The Professor بتاريخ: 13 ديسمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 ديسمبر 2006 هم الضحايا.. ونحن المجرمون!! الهروب من الجحيم إلي الجحيم انتفض المجتمع.. ثار.. هدد وتوعد ، فالضحية طفل.. قتلوه، فرقوه قطعوه إربا.. اغتصبوه.. وألقوا به أمام القطار.. أو في صفائح المازوت تري من المجرم الحقيقي.. هل هو التوربيني أم عصفور أم 'بقو' أم نحن المجرمون؟!.. أعتقد أنها الأخيرة نعم كلنا مجرمون في حق هؤلاء الأطفال تركناهم للشارع.. فهل تعتقدون أن الشارع يربي ويعلم.. أم أنه يقدم فقط الضياع والدمار والعلاقات غير المشروعة؟! البداية من ميدان المؤسسة 'شبرا الخيمة' أول مكان شهد أول جثة ممزقة وهياكل عظمية خرجت لتحكي بشاعة ما حدث.. صحيح أن الحالة الأمنية هناك مازالت علي أشدها واختفي 'ولاد الشوارع' بعض الشيء.. لكنهم مازالوا هناك وكان لابد أن يمضي معنا شخص يثقون فيه، بدونه يصعب الحوار.. عيونهم الضائعة ترقب أي لحظة أمان حتي لو كانت في جدار حائط صغير تخرج منه رائحة 'البول' والصرف الصحي، فهل هناك بديل؟.. لا ليس هناك بديل سوي هذه 'الطاقة' في جدار السكة الحديد ينام فيها 'ضاحي' ويأكل فيها وبالمرة يشم الكلة بعيدا عن العيون.. فالمكان شبه خالي من المارة، ينحصر بين سور السكة الحديد وفتحة النفق.. فقط يستخدمه بعض المارة في قضاء حاجتهم. وهذا هو المطلوب كما يقول 'ضاحي': 'رجل خفيفة علي المكان وركن يداريني'.. ضاحي عمره '9 سنوات' جاء من المنصورة كل ما يتذكره أنه كان عمره خمس سنوات لا يعرف لماذا جاء إلي المؤسسة.. فجأة وجد نفسه في ميدان رمسيس، تعرف علي 'أوله' ولد في الحادية عشرة، علمه التسول.. والنوم في مخازن السكة الحديد مرة في الجيزة وأخري في مواسير مترو الأنفاق وبعد كده طردوني جئت إلي هنا.. أشحت بالنهار وبالليل أنام ثم تركنا ونام وحاولنا معه لكنه كان عامل دماغ بالكلة.. ونام. تركنا ضاحي.. ومضينا في الطريق الذي كان لابد أن نقطعه ليلا، فهم بالنهار سارحين علي وجوههم. أما الليل فهو ستار.. يتجمعون في نفق 'شبرا الخيمة'، ينامون علي السلالم أو في المجاري التي رأيناها بأعيننا تسيل فوق جدران النفق.. تعجبنا.. ولكننا عدنا لنقول لأنفسنا: منذ متي وهؤلاء يعيشون حتي يفرق معهم الوجود في المجاري أم في مكان نظيف؟ استكملنا السير وإلي منطقة مجاورة لمبني عمر أفندي بميدان الموسسة جاء صوت حركة غريبة، جسد ينكفئ علي القمامة، اقتربنا منه بعض الشيء.. ربع ساعة كاملة قضيناه معه قال: اسمي 'عواض' من منطقة أبو الغيط.. أبويا وأمي عايشين.. أبويا مبيض محارة وأمي في البيت تطردني لأحضر لها فلوس.. في مرة خرجت بعد أن ضربوني.. عشت في الشارع يومين.. وبعدها عرفت شم 'الكلة'.. عواض كان يجلس بجوار سور حديقة مظلمة يبحث بيد عن لقمة عيش 'في الزبالة' وفي الأخري يمسك بعلبة صغيرة 'يشم منها' سألته: 'ماذا تفعل؟.. قال ببراءة: 'اعمل دماغ' (أروح للموان اشتري ربع كيلو غراء سريع الكلة ب(2.50) جنيه واشمها وبعدها احس إني طاير في الهوا. عواض له أب وأم لكنهما تركاه للشارع ليربيه، فكانت النتيجة أنه يتعاطي الكلة منذ ست سنوات وقتها كان عمره 8 سنوات فقط، يومين بات فيهما في الشارع وبعدها أصبح مدمنا لا يستطيع التوقف حتي لو قتلوه. هناك 3 ملايين في مصر هم بلا حياة وليس مأوي فقط.. يجدون أنفسهم في الشارع.. يأكلون الفتات يشربون ما يجدونه أمامهم.. مدمنون.. شواذ.. مصابون بالإيدز.. كل ذلك هم ليسوا مسئولين عنه.. فقط هو هذا المجتمع الظالم الذي يجبر البنت أن تحلق رأسها مثل الولد 'لتأخذ حقها في الحياة بالعافية.. تنام معهم.. هنا لا سؤال عن علاقات محرمة أو مسائل غير مشروعة فهم يا سادة ولدوا وعاشوا في الشارع ينامون فيه 'ترانزيت' من الواحدة صباحا حتي السابعة.. بعدها يجرون ويختفون مثل العفاريت.. منذ ساعات قليلة كانت كل الأجساد تحتضن بعضها خوفا من القادم.. الآن الكل يمضي إلي حال سبيله. هدي لم تتجاوز التاسعة من عمرها.. وجدتها أسفل نفق شبرا الخيمة تختبئ من أعين شرطة الأحداث التي داهمت المنطقة وقبضت علي كل زملائها قالت: 'والله العظيم ما عملت حاجة' أنا أبيع المناديل للزبائن.. هدي جاءت إلي المؤسسة منذ ثلاث سنوات بعد أن طردها عمها الذي يعيش بالغربية.. توفي والدها وتزوجت أمها وأنجبت من زوجها الثاني.. خيرها زوجها بين طرد هدي أو الطلاق والحرمان من أولادها الباقين 'ثلاثة' اختارت أن تضحي بواحدة من أجل أن يعيش الثلاثة.. سلمت هدي إلي عمها الذي بدأ معها سلسلة من الضرب والتعذيب والإجبار علي الخدمة في البيوت في منطقة 'قطور' بالغربية. توقفت هدي عن الحديث.. نظرت حولها حتي تتأكد من أنه لا يوجد من يستمع إليها غيري.. قالت: كنت أمسح واغسل 'خدامة يعني' ويأتي عمي ليأخذ المرتب كل شهر (250 جنيها).. هربت من البيت بعد أن كهربتني صاحبة البيت في يوم لأنني تأخرت عن شراء الحاجات وشجعني علي كده بنت بواب العمارة التي هربت معي. بعد ذلك القصة معروفة.. ركبت الاثنتان القطار إلي أقرب محطة وهي القاهرة 'محطة رمسيس' تقول هدي: 'بدأت أبيع المناديل والحلاوة' أما 'مني' 13 سنة ابنة البواب فقالت: 'ولدت لأجد نفسي بين ثمانية اخوة، أبواي علماني الخدمة في البيوت ومسح السلالم واللف علي العمارات وفي مرة من المرات التي لن أنساها طول عمري كنت أمسح في بيت راجل كبير.. فقام بالاعتداء عليى' قلت لأبويا.. هددني بالذبح لو نطقت بكلمة وفي ثاني يوم بعثني لنفس الراجل للخدمة عنده حتي ينفق علي اخواتي.. قالت: 'قررت الهروب أنا وهدي إلي مصر فالزحمة لن تجعل أحدا يسأل عنا'. الحديث جعلني أتوقف لحظة لأسال نفسي: كيف يتحدث هؤلاء الأطفال بهذه الطريقة؟ يحكون لك أشياء وكأنها خبرة أيام طويلة.. تضيف مني: بدأنا نبيع المناديل.. كان معايا عشرة جنيه سرقتها من أبويا.. بعنا المناديل وبدأنا البحث عن أي ركن ننام فيه ولم نجد سوي جنينة واسعة في وسط الميدان وفيها عيال كتير هربوا من بيوتهم. قلت لها: 'ألم يحاول أحدهم الاعتداء عليك؟.. قالت: كثيرين.. مش ملاحظة إن شعري زي الأولاد؟ ملحوظة: (لم أستطع التفرقة بين هدي ومني وعواض في أول الأمر.. فالكل أشبه بالولد). قالت: قصيت شعري لأني زهقت من القرف ده، كل شوية واحد يقف ليى بعربية ويطلب ياخذني البيت.. مرة أوافق ومرة لأ.. من شبرا إلي السيدة قررنا أن نكمل التجربة بدأنا 'بشهدية' هكذا قالت.. تجلس بجوار أحد المساجد.. اقتربت منها كانت تصنع الشاي للمترددين، طلبت منها كوب شاي وبدأنا الحكاية، قلت لها: إنني أقوم بإجراء بحث عن مشاكل الناس في الشارع.. قالت 'ابعدوا عنا الناس.. احنا غلابة وفي حالنا'.. شهدية أشارت إلي طفلة عمرها ثلاثة أشهر أما هي فلم تتعد '15 سنة' قالت: أنا من الشرقية، أبويا وأمي ماتوا في حادثة ولم يعد لي أحد في هذه الدنيا، ركبت القطار إلي محطة مصر ومنها إلي السيدة زينب قلت لها: ومن هذه الطفلة.. قالت 'بنتي' أو بمعني أكثر وضوحا.. 'بنت حرام'. قالت: أنجبت بنتي 'قمر' وهي فعلا كذلك منذ ثلاثة أشهر فقط بعد أن تزوجني 'سالم' عشت معه في الدويقة، وبدأنا نبيع الشاي للناس، عشت معاه سنة كاملة وأنجبت بنتي، تركني ومشي وأنا في الشهر الثامن.. مش عارفة ازاي اطلع لها شهادة ميلاد ومصيري أنا وهي 'الضياع'. تركت 'شهدية' ولأنني قابلتها بالصدفة اتفقت معها علي الحضور ثاني يوم ومعي زميلي المصور.. لكننا لم نجدها ولا أي طفل آخر من أطفال الشوارع بعد حملة مكثفة للشرطة.. حكاية شهدية لم تختلف عن حكاية 'آية' من المنصورة.. كانت في ميدان 'رمسيس' تجلس علي صندوق ورنيش طبعا بعد حلق رأسها قالت: 'أبويا وأمي لا يريدوني، أمي قاعدة مع واحد من غير جواز.. بعد أن طلقها أبويا.. وعندما قلت له.. طردني.. وقال.. انتي بنت حرام زي أمك.. جيت إلي رمسيس وجدت واحد اسمه 'أحمد' اشتغلت عنده خدامة وعشت في مصر القديمة بعدها هربت للشارع.. فالخدمة في البيوت تعب ووجع قلب.. كنت أنام في حديقة بالجيزة أنا وبنات أكبر مني في السن، بعد كده تعرفنا علي 'صبيان' وننام مع بعض 'كله في بعضه'. كانت المحطة الأخيرة في مؤسسة طفولتي التي اختارت صاحبتها أن تهتم بهذه الفئة.. قالوا إنها تحارب طواحين الهواء.. فهل يستطيع إنسان أن يروض من عرفوا الشارع وتعلموا تقاليده؟.. انشأت مؤسسة حملت رقم 445 لسنة 2000 قلبنا بعض الأوراق.. وقرأنا قصصا كثيرة ووعدنا ألا نذكر الأسماء.. لسبب واحد أن أصحاب هذه القصص اندمجوا في المجتمع وإذا عرفوا انهم 'ولاد شوارع' يرفضهم علي الفور.. منهم 'إبراهيم' وهو اسمه المستعار جاء للمؤسسة منذ 6 سنوات.. مراحل كثيرة وتجارب أكثر مر بها حتي يصبح 'إنسان من جديد' حصل علي الدبلوم.. وعمل بمصنع حكومي.. إلي هنا والمسألة عادية.. فجأة عرف الجميع أنه من مؤسسة لرعاية أولاد الشوارع.. بدأت الصورة تتغير.. والمضايقات تحدث له.. لم يتحمل ترك العمل.. ولم يكن هناك حل سوي مشروع صغير للحدادة يبدأ منه حياة جديدة. نموذج تكرر مع 'ش' عمره '15 سنة' ترتيبه الثالث بين اخوته.. انفصل أبواه بالطلاق والزواج من غيرهما.. زوج الأم رفض وجود الأبناء 'ش واخواته' خرجوا للشارع ومنه إلي مؤسسة رعاية أولاد الشوارع 'طفولتي'. 'ش' حكي عن تجربة الحياة في الخرابات والسيارات المهجورة والبحث عن لقمة واحدة في الزبالة.. جاء للمؤسسة.. تعلم وتقدم للحصول علي منحة من هيئة دولية لدراسة اللغة الإنجليزية نجح 'ش' فيها.. ولكن بعد فترة عرف زملاؤه أنه من 'أولاد الشوارع' لتتكرر المأساة. ألم أقل لكم إننا كلنا مجرمون في حق هؤلاء الأطفال الصغار سنا.. الكبار بتجربتهم المريرة؟.. الكلة يطردهم إلي الشارع لا يجدون صديقا سوي 'علبة الكولة' أو المخدرات والبرشام كما هو الحال لرجب فتحي.. الذي مازالت صورته لا تخرج من مخيلتي وأنا أراه جالسا القرفصاء في فتحة حائط صغير يبحث عن أمان لا يجده. زواج حتي إذا فكر بعضهم في إقامة علاقات سوية وتكوين أسرة لا يعطيهم المجتمع الفرصة فهذه قصة 'فتاة' من الشارع.. اختارت الزواج من 'شاب' أيضا تربي في الشارع جاءا لمؤسسة 'طفولتي' وبالفعل كاد الزوج ينجح إلا أن المجتمع رفض، فصاحب البيت رفض أن يؤجر لهما شقة لمجرد أنه علم بأنهما من 'أولاد الشوارع'.. وبدأت المضايقات ليفشل الزواج بسبب المجتمع. نعم هو مجتمع ظالم غير منظم.. يرفض أطفال الشوارع لأنه يرفضهم ولا يقبلهم ولذلك ينظمون حياتهم بأنفسهم في مجموعات لها قائد عادة ما يكون هو الأقوي ذهنيا وجسمانيا فيقوم بتشغيلهم كيفما يريد ويحصل علي 'ما يجمعونه' ثم يعطيهم بمزاجه.. هم مجبرون علي هذه الحياة كما تقول السيدة سهام إبراهيم لأنهم لا يستطيعون الحياة فرادي فتقاليد الشارع لا تسمح بذلك فمن يكون 'وحده' يأكله الآخرون وتزداد المأساة عندما يكون من في الشارع بنتا.. فهي مرفوضة أكثر وتختفي بسرعة لأنها تعمل في مجال 'الدعارة' أكثر من البقاء في الشارع. هذه الظاهرة مطلوب مواجهتها بحزم حتي لا نجد شخصيات محطمة مثل 'هويدا' بنت