Alshiekh بتاريخ: 23 أبريل 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أبريل 2007 بعض المنجزات التى بزغ فيها نجم العلماء العرب والتى أفادت منها البشرية ولاتزال. مع بدايات تولى الخليفة الخامس من الخلفاء العباسيين وأعنى " هارون بن محمد بن عبد الله بن محمد بن علي ابن عبد الله بن العباس والملقب بـ " هارون الرشيد " وذلك فى اواخر القرن الثانى الهجرى ، بدأت معها حركة تنويرية ونهضة فكرية علمية إسلامية امتدت لما يقرب من القرن. فقد كان هارون الرشيد محبا للعلماء مهتما بالعلم والمعرفة فأحاط نفسه بالعلماء وأنشأ ماعرف بدار الحكمة وهى التى جمع فيها المترجمين ليترجموا كتب الحضارة اليونانية ليزيلوا الغبار عما طمسته السنين من المعارف البشرية التى انطمرت بفعل زوال الممالك القديمة وسيطرة رجال الكنيسة على المعارف وتحريمها على من ليسوا من رجالها. وقيل فى هارون الرشيد العديد من القصص والروايات ، وان كان مايهمنا هو اهتمامه بالعلم والعلماء وتكريمه لهم ، على الرغم من فتوحه وغزواته العسكرية والتى امتدت الدولة الاسلامية فى عهده من الهند فى الشرق حتى بلاد المغرب فى غرب افريقيا. وبعد وفاته خلفه ابناؤه فيما بدأه فكان المأمون خير سند للعلماء ووسع من دار الحكمة واضيفت اليها ترجمات الفلسفة والعلوم اليونانية . ولايزال العالم يدين بالفضل للعرب فى تطوير أبو العلوم " علم الحساب والهندسة " ولايزال يدين بالفضل لعلماء العرب فى استخدام الارقام واستخدام الصفر لتنتقل دراسة الحساب والفلك والهندسة والميكانيكا ، حتى الطب والصيدلة نقلة كبيرة تشبه الاعجاز. ومادفعنى الى هذا البحث هو مالفت نظرى هذه الايام من الردة العلمية التى أرى ان البعض يحاول أن يجرنا اليها ، فنجد أن الأرصفة تمتلئ بباعة الادوية العشبية التى لاتخضع لاى رقابة او اشراف طبى وكأنما عاد بنا الزمن للوراء ثلاثة آلاف عام أو أكثر ، ونجد محطات التليفزيون الفضائية قد امتلئت بمن يدعون حصولهم على الدكتوراة فى الطب القرآنى أو الطب النبوى وما إلى ذلك من ادعاءات. ونجد أن كل مدعى من هؤلاء قد أصبح متخصص فى جميع الامراض ، وقد يعالج معظم الامراض بنفس الوصفة ، ورأينا من يعالج بما يسمى الرقية الشرعية ، والتى قد تكون لها تأثير فى حالات نفسية ولكنها ابدا لن تكون ذات أى تأثير فى أمراض عضوية. كذلك وجدنا من يدعى علاج مرضى السكر بجرعات من عسل النحل ، وعلاج معظم الامراض باستخدام البردقوش وحبة البركة وقشر الرمان وما الى ذلك وبول الأبل. كذلك وجدنا بعض السادة الذين لايهمهم الا التعليق على كل نظرية علمية او طبية حديثة كانت او قديمة بأنها ليست اكتشافا ، بل هى مما ورد ذكره فى القرآن الكريم ، وبالطبع هم مضطرين لتفسير القرآن بشكل مغاير لما فسره السلف ممن عاصروا نزول القرآن حتى يتوافق مع تأويلهم وتفسيرهم المودرن للقرآن الكريم. وفى حين كان علماء الاسلام الأقدمين يقومون بترجمة كتب العلوم والفلسفة والحساب والفلك كى يدرسوها وينطلقوا من حيث انتهى سابقوهم ، ولذلك استطاعوا أن يغزوا العالم بعلومهم ويأتيهم طلاب العلب من حدب وصوب ، وأصبح لهم نظريات تسمى بأسمائهم ، وأصبح الطلاب من انحاء المعمورة يتعلمون اللغة العربية ، طلبا للعلم وحتى يتمكنوا من ترجمة كتب العلماء العرب ، يصر بعض علماؤنا أن يشدونا للوراء ، رافضين أن يعطوا لعلماء العصر الحديث حقهم فيما حققوه من اكتشافات علمية حديثة ، والاكتفاء بمصمصة الشفاه وادعاء ان كل تلك الإكتشافات ليست بجديدة ، بل انها ذكرت فى القرآن ، وهنا نتساءل ، لماذا لم يدعى علماء الاسلام الأوائل مثل تلك الادعاءات علما بأنهم كانوا الاقرب لفهم اللغة العربية منا نحن والدليل أننا مازلنا نعتمد تلك التفسيرات فى ما يخص أمور الدين والعقيدة والعبادات؟ لقد قمت بمحاولة تجميع لأسماء علماؤنا العرب القدامى الذين أثروا الحضارة الانسانية بالعلوم والمعارف وكان لهم الفضل فى إخراج العالم من ظلمات الجهل والتخلف إلى نور المعرفة. وفى الوقت الذى بدأ العالم يصحو ويخرج من كهوف ظلمات العصور الوسطى ، نجد الخلافة العثمانية قد اتت على الامة الاسلامية لتستولى على ثرواتها وتقتل جذوة العلوم والمعارف الأسلامية ، وتتراجع الامة الاسلامية للخلف لتسلم راية العلوم والمعارف الى اوروبا ، حاملة راية المعرفة الحديثة. وأتجهوا اتجاها آخر اسموه الإعجاز العلمى للقرآن محاولين تفسير القرآن تفسيرا يرتبط بأمور البحث العلمى ليس للمساهمة فى تفسير المعضلات العلمية ولكن لنسبة كل مايجد من مكتشفات علمية للقرأن. هذا وقد عارض أو أقر بمنع التفسير العلمي علماء افاضل منهم شيخ الأزهر الأسبق الشيخ محمود شلتوت ، والأستاذ سيد قطب ، ود . محمد حسين الذهبي للأسباب التالية: 1 - إن القرآن كتاب هداية ، وإن الله لم ينزله ليكون كتاباً يتحدث فيه الى الناس عن نظريات العلوم ، ودقائق الفنون ،وأنواع المعارف . 2 - إن التفسير العلمي للقرآن يعرض القرآن للدوران مع مسائل العلوم في كل زمان ومكان ،والعلوم لا تعرف الثبات ولا القرار ولا الرأي الأخير. 3- إن التفسير العلمي للقرآن يحمل أصحابه والمغرمين به على التأويل المتكلف الذي يتنافى مع الإعجاز ،ولا يسيغه الذوق السليم . 4 - ثم يقولون : إن هناك دليلاً واضحاً من القرآن على أن القرآن ليس كتاباً يريد الله به شرح حقائق الكون ،وهذا الدليل هو ما روي عن معاذ أنه قال يا رسول الله إن اليهود تغشانا ويكثرون مسألتنا عن الأهلة ، فما بال الهلال يبدو دقيقاً ثم يزيد حتى يستوي ويستدير ، ثم ينقص حتى يعود كما كان ، فأنزل الله هذه الآية: ﴿ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ ظُهُورِهَا وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴾ وبالطبع هناك علماء آخرون يؤمنون بموضوع التفسير العلمى للقرآن بشروط منها: 1 - ضرورة التقيد بما تدل عليه اللغة العربية فلا بد من : أ) أن تراعى معاني المفردات كما كانت في اللغة إبان نزول الوحي . ب) أن تراعى القواعد النحوية ودلالاتها . ج) أن تراعى القواعد البلاغية ودلالاتها.خصوصاً قاعدة أن لا يخرج اللفظ من الحقيقة إلى المجاز إلا بقرينة كافية. . 2- البعد عن التأويل في بيان إعجاز القرآن العلمي . 3- أن لا تجعل حقائق القرآن موضع نظر ، بل تجعل هي الأصل ، فما وافقها قبل وما عارضها رفض . 4- أن لا يفسر القرآن إلا باليقين الثابت من العلم لا بالفروض والنظريات التي لا تزال موضع فحص وتمحيص ، أما الحدسيات والظنيات فلا يجوز أن يفسربها القرآن ، لأنها عرضةللتصحيح والتعديل إن لم تكن للإبطال في أي وقت. ويبدو انه حينما كان العالم من حول المسلمين يغط فى الجهل ويحكمه الكهنة ورجال الدين ويحرمون على الناس مجرد التفكير فى أمور الكون او الدنيا ، كان علماؤنا يبحثون فى شتى أنواع المعرفة والعلوم ، وحينما أفاق العالم من حولنا ودارت عجلة العلوم والمعرفة على اشدها وجدنا من يشدنا للوراء تاركين الساحة ومكتفين باجترار التراث. ولا أدرى هل اللجوء الى بدعة الإعجاز العلمى للقرآن هو دليل على الافلاس العلمى أم ماذا! وهذه قائمة بأسماء علماؤنا المسلمين فى الفترة من نهاية القرن الثامن الميلادى ( الثانى الهجرى ) وحتى نهاية القرن الرابع عشر الميلادى. قد لاتكون كاملة وبالطبع هى ملخصة ، فهى مجرد عناوين لاسماء اولئك العلماء ووصف قصير لفرع العمل الذى تفوقوا فيه. التواريخ المذكورة كلها تقريبية وليست دقيقة 1 -جابر بن حيان 721 أو 737 – حوالى 810 في الكيمياء استخرج حامض الكبريت وسماه (زيت الزاج) . واكتشف الصودا الكاوية واستحضر ماء الذهب والفضة بخلطهما بحامض الكبريت وحامض النتريك . واستحضر كربونات البوتاسيوم والصوديوم ويودور الزيبق والأنتموان وسواهما. ودرس مركبات الزئبق ووضع أبحاثا في التكلس وأبحاثا في إرجاع المعدن إلى أصله بالأوكسجين. 2 -أبو بكر الخوارزمي 790 – 850 م في الرياضة وضع أسس علم الجبر والمقابلة . وشرح نظام الأعداد والأرقام الهندية مع الصفر. ووضع قاعدة حسابية ما زالت تحمل اسمه في أوروبا (الخوارزمية) أو (اللوغاريتما). و وضع (جداول فلكية) جمع فيه بين مذاهب الهند ومذاهب الفرس ومذهب بطليموس اليوناني وجعله على السنين الفارسية. 3 – العباس بن سيد الجواهرى 800 - 860 فى الترجمة قام بترجمة أعمال اقليدس حيث عمل فى دار الحكمة التى انشأها هارون الرشيد واستمر مع ابنه المأمون من بعده ، وليس معروفا عنه اكثر من ذلك حيث ورد اسمه فى مؤلفات ناصر الدين التوسى 4 -يعقوب الكندي 805 - 873 في الفلك حل مسائل تتعلق بسير الكواكب عجز اليونان عن حلها. وفى الفيزياء أجرى تجارب حول قوانين الانجذاب والسقوط.. أجرى القياس النوعي للسوائل. وفى الهندسة أجرى قياس الزاوية بواسطة الفرجار. وفى الطب جعل الموسيقى من وسائل علاج الأمراض النفسية. 5 - أبوزيد حيان بن اسحاق العبادى 808 – 873 فى الترجمة اهم اعماله كانت ترجمة الاعمال اليونانية مما هيئ الفرصة لعلماء الحساب المسلمين ان يتعلموها ويطوروا علوم الحساب. 6 – أحمد وجعفر محمد والحسن بن موسى 810 – 873 فى الحساب والهندسة لهم كتابات فى الحساب والهندسة والميكانيكا ، ويظن أن احمد كان هو من تزعم أخوته فى تلك الأعمال. 7 – محمد بن عيسى المهنى 820 - 880 فى الفلك والحساب قام بعمل حسابت الكصوف والخسوف وتححق حسابه لعملية الكسوف بتأخير قدره نصف ساعة فقط عن حساباته ، وقد اشار الى اعماله عالم الفلك ابن يوسف. 8 – أحمد بن يوسف المصرى فى الحساب والهندسة والفلك 835 - 912 له أعمال وكتب عن أعمال اقليدس وقد ترجمت فيما بعد من العربية للاتينية وهى تعتبر من المراجع المهمة لعلماء الرياضيات فى اوروبا فى عصر النهضة. 9 – ثابت بن قرة الحرانى الصابئى 836 - 901 له أعمال فى الحساب والفلك والفيزياء. وكذلك له العديد من أعمال الترجمة. 10 – أبو كامل شجاع بن اسلم المصرى 850 – 930 له كتب تشمل كتاب الجبر ، كتاب الاشياء النادرة في فن الحساب ، وكتاب عن المسح والهندسه. بالاضافة لبعض الكتب فى علم التنجيم. 11 -أبو معشر الفلكي فى الفلك علل نظام المد والجزر بطلوع القمر وغيابه . 12 -ابن خرداذبة 830- 913 فى الجغرافيا دون في كتابه (المسالك والممالك) الطرق البرية والبحرية التي كان يسلكها التجار والحجاج في داخل العالم الإسلامي وخارجه. 13 -ابن فرناس (274هـ \ 888م) فى الكيمياء استنبط الزجاج من الحجارة . فى الفلك صنع آلة لحساب الزمن ومثل في بيته السماء بنجومها وغيومها وبروقها ورعودها. فى الطيران حاول الطيران بكسوة جسمه بالحرير وألصق عليه ريشا ومد لنفسه جناحين متحركين ولم يجعل لنفسه ذنبا, فلما ألقى بنفسه من شاهق سقط ومات شهيد العلم. 14 -أبو بكر الرازي 864 - 932 فى الطب في كتابه (الحاوي أو الجامع) جمع كل المعارف الطبية حتى تاريخ وفاته وظل كتابه المرجع الأساسي في أوروبا لمدة تزيد على أربعمائة عام بعد ذلك التاريخ. وعالج الأمراض النفسية بالموسيقى . وفرق مرض النقرس عن الروماتيزم 15 –محمد بن جابر البتاني 850 - 929 فى الرياضة وضع أساس علم المثلثات فى الفلك اكتشف الكثير من حقائق علم الفلك وصحح أرصاد الكواكب. 16 -سنان بن ثابت بن قرة 880 - 943 فى الطب أنشأ المشافي السيارة والزيارات الطبية لتطبيب المسجونين وسكان النواحي النائية. 17 - أبو إسحاق إبراهيم بن محمد الفارسي الإصطخري 880 - 951 فى الجغرافيا في كتابه (المسالك والممالك) وصف بلاد الإسلام وعددا من غير بلاد الإسلام وجعلها على خرائط, مما جعل خرائطه أساسا للبحث الجغرافي. 18 -ابن حوقل 907 - 981 فى الجغرافيا في كتابه (المسالك والممالك) أتى على ذكر جميع أقسام الأرض ما كان مسكونا أو غير مسكون وجعل اهتمامه بموطن الحضارات ووفى بلاد الإسلام حقها. 19 -عبد الرحمن الصوفي 907 - 987 فى الفلك بنى مرصدا للسلطان البويهي عضد الدولة رصد فيه النجوم واكتشف نجوما ثابتة لم يلحظها بصر اليونان من قبل ورسم خريطة للسماء بدقة كبيرة حدد فيها مواقع النجوم الثابتة وأحجامها ومقدار إشعاع كل منها. 20 - محمد بن أحمد المقدسي (البشاري) 9.. - 991 فى الجغرافيا في كتابه (أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم) دون رحلته إلى أكثر بلاد الإسلام واعتنى بالخريطة وأعاد تقسيم العالم الإسلامي إلى أقاليم وجعل لكل إقليم صورة أو شكلا. 21 -علي بن العباس المجوسي 875 - 940 فى الطب أشار إلى وجود الحركة الدموية الشعرية وبرهن عليها. وسبق ابن سينا وصف الدورة الدموية الصغرى . وقام باستئصال اللوزتين. 22 -أبو الوفاء البوزجاني 940 - 998 فى الرياضة زاد على بحوث الخوارزمي في الجبر زيادات تعتبر أساسا لعلاقة الهندسة بالجبر. وقد مهدت لعلماء أوروبا التقدم بالهندسة التحليلية التي قادت إلى التكامل والتفاضل وعليه قامت أكثر الاختراعات والاكتشافات العلمية. 23 – أبو سهل بن رستم القوهى 940-1000 أحد علماء الرياضيات قام باحياء علوم الرياضة اليونانية. 24 - أبومحمد حامد بن الخضر الخوجندى 940 – 1000 فى الفلك أحد اشهر علماء الفلك وقد بنى واستخدم مرقاب فضائى كبير لمراقبة المجموعة الشمسية. 25 -مسلمة المجريطي 950 - 1008 فى الفلك أوسع الأندلسيين إحاطة بعلم الفلك وحركات النجوم. وحول جداول الخوارزمي الفلكية من السنين الفارسية إلى السنين العربية. 26-ابن يونس (علي) 950 - 1009 فى الفلك صنع للحاكم بأمر الله الفاطمي (الزيج الحاكمي) ضم فيه جميع الخسوفات والكسوفات وجميع قرانات الكواكب التي رصدها القدماء والمحدثون ثم درسها وقارن بينها وصحح ميل دائرة البروج وزاوية اختلاف المنظر للشمس ومبادرة الاعتدالين. فى الرياضة ابتدع قوانين ومعادلات لها قيمة كبرى في اكتشافات اللوغاريتمات. وابتدع رقاص الساعة (البندول) وسبق فيه (غاليلو) (1564 - 1642م). 27 -ابن الجزار 950 - 1010 فى الطب أوضح أسباب الجرب وعلاجه. وأول طبيب اختص بطب الأطفال. 28 -أبو القاسم الزهراوي 960 - 1013 فى الطب أكبر جراحي زمانه. وأول من ألف في الجراحة من العرب ، وأول من استعمل ربط الشريان بخيط من الحرير . وهو أول من أوقف النزيف بالكي, وقد توسع باستعماله في فتح الجراحات واستئصال السرطان. وفي كتابه (التصريف لمن عجز عن التأليف) أشار إلى أهمية درس التشريح وقد شرح فيه العمليات وبين آلاتها وامتاز برسومه للآلات الجراحية. وقد اهتم بطبابة الأسنان واستعمل الكلاليب لقلعها كما استعمل المبارد لنشر الزائد منها وصنع من عظام الحيوانات أسنانا مكان الأسنان المفقودة أو المخلوعة. واستأصل اللوزتين. وصنع آلة لاستخراج الجنين في حال الولادة المستعصية. وهو أول من استعمل القسطرة في غسيل المثانة أو في إزالة الدم من تجويف الصدر أو من الجروح. وكان أول من استعمل السنانير في استئصال الأورام. وأجرى عمليات تفتيت الحصاة في المثانة. 29 -أبو بكر الكرخي 950 - 1020 فى الرياضة اهتم بالجذور الصماء وبمربعات الأعداد ومكعباتها وبالمتواليات. 30 -أبو سليمان السجستاني 955 - 1025 فى الفلك اخترع الأسطرلاب الزورقي المبني على أن الأرض متحركة تدور على محورها وأن الفلك بما فيه ثابت, ما عدا الكواكب السبعة السيارة. 31-ابن سينا 980 - 1039 فى الطب درس النبض وربط بين أحواله المتفاوتة وبين الأمراض المختلفة وبين أثر العوامل النفسية باضطرابه. وتوسع في دراسة الأمراض العصبية والاضطرابات النفسية وعالجها ببراعة. وعرف خصائص العدوى في السل الرئوي وفي انتقال الأمراض التناسلية. ودرس الجهاز الهضمي وعرف الأعراض السريرية والعلامات الفارقة للحصاة إذا كانت في الكلية أو المثانة. اكتشف التهابات غشاء الدماغ المعدية, وميزها من غيرها من الالتهابات المزمنة. ووضع أول وصف لتشخيص مرض تصلب الرقبة والتهاب السحايا. فى الفيزياء درس بحوث الزمان والمكان والحيز والقوة والفراغ والنهاية واللا نهاية والحرارة والتنوير وقال: إن سرعة النور محدودة وإن شعاع العين يأتي من الجسم المرئي إلى العين. فى الموسيقى أجاد فيها وأقامها على الرياضيات والملاحظات النفسية. 32 -ابن الهيثم 965 - 1040 فى علم البصريات في كتابه (المناظر) بحث في موضوعات انكسار الضوء وتشريح العين وكيفية تكوين الصور على شبكة العين ووضع لأقسامها أسماء أخذها عنه الطب الغربي. وجعل علم البصريات علما مستقلا له اسمه وقوانينه. كذلك اهتم بالآلات البصرية وحسب درجة الانعكاس في المرايا المستديرة والمرايا المحرفة وتوصل إلى معرفة قانون تأثير العاكسات الضوئية ثم حقق في تأثير الفضاء على الأشعة وتكبير الأحجام بواسطة الزجاجة المكبرة. 33 -البيروني 973 - 1049 فى الفلك ابتكر نظرية جديدة لاستخراج مقدار محيط الأرض عرفت عند علماء الغرب بقاعدة البيروني. فى الفيزياء قام بتجارب لحساب الوزن النوعي في ثمانية عشر عنصرا. وقام بشروح وتطبيقات لبعض الظواهر التي تتعلق بضغط السوائل وتوازنها. فى الجغرافيا جمع عددا من الحقائق الجغرافية وخصوصا فيما يتعلق بالبحار. وعرف أن ثمة بقاعا في الشمال لا تغرب عنها الشمس في الصيف . كما عرف أن في جنوب خط الاستواء في إفريقية بقاعا يكون فيها شتاء بينما يكون في الشمال صيف. وقال بدوران الأرض حول محورها وسبق في ذلك غاليلو وكوبرنيك. 34 – أبو منصور بن طاهر البغدادى 980 – 1037 له العديد من الكتابات فى الرياضيات والهندسة وتاريخ الحساب. 35 -ابن حزم 1000 - 1064 فى الفلك قال بكروية الأرض واستدل على ذلك بقوله تعالى: يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ . فى التنجيم في كتابه (الفصل في الملل والأهواء والنحل) حارب الأوهام, ورد الأحداث إلى أسبابها الطبيعية ورفض مزاعم من يقول: إن الفلك والنجوم تعقل وتسمع وترى وأن لها تأثيرا في أعمالنا. وخالف الأقوال التي كانت تزعم أن النيل وجيحون ودجلة والفرات تنبع من الجنة, وتهكم على قائليها, فهذه الأنهار لها منابع معروفة في الأرض. وانتقض على التوسل بالأنبياء ومذاهب الصوفية والتنجيم. 36 -أبو عبيد البكري 1015 - 1085 فى الجغرافيا أول الجغرافيين الكبار بالأندلس فيما وصل إلينا من كتابه (المسالك والممالك) وصف جغرافية الأندلس وأوروبا, وإفريقية الشمالية. وفي كتابه (معجم ما استعجم) أثبت أسماء الأماكن التي جاء ذكرها في أشعار العرب. 37 -ناصر خسرو (481هـ \ 1089م) فى الجغرافيا في كتابه (سفرنامة) دون وصفا دقيقا للمدن التي أقام فيها أثناء رحلته سنة 473هـ إلى مصر والشام والحجاز والعراق ووصف المسالك التي عبرها وتعتبر رحلته من أهم الرحلات الجغرافية. 38 -عمر الخيام (513هـ \ 1121م) فى الرياضة طور علم الجبر وأوصله إلى قمة عالية من الازدهار, فقد استطاع حل المعادلات من الدرجة الثالثة والرابعة بواسطة قطع المخروط. وهذا أرقى ما وصل إليه الغرب في الجبر بل من أرقى ما وصل إليه علماء الرياضة في حل المعادلات في الوقت الحاضر. وزاد على بحوث الخوارزمي في الجبر زيادة تعتبر أساسا لعلاقة الجبر بالهندسة وقد مهدت لعلماء أوروبا التقدم بالهندسة التحليلية التي قادت إلى التكامل والتفاضل وعليه قامت أكثر الاختراعات والاكتشافات العلمية. 39 -الزمخشري (538هـ \ 1089م) فى الجغرافيا في كتابه (الأمكنة والأزمنة والأماكن والمياه) ضبط الأعلام الجغرافية الواردة في القرآن الكريم وفي الحديث وفي السيرة النبوية. 40 -ابن الزرقالي (493هـ \ 1099م) فى الفلك صنع أصطرلابا عرف باسمه, وحظي بأهمية كبرى في ميدان علم الفلك, وكان أكبر راصد في عصره. وشارك في وضع جداول فلكية لمدينة طليطلة نقل عنها (كوبرنيك). 41 -زهر الأيادي (أبو العلاء) (525هـ \ 1131م) فى الطب في كتابه (التذكرة) دون نصائح تتعلق بالأحوال الجوية وصلتها بالأمراض. وفي كتابه (الطرر في الطب) دون الأدوية التي وصفها للمرضى. 42 -جابر بن أفلح (540م \ 1145م) فى الفلك صحح نظام بطليموس, في حركات الأفلاك وأورد لأول مرة القانون الأساسي للمثلث القائم الزاوية . 43 -الشريف الإدريسي (560هـ \1160م) فى الجغرافيا أشهر جغرافيي الأندلس. وفي كتابه (نزهة المشتاق) الذي أهداه إلى (روجيه الثاني النورماندي) ملك صقلية وعرف بكتاب روجيه, تكلم الشريف الإدريسي عن أقاليم العالم كلها وخاصة أوروبا, وقد وضع الخرائط الدقيقة التي توضح جانبا من مواقع الأماكن الواردة في الكتاب. ويمتاز الكتاب بدقته في حساب الأطوال والعروض للبلاد المختلفة بعد تقسيمه الأرض إلى سبعة أقاليم ثم تقسيمه هذه الأقاليم إلى عشرة أقسام متساوية من الغرب إلى الشرق, فصار مجموعها سبعين قسما, ووضع لكل قسم خريطة خاصة زيادة على الخريطة الجامعة. فى الصيدلة له كتب في الأدوية المفردة تعرض فيها لمنافعها ومنابتها. 44 -ابن زهر (أبو مروان) (557هـ \1162م) فى الطب له تشخيص سريري للأورام الخبيثة وللسل المعوي وللشلل البلعومي والتهاب الأذن. ونصح في مداواة (الحثار) التراخوما بالجراحة. وقال بالتغذية الصناعية لمن عجز عن البلع بإدخال الطعام من شق في المري أو من المعاء المستقيم (بالحقن الشرجي). وكان لكتابه (التيسير في المداواة والتدبير) أثر بليغ في الطب الأوروبي حتى نهاية القرن السابع عشر. 45 -ابن العوام (580هـ \1184م) فى النبات في مؤلفه (كتاب الفلاحة) بحث في أمراض النبات والماشية. وفي كتابه (تربية الكرمة) بحث في زراعتها. وتعتبر كتبه أهم كتب صنفت في الزراعة في القرون الوسطى. 46 -ابن الطفيل (581هـ \1185م) فى الفلك قال بكروية الكون: الكواكب والشمس والقمر. فى الجغرافية في كتابه (حي بن يقظان) له آراء في الجغرافية استخدمها استخداما علميا. فى الطب كان بارعا في التشريح. وتطور الإنسان في كتابه (حي بن يقظان) بحث في تطور عقل الإنسان. 47 -البطروحي (585هـ \ 1189م) فى الفلك قال بالحركة البيضاوية للكواكب ودورانها حول الشمس. وأثبت كروية الأرض وأنها تدور حول نفسها وحول الشمس. 48 -ابن رشد الحفيد (أبو الوليد) (595هـ \ 1198م) فى الفلك أول من رأى كلف الشمس وكتب فيه وقد عرفه بواسطة الحساب الفلكي وقت عبور عطارد على قرص الشمس فرصده وشاهد بقعة سوداء على قرصها في الوقت الذي عينه بالحساب. فى الطب في كتابه (الكليات) بين وظائف الأعضاء وتشريحها ومنافعها مع حفظ الصحة وشفاء الأمراض والأدوية والأغذية. 49 -ابن زهر (أبو بكر) (596هـ \ 1199م) فى الطب من أعلامه في الأندلس. 50 -الخازن المروزي (597 هـ \ 1200م) فى الفلك صنع زيجا فلكيا بغاية الدقة ظل مدة طويلة مرجعا للفلكيين وعرف بالزيج السنجاري. فى الميكانيكا اشتغل ببحوث الميكانيكا وأتى بما لم يأت به غيره ممن سبقوه من علماء اليونان والعرب. فى الفيزياء استخرج مع البيروني الوزن النوعي للذهب والزئبق والنحاس والنحاس الأصفر. وفي كتابه (ميزان الحكمة) كتب بحوثا كان لها أعظم الأثر في تقدم (الإيروستاتيكا). وقد بحث في وزن الهواء وكثافته والضغط الذي يحدثه, وأشار إلى أن للهواء قوة رافعة كالسوائل قبل (توريشللي) ت:1647م). كذلك بحث في مقدار ما يغمر من الأجسام الطافية في السوائل. وبحث في قوة الجاذبية على جميع جزئيات الأجسام. 51 -ابن الرزاز الجزري (614 هـ \ 1217 م) فى الميكانيكا صنع للملك الصالح أبي الفتح قره أرسلان أمير ماردين إناء ينصب منه الماء بتحركه ليتوضأ. وصنع ساعة مائية تشير عقاربها إلى الوقت. 52 -ابن جبير (614هـ \ 1217م) فى الجغرافيا في كتابه (رحلة ابن جبير) التي احتوت ثلاث رحلات تكلم عن البلاد التي زارها وأقام فيها في طريقة إلى الحج وهي مصر والحجاز والشام والعراق وصقلية وتعد رحلته من أهم مؤلفات العرب في الرحلات. 53 -ياقوت الحموي (626هـ \ 1228م) فى الجغرافيا في كتابه (معجم البلدان) تكلم في مقدمته عن علم الجغرافيا ثم على صورة الأرض وأنها كرة في وسط الفلك, ثم على المصطلحات الجغرافية وقياس المسافات والألفاظ اللغوية والفقهية المتعلقة بالزكاة والجباية, وأتى بمعارف تاريخية عامة تتعلق بديار الإسلام وبغيرها من الديار ثم أسماء البلدان بالترتيب الهجائي وعرف بها تعريفا وافيا. ويعتبر كتابه أوسع الكتب الجغرافية. 54 -عبد اللطيف البغدادي (629هـ \1231م) فى الجغرافيا في كتابه (الإفادة والاعتبار) تكلم في طبيعة مصر وسكانها ونباتها وحيوانها ثم تكلم عن آثارها وعن أبنيتها وعن أنواع الأطعمة والأشربة. ثم تكلم عن النيل والخرافات المتعلقة بمنبعه وسبب فيضانه. ووصف القحط الذي أصاب مصر سنة 597هـ وما رافقه من مجاعة حتى أكل الناس البهائم وأكل بعضهم بعضا. 55 -ابن الصوري (639هـ \ 1241م) فى النبات والصيدلة في كتابه (الأدوية المفردة) جمع غريب النبات والحشائش بتحري مواضعها ورسمها مع ألوانها وأوراقها وأتى على ذكر الكثير منها. 56 -ابن البيطار (646هـ \ 1248م) فى النبات والصيدلة أعظم عالم نباتي وصيدلي في القرون الوسطى. وفي كتابه (الجامع لمفردات الأدوية) وصف لألف وأربعمائة نوع من أنواع النبات والأغذية والعقاقير, وقد حلل تركيبها الكيميائي وخصائصها العلاجية والغذائية. 57 -ابن المسيحي (658هـ \ 1259م) فى الطب أكبر جراح في زمانه, أجرى عمليات تفتيت الحصى داخل المثانة. وأوقف نزيف الدم بربط الشرايين الكبيرة. واستعمل معاء القطط في ربط الجروح. 58 -الحسن المراكشي (660هـ \ 1261م) فى الفلك صنع الساعات الشمسية (المزاول). وصنع أجهزة الرصد وطريقة الحمل بها ورصد بها 240 نجما. وصنع جداول العرض والطول لمائة وخمسة وثلاثين موضعا جغرافيا. 59 -نصير الدين الطوسي (672هـ \ 1273م) فى الرياضة وضع علم المثلثات بشكل علمي. وامتاز في البحوث الهندسية وأظهر براعة فيها. فى الفلك بنى في (مراغة) المرصد المشهور أيام هولاكو ، وأخرج أزياجا في الفلك كانت من المصادر المعتمدة في عصر الإحياء في أوروبا. وفي كتابه (شكل القطاع) فصل المثلثات عن الفلك وجعل المثلثات علما مستقلا. 60 -القزويني (682هـ \ 1283م) فى الفلك والجغرافيا في كتابيه (عجائب المخلوقات) و (عجائب البلدان) بحث عن الأرض وما عليها من جماد ونبات وحيوان وإنسان وما فيها من أنهار وجبال وبحار وتكلم في وصف الأرض وقسمها إلى سبعة أقاليم وذكر ما في كل إقليم من بلاد ومدن وجبال وبحيرات وأنهار على ترتيب حروف الهجاء. 61 -ابن النفيس (687هـ \ 1288م) فى الطب اهتم بتشريح القلب وباتصال العروق به وبتشريح الحنجرة, وكان يرى صلة بين التنفس وبين انتقال الدم من الرئة إلى القلب ومن القلب إلى الرئة. واكتشف الدورة الجزئية (الصغرى) للدم (بين القلب والرئتين) قبل (هارفي) بثلاثمائة وسبعين سنة. 62 -الوطواط (جمال الدين) (717هـ \ 1317م) فى الجغرافيا في كتابه (مناهج الفكر ومباهج العبر) بحث في جغرافية مصر. ويعتبر كتابه إحدى الموسوعات في العلوم الطبيعية والجغرافية. 63 -شيخ الربوة (727هـ \ 1326م) فى الجغرافيا في كتابه (نخبة الدهر وعجائب البر والبحر) وصف الأقاليم السبعة وفصول السنة وبحث في الجواهر الكريمة ووصف الأنهار والعيون والآبار والبحار ، كما بحث في ممالك الشرق والغرب من الهند وإيران والشرق الأدنى ومصر وإفريقية الشمالية وبحث أيضا في طبقات الأرض. 64 -ابن فضل الله العمري (749هـ \ 1348م) فى الجغرافيا في كتابه (مسالك الأبصار في ممالك الأمصار) تكلم عن الجغرافية بشكل عام واهتم بالجغرافيا الوصفية والاقتصادية وتناول الكلام عن ديار الإسلام في المشرق والمغرب وعن البلاد غير الإسلامية. المصادر: أحداث التاريخ الاسلامي بترتيب السنين د . عبد السلام الترمانيني مدرسة العلوم الطبيعية والرياضيات أسكوتلاند (( School of Mathematics and Statistics )) http://www-history.mcs.st-and.ac.uk/histor...toryTopics.html http://www-history.mcs.st-and.ac.uk/histor...es/500_999.html http://www-history.mcs.st-and.ac.uk/histor.../1000_1499.html -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو زياد بتاريخ: 23 أبريل 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أبريل 2007 (معدل) اخى العزيز محمد : شكرا لك و جزاك الله خيرا على إثارة الموضوع الهام و الذى أعتبره يحمل عدة سياقات فى موضوع واحد ولكى لا أطيل فسوف أورد لك هذه السياقات كما يلى : 1- أن نهضة أى أمة لا تقوم فقط على أساس دينى أو حتى إذا اعتبر الدين من أهم دعائم هذه النهضة فالدين يأمرنا بالعلم و التعلم و بذلك فالتاريخ و سنة الله فى الكون تدلنا على أن كل نهضة قامت على أساس العلم بما فيها نهضة الدولة الإسلامية فى العصر العباسى و غيره .. 2-التفسير العلمى للقرآن الكريم على خلاف كما تفضلت و لكنى أذكرك بأنك عنونته ب التفسير العلمى وفى ظنى أن هذه التسمية تعنى أن نفسر القرآن حسب النظريات العلمية الموجودة فى كل عصر - وفى ظنى أيضا أن هذا غير مقبول من الناحية المنطقية فإذا عدنا مرة أخرى إلى العنوان الآخر - الذى وضعته سيادتك للموضوع و هو : الإعجاز العلمى فهنا نتكلم عن شىء آخر وهو التأمل و التفكر فى آيات الله الكونية من خلال آياته القرآنية دون أن يمس ذلك عقيدتنا أو اعتقاداتنا و أظن أن هذا يزدنا إيمانا كما يزدنا إنبهارا بمعجزة القرآن الكريم و أنه ليس من عند بشر: إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون [ الأنفال 2 ] والتوكل على الله هنا يشمل العلم و التعلم و العمل بهما على حد سواء أخى أشكرك جدا على البحث و للحوار بقية وأكرر و أؤكد بالآية الشريفة : ومن الناس والدواب والأنعام مختلف ألوانه كذلك إنما يخشى الله من عباده العلماء إن الله عزيز غفور [ فاطر 28 ] لأؤكد لك أن دعوة الإسلام و دعوة النهضة لابد أن ترتكز على العلم و أن الجهل - و الجهل فقط هو الذى يقودنا للفهم الخاطىء لكل ما يدعونا إليه الدين و ما تدعونا إليه الفطرة السليمة و التمييز بين الحق و الباطل تم تعديل 23 أبريل 2007 بواسطة أبو زياد هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 24 أبريل 2007 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 أبريل 2007 (معدل) اخى العزيز محمد : شكرا لك و جزاك الله خيرا على إثارة الموضوع الهام و الذى أعتبره يحمل عدة سياقات فى موضوع واحد ولكى لا أطيل فسوف أورد لك هذه السياقات كما يلى : 1- أن نهضة أى أمة لا تقوم فقط على أساس دينى أو حتى إذا اعتبر الدين من أهم دعائم هذه النهضة فالدين يأمرنا بالعلم و التعلم و بذلك فالتاريخ و سنة الله فى الكون تدلنا على أن كل نهضة قامت على أساس العلم بما فيها نهضة الدولة الإسلامية فى العصر العباسى و غيره .. 2-التفسير العلمى للقرآن الكريم على خلاف كما تفضلت و لكنى أذكرك بأنك عنونته ب التفسير العلمى وفى ظنى أن هذه التسمية تعنى أن نفسر القرآن حسب النظريات العلمية الموجودة فى كل عصر - وفى ظنى أيضا أن هذا غير مقبول من الناحية المنطقية فإذا عدنا مرة أخرى إلى العنوان الآخر - الذى وضعته سيادتك للموضوع و هو : الإعجاز العلمى فهنا نتكلم عن شىء آخر وهو التأمل و التفكر فى آيات الله الكونية من خلال آياته القرآنية دون أن يمس ذلك عقيدتنا أو اعتقاداتنا و أظن أن هذا يزدنا إيمانا كما يزدنا إنبهارا بمعجزة القرآن الكريم و أنه ليس من عند بشر: إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون [ الأنفال 2 ] والتوكل على الله هنا يشمل العلم و التعلم و العمل بهما على حد سواء أخى أشكرك جدا على البحث و للحوار بقية وأكرر و أؤكد بالآية الشريفة : ومن الناس والدواب والأنعام مختلف ألوانه كذلك إنما يخشى الله من عباده العلماء إن الله عزيز غفور [ فاطر 28 ] لأؤكد لك أن دعوة الإسلام و دعوة النهضة لابد أن ترتكز على العلم و أن الجهل - و الجهل فقط هو الذى يقودنا للفهم الخاطىء لكل ما يدعونا إليه الدين و ما تدعونا إليه الفطرة السليمة و التمييز بين الحق و الباطل شكرا لك أخى الفاضل أبوزياد على مرورك وتعليقك وأعرف أن الموضوع طويل ويحتاج المزيد من الوقت لمناقشته عندما عنونت الموضوع بـ " الاعجاز العلمى بديلا عن الإفلاس العلمى " قصدت به ماقام به علماء الإسلام من إعجازات علمية ، عملوها فى صمت وافادوا بها البشرية ولم يقم أحدهم ذات يوم وادعى أن ماتوقل له من نتائج أو اختراعات انما جاءت من تفسيره وفهمه لآية أو سورة من القرآن الكريم ، وفى المقابل نجد أن بعض علماء اليوم ممن توفر لهم من سبل العلوم والبحث العلمى مالم يتوفر لعلماؤنا الأوائل ،وهروبا من افلاسهم العلمى يحاولون سرقة منجزات علماء العصر الحديث ونسبتها ليس لهم ولكن للقرآن الكريم أو لأقوال الرسول صلى الله عليه وسلم تحت مسمى " الإعجاز العلمى للقرآن ". وفى سياق الحديث أوردت " التفسير العلمى " وهو الذى كما تفضلت مازال محل خلاف ، ولكن أتيت به لانه احدى الطرق التى يقوم بها بعض علماء المسلمين " وان كنت اصفهم بالمفلسون " ليبخسوا الباحثين الحقيقيين أعمالهم حقوقهم ، فعلى سبيل المثال ، وأقول المثال فقط قضية كروية الأرض من الثابت فى كتب تفسير القرآن للآيات: 1- " وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا " من سورة النازعات 2- " وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا " من سورة الشمس فالكلمتان دحاها وطحاها فى كتب التفسير القرطبى والجلالين والطبرى وابن كثير اعتبرا ان الكلمتان مترادفتان لبسط الارض وجعلها منبسطة صالحة للسكنى ، وأوردوا عدة اقوال منها تهيئتها للحرث والزراعة ، ولم تخرج معانى التفسيرات عن أن دحاها وطحاها تعنى تماما بالتعبير البلدى " فردها " تماما كما يقوم الخباز بفرد العجينة ليصنع منها الرغيف ( دح ). وأتى علينا علماء التفسير العلمى ليقلبوا ماآمن به المسلمون على مدى 14 قرنا من الزمان ليقولوا أن دحاها وطحاها تعنى أن الله جعلها كروية او شبه البيضة ، وكأنما من عاصروا رسول الله لم يفهموا معنى الكلمات ولذلك فسروها خطئا بان المقصود هو البسط. ولذلك فإن المعارضين لفكرة التفسير العلمى يريدون ابعاد القرآن عن الجدل أو عدم المصداقية الذى قد ينشأ بسبب خطأ نظرية علمية اذا ارتبط تفسير القرآن بها. وبلا شك فإن ديننا لم يطلب منا تغييب العقل ، بل دعانا الى اعمال العقل فى كل شيئ ولن أكرر ماذكرته حضرتك من آيات ولكن أكرر أن الناس الأقرب الى خسية الله هم العلماء لانهم يرون مالا يراه غيرهم. تقبل تحياتى. تم تعديل 24 أبريل 2007 بواسطة Mohammad -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 21 نوفمبر 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 نوفمبر 2010 للرفع -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 15 أكتوبر 2012 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 أكتوبر 2012 للذكرى على مدار مايقرب من العشرة قرون كان المسلمون هم قادة قطار الحضارة وصانعيها ثم أنهار ذلك على يد " الخلافة العثمانية " ليتسلم تلامبذهم الأوروبيين وحتى الآن قيادة القاطرة ونكتفي نحن باجترار انجازات الاجداد وبيع مالدينا من كنوز الارض الخام، وفي الوقت نفسه نجتهد في قيادة قاطرتنا للخلف -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 15 أكتوبر 2012 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 أكتوبر 2012 (معدل) أكيد من كان كل همه فقط النظر للخلف فلا يمكنه حتما أن ينظر للأمام حتما سيتعثر ...... لقد نجحت دولة الرسول صلى الله عليه وسلم وفشلت دول كثيرة بدأت بالغل والحقد والكراهية التي ظهرت من الأفواه وما كان يخفي في الصدور أكبر فالرسول بدأ دولته في بالعفو والسماحة وبدأ البناء من أول يوم ..... ولم يبدأها بالانتقام والتشفي والتعالي والسخرية وشق الصفوف فدانت له الدنيا وفتح الله له مشارق الأرض ومغاربها قاطرة إيه يا أستاذ : محمد دعنا فيما نحن فيه من موقعة الجمل الأولى والثانية وغزوة المنصة وموقعة الفاتيكان واختراعات الفنكوش والانتصارات الوهمية تم تعديل 15 أكتوبر 2012 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان