Sherief AbdelWahab بتاريخ: 28 ديسمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 ديسمبر 2006 آخر فتاوى العام وأكثرها غرابة.. في الوقت الذي يعرف فيه الجميع أن يوم الجمعة إذا صادف وقفة عرفة هو استثناء ، وأنه يجوز صيامه منفرداً ، خرج علينا الشيخ أبو إسحاق الحويني بفتوى بعدم جواز صيام الجمعة "يوم الوقفة" إلا إذا صام الفرد قبله يوم الخميس! الفتوى التي سمعتها في "قناة الناس" أمس ، تتناقض مع الفتاوى "السلفية" بهذا الخصوص : http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&i...p;fatwa_id=9512 وللفتوى السلفية وليس فتوى الشيخ الحويني أسانيد من المنطق .. أنه لا يجوز صيام الجمعة لكونه يوم جمعة وإنما في حالة غد وافق استثناءً من القاعدة وهو يوم عرفة.. ماذا لو كانت الوقفة سبتاً إذن؟ هذه الفتوى الغريبة الشكل ذكرتني بهراء قيل لي قبل بضع سنوات أنه لا يجوز للشخص أن يحلق شعره قبل العيد.. ويبدو أن من قال لي ذلك تلقاه عن شخص أمي أو شيخ أمي لا يعرف القراءة والكتابة ، لأن الحديث الوحيد المستند إليه في ذلك تقريباً يصدر هذا الحكم على من نوى الأضحية ، أما من لم ينوها فمن العادي له أن يحلق ويقص أظافره كيفما شاء.. صباحه تأليف .. خلص الكلام Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
وليد صفوت بتاريخ: 28 ديسمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 ديسمبر 2006 فتوى غريبة فعلاً... و لكن ليس غريباً على من افتى قبلاً بعدم جواز دخول البنات كليات الطب ! و بأنه لا يجوز الدعاء للمقاومة اللبنانية!! أما بالنسبة لعدم القص للذى ينوى الذبح يوم العيد فهو حديث لا اذكر سنده او درجة صحته و لكن الناس تأخذ به درءً للشبهات ... و اقول للشيخ الحوينى... تقبل الله يا شيخنا و يسر و لا تُعسر فالمسلمون فى حاجة إلى فتاوى أهم من هذة بكثير... تحياتى .. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الحاج فوزى بتاريخ: 4 يناير 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يناير 2007 (معدل) الفاضل Sherief AbdelWahab و وليد صفوت السلام عليكم اولا ارجو الا يأخذ كلامى بصورة شخصية انا اريد ان اعلق فى نقطتين اولا ادب الحديث عن العلماء بغض النظر عن اتفاق او اختلاف وبغض النظر ايضأ عن سواء العالم اصاب ام اخطأ النقطة الثانية .. مناقشة الفتوى بأنفسنا ..!! يا ساده الحوينى تلميذ الالبانى ، رجل له ثقله ومكانته فى كل البقاع المسلمة ، ولا اعتقد انى انا ولا انتم ولا الكثيرين عندنا ما نناقش بها فتواه ، بل و التطاول عليها واتهامها بالهراء والغريب انك قبلت بفتوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين بدون دليل على نقض النص او تحديد مدى الكراهة فى النص بمعنى الشيخ بن العثيمين قال ، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تخصوا يوم الجمعة بصيام، ولا ليلتها بقيام". ثم قال " وأما إذا صام الإنسان يوم الجمعة من أجل أنه صادف صوماً كان يعتاده فإنه لا حرج عليه في ذلك، وكذلك إذا صام يوماً قبله أو يوماً بعده فلا حرج عليه في ذلك، ولا كراهة " فلم يذكر بفتواه ما يجعل الاستثناء جائز ، ورغم ذلك قبلت الفتوى بصدر رحب والشيخ الحوينى ، من التزم بالنص الصريح ، انتقدت فتواه ! طبعا انا لا اعقب على فتوى العالم الجليل بن العثيمين او الحوينى ، حاش لله انا فقط اوضح النقطة ايضا الحوينى على حد علمى متاح وموجود بمسجد العزيز بالله ويستطيع القاصى والدانى الذهاب اليه والاستفسار. حسين تم تعديل 4 يناير 2007 بواسطة Huss. من فضلك ..دعنى أرى كيف تتحدث حتى أعرفك .. ودعنى أرى كيف تختلف حتى أحترمك . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان