إسلام طلعت بتاريخ: 18 نوفمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 نوفمبر 2006 بعض المداخلات ناقشت الكلام و بعضها تحول لاسائة للرجل و احيانا اتهامات شخصية --- بالرغم من انه ليس له رصيد عندي لكن اتفهم انه قال هذا بمفهوم انه قناعة شخصية و ليس للنشر و انه لا يحاول ان يفرض رايه علي احد -------- و لو وزيرة العمل المحجبة قالت راي في صالح الحجاب اتصور ان تلك الضجة لن تقوم ---- الرجل و زير الثقافة و ليس وزير الدعوة الاسلامية مسألة الاساءة الشخصية للرجل لانه عازب بالغمز و اللمز شئ مقزز جدا و لو يدل علي شئ فيدل علي الاسقاط الشخصي أسف يا دكتور أبو حلاوه الأراء الشخصية في أي حاجة إلا الدين وأقرأ معي هذه الأية لو سمحت وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلاَ مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُّبِيناً وأعتقد لا يُنكر فرضية الحجاب على كل مُسلمة إلا كافر بالقران الكريم وبالتالي إذا حبيت آأتي لك بأيات فرضية الحجاب من القرآن أو أحدايث النبي عليه السلام في هذا الموضوع فلا مانع وبالتالي لما واحد المفروض إنه مُسلم يُنكر ذلك ويقولك ده رأيي الشخصي يبقى وضع رجله على أول طريق الكُفر تماماً مثل شخص خرج علينا برأي شخصي أيضا ً ليُنكر وجود الصلاة أو الزكاة او الحج مثلاً ... فالسؤال هنا فرضية الحجاب موجودة في القرآن والسُنة ولا لأ ؟ 1- موجودة لكن في ناس عاصية ولا تتبعها .. يبقى ربنا يتوب عليهم وندعو لهم إنهم يعودوا للطريق الصحيح .. 2- موجوده ولكن الشخص يُنكرها ولا يؤمن بها .. يبقى كافر بإجماع جميع علماء الأمة من أول سيدنا محمد إلى أن تقوم الساعة ... 3- موجوده لكن ده شخص لا يقرأ القرآن ولا يعرف شيء عن السُنة النبوية .. يبقى برضوا ربنا يهديه ويرجع لعقله وإيمانه انت بالفعل قلت الخلاصة فمن يظن أن هذا الرجل مسلم فإما أنه سفيه أو مثله هو ليس كافر وفقط ... بل الكافر أفضل منه لأن الكافر يعترف بكفره .. ولكن هو منافق ... يتظاهر بالإيمان وينطق بالكفر ثم ينطق بالإيمان ... هو في الدرك الأسفل من النار إن شاء الرحمن ... ولماذا يكون في الحكومة وزير كافر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ليس كافر فقط إنما منافق يحارب شرع الله عز وجل سبحانه عما يشركون لماذا يا محمد حسني مبارك اتقي الله فاسمك على اسم نبي الله وعبده ورسوله رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
KANE بتاريخ: 18 نوفمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 نوفمبر 2006 والسؤال الأهم ، وهو بغض النظر عما قاله فاروق حسني ما هو رد شيخ الأزهر و المفتي على هذا الكلام لأن هذا هو عملهم الأصلي -_- وما زلت انتظر رد فعل شيخ الأزهر و المفتي -_- من لاحظ روز اليوسف في أعدادها الأخير كان فيها أكثر من هذا 10 مرات والسؤال الأهم ما الهدف ؟ :closedeyes: هل أكون خبيثا <_< إذا قلت انها مقصود ، وليست هذه المرة للنيل من الأسلام ، ولكن لإلهاءالناس بمعركة جانبية عن أجندات اخرى أكثر أهمية "في نظر البعض" من الحجاب "نحن شعب ينتحر -بمزاجه- إنتحاراً جماعياً ببطء كين ~~~~~ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "انها ستكون سنون خداعات .. يخون فيها الأمين ويؤتمن فيها الخائن .. ويكذب فيها الصادق .. ويصدق فيها الكاذب .. وينطق فيها الرويبضة .. قالوا وما الرويبضة يا رسول الله ؟ قال : الرجل التافه يتكلم فى أمر العامة ~~~~~ فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا (41) يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوى بهم الأرض ولا يكتمون الله حديثا (42){النساء} رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
nora بتاريخ: 19 نوفمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 نوفمبر 2006 انا شفت النهرده حوار لفاروق حسني في قناة المحور في برنامج 90 دقيقه بصو انا ليا عدة تعليقات هو الراجل مصدوم من ردود الفعل الي حصلت هو ليه حق من وجهة نظرة انا هتكلم بمنتهى الحياديه هو الراجل وللمصيبه والاسف وزير ثقافه ومش عارف يعبر عن نفسه ويقول الي هو عايز يقول ان الحجاب في وجه نظرة اولد فاشن لان قالو كلمه انه بيفتكر ايام زمان بس هو الراجل ملوش دعوه بكل الكلام الي بتقولو لانه ملوش دعوة لا بالتور ولا بالطحين الي بجد انا الي ادايقت لانو فعلا قال كلام هو فاهمه وقاصده ومستوعبه حسين فهمي اتصل وقال بكل بجاحه انا معاه الحجاب تخلف (ومقلش رجوع للوراء ) وقال ان الستات المحجبات في معناه متخلفين او معتيه مش فكرة اللفظ بالضبط وقعد يشيد بانجازات الغرب واحنا قعدين بس نتشدد فبجد كلامه استفزني وراحت المكالمه اتقطعت وللاسف مكملتش اللقاء مع انهم جابو ناس كتير ومشايخ ولكن اعمل ايه القرود اقصد الكتاكيت بتوعي صحيو فجريت اشوفهم فلو حد شاف اللقاء يريت يقول ايه الي حصل وانتهى على ايه .... بس انا مش قدرة احكم على دفارودق حسني لاني حسه انه ملوش في حاجه واعد يقول انا مليش دعوة الي عيزة تتحجب تتحجب بس انا بقول انا مبحبوش لا افتيت ولا قلت انه حرام بس رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
وليد صفوت بتاريخ: 19 نوفمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 نوفمبر 2006 هو أيس كريم !!!! يعنى ايه واحد مسلم يقول انه "مابيحبّش" الحجاب !!! ده كلام شخص معتوه أكيد. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
se_ Elsyed بتاريخ: 19 نوفمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 نوفمبر 2006 ما هو رد شيخ الأزهر و المفتي على هذا الكلام لأن هذا هو عملهم الأصلي : للأسف يا كين " فاقد الشيء لا يُعطيه " أنا أتفرجت على الحلقة إمبارح لحد ما أنتهى رد الشيخ الدكتور / عبد المعطي بيومي عضو مجمع البحوث الإسلاميه وصراحة الراجل زود الطين بله وكان كإنه جاي من كوكب أخر وبيرد في موضوع تاني خالص تخيل بياخدوا رأيه في موضوع الحجاب واللي قاله السفيه فاروق حُسني يقوم يرد يقوله : إنت بتهاجمني يا سيادة الوزير وبتقول إني ما تكلمتش ولا فتحت اي موضوع خلال فترة تواجدي في مجلسللاشعب .. لكن أنا بأقولك إرجع لمضبطات الجلسات وشوف أنا عملت غيه ... إلخ من كلام عبيط وخروج عن الموضوع إلى اشياء شخصية هؤلاء هم عينة من علماء السلطة أو زي ما أنا بأسميهم " موظفين الحكومة اللي كل همهم يروحوا الشغل الصبح الساعة 8 ويلحقوا جري يروحوا الساعة 2 " أما الغيرة على الدين من هؤلاء السفهاء اللي كررها تاني فاروق حسني وقال إن لبس الحجاب تخلف ورجعيه وفيه عدم مواكبه للموضة السائدة في الغرب أو بمعنى أصح " أنا مابحبوش " فلا تعنيهم في شيء اهم حاجة المرتب يتقيض أخر كل شهر .. وعدي يا ليلة وأهي أيام بنقضيها وعلى فكره فجأة كده حشر الإخوان المسلمين في الموضوع وقال بالحرف الواحد " إذا كنت انا غلطت في قشرة من قشور الدين وعملوا كده وشنوا عليه حملات شرسة .. أومال هايعملوا إيه لو تولوا السلطة " عشان كده انا لا أستغرب ما يحدث من دولة زي الدنمارك أو أقوال عبيطه مثل التي قالها الراجل القابع في الفاتيكان إذا كنا إحنا هان علينا ديننا وأصبحنا نسمح للسفهاء بالتطاول على الدين ... وإوعى حد يفتكر إني بأختزل الدين في الحجاب فقط .. أبداً لكن الحجاب والمظهر هو جزء لا يتجزأ من الدين أما تلك العبارات الجوفاء التي نسمعها من عينة " أنا حجابي جوه قلبي ... والست ممكن تحافظ على نفسها حتى لو مش لابسه حاجة وموجوده وسط ذئاب ... إلخ " فكل ده هو كلام السفهاء والذين يتحججون بأي حجج ليظهروا نفاقهم وبعدين إشمعنى الأراء الشاذة ما بتظهرش ولا تنتشر إلا عن مواضيع زي الحجاب وميراث المرأة اللي عايزين يعدلوه بحيث تتساوى مع الرجل أو إن الإنسان يتسمى بإسم أمه ... إلخ يعني مثلاً ما شوفناش وزير الثقافة اللي بقى له في الوزارة 100 سنة طلع مثلاً وأبدى قلقه من إنتشار ثقافة الإنحلال والعنب وعليا الطرب بالتلاته أو فقدان الشاب لهويتهم وشخصيتهم ... يعني ليه الشيطان بيقدره على الشر فقط ؟ الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق .. و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة .. فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً .. و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو زياد بتاريخ: 19 نوفمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 نوفمبر 2006 (معدل) أخى وليد صفوت أرجو ألا يكون ردك سابق لحلمك و تقول - شىء غريب - الغريب هو تسرعك فى الرد والهجوم على قبل أن تعرف قصدى ما طلبته هو إعطاء مساحة من الحرية لمن يريد أن يبدى رأيه ولم أقصد بهذا الطلب اعتراض أو استياء و لكنه طلب لى ولزملائى مرة أخرى لا تتسرع - فهناك تجاوزات حدثت أو ستحدث ( إقرأ الصفحة السابقة ) وما طلبته هو التغاضى عن هذه التجاوزات حتى يستطيع كل واحد أن يخرج مابنفسه من غيرة على دينه كما فعلت أنت - أيضا فى حدود معينة - لم يصادر رأيى أحد ولك الشكر على حسن تفهمك تم تعديل 19 نوفمبر 2006 بواسطة أبو زياد هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Tafshan بتاريخ: 19 نوفمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 نوفمبر 2006 يطل علينا ابن حسنى بوجهه السمح واضعاً رِجلاً على رِجل و يفتى بقلب بارد في حجاب المرأة بينما يهاجم الحجاب في اغلب دول اوروبا .. فاروق حسنى وزير السخافه لا يعلم شئ عن ثقافة بلاده و لا يعلم شئ عن دين اغلبية بلاده التى يمثلها مع الاسف ثقافياً ... و الطريف ان بعض المسخِفون وجدوها فرصه ليكشفوا عن سوءاتهم : أثار تصريح أدلي به الوزير لـ«المصري اليوم»، أمس الأول حول رفضه الحجاب، ردود فعل متباينة، ونقلت وكالات أنباء عالمية عن «المصري اليوم» تصريحات الوزير، التي أثارت جدلاً واسعاً علي مواقع الإنترنت ذات الصبغة الإسلامية. وشن «الإخوان المسلمين» هجوماً واسعاً وحاداً علي الوزير وقدم حسين إبراهيم نائب رئيس كتلة الإخوان في مجلس الشعب مذكرة للبرلمان طالب فيها رئيس الجمهورية بعزل الوزير، فيما قدم د. حمدي حسن المتحدث الرسمي باسم الكتلة بياناً عاجلاً إلي رئيس الوزراء، طالب فيه باعتذار الوزير وإقالته. وفي المقابل، أعرب مثقفون عن مساندتهم رأي الوزير، واعتبروا الحجاب ظاهرة وهابية، ووصفوها بأنها نبتة زرعها السادات لتحقيق أهداف سياسية في السبعينيات، وقالوا إن هناك محاولة لـ«وهبنة» الثقافة المصرية http://www.almasry-alyoum.com/articl...rticleID=37550 رأي مفتى السعوديه : تصريحات وزير الثقافة المصري مصيبة http://www.addustour.com/News/ViewMa...D=207055&SID=2 اخيراً .... يا فاروق يا حسنى ... غطى ... رأسك :rolleyes: رابع موضوع يتم دمجه الإدارة الماتش متباع http://tafshan-gedan.blogspot.com رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مصرى فى دبى بتاريخ: 19 نوفمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 نوفمبر 2006 (معدل) ايه رايكم يا جماعة فى الكلام دة أيد الفنان حسين فهمي تصريحات وزير الثقافة ، واستنكر في مداخلة له مناقشة هذا الشىء "المتخلف" على حد قوله ، رابطا بين الحجاب وبين درجة رقي الأمم وتقدمها! قال فهمي : "90% من مجتمعاتنا العربية متخلفة بسبب كون المرأة محجبة .. فالمرأة محجبة ثقافيا وعلميا وفكريا" ، وأضاف إن المرأة المحجبة "معاقة"! حتى حسين فهمى بتاع الافلام الخليعة بيتكلم تم دمج الموضوع الإدارة !! تم تعديل 19 نوفمبر 2006 بواسطة صبح رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
صبح بتاريخ: 19 نوفمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 نوفمبر 2006 الأخوة الأعزاء من فضلكم الألتزام بوضع مشاركاتكم في نفس الموضوع هذا هو خامس موضوع يتم دمجه في ساعة !! الإدارة 4- يجب الإلتزام بكتابة المواضيع في الابواب المخصصة لها ومراعاة عدم تكرار الموضوع في اكثر من باب قدر الامكان. وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا وَلَسْتُ بَهَيَّــــــابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليــا فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتــي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيــــا كِلاَنــا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَـــــاتَــه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَـــا أشَدُّ تَغَانِيَــــــــا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Tafshan بتاريخ: 19 نوفمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 نوفمبر 2006 معلش ما اخذتش بالى ان الموضوع موجود :rolleyes: يا ريت لو يسمح ليمبي يعدل الاسم عشان يبقى باين اكثر من كده .. الماتش متباع http://tafshan-gedan.blogspot.com رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
صبح بتاريخ: 19 نوفمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 نوفمبر 2006 بعد تصريحاته المستفزة ضد الحجاب الشارع المصري ساخط على وزير الثقافة ويطالبه بالاستقالة إخوان أون لاين - 18/11/2006 - الشيخ الخطيب: وصف علماء المسلمين بـ"تلاتة مليم" خروج على الذوق - د. عبد الله سمك: كلام فاروق حسني دعوة إلى الفتنة - د. ضياء رشوان: الهجوم على الحجاب مقصود به الإخوان وعليهم ألا يردُّوا تحقيق- سالي مشالي أصرَّ فاروق حسني- وزير الثقافة- على ما نسبته إليه جريدة (المصري اليوم) حول الحجاب، ووصفه له بأنه عودة إلى الوراء، وقوله إن النساء بشعرهنَّ الجميل كالورود التي لا يجب تغطيتُها وحجبُها عن الناس!! ونصب نفسه مفتيًا يقدم أحكام الإسلام إلى الناس. وقال الوزير- في تصريحات جديدة له اليوم بالجريدة نفسها- إنه لن يعتذر؛ لأنه- على حدِّ قوله- لم يخطئ، وإن ما قاله يُعتبر رأيَه الشخصيَّ، وطالَبَ بالتخلِّي عن ثقافة نفي الآخر وإرهابه. وأضاف أن مصر كانت مختلفةً تفكر في التقدم وأشياء أخرى، أما اليوم فقد تم اختزال الدين في جلابية وقفطان وحجاب ونقاب، متسائلاً: متى سنفكِّر في المستقبل؟! وتابع: إن الدين تحوَّل إلى جنس!! وأضاف مستهزئًا: أليس الرجل عورةً بالنسبة للمرأة أيضًا ويجب أن يغطي نفسه؟! وقال: إن أخطر شيء هو الحجاب الموجَّه، مضيفًا أنه يشعر اليوم أن وراء الحجاب شيئًا منظمًا!! الشارع المصري انتابته حالةٌ من السخط على الوزير الذي لم يراعِ حساسيةَ المسألة، وتحدث فيها كما لو كان يتحدث في موضوع فني من موضوعاته، وقالت منال السيد (ربة منزل) ما معنى أن يقول وزير الثقافة مثل هذا الكلام؟! وتؤكد أنه لا يتعارض فقط مع رأي الدين وإنما أيضًا حتى مع الذوق العام، على اعتبار أن وصفه للنساء بالورود لا يوحي بأي مديح وإنما يعطيني الانطباع بأن المرأة سلعةٌ ومشاعٌ، وهو ما لا تقبله أي امرأةٍ شريفة أبدًا. وتتفق معها رانيا محمد (طالبة) والتي تؤكد أنها رغم عدم ارتدائها الحجابَ إلا أنها لا تقبل أن تتم مهاجمته أو التقليل من شأنه؛ معتبرةً أن من يفعل هذا لا يفقد فقط اعتباره في أوساط المتدينين بل وفي أوساط غير المتدينين أيضًا. واستشهدت في هذا الصدد بالموقف المشرِّف الذي وقَفَه كثيرٌ من غير المسلمين ضد الحملة التي كانت قد أثيرت مؤخرًا في الغرب ضد الحجاب. الإقالة.. واعتبر محمد عبد القادر (محاسب) أن موقف الوزير ليس مستغرَبًا، وهو الذي يشجِّع بصورة شخصية أو عبر وزارته كلَّ ما هو غير أخلاقي، أو يشجع على الشذوذ والانحلال والفساد تحت دعاوَى التطور والتمدُّن والتنوير!! وطالب حسام السيد (محامي) الوزيرَ بتقديم استقالته، مؤكدًا أن تصريحاته تُعتبر انتهاكًا للدستور الذي ينص على أن الإسلام المصدر الرئيسي للتشريع، ومعتبرًا أن هذا الشعب الصبور قد طفح به الكيل من وضع هذه النماذج في المراكز القيادية، موضحًا أن مطالبته بالاستقالة هي رد فعل مخفف لما ينبغي أن يحدث، وأن الأمر كان يستحق الإقالة وليس الاستقالة لو أن هذا البلد لا يزال به من يشعر بالمواطنين وبالشارع المصري. لا يصلح وزيرًا الشيخ محمد عبد الله الخطيب- من علماء الأزهر الشريف- يستنكر بشدة ويعتبر أن هذا الكلام ليس غريبًا على فاروق حسني، بل إنه لا يستغرب عليه أن يقول أكثر من هذا، مؤكدًا أن هذا الكلام فيه من الجُرأة على دين الله ورسوله وكأنه يُكذِّب ويستهزئ بقول الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ﴾ (الأحزاب: من الآية 59). وأعرب الشيخ الخطيب عن رفضه أن يصدر هذا الكلام عن شخص على رأس وزارة منوط بها أمر الثقافة والتثقيف، واعتبر أن أمر وجوده في هذا المنصب يحتاج إلى مراجعة. وأضاف أن هذا التصريح يُخالف ما عليه الكتاب والسنة والسلف وما أجمع عليه المسلمون على مر العصور، وأنه تجاوزٌ لكل الحدود، ولا يمكن أن يُقرَّه أي من العلماء أو الشرفاء في هذا الوطن. وأكد الشيخ الخطيب أنه لا يوجد من علماء المسلمين صغيرهم وكبيرهم قديمهم وحديثهم من يمكن أن تكون قيمته "تلات ملاليم"- كما جاء في تصريح الوزير- داعيًا مَن هو بهذه القيمة أن يرد على هذا الكلام، وأضاف متسائلاً: وما قيمة هذا الوزير؟! وما تاريخه؟! كلنا نعلم تاريخه جيدًا. مؤكدًا أن كلامه أقل من أن يضيع الجهد من أجل الرد عليه، ومعتبرًا الإسلام أكبر من هذا الكلام، موضحًا أنه دين يصنع أجيالاً ويربي أمةً ويضع المرأة في أحسن مكانة. وطالب الوزير بالاستقالة، معتبرًا أنه لا يصلح وزيرًا ولا غفيرًا معتبرًا أن الإنسان الأمي البسيط أشرف وأكرم منه بكثير. ونفى الشيخ الخطيب أن يكون هذا الرأي رأيًا شخصيًّا، موضحًا أن الرأي الشخصي لا يأتي من شخص في موقع المسئولية ولوسيلة إعلامية، وأن هذا التبرير من الوزير هو تعمد للكذب. سب وقذف د. حسن الحيوان واتفق معه د. حسن الحيوان- أستاذ الأمراض الصدرية بجامعة الزقازيق والقيادي الإخواني بالشرقية- في رفض كل ما قيل جملةً وتفصيلاً، مؤكدًا ضرورة أن يصدر ردٌّ رسميٌّ من المؤسسة الدينية ممثلةً في الأزهر وعلماء الأزهر، ومعتبرًا ما قيل سبًّا وقذفًا علنيًّا في حق علماء الإسلام، وفي حق 95% من المصريات المسلمات اللاتي يرتدين الحجاب، ورافضًا اعتبار الأمر خلافًا في الرأي؛ لأن الخلاف في الرأي- على حد قوله- له آداب بدون سبٍّ أو قذف ومع احترام الآخرين وعدم الانتقاص من قيمة الأفراد أو عقائدهم. وطالب بتصعيد المسألة على كل المستويات، سواءٌ البرلمانية أو المساءلة الشعبية أو المجلس القومي للمرأة الذي ينبغي أن يكون له دورٌ واضحٌ في الدفاع عن قضايا المرأة المصرية، وخصوصًا في قضايا الرأي العام أو مؤسسات المجتمع المدني التي ينبغي أن تتحرك بعقد المؤتمرات، والضغط الإعلامي عن طريق الإنترنت وتقديم النماذج من نساء مصر المحجَّبات الناجحات علميًّا وعمليًّا، نافيًا ربْطَ التخلف بالحجاب ومعلقًا أن حتى جاك سترو لم يربطه بالتخلُّف ولم يقل إنه سيؤخر المجتمع. وتساءل الحيوان حول الجدوى من إثارة قضية الحجاب في هذا التوقيت بالذات والذي يُهاجَم فيه الحجاب على مستوى العالم؟! مستفهمًا "هل يُراد إلهاء المسلمين في معارك جانبية بعيدًا عن القضايا المصيرية التي ينبغي الاهتمام بها؟!". النتيجة عكسية د. عمار حسن علي- مدير مركز دراسات وأبحاث الشرق الأوسط- يرى أن هذا الكلام يأتي في سياق الحملة السياسية ضد الإخوان المسلمين، ويدلِّل على ذلك بالحملة السابقة التي قادتها (روزاليوسف)- المحسوبة على لجنة السياسات- والتي كانت تحرض فيها وزير التعليم على منع المحجبات من دخول المدارس؛ أسوةً بما يجري في أوروبا واستغلالاً للحالة العالمية العامة التي تربط بين الحجاب والتطرف. ويضيف أن المرأة المحجَّبة أثبتت في الانتخابات الأخيرة إيجابية أكثر من غيرها وخاصةً في دعمها لجماعة الاخوان المسلمين، وبالتالي فمهاجمتها ومحاربتها قد يقطع- من وجهة نظر المسئولين- الطريق على جماعة الإخوان، ويتوقع د. عمار أن تأتي هذه الحملة بنتائج عكسية؛ لأنها من أشخاص لا يملكون المصداقية، بل عليهم ملاحظات أخلاقية. ويرى د. عمار أن الوزير كان يعني كل كلمة قالها، وإنها لم تكن ذلة لسان، والدليل على هذا رفضه الاعتذار، وبالتالي ينبغي أن تتم مساءلته شعبيًّا. لا للرأي الشخصي ورفض د. عبد الله سمك- رئيس قسم الأديان والمذاهب بكلية الدعوة بجامعة الأزهر- أن يقوم الوزير بالافتاء أو الاجتهاد، مؤكدًا أنه لا اجتهاد مع نص وأن الله تعالى قال في كتابه الكريم ﴿وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ﴾ (النور: من الآية 31) مشددًا على أنه لا مجال للوزير أن يجتهد في دين الله، وخاصةً أنه قد يتسبَّب في فتنة كبيرة، موضحًا أنه لا مجال للرأي الشخصي مع وجود النص الديني وفي بلد إسلامي وأن التجاوز في القول ليس محلاًّ للنشر. من جانب آخر اعتبر د. عبد الله بركات- الأستاذ بجامعة الأزهر- أن هذا التصريح لا يستحق التعليق ولا التعقيب، وأعرب عن شعوره بالإحباط؛ لتوقعه أن وزيرًا كهذا لن يخرج من الوزارة. أزمة مختلقة ضياء رشوان وناشد ضياء رشوان- الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية- الإخوان ألا ينجرُّوا إلى هذه الأزمة المختلقة والمتعمدة- حسب رأيه- والمراد منها الانشغال بقضايا جانبية؛ بحيث تطغى على القضايا الرئيسية المرتبطة بالإصلاح السياسي والتعديلات الدستورية، ويكفي التعليق بما يتناسب مع حجم المسألة، ومن ثم العودة للقضايا الأساسية، مؤكدًا أن الأهم في هذا الوقت أمر مثل الجمعية العمومية للقضاة، وبالتالي فالرد العاقل أفضل من طلب الاستقالة التي ستؤدي إلى أزمة تريدها الحكومة للتغطية على قضايا أخرى، ويرى ضياء أن إثارة الأزمة لن تكون من طرف واحد، وإنما ستكون من عدة أطراف وكل يدفع في اتجاه وبما يتناسب مع مصلحته. وأكد أن تصريحات الوزير تصمُ الحزب الوطني نفسه بالتخلف وأغلبية عضواته وزوجات الوزراء يرتدين الحجاب، وإحدى الوزيرات ترتديه، ولم يجبر أحد مواطنة مصرية على ارتدائه الذي يأتي بمحض إرادتهن، وهو ما يسيء للوزير وللحزب ويجعل الكلام بلا معنى. وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا وَلَسْتُ بَهَيَّــــــابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليــا فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتــي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيــــا كِلاَنــا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَـــــاتَــه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَـــا أشَدُّ تَغَانِيَــــــــا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
princedody بتاريخ: 19 نوفمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 نوفمبر 2006 (معدل) منذ يومين صرح وزير الثقافة المصرى السيد المبجل الفنان فاروق حسنى فى الصحف المصرية وتحديدأ صحيفة المصرى اليوم بأن الحجاب ليس من الإسلام فى شئ وقال أن الحجاب يعود بالمرأة الى عصور التخلف وأن المرأة وهى كاشفة عن شعرها تشبه الوردة فى جمالها والتى يجب ألا يُحجب جمالها عن الناس. وصرح أيضاً بأن مصر فى حقبة الستينات والسبعينات كانت قطعة من أوربا ولكن مع إنتشار الحجاب والمحجبات فمن وجهة نظر سيادته رجعنا بمصر الى عصور التخلف والرجعية!!!!!!!!!!!!!!!!!!! وبالأمس 18/11/2006 وعلى قناة المحور فى برنامج 90 دقيقة كان سيادة الفنان الوزير فى إستضافة مقدمى البرنامج فى حلقة للرد على تصريحاته وإعتقد الجميع ان الوزير جاء ليعتذر على ما بدر منه من تصريحات حول المحجبات ولكن كانت المفاجأة الكبرى وهى تأكيده لما قاله وإصراره على التمسك بما قال وكان يتعامل مع المداخلات التى تأتى له من جانب علماء الدين بإستخفاف . وفى إحدى المداخلات وإذ به الفنان حسين فهمى سفير الأمم المتحدة للنوايا الحسنة سابقاً والذى فجر مفاجأة هو الآخر عندما قال أن إسرائيل الأن فى مرحلة المايكروتكنولوجى ونحن نتكلم عن مظهر من مظاهر القرون الوسطى الرجعية المتخلفة وقال أيضا أن المرأة المحجبة معاقة زهنياً ومتخلفة!!!!!!!! وأن هناك تقرير من هيئة الأمم المتحدة يقول بأن سبب تأخر الدول العربية هو عدم فعالية المرأة التى تعتبر نصف المجتمع والتى من وجهه نظرة الشخصية يقول أن سبب هذا التخلف عن ركب الحضارة والإبداع هو تلك العادة المتخلفة التى تسمى حجاب وأن السيدة المحجبة هى محجبة فكريا وإبداعياً !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! وفى إحدى المداخلات الأخرى للدكتورة سعاد صالح عضو مجمع البحوث الإسلامية والتى هاجمت الوزير على تصريحاته وقالت له أن الحجاب إنما هو فرض وذلك لذكرة بالقرآن بالعديد من السور ومنها سورة النور وقالت له أيضا أن الحجاب ليس عائقاً أبداً على التقدم والتفوق بدليل أن أوائل الثانوية العامة هن من المحجبات فرد عليها معالى الوزير الفنان بأن هذا الحجاب إنما فرض عليهم منذ الصغر . وأوضحت الدكتورة فرضية الحجاب بالإستشهاد بسورة النور "سورة أنزلناها وفرضناها وأنزلنا فيها آيات بينات لعلكم تذكرون " ( سورة النور آية 1) فقالت لة الدكتورة سعاد أن بداية سورة النور بهذه الآية معناه أن كل ما فيها يعتبر مفروض وليس واجب ثم جاءت له بالآيه التالية "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخُمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بنى إخوانهن أو بنى إخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن " (سورة النور 31) ومعنى ذلك أن الحجاب فريضة وليس مجرد لباس تقليد للعصور الوسطى المتخلفة والرجعية كما قال سيادته وهكذا إستمرت المداخلات منها ما هو مخالف ويعنف تصريحات الوزير مثل علماء مجمع البحوث الإسلامية والصحفى سيد على وغيرهم ومنها ما هو موالى للفكر الليبرالى العلمانى ويطابق على كلام سيادة الوزير مثل الكاتبة فتحية العسال والصحفى نبيل عمر وغيرهم ومن النقاش والحوار الذى دار بين مقدم البرنامج معتز الدمرداش الوزير : لماذا يجب على المرأة أن تلبس حجاب؟ معتز : لتقى نفسها من الفتنة الوزير : أى فتنة؟ معتز : من الرجال الوزير : ولماذا لا يلبس الرجال حجاب أيضاً لأنهم مثيرين كما أن المرأة مثيرة ؟!!!!!!!!!!!! معتز : معنى كلام سيادتكم إنك تريد مصر أن تعود لملابس الستينات والسبعينات؟!!!!!!!!! الوزير : نفسى العصر ده يرجع تانى وأشوف مصر كما كانت قطعة من أوربا وإنتهى الحوار على إصرار من سيادة وزير ثقافتنا المبجل على إصراره على موقفه بالله عليكم ما رأى الأخوة المصريين داخل وخارج مصر من هذه التصريحات التى لو صدرت من شخص على غير دين الإسلام لقامت الدنيا ولم تقعد ولكن للأسف صدرت من شخص مسلم ويفترض به أنه هو المسئول عن الثقافة فى بلد تعد أكبر دول المنطقة تأثيرأ فى الرأى العام " أم الدنيا" بالله عليكم ما هو رأيكم فى هذا الموضوع الشائك سادس موضوع يتم دمجه الإدارة تم تعديل 19 نوفمبر 2006 بواسطة صبح رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Muns بتاريخ: 19 نوفمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 نوفمبر 2006 والله أنا مستغرب من الصمت الرسمي على آراء هذا الـ .......... في مسألة لا جدال فيها مثل مسألة الحجاب وأظن أن هذا الـ ........ له من الآراء في باقي فروض الإسلام ما لا يقل خطورة عن رأيه في الحجاب ويجب أن لا يستمر هذا الصمت عليه وأن يحاكم على ارائه . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مومو الامور بتاريخ: 19 نوفمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 نوفمبر 2006 حسبنا الله ونعم الوكيل المشكله تكمن فى موقعه كوزير او قيادى لثقافه اكبر شعب فى العرب فهو للاسف وزيرا للثقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــافه وهذا يدل على انه لا يعى اى شيئا من الثقافه فهو على ما اذكر نسيب الحكومه واخد حته من البطه (البلد) ويقولون عنه فنان وافن من وجهه نظره هى اكتشاف المواهب لذا فهو فنان وعلى هذا اقول اننا وللاسف بهؤلاء القادة سنتراجع الى ايام الفراعنه لا الى ايام الستينات والسبعينات التى يحكى عنها اخوانى الاعزاء اعتقد اننا وصلنا الى نهايه صفحات تاريخ اعظم امه لبلدنا ام الدنيا مصر فلا تكتب يا تاريخ ولا تسجلون يا مؤرخون فالهيافه اصبحت سمه القادة ولا حول ولا قوة الا بالله الله يرحمك يا مصر بكاء حار من عميق قلبى الى الشعب المطحون الذى اخرج اعظم علماء الدين والفقه :rolleyes: التوقيع و الصورة الرمزية هدية من الاخت مصرية يعني مصرية أشكرك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
صبح بتاريخ: 19 نوفمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 نوفمبر 2006 تصريحات حسني عن الحجاب تثير أزمة حادة والإخوان يصفونها بـ "تخلف إباحي" محيط - وكالات : أثارت تصريحات وزير الثقافة المصري فاروق حسني بشأن الحجاب والتي نشرتها جريدة "المصري اليوم" الخميس الماضي ، اثارت جدلا واسعا في الشارع المصري على كافة الاصعدة، حيث شنت جماعة الإخوان المسلمين هجوما حادا على الوزير واتهمته بمحاربة القيم الاسلامية. وقال مهدي عاكف المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين ان الشعب المصري لا يهتم بتصريحات حسني غير المسؤولة، لأنه شعب متدين وينفر من هذه التصريحات، ووصف الدكتور محمد حبيب النائب الأول للمرشد تصريحات الوزير بأنها "تخلف إباحي" واعتبر الوزير ضمن فريق قال إنه ينتهز أي فرصة للهجوم على الإسلام سعياً إلى الشهرة. بينما أفاد د. جمال حشمت القيادي الإخواني أن فاروق حسني يمثل ضمير الحكومة والنظام واعتبر كلامه نتاجاً طبيعياً لنظام يشترك مع العالم الغربي في محاربة القيم الإسلامية. في حين أكد الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح عضو مكتب الإرشاد أن ارتداء الحجاب أو خلعه ليس له علاقة بتقدم الدول أو تخلفها لأن الحجاب فريضة إسلامية. وطالب المتحدث الرسمي باسم نواب كتلة الإخوان المسلمين البرلمانية حمدي حسن وزير الثقافة فاروق حسني بتقديم استقالته فوراً من منصبه، كما خير الحكومة ما بين استقالة هذا الوزير أو استقالة شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي ومفتي الديار المصرية الدكتور على جمعة معا. وقال النائب إن الوزير قال "إن أمهاته كن يذهبن إلي الجامعة وللعمل دون حجاب"، والمعروف والمشهور أن أمهات سيادة الوزير وتصرفهن ليست من مصادر التشريع في الإسلام التي يأخذ منها المسلمون، كما لم يعرف عن أي مفتي أو شيخ تحريم الحجاب وإباحة السفور بناءً واستنادًا على تصرفات أمهات وأقارب سيادته على الأقل حتى الآن!!. وأكد النائب أن الوزير قال في تصريحاته "إن العالم يسير إلى الأمام ونحن لن نتقدم طالما بقينا نفكر في الخلف ونذهب لنستمع إلى فتاوي شيوخ بـ "ثلاثة مليم"!. وقال الدكتور حمدي إن تفكير الوزير في الخلف مفهوم طبقًا لثقافته ورسوماته التي يفخر بها!! أما السير إلى الأمام والاستماع لفتاوى شيوخ بـ" 3 مليم" فهذه سُبة والله لم تصدر عن جاهل، فضلاً عن مسئول في مقام الوزير ضد الإمام الأكبر فضيلة شيخ الأزهر وفضيلة المفتي وكبار علماء المسلمين باعتبار أن فتاواهم هي ضرورة ارتداء الحجاب الذي يرفضه سيادته ويعتبره تخلفًا لابد من نزعه ونزع كل الملابس لأن العلاقة بين العبد وربه لا ترتبط بالملابس!!. واستكمل النائب أن الوزير أضاف في تصريحاته "أنه خلال زيارته الأخيرة لقطر والبحرين وجد أن الدول العربية تتقدم في النظام والنظافة والطرق حتى أن النساء بدأن يخلعن غطاء الوجه بينما نحن نعود إلى الوراء ونرتديه!!. وتعجب النائب: من الذي قرر أن النظام والنظافة والطرق مرتبطة بلبس أو نزع الحجاب، بينما يتجاهل الوزير أن فشل حكومته والحكومات المتتالية التي شارك فيها في حل مشكلة النظام والنظافة ليس بسبب غطاء الحجاب وإنما لأسباب أخرى عديدة ليس هذا وقت سردها, لكن أذكره بأن حكومته التي تحارب الحجاب وبعد 25 سنة في الحكم فشلت حتى الآن في إقامة منظومة لنظافة الشوارع في المحافظات الكبرى، فما علاقة الحجاب بسلامة ورصف الطرق ولا بالنظام!!. وأشار إلى أنه في قطر سمحت قناة الجزيرة القطرية التي أصبحت ملء السمع والبصر لمذيعتها الكبيرة خديجة بن قنه أن ترتدي الحجاب بينما تليفزيون الريادة الذي تديره حكومة مصر لا يسمح للمذيعات المحجبات بالظهور على الشاشة والفرق بين المحطتين معروف وغير قابل للمقارنة. ورد حمدي حسن على مقارنة الوزير بين تقدم سنغافورة التي عمرها 100 عام وتأخر مصر التي تمتلك حضارة خمسة آلاف عام بقوله "ان هذا التقدم لم يحدث لأن سنغافورة خلعت ملابسها ولكن لأنها خلعت الديكتاتورية وتسمح بتداول السلطة وتحترم حقوق المواطنة ولا تسمح حكومتها بسرقة البنوك ونهبها ولا تحمي الفاسدين وليس لديهم قانون طوارئ مستمر لعشرات السنين". وقال موجهاً حديثه لوزير الثقافة ان ثقافة خلع الحجاب وثقافة خلع الملابس ثقافة مهينة ومرفوضة ولذلك نهيب بك أن تحتفظ دائما بملابسك وأن تشجع على ارتداء الملابس لأن عدونا الصهيوني والأمريكي مصمم على نزعها قطعة قطعة وإذا كان هذا يرضيك فلا يرضينا ولتعلم أن الحجاب شرف لكل امرأة ولكل رجل غيور على دينه وبلده وثقافته. الوزير يرفض الاعتذار عن انتقاده للحجاب.. *************** في هذه الاثناء رفض فاروق حسني الاعتذار عن انتقادات وجهها لحجاب المرأة وصفه فيها بأنه "عودة للوراء". وأوضح في تصريحات صحفية ان الحجاب الحقيقي هو "الأخلاق والضمير أما حجاب الملابس فهو جزء من الموضة" ، وأنه لو كانت له زوجة لمنعها من ارتداء الحجاب، موضحا "هذا رأيي الشخصي.. وعلينا التخلي عن ثقافة نفي الآخر وإرهابه بالهجوم المضاد" . واعتبر أنه تم اختزال الدين في "جلابية وقفطان وحجاب ونقاب" ، مشددا على أن "أخطر شيء هو الحجاب الموجه" ، معتبرا أن وراء الجدل الدائر حول الحجاب والنقاب أسبابا سياسية، وأن الإسلام لم يفرض على المرأة ارتداءه، على حد قوله. وأبدى فاروق حسني استعداده لطرح استقالته على مجلس الشعب المصري ردا على مطالبة نواب جماعة الإخوان المسلمين بإقالته. تصريحات الوزير المثيرة للجدل .. ************************ كان وزير الثقافة المصري فاروق حسني قد اعتبر في تصريحات لجريدة "المصري اليوم" نشرتها الخميس الماضي ان ارتداء المرأة المصرية للحجاب "عودة الى الوراء". وقال : "نحن عاصرنا امهاتنا وتربينا وتعلمنا على ايديهن عندما كنا يذهبن الى الجامعات والعمل دون حجاب, فلماذا نعود الان الى الوراء". واضاف "النساء بشعرهن الجميل كالورود التي لا يجب تغطيتها وحجبها عن الناس، مشيرا إلى أن "الدين اصبح الآن مرتبطا بالمظاهر فقط رغم ان العلاقة الايمانية بين العبد وربه لا ترتبط بالملابس". وتحدث عن الشيوخ فقال: نذهب لنستمع إلي فتاوي شيوخ بـ "تلاته مليم"، متابعا: "نحن فقدنا حتي الصوت الرخيم الذي كان يؤذن للصلاة في المساجد، وأصبحنا نسمع اليوم أصواتاً تعد من أنكر الأصوات". وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا وَلَسْتُ بَهَيَّــــــابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليــا فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتــي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيــــا كِلاَنــا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَـــــاتَــه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَـــا أشَدُّ تَغَانِيَــــــــا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
صبح بتاريخ: 19 نوفمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 نوفمبر 2006 ومن النقاش والحوار الذى دار بين مقدم البرنامج معتز الدمرداش الوزير : لماذا يجب على المرأة أن تلبس حجاب؟ معتز : لتقى نفسها من الفتنة الوزير : أى فتنة؟ معتز : من الرجال الوزير : ولماذا لا يلبس الرجال حجاب أيضاً لأنهم مثيرين كما أن المرأة مثيرة ؟!!!!!!!!!!!!معتز : معنى كلام سيادتكم إنك تريد مصر أن تعود لملابس الستينات والسبعينات؟!!!!!!!!! الوزير : نفسى العصر ده يرجع تانى وأشوف مصر كما كانت قطعة من أوربا أظن كدة قطعنا الشك باليقين :rolleyes: وهوا اللي قال ماحدش قال عليه حاجة :unsure: وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا وَلَسْتُ بَهَيَّــــــابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليــا فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتــي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيــــا كِلاَنــا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَـــــاتَــه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَـــا أشَدُّ تَغَانِيَــــــــا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
صبح بتاريخ: 19 نوفمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 نوفمبر 2006 إلى منكري فريضة الحجاب السؤال السلام عليكم، ورحمة الله ، وبركاته :- قرأت في الفترة الأخيرة الكثير من المقالات التي تتحدث بأن غطاء الرأس للمرأة ليس فرضا، وأن الإسلام لم يفرض على المرأة زيا معينا، ولكنه فقط أمرها بالاحتشام!!! وقالوا : إنه لا يوجد دليل من القرآن على حجاب المرأة فالآية رقم 31 من سورة النور لا تحدد مواصفات للحجاب ، والآية رقم 59 من سورة الأحزاب نزلت لسبب معين ولحادثة معينة حتى تميز الحرة من الأمة فلا تؤذى وهذا أمر ليس موجودا الآن . أما بالنسبة للأحاديث فليس هناك حديث صحيح متواتر يصح الاحتجاج به في حكم شرعي.. وأصح حديث في هذا الباب هو حديث السيدة أسماء وهو حديث ضعيف.. والمفارقة أن من ضعف هذا الحديث بعض علماء المسلمين الذين يرون أن النقاب فرض وليس مجرد الحجاب.. . فما رأيكم في هذا الكلام ؟ هل لا يوجد في القرآن أية واضحة لا تأويل فيها تبين فرض ومواصفات الحجاب الشرعي.. . وهل لا يوجد حقا حديث صحيح متواتر في أمر الحجاب.. . وأخيرا أرجو ألا ندخل في الخلاف حول ما هو الفرض الحجاب أم النقاب.. أريد فقط الرأي في دليل فرض الحجاب. . أفتونا مأجورين، وجزاكم الله خيرا 19/11/2006 التاريخ المفتي الشيخ حامد العطار بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد :- إن المسلم المعاصر ليس مبتور العلاقة بماضيه، وليس فرعا من شجرة ميتة حتى يبحث في قضية شرعية من الصفر وكأنها ما مرت بفكر من سبقه من المسلمين طيلة خمسة عشر قرنا من الزمان . فعلى المسلم إذا أراد أن يعرف حكم الحجاب شرعا أن يبحث عن آراء العلماء طوال هذه القرون المديدة ليستنير بفكرهم، ويسترشد بآرائهم ليكون على بصيرة، أما أن يقتحم هو لجة الاجتهاد ضاربا الصفح عن جهود سلفه فيكون قد ضل السبيل. وذلك ليس من الأمور المستحسنة فقط، بل هو من الأمور الواجبة، ذلك أن الله عز وجل قال : (وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً( وقد أخذ العلماء من هذه الآية أمرا مهما لا يسع مسلما صغر أم كبر جهله، ألا وهو أن ما أجمع عليه فقهاء المسلمين فهو أمر واجب على المسلمين أن يعلموه ويعملوا به، ومن خرج عن هذا الإجماع فكأنما رد حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، وكفى بما ذكرته الآية من عقاب جزاء ومصيرا. وإذا قلبنا صفحات التاريخ نسائله عن آراء مجتهدينا وفقهائنا فإننا سنرى فيه حقيقة واضحة جلية... ألا وهي أن جميع الفقهاء المجتهدين طيلة خمسة عشر قرنا من الزمان قالوا بأنه على المرأة أن تغطي جميع جسمها سوى الوجه والكفين وإلا فهي مخالفة لأمر ربها معاندة له تتقحم النار على بصيرة. بل ذهب من ذهب من الفقهاء إلى أن هذا القدر لا يكفي وأوجب على المرأة أن تستر الوجه والكفين أيضا، ولكن الجمهور على أن ستر ما دون الوجه والكفين مجزئ وكاف . ولم يذهب الفقهاء إلى هذا الإجماع إلا عن أدلة رصينة محكمة تؤكد هذا الحكم وتوجبه في جلاء كما الشمس . يقول الإمام ابن حزم في كتابه مراتب الإجماع :- واتفقوا على أن شعر الحرة وجسمها حاشا وجهها ويدها عورة واختلفوا في الوجه واليدين حتى أظفارهما عورة هي أم لا؟" انتهى . ومعنى ذلك أن عندنا ثلاثة مصادر تؤكد جميعها فرضية الحجاب... وهي القرآن والسنة والإجماع . أما القرآن فمنه قول ربنا: (وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) . قال الحافظ ابن كثير في ( تفسيره ): ( أي : لا يظهرن شيئاً من الزينة للأجانب، إلا ما لا يمكن إخفاؤه، قال ابن مسعود: كالرداء والثياب، يعني على ما كان يتعاطاه نساء العرب من المقنعة التي تجلل ثيابها، وما يبدو من أسافل الثياب، فلا حرج عليها فيه، لأن هذا لا يمكن إخفاؤه ) . وقال ابن عطية : ويظهر لي بحكم ألفاظ الآية أن المرأة مأمورة بأن لا تبدي، وأن تجتهد في الإخفاء لكل ما هو زينة، ووقع الاستثناء فيما يظهر بحكم ضرورة حركة فيما لا بد منه، أو إصلاح شأن، ونحو ذلك فـ{ ما ظهر } على هذا الوجه مما تؤدي إليه الضرورة في النساء فهو المعفو عنه )) . وقال القرطبي : ( قلت : هذا قول حسن، إلا أنه لما كان الغالب من الوجه والكفين ظهورهما عادة وعبادة، وذلك في الصلاة والحج، فيصلح أن يكون الاستثناء راجعاً إليهما. انتهى . وفي "المعجم الوسيط" – تأليف لجنة من العلماء تحت إشراف" مجمع اللغة العربية" – ما نصه : " الخمار: كل ما ستر ومنه خمار المرأة، وهو ثوب تغطي به رأسها، ومنه العمامة، لأن الرجل يغطي بها رأسه، ويديرها تحت الحنك".انتهى . ومن ذلك قوله تعالى: )وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ). يقول العلامة ابن كثير في تفسيره :- قال مجاهد كانت المرأة تخرج تمشي بين يدي الرجال فذلك تبرج الجاهلية . وقال قتادة " ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى " يقول إذا خرجتن من بيوتكن وكانت لهن مشية وتكسر وتغنج فنهى الله تعالى عن ذلك وقال مقاتل بن حيان " ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى " والتبرج أنها تلقي الخمار على رأسها ولا تشده فيواري قلائدها وقرطها وعنقها ويبدو ذلك كله منها وذلك التبرج ثم عمت نساء المؤمنين في التبرج .انتهى . ومن ذلك( وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) . وأما قوله تعالى ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً) فهذه الآية ليست هي عمدة العلماء في إيجاب تغطية عورة المرأة، ولكن هذه الآية تدل على ما هو أبعد من ذلك، وتدل على شيء فوق الخمار وأعظم منه. وقد اختلف العلماء في تحديد المراد به على اتجاهين:- الاتجاه الأول: أن المقصود به هو النقاب . الاتجاه الثاني: أن المقصود به هو الملحفة، أو العباءة تلتحف بها المرأة فوق الخمار لتداري بها نتوءات جسمها، وأجزاءه البارزة كالثديين، فهو خمار فوق الخمار، وثياب فوق الثياب . يقول الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي:- قد روي عن عدد من مفسري السلف تفسير إدناء الجلابيب عليهن، أنهن يسترن بها جميع وجوههن، بحيث لا يظهر منهن شيء إلا عين واحدة يبصرن بها . وممن روي عنه ذلك ابن مسعود وابن عباس وعبيدة السلماني وغيرهم، ولكن ليس هناك اتفاق على معنى" الجلباب" ولا على معنى "الإدناء" في الآية . وقد ذكر الإمام النووي في شرح مسلم في حديث أم عطية في صلاة العيد: إحدانا لا يكون لها جلباب.. إلخ. قال: قال النضر بن شميل: الجلباب ثوب أقصر - وأعرض - من الخمار، وهي المقنعة تغطي به المرأة رأسها، وقيل: هو ثوب واسع دون الرداء تغطي به صدرها وظهرها، وقيل: هو كالملاءة والملحفة. وقيل: هو الإزار، وقيل: الخمار. )صحيح مسلم بشرح النووي 2/542، ط الشعب).انتهى . وأما السنة فلا بد أن نعلم أولا أنه لم يقل أحد من فقهاء المسلمين باشتراط التواتر في الحديث حتى يؤخذ منه الحكم الشرعي، ومن أراد أن يشترط ذلك فكأنه يريد أن ينسلخ من الدين جملة ؛ ذلك لأن معظم الأحاديث الصحيحة التي بين أيدينا لم تبلغ درجة التواتر، وقليل من الأحاديث هو المتواتر، غير أن بعض العلماء اشترط التواتر في الأحاديث التي يستدل بها في مجال العقيدة، وهذا أمر ليس متفقا عليه، بل أغلب فقهاء الحديث يرى أن الحديث إذا صح أخذ بها في العقيدة والشريعة متواترا كان ، أو آحادا، وللأحناف موقف مفصل في حكم العمل بالحديث الآحاد لا تحتمله هذه الفتوى، فيراجعه في كتب الأصول عندهم من شاء . ومن الأحاديث التي دلت على فرضية حجاب المرأة ما رواه مسلم من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال صنفان من أهل النار لم أرهما. قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس. ونساء كاسيات عاريات، مميلات مائلات، رؤسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة، ولا يجدن ريحها. وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ). وما رواه أبو داود من حديث عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأسماء ) يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها شيء إلا هذا وهذا، وأشار إلى وجهه وكفيه). وهذا حديث اختلف فيه المحدثون كثيرا، فدافع عنه الشيخ الألباني، وحسنه، وأنزله عن رتبة الحسن محدثون آخرون، ولكن الأمر المهم هنا هو أن من ضعف الحديث لم يذهب إلى عدم وجوب الحجاب، ولكنه ذهب إلى أن تغطية الوجه والكفين فرض واجب، وهذا لأن الحديث استثنى هذين الموضعين، ومن طعن في الحديث فإنه لن يستثني هذين الموضعين . ومنها ما رواه الترمذي وغيره من حديث عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: )من جرَّ ثوبهُ خيلاءَ لم ينظرْ اللهُ إليهِ يومَ القيامةِ فقالت أمُّ سلمةَ: فكيفَ يصنعُ النِّساءُ بذُيُولهنَّ؟ قال: يُرخينَ شبراً، فقالت: إذاً تنكشفُ أقدامُهُنَّ، قال: فيرخِينهُ ذراعاً لا يزدنَ عليهِ) . والحديث صححه الشيخ الألباني . ومنها ما رواه الطبراني في معجمه الكبير من حديث عقبة بن عامر أن أخت عقبة نذرت أن تمشي الى بيت الله حافية حاسرة فمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ما شأن هذه قالوا أنها نذرت أن تمشي إلى بيت الله حافية حاسرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مروها فلتختمر ولتركب ولتحج. والحديث صححه الشيخ الألباني . وفي رواية للحديث جاء فيها )وتغطي شعرها) وهذه الرواية صححها أيضا الشيخ الألباني . ويقول الشيخ القرضاوي مبينا حكم الحجاب عند المذاهب الأربعة :- مذهب الحنفية :- في كتاب لاختيار " من كتب الحنفية يقول :. )ولا ينظر إلى الحرة الأجنبية، إلا إلى الوجه والكفين، إن لم يخف الشهوة.. وعن أبي حنيفة: أنه زاد القدم، لأن في ذلك ضرورة للأخذ والإعطاء، ومعرفة وجهها عند المعاملة مع الأجانب، لإقامة معاشها ومعادها، لعدم من يقوم بأسباب معاشها . قال: وأما القدم، فروي أنه ليس بعورة مطلقًا لأنها تحتاج إلى المشي فيبدو، ولأن الشهوة في الوجه واليد أكثر، فلأن يحل النظر إلى القدم كان أولى . وفي رواية: القدم عورة في حق النظر دون الصلاة). )الاختيار لتعليل المختار، تأليف عبد الله بن محمود بن مودود الموصلي الحنفي 4/156 ). مذهب المالكية:- وفي الشرح الصغير للدردير المسمى " أقرب المسالك إلى مذهب مالك ":. )وعورة الحرة مع رجل أجنبي منها أي ليس بمحرم لها جميع البدن غير الوجه والكفين.. وأما هما فليسا بعورة ). وقال الصاوي في حاشيته معلقا: )أي فيجوز النظر لهما لا فرق بين ظاهرهما وباطنهما، بغير قصد لذة ولا وجدانها، وإلا حرم . في مذهب الشافعية:- وقال الشيرازي صاحب " المهذب " من الشافعية . (وأما الحرة فجميع بدنها عورة، إلا الوجه والكفين ) قال النووي: إلى الكوعين لقوله تعالى: ) ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها) قال ابن عباس: وجهها وكفيها )قال النووي " في المجموع ": هذا التفسير المذكور عن ابن عباس قد رواه البيهقي عنه وعن عائشة رضي الله عنهم)، ولأن النبي -صلى الله عليه وسلم- " نهى المحرمة عن لبس القفازين والنقاب " )الحديث في صحيح البخاري، عن ابن عمر رضي الله عنهما : " لا تنتقب المحرمة، ولا تلبس القفازين) ولو كان الوجه والكف عورة لما حرم سترهما، ولأن الحاجة تدعو إلى إبراز الوجه للبيع والشراء، وإلى إبراز الكف للأخذ والعطاء، فلم يجعل ذلك عورة ). وأضاف النووي في شرحـه للمهذب " المجموع ": )إن مـن الشافعية مـن حكى قولاً أو وجها أن باطن قدميها ليس بعورة، وقال المزني: القدمان ليستا بعورة، والمذهب الأول). )المجموع 3/167، 168 ). في مذهب الحنابلة:- وفي مذهب الحنابلة نجد ابن قدامة في " المغنى" )المغني 1/1، 6، ط المنار).يقول )لا يختلف المذهب في أنه يجوز للمرأة كشف وجهها في الصلاة، وأنه ليس لها كشف ما عدا وجهها وكفيها، وفي الكفين روايتان :. واختلف أهل العلم، فأجمع أكثرهم على أن لها أن تصلي مكشوفة الوجه، وأجمع أهل العلم على أن للمرأة الحرة أن تخمر رأسها إذا صلت، وعلى أنها إذا صلت وجميع رأسها مكشوف أن عليها الإعادة . وقال أبو حنيفة: القدمان ليستا من العورة، لأنهما يظهران غالبًا فهما كالوجه . وقال مالك والأوزاعي والشافعي: جميع المرأة عورة إلا وجهها وكفيها، وما سوى ذلك يجب ستره في الصلاة لأن ابن عباس قال في قوله تعالى: )ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها) قال: الوجه والكفين ولأن النبي - صلى الله عليه وسلم- نهى المحرمة عن لبس القفازين والنقاب، ولو كان الوجه والكفان عورة لما حرم سترهما، ولأن الحاجة تدعو إلى كشف الوجه للبيع والشراء، والكفين للأخذ والإعطاء . وقال بعض أصحـابنا: المـرأة كلهـا عـورة ؛ لأنه قد روي في حـديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- )المرأة عورة) رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح لكن رخص لها في كشف وجهها وكفيها لما في تغطيته من المشقة، وأبيح النظر إليه لأجل الخطبة لأنه مجمع المحاسن، وهذا قول أبي بكر الحارث بن هشام، قال: المرأة كلها عورة حتى ظفرهـا) والله أعلم . وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا وَلَسْتُ بَهَيَّــــــابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليــا فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتــي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيــــا كِلاَنــا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَـــــاتَــه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَـــا أشَدُّ تَغَانِيَــــــــا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو زياد بتاريخ: 20 نوفمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 نوفمبر 2006 لقد أجزت و أجدت أخى صبح فجزاك الله خيرا على التوضيح وإن كنت أرى أنه يجب أن تنكشف الغمة التى على القلب أولا قبل أن يبدأ فى التعلم ( أفأنت تهدى العمى ولو كانوا لا يبصرون ؟ ) على العموم نفعنا الله جميعا بعلمنا ونجانا من زيغ القلوب إنه سبحانه و تعالى مقلب القلوب اللهم نور لنا بصائرنا ولا تزغ قلوبنا و ثبتنا على دينك هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الحاج فوزى بتاريخ: 20 نوفمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 نوفمبر 2006 عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال تأتي على الناس سنوات جدعات يصدق فيها الكاذب و يكذب فيها الصادق و يؤتمن فيها الخائن و يخون فيها الأمين و ينطق فيهم الرويبضة قيل : يا رسول الله و ما الرويبضة ؟ قال : الرجل التافه يتكلم في أمر العامة. من فضلك ..دعنى أرى كيف تتحدث حتى أعرفك .. ودعنى أرى كيف تختلف حتى أحترمك . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
صبح بتاريخ: 20 نوفمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 نوفمبر 2006 تم حذف المشاركات المخالفة بما فيهم مشاركتي وس س وتهيب الإدارة بالمشاركين الإلتزام بقواعد المشاركة وعدم الإخلال بها الإدارة وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا وَلَسْتُ بَهَيَّــــــابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليــا فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتــي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيــــا كِلاَنــا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَـــــاتَــه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَـــا أشَدُّ تَغَانِيَــــــــا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان