قديم بتاريخ: 4 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 مايو 2007 رئيس سنغافوره يصل على طائرت ركاب عاديه ربما هو الحدث الأول من نوعه في تاريخ العالم، أن يسافر رئيس دولة إلى جانب مسافرين عاديين، على متن طائرة ركاب عادية، ويفاجأ مستقبليه، بأن "الرئيس" الذي أعد له استقبال رسمي، ينزل مع الركاب من دون "مظاهر رئاسية". وأثار الرئيس السنغافوري، أس. أر. ناثان، دهشة المصريين على الصعيدين الشعبي والرسمي بسبب الطريقة البسيطة التي تصرف بها خلال زيارته إلى مصر. وأصر الرئيس السنغافوري طبقا لتقرير أعده أشرف الفقي ونشرته صحيفة "الوطن" السعودية الأحد 19-11-2006 على أن يكون ضمن الركاب المسافرين على إحدى الرحلات العادية ولم يستخدم في زيارته إلى مصر أية طائرة خاصة سواء لدى وصوله أو مغادرته لها إلى الأردن المحطة الثانية لجولته العربية التي بدأها بزيارة مصر. وكانت مراسم رئاسة الجمهورية فوجئت برسالة من الرئيس السنغافوري يبلغهم فيها أنه سيصل إلى العاصمة المصرية على متن طائرة الخطوط الإماراتية، وهو الأمر الذي أصابهم بربكة حيث لم يعتادوا على استقبال رؤساء الدول على متن طائرات ركاب عادية وتم حل الأمر برمته بالسماح بهبوط الطائرة أمام الاستراحة الرئاسية المخصصة لرؤساء وزوار مصر من الشخصيات الكبيرة، وتم فرش البساط الأحمر من سلم الطائرة إلى مقر الاستقبال، فيما كان ركاب الطائرة يتابعون الاستقبال من نوافذها. أما رحلة الرئيس السنغافوري إلى مدينة الأقصر السياحية المصرية في جنوب البلاد فتمت على رحلة عادية لمصر للطيران حيث تم حجز عدد من مقاعد الدرجة الأولى للرئيس والوفد المرافق له، وامتنع الرئيس عن تأجير طائرة خاصة رغم أن كلفتها لا تتعدى بضعة آلاف من الدولارات الأمريكية. وقام مسؤولو مصر للطيران بتجهيز الطائرة وإركاب المسافرين إلى الأقصر على متنها ثم سحب الطائرة إلى مكان قريب من الاستراحة الرئاسية حتى يتسنى إجراء مراسم الوداع الرسمية للرئيس والوفد المرافق له. وقال مصدر دبلوماسي رفيع المستوى في تصريحات للصحيفة: "تصرف الرئيس السنغافوري هو من باب ترشيد الإنفاق في ضوء المخصصات المالية الممنوحة له، رغم أن دخل سنغافورة القومي يتجاوز العديد من الدخول القومية لعدد من الدول العربية مجتمعة هذا الخبــر ذكرني بمقوله الحصول على المال سهل . ولكن المحافظــه عليــه و ادراتــه اصعـــب تستغرق مناقشة المسائل التافهة وقتاً طويلاً لأن بعضنا يعرف عنها أكثر مما يعرف عن المسائل الهامة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
drhouba بتاريخ: 5 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 مايو 2007 (معدل) بصراحه موضوع جميل و مستفز لأقصى درجه ... ليه كده يا قديم تنكد على إخواتك و حبايبك على الصبح حد زعلك و اللا حاجه ؟ .... حسبى الله و نعم الوكيل حد فهم حاجه من اللى أنا قلته ؟ تم تعديل 5 مايو 2007 بواسطة drhouba دى لا باظت و لا خربت ..... و لا جابت جاز لا مؤاخذه دى عيشه ظريفه جدا و لا فيه دماغ ضربت ..... و لا حد بيشتكى لحظه ماشيه و الأشيه معدن http://www.youtube.com/profile_videos?user=drhouba&p=r http://www.arabtube.tv/users/drhouba68 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
darlengs بتاريخ: 5 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 مايو 2007 :lol: طبعا فهمنا اوي كل اللي قلته 00 و دمنا اتحرق علصبح زيك بلظبط 00 و الضغط ارتفع 00ربنا يصبرنا 000 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
قديم بتاريخ: 5 مايو 2007 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 مايو 2007 وللحديث بقيـــه وشتان بين الثرى والثريـــا ذكرت صحيفة بريطانية أن زعيم دولة عربيــه اشترى طائرة أيرباص (أيه 380) بقيمة 150 مليون جنيه إسترليني، أي ما يعادل 300 مليون دولار تقريباً، وسيقوم بإنفاق 75 مليون جنيه أخرى لتحويلها إلى قصر طائر . وقالت صحيفة ''لايف'' الصادرة مساء أمس (الخميس) ''إن الشركة الصانعة تلقت أول طلب من زبون خاص يتزعم دولة شرق أوسطية لم تسمها، والذي طلب منها بناء قاعتين للطعام وغرفة نوم رئيسة مساحتها 600 قدم مربع وغرفة للألعاب وتزويدها بنظام مضاد للصواريخ''. وأضافت الصحيفة ''إن طائرة الأيرباص أيه 380 التي تستوعب 853 مسافراً هي أضخم طائرة في تاريخ الملاحة الجوية والأغلى من نوعها''، مشيرة إلى أن خبير التصميمات الداخلية للطائرة إديس دوريت الذي يتولى تجهيز طائرة زعيم الدولة العربـيه ''قدّر كُلف تجهيزها بنحو 75 مليون جنيه إسترليني''. وأشارت إلى أن دوريت المقيم في نيويورك ''يخطط أيضاً لبناء قاعة استقبال مجهزة بستائر تحاكي خيم الصحراء العربية وبموزاييك مصنوعة من الألياف تصور مشهد رمال الصحراء المتنقلة''. وقالت الصحيفة ''إن التفاصيل الدقيقة عن كُلف استخدام الطائرة - القصر غير متوافرة، غير أن الطائرة المنافسة ويقول مهندس التصميم الداخلي للطائرة الذي رفض الافصاح عن هوية صاحب الطائرة لاسباب امنية وسياسية ان العمل سيستغرق قرابة العامين من الآن، وان الطابق العلوي يتكون من قاعة جلوس كبيرة مصممة على شكل خيمة عربية ستستخدم كقاعة جلوس، وغرفة طعام وغرفة نوم رئيسية وغرفة نوم مفردة. اما الطابق الآخر فيستخدم لحاشية الملك وطاقم الطائرة وجراج يتسع لسيارة مرسيدس من الحجم الكبير. وعند الانتهاء من العمل وادخالها في الخدمة سيملك ملك البحــريــن أكبر وأضخم طائرة في العالم، تفوق في حجمها طائرة الرئيس الامريكي . تستغرق مناقشة المسائل التافهة وقتاً طويلاً لأن بعضنا يعرف عنها أكثر مما يعرف عن المسائل الهامة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Ghost بتاريخ: 10 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 مايو 2007 والله الراجل بتاع سنغافورة ده محترم قوي الا حد يعرف هو قبل ما يمسك سنغافورة كان شغال ايه اصل شكله عارف معنى الفلوس و العمل و الجهد و الاسراف الحفاظ على قفاك مسئوليتك الشخصية رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
على عينه بتاريخ: 11 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 مايو 2007 وللحديث بقيـــه وشتان بين الثرى والثريـــا ذكرت صحيفة بريطانية أن زعيم دولة عربيــه اشترى طائرة أيرباص (أيه 380) بقيمة 150 مليون جنيه إسترليني، أي ما يعادل 300 مليون دولار تقريباً، وسيقوم بإنفاق 75 مليون جنيه أخرى لتحويلها إلى قصر طائر . وقالت صحيفة ''لايف'' الصادرة مساء أمس (الخميس) ''إن الشركة الصانعة تلقت أول طلب من زبون خاص يتزعم دولة شرق أوسطية لم تسمها، والذي طلب منها بناء قاعتين للطعام وغرفة نوم رئيسة مساحتها 600 قدم مربع وغرفة للألعاب وتزويدها بنظام مضاد للصواريخ''. وأضافت الصحيفة ''إن طائرة الأيرباص أيه 380 التي تستوعب 853 مسافراً هي أضخم طائرة في تاريخ الملاحة الجوية والأغلى من نوعها''، مشيرة إلى أن خبير التصميمات الداخلية للطائرة إديس دوريت الذي يتولى تجهيز طائرة زعيم الدولة العربـيه ''قدّر كُلف تجهيزها بنحو 75 مليون جنيه إسترليني''. وأشارت إلى أن دوريت المقيم في نيويورك ''يخطط أيضاً لبناء قاعة استقبال مجهزة بستائر تحاكي خيم الصحراء العربية وبموزاييك مصنوعة من الألياف تصور مشهد رمال الصحراء المتنقلة''. وقالت الصحيفة ''إن التفاصيل الدقيقة عن كُلف استخدام الطائرة - القصر غير متوافرة، غير أن الطائرة المنافسة ويقول مهندس التصميم الداخلي للطائرة الذي رفض الافصاح عن هوية صاحب الطائرة لاسباب امنية وسياسية ان العمل سيستغرق قرابة العامين من الآن، وان الطابق العلوي يتكون من قاعة جلوس كبيرة مصممة على شكل خيمة عربية ستستخدم كقاعة جلوس، وغرفة طعام وغرفة نوم رئيسية وغرفة نوم مفردة. اما الطابق الآخر فيستخدم لحاشية الملك وطاقم الطائرة وجراج يتسع لسيارة مرسيدس من الحجم الكبير. وعند الانتهاء من العمل وادخالها في الخدمة سيملك ملك البحــريــن أكبر وأضخم طائرة في العالم، تفوق في حجمها طائرة الرئيس الامريكي . برضه معرفناش اسم رئيس هذة الدولة .... http://sebhaalaallah.blogspot.com/ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Abdulaziz Omar بتاريخ: 11 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 مايو 2007 عارفين ليه ؟؟؟ افتحوا اي موسوعة تعجبكم وقارنوا بين مصر وسنغافورة انا قدامي مقارنة سنة 2001 حقولهالكم سنة 2001 كان تعداد سكان مصر حوالي 75 مليون كانت صادرات مصر للعالم في نفس السنة اقل من 14 مليار دولار في نفس السنة كان تعداد سكان سنغافورة 3.5 مليون عارفين كانوا بيصدروا للعالم بكام ؟؟ ...........................اكثر من 188 مليار دولار !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! شفتوا الفرق ؟؟ سلام رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
daktara بتاريخ: 24 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مايو 2007 الاخ جوست طبعا كان بيشتغل فى السعوديه (قبل حرب الخليج) إنّ القلوب إذا هوت أوراقها فالمال لا يحيى ربيعاً ذهبا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
daktara بتاريخ: 24 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مايو 2007 الاولى إنّ القلوب إذا هوت أوراقها فالمال لا يحيى ربيعاً ذهبا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
White heart بتاريخ: 17 أغسطس 2016 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2016 (معدل) في 5/5/2007 at 01:35, قديم said: أصر الرئيس السنغافوري طبقا لتقرير أعده أشرف الفقي ونشرته صحيفة "الوطن" السعودية الأحد 19-11-2006 على أن يكون ضمن الركاب المسافرين على إحدى الرحلات العادية ولم يستخدم في زيارته إلى مصر أية طائرة خاصة سواء لدى وصوله أو مغادرته لها إلى الأردن المحطة الثانية لجولته العربية التي بدأها بزيارة مصر. في 5/5/2007 at 17:08, قديم said: وشتان بين الثرى والثريـــا فعلاً ... شتان الفرق بين تلك الواقعة لزيارة رئيس أجنبي الى مصر ... وبين: اقتباس وفد الرئاسة في ثلاث طائرات الألمان يستغربون وصول وفد الرئاسة في ثلاث طائرات ..شخصيات غامضة وأخرى صحفية تصحب الرئيس للمرة الأولى برلين ـ خاص المصريون : بتاريخ 9 - 5 - 2006 عندما شاهد أحد السياسيين الألمان وفد الرئيس مبارك إلى ألمانيا والذي تكون من ثلاث طائرات ، إحداها سبقت بيوم كامل تحمل السيدة قرينته وقرينة أحمد أبو الغيط وزير الخارجية وشخصية نسائية أخرى غامضة تدعى " لمياء مخيمر " ، والطائرتان الأخريان تحمل إحداهما الرئيس وأطقم سكرتاريته والوفد الصحفي المرافق له ، والثالثة تحمل أطقم الحراسة وما في حكمها ، علق السياسي الألماني بطريقة طريفة قائلا : في كل مرة يزور فيها ألمانيا يبرهن الرئيس مبارك على أن بلاده هي أغنى بلاد الدنيا ، مشيرا إلى أن مستشارة ألمانيا تدفع إيجار شقتها وتسافر للضرورة في طائرة خاصة ، في حين يسافر الرئيس مبارك بكل هذه "الهلمة" ، وقد لاحظ مراقبون ألمان أن هذه هي المرة الأولى التي يكون فيها وفد الرئيس مكونا من ثلاث طائرات على الرغم من الزيارة ذاتها لها طابع ثقافي بروتوكولي ليس ذا أهمية، الصحفيون الألمان استغربوا من مساحة التسوق الواسعة التي قام بها "الوفد النسائي" وكمية المشتريات خاصة الملبوسات التي تم شراؤها من أغلى وأرقى المحلات ودور الأزياء الألمانية مثل الكا دي في وغيرها ، التساؤل الآخر الأكثر إلحاحا لدى المراقبين الألمان والمصريين هنا هو في السبب الذي أدى إلى طلب تأخير وصول طائرة الرئيس إلى ألمانيا من الثانية ظهرا إلى السادسة مساءا ، خاصة وأنه لم تكن هناك أية اجتماعات طارئة أو مقابلات تستحق ، الملاحظة الأخيرة في رحلة الرئيس هذه المرة أنه اصطحب ـ للمرة الأولى ـ معه على الطائرة كلا من الدكتور عمرو عبد السميع الصحفي في الأهرام ومقدم برنامج حالة حوار في التليفزيون الرسمي ، وعبد اللطيف المناوي رئيس قطاع الأخبار ، مصادر مطلعة صرحت للمصريون بأن اصطحاب الرجلين هو نوع من التدريب على منصبين جديدين من المقرر أن يتولاهما الاثنان ، الأول سيكون رئيسا للهيئة العامة للاستعلامات التي خلت بصدور قرار رئيس الجمهورية بتعيين رئيسها الحالي ناصر كامل سفيرا لمصر في فرنسا ، والثاني مرشح لتولي رئاسة اتحاد الإذاعة والتليفزيون في المرحلة المقبلة . ويلتقي الرئيس مبارك اليوم مع مدراء كبري الشركات الصناعية وشركات صناعة السيارات الألمانية ، حيث سيبحث معهم إنشاء مجمع صناعي ضخم في مصر لتصنيع قطع غيار السيارات لصالح شركات صناعة السيارات في مصر ، وعقب ذلك يعقد الرئيس جلسة مباحثات مع المستشارة الألمانية انجيلا ميركل ، ثم يقوم مبارك مع الرئيس الألماني بافتتاح معرض الآثار المصرية الغارقة . وكانت مباحثات الرئيس مبارك مع رئيس الوزراء الإيطالي الجديد رومانو برودي قد تطرقت لمعالجة الديون الإيطالية وبحث تحويل جزء منها إلى استثمارات إيطالية في مصر . وكيف انه كان يتحتم علينا الإنتظار كل تلك الأعوام - في ظل عدم وجود "أزرار" - حتى تتكشف لنا <<< الحقائق >>> من دون تعتيم أو حجب أو تكذيب ومحو!!! تم تعديل 17 أغسطس 2016 بواسطة White heart إزالة سطور فارغة. ... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى : وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء ! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
White heart بتاريخ: 17 أغسطس 2016 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2016 1 دقيقه مضت, White heart said: كيف انه كان يتحتم علينا الإنتظار كل تلك الأعوام - في ظل عدم وجود أزرار - حتى تتكشف لنا <<< الحقائق >>> من دون تعتيم أو حجب أو تكذيب ومحو!!! نعم ... معلومات وتفاصيل من مثل هذا النوع: اقتباس الوطن" تكشف في تحقيق استقصائي: مبارك أنفق 3 مليارات جنيه علي شراء طائراته الرئاسية الأربعاء 29-08-2012 PM 12:16 إذا كان ملف ثروات عائلة حسنى مبارك، الرئيس السابق، محصنا بالمتاهات التى تنقلت عبرها الأموال المهربة بالخارج والعقود الصورية والشراكات السرية، فإن عشرات من ملفات التربح والاستيلاء على الأموال العامة أو إهدارها، لا تزال مغلقة ولا يفكر أحد فى التطرق إليها، وما كان يجرى فى دهاليز القصور الرئاسية لا يزال حبيس صدور الأطراف التى شاركت فيه، أو على الأقل كانت شاهدة عليه. ومن تلك الملفات غير المطروقة، قررت «الوطن» تتبع قضية أسطول الطيران الرئاسى الضخم، فى تحقيق استقصائى استغرق 8 أسابيع، وحصلت على معلومات وبيانات، بعضها من وثائق رسمية محلية وأجنبية، وبعضها من شهادات عناصر كانت قريبة الصلة من مسرح الرئاسة، وتكشف هذه الوثائق عن أرقام مخيفة لإهدار المال العام، لم يكن له أى مبرر سوى تفسير أحد المصادر بأن مبارك كان يحب أن يمتلك أسطول طيران رئاسيا فخما.[Quote_1] كان جمال عبدالناصر رئيسا زاهدا، يفضل استئجار طائرة لتنقلاته بين الدول، بدلا من إنفاق ملايين الدولارات على شراء طائرة رئاسية واحدة، وجاء بعده أنور السادات الذى استمر على نهج سابقه حتى أهداه الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حاكم الإمارات، عام 1974 وقتها طائرة من طراز «boeing - 707» بخلاف مروحية من طراز «sea king» أهداها إياه الرئيس الأمريكى جيمى كارتر وهى مصنعة على غرار طائرة الرئاسة الأمريكية، كان يستخدمها حتى اغتياله، وجاء مبارك بعدهما، ليشكل طوال 30 سنة سربا رئاسيا فخما تحت تصرفه هو وعائلته، يتباهى به أمام قادة دول العالم حتى لو أنفق فيه المليارات من أموال الشعب. صورة ضوئية من البنتاجون لوثيقة بيع الطائرات الرئاسية المصرية يتكون السرب الرئاسى من 24 طائرة بخلاف طائرات أخرى تابعة للقوات المسلحة تعاون السرب الرئاسى الذى يحمل اسم «RF99» شخصيات مهمة «vip»، ويتمركز دائما فى قاعدة ألماظة الجوية، ويتضمن 9 طائرات من طراز «4Gulfstream»، و3 طائرات من طراز «3Gulfstream»، و3 «Dassault Falcon»، التى يطلق عليها بالقوات المسلحة اسم «المستير» إلى جانب طائرتين للإسعاف السريع من طراز «Station»، و7 هليكوبتر من طراز «Black Hawk» علاوة على الطائرة الرئاسية من طراز «Airbus A320-200» وتوجد فى مطار القاهرة بقاعدة مطار شرق وتتولى قوات الحرس الجمهورى حمايتها.[Image_2] الطائرة الرئاسية الأساسية مجهزة بأحدث النظم؛ فهى تشمل أجهزة رادار للإنذار المبكر ضد الهجمات الصاروخية، تمد طاقم القيادة بمعلومات عن نوعية الصواريخ المنطلقة وعددها وسرعتها ومداها. وحسب المعلومات التى حصلت عليها «الوطن» فإن التقنيات المجهزة بها تسهل للطاقم تفادى أى هجمات قبل أن تصيب الطائرة، لحماية الرئيس والشخصيات المرافقة له على متنها.[Quote_2] المفاجأة التى تكشفها عقود «البنتاجون» أن مبارك اشترى 14 طائرة من إجمالى طائرات الرئاسة بمواصفات خاصة تزيد قيمتها على نصف مليار دولار، إلى جانب الطائرات الحربية التى تلحق بالسرب الرئاسى لأعمال الخدمات ليصل عدد الطائرات فى السرب إلى 24. الوثائق والمستندات الصادرة عن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، التى توصلت اليها «الوطن»، تكشف عن أن مبارك أنفق 507 ملايين دولار، أى ما يعادل 3٫2 مليار جنيه، من أجل شراء الطائرات، وبينها طائرتا إسعاف اشتراهما مبارك عقب وفاة حفيده محمد علاء عام 2009 عن طريق وزارة الصحة، خاصة بعد أن أعاره الملك عبدالله بن عبدالعزيز، عاهل السعودية، طائرة الإسعاف الخاصة به لنقل الحفيد للعلاج فى فرنسا، وذلك لعدم تضمن سرب الرئاسة الجوى طائرة إسعاف، فضلا عن تهالك الطائرة الوحيدة المملوكة لوزارة الصحة التى كانت من طراز «BitchCraft». كما تكشف عقود «البنتاجون» عن أن رئاسة الجمهورية اشترت 12 طائرة «Gulfstream» بفئات مختلفة تم دفع قيمتها -وفق الوثائق- من خلال أموال المعونة الأمريكية، وهو ما اعتبره الدكتور طلال توفيق، الخبير الاقتصادى، إهدارا للمال العام تجب محاكمة مبارك عليه، لإنفاق أموال المعونة فى أغراض غير المخصصة لها. وتوضح الوثائق أن الحكومة المصرية تنفق ملايين الدولارات سنويا على صيانة الطائرات الرئاسية دون تحديد رقم بعينه، إلا أن الأوراق والعقود تقول إن صيانة 4 طائرات فقط من السرب الرئاسى تكلفت 105 ملايين دولار سنويا. ويكشف العقد الأول عن أن رئاسة الجمهورية اشترت عام 1997 طائرتين من شركة «جلف ستريم إيروسبيس» ومقرها سافانا بولاية جورجيا بقيمة 66٫8 مليون دولار من نوع جلف ستريم GIV-SP «فئة رجال الأعمال» مع قطع الغيار وتوفير المعدات اللازمة والتدريب. واكتملت الصفقة فى سبتمبر 1998 لتنضم الطائرتان إلى السرب الرئاسى، وتم التعاقد فى مركز الإمداد الجوى بمدينة أوكلاهوما سيتى، وقاعدة «تنكر» الجوية برقم «F34601-97/C-0244». وبعد مرور 3 أعوام من ضم الطائرتين الأخيرتين، قرر مبارك إضافة طائرتين أخريين من نفس الشركة ومن نفس الطراز، لكن الأسعار كانت قد ارتفعت، لتصل قيمة الصفقة الموقعة فى سبتمبر 2001 إلى 74٫3 مليون دولار، أى بزيادة 7٫5 مليون دولار، وأبرم التعاقد الذى حمل رقم «F34601-00-C-0100» فى نفس مكان الصفقة الأولى.[Quote_3] ولم يمر عام حتى طلب الرئيس السابق طائرة جديدة من نفس الشركة، لكن بمواصفات خاصة، وتم تسجيل الطلب فى عام 2002 لكنه لم يتسلمها إلا فى مارس 2005. واستغرق تجهيز هذه الطائرة 3 سنوات لتصل تكلفتها النهائية إلى 59٫1 مليون دولار بحسب الوثائق السرية، وهى طائرة «Gulfstream-G400» نموذج «كليوباترا» مع قطع الغيار الخاصة بها والمعدات، إلى جانب تدريب الطاقم الرئاسى على قيادتها. وسددت رئاسة الجمهورية الالتزامات المادية للشركة الأمريكية بعد مفاوضات استمرت نحو 8 أشهر بين القاهرة ومركز الإمداد الجوى فى أوكلاهوما سيتى وقاعدة «تنكر» الجوية. وتكشف المستندات رقم الصفقة «F34601-03-C-0038» التى كانت آخر صفقات الطائرات الرئاسية التى عقدها مبارك من أجل تحقيق حلمه بالسيطرة على أسطول طائرات.[Image_3] وعلى الرغم من أن تتبع طائرات الرئاسة المصرية محظور تماما وفقا لاتفاقيات وقوانين ولوائح الاتحاد الأوروبى، فإن فريق «الوطن» تمكن من حصر بعض الرحلات التى قامت بها طائرات رئاسة الجمهورية والمطارات التى وصلت إليها، وكشفت عن تردد الطائرات الرئاسية على مطارات سويسرا ولندن وألمانيا التى تتركز فيها أعمال سوزان مبارك زوجة الرئيس السابق ونجله جمال. ومن بين رحلات طائرات الرئاسة إلى مطار جنيف فى سويسرا: رحلتان فى 11 ديسمبر 2003 و21 يوليو 2002، بخلاف 3 رحلات إلى زيوريخ فى سويسرا أيضا أيام 1 و13 و31 يناير 1999، فيما استخدمت طائرة «Gulfstream» من أسطول الرئاسة التى اشتراها مبارك فى الثمانينات من طراز «SU-BGV»، فى رحلتين أخريين إلى مطار جنيف الدولى بسويسرا فى 12 أبريل 2004 و22 سبتمبر 2010. ويتضمن سجل الرحلات، الذى حصلت عليه «الوطن»، بعض الرحلات إلى مطار هيثرو الدولى فى لندن بطائرة «Gulfstream» من طراز «g-ivsp» فى 24 أكتوبر 2003 وكانت طائرة رئاسية أخرى قد سبقتها إلى المطار فى 18 أكتوبر 2003، ويتضمن السجل أيضا رحلة بطائرة «Gulfstream كليوباترا» فى 15 نوفمبر 2007. وتكشف سجلات الطيران عن أن مبارك أثناء زيارته العلاجية إلى ألمانيا فى 4 سبتمبر 2008 تنقل بطائرة «Gulfstream» من طراز «G-IV» وتحمل كود «SU-BGM». وتضمنت سجلات تحركات الطائرات الرئاسية المصرية رحلات إلى كندا فى 23 يناير 2009 و6 فبراير 2010 بطائرتين من نوع «GULFSTREAM-G400» و«GULFSTREAM IV»، وألمانيا فى 3 أغسطس 2002، وفى 28 نوفمبر 2004، و5 مارس 2010، وباريس فى 12 مارس 2005، و18 سبتمبر 2010، والدنمارك فى مارس 2005. ويؤكد اللواء مجدى عمار، مدير الشئون المالية والإدارية السابق للرئاسة، أن 3 طائرات رئاسية تكفى لديوان الرئاسة بالكامل، مؤكدا أن حسن الاستخدام للموارد المتاحة والإمكانات هو ما يحدد احتياجات ديوان الرئاسة من الطائرات. وشدد على أن عدد الطائرات الموجودة فى السرب الرئيسى مبالغ فيه للغاية، موضحا أن ذلك يرجع إلى أن مبارك كان يحب الفخامة. استخدمت عائلة مبارك، خاصة سوزان وجمال، السرب الرئاسى فى أعمال شخصية تكتشفها من خلال رحلات الطائرات المتكررة إلى مطارات لندن وسويسرا، التى كان جمال وسوزان يترددان عليها كثيرا لإنجاز أعمالهما الخاصة، من بينها أعمال جمعية سوزان مبارك الدولية للمرأة والسلام ومقرها جنيف. ويكشف اللواء عمار عن أن الطائرات الرئاسية كانت تخرج من المطار بناء على أوامر من زكريا عزمى، رئيس ديوان رئاسة الجمهورية، موضحا أنه كان ينبغى ألا تخرج الطائرات إلا بأمر كتابى موقّع من الرئيس نفسه. ويضيف مدير الشئون المالية والإدارية السابق للرئاسة أن سوزان كانت تخرج بالطائرات الرئاسية فى المؤتمرات الدولية التى تمثل فيها مصر وغير ذلك، وهو أمر مخالف للقواعد. ويؤكد تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات، الذى صدر فى أعقاب الثورة حول رئاسة الجمهورية، وتناول رصدا لإهدار المال العام، ما توصلت إليه «الوطن» فيما يخص الطائرات؛ حيث جاء فيه أن الموازنة العامة للدولة تحملت نفقات سفريات خاصة لحرم رئيس الجمهورية السابق وبعض المرافقين، بما فى ذلك نفقات الطيران والإقامة دون سند من القانون، مما ترتب عليه إهدار المال العام للدولة بمبالغ كبيرة ونفقات فى غير محلها. ورصد الجهاز أن سوزان مبارك سافرت إلى النمسا فى سبتمبر 2010 للمشاركة فى المنتدى العلمى السنوى للوكالة الدولية للطاقة الذرية، بناء على الدعوة الموجهة لها بصفة شخصية، وليست رسمية للدولة، وبصحبتها بعض المرافقين وطاقم الطائرة المكون من 6 أفراد دون صدور قرار من رئيس الجمهورية بذلك ودون صفة وظيفية لها. وبسؤال ديوان الرئاسة عن طبيعة هذه الزيارة أفادوا شفاهة بأن هذا كله كان بتعليمات سيادية. وترتب على ذلك تحميل الموازنة العامة للدولة ما يزيد على 27 ألف يورو، إلى جانب بدلات الوفد المرافق لها. بالإضافة إلى نفقات الطائرة المخصصة لهم للذهاب إلى فيينا والعودة، مما يؤكد أن الطائرات الرئاسية كانت تُستخدم فى أغراض تحركات عائلة الرئيس بين دول العالم، لحضور المؤتمرات أو السياحة أو العلاج. وتكشف أوراق سرية مصرية عن أن الرئاسة تمتلك عدة اطقم لكل طائرة، جزء منهم معين وتابع لرئاسة الجمهورية، والأغلبية يتم انتدابها لثلاث سنوات من شركة مصر للطيران، ولا تزيد فترة الانتداب على تلك الفترة، بخلاف طيارين من القوات المسلحة وفقا لما قاله أحد هؤلاء الطيارين الذى رفض الكشف عن اسمه. ويضم الطاقم الواحد 19 موظفا بين طيار ومهندس ومضيف، وتكشف الأوراق، المعنونة باسم «سرى للغاية» عن إحدى المأموريات، عن أن طاقم الطائرة يتضمن 3 «كباتن طيارين» هم أيمن نصر وأحمد عادل وأشرف الخولى، فيما تضم 10 أفراد، مقسمين إلى رؤساء طاقم ومضيفين. وذكرت الأوراق أن رؤساء طاقم المضيفات هم ليلى رزق ومحمد معتز ونوفرت صالح. أما قائمة المضيفين فإنها تضم علاء الدين جمال وسهير عبدالله وناهد مدكور ومنال محيى الدين وأشرف طلبة وسارة إميل وجيهان عرفات. وفى قائمة طاقم المهندسين عبدالوهاب عبده وعوض محمد خالد وأحمد زكى وكبير الإخصائيين صبرى عز والإخصائيان الفنيان هشام حمدان وأيمن الشعيرى. وحاولت «الوطن» التواصل مع بعض أفراد طاقم الطائرات الرئاسية الذين حصلت على أسماء الكثير منهم، بخلاف طيارين سابقين للرئيس مبارك، لكن عددا منهم اختار الصمت وعدم الكشف عما لديه من أسرار تتعلق بهذه الرحلات وما دار فيها، غير أن أحدهم كشف عن أن مبارك كان يصر على عدم انتداب طاقم واحد من مصر للطيران للعمل معه طوال فترة رئاسته؛ لحرصه على عدم الإفصاح عن أسرار الرئاسة، لكنه كان يحتفظ بطيارى القوات المسلحة لأطول فترة. صورة ضوئية من البنتاجون لوثيقة بيع الطائرات الرئاسية المصرية ويضيف الطيار أن أطول فترة لطاقم رئاسة كانت 3 سنوات، ولا يسافر الطاقم الواحد مع الرئيس عدة رحلات متتالية حتى لا يطلع على أسرار الرئاسة وتحركات الرئيس. وقال: بعض أطقم الطائرات كانوا ينتدبون لمدة 6 أشهر فقط، وكان طيارو الرئاسة المنتدبون يلقون معاملة خاصة عند عودتهم إلى «مصر للطيران». وقال أحد طيارى الرئاسة، طلب عدم الكشف عن هويته، إنه من خلال عمله لاحظ أن العلاقة بين مبارك وحرمه سوزان على الطائرات الرئاسية كانت تبدو فاترة، وأضاف: «كنت أرى كلا منهما ينظر فى اتجاه عكس الآخر وكان الحوار بينهما قليلاً جداً وذلك فى أواخر التسعينات». وقال: «كانت سوزان شخصية عنيفة وحادة. فى إحدى الطلعات كانت معها سيدة أجنبية ربما كانت مربية فلبينية لا أعلم بالضبط لكننى وجدتها تقول بالإنجليزية: «المدام النهارده عصبية جداً». وفى رحلة أخرى إلى نيجيريا رأيتها تعنف الإعلامية درية شرف الدين لأنها نسيت بعض الشرائط الخاصة بمؤتمر كانت تحضره فى العاصمة النيجيرية بعد تحرُّكنا من مطار أبوجا». ويؤكد الطيار أن سوزان مبارك طلبت استبعاد أكثر من طيار وطاقم لطائرات الرئاسة بسبب طريقة طيرانهم التى لم تعجبها لمجرد تعرضها لبعض الاهتزازات البسيطة أثناء الإقلاع أو الهبوط. وبرصد التجاوزت المالية التى جرت فى عهد الرئيس السابق إلى جانب شراء طائرات رئاسية من أموال المعونة الأمريكية واستخدام عائلة الرئيس لهذه الطائرات فى رحلات شخصية، تبين إنفاق ملايين الدولارات سنويا على صيانة الطائرات وكانت القيمة تتزايد عاما بعد آخر مع انضمام طائرات جديدة للسرب الرئاسى. كما حصلت «الوطن» على مستندات بتكلفة الصيانة لـ9 طائرات من طراز «جلف ستريم» من أصل 24 طائرة هى قوام السرب الرئاسى، وبلغت التكلفة السنوية نحو 105 ملايين دولار، أى ما يعادل 600 مليون جنيه. وهناك ثائق عديدة تكشف تكلفة الصيانة التى بدأت بعقد موثق بين شركة «جلف ستريم إيروسبيس» مع مؤسسة الرئاسة بقيمة 19٫8 مليون دولار لتوفير الصيانة اللازمة لهذا السرب. وذكرت الوثائق أن العقد ينص على دعم مراكز الصيانة وقطع الغيار والفريق الميدانى وكذلك صيانة الطائرات على الأرض أو فى الحالات العاجلة، وسددت الحكومة المصرية نحو 14٫8 مليون دولار وقت الاتفاق بينما تم سداد الباقى بعد إتمام التعاقد. كان هذا ما ورد فى أول عقود الصيانة، لكن مع إضافة طائرات جديدة بدأت شركة «جلف ستريم» فى زيادة قيمة التعاقد وإدخال تعديلات عدة بلغت تكلفة أحدها 10٫2 مليون دولار. فى 4 اغسطس 2004، وبعد ضم الطائرة «جلف ستريم G400» التى وصلت قيمتها إلى 59 مليون دولار، رفعت الشركة المصنعة قيمة الصيانة بنحو 14٫9 مليون دولار سنويا بعد إدخال طائرتين من طراز «Gulfstream-G400» نموذج كليوباترا المعدل إلى الخدمة، مع توفير قطع الغيار والخدمات اللوجستية لصالح حكومة جمهورية مصر العربية. وفى أكتوبر 2006 تم توقيع عقد إضافى مع الشركة المصنعة لزيادة تكلفة الصيانة بنحو 9٫5 مليون دولار بهدف استمرار الدعم والصيانة للأسطول، وامتد التعاقد لمدة 12 شهرا بالإضافة إلى سنة واحدة اختيارية، وعلمت «الوطن» أن تفاصيل إجراء الاتفاق والتعاقد تمت بالجناح رقم 72 فى مركز الإمداد الجوى فى «أوكلاهوما سيتى» وقاعدة «تنكر» الجوية. وكشفت مصادر لـ«الوطن» عن أن الدكتور محمد مرسى، رئيس الجمهورية، استخدم الطائرة الرئاسية من طراز «Airbus A320-200» التى توجد بمطار القاهره بقاعدة مطار شرق أثناء زيارته إلى إثيوبيا فى 15 يوليو الماضى، واستخدمها أيضاً فى زيارته الأخيرة إلى السعودية، بينما استخدم إحدى الطائرات الهليكوبتر من طراز «Black Hawk» خلال تنقله بين محافظات مصر من بينها رحلته إلى «سيناء» عقب مجزرة رفح. طبعاً من "المفروض" انه على الأقل تلك الطائرات مازالت اليوم في حوزة مؤسسة الرئاسة المصرية .. او ربما المؤسسة العسكرية ... ... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى : وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء ! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
White heart بتاريخ: 18 أغسطس 2016 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 أغسطس 2016 8 ساعات مضت, مصطفي said: دي طائرات مستعمله وغير صديقه للبيئه تعال كدة يا عزيزي نشوف كدة اللواء فؤاد علام، الخبير العسكري، بيقول ايه كمعلومات عن طائرات الرئاسة: اقتباس أن الرئاسة لديها جهة معينة تتولى التعاقد على هذه الطائرات، لافتا إلى أن رئيس الجهورية، تخصص له فقط طائرة رئاسية واحدة، وأوضح أنه لابدّ من تخصيص طائرة للرئيس، انطلاقًا من التحركات الصعبة التي يقوم بها، وبالتالي لا تتوافق هذه الحركة مع شركات الطائرات العادية، مما يستوجب إيجاد طائرة مخصصة للرئاسة. وأضاف أن الطائرة الرئاسية، تكون أفضل تماما في تأمينها بطرق معلومة، هذا الأمر الذي يكون صعبًا بالنسبة للطائرات الخاصة بشركات الطيران، حيث أنها تكون في حوزة الرئاسة، وأضاف أن الطائرة الرئاسية لابدّ أن تكون مزودة، بأحدث الإمكانيات والتكنولوجيا، بحيث لا تمثل مخاطر على رئيس الجمهورية، لافتا إلى أن معظم هذه الطائرات تخصص لرئيس الجمهورية من قبل البلدان والدول الكبرى الصديقة. يعني أكيد "الجهة المعينة" دي يوم ما تقرر انها تشتري طائرة او أكثر للرئاسة، أكيد هادور على الأفضل والأحدث ... وبما ان تقرير صحيفة "الوطن" مذكور فيه انه من ضمن سرب الطائرات المشتراه بالفعل للرئيس مبارك على مدار 30 عاماً هى طائرات من نوع Dassault Falcon اللي ... فأكيد انهم كانوا عارفين ان الطائرة دي عمرها الإفتراضي ما بين حوالي 25 و 30 سنة ... وبما أن أو إنتاج للطائرة دي ظهر يوم 5 مايو 2005 (شكلهم بيؤمنوا بالحسد برضه ) اذن الـــ 3 طائرات اللي عندنا قدامهم لسة كمان حوالي 15 سنة .... الا بقى لو كان هناك اتفاق ما بان تقوم "الجهة المعينة" دي عندنا في مصر، أو غيرها من الحكومة مثلاً بتكهين او بيع الـــــ 3 طائرات اللي عندنا دول ... وشراء 4 غيرهم من الموديل الأحدث (يعني الخبر اللي نشرته الـــ "تريبون" الفرنسية بالأمس هنا: Dassault Aviation vend quatre Falcon 7X à l'Egypte ... وتم تكذيبه اليوم من قبل مؤسسة الرئاسة المصرية وفقاً لما نشر على موقع اليوم السابع هنا: مصادر رئاسية تنفى أنباء شراء أية طائرات من شركة داسو الفرنسية ) ودة في إطار "صفقة تسوية" ما ... زى كدة مثلاً صفقة الغاز المزعومة مع دولة اسرائيل .. اللي كان أشار لنا عليها بشكل عابر العزيز "أبو محمد" هنا في المشاركة دي ... لكن بقى طالما "اليوم السابع" نشرت تكذيب "المصادر" الرئاسية للخبر دة وبانه عار تماماً عن الصحة ... اذن مافيش أى صفقات تسوية ولا دياولو ... والفرنسويين كذابين، وانضموا الى حلف الإيكونوميست وأخواتها الشرير وعدائهم لمصر!!! ... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى : وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء ! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
White heart بتاريخ: 18 أغسطس 2016 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 أغسطس 2016 (معدل) منذ ساعة, مصطفي said: معهد نااصر للدراسات الاستراتيجيه كان نشر هذا الخبر الكاذب بتاريخ 13 يوليو السابق اي اننا سبقنا لاتريبون في الكذب والافتراء. شوف يا عزيزي موقع "معهد ناصر للدراسات الإستراتيجيه" دة موقع غير رسمي ... علاوة على انه غير آمين لأنه ما أفصحش عن مصدر خبره .... بعكس مثلاً واحدة من صفحات التواصل الإجتماعي - الغير رسمية - والتي تدور في فلك القوات المسلحة المصرية - فهم كانوا أكثر أمانة وأفصحوا عن مصدر خبرهم في نفس اليوم يعني 13 يوليو ... المصدر اللي هو برضه الـــ "تريبون" الفرنسية اقتباس القوات المسلحة المصرية 13.07.2016 #هام_جدا | شركة " داسو Dassault " تقترب من اتمام صفقة بيع طائرات Falcon X7 للقاهرة ،، وصفقة الرافال الإضافية في الطريق __________________________________________________________________________أعلنت جريدة " التريبيون La Tribune " الفرنسية ان شركة " داسو للطيران Dassault Aviation " قد اقتربت من اتمام صفقة بيع 4 طائرات أعمال نفاثة Business Jet طراز Falcon X7 للقاهرة بقيمة تُقدّر بـ300 مليون يورو، وذلك لاستبدال اسطول طائرات نقل كبار الشخصيات ومسؤولي الحكومة المُتقادم لدى القوات الجوية المكوّن من طائرات " Beechcraft Super King Air " الأمريكية . وبحسب المصادر فإن المفاوضات جارية الان بين الجانبين، ومن المتوقع اتمام الصفقة صيف العام الجاري 2016 . وتتميز الطائرة Falcon X7 بأنظمتها الالكترونية المتطورة ومداها الكبير واعتماديتها العالية مقارنة بأنواع الطائرات الاخرى من نفس فئتها، ودخلت الخدمة لأول مرة في يونيو 2007، وتعمل في الخدمة لدى فرنسا وبلجيكا وفنلندا وإمارة موناكو والإكوادور والسعودية وناميبيا ونيجيريا . ومن ناحية اخرى فإن الشركة الفرنسية بدأت مفاوضاتها مع الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ إبريل الماضي على هامش زيارة الرئيس الفرنسي لمصر لتزويد القوات الجوية بـ12 مقاتلة رافال Rafale كانت مُتضمنة في العقد السابق كخيار مستقبلي اضافي والذي تم توقيعه في فبراير 2015 للحصول على 24 مقاتلة، وبمقتضاه سيرتفع حجم اسطول القوات الجوية المصرية الى 36 مقاتلة . وبحسب المصادر فإنه من المتوقع اتمام العقد قبل انقضاء العام الجاري 2016 . وبالحديث عن الرافال فإن الجريدة ذكرت ايضا انه نقلا عن مسؤولي شركة داسو، انهم يتوقعون اتمام عقد الرافال الهندي والذي بمقتضاه ستحصل الهند على 36 مقاتلة، حيث اتفق الجانبين على كل شيء ولم يبق الا توقيع نيودلهي، ومن المتوقع اتمامه الصيف الجاري. وعلى اية حال فإن اتمام العقد الهندي سيمنح شركة داسو القدرة على رفع معدل انتاج الرافال الى مقاتلتين شهريا . ريح نفسك ... في ظل <<<الشفافية>>> التى نحظى ونتمتع بها في ظل تلك المنظومة المدنية الجديدة والمختلفة ...الخبر إشاعة كاذبة ... زى ما العزيز "أبو محمد" قالنا هنا وجبلنا حتى خبر التكذيب المنشور على موقع اليوم السابع ... وكمان آراء الخبراء حول المسألة دي ... وزى ما أعلن واوضح كمان الإعلامي الآمين والرائع القدير "احمد موسى" بالأمس .. وخلينا نحمد ربنا اننا ولله الحمد ماعندناش لحد دلوقتي (ولحد علمنا) زعماء من النوعيه اللي كتب عنها العزيز "قديم" في مشاركته بهذا الموضوع بأعلى: اقتباس في 5/5/2007 at 17:08, قديم said: ذكرت صحيفة بريطانية أن زعيم دولة عربيــه اشترى طائرة أيرباص (أيه 380) بقيمة 150 مليون جنيه إسترليني، أي ما يعادل 300 مليون دولار تقريباً، وسيقوم بإنفاق 75 مليون جنيه أخرى لتحويلها إلى قصر طائر . وقالت صحيفة ''لايف'' الصادرة مساء أمس (الخميس) ''إن الشركة الصانعة تلقت أول طلب من زبون خاص يتزعم دولة شرق أوسطية لم تسمها، والذي طلب منها بناء قاعتين للطعام وغرفة نوم رئيسة مساحتها 600 قدم مربع وغرفة للألعاب وتزويدها بنظام مضاد للصواريخ''. وأضافت الصحيفة ''إن طائرة الأيرباص أيه 380 التي تستوعب 853 مسافراً هي أضخم طائرة في تاريخ الملاحة الجوية والأغلى من نوعها''، مشيرة إلى أن خبير التصميمات الداخلية للطائرة إديس دوريت الذي يتولى تجهيز طائرة زعيم الدولة العربـيه ''قدّر كُلف تجهيزها بنحو 75 مليون جنيه إسترليني''. وأشارت إلى أن دوريت المقيم في نيويورك ''يخطط أيضاً لبناء قاعة استقبال مجهزة بستائر تحاكي خيم الصحراء العربية وبموزاييك مصنوعة من الألياف تصور مشهد رمال الصحراء المتنقلة''. وقالت الصحيفة ''إن التفاصيل الدقيقة عن كُلف استخدام الطائرة - القصر غير متوافرة، غير أن الطائرة المنافسة ويقول مهندس التصميم الداخلي للطائرة الذي رفض الافصاح عن هوية صاحب الطائرة لاسباب امنية وسياسية ان العمل سيستغرق قرابة العامين من الآن، وان الطابق العلوي يتكون من قاعة جلوس كبيرة مصممة على شكل خيمة عربية ستستخدم كقاعة جلوس، وغرفة طعام وغرفة نوم رئيسية وغرفة نوم مفردة. اما الطابق الآخر فيستخدم لحاشية الملك وطاقم الطائرة وجراج يتسع لسيارة مرسيدس من الحجم الكبير. وعند الانتهاء من العمل وادخالها في الخدمة سيملك ملك البحــريــن أكبر وأضخم طائرة في العالم، تفوق في حجمها طائرة الرئيس الامريكي . لكن دعني انتهز الفرصة لأعبر عن إعجابي بحرصك على تخصيص ما يلزم من وقت للبحث والتقصي ودعم ما تطرحه من رأى أو وجهة نظر أو معلومة برابط ومصدر ... أرق تحياتي وإحتراماتي تم تعديل 18 أغسطس 2016 بواسطة White heart إضافة إقتباس + إزالة سطور فارغة. ... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى : وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء ! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان