اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

السيرة النبوية


بنت النيل

Recommended Posts

الموضوع هو السيرة النبوية سنتكلم عن رسولنا الكريم وسيرته العطره

من نشاته والبشارة به واوصافه تابعوا معنا السيرة النبوية : لفضيلة الشيخ محمد متولى الشعراوى

اتمنى ان تفيد ونستفيد :

اوصاف الرسول صلى الله عليه وسلم

جاء محمد رسول الله (ص) الى الكون بعد ان مهد له ربه تمهيدا كاملا بان بشر به النبيون وذكر الله سبحانه وتعالى صفاته فى الكتب السماوية التى نزلت قبل القران ليعرفه اهل الكتاب ، فلا تكون لاحد يوم القيامة حجة فى الا يؤمن به .

ولذلك كانت اوصاف رسول الله (ص) موجودة فى التوراة والانجيل . اذن فقد كان المؤمنون فى كل زمان ومكان يشتاقون للتعرف على ملامح رسول الله ليروى ظمأ محبه اهل الايمان للرسول الخاتم عليه الصلاة والسلام .

على بن ابى طالب الخليفه الرابع لرسول الله ، واول من امن به طفلا كان ابو طالب عم الرسول ووالد على رضى الله عنه هو الذى كفل الرسول ببعث رسول الله (ص) عليا الى اهل اليمن ، ليدعوهم للاسلام ويحضر مجلس القوم الذين كانوا يستمعون الى كلام على رضى الله عنه احد احبار اليهود ويسال الحبر اليهودى عليا

صف لنا رسول الله ابا القاسم محمد بن عبد الله ؟؟

وكان الحبر اليهودى يمسك فى يده كتابا وكلما تحدث على رضى الله عنه قلب اليهودى صفحات الكتاب كانه يراجع الاوصاف التى ينطقها على رضى الله عنه

قال على بن ابى طالب : ان رسول الله ليس بالقصير ولا بالطويل البائن ، اى: ان الرسول عليه الصلاة والسلام لم يكن يميل الى القصر ولا زائد الطول بشكل لافت للنظر.. ويضيف : رسول الله ليس بالجعد القطط ولا بالسبط الشعر اسود ..

اى شعر الرسول كان اسود اللون وسطا بين النعومه والتجعد . ويقول على رضى الله عنه : رسول الله كان ضخم الراس ، مشرب لون حمرة اهداب الاشفار سلط الجبين . اى ان رسول الله كان وجهه فى لون الزهر الابيض يميل الى الاحمرار

رموش عينيه طويله وجبهته واسعة ناعمه.

ويقول على : ان رسول الله شئن الكفين والقدمين بعيد مابين المنكبين اى ان عظام

رسول الله كانت ضخمه عند ملتقى العظام فى الجسم كالركبتين ، والمرفقين والمنكبين وهذا دليل على قوة البدن وقوة الرسول..

وكفاه كانتا ضخمتين واصابعه قوية ويكمل على رضى الله عنه الصورة فيقول

اذا مشى يتكفأ كانما ينزل من صيب لم ار قبله مثله ولم ار بعده مثله اى ان الرسول عندما يسير كانت الارض تنحدر امامه خشوعا فيميل للامام فى سيره

وهنا سكت على بن ابى طالب فأكمل الحبر اليهودى الحديث من الكتاب الذى كان معه فقال : ان رسول الله فى عينيه حمرة ،، حسن اللحيه حسن الفم ، تام الاذنين ، يقبل جميعا ويدبر جميعا فرد عليه على بن ابى طالب : هذه والله صفة رسول الله عليه الصلاة والسلام

فقال الحبر اليهودى : وفيه جناء ... اى ميل للامام . فقال على : هو الذى قلت كانه ينزل من صيب ، اى ان الارض تنحدر امامه فقال الحبر اليهودى : ان هذه الصفات فى سفر ابائى هذا

واشار الى الكتاب الذى يحمله ثم قال الحبر اليهودى : ومكتوب ايضا ومجده من حرم الله وامنه وموضع بيته ثم يهاجر الى حرم يحرمه ويقصد الحرم النبوى ويكون لهذا الحرم حرمه كحرمة الحرم الذى حرمه الله ،،

ويستمر الحديث بين على بن ابى طالب والحبر اليهودى الى ان يعلن الحبر اليهودى تطابق صفات رسول الله (ص) على ما ورد فى اسفار التوراة ،، وحينئذ يعلن الحبر اليهودى : اشهد انه نبى الله وانه رسول الله صلى الله عليه وسلم الى الناس كلهم ..

اللهم صلى وسلم وبارك عليه

تابعوا معنا السيرة العطره

وبحبك وحشتينى ... بحبك وأنتى نور عينى

ولو أنتى مطلعه ... عينى بحبك موووت

مــــــــــصــــــــــــــر

رابط هذا التعليق
شارك

قصة بحيرى الراهب والبشارة بالنبى صلى الله عليه وسلم

-----------------------------------------------

يقول الله تعالى :

7_157.gif

الاعراف 157:

وقول الحق سبحانه وتعالى : (الذين يتبعون الرسول النبى الامى )

لفته لنا لكى نفهم ان الرسالات والنبوات كلها قد تجمعت فى منهج رسول الله فهو خاتم المرسلين ، وهو الذى جاء بالمنهج التام للبشرية كلها ولذلك فان الايمان به وبرسالته مطلوب من كل البشر على ان الحق سبحانه وتعالى يقول ،،

(الذى يجدونه مكتوبا عندهم فى التورئة والانجيل )

وذلك حتى نفهم انه لا عذر لاهل التوراة ولا لاهل الانجيل اذا لم يؤمنو برسول الله فهو مذكور عندهم باوصافه .. مذكور باسمائه بشكل يجعل الذين يقرؤون التوارة والانجيل يستطيعون معرفته بسهولة . حتى ان ابن سلام وهو من يهود المدينة قال : لقد عرفته حين رأيته كمعرفتى لابنى ومعرفتى لمحمد أشد .

ومن الاوصاف المذكورة فى التوراة والانجيل تعرف كثير من اليهود والمسيحيين على رسول الله واسلمو وشهدوا برسالته ، بل ان الاوصاف المذكورة فى التوراة والانجيل جعلت احبار اليهود والنصارى يعرفونه حتى قبل تكليفه بالرسالة فقد خرج ابو طالب رحلة تجارية الى الشام واصطحب معه محمدا وكان غلاما وعندما وصل ابوطالب الى بلدة بصرى وهى فى ارض الشام نزل فى مكان قريب من صومعة راهب،، يقال له : بحيرى وكان هذا الراهب يستضيف القبائل المارة بالمكان

وذهب كل افراد القافلة لتناول الطعام فى صومعةالراهب البحيرى ، بينما تخلف رسول الله (ص) لصغر سنه ، وجلس تحت الشجرة بالقرب من صومعة الراهب . ونظر الراهب فاذا بغمامة تظلل الشجرة ،، اذا بأغصان الشجرة تنحنى لتظلل رسول الله ولما راى البحيرى هذا المنظر وهو ينظر من صومعتهت قال :

ادعو هذا الغلام ليأكل معنا فلما حضر قام بحيرى واحتضن رسول الله واجلسه بجواره وجعل يتفرس فيه وينظر اليه بأمعان مما اثار فزع الحاضرين

ثم جعل بحيرى يسأل رسول الله (ص) والرسول يجيب ، ثم نظر الى ظهره الشريف ، فرأى خاتم بين كتفيه

وهنا وجه الراهب كلامه الى ابى طالب : يساله

من هذا الغلام؟ فقال ابو طالب : انه ابنى

فقال بحيرى : ماهو ابنك وما ينبغى لهذا الغلام ان يكون ابوه حيا

فقال له ابو طالب : انه ابن اخى ، وابوه مات وهو فى بطن امه

فقال الراهب البحيرى : صدقت ، فارجع بابن اخيك الى مكه واحذر عليه من اليهود لانهم لو عرفوا انه الرسول الخاتم لقتلوه، ان ابن اخيك هذا سيكون له شأن عظيم ،، واوصافه موجودة فى التوراة والانجيل

--------------------------------

ونتابع السيرة النبوية

وبحبك وحشتينى ... بحبك وأنتى نور عينى

ولو أنتى مطلعه ... عينى بحبك موووت

مــــــــــصــــــــــــــر

رابط هذا التعليق
شارك

الاخت الفاضلة بنت النيل

بارك الله فيكي ان شاء الله لا تحرمين ولا نحن من شربة ماء من يدي الرسول الشريفتين ان شاء الله

مع تحياتي

عبده بيه

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

البشارة برسول الله (ص)

فى الكتب السابقة

7_157.gif الاعراف 157

اذن .. كان الامر باتباع النبى الامى موجودا فى الكتب السابقة على القران وكانت البشارة بمحمد رسولا من عند الله يأمر بكل الخير وينهى عن كل الشر ويحل للناس كافة الاشياء التى تتلاءم والفطرة الانسانية ويحرم عليهم الاشياء التى لا تتلاءم والفطرة البشرية ..

لقد كان عليهم ان يميزوا المنهج الذى جاء به رسول الله (ص) والا يستسلموا للعناد . لقد جاء محمد ليزيل عنهم عبء تزييف المنهج وبذلك فمن اتبع هدى رسول الله (ص) فقد استمسك بالعروة الوثقى . ومن لم يتبع هذا الهدى ، فهو الخارج عن طاعة الله وذلك هو الخسران المبين . ان محاولة انكار رسالة رسول الله هى محاولة محكوم عليها بالفشل. فالعارفون بالتوارة والانجيل يعرفون وصف رسول الله (ص) من هذه الكتب، قال تعالى : 2_146.gif البقرة 146

ونعلم جميعا ما فعله عبدالله بن سلام عندما جاء الى رسول الله (ص) ليعلن اسلامه قال عبدالله بن سلام : لأنا أشد معرفة برسول الله (ص) منى بابنى !!

فقال عمربن الخطاب رضى الله عنه : وكيف ذاك يا بن سلام ؟ فقال عبدالله ابن سلام : لاننى أشهد ان محمدا رسول الله حقا ويقينا وانا لا اشهد بذلك على ابنى لانى لا ادرى ما احدثت النساء.

وعن عطاء بن يسار قال : لقيت عبدالله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما ، قلت : اخبرنى عن صفة رسول الله فى التوراة قال : اجل ! والله انه لموصوف فى التوراة ببعض صفته فى القراءن { يا ايها النبى انا ارسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا وحرزا للاميين انت عبدى ورسولى ،، سميتك المتوكل ، ليس بفظ ولا غليظ ، ولا سخاب فى الاسواق ، ولا يدفع بالسيئة السيئة ولكن يعفو ويغفر ولن يقبضه الله حتى يقيم به الملة العوجاء بأ، يقولوا : لا اله الا الله ويفتح بها اعينا عميا واذانا صما وقلوبا غلفا}

ولكن بعضا من علماء بنى اسرائيل واحبارهم كتموا البشارة برسول الله (ص) فققد كانوا يرجون الرئاسة والطمع فى الهدايا التى كان يقدمها الناس اليهم. ولذلك عمدوا الى صفة رسول الله محمدا (ص) وكتموها. انهم قد فعلا ذلك وما داموا قد فعلوا ذلك فلنعلم ان الله يريد ان يصيبهم ببعض ذنوبهم.

وانا ان نلحظ انه لم يأت على لسان الرسول اتهام شامل لليهود ، بل اتهام لبعضهم فقط ، وان كان هذا البعض كثيرا فلنعلم ان ذلك هو اسلوب صيانة الاحتمال .. لماذا؟ لان بعضهم يدير امر الايمان بقلبه صحيح ان كثيرا منهم فاسقون ولكن القليل منهم غير ذلك ..

وفى حديث ابى هريرة توضيح لذلك ، قال رضى الله تعالى عنه : زنى رجل من اليهود وامراءة وقال بعضهم لبعضهم : اذهبوا بنا الى هذا النبى فأنه نبى مبعوث للتخفيف فأن افتانا بفتيا دون الرجم قبلناها واحتججنا بها عندالله وقلنا فتيابنى من انبيائك

فأتوا رسول الله (ص) وهو جالس فى المسجد مع اصحابه فقالوا : يا أبا القاسم ، ماترى فى امراءة ورجل زنيا؟؟ فلم يكلمهم حتى ذهبوا الى مدراسهم (معبداليهود)

هنا قال ابن سلام : انانجد فى التوراءة الرجم وحكم رسول الله (ص) بالرجم

اذن .. فالكثير منهم فاسقون والقليل منهم غير فاسق.

فلو ان الاتهام كان شاملا للكل بانهم فاسقون ، فماذا يكون موقف الذين يفكرون فى ان يؤمنو بمحمد(ص) ؟ لو كان الامر كذلك لما ابصرو النور الذى جاء به محمد . ولكن عندما قال الحق ان كثيرا منهم فاسقون . فهذا يعنى ان الذين يديرون رؤسهم فكرة الايمان برسول الله سيجدون النور فى كلماته .

ان هذا القول الحكيم دليل على ان الله يعلم ازلا ان هناك اناسا يفكرون فى ان يهتدوا الى منهج الحق ..............

وبحبك وحشتينى ... بحبك وأنتى نور عينى

ولو أنتى مطلعه ... عينى بحبك موووت

مــــــــــصــــــــــــــر

رابط هذا التعليق
شارك

زواج النبى صلى الله عليه وسلم

من خديجة

ان خديجة رضى الله عنها حينما اخبرها رسول الله (ص) بما راى فى الغار كانت ناضجة الفكر ناضجة التكوين، قالت : والله لا يخزيك الله ابدا وصدقته ولقد اختار الله سبحانه وتعالى لرسوله ان يتزوج خديجة رضى الله عنها وهو فى سن الخامسة والعشرين وهى فى سن الاربعين مع ان المالوف ان الانسان يحب ان يتزوج بمن هى اصغر منه.

ولكن هدف الزواج لم يكن مجرد متعة.. فلم يكن زواجا عاديا، بل كان زواجا اعده الله ليكون سكينة لرسوله عليه الصلاة والسلام فى الفترة الانتقاليه ، التى سيمر بها من بشرية عادية الى بشرية تتلقى الوحى من الله .. هذا التغير الهائل كان رسول الله (ص) محتاجا فيه الى قلب ووعى ممن تعالج الموقف بحكمة السنوات والنضوج العقلى الذى كان لازما خلال هذه المرحلة..

ولو كانت خديجة فتاة صغيرة طائشة لهربت من اول يوم عاد فيه رسول الله من الغار وهو يرتجف ، او تهمته اتهامات شتى . ذلك ان عقلها لم يكن فى هذه الحالة يمكن ان يستوعب تلك التجربه الهائلة التى يمر بها اشرف خلق الله من البشرية العادية الى البشرية التى تختلط بالملائكة وتتلقى عن الله بواسطة الملك . ولذلك عندما قال لها رسول الله بعد ان راى جبريل فى الغار: انى اخاف ان يكون الذى يأتينى رئيا من الجن ، قالت : انك لتصل الرحم وتكسب المعدم وتعين على نوائب الحق ، والله لا يخزيك الله ابدا ..

وكان لا بد لكى تقول خديجة هذا الكلام وتكون صدرا حنونا لرسول الله (ص) ان تكون ناضجة العقل والفكر قد صقلتها السنون ،، تملك العقل الواعى الذى يستطيع ان يميز وان يختار ، لا يكون فيها طيش شباب ولا رعونة فتاة صغيرة قد تهزها الاحداث ،، فتجعلها تنهار تماما فى هذه الفترة الحرجه من حياة رسول الله (ص)

وقد انجبت خديجة من رسول الله ذكرين هما : القاسم وعبدالله ، الملقب بالطاهر والطيب وثلاث بنات: هن ام كلثوم ثم فاطمه ثم رقية فأما القاسم وعبدالله فماتا قبل الاسلام وادركت البنات الاسلام فاسلمن وقد توفيت خديجة قبل هجرة رسول الله الى المدينة بثلاث سنين وذلك قبل حادثة الاسراء والمعراج ....

يتبع مع بدء الوحى ،،

___________

وبحبك وحشتينى ... بحبك وأنتى نور عينى

ولو أنتى مطلعه ... عينى بحبك موووت

مــــــــــصــــــــــــــر

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...