نانو بتاريخ: 25 نوفمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 نوفمبر 2006 هذه مجموعه أفكار تساعد على تعويد الطفل على الصلاة مرحلة الطفولة المبكرة (ما بين الثالثة و الخامسة) ميزه هذه المرحله -إن مرحلة الثالثة من العمر هي مرحلة الرغبة في التقليد من الاخطأ في هذه المرحله -أن نقول له إذا وقف بجوارنا ليقلدنا في الصلاة: " لا يا بني من حقك أن تلعب الآن حتى تبلغ السابعة ، فالصلاة ليست مفروضة عليك الآن " *إذا وقف الطفل بجوار المصلي ثم لم يركع أو يسجد ثم بدأ يصفق مثلاً ويلعب ، فلندعه ولا نعلق على ذلك ، ولنعلم جميعاً أنهم في هذه المرحلة قد يمرون أمام المصلين ، أو يجلسون أمامهم أو يعتلون ظهورهم ، أو قد يبكون ، وفي الحالة الأخيرة لا حرج علينا أن نحملهم في الصلاة في حالة الخوف عليهم أو إذا لم يكن هناك بالبيت مثلاً من يهتم بهم ، كما أننا لا يجب أن ننهرهم في هذه المرحلة عما يحدث منهم من أخطاء بالنسبة للمصلى .. ماذا عليه ان يحفظ -وفي هذه المرحلة يمكن تحفيظ الطفل سور : الفاتحة ، والإخلاص ، والمعوذتين مرحلة الطفولة المتوسطة (ما بين الخامسة والسابعة ) ميزه هذه المرحلة - يكون التركيز على كثرة الكلام عن الله تعالى وقدرته وأسمائه الحسنى وفضله ، وفي المقابل ، ضرورة طاعته وجمال الطاعة ويسرها وبساطتها وحلاوتها وأثرها على حياة الإنسان من الاشياء الضروريه فيها -لابد من أن يكون هناك قدوة صالحة يراها الصغير أمام عينيه , لابد من أن يصاحب ذلك شيء من تدريس العقيدة حتى لا تتحول الصلاة إلى عادة وتبقى في إطار العبادة، ومن المناسب هنا سرد قصة الإسراء والمعراج ، وفرض الصلاة ، أو سرد قصص الصحابة الكرام وتعلقهم بالصلاة ... من المحاذير - الابتعاد عن أسلوب المواعظ والنقد الشديد أو أسلوب الترهيب والتهديد ؛ وغني عن القول أن الضرب في هذه السن غير مباح ، فلابد من التعزيز الإيجابي ، بمعنى التشجيع له حتى تصبح الصلاة جزءاً أساسياً من حياته البنات في هذه المرحله - فنحببهم بأمور قد تبدو صغيرة تافهة ولكن لها أبعد الأثر ، مثل حياكة طرحة صغيرة مخصصه للطفله، وتوفير سجادة صغيرة خاصة بالطفلة .. فكره عندما يتكاسل في الوضوء - نقوم بعمل طابور خاص بالوضوء يبدأ به الولد الكسول ويكون هو القائد ويضم الطابور كل الأفراد الموجودين بالمنزل في هذا الوقت . التدرج مهم في هذه المرحله -يبدأ الطفل بصلاة الصبح يومياً ، ثم الصبح والظهر ، وهكذا حتى يتعود بالتدريج إتمام الصلوات الخمس ، وذلك في أي وقت ، وعندما يتعود على ذلك يتم تدريبه على صلاتها في أول الوقت، وبعد أن يتعود ذلك ندربه على السنن ، كلٌ حسب استطاعته وتجاوبه. استخدام التحفيز مهم- فنكافئه بشتى أنواع المكافآت ، وليس بالضرورة أن تكون المكافأة مالاً ، بأن نعطيه مكافأة إذا صلى الخمس فروض ولو قضاء ، ثم مكافأة على الفروض الخمس إذا صلاها في وقتها ، ثم مكافأة إذا صلى الفروض الخمس في أول الوقت. نربطه بالجنه -ويجب أن نعلمه أن السعي إلى الصلاة سعي إلى الجنة ، ويمكن استجلاب الخير الموجود بداخله ، بأن نقول له: " أكاد أراك يا حبيبي تطير بجناحين في الجنة ، أو "أنا متيقنة من أن الله تعالى راض عنك و يحبك كثيراً لما تبذله من جهد لأداء الصلاة "، أو :" أتخيلك وأنت تلعب مع الصبيان في الجنة والرسول صلى الله عليه وسلم يلعب معكم بعد أن صليتم جماعة معه"...وهكذا . بالنسبه للبنين - فتشجيعهم على مصاحبة والديهم ( أو من يقوم مقامهم من الثقات) إلى المسجد ، يكون سبب سعادة لهم ؛ أولاً لاصطحاب والديهم ، وثانياً للخروج من المنزل كثيراً ، ويراعى البعد عن الأحذية ذات الأربطة التي تحتاج إلى وقت ومجهود وصبر من الصغير لربطها أو خلعها... ماذا يجب ان يتعلم-ويراعى في هذه المرحلة تعليم الطفل بعض أحكام الطهارة البسيطة مثل أهمية التحرز من النجاسة كالبول وغيره ، وكيفية الاستنجاء ، وآداب قضاء الحاجة ، وضرورة المحافظة على نظافة الجسم والملابس ، مع شرح علاقة الطهارة بالصلاة . و يجب أيضاً تعليم الطفل الوضوء ، وتدريبه على ذلك عملياً ، كما كان الصحابة الكرام يفعلون مع أبنائهم مرحلة الطفولة المتأخرة (ما بين السابعة والعاشرة) سلوك الطفل :في هذه المرحلة يلحظ بصورة عامة تغير سلوك الأبناء تجاه الصلاة ، وعدم التزامهم بها ، حتى وإن كانوا قد تعودوا عليها ، فيلحظ التكاسل والتهرب وإبداء التبرم ، إنها ببساطة طبيعة المرحلة الجديدة كيف التعامل معهم يجب ان نبتعد عن السؤال المباشر : هل صليت العصر؟ لأنهم سوف يميلون إلى الكذب وادعاء الصلاة للهروب منها ، فيكون رد الفعل إما الصياح في وجهه لكذبه ، أو إغفال الأمر ، بالرغم من إدراك كذبه ، والأولََى من هذا وذاك هو التذكير بالصلاة في صيغة تنبيه لا سؤال ، مثل العصر يا شباب : مرة ، مرتين ثلاثة ، وإن قال مثلاً أنه صلى في حجرته ، فقل لقد استأثرت حجرتك بالبركة ، فتعال نصلي في حجرتي لنباركها؛فالملائكة تهبط بالرحمة والبركة في أماكن الصلاة!! وتحسب تلك الصلاة نافلة ، ولنقل ذلك بتبسم وهدوء حتى لا يكذب مرة أخرى العمل إن لم يصلِّ الطفل يقف الأب أو الأم بجواره-للإحراج -ويقول: " أنا في الانتظار لشيء ضروري لابد أن يحدث قبل فوات الأوان " (بطريقة حازمة ولكن غير قاسية بعيدة عن التهديد ) تشجيعهم: ويكفي للبنات أن نقول :"هيا سوف أصلي تعالى معي"، فالبنات يملن إلى صلاة الجماعة ، لأنها أيسر مجهوداً وفيها تشجيع ، أما الذكور فيمكن تشجيعهم على الصلاة بالمسجد و هي بالنسبة للطفل فرصة للترويح بعد طول المذاكرة ، ولضمان نزوله يمكن ربط النزول بمهمة ثانية ، مثل شراء الخبز ، أو السؤال عن الجار ...إلخ. ماذا يتعلم : وفي هذه السن يمكن أن يتعلم الطفل أحكام الطهارة، وصفة النبي صلى الله عليه وسلم ، وبعض الأدعية الخاصة بالصلاة فكره : يمكن اعتبار يوم بلوغ الطفل السابعة حدث مهم في حياة الطفل، بل وإقامة احتفال خاص بهذه المناسبة، يدعى إليه المقربون ويزين المنزل بزينة خاصة ، إنها مرحلة بدء المواظبة على الصلاة!! ولاشك أن هذا يؤثر في نفس الطفل بالإيجاب ، بل يمكن أيضاً الإعلان عن هذه المناسبة داخل البيت قبلها بفترة كشهرين مثلا ، أو شهر حتى يظل الطفل مترقباً لمجيء هذا الحدث الأكبر!! وفي هذه المرحلة: نبدأ بتعويده أداء الخمس صلوات كل يوم ، وإن فاتته إحداهن يقوم بقضائها ، وحين يلتزم بتأديتهن جميعا على ميقاتها ، نبدأ بتعليمه الصلاة فور سماع الأذان وعدم تأخيرها ؛ وحين يتعود أداءها بعد الأذان مباشرة ، يجب تعليمه سنن الصلاة ونذكر له فضلها ، وأنه مخيَّر بين أن يصليها الآن ، أو حين يكبر. (مرحلة المراهقة) صفات هذه المرحله يتسم الأطفال في هذه المرحلة بالعند والرفض ، وصعوبة الانقياد ، والرغبة في إثبات الذات - حتى لو كان ذلك بالمخالفة لمجرد المخالفة- وتضخم الكرامة العمياء ، التي قد تدفع المراهق رغم إيمانه بفداحة ما يصنعه إلى الاستمرار فيه ، إذا حدث أن توقُّفه عن فعله سيشوبه شائبة، أو شبهة من أن يشار إلى أن قراره بالتوقف عن الخطأ ليس نابعاً من ذاته ، وإنما بتأثير أحد من قريب أو بعيد . ولنعلم أن أسلوب الدفع والضغط لن يجدي ، بل سيؤدي للرفض والبعد ، وكما يقولون "لكل فعل رد فعل مساوٍ له في القوة ومضاد له في الاتجاه" لذا يجب أن نتفهم الابن ونستمع إليه إلى أن يتم حديثه ونعامله برفق قدر الإمكان. وفيما يلي برنامج متدرج ،هذا البرنامج قد يستغرق ثلاثة أشهر، وربما أقل أو أكثر، حسب توفيق الله تعالى وقدره. المرحلة الأولى: أ ) مدتها: تستغرق ثلاثة أسابيع أو أكثر ب ) الطريقه المتبعه: يجب فيها التوقف عن الحديث في هذا الموضوع "الصلاة" تماماً، فلا نتحدث عنه من قريب أو بعيد ، ولو حتى بتلميح ، مهما بعد.فالأمر يشبه إعطاء الأولاد الدواء الذي يصفه لهم الطبيب ، ولكننا نعطيه لهم رغم عدم درايتنا الكاملة بمكوناته وتأثيراته ، ولكننا تعلمنا من الرسول صلى الله عليه وسلم أن لكل داء دواء ، فالطفل يصاب بالتمرد و العناد في فترة المراهقة ، كما يصاب بالبرد أغلبية الأطفال في الشتاء. جـ )الهدف من التوقف: هو أن ينسى الابن أو الابنة رغبتنا في حثه على الصلاة ، حتى يفصل بين الحديث في هذا الأمر وعلاقتنا به أو بها ، لنصل بهذه العلاقة إلى مرحلة يشعر فيها بالراحة ، وكأنه ليس هناك أي موضوع خلافي بيننا وبينه ، فيستعيد الثقة في علاقتنا به ، وأننا نحبه لشخصه ، وأن الرفض هو للفعال السيئة ، وليس لشخصه. فالتوتر الحاصل في علاقته بالوالدين بسبب اختلافهما معه أحاطهما بسياج شائك يؤذيه كلما حاول الاقتراب منهما أو حاول الوالدان الاقتراب منه بنصحه، حتى أصبح يحس بالأذى النفسي كلما حاول الكلام معكما ، وما نريد فعله في هذه المرحلة هو محاولة نزع هذا السياج الشائك الذي أصبح يفصل بينه وبين والديه. المرحلة الثانية: هي مرحلة الفعل الصامت أ ) مدتها: تستغرق من ثلاثة أسابيع إلى شهر. ب ) الطريقه المتبعه: في هذه المرحلة لن توجه إليه أي نوع من أنواع الكلام ، وإنما سنقوم بمجموعة من الفعال المقصودة ، فمثلاً "تعمد وضع سجادة الصلاة على كرسيه المفضل في غرفة المعيشة مثلاً ، أو تعمَّد وضع سجادة الصلاة على سريره أو في أي مكان يفضله بالبيت ، ثم يعود الأب لأخذها و هو يفكر بصوت مرتفع :" أين سجادة الصلاة ؟ " أريد أن أصلي ، ياه ... لقد دخل الوقت ، يا إلهي كدت أنسى الصلاة... ويمكنك بين الفرض والآخر أن تسأله :"حبيبي ، كم الساعة ؟هل أذَّن المؤدِّن؟ كم بقى على الفرض؟ حبيبي هل تذكر أنني صليت؟ آه لقد أصبحت أنسى هذه الأيام ، لكن يا إلهي ، إلا هذا الأمر .... واستمر على هذا المنوال لمدة ثلاثة أسابيع أخرى أو أسبوعين حتى تشعر أن الولد قد ارتاح ، ونسى الضغط الذي كنت تمارسه عليه ؛ وساعتها يمكنك الدخول في المرحلة الثالثة... المرحلة الثالثة: قم بدعوته بشكل متقطِّع ، حتى يبدو الأمر طبيعياً ، وتلقائياً للخروج معك ، ومشاركتك بعض الدروس بدعوى أنك تريد مصاحبته ، وليس دعوته لحضور الدرس ، بقولك:"حبيبي أنا متعب وأشعر بشيء من الكسل، ولكِنِّي أريد الذهاب لحضور هذا الدرس ، تعال معي ، أريد أن أستعين بك ، وأستند عليك ، فإذا رفض لا تعلق ولا تُعِد عليه الطلب ، وأعِد المحاولة في مرة ثانية. ويتوازى مع هذا الأمر أن تشاركه في كل ما تصنعه في أمور التزامك من أول الأمر، وأن تسعى لتقريب العلاقة وتحقيق الاندماج بينكما من خلال طلب رأيه ومشورته بمنتهى الحب والتفاهم ، كأن تقول الأم لابنتها: " حبيبتي تعالي ما رأيك في هذا الحجاب الجديد " ما رأيك في هذه الربطة؟ كل هذا وأنت تقفين أمام المرآة ، وحين تستعدين للخروج مثلا تقولين لها:" تعالى اسمعي معي هذا الشريط "، ما رأيك فيه؟"سأحكي لك ما دار في الدرس هذا اليوم " ثم تأخذين رأيها فيه ، وهكذا بدون قصد أوصليها بالطاعات التي تفعلينها أنت . اترك ابنك أو ابنتك يتحدثون عن أنفسهم ، وعن رأيهم في الدروس التي نحكي لهم عنها بكل حرية وبإنصات جيد منا ، ولنتركهم حتى يبدأون بالسؤال عن الدين وعن أموره. ويجب أن نلفت النظر إلى امر مهم جدا: يجب ألا نتعجل الدخول في مرحلة دون نجاح المرحلة السابقة عليها تماما there is a miracle called friendship,that dwells in the heart you donot know how it happens or when it gets its start رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو زياد بتاريخ: 25 نوفمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 نوفمبر 2006 جزاك الله خيرا أخت نانو العزيزة على نشاطك و عطائك الدائم أسأل الله أن يجزيكى بكل حرف حسنة و يضاعف لك من عنده فعلا الإنسان بالتعود و إذا تعود الطفل على الصلاة فلا أظن أنه من الممكن أن يتركها فى كبره او فى سن المراهقة لذلك من الضرورى عندما يصل إلى هذه السن أن تكون الصلاة جزء من حياته ومن أكثر ما يؤثر فى هذه الحالة هو اختيار الأصحاب و الرفقاء بعناية وأن يستبعد منهم من هو تارك للصلاة تحت أى ظروف جزاك الله خيرا هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
nash بتاريخ: 25 نوفمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 نوفمبر 2006 نانو حبيتي طبعا كلامك جميل جدا.....ربنا يطرح البركه إن شاءالله في بناتك لكن الواقع مرات بيخون مثلا وقع عجله الحياة السريعه بيجعل بض الأمور صعب تحقيقها..وخاصه أنني تقريبا لا أري أولادي فالكبير يا إما في الدرس أو في المدرسه والصغير يإما بيذاكر أو مع أصدقائه...لذلك أحلي طريقه ..ما قال به رسولنا الكريم..أضربوهم لعشر...ويمكن أنا تكلمت معهم في هذه النقطه بالذات وأخبرتهم أن رسولنا الكريم لم يضرب شيء بيده قط...ولكن أمرنا بضربكم يا غجر لو واحد فيكم تهاون في الصلاه وحقيقي أنا ووالدهم متابعينهم في هذا الموضوع..فلو مثلا قضي أحدهم اليوم بالكامل في الخارج أتصل عليه وأسأله....وهكذا حتي لا يأخذه اللعب وينسي...بتعرفي مرة في أواخر رمضان وكان حماده عازم نفسه واصحابه يفطروا مع بعض في الفيصليه..أتصلت بيه قبل صلاة العصر بدقائق وبسأله صليت يا حبيبي الظهر..يرد ويقول(والله العظيم لأ) :) قلتله طيب مستني أيه ؟؟ قالي خلاص يا ماما هاروح أصلي... يعني كل ما أشوفهم بحاول دائما أن أزرع فيهم هذه العاده الطيبه..والموضوع محنتاج للكثير من الصبر..وطوله البال تسلمي حبيبتي علي موضوعك الجميل .... صن ضحكة الأطفال يارب فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
نانو بتاريخ: 25 نوفمبر 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 نوفمبر 2006 تسلم يا ابو زياد...و يارب يكون بفايده للجميع ناشنوش ربنا يباركلك في ولادك طبعا الكلام ده كله خطوات مبدئيه و المتابعه الدائمه ....المستديمه هي اللي ممكن تحافظ علي المجهود ده ما فيش شك ان موضوع زي ده لو ما فاضلتيش وراه سنين و سنين ممكن يضيع في لحظه و ربنا يكرمك في اولادك يارب there is a miracle called friendship,that dwells in the heart you donot know how it happens or when it gets its start رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Folana بتاريخ: 25 نوفمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 نوفمبر 2006 السلام عليكم ورحمة الله .... بارك الله فيك يا نانو وفى مواضيعك الجميلة...طبعا موضوع مهم جدا.... وافضل طريقة ..ان يتعود الطفل منذ صغره على الصلاة..وعن تجربتى الخاصة...والحمدلله ...بناتى كانوا مواظبين على الصلاة من سن مبكرة جدا...وكنت باصلى معاهم ..ولو والدهم موجود هو اللى كان بيصلى بينا...دى نقطة مهمة جدا ... وافتكر بنتى الكبيرة كانت فى الصف الثانى الابتدائى وعندها امتحانات ...وقاعده فوق المكتب وانا باذاكر لها ..وبعدين لاقيتها بتقولى عايزة اصلى العصر..قلت لها لما نخلص اللى فى ايدينا ...راحت بكت ..اه والله ....سبتها طبعا تصلى ... يعنى التعود من الصغر بيريح كتير جدا...ما شاء الله عليهم يسمعوا الاذان يقوموا من نفسهم دلوقت من غيركلام...وده بالتالى اثر فى جميع سلوكيات حياتهم ..يعنى ارتدوا الحجاب من الصف الرابع الابتدائى...رجعنا من العمرة ورفضوا خلع الحجاب... تعليم الصلاة منذ الصغر بيأثر على كل الاتجاهات بعد كده...وربنا يحفظ اولادنا جميعا ان شاء الله شكرا مرة تانية يا نانو... { لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ } رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان