الحازم حسن بتاريخ: 19 ديسمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 ديسمبر 2006 طبعا لا يوافق أحد على هذا الهراء وبالفعل حزب الله يعتبر دولة داخل الدولة ونصر الله يعتبر رئيس ثاني لبنان أذكر في لحظات كتابة هذه السطور تصريحات عبد الحليم خدام نائب بشار الأسد المنشق والتي اطلقها من فرنسا بعد الحرب وقال فيها ان حافظ الأسد رفض توصيات عسكرية بالقيام بعمليات نوعية في الجولان حتى لا ترد اسرائيل في العمق السوري ويرتبك النظام الحاكم وعوضاً عن ذلك فضل حافظ الأسد استنزاف اسرائيل عبر المقاومة في لبنان بالتالي لن يكون لاسرائيل مبرر لقصف سوريا وستكتفي بقصف اللبنانيين وفكر بشار لا يختلف كثيرا عن فكر أبيه البائد هؤلاء هم من وصفونا بانصاف الرجال هؤلاء لم يطلقوا رصاصة واحدة في الجولان منذ العام 73 والسؤال الآن ما هو ذنب اللبنانيين في هذه المعادلة لبنان دولة بلا جيش للأسف ودولة لا حول لها ولا قوة حيال التدخل السوري الايراني في ادق شئونها الخاصة ولكنها في الوقت نفسه حينما يهيج الثور الاسرائيلي فإنها تدفع الثمن وحدها. وفيما يتعلق بحسن نصر والمقاومة اللبنانية فكنت اتمنى من هذا الرجل ان يعمل اكثر مما يتحدث في الفضائيات وأن يتيح الفرصة لجميع اللبنانيين للتعبير عن آرائهم وان يسمح لهم بمعارضته وحركات المقاومة عبر العصور لم تتسم بالهوجائية والتسرع بل انها تخضع لسيطرة القرار السياسي ولا يغلب عليها طابع الانفرادية والتسلط ... الأكثر غرابة ان حسن نصر الله ظهر اثناء الحرب وقال انه صامد !! كيف تكون صامدا والبلد كلها محاصرة جواً وبراً وبحراً ؟!! كيف تكون صامداًوالمقاتلات الاسرائيلية تتنزه فوق بيروت ؟!! كيف صمدت وقد عادت لبنان 30 عاماً إلى الوراء. حزب الله ظل علي الحدود بعيداً عن السياسة الداخلية للبنان إلي أن بدأ حديث القوي المرتبطة بالغرب و إسرائيل عن نزع سلاحه و الآن و تحت ذريعة "المحكمة الدولية" يريدون تفكيك المقاومة التي إستعصت علي آلة الحرب الإسرائيلية حتي يومنا هذا. ليس دفاعاً عن النظام السوري فأنا أكن له من البغض بقدر ما أكن لحسني مبارك و بقية الحكام العرب ولكن إحقاقاً للحق فهو لم يصفنا بأشباه الرجال و إنما وصف الحكام الذين أيدوا إسرائيل بهذا الوصف , ولك تحياتي . لكل رأيه ولكن رأيه لا يعتبر تشريع Many of life's failures are people who did not realize how close they were to success when they gave up Thomas Edison Failure Is Not An Option رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
jenan بتاريخ: 20 ديسمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 ديسمبر 2006 السلام عليكم أخ محمد علي عامر لبنان كله كان واقف الى جانب حزب الله في أيام الحرب ولو ما كل الشعب اللبناني وقف صفا واحد الى جانب حزب الله´لكان الحزب انهار في أيام أما عن حرب تشرشل كأعظم رئيس وزراء أنا معك ولكن تشرشل لم ينقلب على دولته كما فعل ويفعل نصر الله حزب الله أنقلب على حكومة أهل السنة في لبنان أعتقد حضرتك شاهدت الأخبار اليوم وسمعت كلام نصر الله وهو يقول المظاهرة من أجل أسقاط المحكمة الدولية بالنسبة للطوائف نعم كل واحد متمترس خلف طائفته هذا من حق كل طائفه في لبنان أن ترفض قرار الحرب ويعيش بسلام أما عن الدمار والمناطق المتضرره أنا أعرف جيدا الجنوب أكثر المناطق تعرضاً للدمار هي ضاحية بيروت الجنوبية والجنوب اللبناني ولكن نصر الله هو من جاء بهذا الدمار الى لبنان لأنه يعرف جيدا ماذا حصل في فلسطين عندما قام أحد الفصائل الفلسطنيه بخطف جندي أسرائيلي ومع هذا أصر حزب الله على خطف الجنود ماذا تتوقع من المجرمة أسرائيل أن تفعل في لبنان هل تصفق الى حزب الله او فرصة لتنتقم من لبنان بسبب خطف الجنود ولك تحياتي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
رمضان بتاريخ: 20 ديسمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 ديسمبر 2006 والله صدقتي يا اخت لبنانية وكشفت زيف هذا الحسن نصر الله وانتي اعلم به منا لقد استغل حسن نصر الله قدرته العالية جدا في الخطاب والتأثير في نفوس المسلمين وبالاخص في هذه الفترة الحرجة من تاريخ الامة وهي احوج ما يكون لبطل او محرر وظهر هذا الحسن بخطابه الزائف لينشر المشروع الايراني في المنطقة ويحقق اهداف الدولة الصفوية خرج الثعلب يوما في رداء الواعظين ومشى في الأرض يهذى ويسب الماكرين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
احمد هادي بتاريخ: 20 ديسمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 ديسمبر 2006 المحكمة الدولية ........... اية محكمة....؟ وأية دول ؟ ؟ الآن تقول أمريكا أنها تريد مساعدة لبنان لمعرفة قتله الحريري نكتة سخيفة لا تضحك ومن يحاكم من زود اسرائيل بالقنابل الذكية لقتل النساء والاطفال ؟ ومن يحاكم من قتل الفلسطينين المدنيين العزل كالنعاج في صبرا وشاتيلا ؟ ومن يحاكم من دس السم لياسر عرفات حتي اجهز عليه ؟ ومن يحاكم من قتل اكتر من 100 ألف نفس بشرية في العراق بشكل مباشر واكثر من ضعفي هذا العدد بالفوضي التي سببها في العراق بعد كذبة اسلحة الدمار الشامل ؟ ومن يحاكم من ساند الطغاة والدكتاتوريين من حكامنا يبركون علي انفاسنا منذ عقود؟ الذي ملأوا السجون بالالاف حتي فاضت بهم ولم يخرجوا منها الي اليوم -وربما خرجوا الي عالم آخر ليس فية سجون-؟ ومن يحاكم من فرض علينا مسالمة قاتلينا والتنازل عن ارضنا وكرامتنا ؟ ومن يحاكم من اصدر 70 فيتو لمنع مجرد ادانه قتل أطفالنا ونسائنا المستمر منذ خمسين عاما في عرض مستمر إلي اليوم ؟ ومن يحاكم من ينتهك حرمات أهل الارض المحتلة ويذلهم ويوقفهم علي المعابر حتي مات منهم العشرات من الذين ارادو الخروج الي مصر والاردن للعلاج؟ ومن يحاكم من يطلق النار علي النساء العزل في فلسطين ؟ ومن يحاكم قتله الاطفال الذين جاؤا بأطفالهم ليكتبوا رسائل الموت علي الصوايخ التي قتلت الاطفال في قانا مرتين مع الاصرار والترصد ؟ ومن يحاكم من اطلق قنابل اليورانيوم المشعة- غير العنقودية- جعلت نسبة الاشعاع في قري الجنوب تهدد مستقبل عدة أجيال قادمة -لو اتت؟ ومن يحاكم يجوع الفلسطينين لفرض الأمر الواقع ( إما حكومة فتح وإما الجوع )؟ كل هؤلاء لن تحاكمهم امريكا ولا انجلترا ولا فرنسا اليست هذه هي دول المحكمة الدوليه ؟ لن يحاكمو احدا .....لأن العدالة هنا لا تفيد والسفير الاميركي ذو الدم الملوث بدماء اطفال لبنان .......يصافح كل يوم رجال حكومة لبنان , فلا يروا لآثار دماء اطفال شعبهم علي يدة وثوبه والطائرات الاسرائيلية مازالت تمرح فوق سماء الجنوب واسرائيل تخطط للثأر من من وقفوا امامهم واذلوا غرورها وتعلن استعدادها لعدوان جديد - لاعادة الهيبة ومحو عار الفضيحة والمطالبون في الحكومة بنزع سلاح المقاومة وترك البلد عارية بلا ورقة توت اما اسرائيل - لا يخجلون من الكلام عن صواريخ حزب الله التي تخيفهم وتزعجهم ....اما قنابل اسرائيل النووية فهي البرد والسلام علي قلوبهم ولهذا فهم لا يخافون منها ولا ترد لها سيره في تصريحاتهم و حكام مصر والسعودية تؤيد -والتاء في تؤيد هنا مقصودة- وتبارك الموقف الاميركي - الذي يمنحهم شرعية - وان شئت فقل لا شرعية الحكم ونحن نتحدث ونناقش المستفيدين المحكمة الدولية إن اي شخص عاقل يقرأ كل هذه المعطيات ثم يتحدث عن جدوي المحكمة الدولية والمستفيد منها هو شخص تسيطر عليه الاوهام واحسرتاه علي عقولنا يا امتي لا تفزعي من سطوة السلطان .....اية سطوة ؟ ما شئت ولي واعزلي ...لا يوجد السلطان إلا في خيالك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محمد علي عامر بتاريخ: 20 ديسمبر 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 ديسمبر 2006 (معدل) السلام عليكم أخ محمد علي عامر لبنان كله كان واقف الى جانب حزب الله في أيام الحرب ولو ما كل الشعب اللبناني وقف صفا واحد الى جانب حزب الله´لكان الحزب انهار في أيام أما عن حرب تشرشل كأعظم رئيس وزراء أنا معك ولكن تشرشل لم ينقلب على دولته كما فعل ويفعل نصر الله حزب الله أنقلب على حكومة أهل السنة في لبنان أعتقد حضرتك شاهدت الأخبار اليوم وسمعت كلام نصر الله وهو يقول المظاهرة من أجل أسقاط المحكمة الدولية بالنسبة للطوائف نعم كل واحد متمترس خلف طائفته هذا من حق كل طائفه في لبنان أن ترفض قرار الحرب ويعيش بسلام أما عن الدمار والمناطق المتضرره أنا أعرف جيدا الجنوب أكثر المناطق تعرضاً للدمار هي ضاحية بيروت الجنوبية والجنوب اللبناني ولكن نصر الله هو من جاء بهذا الدمار الى لبنان لأنه يعرف جيدا ماذا حصل في فلسطين عندما قام أحد الفصائل الفلسطنيه بخطف جندي أسرائيلي ومع هذا أصر حزب الله على خطف الجنود ماذا تتوقع من المجرمة أسرائيل أن تفعل في لبنان هل تصفق الى حزب الله او فرصة لتنتقم من لبنان بسبب خطف الجنود ولك تحياتي أولاً سلامٌ عليكي أختي الكريمة. لا نستطيع القول أن الحكومة اللبنانية وقفت إلي جانب حزب الله أيام الحرب ولعلنا جميعاً نتذكر تصريحات السنيورة و سعد الحريري عن محاسبة المتسبب في هذا العدوان. حتي الجيش اللبناني نفسه (وهو جيش الحكومة) لم يطلق رصاصة واحدة علي الصهاينة لأنه إعتبر الحرب هي بين حزب الله و إسرائيل.فأين الوقوف إلي جانب حزب الله إذاً؟؟ أنا هنا أتحدث عن السياسيين أما الشعب اللبناني فبالتأكيد كانت مشاعر معظمه مع المقاومة. قولك أن حزب الله إنقلب علي حكومة "أهل السنة" قد جانبه الصواب من عدة وجوه: أولاً : لأن هذه الحكومة ليست حكومة أهل السنة حيث أنها تتشكل من وزراء سنة و شيعة ودروز و مارون وإن كانت المحاصصة الطائفية في لبنان إقتضت أن يكون رئيس الوزراء "مسلم سني" و رئيس الجمهورية "مسيحي ماروني" و رئيس مجلس النواب " مسلم شيعي" ولذلك لا نقول مثلاً أن مجلس النواب اللبناني "شيعي" لأن رئيسه "شيعي". ثانياً : " حزب الله " لم ينقلب علي " حكومة أهل السنة " بل إنقلب علي حكومة متعاونة مع الأمريكان و اليهود لنزع سلاح المقاومة تحت مسمي " المحكمة الدولية " وما سيترتب عليه لا قدر الله. أما القول بأن حزب الله هو من تسبب في دمار لبنان فهذا هو بالضبط ما أرادته إسرائيل من قصفها الوحشي للأهداف المدنية بلبنان . إسرائيل لم تنجح في محاربة جنود حزب الله بل إنهزمت أمامهم و جنود لواء النخبة "لواء جولاني" تشهد بذلك, فتحولت لقصف الأهداف المدنية بشدة عاقدة الأمل أن ينقلب اللبنانيون علي المقاومة و يبدو أنها حققت بعض النجاحات في هذا المضمار و الدليل أننا نناقش هذه المسألة هنا. من وجهة نظري أن الذين ساهموا في دمار لبنان هم الحكام العرب الذين عودونا علي التنديد اللفظي بإسرائيل ثم التوسل بأمريكا حامية إسرائيل أن تتدخل لكبح جماحها. لو أن إسرائيل تدري أن خلف لبنان" وفلسطين" رجال لن يتركوها وحدها لما أقدمت علي هذا الفعل. وبالطبع سيكون السؤال " المحق" ولماذا يدفع لبنان وحده ثمن تشرذم العرب؟؟ و أنا أؤيد طرح هذا السؤال و الذي طرحه المصريون من قبل مما أدي إلي "كامب ديفيد" التي نري تبعاتها علي مصر والعرب إلي اليوم. ولك تحياتي تم تعديل 20 ديسمبر 2006 بواسطة محمد علي عامر ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مـسـتـقـيـل بتاريخ: 21 ديسمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 ديسمبر 2006 الاخوة الادارة بعد التحية ارجوا لفت انظاركم ان كاتب الموضوع تم شطبه من المنتدي ولانه بيعمل علي العنصرية الدينية وهو ايضا صاحب هذا الموضوع يرجي شطب الموضوع بالمرة خيرا لنا من العنصرية الوطنية مرحبا أولاً لست صاحب الموضوع .. و ثانياً لاتزال الإدارة ترى في موضوع شطبي من المنتدى هذا مالزم التنويه إليه لكم التحية أرضك يا بحرين غالية سكنتك وحوش من البادية دمروك بإسم الحب وهم طاغية هؤلاء الطغاة سيذهبون في ليلة آتية .. . . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
car بتاريخ: 24 ديسمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 ديسمبر 2006 بالنسبة للعضو مستقيل ،،، انت تقول لي لا تأخذ الكلام بمذهبية او طائفية للعلم كلامك كله نابع من الطائفية والمذهبية واحب ابين للاعضاء ما جاء في مشاركاتك اولا معركة الجبل تفسرها انت حسب مذهبك الشيعي وتقول " تشبه هذه القضية اليوم كقضية تاريخية وقعت قبل ما يقارب 1400 سنة هجرية عندما رفع قميص الخليفة الثالث عثمان بن عفان في مقدمة الجيش المعارض آنذاك لخلافة أمير المؤمنين علي إبن إبي طالب عليه السلام ووقعت المعركة بينهم و بين جيش الأمام في معركة الجمل و هزموا فيها الا تعرف اننا نحن المصريين على مذهب اهل السنة والجماعة وليس هذ تفسيرنا -- ولم يذكر اي احد من الاخوه باستشهاد ديني حسب مذهبه في هذه المسالة إلا انت ,,, انظروا يا اخوة ما هي معركة الجبل حسب مذهب اهل السنة والجماعة الفتوى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن معتقد أهل السنة والجماعة الإمساك عما جرى بين أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، والترضي عنهم جميعاً، واعتقاد أنهم مجتهدون في طلب الحق، للمصيب منهم أجران، وللمخطئ أجر واحد. ولما كانت كتب التاريخ مشحونة بكثير من الأخبار المكذوبة التي تحط من قدر هؤلاء الأصحاب الأخيار، وتصور ما جرى بينهم على أنه نزاع شخصي أو دنيوي، لما كان الأمر كذلك فإننا نسوق إليك جملة من الأخبار الصحيحة حول هذه المعركة، وبيان الدافع الذي أدى إلى اقتتال الصحابة الأخيار رضي الله عنهم. أولاً: بويع علي رضي الله عنه بالخلافة بعد مقتل عثمان رضي الله عنه، وكان كارهاً لهذه البيعة رافضاً لها، وما قبلها إلا لإلحاح الصحابة عليه، وفي ذلك يقول رضي الله عنه: (ولقد طاش عقلي يوم قتل عثمان، وأنكرت نفسي، وجاءوني للبيعة فقلت: والله إني لأستحي من الله أن أبايع قوماً قتلوا رجلاً قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ألا أستحي ممن تستحي منه الملائكة"، وإني لأستحي من الله أن أبايع وعثمان قتيل على الأرض لم يدفن بعد، فانصرفوا، فلما دفن رجع الناس فسألوني البيعة، فقلت: اللهم إني مشفق مما أقدم عليه، ثم جاءت عزيمة فبايعت، فلقد قالوا: يا أمير المؤمنين، فكأنما صدع قلبين، وقلت: اللهم خذ مني لعثمان حتى ترضى). رواه الحاكم وصححه على شرط الشيخين ووافقه الذهبي. ثانياً: لم يكن علي رضي الله عنه قادراً على تنفيذ القصاص في قتلة عثمان رضي الله عنه لعدم علمه بأعيانهم، ولاختلاط هؤلاء الخوارج بجيشه، مع كثرتهم واستعدادهم للقتال، وقد بلغ عددهم ألفي مقاتل كما في بعض الروايات، كما أن بعضهم ترك المدينة إلى الأمصار عقب بيعة علي. وقد كان كثير من الصحابة خارج المدينة في ذلك الوقت، ومنهم أمهات المؤمنين رضي الله عنهن، لانشغال الجميع بالحج، وقد كان مقتل عثمان رضي الله عنه يوم الجمعة لثمان عشرة خلت من ذي الحجة، سنة خمسة وثلاثين على المشهور. ثالثاً: لما مضت أربعة أشهر على بيعة علي دون أن ينفذ القصاص خرج طلحة والزبير إلى مكة، والتقوا بأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، واتفق رأيهم على الخروج إلى البصرة ليققوا بمن فيها من الخيل والرجال، ليس لهم غرض في القتال، وذلك تمهيداً للقبض على قتلة عثمان رضي الله عنه، وإنفاذ القصاص فيهم. ويدل على ذلك ما أخرجه أحمد في المسند والحاكم في المستدرك: أن عائشة رضي الله عنها لما بلغت مياه بني عامر ليلاً نبحت الكلاب، قالت: أي ماء هذا؟ قالوا: ماء الحوأب، قالت: ما أظنني إلا راجعة، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لنا: "كيف بإحداكن تنبح عليها كلاب الحوأب". فقال لها الزبير: ترجعين!! عسى الله عز وجل أن يصلح بك بين الناس. قال الألباني: إسناده صحيح جداً، صححه خمسة من كبار أئمة الحديث هم: ابن حبان، والحاكم، والذهبي، وابن كثير، وابن حجر (سلسلة الأحاديث الصحيحة رقم 474). رابعاً: وقد اعتبر علي رضي الله عنه خروجهم إلى البصرة واستيلاءهم عليها نوعاً من الخروج عن الطاعة، وخشي تمزق الدولة الإسلامية فسار إليهم رضي الله عنه (وكان أمر الله قدراً مقدوراً). خامساً: وقد أرسل علي رضي الله عنه القعقاع بن عمرو إلى طلحة والزبير يدعوهما إلى الألفة والجماعة، فبدأ بعائشة رضي الله عنها فقال: أي أماه، ما أقدمك هذا البلد؟ فقالت: أي بني الإصلاح بين الناس. قال ابن كثير رحمه الله في البداية والنهاية: فرجع إلى علي فأخبره، فأعجبه ذلك، وأشرف القوم على الصلح، كره ذلك من كرهه، ورضيه من رضيه، وأرسلت عائشة إلى علي تعلمه أنها إنما جاءت للصلح، ففرح هؤلاء وهؤلاء، وقام علي في الناس خطيباً، فذكر الجاهلية وشقاءها وأعمالها، وذكر الإسلام وسعادة أهله بالألفة والجماعة، وأن الله جمعهم بعد نبيه صلى الله عليه وسلم على الخليفة أبي بكر الصديق، ثم بعده على عمر بن الخطاب، ثم على عثمان، ثم حدث هذا الحدث الذي جرى على الأمة، أقوام طلبوا الدنيا وحسدوا من أنعم الله عليه بها، وعلى الفضيلة التي منَّ الله بها، وأرادوا رد الإسلام والأشياء على أدبارها، والله بالغ أمره، ثم قال: ألا إني مرتحل غدا فارتحلوا، ولا يرتحل معي أحد أعان على قتل عثمان بشيء من أمور الناس، فلما قال هذا اجتمع من رؤوسهم جماعة كالأشتر النخعي، وشريح بن أوفى، وعبد الله بن سبأ المعروف بابن السوداء... وغيرهم في ألفين وخمسمائة، وليس فيهم صحابي ولله الحمد، فقالوا: ما هذا الرأي؟ وعلي والله أعلم بكتاب الله ممن يطلب قتلة عثمان، وأقرب إلى العمل بذلك، وقد قال ما سمعتم، غداً يجمع عليكم الناس، وإنما يريد القوم كلهم أنتم، فكيف بكم وعددكم قليل في كثرتهم. فقال الأشتر: قد عرفنا رأي طلحة والزبير فينا، وأما رأي علي فلم نعرفه إلا اليوم، فإن كان قد اصطلح معهم، فإنما اصطلح على دمائنا... ثم قال ابن السوداء قبحه الله: يا قوم إن عيركم في خلطة الناس، فإذا التقى الناس فانشبوا الحرب والقتال بين الناس، ولا تدعوهم يجتمعون...) انتهى كلام ابن كثير. وذكر ابن كثير أن علياً وصل إلى البصرة، ومكث ثلاثة أيام، والرسل بينه وبين طلحة والزبير، وأشار بعض الناس على طلحة والزبير بانتهاز الفرصة من قتلة عثمان فقالا: إن علياً أشار بتسكين هذا الأمر، وقد بعثنا إليه بالمصالحة على ذلك. ثم قال ابن كثير: (وبات الناس بخير ليلة، وبات قتلة عثمان بشر ليلة، وباتوا يتشاورن، وأجمعوا على أن يثيروا الحرب من الغلس، فنهضوا من قبل طلوع الفجر، وهم قريب من ألفي رجل، فانصرف كل فريق إلى قراباتهم، فهجموا عليهم بالسيوف، فثارت كل طائفة إلى قومهم ليمنعوهم، وقام الناس من منامهم إلى السلاح، فقالوا: طرقتنا أهل الكوفة ليلاً، وبيتونا وغدروا بنا، وظنوا أن هذا عن ملأ من أصحاب علي، فبلغ الأمر علياً فقال: ما للناس؟ فقالوا: بيتنا أهل البصرة، فثار كل فريق إلى سلاحه، ولبسوا اللأمة، وركبوا الخيول، ولا يشعر أحد منهم بما وقع الأمر عليه في نفس الأمر، وكان أمر الله قدراً مقدراً، وقامت على الحرب على ساق وقدم، وتبارز الفرسان، وجالت الشجعان، فنشبت الحرب، وتواقف الفريقان، وقد اجتمع مع علي عشرون ألفاً، والتف على عائشة ومن معها نحوا من ثلاثين ألفاً، فإنا لله وإنا إليه راجعون، والسابئة أصحاب ابن السوداء قبحه الله لا يفترون عن القتل، ومنادي علي ينادي: ألا كفوا ألا كفوا، فلا يسمع أحد...) انتهى كلام ابن كثير رحمه الله. سادساً: وإن أهم ما ينبغي بيانه هنا، ما كان عليه هؤلاء الصحابة الأخيار من الصدق والوفاء والحب لله عز وجل رغم اقتتالهم، وإليك بعض النماذج الدالة على ذلك: 1- روى ابن أبي شيبة في مصنفه بسند صحيح عن الحسن بن علي قال: (لقد رأيته - يعني علياً - حين اشتد القتال يلوذ بي ويقول: يا حسن، لوددت أني مت قبل هذا بعشرين حجة أو سنة). 2- وقد ترك الزبير القتال ونزل وادياً فتبعه عمرو بن جرموز فقتله وهو نائم غيلة، وحين جاء الخبر إلى علي رضي الله عنه قال: بشر قاتل ابن صفية بالنار. وجاء ابن جرموز معه سيف الزبير، فقال علي: إن هذا السيف طال ما فرج الكرب عن وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم. 3- وأما طلحة رضي الله عنه، فقد أصيب بسهم في ركبته فمات منه، وقد وقف عليه علي رضي الله عنه، فجعل يمسح عن وجهه التراب، وقال: (رحمة الله عليك أبا محمد، يعز علي أن أراك مجدولاً تحت نجوم السماء، ثم قال: إلى الله أشكو عجري وبجري، والله لوددت أني كنت مت قبل لهذا اليوم بعشرين سنة). وقد روي عن علي من غير وجه أن قال: إني لأرجو أن أكون أنا وطلحة والزبير وعثمان ممن قال الله فيهم: (وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَاناً عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ) [الحجر:47]. 4- وقيل لعلي: إن على الباب رجلين ينالان من عائشة، فأمر القعقاع بن عمرو أن يجلد كل واحد منهما مائة، وأن يخرجهما من ثيابها. 5- وقد سألت عائشة رضي الله عنه عمن قتل معها من المسلمين، ومن قتل من عسكر علي، فجعلت كلما ذكر لها واحداً منهم ترحمت عليه ودعت له. 6- ولما أرادت الخروج من البصرة، بعث إليها علي بكل ما ينبغي من مركب وزاد ومتاع، واختار لها أربعين امرأة من نساء أهل البصرة المعروفات، وسيرَّ معها أخاها محمد بن أبي بكر - وكان في جيش علي - وسار علي معها مودعاً ومشيعاً أميالاً، وسرَّح بنيه معها بقية ذلك اليوم. 7- وودعت عائشة الناس وقالت: يا بني لا يعتب بعضنا على بعض، إنه والله ما كان بيني وبين علي في القدم إلا ما يكون بين المرأة وأحمائها، وإنه على معتبتي لمن الأخيار، فقال علي: صدقت، والله ما كان بيني وبينها إلا ذاك، وإنها لزوجة نبيكم صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة. 8- ونادى مناد لعلي: (لا يقتل مدبر، ولا يدفف على جريح، ومن أغلق باب داره فهو آمن، ومن طرح السلاح فهو آمن). وأمر علي بجمع ما وجد لأصحاب عائشة رضي الله عنها في العسكر، وأن يحمل إلى مسجد البصرة، فمن عرف شيئاً هو لأهلهم فليأخذه. فهذا - وغيره - يدل على فضل هؤلاء الصحابة الأخيار ونبلهم واجتهادهم في طلب الحق، وسلامة صدورهم من الغل والحقد والهوى، فرضي الله عنهم أجمعين. وأما الكتب التي ينصح بقراءتها في هذا الموضوع فمنها كتاب (العواصم من القواصم لابن العربي)، ومنها (منهاج السنة لابن تيمية)، (والبداية والنهاية لابن كثير)، (وعصر الخلافة الراشدة للدكتور أكرم ضياء العمري). والله أعلم. المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه رقم الفتوى : 10605 عنوان الفتوى : حقائق حول معركة الجمل تاريخ الفتوى : 15 رجب 1422 / 03-10-2001 ثانيا أقتباس يبقى حزب الله اليوم هو الأقوى في لبنان بسلاحه و بزخم الجماهيري الذي يؤيده ولو أراد أحراق لبنان كغيره لأحرقها منذ زمن و ذهب لربوع إيرانكما انا موضع التهليل والنذول للشارع وتكبير الصوت للاسف انتم ما تقومو بيه في مناسبة وغير مناسبة -- تخيلو يا اخوه اي مطلب للشيعة في البحرين ينزلوا يكسرو في العربيات ويموتو في الشرطة ويسبوا ويلعنو -- وفاكر يا مستقيل لما قبضوا على واحد من الشيوخ البحرانيين ذهبوا الى المطار وكسروا فيه وضربوا الناس -- مش حرام عليكم ---- على فكرة انا لست مع ولا ضد حسب الله - كل واحد ليه رايه يعني تسالني كمصري انت مع أمريكا والا لا حتكون اجابتي طبعا لا - لكن اذا غيرت امريكا سياستها وقالت انا ضد اسرائيل حقولك انا مع امريكا - ففي هذه الحالة مصلحتنا كعرب ومسلمين -- ولا انظر ان امريكا مسيحية ونحن مسلمين (يعني طائفية) وللاسف انت ما تقوم به كذلك تسمع وتنفذ بدون تفكير ومن وجهه طائفية لا يهمك الصح فين حتى في كلامك تشم منه الطائفية يا مستقيل باشا احنا عمرنا في مصر نتكلم عن مذهبية شيعة وسنة ونقول للحق حق - انظر للكل من المحاورات ممكن نختلف مع بعض على مشاكل داخلية في مصر لكن لا نسمح ابداً من احد ان يقول شئ عن مصر نقف كلنا امامه يد واحدة اما انت فلا تحب بلدك وتنشر غسيلها على الملأ - واذا كانت لديكم مشاكل داخل البحرين حلوها على راحتكم فيما بينكم كبحرانيين ولن يتدخل احد فيها -- مش تعد تروح وتلف من منتدى لمنتدى تحب تفضح فيها بلدك " طبعا يا اخوة ذي مستقيل مفتح في باب سياسات دولية ما يسمى بتقرير البندر" مع ان انا اعرف ان باب السياسات الدولية هي سياسات واتجاهات بين الدول بعها ببعض مش كل واحد يجيب غسيله وينشره انظر الى جميع مشاركاتك تجد ان كلها طائفية وفضح لبلادك البحرين في مشاركة " مفاضلة بين البحرين والكويت " تقول الكويت افضل للسائل مشاركة " انا جاي البحرين " تنصح السائل بالبعد عن البحرين مشاركة الحريري وتقرير البندر كلها على اساس طائفي حتى عندما نسخت المشاركات من منتدى محاورات المصريين وودتها على منتدى المستقيل الخاص بك قلت ايه في نهاية "الخ مستقيل ينقل محاورتنا الى منتداه ويعلق على موضع " واحد جاي الى البحرين من المصريين "عجب لبلاد تترك نبتها لتأكل مر من يلذذ في خيراتها" --- وطبعا الرد ده كان لممصريين -- عموما شكرا لك صدق حسني مبارك لما قال ان الشيعة ولائهم للخارج هذا ما لذم تحياتي لجميع الاخوة المصريين في المنتدى " لو اجتمعت الأمة علي أن ينفعوك بشيء لن ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ولو إجتمعو علي أن يضروك بشيء لن يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك " "ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان