Doofy بتاريخ: 25 مارس 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مارس 2007 (معدل) ============================================================================== مررت فاستمتعت ربما لبرائة الإحساس او لعفوية اللحظات ... الغالية شهد حروف تتسلق اسوار الفكرة تبحث عن مرسى لبقايا حلم فهل ستحظى بسُكّـرِ اللقاء ...؟؟ بشكرك ونتمنى المزيد دائما : : تم تعديل 25 مارس 2007 بواسطة Doofy وَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ[/ -------------------- رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
shahd بتاريخ: 26 مارس 2007 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 مارس 2007 ==============================================================================مررت فاستمتعت ربما لبرائة الإحساس او لعفوية اللحظات ... الغالية شهد حروف تتسلق اسوار الفكرة تبحث عن مرسى لبقايا حلم فهل ستحظى بسُكّـرِ اللقاء ...؟؟ بشكرك ونتمنى المزيد دائما : : مرحباً بأطلالة تعانق جوهر الكلمة.. تعزف لأجلها نغمة.. تدغدغ نبضها الحساس... دوفي اخي الغالي.. دعها تطوي في ثناياها احلام.. تحمل بين طياتها اشواق للقاء ربما كان........... دوفي لك شكري واحترامي يا صاحب الذوق الرفيع طـــــــفولــــة شــــــهـــد رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محمود الشاعر بتاريخ: 26 مارس 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 مارس 2007 شهد الجميلة انا امام مبدع صاحب ابداع حقيقي له فكره واسلوبه الخاص فى اقتناص اللحظة نحن امام تجربة فى القصة القصيرة الاكثر حداثة والتى استفادت من التراث النثري وتفاعلت معه لتنتقل الى افق اوسع فليست القصة بطول الحدث او تعدد الشخصيات ولكن بالحالة و اللحظة القادرة على الامساك بنا نحن امام كاتب يمتلك ادوات الكتابة ويعلم تماما ماذا يريد من ادواته وماذا يريد ان يصل الى الناس تابعت كتاباتك هنا وهناك والتى تنم بالفعل عن كاتب محترف له رؤيا وهدف لذا لن اقول لك الى الامام ولكن اقول لك اني تعرفين ما عليك فعله فقط امتعينا البحر موعدنا ...........وشاطئنا العواصف جازف فقد بعد القريب ومات من ترجوه واشتد المخالف لن يرحم الموج الجبان ولن ينال الأمن خائف القلب تسكنه المواويل الحزينة ......... والمدائن للصيارف خلت الاماكن للقطيعة من تعادي أو تخالف جازف ولا تأمن لهذا الليل أن يمضي ولا أن يصلح الاشياء تالف هذا طريق البحر ................لا يفضي لغير البحر والمجهول قد يخفى لعارف جازف فان سدت جميع طرائق الدنيا امامك فاقتحمها ولا تقف كي لا تموت وانت واقف محمد ابراهيم ابو سنة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Ahmad Farahat بتاريخ: 26 مارس 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 مارس 2007 فكرت في التعليق على أقصوصة أو أقصوصتين............ أو ثلاثة........... أو على الجميع............ لكنني لاحظت............. أنها جميعا كانت............. ولا تزال............. في منتهى الجمال............ أقاصيص بديعة للغاية........... وحروفها في منتهى الرقة والعذوبة........... كما أنها تنتمي إلى فن السهل الممتنع........... لكنها لا تخلو من نبرة تشاؤمية حزينة............. وعبثية واضحة............ لكنها تعبر في مجملها عن الضياع.............. و............ وسلمت أناملك.............. ألام على هواك وليس عدلا ................ إذا أحببت مثلك أن ألاما رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
shahd بتاريخ: 26 مارس 2007 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 مارس 2007 شهد الجميلةانا امام مبدع صاحب ابداع حقيقي له فكره واسلوبه الخاص فى اقتناص اللحظة نحن امام تجربة فى القصة القصيرة الاكثر حداثة والتى استفادت من التراث النثري وتفاعلت معه لتنتقل الى افق اوسع فليست القصة بطول الحدث او تعدد الشخصيات ولكن بالحالة و اللحظة القادرة على الامساك بنا نحن امام كاتب يمتلك ادوات الكتابة ويعلم تماما ماذا يريد من ادواته وماذا يريد ان يصل الى الناس تابعت كتاباتك هنا وهناك والتى تنم بالفعل عن كاتب محترف له رؤيا وهدف لذا لن اقول لك الى الامام ولكن اقول لك اني تعرفين ما عليك فعله فقط امتعينا استاذ محمود الشاعر ..ليس لدي ما اقوله امام رفعة اخلاقك.. وردودك القيمة التي تنثرها بين طيات محاولاتي المتواضعه.. تسعدني.. تفيديني.. تدفعني الى الأمام.. فلا املك من القول الا خالص الشكر وجزيل العرفان :blink: طـــــــفولــــة شــــــهـــد رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
shahd بتاريخ: 26 مارس 2007 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 مارس 2007 فكرت في التعليق على أقصوصة أو أقصوصتين............أو ثلاثة........... أو على الجميع............ لكنني لاحظت............. أنها جميعا كانت............. ولا تزال............. في منتهى الجمال............ أقاصيص بديعة للغاية........... وحروفها في منتهى الرقة والعذوبة........... كما أنها تنتمي إلى فن السهل الممتنع........... لكنها لا تخلو من نبرة تشاؤمية حزينة............. وعبثية واضحة............ لكنها تعبر في مجملها عن الضياع.............. و............ وسلمت أناملك.............. ربما كانت هناك نبرة تشاؤميه .. لكني لا اتعمدها.. فهي لحظات تأتي .. فتنطلق معها الكلمات.. ففي بعض الأحيان تكون ساعة فرح.. تدمع فيها العيون.. ربما لشدة السعادة.... ربما لذكرى عابرة.. طويت عبر الزمان............. لكنها تعبر في مجملها عن الضياع.............. وجهة نظر لها مني كل الأحترام.... اشكرك ارسين على اهتمامك وتواجدك القيم اخي الفاضل لك خالص تقديري واحترامي.. bnd5:: طـــــــفولــــة شــــــهـــد رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
bentmasria بتاريخ: 26 مارس 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 مارس 2007 وقف على خشبة المسرح ينتظر جائزة اخذت معها فرحة طالما حلم بها. شهد الحروف عانق طفلك الفرحة وارتدى لباسها لكنها امتنعت فى اباء ان تعانقه ............. فأنى له بها لحظة انكسار لايقوى على وصفها بهذه الروعة سوى قلمك المبدع دمتى رائعة امتعينا بجميل حرفك صديقتى الحبيبة bnd5:: عندما تشرق عيناك بإبتسامة سعادة يسكننى الفرح فمنك صباحاتى يا ارق اطلالة لفجرى الجديد MADAMAMA يكفينى من حبك انه......يملأ دنياى ....ويكفينى يا لحظا من عمرى الآنى.....والآت بعمرك يطوينى يكفينى .....انك........................تكفينى مدونتى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Ahmad Farahat بتاريخ: 27 مارس 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 مارس 2007 أعتذر فقد خانتني الكلمات.......... لم أقصد أنها تعبر عن ضياع داخلي.......... بل ربما أردت القول أنها تنتمي لمدرسة الضياع في الأدب.......... فقط......... ألام على هواك وليس عدلا ................ إذا أحببت مثلك أن ألاما رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
shahd بتاريخ: 27 مارس 2007 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 مارس 2007 وقف على خشبة المسرح ينتظر جائزة اخذت معها فرحة طالما حلم بها.شهد الحروف عانق طفلك الفرحة وارتدى لباسها لكنها امتنعت فى اباء ان تعانقه ............. فأنى له بها لحظة انكسار لايقوى على وصفها بهذه الروعة سوى قلمك المبدع دمتى رائعة امتعينا بجميل حرفك صديقتى الحبيبة bnd5:: سيدة البوح.. صاحبة القلب الحنون بنت مصريه تبحرين في اعماق النص لتخرجي اجمل ما فيه .. فمن الرائع هنا سواكي ................. طـــــــفولــــة شــــــهـــد رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
shahd بتاريخ: 27 مارس 2007 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 مارس 2007 (معدل) أعتذر فقد خانتني الكلمات..........لم أقصد أنها تعبر عن ضياع داخلي.......... بل ربما أردت القول أنها تنتمي لمدرسة الضياع في الأدب.......... فقط......... ارسين يا ارسين.. صاحب حس مرهف .. قوي الكلمة.. عميق المعنى في ردودك وكتاباتك لم الأعتذار هنا يا اخي العزيز... افهم وجهة نظرك واقدرها ومن اعماق قلبي اشكرك bnd5:: تم تعديل 27 مارس 2007 بواسطة شهد طـــــــفولــــة شــــــهـــد رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
shahd بتاريخ: 27 مارس 2007 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 مارس 2007 (5) إرادة شعرت بالبرد القارس .. طرقت بابه.. وبخها بشدة.. .. ابحثي عن مكان آخر .. هذه داري.. تركتها منذ زمن .. وها أنا قد عدت.. لم يعد لك مكان بيننا .. عدت لأراهم..لا يرغبون برؤيتك.. اعتذر لهم.. لن يقبلوا .. أحاول بكل ما املك...اعتادوا على غيابك.. بل ستسعدهم عودتي.. أنت واهمة.. دعني أحاول.. جربي فمصيرك الفشل.. افتح بابك اذاً.. تفضلي... اقتربت من الأولى.. أشاحت بوجهها بعيدا عنها .. الثانية امتعض وجهها.. الثالثة سخرت منها .... إلى أن وصلت إلى الأخيرة..ارحلي عنا ولا تعكري صفونا.. قلتها لك مسبقاً.. قلت لك لن ارحل .. أخرجها عنوة..طوى صفحاته.. اغلق غلافه..ولكنها لم تيئس بل التصقت بطرف الغلاف .. ربما يسمح لها بالدخول في يوم من الأيام... طـــــــفولــــة شــــــهـــد رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
shahd بتاريخ: 3 أبريل 2007 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 أبريل 2007 (معدل) (6)أعماق ناجته بصوتها العذب .. فانسابت عباراتها برفق حتى قبلت اذنيه.. من انت!! حضنك الدافئ ..هل رأيتك من قبل؟.. بين نظرات عينيك الحانية.. منذ متى تعرفينني؟.. منذ ان ضمني رحيق شفتيك.. كيف التقينا.؟. حين عانقت قطراتك أعماقي.. أحببتكِ؟؟ عطري عبير عيناك.. اشتقت اليكِ ؟؟ نسيماتي منى دنياك.. رحلت عنكِ!..اعادتك نبضاتي..تركتكِ ... تاقت روحك الى شذاي فأتيت..سامحتني!. قلبي ملك يديك..اقترب منها.. .احتضن ترابها.. رشفت قطراته .. سقى نبتةً خضراء.. غازل زهرة ورديه ..تغلغل في الأعماق حتى كتب قصة ارض عانقت قطرات مطر. تم تعديل 4 أبريل 2007 بواسطة شهد طـــــــفولــــة شــــــهـــد رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Ahmad Farahat بتاريخ: 4 أبريل 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 أبريل 2007 (6)أعماق ناجته بصوتها العذب .. فانسابت عباراتها برفق حتى قبلت اذنيه.. من انت!! حضنك الدافئ ..هل رأيتك من قبل؟.. بين نظرات عينيك الحانية.. منذ متى تعرفينني؟.. منذ ان ضمني رحيق شفتيك.. كيف التقينا.؟. حين عانقت قطراتي أعماقك.. أحببتكِ؟؟ عطري عبير عيناك.. اشتقت اليكِ ؟؟ نسيماتي منى دنياك.. رحلت عنكِ!..اعادتك نبضاتي..تركتكِ ... تاقت روحك الى شذاي فأتيت..سامحتني!. قلبي ملك يديك..اقترب منها.. .احتضن ترابها.. رشفت قطراته .. سقى نبتةً خضراء.. غازل زهرة ورديه ..تغلغل في الأعماق حتى كتب قصة ارض عانقت قطرات مطر. روعة.......... صدقيني يا شهد......... أشعر وكأنني لمست بأناملي الأعماق............. وليست مجاملة أو مجرد حديث عابر.......... بل إنني أحس آثار هذه الأعماق في يدي........... أعماق ال................... دعيها كما هي........ ببركتها كما يقولون........... دمتي مبدعة يا صديقتي العزيزة......... ألام على هواك وليس عدلا ................ إذا أحببت مثلك أن ألاما رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
shahd بتاريخ: 4 أبريل 2007 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 أبريل 2007 (6)أعماق ناجته بصوتها العذب .. فانسابت عباراتها برفق حتى قبلت اذنيه.. من انت!! حضنك الدافئ ..هل رأيتك من قبل؟.. بين نظرات عينيك الحانية.. منذ متى تعرفينني؟.. منذ ان ضمني رحيق شفتيك.. كيف التقينا.؟. حين عانقت قطراتي أعماقك.. أحببتكِ؟؟ عطري عبير عيناك.. اشتقت اليكِ ؟؟ نسيماتي منى دنياك.. رحلت عنكِ!..اعادتك نبضاتي..تركتكِ ... تاقت روحك الى شذاي فأتيت..سامحتني!. قلبي ملك يديك..اقترب منها.. .احتضن ترابها.. رشفت قطراته .. سقى نبتةً خضراء.. غازل زهرة ورديه ..تغلغل في الأعماق حتى كتب قصة ارض عانقت قطرات مطر. روعة.......... صدقيني يا شهد......... أشعر وكأنني لمست بأناملي الأعماق............. وليست مجاملة أو مجرد حديث عابر.......... بل إنني أحس آثار هذه الأعماق في يدي........... أعماق ال................... دعيها كما هي........ ببركتها كما يقولون........... دمتي مبدعة يا صديقتي العزيزة......... ارسين .. شكرا لرقي احساسك بما يكمن بين طيات السطور.. متألق في ردروك .. صاحب نظرة قيمة في مداخلاتك.. فلك مني ارقى تحية واعظم تقدير طـــــــفولــــة شــــــهـــد رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
shahd بتاريخ: 5 أبريل 2007 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 أبريل 2007 (معدل) (7) صــــــــمــــــــــت اعتاد على الصمت منذ نعومة اظافره .. لم يختلط بأي من جيرانه ولم يكون صداقات .. لايرغب في الخروج من المنزل حتى لايستمع لضجيج السيارات او يخترق اذنيه صوت مرتفع من المارة ..واذا اضطر للخروج لشراء بعض حاجياته فلايستغرق ذلك الا دقائق.. يكتب ما يرغب بشرائه في ورقه يعطها لحارس العمارة فيأتي له بما يريد.. يستمتع بالجلوس في منزله وقراءة الكتب والمجلات.. استغنى عن جرس المنزل وابدله بضوء.. لا يملك هاتف .. يكره الهاتف النقال.. ظنوه أصماً أو ابكما..فتعاملوا معه على هذا الأساس.. عاش على هذه الحال اعوام عديده.. لايكلم احدا ولا ينصت لأحد ..