deemuck بتاريخ: 19 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أبريل 2008 موضوع مفيد يا بومحمد ويسلموووووووووووا والإنسان دائما يتعلم حتى يموت ولو عالماً ،،، وان أحياه الله بعد سنيين في قوم سيحيا ويصبح جاهلاً. قلبك عربية تاكسي ....................... ماشي فالحب عكسي عمال يدهس حبايب ....................... ولا بيسمع كلاكسي عواطف سيد التاكسجي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
إيزيس بتاريخ: 19 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أبريل 2008 لا مفر من الخطأ مهما حاولنا و لكن من يخطيء و يعترف بالخطأ هو محاور جيد وإنسان راقي أما العكس و لي الحوار لصالح رأي معين أو شخص معين فهو تصرف غير مثمر و غير لائق و يجعل الحوار دائريا بلا نهاية و لا فائدة قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
nasr-badr بتاريخ: 19 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أبريل 2008 أنا أن يطرح كل منا وجهة نظره .. نعم .. أن يدافع عنها .. نعم .. أن يحاول توضيح أو تفنيد ما يراه خطأ فى وجهة نظر الآخر .. نعم .. أما أن يسفه رأى الآخر .. فلا .. وأما أن يحول الحوار إلى هجوم شخصى .. فلا .. وأما أن يرهبه بإلقاء التهم الجاهزة فى وجهه .. فلا .. فهنا يتحول الحوار إلى معركة كلامية لا يخرج منها أحد الطرفين منتصرا الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وبعد أخي أبو محمد وددت أن أبدي إعجابي الشديد بعبارتك هذه وأرجوا أن يكون نداءا منك لكل الزملاء لأننا نحتاجها فعلا والحمد لله رب العالمين بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 19 أبريل 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أبريل 2008 أداب الحوار ........موضوع فى غاية الاهمية .اي نعم دستور المحاورات يكفل لكل عضو حق الطرح ولكن لابد لنا ان نتخير ما نطرحة مش مجرد انى حر يبقي اعرض اللى انا عاوزه. أحييك يا بدارة على مداخلتك .. وأود أن أضيف رأيا بخصوص الفقرة السابقة .. أنا أعتقد أن الجميع أحرار فى طرح ما يريدونه من مواضيع ، طالما أن الطرح ملتزم بأدب الحوار والذوق "العام" .. وبالقواعد التى وافق كل منا عليها بكامل إرادته .. وفريق الإشراف يحاول قدر إمكانه (والكمال لله وحده) ألا يبقى على صفحات "المحاورات" ما يخالف ذلك .. وهو مجهود شاق يعطيه أعضاء الفريق جزءا كبيرا من وقتهم .. ولكن ذلك يهون فى سبيل توفير الجو الملائم لحوار حر مثمر عند طرح اى موضوع لابد ان اضع فى الاعتبار اني هتقابل مع اراء تؤيدنى واراء تتعارض معى واراء تنتقد الموضوع واراء تانية ليس لها علاقة بالموضوع . أوافقك تماما .. المهم ألا تتعدى الآراء التى تؤيدنى حدود التأييد والتعضيد إلى تكوين جبهة تتخندق معى ضد الآراء التى تعارضنى .. وألا يرمينى من يعارضنى بسهام الاستهزاء والتسفيه .. مرحبا بالنقد .. فبدونه لا تتبلور الآراء ليخرج جوهرها الذى قد لا يكون واضحا فى بداية الطرح أما الآراء التى ليس لها علاقة بالموضوع فإنا أنها ستُهمل لتضيع وسط الآراء الصائبة .. أو سيكون مصيرها الحذف إذا كانت آراء ساعية إلى تشتيت الحوار وهدمه "نحن لا نملك عقول الاخرين ولكننا نملك الطرق الى ابواب عقول الاخرين وهى الادب واحترام الراى الاخر واللباقة فى الكلام " كلام جميل .. كلام معقول .. ماقدرش اقول حاجة عنه :blink: طول ما إحنا كويسين وبنجامل بعض فى الردود بيبان اننا مثاليين ولكن لو حد اختلف مع الاخر يبقي على وعلى اعدائي (والله زمان يا سلاحي ) ولماذا عندما نختلف يتحول صاحب الرأى إلى شمشون ويهتف "علىَّ وعلى أعدائى" ؟ .. ولماذا نسارع إلى السلاح منشدين "والله زمان ياسلاحى" ؟ .. لماذا لا نردد - الاختلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية - رأيى صواب يحتمل الخطأ .. ورأى غيرى خطأ يحتمل الصواب كتير احس ان الناس بتجامل فى الحق ودا بيزعلنى جدا هل نتفق أنه لا أحد يملك الحق المطلق ، كما اتفقت معك فى الاقتباس رقم 2 ؟ .. لو اتفقنا على ذلك فلا داعى للزعل لأن ما أراه حقا قد لا يراه غيرى كذلك .. بمعنى لازم ان اراعى نفسية المتحاور انا مثلا من النوع اللى مبيهمنيش وممكن لو حد قالى انك غلط وكلامك كله تافه مش هتاثر لانى على دراية بنفسي وعارفه كويس ايه عيوبي وايه قدراتى , برافو عليكى :rolleyes: لكن ميمنعش انى اراعى نفسية المتحاور. ممكن واحد سريع الغضب مقولش ياسلام مش هو اللى طرح يبقي يستحمل لأ كدا بقي يبقي مش هنخلي حد يتجرأ ويعرض افكاره مافيش حاجة يعنى لو كلمت الحساس اوى بلباقة زيادة والقوى باسلوب عادي كل واحد حسب نفسيته وبيستقبل الكلام ازاى. صح كده .. ومفيش حد حيقول عليكى إنك بتجاملى الحساس أوى فى الحق لما تكلميه بلباقة مسئولية كل المتحاورين فى خلق مناخ صحي مناسب للحوار الراقي. البعد عن التجمعات والشللية بمعنى انا صاحبة سين من الناس وكام واحدة لما ندخل موضوع هيكون رأينا واحد عشان بنجامل بعضةونوهم الطرف الاخر باننا صح بدليل الاغلبية متفقين فى الرأى . ياريت يابدرية .. دا كده المشرفين يرتاحوا ويتفرغوا للمشاركة كمحاورين فقط .. حاجة بقي واقفة فى زورى حد يضربها على ضهرها يا جماعة :lol: اختيار الكلمات مهم جدا مش معنى انى واثقة ان الناس كلها عارفه مفرادات معينة يعطينى الحق فى طرحها واقول دا مش جديد والكل يعرف الكلام دا , هناك كلمات نعرفها كويس ويمكن نرددها مع اقرب الاقربون لنا فى ظروف معينه ولكن لو سمعناها من احد اخر او من نفس الاقربون ولكن فى غير مكانها المناسب هتخدش حيائنا . مش معنى كدا اننا مش عارفينها لأ ولكن لابد ان اختار الكلمات وباقولها لمين لان انتشارها بين الناس لا يعطينى الحق فى تداولها وعرضها مع من اعرفهم ومن لا اعرفهم . يعنى مثلا صاحبتى فى بيتنا ممكن تقول انتى يا بت وبتكون عادية بالنسبة لى ومش باستغربها لكن لو فى مكان مع ناس أصحابنا سواء نعرفهم او لأ وقالتلى انت يا بت مش هاقبلها وهازعل منها جدا . مع انها نفس الكلمة اللى بتقولهالى دايما فى بيتنا ومش بازعل منها . ولكن ليس كل ما نعرفه او نتداوله مع اصحابنا يُعرض على الملأ او مع الغرباء. طبعا حسن اختيار الألفاظ نعمة من الله عز وجل .. ولن يقبل أحدنا أن توجه إليه ألفاظ جارحة بدعوى رفع الكلفة أو بدعوى المزاح ... ولأننا أشخاص إعتباريون ، ومختلفون فى المنشأ والثقافة والفكر ، فحبذا لو نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا البعض فيما اختلفنا فيه أشكرك على إثرائك للموضوع .. وربنا يريح بالك ، ويديكى السعد زى الرعد يابدرية يابنت مكاوى bv:- :unsure: نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 19 أبريل 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أبريل 2008 فى رأيي اننا جميعا ً لسنا رسول الله صلى الله عليه وسلماى اننا جميعا ً نخطأ بالتالى لو فكر كل منا بانه من الممكن ان يكون مخطأ ويبدأ فى النظر لوجهة نظر الآخر لكن هناك ثوابت فعلا لا يمكن الحياد عنها لكن ربنا تنبت وجهات نظر مختلفة وتكون مفيدة فيجب ان نتفاعل معها ولا نعارض لمجرد المعارضة الأخ الفاضل / vipwithyou نعم .. كل بنى آدم خطاءون .. وخير الخطائين التوابون .. ونتمنى أن يحترم كل منا ثوابت غيره .. وأن يسمح كل منا لنفسه بمراجعة ثوابته "الشخصية" .. فإن ثبت عليها فليعذر غيره فى ثوابته .. وإن راجعها فنتمنى أن تكون المراجعة للأفضل ووجهات النظر المختلفة تلقى ضوءًا على ما لانراه ويغيب عنا .. قد أفضل وجهة نظرى .. ولكن ليس من الحكمة إعتبارها الوجهة (أو الزاوية) الوحيدة للنظر إلى موضوع ما نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 19 أبريل 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أبريل 2008 موضوع مفيد يا بومحمد ويسلموووووووووووا والإنسان دائما يتعلم حتى يموت ولو عالماً ،،، وان أحياه الله بعد سنيين في قوم سيحيا ويصبح جاهلاً. فادع الله معى يا أخى أن يعلِّمنا ما ينفع .. وأن ينفعنا بما علمنا نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 19 أبريل 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أبريل 2008 لا مفر من الخطأ مهما حاولناو لكن من يخطيء و يعترف بالخطأ هو محاور جيد وإنسان راقي أما العكس و لي الحوار لصالح رأي معين أو شخص معين فهو تصرف غير مثمر و غير لائق و يجعل الحوار دائريا بلا نهاية و لا فائدة الأخت الفاضلة / قرنفلة نعم .. الاعتراف بالحق فضيلة .. وعندما تتقابل الآراء المختلفة .. وتتقارع الحجج بالحجج .. تظهر الثمار ، وتعم الفائدة .. حتى وإن افترقنا دون اتفاق الآراء .. فليس الغرض من الحوار أن أجعل غيرى يرى ما أراه فقط .. ولكن التعرف على ما يراه كل منا .. وليس الغرض من الحوار فرض الوصاية على من أحاوره وجعله يتكلم بلسانى ويرى بعينى ويفهم بعقلى .. فهذا لن يتحقق .. وهو سبب آخر من أسباب الحوارات الدائرية التى تنتهى كما بدأت نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 19 أبريل 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أبريل 2008 أنا أن يطرح كل منا وجهة نظره .. نعم .. أن يدافع عنها .. نعم .. أن يحاول توضيح أو تفنيد ما يراه خطأ فى وجهة نظر الآخر .. نعم .. أما أن يسفه رأى الآخر .. فلا .. وأما أن يحول الحوار إلى هجوم شخصى .. فلا .. وأما أن يرهبه بإلقاء التهم الجاهزة فى وجهه .. فلا .. فهنا يتحول الحوار إلى معركة كلامية لا يخرج منها أحد الطرفين منتصرا الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وبعد أخي أبو محمد وددت أن أبدي إعجابي الشديد بعبارتك هذه وأرجوا أن يكون نداءا منك لكل الزملاء لأننا نحتاجها فعلا والحمد لله رب العالمين أشكرك أخى الفاضل / نصر فلنحاول قدر استطاعتنا .. وندعو الله أن يثيبنا على قدر اجتهادنا .. نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
حسام يوسف بتاريخ: 19 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أبريل 2008 السلام عليكم يعنى مش معنى ان أبو محمد يا جماعة كتب اسمى (سامح )مثلا ان الدنيا خربت :blink: :rolleyes: :unsure: :lol: bv:- :lol: :lol: وأبعت أرد أقل له يا عم ابو محمد انا اسمى حسام مش (سامح) لأن الواحد لازم ي(سامح) مش كدة والا ايه ؟ مع الاعتذار للعظيم فؤاد المهندس رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 19 أبريل 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أبريل 2008 يا دكتور إحنا لسه بنقول إن هناك وجهات نظر مختلفة لأى موضوع .. المشكلة كلها فى حرف واحد .. وهو حرف الحاء .. لو حطيته فى البداية يبقى الإسم "حسام" .. لو شلته من البداية وحطيته فى الآخر يبقى الإسم "سامح" .. وجهات نظر مش أكتر :) :closedeyes: نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مصري أصيل بتاريخ: 20 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 أبريل 2008 (معدل) الأخ أبو محمد المحترم. أسعدني جداً أن تفتح هذا الموضوع و منذ أيام أريد أن أشارك ولكن بصراحة كنت متردد بعض الشيء . ولكن أخيراً قررت أن أشارك علي الأقل لكي أفهم ما قد أكون عاجز عن فهمه في بعض الأمور الخاصه بموضوع ما. و لم أفضل أناقش هذا الأمر في الموضوع الأصلي لكي لا نخرج عنه ولكي لا يتهمني البعض بتشتيت الحوار. هذه مقدمه كان لابد منها علي رأي أستاذنا الفاضل عادل أبو زيد . نحن نعلم جميعاً أن هناك ثوابت لا يجب الأقتراب منها و أهمها العقيده الدينية. و أنا أعتبر أن أهم بند من بنود قواعد المشاركة في منتدي حوارات المصريين هو البند رقم 9 الذي ينص علي :- 9- يمنع منعاً باتاً الإساءة الى الدين الإسلامي الحنيف، و الكتب المقدسة والأنبياء و الرسل والائمة من أهل البيت و الصحابة و أمهات المؤمنين و علماء المسلمين و المذاهب الإسلامية . و لكن عندما أجد أن أحد الأعضاء قد كتب موضوع و تطرق بصورة غير جيدة للدين و أجد أنني أنا الوحيد الذي تصدي له و الأدهي من ذلك إتهام البعض لي بالتشدد فبالتأكيد هناك خطأ ما . فربما كنت أنا المخطىء و ربما كنت أنا من فهم الموضوع خطأً ولكن أيضاً لم يلفت نظري أحد لأنني مخطيء في فهمي للموضوع و كنت أنتظر حتي أن يدخل أحد ليكتب مداخله لكي يناقشني أو يثبت لي أنني مخطىء ولكن هذا لم يحدث. وذلك بالرغم من أنني لا أري أن الموضوع هين. و بالرغم أيضاً من مرور الكثيرين علي الموضوع ولكن أخذ الجميع الموضوع بسلبيه تامه ولم أجد أي مؤيد لموقفي هذا أو حتي أي معارض الا صاحب الموضوع نفسه . وهل كان الموضوع علي قدر من الأحراج يمنع التحدث فيه ونحن نعلم جميعاً أنه لا أحراج في الدين ؟ فهل هذا الموضع لا يستدعي من البعض وقفه ؟ و هل غيرتي علي ديني لا تستدعي من البعض تأييد وجهة نظري ؟ وهل لو أخذت الموضوع بسلبية سأكون في هذه الحالة غير متشدد ؟ هذه الأسئلة كانت تدور في رأسي ولا أجد لها أجابة . كل من دخل الموضوع علق علي طريقة الحوار و علق علي الموضوع الأصلي فقط . فهل أتباعنا لقواعد المحاورات وهو عدم الخروج عن الموضوع الأصلي والدخول في أمور فرعية حتي لو كانت هذه الأمور الفرعية إساءه للدين أهم عندنا من الرد علي هذه الإساءه ؟ وهل كان من المفترض أن أتخذ موقف سلبي أنا أيضاً حتي لا يتهمني البعض بالخروج عن الموضوع ؟ أنني بالفعل جديد علي المحاورات وجديد علي المنتديات عموماً و أعترف و الأعتراف بالحق فضيلة أن هناك أمور قليلة تناقشت معك فيها و دائماً كنت أقتنع برأيك . فأرجوا توضيح هذه النقاط التي ذكرتها لأنها بالفعل تشغل تفكيري . و أعتذر أنني ركزت الحوار في موضوع ما مع أن هذا الموضوع يناقش الأمور بصفة عامة و لكني أحسست أن هذا الموضوع الذي أتحدث عنه كان سبب لفتحك موضوع الرأي و الرأي الآخر مره أخري و لهذا رأيت أنه فرصه لكي توضح لي هذه النقاط التي تحدثت فيها بعيداً عن الموضوع الأصلي . تقبل تحياتي أخي الكريم تم تعديل 20 أبريل 2008 بواسطة مصري أصيل من أقوال الشيخ الشعراوي رحمه الله الثائر الحق من يثور ليهدم الفساد ثم يهدأ ليبني الأمجاد رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
حسام يوسف بتاريخ: 20 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 أبريل 2008 السلام عليكم الاخ العزيز مصرى اصيل نحن دولة مسلمة وحتى مسيحيوا مصر فهم كمسلميها لايريدوا أن يؤذى أحد الرموز الدينية فنحن حتى ولو لم يكن شرط عدم الاساءة للدين ورموزة موجودا بالمحاورات فلن نفعلها ومن يفعلها فمرفوض وجودة بيننا لكن: ان البعض يتشدد ويزايد على ايمان الاخرين ويعتقد ويعلن ان من يحاورة أخطأ فى حق الدين وتمهيد باتهامات تكفيرية فهذا ايضا مرفوض رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 20 أبريل 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 أبريل 2008 الأخ أبو محمد المحترم.أسعدني جداً أن تفتح هذا الموضوع و منذ أيام أريد أن أشارك ولكن بصراحة كنت متردد بعض الشيء . ولكن أخيراً قررت أن أشارك علي الأقل لكي أفهم ما قد أكون عاجز عن فهمه في بعض الأمور الخاصه بموضوع ما. و لم أفضل أناقش هذا الأمر في الموضوع الأصلي لكي لا نخرج عنه ولكي لا يتهمني البعض بتشتيت الحوار. هذه مقدمه كان لابد منها علي رأي أستاذنا الفاضل عادل أبو زيد . نحن نعلم جميعاً أن هناك ثوابت لا يجب الأقتراب منها و أهمها العقيده الدينية. و أنا أعتبر أن أهم بند من بنود قواعد المشاركة في منتدي حوارات المصريين هو البند رقم 9 الذي ينص علي :- 9- يمنع منعاً باتاً الإساءة الى الدين الإسلامي الحنيف، و الكتب المقدسة والأنبياء و الرسل والائمة من أهل البيت و الصحابة و أمهات المؤمنين و علماء المسلمين و المذاهب الإسلامية . و لكن عندما أجد أن أحد الأعضاء قد كتب موضوع و تطرق بصورة غير جيدة للدين و أجد أنني أنا الوحيد الذي تصدي له و الأدهي من ذلك إتهام البعض لي بالتشدد فبالتأكيد هناك خطأ ما . فربما كنت أنا المخطىء و ربما كنت أنا من فهم الموضوع خطأً ولكن أيضاً لم يلفت نظري أحد لأنني مخطيء في فهمي للموضوع و كنت أنتظر حتي أن يدخل أحد ليكتب مداخله لكي يناقشني أو يثبت لي أنني مخطىء ولكن هذا لم يحدث. وذلك بالرغم من أنني لا أري أن الموضوع هين. و بالرغم أيضاً من مرور الكثيرين علي الموضوع ولكن أخذ الجميع الموضوع بسلبيه تامه ولم أجد أي مؤيد لموقفي هذا أو حتي أي معارض الا صاحب الموضوع نفسه . وهل كان الموضوع علي قدر من الأحراج يمنع التحدث فيه ونحن نعلم جميعاً أنه لا أحراج في الدين ؟ فهل هذا الموضع لا يستدعي من البعض وقفه ؟ و هل غيرتي علي ديني لا تستدعي من البعض تأييد وجهة نظري ؟ وهل لو أخذت الموضوع بسلبية سأكون في هذه الحالة غير متشدد ؟ هذه الأسئلة كانت تدور في رأسي ولا أجد لها أجابة . كل من دخل الموضوع علق علي طريقة الحوار و علق علي الموضوع الأصلي فقط . فهل أتباعنا لقواعد المحاورات وهو عدم الخروج عن الموضوع الأصلي والدخول في أمور فرعية حتي لو كانت هذه الأمور الفرعية إساءه للدين أهم عندنا من الرد علي هذه الإساءه ؟ وهل كان من المفترض أن أتخذ موقف سلبي أنا أيضاً حتي لا يتهمني البعض بالخروج عن الموضوع ؟ أنني بالفعل جديد علي المحاورات وجديد علي المنتديات عموماً و أعترف و الأعتراف بالحق فضيلة أن هناك أمور قليلة تناقشت معك فيها و دائماً كنت أقتنع برأيك . فأرجوا توضيح هذه النقاط التي ذكرتها لأنها بالفعل تشغل تفكيري . و أعتذر أنني ركزت الحوار في موضوع ما مع أن هذا الموضوع يناقش الأمور بصفة عامة و لكني أحسست أن هذا الموضوع الذي أتحدث عنه كان سبب لفتحك موضوع الرأي و الرأي الآخر مره أخري و لهذا رأيت أنه فرصه لكي توضح لي هذه النقاط التي تحدثت فيها بعيداً عن الموضوع الأصلي . تقبل تحياتي أخي الكريم أخى الفاضل / مصرى أصيل أشكرك على هذه المداخلة الراقية .. وأرجو أن أكون دائما عند حسن ظنك أخى الفاضل .. طبعا هناك ثوابت ، من ضمنها العقائد التى يسوءنا جميعا - أيا كانت عقيدتنا - الخوض فيها أو حتى المساس بها . وإشارتك إلى الفقرة التاسعة من قواعد المشاركات هى إشارة موفقة بلا شك . وفى المقابل ، فإنه ينبغى علينا أن نفرق بين العقيدة "وهى أمر إلهى" وفقه أو شرح وتفسير العقيدة "وهو مجهود بشرى" يقوم به الفقهاء والعلماء والمفسرون .. وأشير هنا إلى هذه الفقرة من القواعد : 11- يمنع التعرض لعلماء الدين بصفة شخصية أو توجيه الإهانة لهم و لكن ذلك لا يمنع شرح آرائهم وأفكارهم و مناقشتها بالدليل المرجعي الواضح و بأسلوب موضوعي بعيد عن التحقير أو الإتهام. فعلماؤنا - مع إجلالنا لهم وتقديرنا لاجتهادهم - بشر يؤخذ منهم ويرد ويُناقش فكرهم ، وتُطرح آراؤهم للبحث والمناقشة ضمن الحدود التى اتفقنا عليها جميعا فإن كان ما ساءك فى موضوع ما أو مداخلة ما يمس العقيدة ذاتها ، وإن كنت ترى أن لا أحد توقف عند تلك الإساءة بما تستحقها سواء لعدم تشتيت الموضوع أو لأى سبب آخر تراه فلقد كان لك الحق وعندك الحرية لتتخذ موقفا من موقفين : - إما أن تستعمل حقك فى إرسال تقرير بالمداخلة والمخالفة إلى فريق الإشراف ، لأن مسئولية الحفاظ على الجو الملائم لحوار راق هى مسئولية جماعية نشترك فيها جميعا أو - أن تأخذ تلك الفكرة - التى ربما كانت خارجة عن الموضوع الأصلى - وتفتح موضوعا جديدا تدعو فيه زملاءك لمناقشتها وإبداء الرأى .. والرأى الآخر حولها هذا حقك ياسيدى الذى لا ينازعك فيه أحد أشكرك مرة أخرى على مداخلتك وأتمنى أن أراك دائما بهذا الهدوء الذى يزيد رأيك قوة ورجاحة نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Nina Hussien بتاريخ: 20 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 أبريل 2008 واضح أن هذا الموضوع قد فاتني عند طرحه في حينه لكني لن أمنع نفسي من تسجيل إعجابي به :sad: http://nina-hussien.maktoobblog.com رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مصري أصيل بتاريخ: 20 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 أبريل 2008 السلام عليكمالاخ العزيز مصرى اصيل نحن دولة مسلمة وحتى مسيحيوا مصر فهم كمسلميها لايريدوا أن يؤذى أحد الرموز الدينية فنحن حتى ولو لم يكن شرط عدم الاساءة للدين ورموزة موجودا بالمحاورات فلن نفعلها ومن يفعلها فمرفوض وجودة بيننا لكن: ان البعض يتشدد ويزايد على ايمان الاخرين ويعتقد ويعلن ان من يحاورة أخطأ فى حق الدين وتمهيد باتهامات تكفيرية فهذا ايضا مرفوض وعليكم السلام د.حسام الرفض أو القبول لا يكون بالنيه ولكن يجب أن نراه ونقرئه علي صفحات المنتدي . لا يكفي أن نرفض أو نقبل ونتحاور في كل شيء حتي الصورة الرمزيه ولا نتطرق إلي أمر أنا أراه من جانبي مهم جداً ونرفضه فقط داخلنا . لو رجعت الي المداخلات ستجد 158 مداخله للأعضاء لم يرفض أو يقبل أي منهم ما تحدثت فيه. الا عضوه واحده قامت بتفسير الحديث. لو رجعت الي حوارنا معاً أنا وحضرتك حاولت جذبك للحوار أكثر من مره ولكن في كل مره تعلق علي كل كلمة الا هذا الموضوع. ولعلمك أنا لست أنسان متشدد دينيا ً ولكني قضيت أكثر من يومين كان شغلي الشاغل الدخول علي المواقع التي تعرضت لهذه الكتب والحديث أيضاً وكنت في كل مره أُصدم من ما أقرأ فيها ( لاحظ أنني لا أتكلم عن الكتب ولكن أتكلم عن المواقع التي تناقشها هناك فرق ). للعلم هناك أعضاء لها ثقلها في المنتدي رفضت علي الخاص هذا الموضوع ولكن أيضاً لم يتم التعرض له علي المنتدي بأي صورة من الصور. حقيقي شيء محير . وكما ذكرت في مداخلتي السابقة بأنه لا يوجد لي خبرة بالمنتديات و السياسة التي تحكمها و لهذا لن أتدخل في أي موضوع يمس الدين مره أخري حتي لا يتهمني البعض بأنني أزايد علي إيمان الأخرين . أما عن الموضوع المفتوح حالياً فأنا أخذت علي نفسي عهداً الا أتركه الا في ثلاثة حالات إما أغلاق الموضوع أو أعتذار كاتبه أو أن أكون غير قادر علي الكتابه. وهذا ببساطه لأنني تعودت أن أكمل أي طريق بدأته مهما كان طالما مقتنع أني علي صواب. من أقوال الشيخ الشعراوي رحمه الله الثائر الحق من يثور ليهدم الفساد ثم يهدأ ليبني الأمجاد رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Toronto بتاريخ: 20 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 أبريل 2008 جزاك الله خيرا با ابو محمد . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
م.سامح المصرى بتاريخ: 21 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 أبريل 2008 (معدل) _____________ تم تعديل 24 أبريل 2008 بواسطة م.سامح المصرى سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم اللهم وفقنا لما تحبة وترضاة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مصري أصيل بتاريخ: 22 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 أبريل 2008 أخى الفاضل / مصرى أصيلأشكرك على هذه المداخلة الراقية .. وأرجو أن أكون دائما عند حسن ظنك أخى الفاضل .. طبعا هناك ثوابت ، من ضمنها العقائد التى يسوءنا جميعا - أيا كانت عقيدتنا - الخوض فيها أو حتى المساس بها . وإشارتك إلى الفقرة التاسعة من قواعد المشاركات هى إشارة موفقة بلا شك . وفى المقابل ، فإنه ينبغى علينا أن نفرق بين العقيدة "وهى أمر إلهى" وفقه أو شرح وتفسير العقيدة "وهو مجهود بشرى" يقوم به الفقهاء والعلماء والمفسرون .. وأشير هنا إلى هذه الفقرة من القواعد : 11- يمنع التعرض لعلماء الدين بصفة شخصية أو توجيه الإهانة لهم و لكن ذلك لا يمنع شرح آرائهم وأفكارهم و مناقشتها بالدليل المرجعي الواضح و بأسلوب موضوعي بعيد عن التحقير أو الإتهام. فعلماؤنا - مع إجلالنا لهم وتقديرنا لاجتهادهم - بشر يؤخذ منهم ويرد ويُناقش فكرهم ، وتُطرح آراؤهم للبحث والمناقشة ضمن الحدود التى اتفقنا عليها جميعا فإن كان ما ساءك فى موضوع ما أو مداخلة ما يمس العقيدة ذاتها ، وإن كنت ترى أن لا أحد توقف عند تلك الإساءة بما تستحقها سواء لعدم تشتيت الموضوع أو لأى سبب آخر تراه فلقد كان لك الحق وعندك الحرية لتتخذ موقفا من موقفين : - إما أن تستعمل حقك فى إرسال تقرير بالمداخلة والمخالفة إلى فريق الإشراف ، لأن مسئولية الحفاظ على الجو الملائم لحوار راق هى مسئولية جماعية نشترك فيها جميعا أو - أن تأخذ تلك الفكرة - التى ربما كانت خارجة عن الموضوع الأصلى - وتفتح موضوعا جديدا تدعو فيه زملاءك لمناقشتها وإبداء الرأى .. والرأى الآخر حولها هذا حقك ياسيدى الذى لا ينازعك فيه أحد أشكرك مرة أخرى على مداخلتك وأتمنى أن أراك دائما بهذا الهدوء الذى يزيد رأيك قوة ورجاحة الأخ الكريم أبو محمد أشكر لك أطرائك علي مداخلتي و أشكرك أيضاً علي سرعة الرد و إيضاح بعض الأمور التي كانت غائبة عني . أما بالنسبة للموقفين التي تحدثت عنهم. فبخصوص الأول و هو إرسال تقرير بالمداخلة والمخالفة الي جهاز الأشراف. فهل من المفترض ( وهذا سؤال لا نقد ) أن أقوم بأرسال تقرير للأشراف و معظم جهاز الأشراف يومياً داخل الموضوع . أما بخصوص الأقتراح الثاني فلم أفكر فيه و أن كنت سأعمل به أن لزم الأمر في مرات قادمة. تقبل تحياتي وشكري مرة أخري من أقوال الشيخ الشعراوي رحمه الله الثائر الحق من يثور ليهدم الفساد ثم يهدأ ليبني الأمجاد رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان