اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

تقرير البندر .. فضيحة العائلة الحاكمة في البحرين


مـسـتـقـيـل

Recommended Posts

تقرير البندر .. فضيحة العائلة الحاكمة في البحرين

ظهر على السطح فضيحة جديدة حكومية أهم أهدافها إبادة الشعب البحراني الوفي لتراب بلده و مجد وطنه ظهر تقرير أعده أقرب المقربين إلى هذه السلطة حيث كان مستشاراً فيها يعد لهم جل الإستشارات القانونية الدولية المطلوبة وهم من خلفه يعدون المكائد لتكون قانونية في الصورة .. و لكنهم فضحوا .

تقرير المواطن أو الذي أشتهر بإسم تقرير البندر او بندر غيت هو تقرير يكشف خلية كبير يرأسها رئيس جهاز الإستخبارات البحريني لما يريد أن يقوم به من تغير ديموغرافي جذري في هذا البلد الصغير فكشف هذاالتقرير الذي أعده مركز الخليج لتنمية الديمقراطية المرؤوس من قبل المستشار الأسبق للحكومة البحرينية صلاح البندر صاحب الجنسية البريطانية و هو سوداني الأصل عدة أسماء منها البحرينية وأحدهم نائب جديد في البرلمان القادم و آخرون عرب و أجانب وطبعاً منهم مجنسون .

كما أحتوى هذا التقرير على نسخ من بعض الشيكات المعنونة بإسماء هؤلاء لدلالة على الدعم الغير محدود من أموال و غيرها لطمس الشعب البحريني و أصوله المتجدرة عبر التاريخ العريق لهذا البلد الصغير جداً بحجمه و الكبير بشعبه .

و بصورة عامة هو فضيحة للحكومة و للملك الذي يدعي بنزاهته و عدالته إلا أن المستور لشئ عظيم

أتمنى أن أرفعه لكم هنا في وقت لاحق .. فهو يحتوي على ما يقارب 216 صفحة .

!!

تم تعديل بواسطة مـسـتـقـيـل

أرضك يا بحرين غالية

سكنتك وحوش من البادية

دمروك بإسم الحب وهم طاغية

هؤلاء الطغاة سيذهبون في ليلة آتية

..

.

.

رابط هذا التعليق
شارك

آراء حول هذا التقرير

أحاول أن أنقل لكم آراء بعض الكتاب البحرينيين و غيرهم حول هذا التقرير

من موقع صحيفة الشرق القطرية أنقل الآتي ..

تداعيات تقرير البندر في البحرين

مازالت كرة الثلج التي اطلقها الدكتور صلاح البندر، البريطاني الجنسية السوداني الاصل، ومستشار التخطيط الاستراتيجي لشؤون مجلس الوزراء في مملكة البحرين حول الخطط السرية للوزارة التي يشرف عليها الشيخ احمد عطية الله، للسيطرة على الانتخابات النيابية القادمة، لاتزال هذه الكرة تكبر وتتفاعل في المجتمع بمختلف فئاته وطوائفه، بحيث لم يعد هناك حديث في المجالس والصحف والمنتديات والجمعيات السياسية سوى (بندر غيت)!!

أحد المفاصل التي اشار اليها التقرير هو اعتماد التصويت الالكتروني في الانتخابات النيابية والبلدية، في بلد لا تتجاوز الكتلة الانتخابية فيه ثلاثمائة الف مواطن، موزعين على اربعين دائرة انتخابية.. ولم يكن التصويت الالكتروني يثير الضجة الكبيرة التي ووجه بها لولا تفاقم الشكوك بين قوى المجتمع والحكم حول النوايا المبيتة لتزوير الانتخابات او التحكم بمسارات الانتخابات بحيث تأتي الى المجلس النيابي الشخصيات المحسوبة على السلطة وتقليل عدد النواب المحسوبين على المعارضة، وخاصة من الجمعيات المقاطعة التي اعلنت عن قرارها في المشاركة.. ونقل المعركة الدستورية ومكافحة الفساد الى هذه المؤسسة.

ويمكن القول بأن كل الخطط والبرامج التي اعدها ما أطلق عليه التقرير (الحكومة السرية) تصب في ذلك الاتجاه.. والقنوات متعددة، من بينها خلق جمعيات سياسية وحقوقية مفبركة وممولة من قبل الجهاز السري، ومن بينها لجان امنية وصحفية مهمتها مراقبة ومتابعة نشاط الجمعيات السياسية المعارضة ووضع الخطط لمحاصرتها جماهيرياً واعلامياً، ومنها اثارة الفتن الطائفية والعرقية لتفتيت الوحدة الوطنية في المناطق التي يريد النظام السيطرة عليها (كما حصل في المحرق).. ومن بينها التجنيس السياسي (اي بحرنة العديد من العرب والاجانب المتواجدين في البحرين قبل ان يستكملوا شروط التجنس التي نص عليها القانون، حيث وصل عدد المجنسين خلال السنوات الاربع الماضية قرابة 25 الفاً، وترى المعارضة أن من الضروري دراسة مسألة التجنيس ليس فقط من الجانب القانوني وانما ايضاً من جانب قدرات البلاد الاقتصادية والمشكلات الاجتماعية المتفاقمة التي برزت خلال السنوات العشر الماضية منذ أن دشن الحكم تجنيس عرب من سوريا والاردن واليمن على ارضية طائفية وجندهم في الاجهزة الامنية)، بالاضافة الى شراء الذمم والاقلام الصحفية.

وبالرغم من ان ما أشار اليه التقرير كان ملموساً في الشارع البحريني، ورصدت الجمعيات السياسية المعارضة والمراقبون الكثير من ظواهره، الا ان نشر التفاصيل والاسماء التي وردت في التقرير والاموال التي صرفت (قرابة مليونين من الدنانير)، كان له وقع الصاعقة على الكثيرين، مما استدعى دراسة معمقة من قبل الجمعيات السياسية، وتحديد موقف من القضايا التي اثارها التقرير، واصدرت سبع جمعيات سياسية (وعد، الوفاق، أمل، القومي، الاخاء، الفكر الحر، التقدمي) قبل اسبوعين تقريباً بياناً قبل لقائها مع الملك (الاربعاء 21 سبتمبر) حددت فيه بوضوح موقفها من التقرير وما يجب على الحكومة ان تقوم به للرد على ما ورد فيه، وفي المقدمة من هذه المطالب الغاء التصويت الالكتروني واعتماد التصويت العادي، وتشكيل لجنة تحقيق محايدة لدراسة التقرير ومدى صحة المعلومات الواردة فيه، بالاضافة الى عزل الوزير احمد عطية الله، المسؤول عن الشبكة التي وردت تفاصيل عملها الاستخباراتي في التقرير.

وكان من المفروض ان تتكاتف كل القوى السياسية لمواجهة هذا الافساد للعمل السياسي الذي يمارسه هذا الجهاز.. الا ان السلطة المعتمدة على التمييز الطائفي والعرقي واشاعة الاوهام والمخاوف بين المواطنين، وبالتالي تعميق الوعي الطائفي الزائف، قد امعنت في هذه السياسة بحيث حدث انقسام عمودي آخر، طائفي أيضاً، على اساس مع او ضد التقرير مما يجعلنا نقول بأن المخطط قد نجح، وقد انكشف، في تحقيق الهدف الاساسي وهو الامعان في التمزيق لقوى المجتمع وخاصة السياسية منها، حيث برز تكتلان، احدهما يجمع كافة جمعيات الاسلام السياسي السني والشخصيات القريبة منه، والآخر كافة القوى السياسية من الديمقراطيين بمختلف تلاوينهم الى الاسلام السياسي الشيعي ذي الثقل الكبير في حركة المعارضة.

الا ان قوة المعارضة وسط الناس (السنة والشيعة على حد سواء) والاحتجاج الشعبي، واهتزاز موقف جمعيات الموالاة للحكم، قد دفعته الى مراجعة خططه في الانتخابات، وكانت بداية التراجع هي الغاء مشروع التصويت الالكتروني مما اعتبره المراقبون انتصاراً لقوى المعارضة.

لقد تراجعت السلطة عن موقف اثار الكثير من الشبهات حول نواياها المبيتة من وراء ذلك، خاصة وان التصويت الالكتروني قد ارتبط بالتجنيس السياسي وازدواجية الجنسية التي تطالب قوى المعارضة بايقافها من قبل الاشقاء في المملكة العربية السعودية (وذلك من منطلق الحرص على العلاقات العميقة بين الشعبين وخاصة في المنطقة الشرقية من المملكة، وبين ابناء القبائل المنتشرين في البحرين والمملكة، آملين ان تتمكن الشقيقة الكبرى من تحقيق القفزة الكبيرة المرجوة في تشكيل مجلس نيابي منتخب يساهم فيه الاخوة مزدوجي الجنسية، والذين لا ناقة لهم ولا جمل في كل اللعبة الخطرة التي تجري في البحرين).

واذا كان الملف - التقرير يلخص الاشكاليات الكبيرة والكثيرة بين الحكم والحركة السياسية والشعبية المعارضة، فان الجميع يتمنى ان يكون التراجع عن التصويت الالكتروني بداية التراجع عن كل المخاوف حول الحركة الشعبية التي تساور النظام، ويتخلى بالتالي عن مشروع التجنيس السياسي وعن سياسة التمييز الطائفي والعرقي وان يسن قانوناً يجرم بموجبه كافة اشكال التمييز بين المواطنين.

تلك جسور ضرورية لاعادة الثقة التي اهتزت كثيراً، بل يمكن القول التي تزعزعت خلال السنوات الاربع من عمر الدستور المنحة الذي شكل بداية التراجع للاصلاحات التي اراد الحكم القيام بها في البحرين

____________________________

و إن شاء الله نأتي بالمزيد

!!

أرضك يا بحرين غالية

سكنتك وحوش من البادية

دمروك بإسم الحب وهم طاغية

هؤلاء الطغاة سيذهبون في ليلة آتية

..

.

.

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذ مستقيل

لدي سؤال .. أنا لا أبرئ حكومة البحرين أو أتهمها .. لكن أحببت أن أعرف .. هل البندر كان بريئاً مغمضاً ولم يشارك في صنع هذه الأشياء وفجأة اكتشفها ففر بدينه وأمانته ليفضح من وظفوه ليستفيدوا من علمه البارع في التخطيط الاستراتيجي ؟ أم أنه كان مشاركاً في خياطة الثوب ، ثم لسببٍ ما اختلف أو تغيرت أجندته وقرر أن يقوم بهذه المغامرة الكبيرة .. هل نحن بصدد عبد الحليم خدام آخر ؟؟؟؟؟

عندنا في مصر مثل عامي لعلك تعرفه يقول ...

ما شافوهمش وهم بيسرقوا .. شافوهم وهم بيتقاسموا ..

وشكراً

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه)

( صحيح الجامع 5654).

رابط هذا التعليق
شارك

الأفاضل

محاورات المصريين لشئون مصر و المصريين و أى حوار حول الشأن الداخلى لدولة أخرى يعتبر تطفلا على شئونها التى لا نعرف عنها شيئا و خروج عن إطار محاورات المصريين.

و هذا الموضوع بالكامل يصب فى الشأن الداخلى لدولة البحرين.

أستأذنكم فى إغلاق الموضوع تمهيدا لنقله إلى الأرشيف.

و تقبلوا تحياتى

مواطنين لا متفرجين

رابط هذا التعليق
شارك

الأفاضل

محاورات المصريين لشئون مصر و المصريين و أى حوار حول الشأن الداخلى لدولة أخرى يعتبر تطفلا على شئونها التى لا نعرف عنها شيئا و خروج عن إطار محاورات المصريين.

و هذا الموضوع بالكامل يصب فى الشأن الداخلى لدولة البحرين.

أستأذنكم فى إغلاق الموضوع تمهيدا لنقله إلى الأرشيف.

و تقبلوا تحياتى

الفاضل الأدفايزر

حضرتك مش تستأذن .. حضرتك تأمر .. لكن أنا شاركت لأن هناك باب اسمه سياسة دولية .. وإلا حضرتك فقط عرفني ولو برسالة خاصة ما هي طبيعة الباب.

ولك كل التقدير والاحترام لقرارك

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه)

( صحيح الجامع 5654).

رابط هذا التعليق
شارك

بصفتي عضو عادي من حقه أن يُشارك في أي موضوع .. أتفق مع رأي الرافعي .. فإذا كان الموضوع ليست تلفيقاً ويوجد ما يُثبته فما المناع في انا نناقشه في باب السياسة الدولية ؟

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

أتفق تماما مع السادة الأعضاء

وهذا من صميم حقنا كمسلمين أن نهتم بالمسلمين كافة

ومن لم يهتم لأمرهم فليس منهم

وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا

وَلَسْتُ بَهَيَّــــــابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليــا

فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتــي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيــــا

كِلاَنــا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَـــــاتَــه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَـــا أشَدُّ تَغَانِيَــــــــا

رابط هذا التعليق
شارك

مرحبا بالجميع

أوقف أولاً لأشكر الأخ Advisor

ولكن أتسائل كما تسائل بعض الأخوة الكرام عن معنى السياسة الدولية ..؟؟

فهل هي تعني فقط السياسة الدولية لجمهور مصر العربية او تعني السياسات الدولية للجميع دول العالم ..؟؟

فكل المواضيع المدرجة سابقاً تتحدث عن دول أخرى دولية و عالمية.

فأرجوا تبيان ذلك و لكم جزيل الشكر

الأخ الرافعي .. المتابع لي دوماً

أشكرك لأهتمامك

طبعاً المعارضة البحرينية لا تعول على شخصية البندر كشخصية كانت مستشارة لحكومة البحرين لمدة 16 عاماً

إنما تعول ما أحتواه تقريره من أدله و براهين قاطعة على تهميش فئة من الشعب و أفضاح مخطط كبير لتغير البلد دموغرافياً

مع تحذرها من أن تكون لعبة خليفية أخرى الهدف منها تشتيت الرؤى حول المستقبل المجهول للبلاد في ظل إصلاحات زائفة

تحياتي

!!

تم تعديل بواسطة مـسـتـقـيـل

أرضك يا بحرين غالية

سكنتك وحوش من البادية

دمروك بإسم الحب وهم طاغية

هؤلاء الطغاة سيذهبون في ليلة آتية

..

.

.

رابط هذا التعليق
شارك

مرحبا بالجميع

أوقف أولاً لأشكر الأخ Advisor

ولكن أتسائل كما تسائل بعض الأخوة الكرام عن معنى السياسة الدولية ..؟؟

فهل هي تعني فقط السياسة الدولية لجمهور مصر العربية او تعني السياسات الدولية للجميع دول العالم ..؟؟

فكل المواضيع المدرجة سابقاً تتحدث عن دول أخرى دولية و عالمية.

فأرجوا تبيان ذلك و لكم جزيل الشكر

الأخ الرافعي .. المتابع لي دوماً

أشكرك لأهتمامك

طبعاً المعارضة البحرينية لا تعول على شخصية البندر كشخصية كانت مستشارة لحكومة البحرين لمدة 16 عاماً

إنما تعول ما أحتواه تقريره من أدله و براهين قاطعة على تهميش فئة من الشعب و أفضاح مخطط كبير لتغير البلد دموغرافياً

مع تحذرها من أن تكون لعبة خليفية أخرى الهدف منها تشتيت الرؤى حول المستقبل المجهول للبلاد في ظل إصلاحات زائفة

تحياتي

!!

الأخ مستقيل أو عين عذاري

أنا فعلاً متابع لك دائماً، لكن ليس لك وحدك، إنما لآخرين كذلك ..

استمر، لكن عندي ملاحظة بسيطة لو سمحت لي بمناسبة الحديث عن التركيبة الديمغرافية والتجنيس في البحرين..

قد لا يعرف الكثيرون أن نسبة كبيرة من المواطنين البحرينيين (أو البحرانيين) كما تحب وتحبون التسمية (وهي طبعاً تختلف لأن البحريني ليس هو البحراني .. أليس كذلك يا أخ مستقيل ؟ ) المهم ... تعرف حضرتك ويعرف غيرك أن نسبة كبيرة من الغالبية التي تتحدث عنها حضرتك هي أصلاً إيرانية وإما أنها قد تجنست ، أوطالبة التجنيس ... وهذا ليس عيباً، لكن التجنيس ليس عيباً إذاً لو كان في حالة تجنيس هؤلاء .. أم تجنيس المعلمين المصريين (بدون حديث مذهبي طبعاً) أو السوريين واليمنيين .. فهو شيء خطير وتآمري !!

يا سيدي .. طالما التجنيس يتم لهذا وذاك، فلماذا نتضايق إذاً ... لقد رأيت مئات المواطنين البحرينيين من أصول إيرانية لا يعرفون العربية أصلاً .. فلماذا لا تتضايق من هؤلاء ..

لنتعامل مع الجميع بحسن نية وقبول ولا نرفض الآخر، طالما أن الأمر فعلاً ليس مذهبياً أو طائفياً إلى آخر هذه المعاني المقيتة المرفوضة، بصراحة وبدون مواربة أو تجمل.

على فكرة .. ردك على الأخ السائل في موضوع أقبل عرض البحرين أو الكويت أفضل يحتاج إلى مراجعة..

سلام

تم تعديل بواسطة الرافعي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه)

( صحيح الجامع 5654).

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ الرفاعي بعد التحية

فعلا لا ندع العراك يبدء بيننا وشكرا لك علي التفسير للمعاني التي شرحتها لك تحياتي

عبده بيه

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ الرفاعي بعد التحية

فعلا لا ندع العراك يبدء بيننا وشكرا لك علي التفسير للمعاني التي شرحتها لك تحياتي

الأخ الكريم عبده بيه

أشكرك على مداخلتك، لكن أنا فعلاً مش فاهم .. أرجوك وضح لي ولو برسالة خاصة

وتقبل تحياتي

على فكرة .. اسمي الرافعي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه)

( صحيح الجامع 5654).

رابط هذا التعليق
شارك

الاخوى الكرام

بلاش الكلام في الموضوع ده وشوفو مشاركتى

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=25296

" لو اجتمعت الأمة علي أن ينفعوك بشيء لن ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ولو إجتمعو علي أن يضروك بشيء لن يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك "

"ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين"

رابط هذا التعليق
شارك

مرحبا بالجميع

مع شديد الأسف حينما تأتي النصيحة كالتهمة فهذه مشكلة حقاً و تحتاج لعلاج من نوع خاص

الكثير هنا لا يتعامل معي كمواطن بحراني وهي الكلمة اللغوية الأصح و لكم أن تستفسروا عنها

أنما يتم التعامل معي من جانب طائفي بحت لكوني شيعي .. وأنا آت هنا لعمل المشاكل فقط

سواء أكنت أنا شيعياً أو سنياً او أي مذهب كنت عليه أو ديانه فأنا مستقيل ذلك المواطن البحريني

الذي يعيش الآلام من حكومة خليفية ظالمة تعمل على أساس طائفي كما الغالبية من تتعامل معي هنا

عدة نقاط سأوردها من خلال ردوردكم الكريمة ..

بخصوص الأخ الرافعي ..

* نعم في البحرين نسمى بالبحارنه وهو مسمى للشيعة في البحرين .

* في البحرين هناك 4 فئات رئيسية ..

1- الكبرى وهم البحارنة وهم الشيعة الأصليون

2- السنة و يسمون بالعرب وهم غالبيتهم أصليون و بعضهم من الدواسر القبيلة الكبيرة التي تسكن السعودية

3- العجم وهم الشيعة ذات أصول إيرانية

4- الهولة وهم السنة ذات أصول إيرانية

* ليس الغالبية في البحرين هو ذو أصول إيرانية بل على العكس صحيح فأهل البحرين عوائل كبيرة فحين قدوم آل خليفة غزاة للبحرين كان حكامها

آنذاك من عائلة بن رجب وهي عائلة كبير هذا اليوم في البحرين .. و هناك وزير بحراني من عائلة بن رجب .

* تجنيس ذات الأصول الإيرانية عجم كانوا أو هوله ينقسم حوله الشارع البحراني .. بين مؤيد و معارض .. و طبعاً أنا معارض و بشدة حتى يثبتوا

ولائهم التام و يتخلوا عن لغتهم الفارسية .

* لماذا نحن نرفض التجنيس .. فهناك عدة أسباب وأهمها هو تفضيل هذا المجنس على المواطن الأصلي مع عددنا القليل ونحن لا نحتاجه

و سبب آخر هو تجنيس عشوائي ذو لون طائفي بحت .. فهناك مئات من الأساتذة المصريين و البعض لا يرفض تجنيسهم و لكن على الطرف

الأخر قوة دفاع البحرين و قوات الأمن الدخلي مجنسين و يشكلون حوالي 90% أن لم يكن أكثر من كادر هذه القوتين .. و هنا نحن نطرح السؤال

هل هؤلاء سيحمونا ..؟؟

و اتمنى أني أوضحت لك بعض الصورة في بلدي البحرين .

بالنسبة إلى الأخ car

أشكرك على نقلك لموضوع لي .. من منتدى آخر و أشكرك على طلب حذف عضويتي

لكن أخي الكريم أتمنى أن تتعامل معي كمواطن بحراني مهموم لا على نطاق مذهبي .

تحياتي للجميع

!!

أرضك يا بحرين غالية

سكنتك وحوش من البادية

دمروك بإسم الحب وهم طاغية

هؤلاء الطغاة سيذهبون في ليلة آتية

..

.

.

رابط هذا التعليق
شارك

بالنسبة للعضو مستقيل ،،،

انت تقول لي لا تأخذ الكلام بمذهبية او طائفية

للعلم كلامك كله نابع من الطائفية والمذهبية

واحب ابين للاعضاء ما جاء في مشاركاتك

اولا معركة الجبل تفسرها انت حسب مذهبك الشيعي وتقول "

تشبه هذه القضية اليوم كقضية تاريخية وقعت قبل ما يقارب 1400 سنة هجرية عندما رفع قميص الخليفة الثالث عثمان بن عفان في مقدمة الجيش المعارض آنذاك لخلافة أمير المؤمنين علي إبن إبي طالب عليه السلام ووقعت المعركة بينهم و بين جيش الأمام في معركة الجمل و هزموا فيها

الا تعرف اننا نحن المصريين على مذهب اهل السنة والجماعة وليس هذ تفسيرنا -- ولم يذكر اي احد من الاخوه باستشهاد ديني حسب مذهبه في هذه المسالة إلا انت ,,,

انظروا يا اخوة ما هي معركة الجبل حسب مذهب اهل السنة والجماعة

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن معتقد أهل السنة والجماعة الإمساك عما جرى بين أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، والترضي عنهم جميعاً، واعتقاد أنهم مجتهدون في طلب الحق، للمصيب منهم أجران، وللمخطئ أجر واحد.

ولما كانت كتب التاريخ مشحونة بكثير من الأخبار المكذوبة التي تحط من قدر هؤلاء الأصحاب الأخيار، وتصور ما جرى بينهم على أنه نزاع شخصي أو دنيوي، لما كان الأمر كذلك فإننا نسوق إليك جملة من الأخبار الصحيحة حول هذه المعركة، وبيان الدافع الذي أدى إلى اقتتال الصحابة الأخيار رضي الله عنهم.

أولاً: بويع علي رضي الله عنه بالخلافة بعد مقتل عثمان رضي الله عنه، وكان كارهاً لهذه البيعة رافضاً لها، وما قبلها إلا لإلحاح الصحابة عليه، وفي ذلك يقول رضي الله عنه: (ولقد طاش عقلي يوم قتل عثمان، وأنكرت نفسي، وجاءوني للبيعة فقلت: والله إني لأستحي من الله أن أبايع قوماً قتلوا رجلاً قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ألا أستحي ممن تستحي منه الملائكة"، وإني لأستحي من الله أن أبايع وعثمان قتيل على الأرض لم يدفن بعد، فانصرفوا، فلما دفن رجع الناس فسألوني البيعة، فقلت: اللهم إني مشفق مما أقدم عليه، ثم جاءت عزيمة فبايعت، فلقد قالوا: يا أمير المؤمنين، فكأنما صدع قلبين، وقلت: اللهم خذ مني لعثمان حتى ترضى). رواه الحاكم وصححه على شرط الشيخين ووافقه الذهبي.

ثانياً: لم يكن علي رضي الله عنه قادراً على تنفيذ القصاص في قتلة عثمان رضي الله عنه لعدم علمه بأعيانهم، ولاختلاط هؤلاء الخوارج بجيشه، مع كثرتهم واستعدادهم للقتال، وقد بلغ عددهم ألفي مقاتل كما في بعض الروايات، كما أن بعضهم ترك المدينة إلى الأمصار عقب بيعة علي.

وقد كان كثير من الصحابة خارج المدينة في ذلك الوقت، ومنهم أمهات المؤمنين رضي الله عنهن، لانشغال الجميع بالحج، وقد كان مقتل عثمان رضي الله عنه يوم الجمعة لثمان عشرة خلت من ذي الحجة، سنة خمسة وثلاثين على المشهور.

ثالثاً: لما مضت أربعة أشهر على بيعة علي دون أن ينفذ القصاص خرج طلحة والزبير إلى مكة، والتقوا بأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، واتفق رأيهم على الخروج إلى البصرة ليققوا بمن فيها من الخيل والرجال، ليس لهم غرض في القتال، وذلك تمهيداً للقبض على قتلة عثمان رضي الله عنه، وإنفاذ القصاص فيهم.

ويدل على ذلك ما أخرجه أحمد في المسند والحاكم في المستدرك: أن عائشة رضي الله عنها لما بلغت مياه بني عامر ليلاً نبحت الكلاب، قالت: أي ماء هذا؟ قالوا: ماء الحوأب، قالت: ما أظنني إلا راجعة، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لنا: "كيف بإحداكن تنبح عليها كلاب الحوأب". فقال لها الزبير: ترجعين!! عسى الله عز وجل أن يصلح بك بين الناس.

قال الألباني: إسناده صحيح جداً، صححه خمسة من كبار أئمة الحديث هم: ابن حبان، والحاكم، والذهبي، وابن كثير، وابن حجر (سلسلة الأحاديث الصحيحة رقم 474).

رابعاً: وقد اعتبر علي رضي الله عنه خروجهم إلى البصرة واستيلاءهم عليها نوعاً من الخروج عن الطاعة، وخشي تمزق الدولة الإسلامية فسار إليهم رضي الله عنه (وكان أمر الله قدراً مقدوراً).

خامساً: وقد أرسل علي رضي الله عنه القعقاع بن عمرو إلى طلحة والزبير يدعوهما إلى الألفة والجماعة، فبدأ بعائشة رضي الله عنها فقال: أي أماه، ما أقدمك هذا البلد؟ فقالت: أي بني الإصلاح بين الناس.

قال ابن كثير رحمه الله في البداية والنهاية: فرجع إلى علي فأخبره، فأعجبه ذلك، وأشرف القوم على الصلح، كره ذلك من كرهه، ورضيه من رضيه، وأرسلت عائشة إلى علي تعلمه أنها إنما جاءت للصلح، ففرح هؤلاء وهؤلاء، وقام علي في الناس خطيباً، فذكر الجاهلية وشقاءها وأعمالها، وذكر الإسلام وسعادة أهله بالألفة والجماعة، وأن الله جمعهم بعد نبيه صلى الله عليه وسلم على الخليفة أبي بكر الصديق، ثم بعده على عمر بن الخطاب، ثم على عثمان، ثم حدث هذا الحدث الذي جرى على الأمة، أقوام طلبوا الدنيا وحسدوا من أنعم الله عليه بها، وعلى الفضيلة التي منَّ الله بها، وأرادوا رد الإسلام والأشياء على أدبارها، والله بالغ أمره، ثم قال: ألا إني مرتحل غدا فارتحلوا، ولا يرتحل معي أحد أعان على قتل عثمان بشيء من أمور الناس، فلما قال هذا اجتمع من رؤوسهم جماعة كالأشتر النخعي، وشريح بن أوفى، وعبد الله بن سبأ المعروف بابن السوداء... وغيرهم في ألفين وخمسمائة، وليس فيهم صحابي ولله الحمد، فقالوا: ما هذا الرأي؟ وعلي والله أعلم بكتاب الله ممن يطلب قتلة عثمان، وأقرب إلى العمل بذلك، وقد قال ما سمعتم، غداً يجمع عليكم الناس، وإنما يريد القوم كلهم أنتم، فكيف بكم وعددكم قليل في كثرتهم.

فقال الأشتر: قد عرفنا رأي طلحة والزبير فينا، وأما رأي علي فلم نعرفه إلا اليوم، فإن كان قد اصطلح معهم، فإنما اصطلح على دمائنا... ثم قال ابن السوداء قبحه الله: يا قوم إن عيركم في خلطة الناس، فإذا التقى الناس فانشبوا الحرب والقتال بين الناس، ولا تدعوهم يجتمعون...) انتهى كلام ابن كثير.

وذكر ابن كثير أن علياً وصل إلى البصرة، ومكث ثلاثة أيام، والرسل بينه وبين طلحة والزبير، وأشار بعض الناس على طلحة والزبير بانتهاز الفرصة من قتلة عثمان فقالا: إن علياً أشار بتسكين هذا الأمر، وقد بعثنا إليه بالمصالحة على ذلك.

ثم قال ابن كثير: (وبات الناس بخير ليلة، وبات قتلة عثمان بشر ليلة، وباتوا يتشاورن، وأجمعوا على أن يثيروا الحرب من الغلس، فنهضوا من قبل طلوع الفجر، وهم قريب من ألفي رجل، فانصرف كل فريق إلى قراباتهم، فهجموا عليهم بالسيوف، فثارت كل طائفة إلى قومهم ليمنعوهم، وقام الناس من منامهم إلى السلاح، فقالوا: طرقتنا أهل الكوفة ليلاً، وبيتونا وغدروا بنا، وظنوا أن هذا عن ملأ من أصحاب علي، فبلغ الأمر علياً فقال: ما للناس؟ فقالوا: بيتنا أهل البصرة، فثار كل فريق إلى سلاحه، ولبسوا اللأمة، وركبوا الخيول، ولا يشعر أحد منهم بما وقع الأمر عليه في نفس الأمر، وكان أمر الله قدراً مقدراً، وقامت على الحرب على ساق وقدم، وتبارز الفرسان، وجالت الشجعان، فنشبت الحرب، وتواقف الفريقان، وقد اجتمع مع علي عشرون ألفاً، والتف على عائشة ومن معها نحوا من ثلاثين ألفاً، فإنا لله وإنا إليه راجعون، والسابئة أصحاب ابن السوداء قبحه الله لا يفترون عن القتل، ومنادي علي ينادي: ألا كفوا ألا كفوا، فلا يسمع أحد...) انتهى كلام ابن كثير رحمه الله.

سادساً: وإن أهم ما ينبغي بيانه هنا، ما كان عليه هؤلاء الصحابة الأخيار من الصدق والوفاء والحب لله عز وجل رغم اقتتالهم، وإليك بعض النماذج الدالة على ذلك:

1- روى ابن أبي شيبة في مصنفه بسند صحيح عن الحسن بن علي قال: (لقد رأيته - يعني علياً - حين اشتد القتال يلوذ بي ويقول: يا حسن، لوددت أني مت قبل هذا بعشرين حجة أو سنة).

2- وقد ترك الزبير القتال ونزل وادياً فتبعه عمرو بن جرموز فقتله وهو نائم غيلة، وحين جاء الخبر إلى علي رضي الله عنه قال: بشر قاتل ابن صفية بالنار. وجاء ابن جرموز معه سيف الزبير، فقال علي: إن هذا السيف طال ما فرج الكرب عن وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم.

3- وأما طلحة رضي الله عنه، فقد أصيب بسهم في ركبته فمات منه، وقد وقف عليه علي رضي الله عنه، فجعل يمسح عن وجهه التراب، وقال: (رحمة الله عليك أبا محمد، يعز علي أن أراك مجدولاً تحت نجوم السماء، ثم قال: إلى الله أشكو عجري وبجري، والله لوددت أني كنت مت قبل لهذا اليوم بعشرين سنة). وقد روي عن علي من غير وجه أن قال: إني لأرجو أن أكون أنا وطلحة والزبير وعثمان ممن قال الله فيهم: (وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَاناً عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ) [الحجر:47].

4- وقيل لعلي: إن على الباب رجلين ينالان من عائشة، فأمر القعقاع بن عمرو أن يجلد كل واحد منهما مائة، وأن يخرجهما من ثيابها.

5- وقد سألت عائشة رضي الله عنه عمن قتل معها من المسلمين، ومن قتل من عسكر علي، فجعلت كلما ذكر لها واحداً منهم ترحمت عليه ودعت له.

6- ولما أرادت الخروج من البصرة، بعث إليها علي بكل ما ينبغي من مركب وزاد ومتاع، واختار لها أربعين امرأة من نساء أهل البصرة المعروفات، وسيرَّ معها أخاها محمد بن أبي بكر - وكان في جيش علي - وسار علي معها مودعاً ومشيعاً أميالاً، وسرَّح بنيه معها بقية ذلك اليوم.

7- وودعت عائشة الناس وقالت: يا بني لا يعتب بعضنا على بعض، إنه والله ما كان بيني وبين علي في القدم إلا ما يكون بين المرأة وأحمائها، وإنه على معتبتي لمن الأخيار، فقال علي: صدقت، والله ما كان بيني وبينها إلا ذاك، وإنها لزوجة نبيكم صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة.

8- ونادى مناد لعلي: (لا يقتل مدبر، ولا يدفف على جريح، ومن أغلق باب داره فهو آمن، ومن طرح السلاح فهو آمن). وأمر علي بجمع ما وجد لأصحاب عائشة رضي الله عنها في العسكر، وأن يحمل إلى مسجد البصرة، فمن عرف شيئاً هو لأهلهم فليأخذه.

فهذا - وغيره - يدل على فضل هؤلاء الصحابة الأخيار ونبلهم واجتهادهم في طلب الحق، وسلامة صدورهم من الغل والحقد والهوى، فرضي الله عنهم أجمعين.

وأما الكتب التي ينصح بقراءتها في هذا الموضوع فمنها كتاب (العواصم من القواصم لابن العربي)، ومنها (منهاج السنة لابن تيمية)، (والبداية والنهاية لابن كثير)، (وعصر الخلافة الراشدة للدكتور أكرم ضياء العمري).

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

رقم الفتوى : 10605

عنوان الفتوى : حقائق حول معركة الجمل

تاريخ الفتوى : 15 رجب 1422 / 03-10-2001

ثانيا أقتباس

يبقى حزب الله اليوم هو الأقوى في لبنان بسلاحه و بزخم الجماهيري الذي يؤيده ولو أراد أحراق لبنان كغيره لأحرقها منذ زمن و ذهب لربوع إيران

كما انا موضع التهليل والنذول للشارع وتكبير الصوت للاسف انتم ما تقومو بيه في مناسبة وغير مناسبة -- تخيلو يا اخوه اي مطلب للشيعة في البحرين ينزلوا يكسرو في العربيات ويموتو في الشرطة ويسبوا ويلعنو -- وفاكر يا مستقيل لما قبضوا على واحد من الشيوخ البحرانيين ذهبوا الى المطار وكسروا فيه وضربوا الناس -- مش حرام عليكم ---- على فكرة انا لست مع ولا ضد حسب الله - كل واحد ليه رايه

يعني تسالني كمصري انت مع أمريكا والا لا

حتكون اجابتي طبعا لا - لكن اذا غيرت امريكا سياستها وقالت انا ضد اسرائيل حقولك انا مع امريكا - ففي هذه الحالة مصلحتنا كعرب ومسلمين -- ولا انظر ان امريكا مسيحية ونحن مسلمين (يعني طائفية)

وللاسف انت ما تقوم به كذلك تسمع وتنفذ بدون تفكير ومن وجهه طائفية لا يهمك الصح فين حتى في كلامك تشم منه الطائفية

يا مستقيل باشا احنا عمرنا في مصر نتكلم عن مذهبية شيعة وسنة ونقول للحق حق - انظر للكل من المحاورات ممكن نختلف مع بعض على مشاكل داخلية في مصر لكن لا نسمح ابداً من احد ان يقول شئ عن مصر نقف كلنا امامه يد واحدة

اما انت فلا تحب بلدك وتنشر غسيلها على الملأ - واذا كانت لديكم مشاكل داخل البحرين حلوها على راحتكم فيما بينكم كبحرانيين ولن يتدخل احد فيها -- مش تعد تروح وتلف من منتدى لمنتدى تحب تفضح فيها بلدك " طبعا يا اخوة ذي مستقيل مفتح في باب سياسات دولية ما يسمى بتقرير البندر" مع ان انا اعرف ان باب السياسات الدولية هي سياسات واتجاهات بين الدول بعها ببعض مش كل واحد يجيب غسيله وينشره

انظر الى جميع مشاركاتك تجد ان كلها طائفية وفضح لبلادك البحرين

في مشاركة " مفاضلة بين البحرين والكويت " تقول الكويت افضل للسائل

مشاركة " انا جاي البحرين " تنصح السائل بالبعد عن البحرين

مشاركة الحريري وتقرير البندر كلها على اساس طائفي

حتى عندما نسخت المشاركات من منتدى محاورات المصريين وودتها على منتدى المستقيل الخاص بك قلت ايه في نهاية "الخ مستقيل ينقل محاورتنا الى منتداه ويعلق على موضع " واحد جاي الى البحرين من المصريين "عجب لبلاد تترك نبتها لتأكل مر من يلذذ في خيراتها" --- وطبعا الرد ده كان لممصريين -- عموما شكرا لك

صدق حسني مبارك لما قال ان الشيعة ولائهم للخارج

هذا ما لذم

تحياتي لجميع الاخوة المصريين في المنتدى

" لو اجتمعت الأمة علي أن ينفعوك بشيء لن ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ولو إجتمعو علي أن يضروك بشيء لن يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك "

"ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين"

رابط هذا التعليق
شارك

مرحبا

الطائفية البغيضة هي التي تأزم المواضيع في كل مكان و تشعل نار الفتنة وها أنت يا أخي الكريم تتهمني بطائفية

و السبب لأني شيعي و مضهد من حكومة لا تعرف السنة و لا الشيعة في البحرين و لأني مؤيد لحزب الله ذلك الحزب

الذي قهر أكبر قوة في المنطقة التي تخاذل معها غالبية حكام العرب المقدسين عند البعض .

هناك عدة اتهامات وجهتها لي و لشعبي الوفي لتراب بلده لا لحكام الطغيان و نعم نحن لا نعيش مشاكل داخلية

بل نعيش في مشكلة دولية حكومة البحرين هي التي رأت أن تكون بهذا الشكل و بهذا المضمون فنحن لسنا

في نشر غسيل و لا قتل قتيل و المشي في جنازته .

حينما تتهم شعبي الذي ناضل و جاهد في حرية الرأي و المبدأ و جهاد من اجل إرساء مبادئ الإسلام السمحاء

وقدم في حقبة زمنية شهداء من مختلف الأعمار و الأجناس قتلوا على إيدي مرتزقة من هنا وهناك يواجهوننا

برصاصهم الحي و نحن عزل لا سلاح و لا رصاص .. وكان رصاصنا حينها الحجارة .

حينما تتهم شعبي من دون أن تعرف الحقائق و تسمعها من طرف واحد و لا تعترف بالطرف الآخر الذي طالما

كان هو المتهم في كل ما يحدث في بلدنا الحبيب .. هنا وجب علينا كما تحب ان تقول أن ننشر الغسيل و نبين

للعالم أجمع من هو أصحاب الحق ومن هم من يملؤون منها البطون .

أخي الكريم car أتوجه أليك بالدعوة لزيارتي حينما تعود لبلدي البحرين لأعرف عن قرب وفي الواقع الملموس

ما هي مأسي شعبي هنا في بلدي الذي نوالي لترابه و مجد و أصله و لا نوالي ثلة من عصابة .

تحياتي لك

!!

أرضك يا بحرين غالية

سكنتك وحوش من البادية

دمروك بإسم الحب وهم طاغية

هؤلاء الطغاة سيذهبون في ليلة آتية

..

.

.

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ العزيز car

تفضلت بأكثر مما أستطيع كتابته،

أرجو ان تكون المسألة واضحة الآن .....

أخي مستقيل ... طالعت كتاباتك في منتداك الآخر .. الذي تعاملت إدارة المحاورات مع ذكره بمنتهى الرقي ورفضت تسميته أو النقل منه، وقمت حضرتك -لأنك لا تجد رداً- بشكر الأخ car لنقله مداخلتك المليئة بالأخوة والحب لكل الناس، وعدم البغض أو الذم أو اللعن أبداً ... أستغفر الله ..

يا رجل ... ارفقوا بأنفسكم .. قليلاً فالإسلام دين حب لا بغض ولعن ..

الكلام عن المذهبية والطائفية ينبئ عن نفسه ولا يخفيه التجمل.

شكراً

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه)

( صحيح الجامع 5654).

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ العزيز car

تفضلت بأكثر مما أستطيع كتابته،

أرجو ان تكون المسألة واضحة الآن .....

أخي مستقيل ... طالعت كتاباتك في منتداك الآخر .. الذي تعاملت إدارة المحاورات مع ذكره بمنتهى الرقي ورفضت تسميته أو النقل منه، وقمت حضرتك -لأنك لا تجد رداً- بشكر الأخ car لنقله مداخلتك المليئة بالأخوة والحب لكل الناس، وعدم البغض أو الذم أو اللعن أبداً ... أستغفر الله ..

يا رجل ... ارفقوا بأنفسكم .. قليلاً فالإسلام دين حب لا بغض ولعن ..

الكلام عن المذهبية والطائفية ينبئ عن نفسه ولا يخفيه التجمل.

شكراً

أخي الرافعي .. هذا موضوعي هناك وأسمي كما أسمي هنا مستقيل و اسم الموقع هو شبكة البحرين المستقبل

_____________________

أريد أستشارة عن البحرين ..!!

هكذا عنون أحد المصرين موضوعه في أحدى المنتديات المصرية .. و ما كتب فيه

له أكبر و اكبر و أكبر .. إقرأوا ..

" أخوانى أريد ان تطلعونى عن شكل الحياة فى البحرين.

كم سوف أنفق شهرياً اذا كنت انوى السفر بمفردى, هل راتب 700 دينار يكفى للمعيشة هناك هل استطيع صرف 200 الى 300 دينار ام هذا حلم صعب تحقيقه

أخوانى اريد الرد هل أقبل هذا العرض للعمل فى البحرين ام لا

شكراَ"

http://www.egyptiantalks.org/invb/in...howtopic=25264

المواطن المصري يتحدث عن راتب قدره 700 دينار بحريني .. هذا الراتب الذي لا يمتلكه

نصف المجتمع البحريني أو أكثر .

عجب لبلاد تترك نبتها لتأكل مر من يلذذ في خيراتها

تحياتي

___________________

أشرت في موضوعي عن ظلم العائلة الحاكمة التي في جعبتها ما يقارب 25 ألف عاطل عن العمل و هذا معدل كبير

بالنسبة للبحرين .. و في نفس الوقت هي تستقطب من الخارج - مع إحترامي للخبراء و المستشارين - من لا يلزمها

إن كان في موضوعي نفس طائفي كما تقولون .. بينوه لي .

ويا أخي الكريم لك بصلاح البندر صاحب التقرير السوداني الأصل و البريطاني الجنسية و الذي كان يتقاضى راتب

6000 دينار بحريني كل شهر .. أليس يأكل من خيراتها ..؟؟

ثانياً هل ترضى كمواطن مصري و ذو مؤهلات أن يأتي بآخر غير مصري إين كانت جنسيته ويحل مكانك ؟؟

وأتمنى أن ترجع لموضوع الأخ الناشر الذي طلب الإستشارة .. و اقرأ على أخر رد لي فيه

تحياتي

!!

أرضك يا بحرين غالية

سكنتك وحوش من البادية

دمروك بإسم الحب وهم طاغية

هؤلاء الطغاة سيذهبون في ليلة آتية

..

.

.

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ المحترم الرافعي

اولا: مش فاهم ما هو قصدك يا ريت توضح اكثر

ثانيا: مستقيل باشا

اليس الموضوع الذي شاركت به يحتاج كل جزء منه اجابه ام تختار ما تريد وترد عليه وتترك باقي اجباتك سيدي الفاضل ليست كاملة

ثالثاً:

انت الان بينت ما نقلته الى منتداك من استشارة المصري في البحرين ووضعط تذييل "عجب لبلاد تترك نبتها لتأكل مر من يلذذ في خيراتها " وهذا ربط بين الموضوع واستشارة المصر وليس صلاح البندر كما بينت

عموما يا مستقيل انا لا اعمم كلامي على الشيعةمش عايز اقول لك ان كثير من الشيعة إناس افاضل وقد حاورتهم وجه لوجه في كثير من المواضيع بكل رقي وعلم -- وكانو متفهمين لكثير من الجوانب --- لكن هناك للاسف بعض من هم متشبثين بأفكار وعقائد لا ترتبط بالعقل ولا العقيدة

وانا لا انكر فضل البحرين علي في فترة من الزمن -- لكن كان هذا على حساب مجهوداتنا -- نحن لا نسافر طمعا في احد

انت لو عرض عليك عمل في اي مكان يكون لك رزق فيه ستسافر وتحصل على رزقك بأمر الله سبحانه وتعالى

الم نغترب عن اهلنا - الم ندفع من دم قلبنا في تربيتنا وعلاجنا وتعليمنا - وفي النهاية يتم اختيار الافضل في السفر

العملية

سيدي الفاضل ليس هناك بحرين ولا مصر ولا سعوديه كلها حدود وضعها الاستعمار وقد نجح للاسف في التفرقة بيننا

المفروض نكون يد واحده في وجه الاعداء--

هل ترضى ان تكون البحرين كالعراق

قالو عن صدام طائفي ويقتل الشيعة بالرغم انه لا كان لا يرحم ولا شيعة ولا سنة

انظر الان العراق بعد ما تفعله الحكومة العراقية الطائفية

--شوف لبنان وما يتم فيها بداية لحرب اهلية

شكرا

" لو اجتمعت الأمة علي أن ينفعوك بشيء لن ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ولو إجتمعو علي أن يضروك بشيء لن يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك "

"ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين"

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ المحترم الرافعي

اولا: مش فاهم ما هو قصدك يا ريت توضح اكثر

ثانيا: مستقيل باشا

اليس الموضوع الذي شاركت به يحتاج كل جزء منه اجابه ام تختار ما تريد وترد عليه وتترك باقي اجباتك سيدي الفاضل ليست كاملة

ثالثاً:

انت الان بينت ما نقلته الى منتداك من استشارة المصري في البحرين ووضعط تذييل "عجب لبلاد تترك نبتها لتأكل مر من يلذذ في خيراتها " وهذا ربط بين الموضوع واستشارة المصر وليس صلاح البندر كما بينت

عموما يا مستقيل انا لا اعمم كلامي على الشيعةمش عايز اقول لك ان كثير من الشيعة إناس افاضل وقد حاورتهم وجه لوجه في كثير من المواضيع بكل رقي وعلم -- وكانو متفهمين لكثير من الجوانب --- لكن هناك للاسف بعض من هم متشبثين بأفكار وعقائد لا ترتبط بالعقل ولا العقيدة

وانا لا انكر فضل البحرين علي في فترة من الزمن -- لكن كان هذا على حساب مجهوداتنا -- نحن لا نسافر طمعا في احد

انت لو عرض عليك عمل في اي مكان يكون لك رزق فيه ستسافر وتحصل على رزقك بأمر الله سبحانه وتعالى

الم نغترب عن اهلنا - الم ندفع من دم قلبنا في تربيتنا وعلاجنا وتعليمنا - وفي النهاية يتم اختيار الافضل في السفر

العملية

سيدي الفاضل ليس هناك بحرين ولا مصر ولا سعوديه كلها حدود وضعها الاستعمار وقد نجح للاسف في التفرقة بيننا

المفروض نكون يد واحده في وجه الاعداء--

هل ترضى ان تكون البحرين كالعراق

قالو عن صدام طائفي ويقتل الشيعة بالرغم انه لا كان لا يرحم ولا شيعة ولا سنة

انظر الان العراق بعد ما تفعله الحكومة العراقية الطائفية

--شوف لبنان وما يتم فيها بداية لحرب اهلية

شكرا

أهلا بك أخي الكريم

فعلاً تغاضيت عن بعض الكلام لما فيه من كلام عن السنة و الشيعة و هذا لا أحبذ أن أتطرق إليه إذا دخل في العقائد و تفاصيلها

فكل له معتقدات سواء يقبلها العقل او لا فهذا راجع للشخص نفسه فهو له عقل يفكر به .

بالنسبة للتذيل هو و بصريح العبارة لا يقصد الأخ المصري فقط فالكلام شامل جميع من يأكل من خيرات البلادي ممن تستجلبهم

حكومة الظلم التي هي من تضرب على وتر الطائفية في بلادي و لا غيرها .

أخي العزيز car .. البحرين بلد لا يمكن أن تتجه للتناحر الطائفي أبداً فنحن خليط مزدوج متلائم مع بعضه البعض فبيننا تزاوج

و تقارب و هذا لا يخفي وجود بعض الشذوذ من كلا الطرفين لكنها مجرد أصوات كصوت الحمير .

أخي حينما أتكلم عن طائفية الحكومة لا أقصد بها أن هناك طائفية في الشعب .. مع أن الحكومة تريد أن تفعل هذا إلا أنها

إلى هذا اليوم لم تستطع أن تشعل فتيل واحد من نار الطائفية لحكمة أهل البحرين و كل القانطين فيها .

أعود لمسألة العمل .. كررت في ذلك الموضوع بإننا لا ننكر فضل أحد علينا فأنا تتلمذت على يد أساتذة مصريين أكن لهم

كل الإحترام و يكنون لي كل الإحترام .. لكن بالنسبة للأخ فهو كان يستشير عن الراتب الذي فعلاً و ان كنت انت تعلم لا

يتقاضاه نصف المجتمع البحريني أو أكثر .. من هنا جاءت ردة الفعل .. و انا أحدهم راتبي أكثر من نصف راتبه بقليل .

و أضف ذلك .. أنت رأيت قوات الأمن في البحرين و العسكرين .. هل وجدتهم بحرينيون يتكلمون بلهجاتنا المختلفة

أم أنها لهجة لدولة عربية .. و بعضهم لا يتقن حتى اللغة العربية .. فهل البحرين محتاجة لهؤلاء ..؟؟

تفرقنا لم يفعله الإستعمار لوحده بل حتى حكامنا .. تصور أخي بإن هناك عدد كبير من البحرينين كانوا يعملون في الإمارات

و الكويت في تسعنيات القرن الماضي و كان هناك أمر من الحكومة البحرينية بإن لا يعطي المواطن البحريني أكثر مما يساوي 200 دينار

في الوظائف العامة .. بوجود دليل مكتوب .

فيا أخي الكريم .. كلامي هنا كلام يتحدث عن حكومة البحرين الظالمة ولا غيرها

تحياتي

!!

أرضك يا بحرين غالية

سكنتك وحوش من البادية

دمروك بإسم الحب وهم طاغية

هؤلاء الطغاة سيذهبون في ليلة آتية

..

.

.

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...