كان يضع عازلا في اذنيه كقطن او أي شيئ .. اليوم استيقظ كالعادة وكتب ورقة كي يعطيها للبواب فلم يجده.. ووجد العمارة خاليه من السكان.. بحث هنا وهناك.. استمر ذلك لأكثر من ساعه ..اندهش من ذلك الهدوء الذي يسيطر على العمارة فما كان يحتمل الخروج من باب منزله لدقائق من شدة الأزعاج..ترى الى اين ذهب الجميع?!.. ربما سقطت العمارة التي امام عمارتنا فذهبوا جميعا للأستطلاع!؟..او ربما انفجرت انبوبة غاز في احد المطاعم بجانب عمارتنا ؟؟......... وما شأني انا فليذهبوا الـى الـــ ..... جلس امام بوابة العمارة الزجاجيه يتأمل المنظر الخارجي .. رأى شاب وفتاه في قمة السعادة.. رأى ام تحمل طفلها وتهمس في اذنيه.. وابتسامته تزين وجهه البريئ.. نظر الى طفلة تحمل باقة ورد وتردد كلمات .ترى مالذي يردده كل هؤلاء وما سر تلك السعادة.......فتح البوابة ..خرج .. اقترب منهم وما ان نطق بأول كلمة حتى اغلق الجميع اذانهم وفروا من امامه كمن اصابته نوبة صرع..وقف بمفرده في وسط الشارع .. ادرك انه اختار الصمت بنفسه بعد ان نفر الناس من صوته.. ابتسم فى حزن.. ثم قرر الصمت الى الأبد ..... 2/4/2007 تم تعديل 5 أبريل 2007 بواسطة شهد طـــــــفولــــة شــــــهـــد رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محمود الشاعر بتاريخ: 5 أبريل 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 أبريل 2007 الدهشة تلك القشعريرة الخفية التى تمدنا بلذة خفية ومتعة لا تنتهى ان النص الحديث اعتمد اعتماد كلي على الدهشة والذي اجزم اننا امام مقطوعات من الدهشة البريئة التى تتوغل داخل النفس البشرية لتطرح غابة من التصورات و الخيالات الخصبة اننا امام تهديد واضح وصريح للغاية من كاتبة تعرف ما تعنيه الكلمة وما تعنيه الصورة تفهم جيدا اشكالية الرمز وتلعب معه بحرفة عالية التقنية ترصد حالات بشرية صريحة فى مواقع ضعفها ونشوتها وقوتها وانسانيتها اننا امام تهديد واضح هذا ما صرحت به امام مجموعة من كتاب القصة المحترفين والذين تمتلئ باسمائهم المجلات الادبية اهدي اليك هذا المقال واعلم مسبقا انك ستفهمين ما به رولان بارت .... متعة الكتابة ولذة النص عدنان الهلالي ٢١ آذار (مارس) ٢٠٠٧ ارتبط اسم الناقد والكاتب الفرنسي رولان بارت بحركة النقد البنيوية التي كانت سائدة في تلك الفترة الزمنية فتميزت اغلب إعماله الأدبية بالتنوع الشديد والتناثر في اغلب ميادين اللغة والنقد الأدبي والتي تقع في مجملها في خمسة عشرة مؤلفا أصبحت معروفة لدى القارئ العربي منها ( هسهسة اللغة ،خطاب عاشق ،ولذة النص والكتابة في درجة الصفر ). حيث يتحول القارئ بحسب المصطلح البارتي إلى منتج للنص وعنصر فعال يشارك في عملية صياغة النص ولو بطريقة ثانوية غير مباشرة وليس مستهلك لغوي للنص فهو يركز في معادلته الثلاثية على على القارئ باعتباره المبتغى والغاية المقصودة من وراء كل نص مكتوب بلا أدنى ريب فهو غاية الكتابة وبغيره يصبح النص معدوما أو لا فائدة تذكر من كتابته أصلا تتضمن معظم نشاطات بارت تحليلات لمنهجية اللغة والأسلوب الأدبي حيث يتنقل في معظم أعمالة الأدبية في أكثر من نظرية مركزا على التحليل السردي للنصوص حيث نهضت نظرية بارت النقدية على جملة من المفاهيم النقدية التي تشكل بطبيعة الحال نظرية رائعة استطيع أن اسميها نظرية ثلاثية الإبعاد أو المحاور مع الاختلاف في عملية تسليط الضوء أو التركيز على كل بعد من هذه الإبعاد الثلاثة بحسب الرؤيا التي يملكها رولان بارت . فيقسم المثلث البارتي العملية إلى مفهوم النص ومفهوم الكتابة ومن ثم مفهوم القارئ أو القراءة (موت المؤلف )وانطلاقا من هذه العملية الثلاثية وعملية التركيز على القارئ الركن الثالث( القارئ )فهذا يحتاج إلى قارئ جيد ومثقف ثقافة لا باس بها قادر على عملية فتح شفرات النص الأدبي والدخول إلى أغواره وكشف معاني الجمال وموضع الإبداع بالنص ومن ثم الوصول إلى قراءة تكمن فيها لذة النص أي قراءة شاعرية للنص متجاوزا بذلك القراءة الاسقاطية للنص والقراءة الشر حية كما يقسمها بذلك الناقد ترودوف عند تقسيمه للقراءات التي تقع على النصوص الأدبية . فكل نص عند بارت يقوم على نسيج لغوي وهو بلاغ مكتوب على فرز العلامة اللسانية أي أن لكل نص أدبي مكتوب مظهران مظهر دال ويتمثل في الحروف الدالة من ألفاظ وعبارات ومظهر مدلول وهو الجانب المجرد أو المتصور في الذهن أو المتحصل عقليا كما أطلق عليه دي سوسير عالم اللغة اللساني الكبير . وبالعودة إلى مقولة بارت المشهورة (موت المؤلف )كما عرض لها الدكتور الغذامي في كتابه (نقد وحقيقة ) حيث لا يعني بهذه المقولة الأنفة إلغاء المؤلف نهائيا بقدر ما هي عملية تحرير النص من سلطة المؤلف وربطه بسلطة القارئ أي عملية عقد مزاوجة بين النص نفسه والقارئ ومن ثم استدعاء المؤلف ليبارك هذه العلاقة على حد تعبير الدكتور الغذامي وهذا كما أشرت سابقا يحتاج إلى قارئ جيد من اغلب النواحي الثقافية لكي يفهم ما كان يعني المؤلف ولو بشكل لا أقول كلي وهذا أهم ما يلاحظ على نظرية بارت النقدية التي جاء بها . الكتابة لدى بارت أشبه بشذرات كما سأل بذلك ذات مره فأجاب :الكتابة ليست شيئا سوى بقايا الأشياء الفقيرة والهزيلة للأشياء الرائعة والجميلة في دواخلنا .... البحر موعدنا ...........وشاطئنا العواصف جازف فقد بعد القريب ومات من ترجوه واشتد المخالف لن يرحم الموج الجبان ولن ينال الأمن خائف القلب تسكنه المواويل الحزينة ......... والمدائن للصيارف خلت الاماكن للقطيعة من تعادي أو تخالف جازف ولا تأمن لهذا الليل أن يمضي ولا أن يصلح الاشياء تالف هذا طريق البحر ................لا يفضي لغير البحر والمجهول قد يخفى لعارف جازف فان سدت جميع طرائق الدنيا امامك فاقتحمها ولا تقف كي لا تموت وانت واقف محمد ابراهيم ابو سنة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
shahd بتاريخ: 6 أبريل 2007 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 أبريل 2007 الدهشة تلك القشعريرة الخفية التى تمدنا بلذة خفية ومتعة لا تنتهى ان النص الحديث اعتمد اعتماد كلي على الدهشة والذي اجزم اننا امام مقطوعات من الدهشة البريئة التى تتوغل داخل النفس البشرية لتطرح غابة من التصورات و الخيالات الخصبة اننا امام تهديد واضح وصريح للغاية من كاتبة تعرف ما تعنيه الكلمة وما تعنيه الصورة تفهم جيدا اشكالية الرمز وتلعب معه بحرفة عالية التقنية ترصد حالات بشرية صريحة فى مواقع ضعفها ونشوتها وقوتها وانسانيتها اننا امام تهديد واضح هذا ما صرحت به امام مجموعة من كتاب القصة المحترفين والذين تمتلئ باسمائهم المجلات الادبية اهدي اليك هذا المقال واعلم مسبقا انك ستفهمين ما به رولان بارت .... متعة الكتابة ولذة النص عدنان الهلالي ٢١ آذار (مارس) ٢٠٠٧ ارتبط اسم الناقد والكاتب الفرنسي رولان بارت بحركة النقد البنيوية التي كانت سائدة في تلك الفترة الزمنية فتميزت اغلب إعماله الأدبية بالتنوع الشديد والتناثر في اغلب ميادين اللغة والنقد الأدبي والتي تقع في مجملها في خمسة عشرة مؤلفا أصبحت معروفة لدى القارئ العربي منها ( هسهسة اللغة ،خطاب عاشق ،ولذة النص والكتابة في درجة الصفر ). حيث يتحول القارئ بحسب المصطلح البارتي إلى منتج للنص وعنصر فعال يشارك في عملية صياغة النص ولو بطريقة ثانوية غير مباشرة وليس مستهلك لغوي للنص فهو يركز في معادلته الثلاثية على على القارئ باعتباره المبتغى والغاية المقصودة من وراء كل نص مكتوب بلا أدنى ريب فهو غاية الكتابة وبغيره يصبح النص معدوما أو لا فائدة تذكر من كتابته أصلا تتضمن معظم نشاطات بارت تحليلات لمنهجية اللغة والأسلوب الأدبي حيث يتنقل في معظم أعمالة الأدبية في أكثر من نظرية مركزا على التحليل السردي للنصوص حيث نهضت نظرية بارت النقدية على جملة من المفاهيم النقدية التي تشكل بطبيعة الحال نظرية رائعة استطيع أن اسميها نظرية ثلاثية الإبعاد أو المحاور مع الاختلاف في عملية تسليط الضوء أو التركيز على كل بعد من هذه الإبعاد الثلاثة بحسب الرؤيا التي يملكها رولان بارت . فيقسم المثلث البارتي العملية إلى مفهوم النص ومفهوم الكتابة ومن ثم مفهوم القارئ أو القراءة (موت المؤلف )وانطلاقا من هذه العملية الثلاثية وعملية التركيز على القارئ الركن الثالث( القارئ )فهذا يحتاج إلى قارئ جيد ومثقف ثقافة لا باس بها قادر على عملية فتح شفرات النص الأدبي والدخول إلى أغواره وكشف معاني الجمال وموضع الإبداع بالنص ومن ثم الوصول إلى قراءة تكمن فيها لذة النص أي قراءة شاعرية للنص متجاوزا بذلك القراءة الاسقاطية للنص والقراءة الشر حية كما يقسمها بذلك الناقد ترودوف عند تقسيمه للقراءات التي تقع على النصوص الأدبية . فكل نص عند بارت يقوم على نسيج لغوي وهو بلاغ مكتوب على فرز العلامة اللسانية أي أن لكل نص أدبي مكتوب مظهران مظهر دال ويتمثل في الحروف الدالة من ألفاظ وعبارات ومظهر مدلول وهو الجانب المجرد أو المتصور في الذهن أو المتحصل عقليا كما أطلق عليه دي سوسير عالم اللغة اللساني الكبير . وبالعودة إلى مقولة بارت المشهورة (موت المؤلف )كما عرض لها الدكتور الغذامي في كتابه (نقد وحقيقة ) حيث لا يعني بهذه المقولة الأنفة إلغاء المؤلف نهائيا بقدر ما هي عملية تحرير النص من سلطة المؤلف وربطه بسلطة القارئ أي عملية عقد مزاوجة بين النص نفسه والقارئ ومن ثم استدعاء المؤلف ليبارك هذه العلاقة على حد تعبير الدكتور الغذامي وهذا كما أشرت سابقا يحتاج إلى قارئ جيد من اغلب النواحي الثقافية لكي يفهم ما كان يعني المؤلف ولو بشكل لا أقول كلي وهذا أهم ما يلاحظ على نظرية بارت النقدية التي جاء بها . الكتابة لدى بارت أشبه بشذرات كما سأل بذلك ذات مره فأجاب :الكتابة ليست شيئا سوى بقايا الأشياء الفقيرة والهزيلة للأشياء الرائعة والجميلة في دواخلنا .... استاذ محمود الف شكر على هذه المقالة القيمة والمفيدة بالفعل .. بارك الله فيك ومنكم نستفيد .. خالص امتناني لك استاذي الفاضل طـــــــفولــــة شــــــهـــد رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
shahd بتاريخ: 15 أبريل 2007 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 أبريل 2007 (معدل) (8)حنــــــــــان اداعبها ..تناديني.. فيغمرني عبير شفتيها.. خذني اليك .. اطير بها كفراشة تكحل نجيمات السماء رموش عينيها.. اسير بها بين مدرجات الجبل الأخضر.. نمرح ونلهو.. تبسم لنا الزهور.. نهبط لنستريح تحت مظلة من عنب حلو المذاق.. نشعر بالبرد ..فيأتينا دلو قهوة دافئ.. أناولها فنجان.. تلامس اناملها شفتي بحبات اللوز والزبيب...تعطر ثوبي ببخور وعود .. ازين جيدها بألوان العقيق.. سألتني في تلك الليلة ..سيدي هل تطيق البعد عني..؟؟ أميرتي.. انت نبضي...سيدي انت اشراقة شمسي.. وضع يديه على وجنتيها وابتسم متأملا عينيها .. ليرى فيها حنان ما رأه طيلة أسفاره.. فحمل قيثارته وعزف لحنه الجديد .. حنان وطن ...... تم تعديل 3 أكتوبر 2007 بواسطة شهد طـــــــفولــــة شــــــهـــد رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Ahmad Farahat بتاريخ: 15 أبريل 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 أبريل 2007 (8)حنــــــــــان اداعبها ..تناديني.. فيغمرني عبير شفتيها.. خذني اليك .. اطير بها كفراشة تكحل نجيمات السماء رموش عينيها.. اسير بها بين مدرجات الجبل الأخضر.. نمرح ونلهو.. تبسم لنا الزهور.. نهبط لنستريح تحت مظلة من عنب حلو المذاق.. نشعر بالبرد ..فيأتينا دلو قهوة دافئ.. أناولها فنجان.. تلامس اناملها شفتي بحبات اللوز والزبيب...تعطر ثوبي ببخور وعود .. ازين جيدها بألوان العقيق.. سألتني في تلك الليلة ..سيدي هل تطيق البعد عني..؟؟ أميرتي.. انت نبضي...سيدي انت اشراقة شمسي.. وضع يديه على شفتيها وابتسم متأملا عينيها .. ليرى فيها حنان ما رأه طيلة أسفاره.. فحمل قيثارته وعزف لحنه الجديد .. حنان وطن ...... بل هو حنان قلم عذب على قرائه.......... وحنان قلب حالم على أفكاره........ وحنان شهد مصفى يجود بالشفاء على شاربيه........... وحنان كلمات موسيقية تتمايل بين سيمفونياتك العذبة.......... دمتي مبدعة وحالمة......... وحنونة أيضا يا شهد.......... أرسين ألام على هواك وليس عدلا ................ إذا أحببت مثلك أن ألاما رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
shahd بتاريخ: 16 أبريل 2007 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 أبريل 2007 (معدل) (8)حنــــــــــان اداعبها ..تناديني.. فيغمرني عبير شفتيها.. خذني اليك .. اطير بها كفراشة تكحل نجيمات السماء رموش عينيها.. اسير بها بين مدرجات الجبل الأخضر.. نمرح ونلهو.. تبسم لنا الزهور.. نهبط لنستريح تحت مظلة من عنب حلو المذاق.. نشعر بالبرد ..فيأتينا دلو قهوة دافئ.. أناولها فنجان.. تلامس اناملها شفتي بحبات اللوز والزبيب...تعطر ثوبي ببخور وعود .. ازين جيدها بألوان العقيق.. سألتني في تلك الليلة ..سيدي هل تطيق البعد عني..؟؟ أميرتي.. انت نبضي...سيدي انت اشراقة شمسي.. وضع يديه على شفتيها وابتسم متأملا عينيها .. ليرى فيها حنان ما رأه طيلة أسفاره.. فحمل قيثارته وعزف لحنه الجديد .. حنان وطن ...... بل هو حنان قلم عذب على قرائه.......... وحنان قلب حالم على أفكاره........ وحنان شهد مصفى يجود بالشفاء على شاربيه........... وحنان كلمات موسيقية تتمايل بين سيمفونياتك العذبة.......... دمتي مبدعة وحالمة......... وحنونة أيضا يا شهد.......... أرسين ارسين اشكر كلماتك التي تعطر صفحتي..اشكر روعة مرورك..بكل لغات الدنيا ومعانيها شكرااااااااااااا يا اخي الغالي تم تعديل 16 أبريل 2007 بواسطة شهد طـــــــفولــــة شــــــهـــد رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان