اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مصر المُثلى ... كيف الوصول ؟


shawshank

Recommended Posts

مصر المُثلى ... كيف الوصول ؟

معايير النهضة

ربما سمعنا عن رغبتنا في مصر "أفضل" . فكيف يُقاس "الأفضل" و"الأسوأ" كميًا (أي بالأرقام) ؟ أي كيف نقول أن أداء مصر الكلي خلال الفترة من 1990 حتى 2000 هو 6 من 10 مثلا ؟ كيف نستطيع أن نقول أننا "ننهض" ؟ وبنسبة كم ؟ إذن لابد من تحديد معايير للـ "أفضل" ، أو معايير نقيس بها النهضة . لابد من مناقشة تلك المعايير على مستوى واسع وشعبي . هذا النقاش الشعبي لابد أن يخرج عنه معايير للنهضة ليست مستوردة ، لكنها أصيلة ، نابعة من الأفراد أنفسهم . فليس هناك "أيزو" المجتمع المثالي ، مهما كانت ثقافته وتاريخه .

الصورة المثلى

لنتفق أن هناك صورة مُثلى لمصر . "مُثلى" في ظل معطيات الاجتماع والثقافة والسياسة والاقتصاد والتاريخ والجغرافيا المصرية . أي أنه بناء على تلك المعطيات ، وإذا بذلنا كل ما بوسعنا ، حكومة و شعبًا ، فأفضل ما يمكن أن تكون عليه مصر خلال كذا من السنوات هو كذا وكذا . و تلك "الكذا والكذا" الأخيرة هي صورة الشوارع المصرية ، شكل السياسة المصرية ، دخل المواطن المصري ، مستوى التعليم المصري ، فرص العمل في السوق المصرية ... الخ . تحتاج تفاصيل تلك الصورة إلى مجهود جبار للوصول إليها ، أي تحديد هدف واضح لـ "أفضل" ما يمكن أن تكون عليه مصر خلال عشرين سنة مثلا من الآن . قد تقترب تلك الصورة من صور دول متقدمة ، وقد تكون بعيدة قليلا ، وقد تكون بعيدة جدا . كل ذلك يعتمد على واقعنا الآن ، وعلى ما نبغي أن نكون ، ثم على قدراتنا .

كيف الوصول ؟

من أصعب ما يكون "هضم" الواقع المصري ، الثقافي والاجتماعي والسياسي والجغرافي والتاريخي ، والخروج من هذا "الهضم" بعصارة تُستخدم في بناء خطة النهضة في مختلف المجالات . لكنه على صعوبته ، هو الطريق الوحيد الصحيح لتحقيق نهضة حقة . فليس طريق النهضة في استيراد قوالب من دول متقدمة وتطبيقها في مصر . لأنه ببساطة تقدمت هذه الدول بعد دراسة عميقة لخلفيات شعوبها ، وبنوا على تلك الدراسة طريقًا للنهضة . وبالتأكيد ستكون تلك القوالب غير صالحة إلا حيثما تكونت ، أي في مجتمعاتها ، لدى أمهاتها فقط . أما أن تتبناها أم أخرى ، فلن يفلح الأمر . لأن مجتمعنا يختلف ، مثله مثل أي مجتمع آخر . فلنا ثقافتنا الخاصة جدًا ، ولنا ظروف اجتماعية و سياسية واقتصادية ... الخ لن تتكرر بحذافيرها في أي مجتمع آخر من الممكن أن ننقل عنه . ويختار الكثيرون الطريق السهل ، فينقلون مباشرة من دول أخرى إلى مصر ، حيث أرى أن هذا النقل مكتوب عليه الفشل إن تم نقلا حرفيًا دون تعديل ، أو قل "تمصير" . و الأفضل من التمصير ، الاهتداء والاسترشاد فقط بنماذج النهضة عند شعوب مختلفة ، لتمثل - مع عصارة "الهضم" المذكورة أعلاه – مُدخلاً لعقول نابهة تقوم بمعالجة تلك المدخلات لتُخرج لنا خطة نهضة شاملة .

هذا رأيي ، فما رأيكم ؟

تم تعديل بواسطة shawshank

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

رأيى باختصار يا أستاذى أن تسهب لنا و تكمل فى التفاصيل ..

فهذا الأسلوب العقلانى من حضرتك قلما يوجد له مثيل لذلك يجب علينا الإنصات و الإستفادة .

فى يوم من الأيام كانت هناك خطط خمسية للنهضة و تحسين الحالة الإقتصادية و لا ادرى أدت لماذا ؟!

ما هو مقدار او معيار التخبط فى السياسات و تطبيقاتها الذى نستطيع ان نقيسه كما تفضلت ؟

وما هو المصحح لهذه السياسات ؟

وإن كان هناك تدهورا فما هى درجة هذا التدهور ؟

كما تفضلت أيضا أن هذا المقياس سيكون نابعا منا فهل يمكن ان نقيس تجاربنا الحالية على تجاربنا الماضية ؟ ام أن الظروف أيضا تختلف ؟

شكرا لك و فى الإنتظار ..

هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون.

رابط هذا التعليق
شارك

اي نهضه تقوم على فكره .. فاذا كنا بصدد تصور فكرة صحوة ما .. فيجب ان تقوم تلك الصحوه على رؤيه معينه او تصور معين محدد الملامح قائم على موجودات فعليه ..

السؤال هو : ما هى "مصر " التى نريدها ؟؟ ما هو التصور الذى نريد عليه بلادنا ؟؟ و الاهم .. ما هى امكانياتنا ؟؟

مصر صاحبة ال 80 مليون مواطن :

40 مليون امى

60 مليون تحت خط الفقر

8 مليون عاطل

9 مليون عانس ...

المشكله الاكبر كما يتضح في توزيع الدخل حيث لا يتحصل ل 75% من سكان مصر اي شئ و بالتالى لكى تكون مصر مثلى لهؤلاء يجب ان نبدأ بتغيير هذا الواقع .. يجب ان يوفر لهؤلاء حياة كريمه و الا البديل سيكون الجريمه و الفساد و الى آخر قائمة المشاكل

الماتش متباع

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الفاضل / أبو زياد و الأخ الفاضل / Tafshan

شكرا جدا على مروركم الكريم ، و خلوني أسهب شوية ذي ما طلب أخونا أبو زياد .

ما فكرت فيه "كروكي" لخريطة الطريق للوصول إلى النهضة الشاملة في مصر .

أنا أقول ببساطة أن تكون النهضة "محلية" التعريف والتصميم والتنفيذ . أي محلية التحديد و الصنع .

محلية التعريف : فأنا أقول إنه ليس هناك "أيزو" المجتمع المتقدم . أقول أن المجتمع هو من يحدد معايير تقدمه من خلال رؤيته لما ينبغي أن يكون عليه هذا المجتمع . وقولي هذا مبني على اختلاف عوامل الاجتماع والثقافة و... الخ بين المجتمعات ، أي أن معيار كوني "جيد" أضعه أنا . فيتفق المجتمع على هذا المعيار في صورة يستحسن أن تكون رقمية ، أي على مقياس من 1 إلى 10 مثلا . قد نتفق في هذا المعيار مع شعب آخر ، أو تنفق في جزء منه ، أو لا تنفق مع أحد . وبالطبع سنسترشد بتجارب نهضوية أخرى . إذن ، يتفق المجتمع على صورة "مصر المتقدمة" ، بغض النظر عما هي عليه الآن ، وبغض النظر عن كيف يمكن أن تكون كذلك ، وبغض النظر عن إمكانية هذا الكون أو استحالته . سمّ تلك صورة 1 .

محلية التصميم : خلال س من السنوات ، ما صورة مصر الأقرب إلى صورة 1 ؟

المدخلات:

- صورة 1 .

- الواقع الحالي من اجتماع ، ثقافة ، تاريخ ، جغرافيا ، تاريخ ، سياسة .

- المدة الزمنية س سنوات .

- الموارد والقدرات المصرية .

المخرجات بعد هضم المعطيات السابقة وبذل مجهود ضخم في دراستها ، وافتراض استغلال كل الموارد والقدرات المصرية ، ربما نحصل على :

- الصورة المُثلى الواقعية التي يمكن أن تكون عليها مصر بعد س سنوات . سمّها صورة 2 . وتلك أفضل ما يمكن أن نحصل عليه .

ثم تأتي "كيف" . أنا أقول بـ "محلية" تلك الـ "كيف" . يعني لابد أن تكون محلية جدًا . فلن تصلح أفكار النهضة "المُعلبة" المستوردة من الخارج .

المدخلات:

- صورة 2 (الهدف) .

- تجارب الشعوب الآخرى في النهضة .

- الواقع الحالي من اجتماع ، ثقافة ، تاريخ ، جغرافيا ، تاريخ ، سياسة .

- الموارد والقدرات المصرية .

المخرجات : خطة نهضة شاملة .

ثم تأتي محلية التنفيذ . فتنفذ تلك الـ "كيف" محليًا تمامًا . أو بلفظ أدق "تُدار" محليًا .

تقدروا تقولوا عليه تخريف ، بس أهو ده تصوري اللي بتصور إنه لازم نمشي فيه لو عايزين مصر أفضل .

الفاضل / Tafshan

الفساد الموجود جزء من الواقع المطلوب دراسته . فـ "عشوائستان" :sad: واقع . و عمومًا أنا افترضت وجود نية صادقة للنهضة . فلو تلك النية مفقودة الآن ، أنا متأكد أنها ستوجد يومًا ما إن شاء الله .

تم تعديل بواسطة shawshank

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا لك د. شاوشنك .. وسأحاول الدراسة ولو تكرمت بالمزيد من الإيضاح تكون مشكورا .

هل يمكن ضرب أمثلة ؟

ما يؤرقنى :

أن الجميع يقول المفروض كذا !! و يجب كذا !!

بما فيهم أصحاب القرار أنفسهم ..

إذا جلست مع احدهم سيقول أيضا : المفروض كذا و يجب كذا !!!

ولا أحد يعلم ما هو القرار الحقيقى الذى بأيديهم ..

ما هو المطلوب ؟ و ممن ؟

تم تعديل بواسطة أبو زياد

هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون.

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...