الشارع التي أنجبت 'محمد'.. رغبتها الأكيدة كانت حماية طفلها، لم يسمح لها المجتمع بذلك، اختفي اللبن من صدرها ورفضوا منحها شهادة ميلاد لأن الابن مجهول الأب، ألقته في الشارع وبدأت تبحث من جديد عن علاقة محرمة.. هل رأيتم هويدا؟.. مثلها الكثيرات ومنهم ليلي شريف.. إذا نظرت لوجهها شعرت بمدي ظلم هذا المجتمع عمرها 12 سنة خرجت هي وأختها للشارع وعمرهما 5 سنوات.. كل منهما ظلت 7 سنوات في الشارع.. ينامون في أي حتة وفوق أي حتة صفيحة قديمة.. لا مانع لديهم من ممارسة الجنس مع بعض.. هم لا يفهمون معني ذلك.. فقط رغبة في داخلهم يريدون التخلص منها أو يريدون بها الانتقام من ذلك المجتمع.. بعضهم لديه أمل في الحياة مثل 'محمود سليم' 15 سنة يعمل في 'المحارة' ويذهب كل فترة لجمعية في الهرم تعطيه أكلا وشربا ولبسا أما النوم فهو غير مسموح لأنهم ولاد شوارع. طبعا هو مبسوط بالعيشة عندما يذهب للأكل والشرب، لكن إحساسه بأنه ليس بني آدم يزداد عندما يقولون له: آسفين لا مكان لك في الجمعية! أو آسفين لا مكان لك في المجتمع. تلك هي الصورة يا سادة تتحدث عن نفسها بلا رتوش.. فقط تبحث عن بقايا ضمير في هذا المجتمع لإنقاذ هذه الأشباح الضائعة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
The Professor بتاريخ: 13 ديسمبر 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 ديسمبر 2006 معلهش ياجماعة نسيت اقول اني ناقل الموضوع بس للإطلاع على مشكله من أخطر وأهم المشاكل الإنسانية في مصر وأرجو إن يكون فيه أراء جادة يمكن ان تسهم ولو جزئيا في حل تلك المشكلة. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
inas بتاريخ: 13 ديسمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 ديسمبر 2006 (معدل) ابدأ كلامي بحمد لله وشكره على نعمه الجليله والي يحسدنا عليها هؤلاء الضحايا والتي ابسطها لقمة نظيفه ولبس نضيف واربع حيطان وما اكثر ما نرمي من فضلات طعام يقتات بها هؤلاء المساكين للاسف بدون ادنى احساس منا بقيمة ما نلقيه وللاسف هؤلاء الاطفال قد يكون احدهم زميل لابني وابنك في الحضانه او المدرسه لكن تدفعهم الايام الي الشوارع لا برغبتهم بل لحظهم العاثر ان وجدوي في الحياه لاب وام غير متفاهميين ولا يعرفون نعمة البنين التي حرم منها الكثير في حين يلقي اخرون بفلذاتهم و بكامل ارادتهم في حضن الشوارع ومهما وجدوا من اعذار فهي غير مقبوله لفعلتهم تلك ليس الجاني هؤلاء المشردين بل هي الاسر المتجرده من الرحمه والمجتمع فيما بعد الذي لايرحم ولا يصفح لهم ذنبهم فيما لم تجني أيديهم الصغيره ولا يتيحون لهم الفرصه لان يشقوا طريقهم كاب وام ويكونوا اسره او ليصلحوا من انفسهم ويجدوا مهنه يمتهنوها ويعزفوا عن الشارع كم المتني ماساة منى و شهديه و ضاحي وجميع من ذكرو واعلم ان الشارع يحوي الكثير في ظلامه وقد يكونو اكبر ماساه مما ذكرت ولكن اين الحلول وكيف تستطيع الدوله ان تسيطر على طوفان من الضالين انا اعتقد ان العيب في المجتمع نفسه ونجب ان نبدأ بالجزور وهم الاباء وننمي توعيتهم وننبههم على مدى الخطر والجرم الذي يرتكبوه في حق هؤلاء المساكين الى ان نفيق ونتجمع لايجاد مكان مناسب يحوي هؤلاء والذين اسمحوا لي افضل ان اسميهم ضحايا المجتمع والشارع وليس الاسم القاسي اولاد الشوارع ولتكن البدايه بحملة تبرعات مثل المستشفيات السرطان و تكون لهم مدينه كامله يعيشون فيها فيما بينهم ويداون جراحهم ويتعلمون ويخرجو فيما بعد للعالم اصحاء ليتابعون حياتهم الطبيعيه التي تعثروا في ان يستمتعوا بها مثلنا وتشمل التوعيه باقي الناس وتدفعهم على تقبل هؤلاء الضحايا في حياتهم ومد يد العون لهم لا النفور منهم وطردهم من المجتمع والسماح لهم بممارسة حياتهم الطبيعيه ويفسحوا لهم المجال و يدعموهم معنويا ويتركوا لهم هم الباقي ربنا يعينهم اتخيل نفسي الان و الجو شديد البروده وانا في منزلي الدافي وبقربي ينسون ساخن وطفل اخر من ضحايا المجتمع يعاني من البرد القارص ولا يجد فتات خبز يقتاته ولا ورقة جريده يحتمي بها من برودة وصقيع الشتاء تم تعديل 14 ديسمبر 2006 بواسطة inas * لسانك لا تذكر به عورة امرىء فكلك عورات وللناس أعين * إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
هادي بتاريخ: 14 ديسمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 ديسمبر 2006 أشكر الاخ الفاضل الاستاذ The Professor وأشكر اختي الفاضلة inas وذلك لطرحهم هذا الموضوع الهام جداً في حياة الامة المصرية وحيث أننا نكاد أن نفقد الامل في أي تدخل ايجابي من جانب الدولة ومؤسساتها وكياناتها التي غرقت في الفساد والسرقات وانعدام الضمير وتكريس كل الامكانات لدعم النظام فإني اتمنى أن ارى وأقرأ مداخلات ايجابية من الاخوة الاعضاء الاكارم تعيد الامل لوجه هذا البلد الحزين الموضوع في باب " موضوعات جادة " وهو من أهم الموضوعات الجادة التي تحتاج الى مناقشة جادة لنخرج منها بشيء مفيد وسأحاول أن اطرح رؤية متواضعة كنت قد فكرت فيها منذ فترة واحاول تطويرها وتنميتها قدر السمتطاع لتصبح " ممكنة " وواقعية وعملية وقابلة للتنفيذ هي مؤسسة تشبة تلك المؤسسات الاجتماعية من حيث استيفاء كافة الاوراق القانونية ومن حيث الاشهار ومن حيث خضوعها للوائح والقوانين المنظمة لعمل الجمعيات والهيئات الاجتماعية التابعة لوزارة التأمينات لكن في حقيقة الامر هي جماعة جماعة من المتطوعين جماعة من القلوب المحبة للخير الزاهدة في الشهرة المحتسبة جهدها ووقتها ومالها لله رب العالمين هذه الجمعية أو الجماعة حتى ترى النور وتستمر وتكبر مع الوقت لابد أن يكون لها مصدر تمويل ثابت يوفر الحد الادنى من مصاريف التشغيل مع الاخذ في الاعتبار كل الافكار الكفيلة بزيادة مصادر التمويل مصدر التمويل الاساسي سيعتمد على استقطاع مبالغ ثابتة من الاعضاء المؤسسين شهريا ليس هناك رقم محدد بل هناك التزام مُحدد فمن يلتزم بجنيه ، هو مُرحبٌ به بكل تأكيد مثل من يلتزم بمائة أو ألف أهم ما في الامر ان احب الاعمال الى الله تعالى ( ادومها و إن قلَّ ) إذن لا يهم أن يقل المبلغ الشهري المدفوع من العضو بقدر ما يهمنا أن يستمر هذا المبلغ على الدوام وعلى الدوام هي عقد بينه وبين خالقه بألا يقطع اشتراكه في هذا الخير ما دام حيَّا ستقوم الجميعة بتأجير شقق و فرشها لهؤلاء الاطفال سنوفر لهم مشرفة مقيمة معهم طول الوقت في كل شقة لها أجر ثابت يعينها على تربية أولادها و أولادنا (الذين نطلق عليهم أولاد الشوارع وهم في الحقيقة أولاد مصر) سندفع بهم الى احتراف مهنة معينة سنقنع صاحب ورشة النجارة والحدادة و معمل الالبان و ورشة الاحذية ومصنع البلاستيك أن يوظفهم وسيدفع هلم ربع راتب الشخص العادي ليشعروا بأهمية العمل من ناحية وبانه مصدر كسب حلال ومستمر وبأنه أفضل من الشارع، ومن ناحية اخرى لنخفف العبء عن صاحب العمل فنعطيه حافز مادي ملموس (وليس معنوي فقط بالأجر والثواب من الله تعالى) فيقبل على التعاون في الفكرة ويوظف الاولاد والبنات سيكون هناك منهج منظم ويتم تطبيقه بجدية والمراجعة على مراحلة بغرض محو أمية هؤلاء سنخاطب الهيئات الرسمية ومنظمات حقوق الانسان بملف كل حالة على حدة لاستخراج شهادات الميلاد او الشهادات التعليمية أو البطاقة الشخصية لهؤلاء ليشعروا نفسياً أنهم موجودون وفاعلون ووجودهم في أرض وطنهم قانوني وشرعي ومعترف به. سنستجلب اساتذة اجتماع وعلم نفس - متطوعون أو بأجور رمزية - ليستمع لهم .. فقط يستمع لهم في حكايات عامة وحديث مفتوح .. ثم يعطينا نحن خطة علاجهم الكفيلة باخراجهم من العزلة النفسية والاجتماعية لن نتعامل معهم على أنهم فئران تجارب سنطبق سياسة الباب المفتوح لمن شاء برغبته أن يعود الى الشارع العلم والثقة بالنفس .. أتصور أننا لو نجحنا في العبور ببعض النماذج الى بر الامان بحيث يحصلون على هذين المطلبين ، سيكون فتح كبير اذن الله علينا جميعاً ، لان تلك النماذج ستشكل عنصر جذب لكثير من الآخرين أن يحذوا حذوهم، ليحضلوا على الاعتراف والنجاح بين المجتمع الذي ظلمهم فنعيد لهم الثقة والاتزان المفقود نحن نعتمد في التمويل على اشتراكات الاعضاء نعم، لكننا سنقبل تبرعات المجتمع المحلي بصدر رحب وندعو اليها ونشجع عليها وتتم بايصالات رسمية مختومة بخاتم وزارة الشؤون ويراجع على دفاترنا المحاسبية محاسب مؤهل وسيكون لنا ميزانية مُعلنة ودفاتر محاسبية خاضعة للمراجعة بالمعايير المحاسبية السائدة. أي فائض مالي نحققه من التبرعات، سنعمل على استثماره بشكل مباشر في مشاريع يحتاجها البيئة المحيطة و تتميز باستيعاب أكبر عدد ممكن من الأيدي العاملة اتمنى أن نناقش هذه الافكار ونعدل ما فيها لتكون اقرب للواقع وقابلة للتنفيذ في اقرب فرصة ولكم تحياتي وتقديري رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
nora بتاريخ: 15 ديسمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 ديسمبر 2006 انا مش عرفه اقول ايه بس فعلا ماساه وانا بشوف نماذج كتيرة في كل حته و منساش مرة حصل مرة موقف ليا انا واخويا مع احد هذه الاطفال انا ساعتها كنت صغيرة يمكن 7 او 8 سنين وكنا واقفين عند محل سندوتشات اعتقد تحديدا نعمه الي في العجوزه المهم بناكل وطفل جه بيشحت سندوتشي وبيقولي انا جعان اوي مكلتش فبسيط باستغراب حيث انا كنت عيشه في الكويت وبحكم سني مكنتش اعرف ان في حاجه اسمها شحاته او حتى الجوع وانك متلقيش لقمه تاكلها وتطلب من الناس انك تاكل المهم اديته الساندوتش وخلاص ووقفه مع اخويا الكبير وكان بيفتح علبه صفيح فايده اتجرحت وكل ده واحنا مراقبين من الطفل الي اخد سندوتشي واحنا مش وخدين بالنا واعدت ايد اخويا تنزل دم وانا بجري اجيب كلينكس وبنبص لقينا الولد ده جي وجايب بلستر جروح انا لحد دلوقتي مستغربه من تصرفه بس الي عيزة اقوله من القصه دي ان العيال دى مش وحشه لو عملتهم كويس حسو بالامان حجات كتير هتتغير لو بطل المجتمع انه يبصلهم بازدراء وقرف بجد حجات كتير هتتغبر لازم الوعي يكبر عند الناس والمجتمع علشان يتقبلو الناس دي وينسولهم ماضيهم او ابسطها يغفرو ليهم ماضي هما ملهمش دعوة بيه اما السبل للكلام ده كتير الخطب في الجامع والمناهج توضح ان الانسان بعمله الصالح دي حاجه اما السبيل فانا لي استفسار هنا هو ليه الناس دول ميستقبلهم دار ايتام ولا ملجأ هل كل الي في الملاجئ ايتام ؟؟؟؟ ليه الابواب دي مقفوله ادمهم؟؟ يريت الاقي تفسير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
نانو بتاريخ: 15 ديسمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 ديسمبر 2006 رحمتك يارب ..احنا رايحين فين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ طيب تفتكروا مين اللي ممكن يكون مسئول عن رعايه الاولاد دول يعني مين اللي ممكن يحل مشاكلهم....هل الحكومه ممكن تكون هيئه مخصوصه تابعه للشئون الاجتماعيه تتكفل بالاولاد دول طبعا ده مش ممكن يحصل و لا في الاحلام طيب هل المجتمع المدني يعني الاسر و الافراد مثلا ممكن يعملوا حاجات زي دور الايتام مثلا تحاول تاخد فيها الاولاد دول و ترعاهم يعني احنا المسئولين ما لو احنا ما اتحركناش ما حدش هايتحرك و احنا اللي هندفع التمن في ولادنا لما يكبروا و يعيشوا في مجتمع بهذا الشكل بس لازم تكون موسسه علي مستوي عالي ....و يكون فيها اطباء و اخصائين نفسيين علشان يعرفوا يتعاملوا مع الاولاد دول و فكرني الموضوع ده بحلقات ونيس اللي كانت بتعالج المشكله ديه و الله يا جماعه ياريت نحط ايدينا في ايدين بعض و نحاول ننفذ مشروع زي ده...كل واحد باللي يقدر عليه....انا عارفه انه برضه حلم بس بجد نفسي يتحقق...علشان نبقي مصريين بجد و بنحب بلدنا بجد....و نبطل سلبيه بقه الاخ العزيز هادي انت اقترحت حل جذري و مفصل ...و هو ده الحل الوحيد انا فكرت نفس فكرتك بس طبعا مش بالتفاصيل الرائعه اللي انت وضحتها و اقترحتها قبل كده في موضوع مشابه كان فتحه البروفيسور برضه اسمه صدق او لا تصدق ..حدث هذا في مصر انا مستعده بشكل جاد في تحقيق المشروع ده وبجدد الدعوه لمحاوله تنفيذ ه ...في اقرب وقت ... there is a miracle called friendship,that dwells in the heart you donot know how it happens or when it gets its start رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
كمبورا 6 بتاريخ: 15 ديسمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 ديسمبر 2006 الزملاء الاعزاء ممكن اعرف ايه حكاية المؤسسة اللى فى شبرا الخيمة ؟ مع الاحترام من يهن سهل الهوان عليه ..... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sherief AbdelWahab بتاريخ: 18 ديسمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 ديسمبر 2006 بالتأكيد أن هؤلاء لا يدخلون دائرة اهتمام البيروقراط الذين قرروا التنصل من الدور الاجتماعي الذي يفترض بالحكومة القيام به.. وإن طالبنا رجال الأعمال بعمل شيء فسيلقون بالكرة في ملعب البيروقراط اللي حيطلعوها ..آوت! خلص الكلام Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
nora بتاريخ: 18 ديسمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 ديسمبر 2006 الاخ العزيز هادي انت اقترحت حل جذري و مفصل ...و هو ده الحل الوحيد انا فكرت نفس فكرتك بس طبعا مش بالتفاصيل الرائعه اللي انت وضحتها و اقترحتها قبل كده في موضوع مشابه كان فتحه البروفيسور برضه اسمه صدق او لا تصدق ..حدث هذا في مصر انا مستعده بشكل جاد في تحقيق المشروع ده وبجدد الدعوه لمحاوله تنفيذ ه ...في اقرب وقت ... نانو لو انت مستعده بجد انا مستعده معاكي وعندي دكاترة طب نفسي واجتماع اعرفهم وعرضت عليهم الفكرة ووافقو انت لو جاده يلا وانا كمان اعرف دكتور ي جامعه عين شمس لسه عامل مشرع زي ده هجيبلك الموقع بتاعه خلال ايام والله انا نفسي اعمل اي حاجه فيها خير ولو حد عايز يشارك يقولي وانا هحط ليكم الموقع قريب هو المشروع فكرته بتقوم انك لو شفت طفل شوارع و عرفت مكانه بتتصل بنمرة معينه وتبلغهم وهما بيروحو للمكان ده وبيخدو الاطفال دي هجيب ليكم كل التفاصيل قريب باذن الله رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
نانو بتاريخ: 18 ديسمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 ديسمبر 2006 نورا بجد انا مش مصدقه ان فيه حد فعلا بدا في مشروع زي ده اكيد المكان ده هيكون محتاج لدعم باي شكل من الاشكال....طبعا انا مستعده و ياريت في اقرب فرصه توصلينا بالمكان ده و كل واحد يشوف ايه اللي ممكن يقدمه من مكانه و نتعرف علي التجربه من قريب و نحاول نخدم فيها ويمكن في يوم ربنا يقدرنا وننفذها بنفسنا بجد يا نورا ده حلمي يارب نقدر نعمل اي حاجه there is a miracle called friendship,that dwells in the heart you donot know how it happens or when it gets its start رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
inas بتاريخ: 19 ديسمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 ديسمبر 2006 الايميل ده وصلني للي عايز يشارك او يحضر او يسأل بضمن الرساله في ردي عارف يعنى ايه اطفال شوارع ؟ بتشوفهم كل يوم ؟ عارف دول مين ؟ بتخاف من التعامل معاهم ؟ طيب عاوز تعرف اكتر عنهم ؟ سهل اوى عارف ازى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ تعالى يوم السبت 23/12/2006 فى جمعية الرسالة فى المهندسين 24شارع المدينة المنورة من محى الدين ابو العز هيكون اجتماع نتكلم فيه عن مشكلة اطفال الشوارع وكمان لتكوين رابطة من الشباب المتطوعين فى جمعية رسالة لمحاوله حل المشكلة ...... لو عاوز تسال على اى حاجة فى الموضوع دا اتصل على 01229085546 * لسانك لا تذكر به عورة امرىء فكلك عورات وللناس أعين * إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبده بيه بتاريخ: 19 ديسمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 ديسمبر 2006 يا ريت يا جماعة يكون في تواصل في الموضوع ده لانه مهم جدا وياريت نعمل ما يشبه التكافل الاجتماعي يا ريت الله يسترها علي الاولاد اللي في الشارع ارجوا ان نفتح الباب للموضوع ده لانه صعب جدا ولكم كل الشكر عبده بيه سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
nora بتاريخ: 20 ديسمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 ديسمبر 2006 انا جبت الموقع اهو هو مش بس متخصص في اولاد الشوارع لاه ده في اي حاجه ليها علاقه باذيت الاطفال http://www.child16000.org/web/index.asp يارب انه يفيدكم ويفيد الناس كلها وتوصل رسالت الناس دول لاني شيفه ان تقريبا مفيش اي نوع من الدعايه ليهم والبتالي ملهوش اي لزمه عامة ربنا يكون في عونهم يارب رقم خدمه اطفال الشوارع 16000 عنوان المجلس القومي للطفولة والأمومة : أول كورنيش النيل ، المعادى ص.ب. رقم 11 مصر القديمة ، القاهرة · تليفونات /فاكس المجلس القومي للطفولة والأمومة : ت.. 5281904/ 5240288 ف.. 5240638/5240701 · تليفون/فاكس ادارة خط نجدة الطفل : ت.. 5281904 – 5249855 ف..5249855 · البريد الالكتروني لمسئولي خط النجدة (16000) helpline@child16000.org رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
New بتاريخ: 20 ديسمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 ديسمبر 2006 اولا ربنا يجزيكم الخير على اثارة الموضوع ده وابداء الاقتراحات والمعلومات لمحاولة حل المشكلة دى... ويا ريت يكون الموضوع ده محل اهتمام الجميع فى منتدانا و فى كل الشارع المصري. الوصلة اللى قدمتها لنا الاخت الفاضلة nora لخط نجدة الطفل خطوة كويسة من الدولة...ارجوا ان تستمر... فى نفس الوقت اتمنى اننا نهتم بكل الجمعيات الاهلية اللى بتحاول تقدم حلول لمشاكل الاطفال دول... اظن ان جمعية الرسالة اللى قالت عليهاالاخت الفاضلة inas جمعية اهلية... فياريت من كل الاخوة والاخوات اللى حيحضروا اجتماع الجمعية الاهلية دى يعرفونا ايه الاقتراحات وكيفية التبرع لهم ... برضوا لو حد حضر الاجتماع حتكون فرصة كويسة لتقديم اقتراحات عملية و ممتازة زى اقتراحات الفاضل هادى... تحياتى للجميع رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان