mickey_egp73 بتاريخ: 9 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 مايو 2007 إعادة الإعتبار للتعدد ـ د.أيمن محمد الجندي د.أيمن محمد الجندي : بتاريخ 8 - 5 - 2007 هزيمتنا الشاملة أمام الغرب لم تقتصر على الإحتلال العسكري والهزيمة الميدانية ..وإنما إلى ثقافتنا وخصوصية مجتمعاتنا ..وحتى بعض شرائع ديننا صرنا نخجل منها ونحاول تبريرها وغاية المنى هو نظرة رضا من الغرب فيما لم يحاول السيد المنتصر – مجرد محاولة - تبرير شرائعه . في هذا الإطار يمكننا النظر إلى مسألة تعدد الزوجات وكيف تحول إلى عار نتخبط في محاولة تبريره ..فتارة يخرج علينا من يقول أنه شرع لمواجهة زيادة تعداد النساء على الرجال في حال الحروب ..وآخر يؤكد أن الزوجة قد تمرض و تكبر وتصبح عقيمة ..ويقولون أن القرآن أشترط العدل الذي أكد في آية أخرى أنه غير ممكن ..وتارة يؤكدون أن التعدد مشروط بالقسط مع اليتامى فهو حالة خاصة جدا غير موجودة حاليا .. يقولون كل هذا محاولين أن نلمح في عيون السيد الغرب نظرة رضا أو حتى تسامح لكنه يهز رأسه في إباء وعدم اقتناع فتخرج قوانين الأحوال الشخصية في بعض البلدان الإسلامية – في محاولة لإرضائه - تمنعه نهائيا ( كتونس ) أو تشترط موافقة الزوجة الأولى ( كالمغرب ) التي منحها القانون دور الولي على الزوج بدلا من العكس !!. يحدث هذا في الوقت الذي لا يعبأ السيد الغرب بمحاولة تبرير شيوع العلاقات الجنسية في مجتمعه دون وازع أو قيد ..بمعنى آخر يحدث التعدد فعلا ولكن دون أي ألتزام تجاه المرأة ..وبعدها يتحدثون عن حقوقها المهضومة في المجتمعات الإسلامية !!. ................... مسألة التعدد في حد ذاتها لا تعنيني بقدر ما تشير إلى التناقض الواضح في مجتمعنا إذ كيف يكون الفعل مجرما والفاعل بطلا ؟ ..ألم يمارسه الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته الأطهار الذين لا نكف عن التغني ببطولاتهم ليل نهار في الطرقات والأزقة ..عبر أجهزة التسجيل في المحلات وفي القنوات الفضائية ..في مكبرات الصوت بالمساجد وفي الكتب المعروضة على الأرصفة .. تناقض !!، أليس كذلك ؟ دعونا بالله لا ننهزم ..لا تجعلونا في موقف الدفاع عن أنفسنا بلا مبرر ودعكم من التبريرات المضحكة وواجهوا الأمر بشجاعة ..التعدد بشرط العدل من صميم الشريعة الإسلامية ..هذا ليس عارا نحاول إخفاءه أو تجاهله أو تبريره .. أما الضوابط فهي موجودة ..العدل المادي وليس عدل المشاعر المستحيل عقلا ..والنظر للزواج كعلاقة مقدسة لبناء أسرة وليس مغامرة يتم إخفاءها والهروب بأقل الأضرار الممكنة . إنه الواسع الذي ضيقناه على أنفسنا بعناد بصل إلى حد الغباء .. والتعدد أمر يغضب الزوجات جدا اللاتي لو سألن أنفسهن - في لحظة صدق مع النفس- عن مشاعرهن في حال تبادل الأدوار بينهن وبين العوانس لربما فهمن حكمته . فالرجل حينما يتزوج فإنه يتزوج امرأة لا رجلا..وتقييد التعدد سيؤدي إلى نسبة عنوسة لا مفر منها لأن كل النساء – تقريبا – صالحات للزواج بعكس الذكور الذي قد يعاني بعضهم من ضعف القدرة الجنسية أو المالية أو عدم الرغبة في الزواج أصلا حتى لو تساوى تعداد الذكور مع تعداد الإناث . وتبقى غيرة الزوجة الأولى مشروعة وغضبها مفهوما ..المهم أن يعينها المجتمع على تجاوز هذه المشاعر السلبية وألا يزين لها خراب بيتها ..وربما دفعها من حولها للطلاق وهي غير راغبة فيه لمجرد الثأر الوهمي لكرامتها الجريحة.. التعدد بالطبع مباح وليس فرضا ولا حتى مستحبا ، وشخصيا أنا لا أشجعه ولا أعارضه وإنما أعتبره شأنا شخصيا لا يحق لي أبداء الرأي فيه لا مدحا ولا ذما فكل إنسان أدرى بما يلزمه ..والنصيحة الوحيدة اللازمة هنا هو تأكيد قيمة العدل الذي لو أردت تلخيص الإسلام في جملة لقلت أنه التوحيد لله والعدل مع الآخرين . ................. أسئلة وأجوبة 1- ما الدليل على مشروعية التعدد ؟ الآية الكريمة " فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع ، فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة " ، وفعل الرسول وآل البيت والصحابة يؤكد صحة فهمهم الآية فلو كان ترك التعدد أولى لفعلوه فقد كانوا يتركون تسعة أعشار الحلال مخافة الوقوع في الحرام . 2- هل تعني الآية الكريمة " ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم " نسخ الآية الأولى ؟ لا ، لأن تكملة الآية هو " فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة " فهي تأكيد على أهمية العدل وليس نسخا لمشروعية التعدد. 3- العدل غير ممكن ، لأن عدل المشاعر مستحيل ، أليس كذلك؟. الله تعالى لم يطلب عدل المشاعر لأنه مستحيل والمقصود هو العدل المادي في النفقة والمبيت ، والرسول نفسه كان يقول وهو يقسم النفقة : اللهم هذا قسمي فيما أملك ولا تؤاخذني فيما تملك ولا املك ( وكان معروفا ميله للسيدة عائشة ) . 4- هل يجب أن يكون هناك سبب مثل مرض الزوجة أو عقمها ؟ لو كان هذا صحيحا لكان معناه أن كل الصحابيات من أصحاب الأعذار ، وهذا يمتنع عقلا . 5- لماذا يسمح للرجال بالتعدد ، ولا يسمح للنساء بنفس الشيء ؟ لأن الله تعالى شرع ذلك للرجال ولم يشرعه للنساء ، ولو فعل لكان واجبا على المؤمنين الإذعان فالواجب أن يكون الهوى تابعا للشرع وليس العكس. 6- هل يجب على الرجل التعدد ؟ لا يجب عليه ذلك فلا هو فرض ولا مستحب بل هو مباح إن قام بشروطه وحسرة يوم القيامة لمن لم يوفي بهذه الشروط . 7- ماذا عن مآسي التعدد ؟ لا يوجد وضع يخلو من المزايا والعيوب ولكن المشروعية ليست بسبب مزاياه المحتملة وإنما لأن الله شرعه لا يملك أحد تحريم ما أحل الله لأن تحريم الحلال كتحليل الحرام . 8- تتحدثون عن الرحمة بالعوانس والواقع يقول أن الرجل حينما يعدد يتزوج فتاة صغيرة ويترك العانس !!. لا يوجد نص يرغم الرجل على الزواج بغير من يريد ..ولكن التعدد يحدث حراكا في المجتمع يترتب عليه حركة زواج واسعة ستستفيد منها كافة النساء . 9 – هل من حق الزوجة الأولى رفض التعدد ؟ بالتأكيد يمكنها الرفض ، وقد أباح الله الخلع لأهون من هذا . 10- هل يعتبر التعدد مهينا للمرأة ؟ الله تعالى كرم الإنسان رجلا وامرأة ، ويستحيل أن يضع تشريعا مهينا للمرأة . 11- لكنه يضايق المرأة المفطورة على الغيرة جدا !! المشرع يراعي مصلحة المجتمع ككل حتى لو ضايقت بعض الأفراد لأن الإنسان مفطور على الانحياز لنفسه . يحدث هذا أيضا في القوانين الوضعية . ولا توجد شريعة تستطيع أن تزعم أنها تحقق السعادة الكاملة على الأرض وإلا لما كان هناك داعي للآخرة ، فالدنيا اختبار ، وهناك أسباب عديدة للتعاسة للمرأة غير التعدد ، فهناك الفقر والمرض والفقد . 12 - أنا لا يمكن أن أعترض على شرع الله – حاشا لله - ولكن ..!! هذا ما يحدث دائما ..تبدأ المرأة بتلك الديباجة وبعدها تعلن الرفض وتظهر التقبيح .. 13- وهل أخذتم بكل السنن حتى تطلبوا التعدد بزعم أنه فعل النبي والصحابة ؟ أم أنه مجرد هوى بصرف النظر عن مشاعر الزوجة ؟. التعدد ليس مكافأة للمتقين لأنه كان يمارسه البر والفاجر في عهد الرسول..إنه من الأحوال الشخصية للمسلمين التي لا يملك أحد تقبيحها وتحويلها لخيانة . 14- من حق الحاكم منعه في حال وجود مصلحة رغم كونه حلالا كما يحق له منع تجارة بعض الأشياء وهي حلال في حد ذاتها . قد يكون هذا صحيحا ولكن لفترة مؤقتة أما المنع المؤبد فهو في منزلة التحريم وهو ما لا ينبغي إلا لله تعالى . 15- ما الهدف من هذه الأسئلة ؟ هل مطلوب من المرأة أن تفرح بزواج زوجها؟ طبيعي أن يحزنها ، ومن حقها تحاول إثناءه ، وتناقش معه الأمر ، وإذا أصر فمن حقها أن تفعل ما يناسبها أيا كان ، ولكن هذا كله شيء وتقبيح التعدد وتحويله لخيانة شيء آخر ..الهدف أن يعيد المجتمع الاعتبار للتعدد تأدبا مع شرع الله . ............... أعلم والله ضيق الحال في مجتمعاتنا التي لا يقوى فيها الرجل على الزواج ولو لمرة واحدة ..وأعلم أيضا أن تبعات الزواج صعبة خصوصا في تربية الأبناء ..وأعرف أن هذا المقال ربما يستخدمه البعض لممارسة التعدد بمنطق المغامرة لا الرغبة الأصيلة في تكوين أسرة والرجل العاقل يحسب حساب المكاسب والخسائر قبل أي خطوة مهمة في حياته فما بالك بالزواج ؟ . كل هذا مفهوم عندي ولكن هذا شيء وتحول التعدد إلى عار شيء آخر ..هذا هو الهدف من المقال ..فليتزوج من يريد أن يتزوج ولا شأن لنا به ..هو أدرى بما يحتاج ولا يجب أن ندفعه للتبرير والإساءة لميثاقه الغليظ ..وتبقى كلمة مهمة عن الفلسفة الكامنة وراء الشرائع ..الإسلام لا ينظر إلى العالم كمادة وإلى الإنسان كصاحب حياة واحدة عليه أن يستمتع بها بل على وجود حياة أخرى وثواب وعقاب ..وحياتنا على ظهر الكوكب الأرضي مجرد رحلة في سبيل هدف محدد أعلى من كل الأشخاص ..لم يكن الصديق أبو بكر ينقصه الفقه أو تنقصه الرحمة حينما أمر أبنه بطلاق زوجته التي أنشغل بها عن عمله وصلاته بالمسجد ..بالمنطق الحالي سنقول هذه قسوة وتفريق بين الأحبة ..ما ذنبه وما ذنبها؟ ..أما الصديق فنظر للحياة الإنسانية على أنها طريق للآخرة ونظر للزواج على أنه صحبة إلى الجنة أو إلى النار ..إلى الزوجات اللاتي ينظرن لأزواجهن أنه من ممتلكاتهن الشخصية ولا تبالي هل هو بحاجة للزواج أم لا أقول : بل كلاكما ملك لله تعالى وما حياتكما معا إلا صحبة ..مجرد صحبة . أبو العبد الفلسطيني رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
وليد صفوت بتاريخ: 9 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 مايو 2007 هناك شيخ فاضل حضرت له درس علم منذ اسبوعين تناول هذا الموضوع،.. و جزاه الله خيراً لم يجعل هذا التعدد سداح مداح كما يود الكثير من الناس ... أى بلا ضابط أو رابط... و إنما حدد متى يكون التعدد، و كيف يكون، و ما واجبات الزوح الذى يُعدد على زوجته و ما هى حقوق زوجته الأولى عليه... يود الكثير من السلفيين لو كان التعدد بلا ضابط التفكير فى التعدد يربطونه بالشهوة بشكل تلقائى... فهو يريد أن يضم الكثير من النساء إلى حظيرته الخاصة... لتكون ضمن حريمه... و قد ضرب شيخنا مثلاً طريفاً عندما سال أحد المُعددين من الأزواج عن سبب زواجه من الثانية، فكان رد الزوج انه انقذها من الفقر المدقع... فكان رد شيخنا انه إذا كان يريد ان ينقذ أخت مسلمة له من الفقر و الحياة المهينة فلماذا لا يتزوج أحد الأخوات الصوماليات فى مصر؟؟ فهن أقرب الى الضياع من المصرية الفقيرة ؟ و هن مهددات بالكثير من الأخطار!! سأحاول بإذن الله أن أورد تفاصيل أكبر فى هذا السياق... جزاك الله خيراً و تحياتى ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mickey_egp73 بتاريخ: 9 مايو 2007 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 مايو 2007 أود فقط التأكيد علي نهاية المقال أعلم والله ضيق الحال في مجتمعاتنا التي لا يقوى فيها الرجل على الزواج ولو لمرة واحدة ..وأعلم أيضا أن تبعات الزواج صعبة خصوصا في تربية الأبناء ..وأعرف أن هذا المقال ربما يستخدمه البعض لممارسة التعدد بمنطق المغامرة لا الرغبة الأصيلة في تكوين أسرة والرجل العاقل يحسب حساب المكاسب والخسائر قبل أي خطوة مهمة في حياته فما بالك بالزواج ؟ .كل هذا مفهوم عندي ولكن هذا شيء وتحول التعدد إلى عار شيء آخر ..هذا هو الهدف من المقال ..فليتزوج من يريد أن يتزوج ولا شأن لنا به ..هو أدرى بما يحتاج ولا يجب أن ندفعه للتبرير والإساءة لميثاقه الغليظ ..وتبقى كلمة مهمة عن الفلسفة الكامنة وراء الشرائع ..الإسلام لا ينظر إلى العالم كمادة وإلى الإنسان كصاحب حياة واحدة عليه أن يستمتع بها بل على وجود حياة أخرى وثواب وعقاب ..وحياتنا على ظهر الكوكب الأرضي مجرد رحلة في سبيل هدف محدد أعلى من كل الأشخاص . أبو العبد الفلسطيني رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
النسر المصري بتاريخ: 9 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 مايو 2007 إذا كنت سأتزوج من أخرى (وهو أمر وارد الحدوث لدى قناعاتي).....فإنني سأتزوج من أخرى من منطلق قوتي... صحيح سأكون أحب زوجتي الأولى بشده ....لكني لن اتزوج لانها لم تعد تعجبني...بل سأتزوج من أخرى وأنا مازلت هائما في الأولى طبعا كثيرا منكم سندهش من ردي ولن يعجبه ..... ولكن تفسيري البسيط ان طبيعتي كشخص استطيع ان احب اكثر من واحده في آن واحد...وبنفس قوة الحب......واستطيع ان أدير مؤسسه تربويه...شركائها في النجاح هن زوجاتي وأولادي منهن... فهل من مانع؟! ثم زوجاتي راضيين بي كلهن.. فما دخل الأخريات والآخرين من المعارضين بي.....انت حر.....اذا أردت ان تعدد ...فعدد براحتك....بس نصيحتي انك تعدد وانت مسيطر تماما على كل الموقف !! واذا انت من هواة المرأه الواحده...وقلبك النونو مايستحملش أكتر من واحده...فخلاص حقك...وهو ده السائد عموما في الايام دي!! اما اذا كنت ياعيني مقهور من مراتك.....ومورياك النجوم ف عز الظهر ....وألاقيك هتقولي انا هاتتجوز عليها....فاسمحلي ..انت جبان...وضعيف الشخصيه....ومنكسر ...ودلدول....وهتفضل كده طول عمرك.......لانك ماحترمتش نفسك....... والزواج من أخرى لن يرد لك كرامتك....بل سيزيد من الذل لنفسك!! يعني عاوز تتجوز تاني وتالت ورابع كمان....يبقى وانت راجل مالي عين الكل وعين مرتاتك بالذات!!..والرك عالاختيار!! يارب الرحمه..!! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
وليد صفوت بتاريخ: 9 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 مايو 2007 يا عمور... الموضوع مش مرتبط بالفتوة و الرجولة... بل بالسبب و المسبب... قاعدة بسيطة قديمة مستمرة. غذا أردت الزواج مرة أخرى فهناك رخصة للزواج و لكن.... متى تؤخذ؟ و كيف ؟ هذا يحتاج الى كلام كثير... و ليس رغبة شديدة. اتمنى ان اعثر على مصدر ثقة فى أحد الكتب يتناول هذا الموضوع لأنقل لكم منه... قريباً بإذن الله... تحياتى و احترامى... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
النسر المصري بتاريخ: 9 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 مايو 2007 يا عمور... الموضوع مش مرتبط بالفتوة و الرجولة... بل بالسبب و المسبب... قاعدة بسيطة قديمة مستمرة.غذا أردت الزواج مرة أخرى فهناك رخصة للزواج و لكن.... متى تؤخذ؟ و كيف ؟ هذا يحتاج الى كلام كثير... و ليس رغبة شديدة. اتمنى ان اعثر على مصدر ثقة فى أحد الكتب يتناول هذا الموضوع لأنقل لكم منه... قريباً بإذن الله... تحياتى و احترامى... ول ياول يحبيب الكل ...خد دي الأول شوف ياسيدي ...السبب والمسبب وقواعدها واشكالها وحالاتها ومالك وما عليك كل تلك الاسباب لا تكفي لتقنع زوجتك بسبب زواجك من أخرى.....والله لو عملت ايه!! فسيولوجية التفكير لدي المرأه في زمانا ده بقت مختلفه جدا.... واللي متأثره بشكل مباشر بالأفكار الغربيه !!! يبقى لو افترضنا انك اتحطيت في ظروف باسباب تسمح لك بشده ان تتزوج من أخرى.......ده لا يشفعلك عند زوجتك الأولى...إلا إذا كانت هي نفسها مقتنعه من البدايه ان ده حق من حقوقك وان ده لاينقص من كرامتها شيء...وان الاسباب المسببه ماهي إلا شرح للحالة ..... كده يمشي الحال......ويبقى بردو قوة العلاقة بين الزوجية مع شخصية مسيطره بالكامل للرجل.....هذا يجعل الأمر سهل!!! وبعدين بردو وباي حال من الأحوال...أرجع واقول انا بحب مراتي جدا...وهي بتحبني جدا....انا هاتجوز تاني لان واحدة تانيه كمان عجبتني.....وهي مقتنعه بده.... وانا كذلك... فيييييييين المشكلة!؟؟!!. يارب الرحمه..!! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبدالله عكاشه بتاريخ: 9 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 مايو 2007 اعتقد ان الحق فى التعدد مازال موجودا حتى الان ولم تنال منه السيد الفاضلة (سوزان مبارك) بالشكل الذى يحد منه او يقيده؛ الا ان كل حق يقابله واجب أوالتزام ليتحقق مبدء المسؤلية عن الافعال الارادية. وارى ان هذا الالتزام المقابل للحق فى التعدد يقتضى ان تكون الزوجة الاولى على علم بالزواج الجديد والثانيه على علم بان هنك زوجة اخرى كما ينبغى على الرجل ان يعامل زوجاته وان بلغن اربع معاملة حسنه فينفق عليهن بالمعروف ويقسم وقته بينهن بالعدل حتى لا يلحق باحداهن اى اضرار لان القاعدة الفقهيه التى تحكم التعمال هى انه( لا ضرر ولا ضرار) فمن يستطع ان يكون صادقا مع زوجاته عادلا مسئولا عن متطلباتهم فليختار ما يطيب له منهن . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
nash بتاريخ: 9 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 مايو 2007 واذا انت من هواة المرأه الواحده...وقلبك النونو مايستحملش أكتر من واحده...فخلاص حقك...وهو ده السائد عموما في الايام دي!! ............................................................ مامعني هذا الكلام يا نسر......؟؟؟ مامعني من هواة المرأة الواحده؟؟؟؟ ما معني قلبك النونو؟؟؟ ........................................................... هل كون الرجل يحب زوجته ويكتفي بها في حياته أنه ضعيف...وجبان وكذا وكذا.... التعدد ليس مباح علي علاته وخلاص.... ياجماعه إذا كان رب العالمين شرع التعدد للرجل .... فقد اباح الخلع....للمرأة فمن يريد أن يعدد طالما أن زوجته موافقه فليعدد.....ولا يأتي ليقول مزايا التعدد وعيوبه ويسخر من رافضي التعدد... .............................................................. ثم ما معني رد أعتبار؟؟؟ لا أفهم حقيقه ...فالتعدد موجود وسيبقي.... طالما هناك رجل يريد....وزوجه توافق....وعروس تنتظر.... من تقبل أن يتزوج عليها زوجها فلتقبل وهنيئا لها وله... ومن ترفض ...فلترفض....الموضوع بسيط جدا.... ................................................................ دمتم في رعايه الله وحفظه صن ضحكة الأطفال يارب فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
وليد صفوت بتاريخ: 9 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 مايو 2007 أولاً تحياتى لكل من عمور النسر و استاذ عبد الله و اختى العزيزة ناش انا موافقك على كل النقاط اللى قولتها يا نسر... و لكن .... الحالة اللى بتقول عليها دى عمرها ما تحصل... يعنى دى حالة نظرية جداً... و ممكن تسال أى سيدة (أنسة كانت أو مدام) عن شعورها عدما يخبرها زوجها انه سيتزوج من أخرى (يرجى عند رد الأخوات ان يبتعدوا عن الألفاظ العنيفة و التى تحتوى على مصطلحات لها علاقة بالساطور و أكياس القمامة السوداء و ما إلى ذلك ) .... و حتى لو اخبرته زوجته بأنها موافقة... فلتخبرنا الأخوات هنا عن شعور المرأة عندما يذهب زوجها "الذى تحبه و يحبها" إلى "أخرى" لتحظى به و بـ"موافقتها" ...صدقنى يا عمرو حتى لو وافقت الزوجة بلسانها فمستحيل أن يوافق قلبها إلا فى حالات نادرة جداً جداً... يا أخى دى السيدة سارة زوجة سيدنا إبراهيم عليه الصلاة و السلام، لم تتحمل السيدة هاجر أكثر من اسابيع قليلة... رغم انها قد وافقت سيدنا إبراهيم على الزواج من السيدة هاجر المصرية (لأسباب أخرى غير الشهوة... لحمايتها على ما أذكر) ... لم تتحملها أكثر من أسابيع و جاء أمر الله تعالى بأن ترحل السيدة هاجر مع سيدنا إبراهيم الى الوادى الغير ذى زرع عند بيت الله المحرم..و كلنا قرأنا هذة الأية الكريمة.. المرأة هى المرأة ...و إذا كانت زوجات الأنبياء ذوى العزم مثل سيدنا إبراهيم لم تتحمل... و غلبتها غريزة الأنثى ... فماذا تتوقع من إمرأة تعيش فى عصر المغريات و الكليبات و العرى و الإباحية المشروعة (من الإعلام ) .. و تخاف على زوجها من الخروج من المنزل (أى و الله إسال عشان تصدق :cry1: ) ثم انه كما قال استاذ عبد الله مشكوراً... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه لا ضرر و لا ضرار أو كما قال... فإذا فرضنا فرضاً انك تزوجت بعدما "انتزعت" موافقك شفهية من زوجتك ...بحكم سيطرتك و نفوذك فى البيت و خوف الزوجة من معارضتك فى قرار مصرى كهذا... و تزوجت ثم بدأت المشاكل رغم محاولتك العدل بينهن.. و طبعاً ان تعرف انه هيهات أن تعدل بين النساء... الأنبياء أنفسهم استصعبوا هذا الأمر... و لذلك فقد قال الله تعالى فى سورة النساء : "وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ " ... أى أنه ببساطة لو خفت من ألا تعدل بين نسائك... لأسباب نفسية مثلا من جانب الزوجة أو لأسباب عملية أو إجتماعية أو غيرها "فواحدة" .... أنا لا أحب أن أعقد الأمور و لكن مسالة التعدد ليست بهذة البساطة... و مازلت أبحث عن مصادر ثقة لأنقل لكم منها ربما يحمل يوم الأثنين القادم الجديد من ناحيتى... تحياتى .. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
kokomen بتاريخ: 9 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 مايو 2007 الأخوة الأعزاء .... جميع الآراء جميلة ومفيدة .. ولكن ليس التعدد مفخرة يفاخر بها الرجل في المجتمع .. فهو عبء اضافي على الرجل .. لأنه يجب عليه ان يعدل بين زوجاته .. والا أصبح اثم ويحاسب على كل تفريط يحدث منه تجاه زوجاته .. ولست مع من يناقش المسألة بأعتبار ان هذا الحق في التعدد مقيد بوجوب اسباب معينة عند الرجل والا .. يحرم عليه التعدد ..؟ فهو حق للرجل يقابله حق للأنثى في الخلع أو طلب الطلاق فالتعدد له ضوابط وللمرأة الحق في الرفض أو القبول .. وهو من سنن الحياة ... ولا يستطيع انسان ان يحرم ما أحل الله سبحانه وتعالى وهو أعلم بالنفس البشرية التى خلقها ويعلم ما تخفى الصدور ... السؤال هو ..... هل التعدد أفضل ... أم الخيانة الزوجية ... ما رأيكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وللحديث بقية ... والسلام أبو أحمد الأسكندراني رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 9 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 مايو 2007 (معدل) سؤال لمن يرون التعدّد غير مرتبط بأى شروط أو ظروف .. هل التعدّد مرتبط فقط برغبة الرجل و قدراته الجنسيه؟ الأخ "النسر المصرى" صاغ الأمر بعبارة "واحده تانيه عجبتنى" .. يعنى الدافع دافع جنسى و خلاص؟ أعتقد أن الإجابه الواضحه على هذا السؤال ضروريه فى ضوء المداخله الأخيره التى تقارن التعدّد بالخيانه الزوجيه .. و دافع الخيانه الزوجيه التى يقوم بها الرجل هو غالبا دافع جنسى .. فهل معنى هذا أن التعدّد مرتبط فقط برغبات الرجل الجنسيه؟ يا ريت إجابات شجاعه و صريحه .. تم تعديل 9 مايو 2007 بواسطة فــيــروز "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
kokomen بتاريخ: 9 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 مايو 2007 سؤال لمن يرون التعدّد غير مرتبط بأى شروط أو ظروف ..هل التعدّد مرتبط فقط برغبة الرجل و قدراته الجنسيه؟ الأخ "النسر المصرى" صاغ الأمر بعبارة "واحده تانيه عجبتنى" .. يعنى الدافع دافع جنسى و خلاص؟ أعتقد أن الإجابه الواضحه على هذا السؤال ضروريه فى ضوء المداخله الأخيره التى تقارن التعدّد بالخيانه الزوجيه .. و دافع الخيانه الزوجيه التى يقوم بها الرجل هو غالبا دافع جنسى .. فهل معنى هذا أن التعدّد مرتبط فقط برغبات الرجل الجنسيه؟ يا ريت إجابات شجاعه و صريحه .. الأخت فيروز اشكرك على سؤالك المحدد ... نعم الدافع الجنسي سبب رئيسي في التعدد بنسبة90% أو أكثر .. مع عدم اهمال الدوافع الأخرى .. من وجود مرض معين أو بغرض الرغبة في الانجاب مثلا .. والسؤال هو .. وماذا تفعل المرأة عند اصابة الزوج بالضعف الجنسي ؟؟؟؟ والاجابة هي من حقها طلب الطلاق شرعا ولها جميع حقوقها التى كفلها لها الشرع الحكيم .. فلا ضرر ولا ضرار .. لكى تحياتي أبو أحمد الأسكندراني أبو أحمد الأسكندراني رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 10 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 مايو 2007 بسم الله الرحمن الرحيم " ... فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ " هناك أمر من الله عز وجل بعدم التعدد فى حالة واحدة يباح التعدد فيما عداها .. وهذه الحالة هى : "... فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ ... " .. أى إذا ساوركم الشك وخشيتم أنكم ربما لا تعدلون ... مجرد مساورة الشك والخشية من عدم العدل سواء كان عدلا فيما يملك المرء أو فيما لا يملك من لن يساوره هذا الشك ، ولن يخشى من عدم عدله ، فليتزوج مثنى وثلاث ورباع .. فقط عليه أن يضع الآتى فى اعتباره : "وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ * يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ" نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mickey_egp73 بتاريخ: 10 مايو 2007 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 مايو 2007 اشعر ان كل من شارك في الموضوع لم يقرأ المقال.. الموضوع ليس عن مشاعر او اهواء بل عن شرع الله كيف ندعي حبنا لرسول الله و نجرم التعدد الذي مارسه و مارسه جمع غفير من الصحابة و قبلته الصحابيات و الامة عن بكرة ابيها. هذه هي المسألة المطروحة ..شرع الله ام اهواء البشر؟ الدكتور ايمن الجندي كاتب المقال ليس سلفيا علي حد علمي و هو طبيب يكتب في موقع المصريون و موقع اسلام اون لاين ليس ملتحيا (حسب احدث صورة له) ليس متشددا (شكر في احد الشيوعيين اخيرا "الاستاذ العالم"). و هو يثير نقطة في غاية الاهمية لماذا نقف موقف الدفاع في امر لا خلاف فيه و لا وجهات نظر..ثابت بما لا يدع مجال للشك..لماذا يقف بعض العلماء موقفا مدافعا انهزاميا تجاه امر لا بأس به اطلاقا و ثابت شرعا و معروفة ضوابطه و حدوده.لماذا يخترع البعض ضوابط من عنده محاولا الالتفاف علي ما شرعه الله (مثل ما حدث في تونس و المغرب). لماذا تنتشر نظرية ان خيانة الرجل (الزنا) مقبولة اكثر من الزواج الثاني في اوساط بعض النساء؟! لماذا نجد ان ما شرعه الله لنا كأمر حلال يحتاج الي الدفاع عنه بححج واهية كما اوردها صاحب المقال او التنكر له او وضع "ضوابط" عقلية هوائية لم يشرعها الله؟ (برجاء الرجوع للمقال) لماذا يعتبر الزواج الثاني "خربان" بيوت ويجرم إجتماعيا بهذا الشكل المقيت؟ هل هذه دعوة لكل شخص ان يتزوج ثانية؟ ارجو الرجوع للمقال مرة أخري ففيه الجواب واضح للغاية و تعريف بالزواج و مقاصده. و اخيراً رجاء لا يبلغ احدكم "أم عبد" بهذا الموضوع و إلا فأكياس الثلاجة و صفائح القمامة هي المصير. أبو العبد الفلسطيني رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mickey_egp73 بتاريخ: 10 مايو 2007 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 مايو 2007 بانتظار مشاركاتكم و استدراكاتكم و لكن رجاء قراءة المقال مرة اخري بتمعن و جزاكم الله خيراً أبو العبد الفلسطيني رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
وليد صفوت بتاريخ: 10 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 مايو 2007 (معدل) أخى العزيز تحية طيبة... لا أحد يضع شروط أو قيود على اهوائه و إنما هو شرع الله تعالى الذى أعطى رخصاً و فى المقابل شروطاً لهذة الرخص... ثم دعنا نتكلم بصراحة أكبر... يود الناس أن يكون هذاالموضوع بالذات "عالبحرى" ...فيتزوج كيفما شاء و متى شاء... و لو سالته عن جدوى ما يفعل يقول بعلو صوته :" ايــــــــــــه! شرع ربنا و سنة رسوله! حد عنده مانـــــــع؟؟ " ... و كأن الله تعالى قد شرع له ان يتزوج كالأنعام "حاشا لله". لقد كرّم الله بنى آدم و كرم المسلم فوق كل البشر... و كل رخصه جل شأنه بشروط و حالات و يجب ألا نتحجج بأننا نعطل رخصة من رخص الله تعالى لكى نأتيها بلا شروط... فإما أن نأتيها بشروطها أو ندعها.. أما النظر الى النساء بعين الشهوة و الزواج منهن "مثنى و ثلاث و رباع" بحجة الإقتداء برسول الله صلى الله عليه و سلم.. فهذا حق يراد به باطل.. ثم هل اقتدى هذا الرجل الذى يبغى الزواج من ثانية أو ثالثة أو رابعة برسول الله صلى الله عليه و سلم فى كل شيئ فلم يبقى إلا الزواج ؟؟؟!!! هل اقتدى به فى مشيته و ملبسه و طريقة حياته الخالية من الترف ؟و هل اقتدى به فى حكمته و طريقة تفكيره و تعليمه للصحابة لأمور دينهم صلى الله عليه و سلم؟ هل اقتدى به فى سنن الصلاة؟ و الصوم؟ هل اقتدى به كما أمر فى أحاديثه الشريفة صلى الله عليه و سلم؟؟ ألم يبقى من سنن النبى صلى الله عليه و سلم لكى يُحيها هذا الزوج غير التعدد؟؟ ثم هناك نقطة أخرى أراها غير سليمة فى مقال الأخ الدكتور أيمن: هل الربط بين العلمانية و التعدد إلى هذا الحد ؟ و بهذا التعميم؟ أعتقد انه لا... فهذا المقال ربما يصلح فى تونس أو تركيا...و لكن ليس فى مصر و لا فى أى دولة أخرى غير تلك التى سنت قوانين غير شرعية و تعارض الشرع "مثل تجريم التعدد فى تونس". تحياتى و تقديرى.. تم تعديل 10 مايو 2007 بواسطة وليد صفوت رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mickey_egp73 بتاريخ: 10 مايو 2007 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 مايو 2007 اخي الكريم اعتقد ان الانعام لا تتزوج. و ربط العلمانية بالموضوع جاء من سابقة حدثت في دول علمانية بالفعل نقتفي نحن اثرها و صرنا علي الحمي ربما عندما تتزوج سوف تجد من يسألك اضافة شرط عدم اقدامك علي الزواج من أخري و إضافته في العقد هذا يحدث هنا في مصر و من الواضح انه مقدمة للتلاعب بشرع شرعه الله لنا (تقييد ما اباحه الله).. و الموضوع واضح للغاية في طلب الاقتداء بالرسول(ص) و اتباع اوامر الدين و مقاصده و بالذات مقاصد الزواج (تكوين الاسرة في طاعة الله و ليس الشهوة) من جار علي ما اباح الله حسابه علي الله من استغل ما اباحه الله فعاقبه عند الله و لكن لا نحرم ما احل الله من اجل ذلك. و هل اذا استغل شخص رخصة الافطار في رمضان بسبب المرض و كان متمارضا هل من حقنا ان ندخل في نيته و نمنعه الطعام و نحبسه أو نصدر قانونا يمنع المرضي من الافطار خشية ان يستغل ذلك بعض المتمارضين..هل هذا من حقنا؟! عامة بانتظار يوم الاثنين أو اي يوم أخر حتي تكون قد رجعت لمصادر موثوقة من علمائنا الاجلاء كما ذكرت مسبقاً. و جزاك الله خيرا أبو العبد الفلسطيني رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 10 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 مايو 2007 الأخت فيروز اشكرك على سؤالك المحدد ... نعم الدافع الجنسي سبب رئيسي في التعدد بنسبة90% أو أكثر .. أبو أحمد الأسكندراني أشكرك على الإجابه المحدّده الواضحه .. وهى ما تقودنا للسؤال التالى .. لنفترض أن لك أخت أو ابنه متزوّجه من رجل فاضل .. قدراته الماديه لا تسمح له بالزواج بأكثر من امرأه واحده لكنّه أعجب بامرأه أخرى .. و نظرا لأنّه رجل فاضل يخشى الله أتاك يسألك السؤال التالى : يا أخى هل ترضى لى بالوقوع فى الخطيئه؟ الخيانه الزوجيه أم تطبيق شرع الله؟ طلاق أختك و الزواج بالأخرى أفضل أم سقوطى فى الخيانه أفضل؟ الطلاق يا أخى رخصه و أنا أحب أن أستخدم هذه الرخصه كما يستخدم الرجل القادر ماديّا رخصة التعدّد لأنّى بصراحه لا أقدر على فتح بيتين .. !! يا ترى بم تجيبه؟ "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
وليد صفوت بتاريخ: 10 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 مايو 2007 اخي الكريم اعتقد ان الانعام لا تتزوج.و ربط العلمانية بالموضوع جاء من سابقة حدثت في دول علمانية بالفعل نقتفي نحن اثرها و صرنا علي الحمي ربما عندما تتزوج سوف تجد من يسألك اضافة شرط عدم اقدامك علي الزواج من أخري و إضافته في العقد هذا يحدث هنا في مصر و من الواضح انه مقدمة للتلاعب بشرع شرعه الله لنا (تقييد ما اباحه الله).. و الموضوع واضح للغاية في طلب الاقتداء بالرسول(ص) و اتباع اوامر الدين و مقاصده و بالذات مقاصد الزواج (تكوين الاسرة في طاعة الله و ليس الشهوة) من جار علي ما اباح الله حسابه علي الله من استغل ما اباحه الله فعاقبه عند الله و لكن لا نحرم ما احل الله من اجل ذلك. و هل اذا استغل شخص رخصة الافطار في رمضان بسبب المرض و كان متمارضا هل من حقنا ان ندخل في نيته و نمنعه الطعام و نحبسه أو نصدر قانونا يمنع المرضي من الافطار خشية ان يستغل ذلك بعض المتمارضين..هل هذا من حقنا؟! عامة بانتظار يوم الاثنين أو اي يوم أخر حتي تكون قد رجعت لمصادر موثوقة من علمائنا الاجلاء كما ذكرت مسبقاً. و جزاك الله خيرا نعم يا أخى الكريم الأنعام لا تتزوج :) و لكننى أقصد النكاح و لكن التعبير خاننى.. أما عن السابقة القانونية الغير شريعة التى تكلم عنها الكاتب الكريم فهى لا تحدث فى مصر على الأقل و لذلك أنا قصدت الا نُعمم هذة النقطة بحجة التشريعات الغير قانونية لأنها غير موجودة فى كل الدول العربية و إنما فقط فى دولة واحدة هى تونس... و ما فهمته من حديثك بعد ذلك هو الإعتدال فى تناول رُخص الله تعالى.. أى نحن نتفق على اننا نقصد نقطة بعينها بين الإفراط فى استخدام الرخص بغير علم و بين الإنتهاء عن رخص الله تعالى "و هذا يغضب الله لأنه الله تعالى يُحب أن تؤتى رخصه" ... فنحن ندين من يتحجج بالإقتداء برسول الله صلى الله عليه و سلم "و هو لا يتبعه فى اى سنن اصلاً " فى التعدد ...و ندين من يحرم ما أحل الله... انتظر إتفاقاً منك على هذة النقطة حتى نستكمل حوارنا... جزانا و اياكم بإذنه.. تحياتى ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mickey_egp73 بتاريخ: 10 مايو 2007 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 مايو 2007 هذه النقطة غير مثارة اصلا و لا يوجد اي ذكر لها.. اتباع هدي رسول الله واجب علينا كمسلمين يأثم من يتبعه في امر و يترك امور و من يتبع الفرع و يترك الاصل من يتبع المتشابهات و يترك المحكم هذا مالا خلاف عليه. اعتقد ان هذا ما تقوله و اتفق معك في هذا تمام. أبو العبد الفلسطيني رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان