اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

صناعة الفن - بالدولار


shokry

Recommended Posts

الله يكون في عون الأمراء والشيوخ الموهوبين

كيف يتفرغون لحل قضايا الأمة وهم منشغلون بتفريخ مطربين ومطربات الفيديو كليبهات

******

كم "نهيان" و"مكتوم" و"صباح" و"آل سعود" على موائد الأغنية العربية

******

طريق النجومية يمر من هناك..والموهبة "الحاف" لا تصلح "لمبة محروقة"

******

يشترون الكلمات بالعملة الصعبة ويوزعونها بالمجان..وتتلقفهم الفضائيات

******

ما دخل طول الجيبه بسوق عكاظ؟!!!

ما من شيخ ولا أمير أو وزير إلا وتراه قد اعتلى منبراً وأخذ يصدع رؤوسنا بقصائد ة" وما من مطرب أو مطربة إلا وصل أبواب الشهرة والنجومية  عن طريق أغاني كتب كلماتها شيوخ وأمراء وأصحاب معالي وسعادة، فهل هي مصادفة أن معظم الأمراء شعراء ناجحين جداً يتسابق إليهم المطربون  والملحنون فيحجون إلى قصورهم ومنتجعاتهم صباح مساء..؟!

هل هي صدفة أو مصادفة أن لكل أمير جانب إبداعي يتفوق فيه على كل المبدعين في المجال نفسه ، ليجني ثمار موهبته قبل الجميع.  فما من أمير أو شيخ تعلم ركوب الخيل إلا وأصبح فارساً مغواراً يفوز بكل الميداليات والكؤوس والجوائز البراقة ويتخطى كل الحواجز دون أن ترمش عين فرسه..أو سباحاً ماهراً إلا وقطع المحيطات والأنهار ولولا المقاطعة العربية "الصارمة" لكان وصل إلى بحر إيلات سباحة مروراً بكل المضائق وحاملات الطائرات والبوارج الأمريكية، وما من أمير ركل كرة إلا وجاءت في المرمى.."أصلا هل يجرؤ حارس المرمى على الاقتراب من الكرة" ..وما من أمير أو شيخ أو من المقربين مغرم بقيادة السيارات الرياضية إلا وكان بطلا لرالي العام وكل عام..!!

الأمراء موهوبون ومبدعون..اعترف بذلك…وبورصة القصائد الجاهزة الموزونة تختلف باختلاف الموسم  السياحي..ويتناسب طردياً مع طول جيبه المطربة..وعكسياً مع نصف قطر صدرها المنفوخ..!! والمرونة مطلوبة يا جماعة..!! والتمرين على تلك القصائد التي تباع وتشترى بالعملة الصعبة مطلوب حتى يتقن الشاعر "غصبن عنكم" دوره.

نجم الغناء لن يكون نجما ولن يحتل قائمة "توب تن" إلا إذا غنى من كلمات سمو الأمير أو الشيخ الفلاني..ولن تتلقفه شركات الإنتاج ويتهافت عليه الملحنون إلا إذا حمل معه قصيدة لسمو الشاعر المبدع الموهوب والتي تفتح له كل الأبواب المغلقة.

مخرجو الفيديو كليبهات لا تتلقف أعمالهم الفضائيات العربية إلا إذا كانت لنجم معروف وكاتب معروف معروف يا ولدي!!

أما المطربون الذين يشقون طريقهم بصعوبة معتمدين على أغاني الآخرين أو معتمدين على موهبتهم "حاف" بدون كلمات ملكية أو أميرية فلن يتعدى حدود النادي الليلي الذي يغني فيه ولن يخرج من دائرة الأعراس الشعبية التي يحييها وسبحان من يحيي العظام وهي رميم!!

رؤساء اتحادات الكرة ورؤساء النوادي من هذه "القرطة" الموهوبة..وكبار النجوم يغنون لكتاب على كراسي حكومية قضوا وقتهم المخصص لرعاية شؤون الدولة في كتابة الأشعار التي تفرخ لنا مطربين ومطربات "يا دوب" تستوعبهم الفضائيات العربية.

على سبيل المثال وليس الحصر، نذكر أسماء بعض الفنانين والفنانات من الذين جلسوا في ديوانيات هؤلاء الأمراء والشيوخ بانتظار الوحي الذي يتنزل عليهم بشعر منظوم وموزون القفى والقافية و المفصل تماما على مقاس هؤلاء المطربين والمطربات قبل أن تأفل نجومهم ليسقطوا في وحل الموهبة "الحاف"، ومنهم نذكر: كاظم الساهر، أنغام، أصالة، نوال الزغبي وغيرهم من الذين اختصروا الطريق واحتكروا السوق ليساهموا في إفساد المزاج العام.

أما الفنانة ديانا حداد فلم تكتف فقط بالزواج من الثري الإماراتي سهيل العبدول بل سلكت طريقاً سلكه آخرون فخرج شريطها الأخير ليكون شاهدا على كل ما ذكرناه سابقاً، ليخرج الشريط وكأنه مجلس تعاون خليجي على مستوى رفيع  لتقدم الأغاني التالية:

تسوى هالعالم، كلمات الشيخ صباح الناصر الصباح، لحن عبدالله جاسم.

لو يسألوني، كلمات الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، لحن عيضة بن طناف المنهالي.

تقول ما أحبك، كلمات أحمد بن ظافر، لحن د، عبد الرب ادريس

شيصير بالدنيا، كلمات علي مساعد، لحن عبدالله الرويشد.

وكأن الأغنية الخليجية بانتظار الفنانة اللبنانية ديانا حدادا لتثري رصيدها الفني ببحتها الجبلية وصوتها الشامي!!

ولا يخفى عليكم كم "مكتوم" وكم "صباح" وكم " آل سعود" وكم "نهيان" تجدونهم يتربعون عرش الأغاني بكلمات شعرائهم التي يلحنها أفضل الملحنين مثل الدكتور عبد الرب أدريس وعبد الله رويشد وكاظم الساهر و عيضة بن طناف المنهالي - "صحيح من عيضة بن طناف المهالي؟!!!" .

ولن تجد أي ملحن أو شركة إنتاج مستعدة لتكبد الخسائر "!!!" بتبني مطرب يمتلك خامة ومقدرة صوتية تفوق كل مطربي الفضائيات من الذين وصلوا على ظهور الآخرين ، ولن يصل مطرب إلى الفضائيات العربية لو استعان بكاتب لا يحمل لقباً أميرياً ولا يمتلك من الدولارات والألماس والزمرد والياقوت ما يزغلل العيون.

نحن - الكتاب المقهورون - بحاجة إلى سوق شعبي أشبه بسوق عكاظ نبتاع فيه ونشتري القصائد والكلمات والأدب علنا ننجح يوماً في تلميع نجم معطوب، ولو بتصليح "لمبة محروقة" في مشواره الفني.

ينبغي أن نعترف الآن..أن مصر كانت أم الدنيا.. وأن طريق المجد والنجومية يمر في دبي، الكويت، الدوحة والمنامة…وأن "البحة اللبنانية" و"القدود الحلبية" و"الخصر العربي" و"الغمازات المصرية" أصبحت هماً وطنياً وقضية عاجلة على مكاتب أمراء الخليج من المبدعين والشعراء…وعلى دلعونا..!! .

Edited By متسائل on May 12 2002 9:50pm

رابط هذا التعليق
شارك

رغم أنك لم تحدد اسم الجريدة أو المجلة التي رأيت فيها هذا المقال..إلا أنني أتفق مع كل حرف ورد فيه..و هو أجرأ مقال فني قرأته في العامين الأخيرين.

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

للاسف ياخ شريف الموقع بتاع الجريدة ابنتى مسحته من الكمبيوتر عموما هى جريدة عربيه فى لندن وساحاول العثور عليها مرة اخرى

رابط هذا التعليق
شارك

أردت أن أقول ذلك.. و لكن خفت أن أتهم بعدم التخصص !!

من له موهبة يكون الطريق مفتوح أمامه على مصراعيه..

و هناك فعلا الكثير من الأسماء الكبيرة من حكام و شيوخ و أمراء.. لهم موهبة أكثر صقلاً و رصانة من الكثيرين المنقطيعن للفن وحده.

{ فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا }

رابط هذا التعليق
شارك

بل ما جاء بالمقال صحيح..

نشرت أحد المجلات أن أحد هؤلاء الشيوخ ظهر على سطح الوسط الغنائي..هذا الشاعر -على مسئولية المجلة-يشتري قصائد من الباطن من شاعرين "شهيرين"..الأول مصري..و الثاني شاعر "كريم" من العراق..

ستعرفون هذا الشيخ أكثر عندما أقول لكم أنه تزوج فنانة لبنانية مغمورة قدمها كوميدي مصري شهير..وهذا "الشيخ" هو السبب الرئيسي لاعتزالها!..طبعا الكلام غير ذي علاقة باعتزال عدد من الممثلات الشابات في مصر لظروف معظمها شخصي بحت دون تدخل جهات بعينها.

و هناك شهادة لموسيقار مصري كبير تؤكد بالدليل القاطع دور مشايخ النفط في صناعة و تلميع مطربي الفضائيات..

وليس هناك دليل أكبر على ما أقول من ماقالته مطربة مصرية لها علاقات خليجية بأنها تغني الشريط "الخليجي" رغم أنه يعطي عائدا "أقل" من الشريط في مصر..يا ترى ليه؟؟

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

هناك شهادة لموسيقار مصري كبير تؤكد بالدليل القاطع دور مشايخ النفط في صناعة و تلميع مطربي الفضائيات

من هو

وليس هناك دليل أكبر على ما أقول من ماقالته مطربة مصرية لها علاقات خليجية بأنها تغني الشريط "الخليجي" رغم أنه يعطي عائدا "أقل" من الشريط في مصر..يا ترى ليه؟؟

ببساطة لأنها تتقاضى اجر كبير مقابل غناء الشريط ،، كما انه يباع فى دول الخليج ويكون استقباله لدى هذا الجمهور استقبال جيد

اذن لا يقلل منها كمطربة وفى نفس الوقت تأخذ عائد مادى كبير فما المانع

===================================

مازلت اصر على ان ماجاء بالمقال غير صحيح ،، من يريد المعرفة فليسأل

رابط هذا التعليق
شارك

1-الموسيقار الكبير الذي تحدثت عنه هو الموسيقار كمال الطويل ..وقد أدلى بشهادته تلك في مجلة "أخبار النجوم" قبل بضعة سنوات..الشهادة جاءت في مقال كتبه للمجلة يهاجم فيه شركة "صوت الفن" ومديرها التنفيذي وقتئذ "مجدي العمروسي"..

و يعترف "الطويل" بأن أمراءا عرب أنفقوا بالدولار على مطربات يتم تفريخهم في شركة "صوت الفن" التي كان يملكها الصديق المشترك له و للعمروسي-عبد الحليم حافظ..

2-المطربة التي ذكرتها هي المطربة المصرية المعروفة "أنغام"..وسبب إصرارها على عمل "شرائط" خليجية هي نفوذ منتجي تلك الشرائط في الخليج..للعلم ليست هي المطربة المصرية الوحيدة التي لها أعمال خليجية..

3-ليس كل هؤلاء الأمراء موهوبون شعريا..صحيح أن عبد الله الفيصل شاعر حقيقي ذو موهبة كبيرة..لكن لا يمكن لأحد أن يصدق أن كل هؤلاء شعراء من طراز فريد لا يتكرر..

أظن أنني وضحت النقاط الغامضة في مداخلتي السابقة يا أستاذنا الكبير هشام..

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

كله كوم وعبد الله أبو الخيل آسف .. أبو الخير .. كوم

لقد فرض بواسطة شيوخ دبى وهو يصرخ ولا يغنى وبدون صوت أو صورة

أذكر مطربين خليجيين ملوكا للطرب

ومنهم أبوبكر سالم فى أغنية متى أشوفك ياسيد المظاليم

ومحمد عبده وبلبل 90 ( نبيل شعيل )

ومطرب آخر صوته جميل لا أسمعه هذى الأيام اسمه على العطاس

وعوض الدوخى فى صوت السهارى

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

استاذ شريف

اتهام الفنان كمال الطويل لصوت الفن اتهام غريب ولا معنى له واقولك ليه

صوت الفن انتجت لعدد ضخم جدا من المطربيين المصريين والعرب ومنهم من حقق بعض الشهرة لبعض الوقت كسمية قيصر مثلا ومنهم من ذهب الى ذاكرة النسيان مثل عزيزة جلال

واخريات مازلن يحتلن مكانه كبيرة فى عالم الغناء مثل ميادة الحناوى

وكشركة انتاج فلابد من ان تدور عجلة العمل فمثلا لو ذهبت انت الى اى شركة انتاج وطلبت عمل شريط من جيبك الخاص او من جيب احد معارفك على ان تصرف على كل مايخص الشريط وتطلب من الشركة ان تضع اسمها عليه فلماذا ترفض وهى ستحقق ارباحا من وراء ذلك !!!!! ولا تنسى انها فى الاساس شركة تجارية والفن كلة يحتوى على التجارة

اذن لا يوجد تفريخ ولا شىء ،، ثم ان الفن لا يوجد به واسطه فاذا فشلت المطربه لن تغنى مرة اخرى فلن يسمعها الجمهور بالعافية والا ضربوها بالطماطم

اما موضوع انغام فهو ليس بهذة الصورة

كما سبق وقلت لك ،، طلب منها احد الامراء غناء شريط ،،فلنفرض  ،، ولكنها اختارت الالحان والكلمات وفى النهاية الشريط جيد ولا يعيبها فى اى شىء انها تغنت بكلمات عربيه او خليجيه  ،، ولا تنسى انها عندما تقيم حفلات بالخليج فهى تستعين ببعض من اغانى هذا الشريط لحب الجمهور الخليجى لهذة الاغانى  ،، اذن فهى كسبت مالا ورصيدا من الاغانى

فأين المشكلة

موضوع الامراء

بالطبع ليسوا جميعا موهوبون شعريا  ،، ولكن منهم الكثيرون من ذوى المواهب  وهم ينمون موهبتهم ويتعلمون ولا عيب فى ذلك

اما الاحالات الشاذة كشراء كلمات والصاق اسمائهم عليها او الحان  - ان كنت لا تدرى - فهذة حالات شاذة وقليلة جدا ولا يجب ان نعتبرها قاعدة على الاطلاق

ثم من قال انهم من طراز فريد  ،، قليلون منهم فقط يوصفون بذلك

ولك تحياتى

رابط هذا التعليق
شارك

عمنا رجب

عبدالله بالخير ،، ظاهرة لها تاريخ سابق وصل من خلاله الى ماهو فيه الان

فهو فى الاصل مونولوجست وظل لفترة طويلة يحيى افراح وجلسات الشيوخ

ولانهم احبوه فقد ساعدوه من تحت لتحت بعد ان اصبح مغنى بطلبه فى الحفلات وليته ظل كما كان وريحنا

=====

اوافق معك على محمد عبده وابوبكر سالم ومعهم عبدالله الرويشد

اما العطاس فللأسف لم اسمع عنه على الاطلاق

رابط هذا التعليق
شارك

أخونا الفنان الكبير هشام

عبد الله بالخير بلوشى وكانت والدته تعمل  لدى شيوخ دبى

وساعدوا ابنها وعملوه مطرب بالعافية

وكلمة بلوشى تعنى أحراش ايران أو أطرافها أو من بلدة تسمى بلوشستان

وهؤلاء يعملوا فى أعمال الخدمة والعمالة بالخليج

وقد عاصرته فى أول رحلته مع الصياح أو الغناء كما يقصد عندما كنت فى الخليج وكان أهالى الخليج يبدون تذمرا وامتعاضا ملحوظا اذا أذيعت أغانيه فى التليفزيون وكنا نغير المحطة رحمة بآذاننا

أما على العطاس فكان كروان الخليج وأصله يمنيا مثل  معظم مطربى الخليج مثل محمد عبده وأبوبكر سالم ولكنهم يقيمون الآن فى السعودية وبعضهم تزوج من سعودية

وفجأة اختفى على العطاس وكثرت الشائعات أنه كان على علاقة بابنة أحد الشيوخ فتم التخلص منه

والله أعلم

تحياتى

Edited By ragab2 on May 16 2002 11:37pm

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

بس يادكتور رجب نبيل شعيل دة باحس ان الشيوخ كانوا قلعدين قعدة مزاج وعاوزين يضحكوا شويه قالوا لة غنى وبعدين ساق فيها لانه بصراحه لا صوت ولا صورة ولا اى حاجة

وكما الدوخى بيفكرنى ببتوع الموالد عندنا فى الارياف وصوته حاجة كدة متقولشى بالع خيشه عموما اهى ارزاق فاذا كان هولاء بيعجبوك فسوف انزل شريط للسوق بصوتى وعاوزك تشجعنى انت والزملاء بالمنتدى

رابط هذا التعليق
شارك

حلوة يا أبوبانسيا

هاكون أول من يسمع شريطك ومشجعينك

بس انوى

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

نبيل شعيل دة باحس ان الشيوخ كانوا قلعدين قعدة مزاج وعاوزين يضحكوا شويه قالوا لة غنى وبعدين ساق فيها لانه بصراحه لا صوت ولا صورة ولا اى حاجة

ربما لم تكتشفوا مزايا صوت نبيل شعيل بعد . انا باستعمله لما يكون عندي ارق :P

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

رابط هذا التعليق
شارك

بلبل ده

حاجة تانية خالص

صوته زى الكروان

اسألنى أنا خبير أصوات

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...