Advisor بتاريخ: 5 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 أكتوبر 2002 [b:post_uid0]نص مداخلة للسيد اخناتون فى موضوع إعدام خميس و البقرى : ==================================== الأخوة الأحباء الأح عادل ابو زيد لماذا لم تقتنع أن الماضى بحوادثه واخباره مهما كان صادقا فنفعه كعامل للتقدم لبس كبير .. الثورة أو الحركة أو الإنقلاب فلتسمونها كما تشاءون عايشاها شبابا وعايشينا عهدا قبلها .. وقيل فيه ما قيل .. وسمعنا من أجدادنا الكثير .. وقرأنا لشرفاء كثيرين كانوا يكتبون زمان بشرف وأمانة أكثر وأغزر .. ثم علمتنا الأيام وحاولنا أن نستوعب كل هذه الدروس من مجتمعنا المصرى والمجتمع الذى تغربنا فيه .. وتأكدنا من المثل القائل " لابكاء على اللبن المسكوب " وتأكدنا أن الأجترار صفة سما الخالق بالأنسان عنها .. ولا أدرى سببا واحدا لنختلف على أن مانحن فيه الآن أولى بحهدنا وبحثنا .. ومعالجة حاضرنا أولى وافضل من نبش جروح الماضى .. لقدم أعدم خميس والبقرى منذ نصف قرت ظلما أو عدلا .. وكان إعدامهما فى نظرك سببا فى زرع ما يشبه الجبن السياسى تحت جلودنا كمصريين .. فلتكن محقا .. ولكن إذا كان ذلك حقا فقد عرفنا الداء الذى أصبنا به .. فلما لا نشغل أنفسنا بتحضير الدواء أو البحث عنه .. ولسنا أول ولن نكون آخر شعب يسئ اليه بعض أفراده .. فبعد مجازر الباستيل فى فرنسا مثلا دخلت الواقعة كتب التاريخ وتفرغ الشعب للعمل ولا تجد فرنسيا اليوم يقرع نفسه بالسياط لأن جده إشترك فى هذه المجزرة .. ولن أحدثك عن التاريخ المعاصر لألمانيا لأن أغلب ما قرأناه عن فترة حكم النازى مزور .. ورغم ما عاناه الشعب ورغم التمير الكامل لهذه الدولة تفرغ الجمبع لدراسة الحاضر ومشاكله وإعادة البناء .. إنها أمثلة عايشناها ولم نقرأ عنها .. فلماذا نختلف ولماذا تصر على أن واقعة إعدام البقرى وخميس زرعت الخوف تحت جلد المصريين .. أتحب أن تسمع الحقيقة .. أن الذى زرع الخوف تحت جلودنا هم نحن أنفسنا حينما سمحنا للنفاق أن يسيطر على كل مرافق الحياة .. وليس الإعلام وحده .. نحن أنفسنا زرعنا الخوف تحت جلودنا لأننا لم نجابه الواقع وتفرغنا لمناقشة الماضى .. ونسينا فى غمرة المناقشة بناء الجيل الجديد فنشأ اكثر خوفا .. يا أخ عادل .. نحن أنفسنا الذبن زرعنا الخوف أجيال عدة منذ قيام الثورة وليس مجرد قمع ثورة عمال مصنع من آلاف المصانع التى كانت منتجة آنذاك .. دعنا يا أخى من الماضى وكل مساوئه ولنتركه لكتاب التاريخ الشرفاء فمازال بعضهم موجود ولنجاهد نحن فى إصلاح ما افسده الدهر .. نجاهد فى رفض الفساد .. نجاهد فى رفض النفاق .. نجاهد فى رفع قيمة العمل نجاهد فى إعادة القيم الإنسانية الى مجتمعنا الذى كاد أن ينسى أن الأنسان أفضل مخلوقات خلق الله اصبح فى مصر أرخص من كيلو لحمة من لحوم البقر !! يا أخ عادل الست معى فى الرأى أن الطفل فى مصر نعلمه الخوف منذ دخولة الروضة .. وينمو معه الخوف فى كل مراحل التعليم حتى يشب ويتخرج ويخاف أن يأخذ قرار .. ؟؟!! الم تقرأ ما يكتبه الزملاء عن الخوف الأخلاقى فى مختلف نواحى الحياة حتى فى المستشفيات ؟! الخوف يا عزيزى احنا الذين روينا براعمه بدموع البكاء على الماضى حتى نما وترعرع وأصبحنا نخاف حتى من مواجهة الواقع .. نخاف حتى من المطالبة بحقوقنا !! ياريت با أخ عادل توضح لنا كيف نقلع شتلات الخوف التى تقول عنها من أرض واقعنا .. مع حبى وتقديرى .. اخناتون ===================================== [/b:post_uid0] Edited By Advisor on Oct. 05 2002 2:06pm مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
متسائل بتاريخ: 5 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 أكتوبر 2002 نقلاً عن العزيز أخناتون: الست معى فى الرأى أن الطفل فى مصر نعلمه الخوف منذ دخولة الروضة .. وينمو معه الخوف فى كل مراحل التعليم حتى يشب ويتخرج ويخاف أن يأخذ قرار .. ؟؟!! هذا هو بيت القصيد. الثقافة المحلية في مصر حديثة كانت أم قديمة.. بغض النظر، فالطفل يتعلم الخوف و الجبن منذ نعومة أظافره.. و المربون يغفلون هذه النقطة و غيرها و أكثر ما يهتمون به هو تربية "أجسام" كالبغال.. و تظل العقول و الأفئدة.. كالعصافير. Edited By متسائل on Oct. 05 2002 5:57pm { فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا } رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ragab2 بتاريخ: 5 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 أكتوبر 2002 مناقشة أفلام الرعب التى حدثت من قبل فى الماضى تجعلنا نتجرأ فى الحاضر والمستقبل ونتمرد على أى تجاوزات أخرى وتفك عقد الخوف فينا تماما مثل مايحدث مع المريض النفسى عندما يحاول الطبيب النفسى تذكيره بالحوادث التى سببت له العقد النفسية ويحكى معه للفضفضة واخراج جرعات الخوف والحزن والكآبة مناقشة الماضى هى الطريق لاضاءة الحاضر والمستقبل وتلافى عيوب الماضى بكل تجاوزاته وخاصة أن كل التجاوزات التى حدثت لم تسقط بالتقادم قانونا فلما نسقطها تاريخا أو مجرد مناقشة صح كدة والا أنا غلطان Edited By ragab2 on Oct. 04 2002 3:15pm مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Seafood بتاريخ: 5 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 أكتوبر 2002 مناقشة مسائل تاريخية, أم نترك الماضى و نناقش اصلاح الحاضر فقط لا هذا و لا ذاك يا سيدى .. فالإعتدال فى كل شيئ زينة ... و لا مانع من مناقشة أحداث الماضى لنأخذ منه العبر و الدروس التى تفيدنا فى مستقبلنا.... لكن المشكلة هى فى أن نبالغ فى ذلك فيعمينا ذلك عن مناقشة حاضرنا .... أو أن نكون متعصبين فى حكمنا على أحداث الماضى فنرجع كل شيئ أصابنا مثلاً إلى حاكم بعينه .... و نغفل أنه كان جزء فى منظومة متكاملة أركانها هى " حاكم ديكتاتور , و حاشية منافقة منتفعة , و شعب مستكين لا يسأل عن حقوقه ".... فإذا أردنا أن نناقش الماضى و نعتبر به فلا يجب أن نركز على ركن من هذه الأركان و نغفل الأركان الأخرى ... فكما أنه ظلم للشعب أن نقول له أنه المسؤول الأول و الأخير عما حدث و يحدث له ... فظلم له أيضاً أن نقول أن الشعب بريئ من أى مسؤولية ... فللعدل و الحق و الحرية ... أطراف ثلاثة ...هم ... "المطالبون بهم "...و المدافعون " عمن يطالبون بهم ...و " المطبقون " لهم "... فإن غاب أى من العدل , أو الحق , أو الحرية ...فأعلم أن الخلل أصاب الأطراف الثلاثة ... و ليس طرف دون الآخر سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها بعيون أمريكية يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sherief AbdelWahab بتاريخ: 5 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 أكتوبر 2002 طالما أننا لا نستفيد من التاريخ سوى تمرين حناجرنا على الزعيق و الاختلاف فلا داعي لمناقشته.. مناقشة الحاضر أولى..نحن لا نناقش في إعلامنا بشكل عام الحاضر المصري..بل و نتهرب منه كأنه جرب..ونفضل عليه الأسهل..مناقشة القضايا الخارجية من الشأن الفلسطيني حتى انتخابات أيرلندا و انقلاب كوت ديفوار..ودائما إذا ما نوقش نقارنه بالماضي..يعني الماضي ورانا ورانا..في تفكيرنا و اللاشعور .. هذا كان رأيي.. خلص الكلام Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ragab2 بتاريخ: 5 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 أكتوبر 2002 نحن لسنا تخصص ترب الخفير والبساتين والامام الشافعى ونهوى فقط نبش القبور عندما ننتقد الرؤساء السابقين نحن نناقش فترة مازالت أثارها المخربة باقية وضاعت فيها أجزاء من بلادنا العربية وضاعت فيها أيضا سيادتنا على سيناء الحبيبة كما خرب اقتصاد مصر وأصبحنا بلدا طاردا بعد أن كنا بلدا جاذبا وبستانا يلتقط منه الغرباء أرزاقهم ومنهم اليونانيون والطلاينة والأتراك وجميع الجنسيات نحن نذكر الجيل الحالى بالخطوط الحمراء التى تم تجاوزها وامتهنت فيها آدمية المواطن المصرى كما نشخص الداء وكيف خربت مصر حتى يعى هذا الجيل ويتقيظ لأى تجاوزات تحدث فى الحاضر والمستقبل نحن نذكر أيضا الرؤساء العرب الحاليين بأن التاريخ سوف لا يرحمهم على أى تجاوز ضد المواطن العربى وكيف يتم الاصلاح دون سرد أسباب التخلف لتلافيها تحياتى مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Byte بتاريخ: 5 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 أكتوبر 2002 انا معكم قلبا وقالبا! اذا اردنا ان نتكلم في التاريخ، يكون في حدود المعقول! لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Set_Amina بتاريخ: 5 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 أكتوبر 2002 و نغفل أنه كان جزء فى منظومة متكاملة أركانها هى " حاكم ديكتاتور , و حاشية منافقة منتفعة , و شعب مستكين لا يسأل عن حقوقه ".... حقا اذا تحدثنا عن ماضي أمتنا رغبة في الاصلاح وليس لمجرد نبش في القبور كما قال الأخ رجب فعلينا فعلا مراعاة العدل والوسطية في تحميل أحد أضلاع هذا المثلث المسؤولية. رغم اني رومانسية وأعيش حياتي الحالية من خلال رموز كنت أعشقها ولكن معكم ومن خلالكم تفتحت عيني على حقائق في ماضينا قد تكون مؤلمة وقد تكون هي السبب في اهتزاز رموزي الماضية ولكني أفضل معكم الحقيقة المرة لنأخذ منها العظة والدرس على أن أترك رأسي في الرمل خوفا على رومانسية اكتشفت انها كانت عبيطة. إن خوفت ماتقولشي وإن قولت ما تخافشي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Byte بتاريخ: 6 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 أكتوبر 2002 عموما ، كل الواحد ما السن يتقدم بيه ، بيستغرق اكثرفي الماضي يعني ، ببساطة الماضي للعواجيز ، والمستقبل للشباب وعلشان شبابنا يعرف هو واقف فين ، لازم ما يقعدش ينسي شوية اننا احفاد بناة الأهرام ويفتكروا ان الاحفاد الآن بناة ..الاستيكة لا تهمني تصرفات عبد الناصر ولا السادات ولكن تهمني بشدة تصرفات مبارك! احنا ضهرنا دلوقتي للحيطة ، وقاعدين عالحديدة! اي تهاون من الشعب في تحديد مواضع الفساد وبترها ، حتي وان كانت رأس الأفعي ، ستجعلنا ننزل تحت منسوب الحديدة! يعني اللي خايف او فتح بقه انه يموت ، هايموت برضه لو قفل بقه! هذا حاضرنا ومستقبلنا، وهذا هو املنا! والتسارع العلمي اللي حوالينا مش هايسيب لنا وقت نسمع اغاني" فيك عشرة كتشينة..في البلكونة" لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohd Hafez بتاريخ: 6 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 أكتوبر 2002 [b:post_uid0]بصراحة يا سيد أدفيزر .. الموضوع هذا جاء في وقته تماما فمعظم المواضيع أراها تركز كثيرا على الماضي وكأن اليوم وغدا مسؤولية ناس غيرنا ياريت لا نضيع وقتنا وجهودنا في نبش الماضيطيلة الوقت .. بل نكتفي بالتمليح بإختصار .. فكلنا نعلم ما حدث في عهد عبد الناصر والسادات .. ولكا منا عنده رأي جاهز قابع في عقله الباطن .. وصعب تغييره .. وعليه فلا جدوي في تضيع الجهد والطاقة والإنفعال فيما لا جدوي منه فلنركز أكثر في تعرية فساد العصر الحالي ولنركز أكثر في رفع سقف الإنتقاد.. ثانيا .. أتمني أن نناقش ما جاء بأحد ردود الأخ أربيسك بأحد المواضيع السابقة . والتي مفادها .. اننا نصرخ في صحراء جرداء .. وليس لدينا وسيلة فعلية لتحويل أرائنا هنا لفعل تنفيذي لابد من إيجاد وسيلة لتجميع جهودنا وتحويلها لفعل داخل الواقع المصري بدون الوصول لتلك الوسيلة .. سيكون المنتدي هذا ليس أكثر من مقهي المعلم بحبح .. وعليه .. أتمني أن نبحث سويا عن طريق للوصول للمجتمع المصري .. [/b:post_uid0] ... كيف تصبح مصر نمرا اقتصاديا... ... المنفذ الحقيقي لأحداث سبتمبر ... ... مطالب مواطن مصري.... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عادل أبوزيد بتاريخ: 6 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 أكتوبر 2002 [b:post_uid0]مداخلة أخرى للسيد أخناتون أضيفها حتى يكتمل الموضوع الأخوة الأفاضل دروس الماضى تنفع البنى آدم إذا أتخذها أساس لعمل اليوم .. واجترار الأحزان والإنشغال فى نبش أكوام الزبالة لا يبنى جديد ولكن يزكم الأنوف .. ويقسى القلوب .. وما لدينا الآن من مشاكل وما يحيط بنا تطور يفرض علينا أن نبحث مشكل حاضرنا وليس التغنى أو التباكى عن ماضينا .. والتاريخ له مؤرخيهوعادة ما يكونوا من الشيوخ الأفاضل ذوى الضمير .. وصناعة المستقبل لها عمالها وعادة ما يكونوا من الشباب ذوى الطموح الناجحين .. وإذا كان المجتمع المصرى قد مر قطاره فى نفق طويل مظلم فى معظم قطاعاته فليس معنى ذلك أن الطريق كله نفق طويل .. وسواء كان إعدام خميس والبقرى ظلما أو عدلا .. فلم تكن ثورة عمال كما يقال والا لأمتدت من الشمال الى الجنوب .. وكم تكرر حادث خميس والبقرى ولكن بمشانق أخرى وأحكام أقسى لم يراها المواطن ولكن أحس بها .. لم تشكل لها محاكم ولكن شنقوا فى الظلام ..وأعدموا ظلما بالملايين هم كل المجتمع المصرى الذى فر العامليين فيه منه ليزرعوا أراضى الغير .. ويديروا مصانع الغير ويبنوا مساكن الغير .. ونحن مازلنا نبحث فى أكوام الزبالة عن كسرة خبر .. وانا مع الأخ متسائل .. أن اصلاح الحاضر خير لنا جميعا من نبش الماضى .. فالماضى بكل ما حوى وشمل مهما كان صادقا فى أخباره فهو عامل ضعيف جدا للتهذيب أو التجديد مادام قدم العهد به واصبح جامدا لا يتأثر بالحياة العصرية التى تنبض بكل جديد .. ولذلك إيمانى بأن الإطلاع على حوادث الماضى واخبار من سبقونا قد تكون قناديل لأنارة الطريق ولكن لم ولن تكون أبدا دواء لمشاكل الحاضر ..ومن أخطائنا المعاصرة أننا ننبش فى الماضى ونخرجه من أكفانه لإصلاح الحاضر .. رغم ان الحياة أمامنا مليئة بكل جديد وبكل ماهو مناسب لإعادة البناء .. أن أخطر واقسى من إعدام خميس والبقرى فى حاضرنا هو إعدام أجيال من الشعب بواسطة عشماوى التربية والتعليم .. طبيب الأطفال الذى تركنا له أطفالنا وصبيتنا وشبابنا يعدم فيهم الثقة بالنفس والرغبة فى العمل الشريف بسياسة خرقاء للتعليم ..أن أخطر من إعدام خميس والبقرى هو سيطرة مجموعة من المنافقين تزين لنا الباطل وتزور لنا الحقائق ونحن نشرب الكأس ثمالا ننبش فى أكوام زبالة الماضى .. إنى أكرر وسأضل أكررها .. الماضى مات ونبش الماضى فتح لقبور الجيفة لن نستفيد منه سوى أن تتعود أنوفنا على رائحة الجيف فلا نفكر فى رائحة الحدائق .. يا أخى الفاضل .. ياريت ننبش فى الحاضر ونبنى فى بلدنا كما بنينا وما زلنا نبنى فى بلاد الغير .. ياريت نترك الأموات فى أكفانهم ونهتم بالأحياء من أطفالنا نعلمهم من جديد زراعة القمح لنأكل منه .. ياريت نبطل فتح الأكفان ونفتح صفحات الكتب الحديثة نعلم ابنائنا منها كيف تكون الحياة شريفة بدون رشوة ولذيذة بدون كسل .. ياريت نبص اليوم على حاضرنا ونحاول أنقاذ ما يمكن إنقاذه فبلدنا حلوة غنية بكل العناصر ما عدا عنصر الأنتماء والعمل بشرف .. وهذه هى قضيتنا .. ولندع الماضى للمؤرخين ونتفرغ نحن للعمل المثمر .. لا نبش القبور ؟؟ أما دراما لملوم .. فقد واكبت دراما العمال فى البيضا وكفر الدوار .. والموضوع ليس كما تتصور أو كما حكوا لك .. واحدر ركب حصانه ومنع تنفيذ قوانين تحديد الملكية .. الموضوع أكبر بكثير .. وأبعاده أعمق من أبعاد إضراب العمال فى مصنع .. وزى ما قلت لن ننبش الماضى ولكن اٌرأ مكتبه الشرفاء فى كتب التاريخ .. اخناتون سادتى الأفاضل أعتقد اننا جميعا لا نختلف على شئء و كلنا نعزف نفس اللحن و لم يقل أيا منا بأن نترك الحاضر لحساب الماضى بل لو حصرنا الموضوعات التى كتبت فى محاورات المصريين منذ البدء لوجدنا ان نصيب الماضى هو النزر اليسير و كل الكتابات هى عن الحاضر و اعتقد أن هذا شئء طبيعى اذا نظرنا الى التوزيع العمرى لمرتادى المحاورات. وأنا اتفق مع أحد المداخلات التى تقول ان الشيوخ يميلون للحديث عن الماضى عامة هذا صحيح . ولكن الا تتفقون معى فى ان من حق الشباب ان يعرفوا شيئا عن الجذور ... جذور ما نحن فيه أترانى جاوزت المعقول فى نظرك بعودتى الى موضوع خميس و البقرى لقد كتبت الموضوع من ثلاثة اشهر و حقيقة نسيته حتى وجدت اول امس تعليقا عليه و عرفت ايضا من بعض التعليقات ان شباب المشاركين هنا فعلا فى أمس الحاجة لمعرفة شيئا عن الجذور و ليت الأستاذ أخناتون يعرض لنا ماساة عائلة لملوم وللعلم انا أيضا من المنيا و لكنى من بلدة تسمى الحسايبة مركز ديرمواس بمحافظة المنيا و مديرية اسيوط سابقا و اناشده ان يكتب موضوع واحد عن الماضى لن يؤثر الإتجاه العام للمحاورات واعلم ان قضية لملوم لم تاخذ حقها فى البحث العلمى على الأقل مثل قضية كمشيش. و الخص ما قلت ان الإستغراق فىالماضى غير مقبول ولكن تجاهل الماضى بالكامل ايضا غير مقبول و قبل ان انسى احب ان اسجل - رايى - ان الشعب المصرى قبل حدث خميس و البقرى لم يكن ابدا " تلمه صفارة و تفركشه عصاية " و يكفى ان تذكر ماحدث ابان ثورة 1919 لقد كانت تلك الثورة حركة شعبية محضة بالكامل و كانت قمة فى التنظيم و اظن انها كانت نبراسا لثورة الهند على الإنجليز بقيادة غاندى وقبل ثورة الضباط الأحرار كانت الإضرابات شئء عادى و ما كانت المظاهرات الا احتجاجا على الإنجليز و ما كانت هناك ما يسمى بقوانين الطوارئء. [/b:post_uid0] مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
متسائل بتاريخ: 6 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 أكتوبر 2002 و قبل ان انسى احب ان اسجل - رايى - ان الشعب المصرى قبل حدث خميس و البقرى لم يكن ابدا " تلمه صفارة و تفركشه عصاية " و يكفى ان تذكر ماحدث ابان ثورة 1919 لقد كانت تلك الثورة حركة شعبية محضة بالكامل و كانت قمة فى التنظيم و اظن انها كانت نبراسا لثورة الهند على الإنجليز بقيادة غاندىوقبل ثورة الضباط الأحرار كانت الإضرابات شئء عادى و ما كانت المظاهرات الا احتجاجا على الإنجليز و ما كانت هناك ما يسمى بقوانين الطوارئء. بما أني قائل هذه عبارة الصفارة و العصاة في موضوع "خميس و البقري".. فإني سألخص نقاط: 1- لست أحب أن أصدق تلك العبارة، لكن بعيداً عن اعواطف تبدو لي صحيحة.. خصوصاً أني أجدها صحيحة اليوم، و أجدها قيلت قبل مئات السنين.. و تلك قرينة لصالح العبارة و ليس ضدها. فإذا ما أردنا أن ندحض العبارة فليكن بالبرهان و ليس بالعاطفة. نعم.. نحب أن نكون أحسن ناس في الدنيا.. و لكن إن لم يكن ذلك صحيحاً فعلينا أن نعترف و نواجه و نصلح، بدلاً من أن نكون فقط.. أحسن و أذكى و أعرق شعب. 2- أحداث ثورة 1919 حقاً لا أعرف تفاصيلها.. لكن أي ثورة شعبية في العالم لن تكون أقل مجداً منها. فالمصريون شعب عادي و بشر طبيعيون. 3- كثير من الأحداث التي ذكرها التاريخ على أنها بطولات لم تكن سوى تصرفات ذات طوابع إجرامية.. فمثلاً مقاومة الإنجليز و قتلهم في القرى المصرية، في مجملها لم تكن سوى حفنة من الجائعين و الفقراء و كحترفي الإجرام تقتل الانجليز لأخذ ما معهم من مال و طعام و سلاح للبيع.. و لم يكن ذلك في مجمله بدافع الوطنية، التي كانت عملة نادرة في مصر ذلك الوقت، حيث كان الكثير من المصريين يأخذون الاحنلال على أنه أمر واقع يصعب التخلص منه. مثال على ذلك من أيامنا هذه: أحداث قتل ضباط الشرطة في الصعيد على أنها أحداث إرهابية، لم تكن أكثر من انتقامات شخصية ضد بعض الضباط الذي تجاوزوا أو لم يتجاوزوا حدود سلطاتهم. و بالمناسبة.. أعتذر عن تغيير مجرى الحوار في موضوع "خميس و البقري". Edited By متسائل on Oct. 05 2002 10:39pm { فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا } رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عادل أبوزيد بتاريخ: 6 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 أكتوبر 2002 [b:post_uid0]عبارة " تلمه صفاره و تفركشه عصايه" عبارة شعبية لاتصدق فقط على مصر و لكنها تصدق فى كل مكان و كل زمان و ليست لها قيمة علمية و محاولة الهروب من البطش عملية انسانية بحته و غريزية. عدم الخضوع بسهولة و الميل الى المقاومة و رفض الإستبداد كان هو السائد فى مصر قبل الثورة ليس لأننا شعب سوبر يتفوق على باقى الشعوب و لكنه لأن السائد وقتها هو الممارسة السياسية و كان كل من يمارس السياسة او المقامة يستند الى قوة ما يفزع اليها عند التضرر سواء كانت حزب او جماعة سياسية او حتى عزوة اسرية و بعد الثورة و اكاد اقول بدءا من اعدام خميس و البقرى تلاشى جدوى الإستناد الى اى من تلك القوى بالنسبة للرجل العادى و تآكل هذا الإعتماد بعض الشئء بالنسبة للناشطين السياسيين - حتى اتى دور كل منهم على حدا فى التنكيل و الإذلال. و مقولتك عن ان العمليات الوطنية لم تكن الا نوعا من الحوادث الإجرامية أرد عليك بنعم بعضها كذلك فى نظر البعض و أضيف ان أى نضال لأى شعب فى أى زمان او مكان يمكن اطلاق اصطلاح اعمال اجرامية عليه و لماذا نذهب بعيدا ماذا قال السادات عن مظاهرات الشعب فى يناير 1978 على ما أذكر الم يصفها اعلامنا كله بانها انتفاضة حرامية كما نعتها الرئيس السادات و يحضرنى معلومة ان وزير الداخلية او نائبه قال فى البرلمان اذا كانت دى انتفاضة حرامية يبقى الشعب كله حرامى و اقيل بعدها ان لم تخنى الذاكرة كان اسمه سيد فهمى بل ان اسرائيل و امريكا تصف مناضلى فلسطين بالإرهاب. أطيب تحياتى[/b:post_uid0] مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
متسائل بتاريخ: 6 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 أكتوبر 2002 و مقولتك عن ان العمليات الوطنية لم تكن الا نوعا من الحوادث الإجرامية قلت "في مجملها" و لم أقل كلها. و قلت أنها كانت ذات "طابع" إجرامي.. أو إن شئت الدقة.. ذات "دافع" إجرامي.. و لست أصف المقاومة بالإجرام.. لكن العمل الصالح عندما يأتي من المجرم.. يظل عملاً صالحاً و لكنه يظل ذو دافع إجرامي. الانتفاضة عمل صالح و ذو دافع وطني أو إسلامي. مقارنة ما قلت مع ما يقوله الإعلام.. إسمح لي.. ظلم كبير. و هناك فرق بين تشويه الإعلام الرسمي للحقيقة.. و بين الحقيقة التي يطمسها أيضاً الإعلام الرسمي.. لزوم البروباجاندا. و الشعب المغوار.. و الشعب الجسور، و الشعب العجيب. أي أن الكلام الكثير عن بطولات الشعب في الإعلام ما هو إلا استرضاء للشعب و مجاملة له. الوطنيون و المجاهدون.. عملة نادرة.. و ليسوا بأي حال.. الشعب كله، و إلا ملا كان هذا حالنا. Edited By متسائل on Oct. 06 2002 12:14am { فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا } رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
lالمطحون بتاريخ: 6 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 أكتوبر 2002 انا رايى ان شعبنا طول عمره غلبان وبياخد بالجزمه وطول عمره شعب لم يكن له تاثير واقعى فى اختيار الهته عفوا حكامه ولم ارى اى شعب فى الدنيا ىحدث به كل تلك البلاوى وصابر وساكت عتى مر التاريخ كان الحاكم هو من يبنى او يهدم والشعب ليس له اى اراده او موقف فراعنه هكسوس رومان بدنجان المهم الشعب يقول امين امين وصدقونى جيه جمال او عثمان اهه كله زى بعضه ونستناه يرمى لنا لقمه **** **** علينا وعلى امثالنا. Edited By متسائل on Oct. 06 2002 9:03pm رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
متسائل بتاريخ: 7 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 أكتوبر 2002 يحدث به كل تلك البلاوى وصابر وساكت على مر التاريخ المصريين طول عمرهم فلاحين.. الزراعة و انتظار الحصاد شهوراً تعلم الإنسان الصبر و "الاستكانة". لكن سلوك المصريين سيتغير مع الاحتكاك بالعالم أكثر.. و سوف يتغير أكثر و أكثر إذا استطاع المصريون أن يتنفسوا الصعداء و يشاركوا في الحياة السياسية و يكونوا طرفاً مشاركاً و ليس متفرجاً. يعني.. الحل يبدأ من "الديموقراطية" أو أي نظام مشابه للديموقراطية. Edited By متسائل on Oct. 06 2002 9:07pm { فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا } رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عادل أبوزيد بتاريخ: 11 يناير 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 يناير 2008 كبار السن يميلون إلى نقاش الماضى أو قل يميلون إلى إجترار الماضى ، و لكن بالنسبة لمصر أليست بصمات الماضى ما زالت فى نفوس كل المصريين؟ هل شاهدتم مسلسل الملك فاروق ؟ هل تابعتم المناقشات حول الوضع ما قبل الثورة المباركة ؟ ما سبق كان إستهلالا لابد منه قبل الثورة ببساطة كان هناك نظاما و تقاليد للأداء السياسى و كان هناك ethics ميثاق شرف لأداء العمل و كان هناك شعور بالعار عند الإنحراف عن هذا الميثاق ... أقصد ميثاق الشرف ..... هل تذكرون من مسلسل الملك فاروق الضجة و الفضيحة التى أثارها الكتاب الأسود الذى وضعه أو شارق فى وضعه الزعيم الوفدى المنشق مكرم عبيد و أن هل هذه "الهللولة" كانت من أجل ست قطع من الفراء إشتراها رئيس الوزراء و كلف وزارة الخارجية إرسالها له فى مصر و إتضح أن رئيس الوزراء دفع ثمنها من حر ماله و دفع تكلفة المكالمة التليفونية و تكلفة الشحن لمصر ..... أدعوكم بأمانة و "دماغ بارد" البحث عن أى حدث فى الخمسين سنة الماضية يقارب مجرد يقارب هذا الحدث الذى حدث فى "العهد البائد" أليست قراءة التاريخ - أحيانا - و تدارس أحداثه تساعد على فهم الحاضر و مقاومة العبث الموجود فى الحاضر ؟ مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان