اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

سيدة مصريه بالكويت بعد تحولها الى الشيعه تقولها علننا لسنا على حق


بنت النيل

Recommended Posts

السادة الاعضاء الافاضل هذا ما قرءته وما نشرته الصحيفه الكويتية ( الوطـــن )

حوار دار بين سيدة مصريه واحد الصحافين بعد تحولها الى التشيع ،،، طبعا كل واحد حر فى اعتناق اى دين اى مذهب من المذاهب ولكل واحد ايضا معتقداته فهذا امر راجع له والله المحاسب

ولكن عندما يبدء هذا الشخص بالاساءه او بالمقارنه بين عقيدته وقول ان العقائد الثانية ليست على حق

وخصوصا لما تكون هذه العقيدة مثل السلفيه واهل السنة ،،،

بصراحة ما قلته هذه السيده اوجعنى من تكون هذه حتى تقول اننا لسنا على حق وان عقيدتنا ضعيفه

طبعا برده هنقول كل واحد حر وكل واحد بيتكلم على حسب ماهو معتقد ،، هنقول صح

لكن لما توصل الى انه يقولها علنا وبهذه الجرءة اعتقد يبقى لازم يكون فى واقفه لهذا الحد ،،، والا يبقى ما نشر وينشر فى بلاد مثل الدنمارك لا نلوم عليهم ونقول انها حرية راىء ،،،

واليكم هذا الرابط للموضوع

www.alwatan.com.kw/Default.aspx?MDid=439564&pageld=35

ستجدونه فى قسم المحليات بالضغط عليها فى الصفحه

بصراحة بعد قرائتى لهذا الموضوع لم استطع النوم وفكرت كثيرابالذهاب الى رئيس تحرير هذه الجريده والى الصحفى الذى كتب هذا الكلام لاعرف الغرض منه ومن هذا اللقاء

والذهاب ايضا الى الشيوخ والفقهاء والعلماء بوزارة الاوقاف بالكويت

اريد اسأل سؤال هل نسكت نصمت او ماذا نفعل هل هذا يتوجب علينا جميعا صحوه ووقفه ؟؟ هل تستيعدون حقا مواجهتهم لاثبات ان عقيدتنا ليست ضعيفه مثلما تتدعى

انا هجنن بصراحة مش عارفه اعمل ايه هل اصمت واقبل ان يقال عنى وعن الملاين من المسلمين اننا لسنا على حق واعتقد ان هذه الكلمه ليس لها غير معنى واحد اننا كفره هل انا غلطانه ام موقفى سليم هل لى الحق فى هذا الاعتراض

اللهم ارحمنا اللهم توب علينا اللهم انصرنا على القوم الضالين

استغفرك ربى واتوب اليك

تم تعديل بواسطة بنت النيل

وبحبك وحشتينى ... بحبك وأنتى نور عينى

ولو أنتى مطلعه ... عينى بحبك موووت

مــــــــــصــــــــــــــر

رابط هذا التعليق
شارك

وبحبك وحشتينى ... بحبك وأنتى نور عينى

ولو أنتى مطلعه ... عينى بحبك موووت

مــــــــــصــــــــــــــر

رابط هذا التعليق
شارك

الاخت بنت النيل

أنا معكي فعلا بأن ما يحدث حاليا مشكلة عميقة

كان من الأولي بها أن تعلن فقط بانها تحولت إلي الشيعية ولا تقول بأننا لسنا علي حق

تم تعديل بواسطة مصري في الكويت
6427f0b45b.jpg
رابط هذا التعليق
شارك

الفاضلة .. بنت النيل

فتحت الرابط فلم أرى ما تتحدثين عنه .. ولكن فى قسم المحليات موضوع آخر عن الشيعة فى مصر .. هذا رابطه :

http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?MgD...0&pageId=35

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضلة بنت النيل

هذا هو الرابط الصحيح لما كنت تتحدثين عنه

http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?MgD...0&pageId=35

إنه فى عدد الأمس

من الموضوعين اللذين نشرتهما جريدة الوطن الكويتية .. يتضح أن التشيع فى مصر أصبح شيئا ملموسا بعد أن كان يحدث فى الظلام .. حديث تلك السيدة هو حديث عوام .. بالضبط مثل حديث أى سيدة عندما تتحدث عن السيد البدوى أو سيدى ابراهيم القناوى ..

حديث الدرينى يلقى ضوءا أكثر على نشاط التشييع فى مصر والذى كنت أحذر منه الشباب الذى أعرفه سواء من كان منهم متحمسا حماسا أعمى للسيد حسن نصر الله أثناء معاركه مع إسرائيل .. أو أولائك الذين انحازوا إلى ما نشر على بعض الواقع السلفية

شعورى الذى يقوى مع الزمن هو أن التشيع بدأ سياسيا وما زال إلى الآن .. يلاحظ فى كلام الدرينى غضب شيعة اليوم ورغبتهم فى الثأر لما عاناه آل البيت .. لا حظوا إطلاق اسم "أكلة الأكباد" على مشايخ الأزهر (إيماءة إلى هند بنت أبى سفيان) .. لاحظوا ملحوظته عما يقوله العامة فى مصر عندما يتسابون مثل قولهم "عملت عيشة ؟ " وأيضا مثل قولهم " ياعمر " ...

أنا لا أتصور مذهبا دينيا يقوم على كل هذا الغضب والغل والرغبة فى الثأر

لقد بدأ التشيع فى صدر الإسلام .. وكان صحابة رسول الله رضى الله عنهم أحياء يرزقون .. وكانت الغالبية العظمى من المسلمين ، وقت أن بدأ التشيع ، ممن عاصروا الرسول عليه الصلاة والسلام .. فمن غير المتصور أن ينشأ مذهب دينى له فقه مستقل عن باقى المسلمين فى ذلك الوقت ..

لقد بدأت الشيعة الظهور عندما ثار الخلاف حول من هو الأحق بالخلافة بعد الرسول صلى الله عليه وسلم .. فقد توفى الرسول عليه الصلاة والسلام ولم يحدد من يخلفه .. والحكمة فى ذلك بالغة .. إذ أنه (عليه الصلاة والسلام) كان يعلم أن العصور ستختلف وأن طرق اختيار الحاكم بالتالى ستختلف .. ولو كان قد حدد من سيأتى بعده لصارت سنة أن يحدد كل حاكم من سيأتى بعده .. ولذلك نرى أن كل خليفة من الراشدين رضوان الله عليهم تولى الخلافة بطريقة مختلفة إلى أن بدأ التوريث مع بداية الدولة الأموية .. ويعتمد الشيعة على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان قد ولى عليا كرّم الله وجهه فى إحدى غياباته عن المدينة .. وهذا دليل على أنه يوصى له بالخلافة .. وهذا جدل سقيم فقد حدث أن ولى رسول الله صلى الله عليه إبن أم مكتوم (الذى نزلت فيه : عبس وتولى) .. وولى غيرهما ..

لقد ظهرت الشيعة كحزب معارض (بلغة السياسة) هدفه الحكم .. قام هذا "الحزب" متسترا وراء حب المسلمين لآل البيت وكان مطلبه أن تكون الولاية لهم .. كانوا أصحاب نظرية فى الحكم .. أثاروا حولها خلافات شديدة وصلت إلى نشوب المعارك والحروب الدموية حول من هو الأحق بالخلافة ... كانوا حزبا معارضا يصبغ مطلبه السياسى بصبغة دينية .. وكأى قوة معارضة نجد أن من الطبيعى أن ينضم إليها كل من كان يتوق إلى الرجوع إلى ديانة آبائه .. أو من له ثأر ما .. أو من يتوق إلى مُلك ولى بظهور الإسلام .. أو من يريد أن يهدم الإسلام من داخله ..

يخاطب الله تعالى المسلمين فىكتابه العزيز على أنهم "أمة" وليسوا أمما .. إن هذا الإنقسام فى جسد الأمة بين سنة وشيعة هو من أقسى ما ابتليت به هذه "الأمة" .. وقد قام العديد من حكماء الفريقين بمحاولات محمودة للتقريب بينهما ، وذلك بالتركيز على نقاط الاتفاق ونبذ الجدل حول نقاط الاختلاف ..

أنا أعجب للمتعصبين من الفريقين الذين يقفون لهذه المحاولات بالمرصاد .. متى سيفهم المسلمون (سنة وشيعة) أن التعصب هو بيت الداء .. إن التعصب البغيض هو ما جعل الأمم تتكالب علينا .. هو ما جعلنا فى مؤخرة العالم بعد أن كنا فى المقدمة

لا أدرى يا أخت "بنت النيل" .......

هل تريدين أن يتكاتف السنة فى مصر لنبدأ حربا ضروسا لا تبقى ولا تذر على من يتشيعون ؟؟؟

أم تريدين أن يتكاتف العقلاء فى هذه "الأمة" للتقريب بين جناحيها إتقاء لما يطلق عليها سهام ؟؟؟

أنتظر إجابتك ومشاركة الأخوة فى المحاورات .. وأعتقد أن طيات ماكتبت تبين إلى أى إجابة أميل .. ومع ذلك أرحب بكل من يخالفنى فى الرأى .. فأنا لست من المتعصبين

تم تعديل بواسطة أبو محمد

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

أختي بنت النيل..شكرا جزيلا علي هذا الموضوع..

والله من يريد أن يتشيع هو حر في معتقده...ولكن لا يأتي ليقذف غيرة..أو ليسفه آراء غيرة..أو مذهبه..

كما قال أبو محمد ..قد تنشب حرب ضروس بين السنه والشيعه..حتي يزداد ضعفنا وهواننا أكثر وأكثر.......................................................................................................................

أخي الكريم أبو محمد..يصيبني الملل عند قراءة كل هذه المعلقات التي تتناول السنه والشيعه..هلا أوجزت لنا نقاط الأختلاف بيننا وبينهم؟؟

أختك ناش

صن ضحكة الأطفال يارب

فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت

لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

يا اخى ابو محمد من المتعصب الان اهل السنه ام الشيعه

(وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) او ليس السابقون الاولون هم صحابه النبى الذين يتحدث القرأن عنهم و فيهم ثانى اثنين ابو بكر و الفاروق .

تم حذف السباب العام لفئة كبير من المسلمين (حتى وإن كانوا شيعة)

ليس المسلم بالفاحش البذيء

وليس من حق أي أحد تكفيرهم

الإدارة

تم تعديل بواسطة صبح

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

آسف جدا ولكن سوف يتم إغلاق الموضوع منعا للجدال

وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا

وَلَسْتُ بَهَيَّــــــابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليــا

فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتــي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيــــا

كِلاَنــا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَـــــاتَــه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَـــا أشَدُّ تَغَانِيَــــــــا

رابط هذا التعليق
شارك

تم فتح الموضوع بعد حذف السباب لفئة نحسبهم من المسلمين حتى وإن أخطأووا

برجاء الإلتزام بأدب الحوار

الإدارة

وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا

وَلَسْتُ بَهَيَّــــــابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليــا

فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتــي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيــــا

كِلاَنــا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَـــــاتَــه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَـــا أشَدُّ تَغَانِيَــــــــا

رابط هذا التعليق
شارك

تابعو بقيه الحوار من نفس الرابط لجريده الوطن الكويتية

فهى على اربع حلقات وغدا اليوم الرابع

وبحبك وحشتينى ... بحبك وأنتى نور عينى

ولو أنتى مطلعه ... عينى بحبك موووت

مــــــــــصــــــــــــــر

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت "بنت النيل"

هناك حاليا ثلاث مواضيع تثار فيها الآراء حول الشيعة .. هذا أحدهم والثانى هو موضوع "التقريب بين المذاهب الاسلامية" والثالث هو "ال الشيعى والقمر السنى" .. صحيح أن كل موضوع من الثلاثة يتناول المذهب الشيعى من زاوية مختلفة .. فما رأيك لو غيرتى عنوان موضوعك إلى "التشيع فى مصر" .. أو "التواجد الشيعى فى مصر" حتى ينحصر كلامنا فى هذا الموضوع فيما يختص بمصر من مسألة الشيعة؟

فيما يلى الحلقة الأولى مما نشرته جريدة الوطن الكويتية . روابط الحلقتين الثانية والثالثة وضعتهما فى مشاركتىّ الأولى والثانية .. فى نهاية اقتباس الحلقة الأولى ستجدون رابطى الحلقتين الرابعة والخامسة .. إقتبست الحلقة الأولى بالكامل لأهميتها

لفت نظرى أن تفتح جريدة "كويتية" هذا الملف .. وفى صفحة "المحليات" !!!!

هذه الحلقة تحتوى على معلومات مثيرة للاهتمام .. أرجو من الجميع محاولة التجرد (أعلم أنه مطلب صعب ولكنه غير مستحيل) .. ولنحاول أن نناقش الموضوع مناقشة هادئة بغية الوصول إلى أنسب السبل لمواجهة محاولات شق الصف المصرى بوسيلة أخرى تساعد محاولات إثارة الفتنة الطائفية بين الحين والحين(مسلمين ومسيحيين) .. من الجائز أن يكون هذا جزءا من مشروع "الفوضى الخلاقة " Creative Chaos الذى أعدته إدارة المحافظين الجدد للمنطقة

من يتمعن قليلا فيما سيقرأ هنا سيجد أن عليه أن يفكر فيما ينفع دينه ووطنه وأن يبتعد عن أسلوب السب والمزايدات ( هذا إن كان بالفعل غيورا على دينه ووطنه)

الوطن تفتح ملف تواجد الشيعة في مصر وعلاقتهم بإيران ودول الخليج (5ـ1)

الكاتب الإسلامي جمال سلطان: مؤسسات وشخصيات كويتية تمول المد الشيعي في مصر

كتب أحمد زكريا (القاهرة)

شهدت مصر في الفترة الماضية صخباً اعلامياً واسعاً حول حقيقة المد الشيعي في مصر وأعقب ذلك ادعاءات باختراق المال الشيعي للصحافة المصرية خاصة بعد قيام جريدة القاهرة الصادرة عن وزارة الثقافة بتوزيع كتاب الوصايا مع العدد الصادر في 19/9/2006، ثم اعقب ذلك ملحقاً نشرته جريدة الغد الصادرة عن حزب الغد في 4/10/2006 حول اسوأ عشرة اشخاص في التاريخ الاسلامي حيث تم ذكر الخليفة الثالث عثمان بن عفان والسيدة عائشة رضي الله عنها وعمرو بن العاص!!

وكان عدد من الكتاب والدعاة قد المحوا وصرحوا بوجود شيعي في مصر حيث اشار الى هذا المد الشيخ يوسف القرضاوي مما أثار جدلاً واسعاً حول حقيقة هذا المد، واعقب ذلك كتابات عديدة من بينها ما كتبه الكاتب الاسلامي جمال سلطان حول اختراق شيعي للصحافة المصرية.

ويرى بعض المراقبين ان ملايين المصريين الذين يتبعون ما يربو على سبعين طريقة صوفية يمثلون تربة خصبة لنشر التشيع في مصر حيث ان المتصوفة والشيعة يجمعهم حب آل البيت.

وتشهد الساحة الشيعية المصرية حالا من النزاع حول القيادة الشيعية المصرية تمثلت في اتهامات بالعمالة وتلقي التمويل من الخارج فضلاً عن التواطؤ مع أمن الدولة، ويظهر جليا هذا الخلاف في تصريحات كل من الأمين العام للمجلس الاعلى لرعاية آل البيت محمد الدريني والأمين العام للمجلس الاعلى لآل البيت محمد المرسي.

«الوطن» غاصت في بحر شيعة مصر وخرجت بملف شامل فريد من نوعه في الصحافة العربية عن التشيع في مصر.

شيعة مصر والكتاب السنة

صاحب ظهور تيار شيعي في مصر بروز عدد من الاقلام التي تحذر من خطر المد الشيعي على مصر، وحاولت هذه الاقلام تسليط الاضواء على ما اسمته اختراقا شيعيا للصحافة المصرية.

«الوطن» التقت احد هؤلاء الكتاب الذين تصدوا منذ البداية للمد الشيعي في مصر. الكاتب الاسلامي ووكيل المؤسسين لحزب الاصلاح الاسلامي جمال سلطان فجر مفاجأة من العيار الثقيل في حواره مع «الوطن» حيث اكد ان هناك تمويلا من قبل مؤسسات وشخصيات كويتية للمد الشيعي في مصر. وأكد سلطان ان الشيعة في مصر قلة قليلة ولكنهم لهم اتصالات ببعض وسائل الاعلام. وشدد سلطان على ان المجتمع المصري يصعب اختراقه شيعياً مشيراً في الوقت ذاته الى ان هذا المجتمع لا يعرف الفرق اساساً بين مصطلحي الشيعي والشيوعي واحياناً يخلط بينهما.

ونفى سلطان ان يكون هناك عنف امني في التعامل مع الملف الشيعي، وبين سلطان ان التواجد الشيعي في الخليج يضرب في عمق التاريخ من حيث ان تواجد الشيعة في مصر تواجد مصطنع، وفيما يلي نص الحوار مع الكاتب الاسلامي ووكيل مؤسسي حزب الاصلاح جمال سلطان.

هل صحيح ان هناك خطرا على مصر من المد الشيعي؟

ـ المد الشيعي لا يتصل بمصر وحدها وانما هناك جهود حثيثة من قبل الحكومة الايرانية تجاه اختراق بعض المجتمعات العربية وخاصة مصر وسورية.

ايران حاولت مد جسر سياحي مع مصر ولكن السلطات الامنية المصرية رفضت ذلك باعتباره خطراً على الامن القومي لان المقصود البحث عن التمدد الشيعي وليس السياحة.

ما مدى صحةالتقديرات التي افادت بان عدد شيعة مصر اصبح يقدر بالملايين؟

ـ الشيعة في مصر قلة قليلة ولكنهم لهم اتصالات ببعض وسائل الاعلام ولهم ارتباطات بمؤسسات ايرانية وخليجية وعدد المتشيعيين في مصر لا يصل للألف، اللبس الذي يحدث ان هؤلاء يضمون المتصوفين اليهم على اعتبار ان المتصوفين من محبي آل البيت.

هل مصر تربة خصبة للتشيع؟

ـ المجتمع المصري يصعب اختراقه شيعيا ولذلك فالشيعة حكموا مصر قرابة قرنين من الزمان ابان حكم الدولة العبيدية (الفاطمية) وعند مجيءصلاح الدين الايوبي انتهى اثر التشيع.

ما شواهدك على اختراق الشيعة للصحافة المصرية؟

ـ عندما تخصص جريدة القاهرة الصادرة عند وزارة الثقافة صفحة كاملة للكتاب الشيعة وهم قلة فهذا الامر لا يمكن ان يكون عفويا، ثم ان هؤلاء لا ينشرون فكرا وانما ينشرون شتائم في ابن تيمية وابو هريرة وصلاح الدين الايوبي وامهات المؤمنين رضوان الله عليهم، هناك شواهد كثيرة على اختراقات وتمويلات ايرانية وخليجية وخير دليل على ذلك الطباعة الفخمة للكتب التي لا يشتريها احد.

ما يحدث ان القلة الشيعة تستغل بعض الصحف لنشر اشياء صادمة للرأي العام مثل ما حدث في الملف الذي اتهم السيدة عائشة رضي الله عنها بانها من اسوأ الشخصيات في التاريخ الاسلامي.

ولماذا لا يوجد شيعة في مصر؟ اليس هناك شيعة في الخليج؟

ـ الوجود الشيعي في الخليج يضرب في عمق التاريخ وليس مصطنعا ولكن التواجد الشيعي في مصر مصطنع ويصنع توترات قد تمزق البلد، من يريد ان يتشيع يجب الا يسمح له بالدعوة للتشيع في وسط مجتمع سني.

هل هناك عنف امني في التعامل مع ملف الشيعة؟

ـ لا يوجد عنف امني في التعامل مع الملف الشيعي لان المد الشيعي محدود ولكن السلطات الامنية تحتاج ليقظة تجاه التمويل الخارجي

لماذا التخوف من المد الشيعي؟

ـ النخبة المصرية تعاملت باستخفاف مع مخاطر المد الشيعي حتى فوجئوا بالتهجم على الصحابة في الصحافة المصرية.

احمد راسم النفيس يستهزئ بأبو هريرة رضوان الله عليهم ولكن ما اشيع عن تشيع قرى بالكامل غير صحيح فاحمد راسم النفيس لم ينجح في تشييع اهله.

هل الشيعة في مصر مضطهدون؟

ـ لا يوجد شيعة في مصر حتى نقول انهم مضطهدون والمبالغة في ذلك تهدف الى جلب الاموال، عدد الشيعة في مصر لا يتجاوز عدد اتباع مدعية النبوة في السيدة زينب.

هناك ادعاء ان للتشيع صدى قويا في الشارع المصري ـ ما صحة ذلك؟

ـ ما يحدث في مصر تشيع سياسي، بعد الثورة الخمينية التي ألهبت مشاعر المصريين الباحثين عن الانتفاضة على الثورة والظلم حدث نوع من الجذب ثم انفض الامر.

اما المرحلة الاخرى هي انتصار حزب الله وهناك محاولات لاستثمار التعاطف السياسي مع حزب الله للتبشير بالمذهب الشيعي.

ما تقييمك لتنازع القيادة الشيعية في مصر؟

ـ هذا التنازع كان هدفه الصراع على المغانم والنفوذ ولكن التركة محدودة، المجتمع المصري لا يفرق بين الشيعي والشيوعي والمصطلحات الشيعية لا يتم تداولها الا في حدود ضيقة جدا في المجتمع المصري، هناك مؤسسات وشخصيات كويتية تنفق بسخاء لترويج التشيع بين المصريين.

ما المطلوب من الحكومة المصرية ازاء هذا الملف؟

ـ اطالب الحكومة المصرية بعدم الخضوع لمؤثرات دولية في مثل هذا الملف والا تتحول القضية المذهبية الى ورقة تلعب بها الدولة مع ايران أو غير ايران.

شيعة مصر والطرق الصوفية

اكدت بعض المصادر الشيعية المصرية ان هناك العديد من اتباع الطرق الصوفية متشيعين سرا الا انهم لا يجرؤون على اعلان تشيعهم خشية الملاحقات الامنية.

واضافت هذه المصادر ان اكثر الناس قربا من المذهب الشيعي هم الطرق الصوفية والسادة الاشراف الذين يمتد نسبهم الى الحسين بن علي بن ابي طالب.

«الوطن» انفردت بلقاء مع شيخ الطريقة البيومية السيد محمد بن محمد بن اسماعيل الليثي النمر الذي يقوم على خدمة الساحة الليثية الحسينية.

هل لك ان تحدثنا عن المذهب الذي تتعبد عليه؟

ـ انا اتعبد على مذهب آل البيت لأنه المذهب الاصل والحق، فأقدم الائمة وهو ابو حنيفة النعمان يذكر انه لولا السنتان لهلك النعمان ويقصد بذلك السنتين اللتين تتلمذ فيهما على يد الامام جعفر الصادق، كما ان الائمة الاربعة انتقوا بعض ما في مذاهبهم من مذهب آل البيت.

كيف تقيم التعامل الامني مع محبي آل البيت؟

ـ التعامل الامني تعامل راق ومتحضر ولا يوجد عداء بين الجهات الامنية ومحبي آل البيت الذين يدخلون في اطار الصوفية. السلطات الامنية تقر ما تقوم به الطرق الصوفية من انشطة وتحضر الاحتفالات الصوفية، بل وتقوم بحراسة المتصوفة حتى لا يتم التعدي عليهم من السلفيين واهل السنة.

هل تصلي على التربة الحسينية؟

ـ انا أسمع ان بعض الشيعة في مصر يصلون على التربة الحسينية ولكن محبي آل البيت يصلون الصلاة العادية.

هل الصوفية تعتبر بوابة التشيع في مصر؟

ـ %90 من اهل مصر صوفية ومحبين لأهل البيت والصوفية يشتركون مع الشيعة في حب آل البيت.

هل تحتفل بمولد ائمة آل البيت؟

ـ لا احد يمنع الاحتفال بأئمة آل البيت لأننا كاشراف نعتبرهم اجدادنا فنحن من نسلهم، نحتفل بجميع موالد الصالحين كمولد السيد احمد البدوي والسيد ابراهيم الدسوقي والسيدة نفيسة، حب المصريين لآل البيت حب فطري فالمصريون كلهم يحبون آل البيت وأن عامتهم يوالون آل البيت، ولذلك تجد ان الجهات الامنية لا تتعرض لمن يوالي آل البيت وانما تتعرض لمن يدخل تحت عباءة التشيع لأن كثيرين منهم دون المستوى حيث انهم يسبون الصحابة وأم المؤمنين عائشة ونحن براء من ذلك.

ما مدى صحة الاتهامات السلفية للطرق الصوفية بأنها طرق بدعية؟

ـ السلف لديهم بعض الحق لأن الصوفيين في مصر لا يعرفون من يحتفون به فعندما يحتفون بالسيد احمد البدوي لا يعرفون من هو احمد البدوي، والامر لا يعدو كونه اجتماعا على الطعام والمزمار في حين انهم ابعد ما يكونون عن المحتفى به.

ولكن اريد ان اقول ان اهل السنة والسلف لا يحبون الصالحين واهل البيت لأن الناس اعداء ما جهلوا وهذا ينم عن جهل صريح ومتعمد بآل البيت.

ماذا تفعل في العاشر من المحرم؟

ـ نحيي ذكرى وفاة الحسين رضي الله عنه حيث نتفجع لما حل به ولكن لا نلطم ولا نعول بل حزننا في القلب.

هل صحيح ان هناك اختراقا شيعيا للصحافة المصرية؟

ـ ما نشر من مواد صحافية تساند افكار التشيع لا يعدو كونه تصرفات فردية، انا احدثك كرجل صوفي يعتنق الطريقة البيومية ولا يجب ان ننصب انفسنا قضاة فمن اساء فهو معروف ومن احسن فهو معروف.

هل تقر سب الصحابة؟

ـ هناك فرق بين التشيع ومذهب آل البيت الذي هو مذهب الحق واهل البيت لا يقاس بهم احد، لا نقر السب والشتم والانتقاص من صحابة النبي (صلى الله عليه وسلم)، وما سمعنا احدا من اهل البيت يسب احدا من صحابة رسول الله، نريد في هذا الوقت ان يجتمع السنة والشيعة ويجب اتباع مبادرة شيخ الازهر الراحل محمود شلتوت في دعوته للتقريب بين المذاهب.

ما اهم انشطة الساحة الليثية الحسينية؟

ـ اسس الساحة محمد بن اسماعيل الليثي النمر وتضم مكانا لمجالس العلم واستراحة للنوم (يأتيها زوار من كافة محافظات مصر)، وهناك مكان مخصص للسيدات، كما تم تخصيص مكان لاعداد الطعام لفقراء المسلمين وهناك جلسة علم كل ثلاثاء.

أين يوجد شيعة مصر؟

على الرغم من ان بعض القيادات الشيعية رفضت في حديثها لـ «الوطن» ان تحدد اماكن تمركز الشيعة في مصر على اعتبار انهم جزء من النسيج المصري الا ان «الوطن» استطاعت ان ترصد بعض الاماكن التي تتميز عن غيرها بوجود عدد من الشيعة.

ـ1 محافظة الدقهلية

وخاصة في مدينة المنصورة (عاصمة الدقهلية) حيث يوجد احد اشهر الشخصيات الشيعية المصرية وهو الدكتور احمد راسم النفيس الذي يعمل استاذا مساعدا في جامعة المنصورة.

ـ2 محافظة الشرقية

حيث تم القاء القبض على احد التنظيمات الشيعية في هذه المحافظة ويتمركز الشيعة في هذه المحافظة في منطقة تسمى كفر الاشارة بالقرب من الزقازيق، وتطلق وسائل الاعلام المصرية على هذه المنطقة وكر الشيعة.

ـ3 محافظة المنوفية

بدأ ظهور عدد من الشيعة على استحياء في مركز قويسنا ولكنهم لا يجاهرون بتشيعهم.

ـ4 محافظة أسوان

حيث ينتمي العديد من سكان محافظة أسوان للمذاهب الصوفية.

ـ5 محافظة الغربية

حيث يوجد في طنطنا (عاصمة الغربية) ضريح السيد احمد البدوي الذي يفد اليه الملايين من كافة محافظات مصر سنويا.

وهناك حديث بين الاوساط الشيعية المصرية عن وجود شيعة في محافظات أسيوط وسوهاج وشمال وجنوب سيناء فضلا عن بعض أحياء القاهرة.

ـ المؤسسات الشيعية في مصر:

هناك العديد من المؤسسات التي تبنت الفكر الشيعي في مصر وقليل من هذه المؤسسات اعلن صراحة انه يمثل التيار الشيعي في مصر، وكل هذه المؤسسات تم اغلاقها او تجميد نشاطها.

ـ دار التقريب بين المذاهب الاسلامية:

تم تأسيسها في الاربعينيات في القاهرة بغية التقريب بين المذهبين الشيعي والسني وقد تولى الامانة العامة لهذه الدار محمد تقي القمي واصدرت الدار مجلة رسالة الاسلام.

ـ جمعية آل البيت:

تم تأسيسها في عام 1973 في عهد الرئيس الراحل محمد انور السادات وتم اغلاقها في اعقاب توتر العلاقات بين النظام المصري والثورة الايرانية، واعتمدت الجمعية في عملها على فتوى الشيخ شلتوت بجواز التعبد على المذهب الجعفري.

ـ المجلس الأعلى لرعاية آل البيت:

اسسه محمد الدريني (احد اشراف مصر واحد اشهر المتشيعين المصريين) وتولى الدريني الامانة العامة لهذا المجلس وكان من بين آليات المجلس جريدة صوت آل البيت، جمعية الحوراء الخيرية، مركز الامام علي لحقوق الانسان ولجنة مشروع العتبات المقدسة.

ـ دار البداية للنشر:

اسسها صالح الورداني في الثمانينيات حيث باشرت نشر بعض الكتب الشيعية وخاصة مؤلفات محمد تقي المدرسي وحسن الصفار

ـ دار الهدف:

اسسها ايضا صالح الورداني في اعقاب إغلاق دار البداية في عام .1989

ـ أشهر الشخصيات الشيعية المصرية:

ـ1 صالح الورداني

ـ ولد عام 1902

ـ من مؤسسي الحركة الإسلامية في مصر في فترة السبعينات.

ـ تم التحفظ عليه في سبتمبر 1981 مع مجموعة من الكتاب والرموز الاسلامية.

ـ أصدر اكثر من عشرين كتابا في مصر وبيروت وايران وتركيا وترجم بعضها إلى العديد من اللغات.

ـ أصدر دراسة واسعة عن الحركة الاسلامية في مصر.

ـ اعتقل اثناء الحرب العراقية الايرانية بتهمة العمالة لإيران ثم اخلى سبيله

ـ عمل في الكويت قرابة خمس سنوات في المجال الاعلامي

ـ اتهم بتمويل تنظيم الجهاد بالدينار الكويتي

ـ2 د. أحمد راسم النفيس

ـ ولد عام 1952

ـ جده لأبيه كان من علماء الازهر الشريف

ـ اندمج في العمل الطلابي حتى أصبح رئيس اتحاد طلبة جامعة المنصورة.

ـ انضم لجماعة الإخوان المسلمين ثم اختلف معها فكريا وتركها.

ـ تخرج في كلية الطب جامعة المنصورة.

ـ تم اعتقاله في عهد الرئيس الراحل محمد انور السادات.

ـ سافر للعمل في دولة الإمارات العربية المتحدة

ـ له مولفات عديدة من بينها كتابه الاول على خطى الحسين الصادر عام .1994

ـ3 محمد الدريني

ـ ولد في قرية سيلا بمحافظة الفيوم بصعيد مصر عام .1962

ـ درس في الأزهر لفترة ثم تركه.

ـ أسس المجلس الاعلى لرعاية آل البيت وتولى أمانته العامة

ـ رأس تحرير جريدة صوت أهل البيت 0متوقفة عن الصدور)

ـ يشرف على موقع المجلس الأعلى لرعاية آل البيت.

ـ4 الشيخ حسن شحاته

ـ ولد في إحدى قرى مركز ابوكبير بمحافظة الشرقية عام 1946

ـ تخرج في الأزهر الشريف.

ـ تم اعتقاله عام 1996 بتهمة الترويج للمذهب الشيعي

ـ عمل واعظا في القوات المسلحة قبل فترة الاعتقال.

ـ تولى الخطابة في مسجد الرحمن بمنطقة كوبري الجامعة.

ـ القى دروسا في الإذاعة والتلفزيون والعديد من موسسات المجتمع المدني.

5 ـ المستشار الدمرداش العقالي

ـ تخرج في كلية الحقوق.

ـ عمل مستشارا في وزارة الداخلية السعودية.

ـ التحق بالعمل البرلماني عقب عودته من المملكة العربية السعودية.

ـ من مؤلفاته الإمامة في القرآن، من هم الشيعة؟

مشروع العتبات المقدسة

تقدم الامين العام للمجلس الاعلى لرعاية آل البيت محمد الدريني بطلب للسماح للسياح الايرانيين بزيارة أضرحة آل البيت في مصر كمرقد الامام الحسين بالقاهرة ومشهد السيدة زينب ومشهد السيدة نفيسة ومرقد السيدة سكينة ومشهد علي زين العابدين.

وحسب تصريحات الدريني فإن المشروع لاقى موافقة مبدئية من وزارة السياحة ثم تم تجميده من قبل سلطات الامن المصرية بعد الحديث عنه في الصحافة المصرية.

الشيعة والإعلام المصري

ـ قناة النيل الثقافية الفضائية: قامت قناة النيل الثقافية الفضائية في عام 2003 بتسجيل مناظرة بين احد ممثلي الازهر واحد ممثلي المجلس الاعلى لرعاية آل البيت في مصر ولكنها لم تبث.

ـ جريدة الغد المصرية: اصدرت جريدة الغد في 4/10/2006 العدد رقم 81 للسنة الثانية ملحقا في ثماني صفحات عن اسوأ عشرة اشخاص في التاريخ الاسلامي وتم ذكر من ذكر الخليفة الثالث عثمان بن عفان والسيدة عائشة وعمرو بن العاص من بينهم.

ـ جريدة القاهرة: تصدر عن وزارة الثقافة وقامت بتوزيع كتاب الوصايا مع العدد الصادر 19/9/2006 لمؤلفة محمد مهدي شمس الدين.

ـ جريدة الفجر: نشرت في يوم السبت الموافق 7/10/2006 ملحقا عن الشيعة فسره بعض المراقبين على انه هجوم على اهل السنة لما ورد فيه من لمز للوهابية.

ـ دوريات ايرانية: اوصى الازهر الشريف بمنع تداول مجلة تراثنا الايرانية لاحتوائها على عدد من الموضوعات قيل انها تتجافى مع روح الاسلام على حد تعبير مجمع البحوث الاسلامية، كما اوصى الازهر بمنع مجلة البصائر لنفس الاسباب.

المصادمات الأمنية الشيعية

تعددت اشكال الصدامات بين السلطات الامنية وشيعة مصر فأحيانا لا يعدو الامر كونه مصادرة لبعض الكتب والمطويات واحيانا تصل الامور الى حد الاعتقال، وتنوعت التهم الموجهة لشيعة مصر فأحيانا تكون التهمة تكوين تنظيم سري أو الإضرار بمصالح امن الدولة العليا واحيانا تكون التهمة تلقي تمويل خارجي.

1988

تم القاء القبض على ما تم توصيفه بأول تنظيم شيعي مصري وضم هذا التنظيم 20 متهما بينما لم تسنح الفرصة للسلطات الامنية للقبض على باقي اعضاء التنظيم الذين سارعوا بالهروب.

1996

تم إلقاء القبض على امام مسجد الرحمن بمنطقة كوبري الجامعة بمحافظة الجيزة الشيخ حسن شحاتة ثم ما لبث ان أعقب ذلك القبض على 55 فردا ممن وصفتهم سلطات الامن المصرية بقيادات التنظيم الشيعي.

2002

كانت المحطة في هذه المرة محافظة الشرقية وبالتحديد في قرية المنى صافور التابعة لمركز ديرب نجم حيث تم القاء القبض على ثلاثة اشخاص «محمود يوسف ابراهيم (مدرس) ويحيى شفيق (موظف) وسمير يوسف (مواطن قبطي وصاحب مطبعة) وكانت التهمة الموجه لهم الانتماء لتنظيم شيعي وطبع كتب شيعية.

2004

تم إلقاء القبض على الأمين العام للمجلس الاعلى لرعاية آل البيت محمد الدريني حيث تم التحقيق معه من قبل جهاز امن الدولة ومن ثم تم إيداعه في احد السجون المصرية.

2006

الغت السلطات المصرية احتفالية الشيعة بمخشع الامام علي التي كان مقررا ان تقام في 15 سبتمبر في سيناء.

تاريخ النشر: الاحد 5/11/2006

الحـلقة الأولى : http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?MgD...6&pageId=35

الحـلقة الثانية : http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?MgD...4&pageId=35

الحلقة الثالثة : http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?MgD...0&pageId=35

الحلقة الرابعة : http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?MgD...2&pageId=35

الحلقة الخامسة: http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?MgD...7&pageId=35

تم تعديل بواسطة أبو محمد

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ الفاضل

ابومحمد اولا شكرا لك على مجهودك وعلى متابعتك لهذا الموضوع

وثانيا لايوجد لدى اى مانع لتغير اسم الموضوع تحت عنوان ( التشيع فى مصر ) ولكن لا اعرف صراحة كيف اغيره

اذا كان من قبل الادارة فياريت وانا اوقولها ليس لدى اى مانع من التغير

وياريت نحاول كما قلت نناقش الموضوع ونتوصل لحلول لهذا الخطر الذى يدق ابوابنا

وان نهبط كل محاولات من يحاول شق صفوفنا

وبحبك وحشتينى ... بحبك وأنتى نور عينى

ولو أنتى مطلعه ... عينى بحبك موووت

مــــــــــصــــــــــــــر

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...