اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

حرب المصطلحات والمسميات ...#*#


Doofy

Recommended Posts

===============================================================================

إرهابي * إسلامي متطرف * إسلامي متشدد * إسلامي معتدل * إسلامي ليبرالي * معاد للسامية

وغيرها الكثير الكثير من المصطلحات اللتي تتأرجح في الميادين الفكرية و السياسية والإعلامية بين غرض من يطلقها و ومعاييره الخاصه

لتوصف تصرف ما او جماعة ما او فكرة ما ...

ولكن الغريب انها مصطلحات في كثير من الأحيان غير منضبطة على حقيقة المسمى ولا تخضع لمعيار ثابت,

وفي أحيان أخرى يكون المصطلح التي تطلقه تلك الجهة هو مصطلح يخص جماعة بعينها دون غيرها ,

إذا فمن المسؤول عن إطلاق تلك المصطلحات الشائعة في وقتنا الحاضر ...؟؟

ومن هي الجهات التي أستفادت من إطلاق تلك المصطلحات دون غيرها ...؟؟

وهل حين نردد مثل تلك المصطلحات الغير متفق على تعريفها نكون قد تنازلنا عن ثقافتنا واحللنا مكانها ثقافات خارجية وهي أغلبها ثقافات ذات طابع إستعماري متآمر...؟؟

255374574.jpgوَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ[/227576612.jpg

--------------------

رابط هذا التعليق
شارك

===============================================================================

خلال بحثي عبر مواضيع الباب وجدت موضوعا مماثلا لموضوعي تمت مناقشته على أستحياء

وكان بعنوان أزمة المصطلحات للزميل الفاضل طفشان ...

تعرفوا فيه عن مصدر تلك المصطلحات الدخيلة على ثقافتنا وكيف أستطاع الغرب ان يفرض علينا رؤيته من خلال ثقافته التي لا تتفق

مع ثقافتنا بشكل أو بآخر ...

ولكن تظل أسألتي التي لم يتطرق أليها ذلك النقاش السابق

وهو عن الجهات المستفيدة من تلك الرؤى وعن طريقة توجيهها واستثمارها ....

في بحثي خلال الجرائد الألكترونية صادفني

تقرير قريب أعدته وكالة راند الأمريكية البحثية وهي مؤسسة تحظى تقاريرها باهمية قصوى و بالغة لدى صانع القرار الأمريكي سواء على مستوى التنظير او التطبيق لارتباطها بوزارة الدفاع الأمريكية التي تمول أبحاث تلك الوكالة ...

تحدث هذا التقرير عن شبكات تم انشاءها بالفعل خلال الحرب الباردة وقد عن النقاط التالية :

أولا: عرض و شرح للطريقة التي تمّ اعتمادها لانشاء الشبكات بشكل فعلي خلال الحرب الباردة, و كيف تعرفت الولايات المتحدة على شركاء و قامت بدعمهم و كيف حاولت تجنب تعريضهم لاي خطر.

ثانيا: تحليل عناصر التشابه و الاختلاف بين بيئة الحرب الباردة و البيئة الموجودة اليوم حيث الصراع مع الاسلام الراديكالي و كيف يمكن لأوجه التشابه و الاختلاف هذه ان تأثر على الجهود الأمريكية في بناء الشبكات اليوم.

ثالثا: تفحّص الاستراتيجيات و البرامج الامريكية المتبّعة اليوم للانخراط في العالم المسلم.

رابعا : الاستفادة من معرفتنا حول الجهود التي بذلت في الحرب الباردة و اعمال و تقارير راند السابقة حول الاتجاهات الايديولوجية في العالم المسلم و ذلك من أجل اعداد و تطوير "خارطة طريق" لانشاء شبكات و مؤسسات مسلمة معتدلة.

و المفتاح الاساسي في هذه الدراسة يكمن في انّ الولايات المتّحدة قد فشلت في ايجاد شراكة مع معتدلين حقيقيين, و الحصيلة النهائية لذلك واضحة تماما و يجب العمل على تغييرها.

كما اوردت بشكل علني أسماء لحلفائها من المشايخ العلمانيين او الليبيراليين او العلمانيين العاديين و الاستشهاد بأقوال البعض الآخر او تبني و دعم وجهة نظرهم ازاء الاسلام و الدين و من بين الأسماء:

أ- الأشخاص:

1- مفتي مارسيليا "صهيب بن شيخ" الذي يدعو علانية و صراحة الى تأييد الحظر الفرنسي على ارتداء الحجاب و الى تطبيق مبادئ العلمانية بشكل عام.

2- الأستاذ الأردني "شاكر النابلسي" الذي يعيش في الولايات المتّحدة الأمريكية و الذي كان قد أصدر وثيقة تحمل اسم "الليبراليين العرب الجدد" والتي جاء من بين أهدافها ضرورة إخضاع القيم المقدسة والتقاليد والتشريعات والقيم الأخلاقية السائدة لمراجعة معتبرا انّ الشريعة لا تصلح لجميع العصور.

3- الأستاذ الكويتي "أحمد البغدادي"، الذي تعرض لمشكلات متكررة مع المحاكم وعقوبات عن اتهامات متنوعة، منها تعبيره عن اعتقاده بأن الرسول أخفق في إقناع بعض من دعاهم إلى الإسلام، وأنه يفضل أن يدرس نجله الموسيقى، بدلاً من القرآن, و الى وجود صلة بين الدراسات القرآنية والتخلف الفكري والإرهاب.

4- المصري "طارق حجي" و الذي عمل كمدير تنفيذي بشركة تجارية ونائبًا لرئيس شركة "شل" النفطية بمنطقة الشرق الأوسط سابقا, و الذي يرى انّه لا ينبغي إقحام الدين في الإدارة الفعلية للحكم أو التشريع أو الإدارة أو حتى تطبيق هذه المبادئ والقيم في الحياة اليومية.

5- الكندية-الايرانية "هوما ارجوماند" مؤسسة الحملة المناهضة لإقامة محاكم "شريعة" في كندا. وهي تتميز بتواجد وحضور دائم في أوروبا ووسائل الإعلام, و سبق لها ان تزعمت حملة أخرى ضد المدارس الدينية الإسلامية في الغرب، واصفة الإسلام السياسي بأنه حركة رجعية معادية لحقوق الإنسان ويضطلع بدور كبير في تحول الأفراد للتوجهات الراديكالية. و قد حازت على جائزة تورونتو الانسانية للعام 2006.

6- الصومالية المولد "ايان هيرسي علي" عضو البرلمان الهولندي سابقا. و هي من الشخصيات البارزة التي تمثل قيم العلمانية والحقوق المدنية وحكم القانون وحقوق المرأة والإنسان بشكل عام. وقد أعلنت عن إلحادها تنتقد صراحة جوانب حياة الرسول ومعاملة المرأة في الإسلام و التي تعتبرها انها نابعة من اساسيات و اصول الدين الاسلامي. و كانت بين من ناهضوا إقرار محاكم تعمل على أساس الشريعة في كندا, و حصلت على العديد من الجوائز لنشاطاتها هذه في الاعوام 2004, 2005 و 2006.

7- الكاتب السوري "محمد شحرور" الذي يعتقد على سبيل المثال، أن القرآن لا ينص على عقوبة الموت بالنسبة لأي جريمة، وأن مصطلح الجهاد لا ينطبق على الظروف المعاصرة، و أنّ الرسول مجرد شخص مثير للإعجاب بشكل استثنائي.

8- الشاعر السوري "علي أحمد سعيد" الملقب بـ"أدونيس" و الذي يُعَد من أشد المؤيدين للعلمانية, و الذي أعرب عن اعتقاد بضرورة النظر إلى الدين باعتباره تجربة روحية وشخصية، بينما يجب إرجاع جميع القضايا المرتبطة بالشئون المدنية والإنسانية إلى القانون والشعب. و هو يرفض الدولة الدينية حتى وإن جاءت نتيجة لانتخابات ديمقراطية. و يكشف "أدونيس" عن مقت شخصي للدين الذي يعتبره نتاجًا للخوف من الحرية والمسئولية, و لكنه يؤكد على ضرورة احترام المعتقدات الدينية باعتبارها أمرًا شخصيًّا.

9- الأستاذ المصري "نصر أبو زيد" الذي تعرض العام 1995 لمحاكمة جراء اعلانه بأنه يعتبر القرآن عملاً أدبيًّا ونصًّا ينبغي إخضاعه للتحليل العقلي والعلمي. و قد حصل فيما بعد و زوجته على اللجوء إلى هولندا.

10- المهندس الهندي "أصغر علي" ممثل الاسلام العلماني.

11- الباكستاني "يونس شيخ" الذ يرى بأنّ والدي الرسول لم يكونا مسلمين و بأنّ الرسول نفسه لم يكن مسلما قبل ان يتلقى الوحي. و قد نجح شيخ في اللجوء الى سويسرا بعد فترة سجن لمدة سنة في باكستان نجى خلالها من الاعدام.

12- الموسيقي اللبناني المشهور "مارسيل خليفة".

التقرير طويل ولكنه يدعم أسألتي حول الجهات التي أستفادت من إطلاق تلك المصطلحات دون غيرها ...

مما يضعهم في قائمتهم وضمن أجندتهم التي يسعون لتحقيقها تحت شعارات مثل الديمقراطية وخلافه من الشعارات التي نرى آثارها

بوضوح في العراق ومن بعض الكتاب والمثقفين لا بل من اعلامنا الرسمي وحكوماتنا ...

فجميعه يرددون تلك المصطلحات في اختراق واضح لثقافات عالمنا العربي والإسلامي وتطويعها لتحقيق مصالح لا يوجد لها وصف عندي

غير انها ذات طبيعة تآمريه و أستعمارية ...

255374574.jpgوَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ[/227576612.jpg

--------------------

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      حذر مرصد الأزهر الشريف فى تقريرين منفصلين من مخاطر ظاهرة الانهيار الاجتماعى بسبب ما سماه الأزهر غزو المدوعرض المقال كاملاً
    • 0
      شرح لبعض المصطلحات القانونية: الزملاء الأعزاء. فى هذا الموضوع , سأشرح بعض المصطلحات القانونية. أولا: • القانون الجنائى "قانون العقوبات" هو جزء مما يسمى دوليا "القانون الجنائى", الذى يشرح الجرائم والعقوبات المقررة لها. فكل جريمة تقابلها عقوبة وبالعقوبة تتميز قواعد هذا القانون عن غيره من القوانين الأخرى، ولكن تسمية قانون العقوبات لم تحظ بإجماع الفقهاء بحجة أنها توحي باقتصارها على العقوبات دون الجرائم أو التدابير، ولذا فإن من الفقهاء من يفضل أن يحمل هذا القانون اسم "القانون الجنائي" باعتباره
    • 0
      المعتقلون السياسيون والمصالحة وإشكالية المصطلحات! لمى خاطر كاتبة فلسطينية الخليل - الضفة الغربية بقدر قليل من التفاؤل تلقى أهالي المعتقلين السياسيين الأخبار التي تحدثت عن الاتفاق بين حركتي حماس وفتح على الإفراج عنهم، فقد ثبت أن اللغة الدبلوماسية الرسمية تتنافى مع مجريات الواقع الذي لم يشهد انفراجة حقيقية منذ توقيع اتفاق المصالحة قبل نحو ثلاثة أشهر. وكون الضفة الغربية هي الساحة التي يجري فيها عملياً الاعتقال على خلفية النشاط السياسي أو مقاومة الاحتلال، فإن الأجهزة الأمنية فيها لم تغيّ
    • 3
      الاشتراكية أن تكون لديك بقرتان تعطي واحدة لجارك الشيوعية أن تكون لديك بقرتان فتأخذ الحكومة الاثنتين وتمنحك بعض اللبن الفاشية أن تكون لديك بقرتان فتأخذ الحكومة الاثنتين وتبيع لك بعض اللبن النازية أن تكون لديك بقرتان فتأخذ الحكومة الاثنتين وتعدمك البيروقراطية أن تكون لديك بقرتان فتأخذ الحكومة الاثنتين وتقتل واحدة وتحلب الأخرى وتلقي باللبن بع
    • 5
      كلنا طبعاً شوفنا اختنا فيروز وهي محتارة وتضرب اخماس في أسداس أمام فِهم معاني المصطلحات السياسية البسيطة مثل التكنوقراط والثيوقراط ... إلخ وبالرغم من سهولتها وإنتشار تداولها إلا أن معانيها قد تغيب عن البعض لأسباب ما smk: ... وإليكم محاولة متواضعة لشرح مبسط لتلك المعاني السهلة والبسيطة : - أتوقراطية : أي المركزية ( يعني كل خيوط الحكم والسلطة بتبقى في أيد شخص واحد بس .. زي ما مارينجوس الأول بيعمل كده ) - أوليجاركية : حكم الأقلية ( زي الاحزاب الفاشية ما بتعمل ) - ديماجوجية : سياسة تملق ال
×
×
  • أضف...