اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل تصلي في مسجد مبني بأموال مشبوهة؟


Sherief AbdelWahab

أموال مشبوهة!  

10 اصوات

  1. 1. هل تقبل أن تصلي في مسجد تعرف أنه بني بمال مشبوه؟

    • نعم
      6
    • لا
      4


Recommended Posts

لنفرض أن تاجر مخدرات أو فاسد كبير أو حتى راقصة قرروا بناء مسجد .. هل تصلي فيه؟

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

المسجد بيت الله ليس للراقصه و لا للفاسد و لا الحرامى

اى ان من يملكه هو الرحمن و ليس من بناه

قال الأعمش: قالت الجن: يا رسول الله ائذن لنا فنشهد معك الصلوات في مسجدك, فأنزل الله تعالى: {وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحداً}

بالاضافه انى سمعت ان من حصل على اموال حرام مثلا يمكنه ان يتطهر بالتبرع بها للخير لكن لن ياخذ عليها ثواب الانفاق فى وجه الله

و الله اعلى و اعلم

و بكينا.. يوم غنّى الآخرون

و لجأنا للسماء

يوم أزرى بالسماء الآخرون

و لأنّا ضعفاء

و لأنّا غرباء

نحن نبكي و نصلي

يوم يلهو و يغنّي الآخرون

رابط هذا التعليق
شارك

المسجد مسجد و لا توجد وسيلة أيا كانت تعرف بها مصدر الأموال التى بنى بها ، و هذا الأمر ينطبق أيضا على أى مبنى أو مشروع ببساطة الحكم على أموال ما أنها مشبوهة أو غير مشبوهة يكاد يكون مستحيل.

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

أعني لو تأكدت تماماً أنه مبني بمال 100% حرام..ماذا سيكون رد الفعل؟

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

أيضا لو تأكدت مائة بالمائة أن المسجد تم بناؤه بمال حرام سأصلى فيه لأنه مسجد تقام فيه الصلاة طبقا للشريعة الإسلامية و يعبد فيه الله.

وضعه الحالى هو مسجد و ليس مالا حلالا أو حراما و هو كمسجد لا يباع و لا يشترى .... طبعا هذا مجرد إجتهاد شخصى من جانبى

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

أنا أخترت لا

ما المساجد كتير وانا أيه اللي يزنقني على المسجد المبني غسيل أموال أو مصدره حرام.

أنا مش عارف شريف قصده أيه بالسؤال بس انا لسه قاري موضوع مسجد سعد الصغير اللي بناه والناس رفضت تصلي فيه ومفيش ولا إمام رضي يخطب فيه الجمعه لدرجة انهم خدوا وصلة الميكرفون من مسجد تاني قريب علشان صلاة الجمعة.

مفيش حياة إلا عند غيرك تعيش في خيره ويعيش في خيرك

"فؤاد حداد"

رابط هذا التعليق
شارك

وانا مع رأي استاذ أحمد و اخترت لأ كمان....

بيوت ربنا هي الحاجه الوحيده اللي المفروض لازم نتمسك إنها تكون بعيده بعد تام عن الحرام...

وأعتقد إن الرسول صلى الله عليه وسلم حسمها لما هدم مسجد المنافقين في المدينه....والناس اللي فلوسها حرام اعتقد إن حكمهم حكم المنافقين...لإنهم بيعملوا الحرام ويحاولو ا يحللوه ببناء مسجد او تبرع.....و أعتقد إن ممكن يعد مسجد ضرار....والله أعلم

قال الله تعالى { والَّذِيْنَ اتَّخَذُوا مَسْجِداً ضِراراً وَكُفْراً وَتَفْرِيقاَ بَيْنَ المُؤمِنِيْنَ وَإرْصَاداً لِمَنْ حَارَبَ اللهَ وَرَسُولَهُ مِنْ قَبْلُ، وَلَيَحْلِفُنَّ إنْ أرَدْنا إلا َّ الحًسْنى ، واللهُ يَشْهَدُ إنَّهُم لَكاَذِبُون* لا تَقُمْ فِيهِ أبَداً ، لَمَسْجِدٌ أُسِس على الْتَّقْوى مِنْ أوَلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أنْ تَقُومَ فِيهِ ، فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّون أنْ يَتَطَهَروا واللهُ يَحِبُّ الْمُطّّهِّرِين * أَفَمَن أُسِس بُنْيَانَهُ على تَقْوى مِنْ اللهِ وَرِضْوانِ خَيْرٌ أمْ مَنْ أُسِس بُنْيَانَهُ على شَفا جُرُفٍ هارِ فَانهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ ، واللهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْظالِمِين * لا يَزالُ بًنْيَانُهُمُ الْذِي بَنَوا رِيبَةً فِي قُلُوبِهِمْ إلآّ أَنْ تَقَطَّعَ قُلُوبُهُمْ ، واللهُ عَلِيمٌ حَكِيم*}.

تم تعديل بواسطة Siwa

لا تيأسن من لطف ربك

إن كنت تغدو في الذنـوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيـدا

فلقـد أتاك من المهيمـن عـفـوه ... وأفاض من نعم عليك مزيـدا

لا تيأسن من لطف ربك في الحشا ... في بطن أمك مضغة ووليـدا

لو شــاء أن تصلى جهنم خالـدا ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيــدا

من شعــر الإمام الشافعي

siwa2cq6.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

Siwa و autoscriptor

باين أن أنتم مخترتوش لأن النتيجة فضلت زي ما هي بعد دخولكم 2 ضد 2.

أختاروا لا في الإستبيان فوق وساعتها هاتظهر تحت النتيجة جملة تم أحتساب صوتك من قبل.

لا يمكن أن أصلي في مسجد أعلم أنه بني بأموال مشبوهة

ياريتها مشبوهة شريف بيقولك 100 % حرام

أعني لو تأكدت تماماً أنه مبني بمال 100% حرام..ماذا سيكون رد الفعل؟

مفيش حياة إلا عند غيرك تعيش في خيره ويعيش في خيرك

"فؤاد حداد"

رابط هذا التعليق
شارك

لا والله يا استاذ أحمد....انا اخترت من ساعة رد استاذنا عادل ابو زيد الاولاني....وقالي تم تسجيل إختيارك

Siwa و autoscriptor

باين أن أنتم مخترتوش لأن النتيجة فضلت زي ما هي بعد دخولكم 2 ضد 2.

أختاروا لا في الإستبيان فوق وساعتها هاتظهر تحت النتيجة جملة تم أحتساب صوتك من قبل.

لا تيأسن من لطف ربك

إن كنت تغدو في الذنـوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيـدا

فلقـد أتاك من المهيمـن عـفـوه ... وأفاض من نعم عليك مزيـدا

لا تيأسن من لطف ربك في الحشا ... في بطن أمك مضغة ووليـدا

لو شــاء أن تصلى جهنم خالـدا ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيــدا

من شعــر الإمام الشافعي

siwa2cq6.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

طالما أن المسجد قد تم بناؤه وأصبح قائما للمصلين .. فهو مال متروك يصح استعماله طالما أن هناك صلوات صحيحة تقام فيه .. إخترت (نعم)

الآيات الكريمة من سورة التوبة نزلت فى مسجد يختلف تماما عن الحالة التى يستفتينا فيها الفاضل / شريف وهو ما عرف بمسجد الضرار الذى كان بناؤه بجوار مسجد قباء لمحاربة الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

اخواني كنت قد رفضت الصلاه في مسجد بني من الحرام....لكني وجدت هذه الفتوه تجيزها...إليكم نص الفتوى ومصدرها

استاذي الفاضل ابو محمد .....انا عارفه طبعا مناسبة نزول الايه...لكن انا كنت اقصد الشق التاني منها في

قوله سبحانه وتعالى { لَمَسْجِدٌ أُسِس على الْتَّقْوى مِنْ أوَلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أنْ تَقُومَ فِيهِ ، فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّون أنْ يَتَطَهَروا واللهُ يَحِبُّ الْمُطّّهِّرِين * أَفَمَن أُسِس بُنْيَانَهُ على تَقْوى مِنْ اللهِ وَرِضْوانِ خَيْرٌ أمْ مَنْ أُسِس بُنْيَانَهُ على شَفا جُرُفٍ هارِ فَانهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ ، واللهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْظالِمِين * لا يَزالُ بًنْيَانُهُمُ الْذِي بَنَوا رِيبَةً فِي قُلُوبِهِمْ إلآّ أَنْ تَقَطَّعَ قُلُوبُهُمْ ، واللهُ عَلِيمٌ حَكِيم*}.

لكن اعلم الان إني كنت مخطئه وحكمت باندفاع عاطفي لم يبنى على اساس ديني سليم....وأرجو المعذره

Islamonline

ما حكم الصلاة في مسجد بناه شخص من أموال الربا ؟ ولكم جزيل الشكر

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ،وبعد:

لا يجوز بناء المساجد من المال الحرام ، ومال الربا الذي بني منه المسجد مال خبيث لأن الربا من أشد المحرمات ، وأما الصلاة في المسجد الذي بني من مال حرام فهي صلاة صحيحة إن شاء الله ولا شيء على المصلي.

يقول فضيلة الدكتور حسام الدين بن موسى عفانة - أستاذ الفقه وأصوله - جامعة القدس - فلسطين :ـ

إن الإسلام قد حض على بناء المساجد والعناية بها قال الله تعالى :( إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ ءَامَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَءَاتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ ) سورة التوبة الآية 18 . وعمارة المساجد تكون ببنائها كما تكون بالصلاة فيها .

وعن عثمان بن عفان رضي رضي الله عنه قال :( سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول : من بنى لله مسجداً بنى الله له بيتاً في الجنة ) رواه البخاري ومسلم .

وعن عبد الله بن عمر رضي رضي الله عنه قال:( سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـيقول : من بنى لله مسجداً ولو كمفحص قطاة بنى الله له قصراً في الجنة ) رواه أحمد

والمسجد الذي يبنى لله سبحانه وتعالى يجب أن يكون مبيناً من مال طيب حلال ولا يجوز شرعاً بناء المساجد من المال الحرام كمال الربا " الفائدة " ومال الميسر " اليانصيب والقمار " والمال المسروق وغيرها من الأموال التي تكتسب بطرق محرمة . ومال الربا الذي بني منه المسجد مال خبيث لأن الربا من أشد المحرمات ، والله سبحانه وتعالى طيب لا يقبل إلا طيباً ومال الربا خبيث والمرابي ليس من المتقين . يقول الله تعالى: ( إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ ) سورة المائدة الآية 27 .

يقول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: (إن الله تبارك وتعالى يقبل الصدقات ولا يقبل منها إلا الطيب ) رواه الترمذي وأحمد بنحوه وقال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح .

وقال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ:( ما تصدق أحد من صدقة من طيب ولا يقبل الله إلا الطيب إلا أخذها الرحمن بيمينه … الحديث ) رواه البخاري ومسلم .

قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ:( والذي نفسي بيده ما من عبد يتصدق بصدقة من كسب طيب ولا يقبل الله إلا طيباً ولا يصعد إلى السماء إلا الطيب كأنما يضعها في يد الرحمن … الحديث ] رواه الشافعي وإسناده حسن .

وعن أبي هريرة أن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـقال :( من جمع مالاً حراماً ثم تصدق به لم يكن له فيه أجر وكان إصره عليه ) رواه ابن حبان والحاكم وصححه ووافقه الذهبي .

إذا تقرر هذا فإنه لا يجوز بناء المساجد من المال الحرام لأن المال الحرام خبيث ، ولا يصلح أن يدخل في بناء بيوت الله تعالى وصيانة لبيوت الله عن كل خبث وعن كل مال حرام ، وإذا كانت بيوت الله تصان عن النجاسات الصغيرة والقاذورات كالبصاق والمخاط فمن باب أولى أن تصان عن هذه المحرمات الكبيرة ، وقد كانت العرب في جاهليتها تحرص أشد الحرص على أن تبقى الكعبة المشرفة وهي بيت الله الحرام بعيدة عن أي درهم حرام .

وأما الصلاة في المسجد الذي بني من مال حرام فهي صلاة صحيحة إن شاء الله ولا شيء على المصلي وإنما الإثم على باني المسجد بالمال الحرام . وينبغي أن يمنع بناء المساجد من الأموال المحرمة إن كان ذلك معلوماً

. والله أعلم .

تم تعديل بواسطة Siwa

لا تيأسن من لطف ربك

إن كنت تغدو في الذنـوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيـدا

فلقـد أتاك من المهيمـن عـفـوه ... وأفاض من نعم عليك مزيـدا

لا تيأسن من لطف ربك في الحشا ... في بطن أمك مضغة ووليـدا

لو شــاء أن تصلى جهنم خالـدا ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيــدا

من شعــر الإمام الشافعي

siwa2cq6.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

أبو حميد: اخترت الآن وتم احتساب صوتي.

Siwa: لو راجعت الفتوى سوف ترين أن كل ما ساقه المفتي من آيات قرءانية وأحاديث شريفة يتحدث إما عن فضل بناء المساجد أو عدم جواز بناء المساجد من مال خبيث أو فضل الصدقات من المال الحلال أو عدم فائدة التصدق بالمال الحرام. أما الفقرة التى أفتى فيها بجواز الصلاة في المسجد الذي بني من مال حرام فهي تبدو كرأي شخصي وليس مبني على دليل مباشر أو حتى قياس.

تم تعديل بواسطة autoscriptor
رابط هذا التعليق
شارك

والله حضرتك يا استاذ autoscriptor.....انا ما بقيتش عارفه فقررت إني ابعت لدار الافتاء اسألهم إن شاء الله.....

بس دي فتوه تانيه من الشيخ ابن باز رحمه الله بتجيز الصلاه فيه...على الرغم مما هو عنه معروف من تشدده رحمه الله....

Nadaa Alayman

الصلاة في مسجد بني بمال حرام

السؤال التاسع والعاشر من الفتوى رقم ‏(‏7720‏)‏

س9‏:‏ ما حكم الصلاة في المسجد الذي بني ابتغاء وجـه الله تعالى، وقد خلط مال بنائه بمال ربا‏؟‏

س10‏:‏ ما حكم الصلاة في المسجد الذي بني من التبرعات ومنها مال مسروق‏؟‏

ج‏:‏ تجوز الصلاة في كل منهما وإثم كل من المرابي والسارق على نفسه ‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

السؤال العاشر من الفتوى رقم ‏(‏9564‏)‏

س‏:‏ ما حكم من صلى بمسجد بناؤه كسب غنائه -أي المطربة أو المغني الذي يغني في الأفراح والإعلام- ويكسب من غنائه أموالاً كثيرة، وبنى من هذه الأموال مسجداً، فهل تصح صلاته فيه أم لا‏؟‏

ج‏:‏ الصلاة في هذا المسجد صحيحة وأما الكسب بالغناء وآلات اللهو فمحرم وإثمه على صاحبه ‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

تم تعديل بواسطة Siwa

لا تيأسن من لطف ربك

إن كنت تغدو في الذنـوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيـدا

فلقـد أتاك من المهيمـن عـفـوه ... وأفاض من نعم عليك مزيـدا

لا تيأسن من لطف ربك في الحشا ... في بطن أمك مضغة ووليـدا

لو شــاء أن تصلى جهنم خالـدا ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيــدا

من شعــر الإمام الشافعي

siwa2cq6.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

والله حضرتك يا استاذ autoscriptor.....انا ما بقيتش عارفه فقررت إني ابعت لدار الافتاء اسألهم إن شاء الله.....

:lol: أنا شايف الموضوع مش مستاهل. كل إللي كان قصدي عليه ان من صدر منه فتوى أفتى برأيه الشخصي، أو احساسه تجاه القضية ولم يبن فتواه مباشرة على نص. يعني أنا رأيي أن الموضوع يدخل ضمن استفت قلبك. يعني انتي مثلاً لو انتي اخترتي انك تصلي فيه وأنا اخترت العكس مش بالضرورة يبقى فينا واحد صح والتاني غلط.

رابط هذا التعليق
شارك

والله يا استاذ Autoscriptor ....انا كل اللي قصدته هو التثبت من الامر شرعا.....

لكن المفاجأه بعت e-mail لدار الافتاء المصريه وده كان ردهم

لا تجوز الصلاة بشرط التثبت من الحرمة

----- Original Message -----

To: fatawa1@dar-alifta.org

Sent: Sunday, January 14, 2007 9:02 AM

Subject: طلب فتوى-14/01/2007 09:02:33 ص

الإســــــم

التليفـــــون

البريد الإلكتروني

العنـــــوان

السؤال شيوخنا الاجلاء السلام عليكم و رحمة الله وبركاته أريد معرفة.....هل تجوز الصلاه في مسجد مع معرفتي أن مصدر بناءه من مال حرام....وهل يعد هذا المسجد...مسجد ضرار لكم عميق شكري

ودالوقتي انا محتاره جدا.....بس شكلي هاستفتي قلبي زي ماحضرتك قولت .....وهاتقي الشبهات بعدم الصلاه فيه

لا تيأسن من لطف ربك

إن كنت تغدو في الذنـوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيـدا

فلقـد أتاك من المهيمـن عـفـوه ... وأفاض من نعم عليك مزيـدا

لا تيأسن من لطف ربك في الحشا ... في بطن أمك مضغة ووليـدا

لو شــاء أن تصلى جهنم خالـدا ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيــدا

من شعــر الإمام الشافعي

siwa2cq6.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

أود أن أسألك أخت سيوا عن رأيك الشخصي في مصدر جواز أو عدم جواز الصلاة في مسجد بني بمال حرام. بالاستعانة بمشاركتك ومشاركات الآخرين في هذا الشريط، هل كان مصدر هذا المنع أو الإباحة إلهيًا أم بشريًا؟

وربنا يستر

رابط هذا التعليق
شارك

نعم ساصلى به المهم ان اؤودى الفريضه ببيت الله لان تاجر المخدرات او الراقصه او خلافه قد بنى مسجد يعنى بيت لله لكى يصلى فيه الناس

المسجد هو مسجد مهما كان صفه من تبرع ببناءه لانه بيت الله

المهم نيتك فى الصلاة تكون نيه خالصه لله عز وجل ويكون خشوعك لله ولا يهم بعد ذلك اى شيئ لانك ممكن تصلى فى اى مكان

الا الكنائس مسجد مبنى من مال حرام او زاويه فى بيت ساكنيه ناس حرام

المهم النية فى الصلاة والخشوع

ابو ايمان

رابط هذا التعليق
شارك

قال الله عز و جل : { وَالَّذِينَ اتَّخَذُواْ مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِّمَنْ حَارَبَ اللّهَ وَرَسُولَهُ مِن قَبْلُ وَلَيَحْلِفُنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلاَّ الْحُسْنَى وَاللّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ * لاَ تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُواْ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ * أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَم مَّنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَىَ شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ * لاَ يَزَالُ بُنْيَانُهُمُ الَّذِي بَنَوْاْ رِيبَةً فِي قُلُوبِهِمْ إِلاَّ أَن تَقَطَّعَ قُلُوبُهُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ } ، ( سورة التوبة ، الآيات : 107 _ 110 ) .

<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<

لا إجتهاد مع نص,,,,

صن ضحكة الأطفال يارب

فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت

لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت ناش إليك قصة المسجد الذي نزلت فيه الآية نقلاً عن موقع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية

جاء في قوله تعالى والذين اتخذوا مسجدا ضرارا وكفرا وتفريقا بين المؤمنين .

وكان قوم من المنافقين أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو يتأهب لغزوة تبوك ، فقالوا له : إنا قد بنينا مسجدا لذي العلة والحاجة والليلة المطيرة والليلة الشاتية . وطلبوا من رسول الله أن يصلي فيه : فقال : إني على جناح سفر ، وحال شغل ، ولو قدمنا لأتيناكم فصلينا لكم فيه . ثم أخبر الله عز وجل نبيه بأن هؤلاء منافقون بنوا مسجدهم على غير تقوى الله ، ليجعلوه وكرا لبني ملتهم يتآمرون فيه على الإسلام والمسلمين ، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم به فهدم ، وظل زمنا والناس يتطوعون بهدم ما تبقى من أثره ، وقد محي اليوم ولم يبق له أثر .

وكان هذا المسجد قريبا من مسجد قبا ، قبلي المدينة ، وصفه ابن النجار فقال : وهو كبير وحيطانه عالية ، تؤخذ منه الحجارة ، وكان بناؤه متينا .

يتبين أن هذا مسجد بناه المنافقون للنيل من رسالة المصطفى (صلعم) والتآمر على الاسلام والمسلمين. ولما بين الله له هذا الأمر أمر الرسول بهدمه وحرقه. فهل نحن هنا أمام مسجد يحارب فيه الله ورسوله؟ وهل كون المسجد بني من أموال غير مشروعة ولكن لا ينوي القائمون عليه نشر الكفر والضلال أوالتفريق بين المسلمين أو محاربتهم كما لن يكون مجمعًا لأهل الفسق والضلال هل يمنع هذا اقامة الصلاة فيه؟

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...