق السير , و تعرض أهلنا للمضايقات ...و بدلاً من أن نعترض ... جلسنا عليها ...و شربنا الشيشة ...

و بعد... هذه أمثلة قليلة من كثيرة ... و فى الشوارع فقط ... دون أن ندخل البيوت ....و السبب فى أغلبها الطمع و الأهمال و السلبية من طرف الشعب

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

ما الحل إذن؟؟؟؟ هل نقبل الأمر الواقع؟؟؟ أم نحاول تغييره؟؟ و كيف يمكن ذلك؟؟؟

كل هذه الأسئلة تحتاج ردود, وواجبنا أن نُشجع الجميع لكى يشاركوا فى مناقشة...

........ الحلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول.......

أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

IMG.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

الحل

هو الهٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍـــــــــــــــــــــجرة  

لأى مكان يتوافر فية الضمير الحي وتحترم فية آدمية الانسان

وبالنسبة لى فأننى اريد الهجرة من محافظة الجيزة حتى يستطيع السادة المسؤلين أكل الجمبرى بدون ازعاج منى

"ياأيها الذين آمنوا لا تغرنكم الحياة الدنيا ولا يغرنكم بالله الغرور"

http://sadzaglol.freeservers.com

رابط هذا التعليق
شارك

لو الكل هاجر، مين هيساعد مصر وهى بتنادينا؟ من هيديها بعد ما إدتنا؟  مش كفايه اللى هاجروا منها ؟

:(

التوقيع مغلق للتحسينات :) .
رابط هذا التعليق
شارك

أستاذى , و أخى العزيز الأفوكاتو

تعلمنا فى كتب الطب أن مداواة... "Management".... أى مرض تشتمل على جزئين ... التشخيص ..."Diagnosis"... ...  ..."Treatment"...و العلاج ...

فلا يصح أن نتكلم عن العلاج قبل أن نصل إلى تشخيص الداء ...و غير ذلك فهو مسكنات أعراض و ليس بعلاج ... و لا بأس من ذلك فى بعض الأحيان ...و لكن فى بعض الأحيان يكون تسكين الأعراض مضر أكثر منه مفيد ...ذلك أنه يصرفنا عن تشخيص أصل الداء فيُأخِر بذلك العلاج ...كما أنه يجعل التشخيص صعب فى بعض الأحيان فيجعل الأطباء يحتارون فى كنه المرض ...ذلك أن بعض أعراضه المتعارف عليها قد إختفت بفعل المسكنات فصعُب تشخيص الداء....

و قبل كل ذلك لا بد للمريض أن يعرف أنه مريض ... و أن يطلب المساعدة فى العلاج ... و يبدى رغبة فى التماثل للشفاء... و هو الأمل الذى يساعد كثيراً فى نجاح العلاج ... و أن لا يذهب إلى أدعياء الطب و الذين يشتغلون بالأحجبة و البخور و الزار ....

المشكلة أن هذا الشعب و خلال المائة عام المنصرمة لم يجد من يقول له أين الخطأ ... و هناك من يقف بين هذا الشعب و بين أن يعرف حقيقة مرضه , و ذلك بأيهامه أن المرض ليس فيه , و أن ما يعانى منه هى أعراض لمرض أصاب غيره ...و هذا أمر غير جائز فى الواقع ... ثم يحوطون الشعب , و يعتبرون أن أى محاولة لنقده هى خط أحمر لا يجوز تعديه ... فإن حاول أحد فعل ذلك ...أتهم بمعاداة السامية الشعبية اللامساسية ...

و أقصى ما قيل فى هذا الشأن أنه "كما تكونوا يولى عليكم" ...و للاسف لم يحاول أحد أن يلقى مزيدا من الظلال على هذا القول " الحديث "...رغم أنه صريح يكاد ينطق بسبب الداء ... فقد فهمناه على أن السبب هو إبتعادنا عن الدين ... ثم فهمنا إبتعادنا عن الدين على أنه ترك العبادات ...و نسينا أن الدين عبادات و معاملات ...و أن النفاق, و الكذب , و الرشوة , و المحسوبية ,  و الإهمال , و عدم النظام , التسيب , و السلبية , و السكوت عن قول الحق , و عدم نصرة المظلوم , و عدم المطالبة بالحقوق ... هى سوء معاملات نهى عنها الدين ...و إقترافها لا يقل جرماً عن ترك العبادات ... و لا أستطيع أن أستوعب أن النفاق فى الحكومة قد استشرى بهذا الشكل دون أن يكون له أصل فى الشعب ...أو أن الإهمال الحكومى قد أستشرى بهذه الفداحة ...دون أن يكون لة أساس من الشعب ...و هكذا خذ على باقى الصفات السيئة ...

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

على أن أعظم بلوى أبتلينا بها بعد النفاق هى ... السكوت على الخطأ ..و عدم محاولة تصحيحه أو محاسبة المخطئ ... إنها آفة تنخر فى جسد أى أمة فلا تتركها حتى تخر ساقطة ... لذلك أبتلينا أو "ولى" علينا حكومة تفعل نفس الشيئ ... أو لنقل خرج منا حكومة تفعل نفس الشيئ ...حتى لا نظن أن الحكومة سقطت علينا من السماء عقاباً لنا من الله و أنها لم تأتى من الشعب ... و  معنى أنها تفعل نفس الشيئ أنه لا يحاسب الصغير فيها الكبير على خطأه ... و هكذا يتدرج التسيب و عدم المساءلة حتى نصل إلى" الرجل الأعلى" الذى لم يستطع أحد حتى كتابة هذه السطور   أن يحاسبه على أى شيئ فعله يوماً ...

و أما الحيلة القديمة التى نلجأ إليها أحياناً لنخفف علينا مصيبتنا ...و نشعر أنفسنا زيفاً أن كل شيئ تمام ... فهو القول المأثور الذى يتساءل فيه قائله ببراءة ... إذاً لماذا يتفوق المصريون عندما يعيشون فى بلاد أجنبية ؟ ...و هذا القول مردود عليه ... بأن من يعيش فى بلاد أجنبية ...لا يكون تحت حكم ديموقراطى فقط ...و إنما يعيش بين شعب واعى بحقوقه , و يطالب بها و لا يتهاون فى حق منها ...و لذلك فهو ينجح لأنه إن لم يفعل فسيطرده النظام لأنه ليس صالحاً للعيش فيه و بين أهله فالشعب فى هذه البلاد هو صمام أمان نفسه ... مع بعض الآشراف الحكومى ...

و لذا... فلا أعتقد أن الحل سوف يأتى بين يوم و ليلة , لأنه إن حدث و جاء بين ليلة و ضحاها كما حدث فى صبيحة الثالث و العشرين من يوليو ... فسيفسد الشعب الحكومة حتى و إن أتت بطريقة ديموقراطية و ليس عسكرية ...ذلك أن الخميرة التى أتت منها الحكومة و هى الشعب لم تتغير ...

و لكن العلاج سيأتى بالتدريج , و ذلك بتوعية الشعب بحقوقه و التركيز على المطالبة بها و عدم السكوت على الخطأ ... و عدم الوقوف عقبة دون من يحاول أن يوجه نظرنا إلى عيوبنا ... حتى يأتى جيل قد تربى على هذه المبادئ ... مبادئ الحق و العدل و الحرية ...و ثق أنه ساعتها ستتداعى الحكومة التى ستحكم هذا الجيل من نفسها ... و مهما كانت ديكتاتوريتها لأنه لم يعد لها اساس فى الشعب ... أو خميرة

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

حتى يأتى جيل قد تربى على هذه المبادئ ... مبادئ الحق و العدل و الحرية ...و ثق أنه ساعتها ستتداعى الحكومة التى ستحكم هذا الجيل من نفسها ... و مهما كانت ديكتاتوريتها لأنه لم يعد لها اساس فى الشعب ... أو خميرة  

وحتى يأتى هذا الجيل ...............................؟؟ اكمل

رابط هذا التعليق
شارك

وحتى يأتى هذا الجيل...............؟؟ اكمل

بعض الخيارات

نسكت

نثور

نفضفض

نقفل افواهنا ولا نتكلم الا عن اخطأ الشعب

نصرخ

نسمع الكلام لأننا لا نفقه شيئا

نتعلم من الحكومات والسياسات

نظل نردد المشكلة هى الشعب

لايحق لنا المشاركة فى اى شئ لأننا جهلة

نظل نبحث عن اسباب تخلفنا ونترك الامور لأصحابها

نتلهى ونشوف خيبة شعبنا

اختر ما يعجبك او ماتراه وضعه مكان النقط

Edited By hisham a wahab on Oct. 03 2002 10:15am

رابط هذا التعليق
شارك

‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَحْمُودُ بْنُ خَالِدٍ الدِّمَشْقِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَبُو أَيُّوبَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ أَبِي مَالِكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ‏ ‏قَالَ ‏

‏أَقْبَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ يَا مَعْشَرَ ‏ ‏الْمُهَاجِرِينَ ‏ ‏خَمْسٌ إِذَا ابْتُلِيتُمْ بِهِنَّ وَأَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ تُدْرِكُوهُنَّ

لَمْ تَظْهَرْ الْفَاحِشَةُ فِي قَوْمٍ قَطُّ حَتَّى يُعْلِنُوا بِهَا إِلَّا فَشَا فِيهِمْ الطَّاعُونُ وَالْأَوْجَاعُ الَّتِي لَمْ تَكُنْ مَضَتْ فِي أَسْلَافِهِمْ الَّذِينَ مَضَوْا

وَلَمْ يَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِلَّا أُخِذُوا بِالسِّنِينَ وَشِدَّةِ الْمَئُونَةِ ‏ ‏وَجَوْرِ ‏ ‏السُّلْطَانِ عَلَيْهِمْ

وَلَمْ يَمْنَعُوا زَكَاةَ أَمْوَالِهِمْ إِلَّا مُنِعُوا ‏ ‏الْقَطْرَ ‏ ‏مِنْ السَّمَاءِ وَلَوْلَا الْبَهَائِمُ لَمْ يُمْطَرُوا

وَلَمْ يَنْقُضُوا عَهْدَ اللَّهِ وَعَهْدَ رَسُولِهِ إِلَّا سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ عَدُوًّا مِنْ غَيْرِهِمْ فَأَخَذُوا بَعْضَ مَا فِي أَيْدِيهِمْ

وَمَا لَمْ تَحْكُمْ أَئِمَّتُهُمْ بِكِتَابِ اللَّهِ وَيَتَخَيَّرُوا مِمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَّا جَعَلَ اللَّهُ بَأْسَهُمْ بَيْنَهُمْ

رابط الحديث

1.png

لا يمكن أن يحيا المجتمع المسلم إلا بالنصيحة والتواصي، المؤمنون يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويؤمنون بالله، هذه رابطة المؤمنين ، نعمل فيما اتفقنا عليه، ولينصح بعضنا بعضاً فيما اختلفنا عليه، ولا نقر بدعة ولكننا ننصح إخواننا في أخطائهم وينصحوننا في أخطائنا حتى نكون مجتمعاً رائداً يحبه الله.

انضم الى مجموعة

وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر

رابط هذا التعليق
شارك

الحديث واضح يا أخ هشام

فقد ابتلينا بالخمس فعلا ، وما نحن فيه اليوم هو نتاج ما قدمته ايدينا

فنسائنا عاريات فى الشوارع وما خفى كان أعظم

ولا تشترى من بائع شيئا الا نقصك فى الميزان

وكثير من اغنيائنا لا يؤدون الزكاة

ونقضنا عهد الله وبعنا الأقصى لليهود، وشبابنا على المقاهى وهم يسمعون الأذان

ولا نطبق شريعة الله ونحكم بكتابه

وفوق ذلك فبنوكنا تتعامل بالربا فحق علينا حرب من الله

فلم نشتكى ظلم حاكم أو اجتراء الاعداء علينا او تفشى الامراض

هــــــذا ما قدمته أيــــــدينا يا أخى

علينا بإصـــــــلاح ذات بيننا

1.png

لا يمكن أن يحيا المجتمع المسلم إلا بالنصيحة والتواصي، المؤمنون يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويؤمنون بالله، هذه رابطة المؤمنين ، نعمل فيما اتفقنا عليه، ولينصح بعضنا بعضاً فيما اختلفنا عليه، ولا نقر بدعة ولكننا ننصح إخواننا في أخطائهم وينصحوننا في أخطائنا حتى نكون مجتمعاً رائداً يحبه الله.

انضم الى مجموعة

وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...