اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

نهاية مشكلة الاسكان الان - فكر عالمى جديد


Recommended Posts

الجلقة الحادية عشر

:قال تعالى

قَالَ ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ عَلَيَّ وَاللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ (28)

نجد بعد عرض سيدنا شعيب شروطه لزواج احدى ابنتيه وموافقة سيدنا موسى بدأ الطرف الثانى بذكر شروطه وهو سيدنا موسى .

( قَالَ ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ )

لا يعنى ذلك سرية الإتفاق وخصوصا أن هذا عقد زواج والزواج ليس فيه سرية بل من شروطه الإعلان ولو يحمل هذا المعنى السرية ما كان القرآن الكريم والرسول ( صلى الله عليه وسلم ) أن يذكران ذلك إنما المقصود هنا – والله اعلم – أن بنود الإتفاق هى علاقة منفردة وليس لها علاقة بأى متغيرات خارجية مثل غلاء الأسعار وخلافه شأنه فى ذلك شأن عقد البيع فإذا بعت لك سيارة بالف جنيه وبعد عدة سنوات زادت الأسعار .

هل يحق لى مطالبتك بالمزيد من الأموال ؟ الإجابه لا بالطبع .

والقرآن الكريم واضح وصريح وخصوصا فى المعاملات الأقتصاديه والمادية بدليل ذكرت نسبة زكاة الأموال صريحة ليس فيها اجتهاد وكذلك المواريث بما فيها الدين ﭧ ﭨ ﭽ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلَا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلَا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإِنْ كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى وَلَا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا وَلَا تَسْأَمُوا أَنْ تَكْتُبُوهُ صَغِيرًا أَوْ كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلَّا تَرْتَابُوا إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلَّا تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوا إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلَا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلَا شَهِيدٌ وَإِنْ تَفْعَلُوا فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (282)) البقرة: ٢٨٢

ورغم أن الدين هو علاقة بين اثنين أحدهما مقرض ( قادر وميسورالحال ) ويقصد بهذا العمل مرضاة الله عز وجل إلا أن القرآن الكريم حدد البنود ووثقها من كافة الجوانب والأركان فكيف يعقل أن الله لم يضع شروط فى الإجارة وهى علاقة بين اثنين منتفعين .

فالسؤال هنا فى عقد سيدنا شعيب وسيدنا موسى أين الحدود والشروط .

لذا تعال نمحص أجزاء الآية الكريمة وننسخها على الوضع التالى اى نقوم بحذف قوله تعالى (ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ) فتكون ( قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِنْدِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ (27) قَالَ ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ عَلَيَّ وَاللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ (28) )

ستجد أن محتويات العقد تحمل عرض وشروط سيدنا شعيب ثم موافقة سيدنا موسى لكن ماذا إذا تغيرت ظروف الحياة أين البند الذى يبين شروط التعديل أو التغيير .

إنما الذى يحقق ذلك هو قوله سبحانه وتعالى ( ذلك بينى وبينك)

وهو ما يعنى أن الزيادة فى الإيجار مرفوضة مادامت محددة المدة وحتى عند التجديد لمدة أخرى ولا يجب النظر لتغير الظروف المعيشية ولأنه بالنظر فى موضوع الدين وعجز المقترض عن السداد نجد أن الإسلام أوصى بالصبر على المقترض فى حالة افلاسه وعدم مقدرته على السداد حتى بنصلح حاله قال تعالى( وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (280) ) البقرة: ٢٨٠

كذلك المستأجر هو صاحب حاجة ولو كان معه مال ما كان فى إحتياج ليستأجر دار غيره فإذن الأولى هو عدم الزيادة فى الأجرة

وهنا توجد وقفة وقع فيها أهل القانون هو أن قالوا أإن فترة الإيجار يجب أن تكون معلومة المدة لفترة معينة وهذا خطأ لأنه يلزم بعد انتهاء تلك الفترة أن يرحل المستأجر إيفاء بعهد وبمدة الفترة وإن لم يرحل يكون مخطأ وربما يكون فى حاجة لأمتداد العقد فترة أخرى والسؤال هنا ما الفترة المعينة التى تصلح لكل الناس ؟ الإجابة لا توجد لأن ظروف الناس تختلف بين شخص لآخر وكذلك ظروف البلاد والمناطق أيضا .وكذلك تعال إلى آية الدين قال الله تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ ) البقرة: ٢٨٢

القرآن الكريم لم يقل إلى آجل معلوم إنما قال إلى آجل مسمى أى الذى بستطيع تحديد الفترة هما فقط طرف العلاقة الإيجارية المالك والمستأجر فقط ولذلك ليس هناك ضرر حتى لو كتب عقد الإيجار لفترة غير محددة المدة فلذلك العقد الغير محدد المدة جائز برضا الطرفين مادام المؤجر ليس بحاجه اليه لكنه أولى به عند الإحتياج لقول الرسول عليه الصلاة والسلام " جار الدار أحق بالدار " ( من كتاب تاريخ بغداد جزء 11 صفحة 342 ) فما بالنا بصاحب الدار نفسه ( دون التعرض للقيمة الإيجارية ) .

وإذا كان الأسلام لا يقيد الناس فى أخذ حقوقهم المسموحه لهم مثل حالة الطلاق والقصاص وانظر لقوله سبحانه وتعالى

( وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلَّا أَنْ يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (237) ) البقرة: ٢٣٧

والآية

قال تعالى( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (14)) التغابن: ١٤

قال تعالى( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالْأُنْثَى بِالْأُنْثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ (178)) البقرة: ١٧٨

وبالنسبة للقيمة الإيجارية فالمعروف عند المالكية والشافعية تأخذ المثل ولكن عند الحنفية تأخذ الثمنية والسؤال هنا هل يوجد بينهما اختلاف ؟

الإجابة لا . لأن الحاكم فى تلك القضية أو الشرط الحاكم هو عدم حدوث الربا فقط والرسول الكريم صلى الله عليه وسلم قال " المسلمون عند شروطهم الا شرطا احل حراما أو حرم حلالا" ( من كتاب البيهقى جزء 6 باب الشرط فى الشركة وغيرها ) وهنا الأمر متروك للطرفين لكن نظرا لحاجة الناس للسكنى مدة طويلة واستفحال مشكلة الإسكان والحاجة إلى الحفاظ على ثبات الوضع القانونى للمستأجريين وكذلك رغبة المؤجر فى الحصول على قيمة نقدية تتناسب مع ظروف المعيشة واستخدام الناس فى زمننا الحالى للنقود عوضا عن البضائع أو السلع فالخطأ منا فى استخدام صيغة ايجاريه غير سليمة بدليل ان قيمة زكاة الفطر هى قيمة ثابته فى ذمة الناس لكن بمفهوم الشافعيه والمالكيه سليمة هى المثل وهو ما طبق وبمفهوم الحنفيه سليمة لاننا ندفع القيمة النقدية للقيمة أصلا .

إذن كلاهما واحد لكن الخطأ منا عند استخدامنا لأسلوب غير سليم للتقييم .

لذا يجب ربط القيمة الإيجارية بما يسمى الجنيه الإيجارى العقارى ( عبارة عن متوسط قيمة أوزان بعض السلع ) وهو ما يتوافق مع آراء فقهائنا الكرام

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 122
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الصور المنشورة

الحلقة الثانية عشر

قال تعالى

( أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ على)

السؤال هنا ما هما الآجلين ؟

الإجابة الفترة الأولى( الفترة المطلوبه من سيدنا موسى)وهى 8 حجج والفترة الثانية ( الفترة المستحقة لزواج سيدنا موسى من احدى ابنتى سيدنا شعيب ) وهى 10 حجج بدليل قول سيدنا موسى(فَلَا عُدْوَانَ على) كى يبرأ نفسه ان قضى 8 حجج ولم يقض 10 حجج ولأن زواج سيدنا موسى كان عرضا قدم له انما الفترة 8 حجج هى الفترة المطلوبه لسلامة العقد انما قول سيدنا شعيب دليل لتخفيفه ورأفته مع سيدنا موسى .

كأن أعرض عليك شراء قلم وقلت لك " أعرضه عليك بـ 8 جنيهات وهو يساوى 10 جنيهات " فهنا تقع المشكلة ويقع المشترى فى حرج فلذلك فى الآية أكد سيدنا موسى التحديد الموجود فى الآية السابقه .

رابط هذا التعليق
شارك

الحلقة الثالثه عشر والاخيرة فى هذة السلسله

قال تعالى :

(وَاللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ )

هذا عقد إيجار والعقود تحتاج إلى شهود إلا عقد الزواج يحتاج إلى وكيل لأن الفارق بين الشاهد والوكيل أن الشاهد يدلى بسلامة العقد إنما الوكيل هو شريك متضامن أى له حق التدخل أو الرجوع إليه ليس بالشهادة فقط بل بالفعل أيضا وحتى الآيات التى ذكرت أن الله شهيد هى أمور عقابها فى الآخرة أو سيحكم الله عليها فى الآخرة مثل الآيات التالية :-

قال تعالى ( قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآَيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ شَهِيدٌ عَلَى مَا تَعْمَلُونَ (98))

آل عمران: ٩٨

قال تعالى ( فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا (41) ) النساء: ٤١

قال تعالى( إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (17)) الحج: ١٧

قال تعالى (إِلَيْهِ يُرَدُّ عِلْمُ السَّاعَةِ وَمَا تَخْرُجُ مِنْ ثَمَرَاتٍ مِنْ أَكْمَامِهَا وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنْثَى وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ أَيْنَ شُرَكَائِي قَالُوا آَذَنَّاكَ مَا مِنَّا مِنْ شَهِيدٍ (47) ) فصلت: ٤٧

إنما معنى ذكر فى الآية أن الله سبحانه وتعالى وكيل معناها أن الله هو حكم عدل على هذة العلاقة فى الدنيا أيضا وليس العقاب والثواب فى الآخرة فقط لماذا ؟.

لأن عمليات البيع محسومة يصعب التلاعب فيها مثل بيعت لك هذا الشىء لمائة جنيه .

إذن البيع شىء واضح إنما الإجارة قد يتكاسل أحد الطرفين ولا يجد الطرف الآخر دليل محسوس على التقصير لأن المؤجر لا يعلم النوايا مثل إنك أستأجرتنى فى اليوم بــــ 10 جنيهات لحمل كمية من الرمال ومع جدية العمل استطيع حمل 2 متر مكعب فى اليوم لكن مع تكاسلى لا أحمل أكثر من مثر مكعب واحد .

فإنك لا تستطيع تحديد هل أنا متكاسل أما لا .

وكذلك الموظف الذى يدعى أى شىء ليتكاسل عن عمله مثل التمارض أو نقص شىء فمن بستطيع التعرف على بواطن الأمور إلا الله فلذا فإن الله وكيل عن طرفى الإجارة فى الدنيا أيضا والحياة تؤكد ذلك انظر فى عملك إلى أى عامل متكاسل أو متمارض تجده أما مديون ويعانى من ضيق العيش أو مريض أو أحد من أهله وليس فى رزقه بركة ووذكر أسم الوكيل فى القرآن الكريم 13 مرة على أشكال منها " والله على ما نقول وكيل " –" وكفى بالله وكيلا " .

ووالوكيل هو الكافى لمن توكل عليه القائم بأمور العباد والموكول إليه تدبير كل شىء .

والوكيل فى اللغة العربية هو القيم الكفيل الذى تكفل بارزاق العباد وحقيقة الوكيل أنه يستقل بأمر الموكول إليه ويقال توكل بالأمر إذا ضمن القيام به ووكلت أمرى إلى فلان أى لجأت إليه وإعتمدت فيه عليه ووكل فلان فلان أى استكفاه أمره أما ثقة بكفايته أو عجزا عن القيام بأمر نفسه ووكيلك فى كذا إذا سلمته الأمر وتركته له وفوضته إليه واكتفينا به .

فالتوكل قد يأتى بمعنى تولى الأشراف على الشىء ومراقبته وتعهده ومنه ما ورد عند البخارى من حديث سهل بن سعد أن النبى صلى الله عليه وسلم قال " من توكل لى ما بين رجليه وما بين لحيته توكلت له بالجنة" وقد يأتى بمعنى الإعتماد على الغير والركون إليه مثل قوله تعالى ( وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3) ) الطلاق: ٣

ونفس الشىء ينطبق على إيجار المساكن فالله وكيل بين المؤجر والمستأجر فعندما يزيد المؤجر فى الإجارة عند التجديد بدون وجه حق فإن الله سيقبص منه فى الدنيا وأدعو المستأجريين القدامى أن يزيدوا فى القيمة الإيجارية وأن يعتبروا أن الله وكيل المؤجر.

وقال أبو حنيفة والشافعى ومالك أن الإجارة تنعقد بدون شهود لأنه عقد معاوضة فلا يشترط فيه الإشهاد وإنما يشترط فيه الإعلان والتصريح وفى البخارى عن أبى هريرة :

أن رجلا من بنى إسرائيل سأل بعض بنى إسرائيل أن يسلفه ألف دينار فقال اتنى بالشهداء أشهدهم فقال كفى بالله شهيدا فقال اتنى بكفيل فقال كفى بالله وكيلا قال صدقت فدفعها إليه .

الخاتمة

نجد مما سبق أن تلك الآيتين هما الدلائل القرآنية فى الإجارة وهما أعظم ما قيل فى الإجارة والدروس المستفادة كالآتى :-

- 1- الإجارة عقد معاوضة .

- 2- على المؤجر إن يخفف ويعذر المستأجرويعتبره صاحب حاجة ولا يغالى عليه فى القيمة الإيجارية.

- 3-على المستأجر أن يوفى المؤجر حقه من الأجرة دون النظر للمبلغ الذى طلبه المؤجر عند أختلاف الظروف إقتداء بتعليم القرآن وما فعله سيدنا موسى ونسأل المستأجريين القدامى برفع القيمة النقدية للإجارة .

- شروط المؤجر فقط عند التعاقد فقط وليس له حق فى أى تكاليف مستقبليه -4

- المستأجر يجب ان يزيل أى خلاف قد يطرأ نتيجة تغير الظروف .-5

- مدة العلاقة الإيجارية هى مدة مسماة باتفاق المؤجر والمستأجر -6

- فى العلاقة الإيجارية الله سبحانه وتعالى وكيل لكلا الطرفين .-7

ختاما

الحمد لله هذة محاولة اجتهادية منى أتوجه بها إلى علمائنا الأفاضل حتى يرشدونا إلى الخير والصحيح من القول والفعل فإن أخطأت فهذا منى وأرجو من الله المغفرة وإن كنت على صواب فأرجو أن يتقبله الله خالصا لوجه الكريم وعملى هذا لكى أؤكد تفوق الأقتصاد الإسلامى على النظم الأقتصادية الأخرىولأبرهن أن القرآن الكريم تبيانا لكل شىء وتفصيلا وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم وحين قال " تركت فيكم ما أن تمسكتم به لن تضلوا بعدى أبدا كتاب الله وسنتى " ( من كتاب كنز العمال جزء 1 ) .

وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين

مهندس / نبيل محسن على سالم محيسن

موبيل :0020103656233

منزل :0020238339591

nma642003@yahoo.co.uk البريد الكترونى :

عنوان المراسلة : القاهرة – مصر القديمة – 9 شارع الدير –رقم بريدى 11441

يمكن تنزيل الكتاب " نهاية مشكلة الاسكان الان"

من الروابط الاتيه:

الرابط الاول

http://www.BLOCKED9/file/6008692

الرابط الثانى

http://www.alsdaqa.com/vb/showthread.php?t=6744

وانني مؤلف هذا الكتاب، .

وإنني قمت بطباعة ألف نسخة فقط من الكتاب لكى أرسلها مجاناً لصناع القرار والمسئولين .

جزاكم الله خيرا .

رقم النقال فى مصر : 0103656233

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 شهور...

ارجو قراءة راىى الاهرام فى يوم الخميس 27 مايو لنجد ما تعانيه مصر من نقص المياه والخطر القادم الذى حذرت منه

والحل الافضل وهو من عدة حلول قدمته فى مشاركتى هذة يجب اعادة توزيع السكان وتفريغ الوادى الحالى وبدا الاسكالن فى الجنوب الغربى لمصر واشياء اخرى

ارجوالمساهمة فى نشر الورقة للمسئولين لانها سوف تنقذ مصر من ويلات قادمة لا حل لها .

رابط هذا التعليق
شارك

من جريدة الاهرام يوم الجمعه 29 -5-2009

حصة مصر من مياه النيل في خطر

بقلم : د‏.‏ محمد صفوت قابل

طالعتنا وسائل الإعلام بخبر أن مصر اشترطت لتوقيع الاتفاقية الاطارية لحوض النيل استيفاء‏3‏ شروط وهي أن تتضمن نصا صريحا يضمن عدم المساس بحصتها من مياه النيل وفقا لحقوقها التاريخية‏,‏ وألا يتم تنفيذ أي مشروعات أو سياسات تضر بالدول الأخري وأن تكون جميع القرارات الخاصة بتعديل أي من بنود الاتفاقية أو الملاحق بالإجماع وليس بالأغلبية‏,‏ ولقد حدث ذلك في اجتماع المجلس الوزاري لدول حوض النيل الذي عقد بكينشاسا أخيرا وانتهي بتمسك الدول السبع بموقفها وتمسك مصر برؤيتها‏.‏ من المؤكد أننا جميعا ندرك مدي أهمية مياه النيل لمصر ولا يمكن تصور الحياة عندنا بدون النيل الذي نعيش علي ضفافه‏,‏

لذلك لا نستغل إلا‏4%‏ من مساحة اليابسة الشاسعة في مصر‏,‏ ويمر النيل بما يسمي دول حوض النيل‏,‏ وهي عشر دول ومصر هي دولة المصب‏,‏ وهناك اتفاقية تنظم الاستفادة من مياه النهر وهي مايطلق عليها اتفاقية‏1929‏ التي وضعتها بريطانيا باسم مستعمراتها في شرق افريقيا حينذاك وتعطي مصر حق النقض لأي مشروعات مائية تؤثر علي كمية المياه التي تصل اليها‏,‏ وفي عام‏1959‏ وعند إنشاء السد العالي تم التوصل الي اتفاقية بين مصر والسودان تعطي لمصر حق استغلال‏55‏ مليار متر مكعب من مياه النيل من أصل‏83‏ مليار متر مكعب تصل الي السودان‏,‏ وفي عام‏1999‏ تم تأسيس ما يسمي مبادرة حوض النيل التي تضم دول الحوض العشر‏.‏

تكمن المشكلة في أن دول حوض النيل ترفض استمرار مصر في الحصول علي حصتها من المياه‏,‏ وفقا لاتفاقية‏1929,‏ وترغب في الاستفادة من مياه النيل بإقامة السدود والخزانات‏,‏ بغض النظر عن أثر ذلك علي حصة مصر‏,‏ ممايهدد الحصة التي نحصل عليها من مياه النيل والتي أصبحت لا تكفي احتياجاتها‏,‏ مايزيد القلق أن هذه النيات يزداد الاصرار عليها مع مرور السنوات‏,‏ دون أن تصل مصر الي حل لهذه المشكلة برغم سنوات من المفاوضات من أجل وضع اتفاقية جديدة وهو ما انتهي الي رفض مصر التوقيع علي الاتفاقية في كينشاسا‏.‏

يتمثل الرد المصري علي هذه المواقف وكما عبر عنه دكتور محمود أبوزيد وزير الري السابق في أن هناك ثوابت للتفاوض‏,‏ هي عدم المساس بحقوق مصر التاريخية في مياه النيل‏,‏ وأن المفاوضات يجب أن تركز علي بحث كيفية التعاون للاستفادة من موارد النهر المهدرة‏,‏ وأن التقاسم العادل لمياه النهر لا يعني ان تحصل كل دولة من دول حوض النيل علي حصص متساوية‏,‏ إنما يعني التعاون فيما بينها لتنفيذ مشروعات تخدم أهدافها المشتركة وتضمن توزيعا منصفا وعادلا لمياه النيل‏,‏ وأنه لابد من احترام الاتفاقيات التاريخية التي أبرمت في عهد الاحتلال‏,‏ وهو ما أخذت به منظمة الوحدة الافريقية‏,‏ ويطلق عليه مبدأ التوارث الدولي‏.‏

يمكن رصد بعض الملاحظات علي أداء الحكومة المصرية تجاه هذه القضية الخطيرة مثل‏:‏

‏1‏ ـ لابد من الاعتراف بأن السياسات التي تتبعها الحكومة لمواجهة هذه المشكلة غير كافية‏,‏ فلن يجدي مع هذه الدول الحديث عن احترام الاتفاقيات ومحاولة تقديم بعض المعونات وفرص التدريب‏,‏ وذلك لأن قدرتنا علي تقديم المعونات محدودة وفي نفس الوقت حتي لا يتحول الأمر الي نوع من السكوت فترة ثم معاودة الحديث عن تغيير الاتفاقية‏.‏

‏2‏ـ ما وصلنا اليه الآن يعود الي إهمال علاقاتنا بالدول الافريقية بحيث لم يعد لنا تأثير معنوي عليها ولا نرتبط معهم بشبكة من المصالح‏,‏ وتركنا الساحة خالية أمام إسرائيل لتلقنهم ما يقولون وتعمل علي اقناعهم بأن مشاكلهم سببها أنانية مصر وماتحصل عليه من مياه تنبع من دولهم‏.‏

‏3‏ـ علينا أن نعيد الي صدارة أولوياتنا قضية التعاون مع دول حوض النيل‏,‏ وتوسيع مجالات هذا التعاون وليس اقتصاره علي مشروعات الري فقط‏,‏ بل لابد أن يشمل التعاون الثقافي والتعليمي وتقديم الخدمات الطبية والمساعدة للقبائل والأفراد في تنفيذ مشروعاتهم الصغيرة‏,‏ ويمكن لمصر أن تستفيد بما يمكن أن نسميه قوافل التعمير التي تعتمد علي جهود شبابها في تقديم هذه الخدمات‏,‏ ولنا عبرة بمنظمات المجتمع المدني الأجنبية التي تقدم مثل هذه المساعدات لمواطني هذه الدول‏,‏ مثل أطباء بلا حدود وغيرها من المنظمات الإنسانية‏,‏ ومن المؤكد أن مثل هذه القوافل ستقلل من الرصيد المتزايد من البطالة في مصر‏.‏

من الواجب الاعتراف بأن المطالبات بإعادة توزيع المياه أيا كانت الطريقة‏,‏ فيها تهديد للمصالح الحيوية لمصر‏,‏ خاصة أنها تأتي من غالبية دول حوض النيل‏,‏ مما يتطلب مواجهة أكثر شمولا‏,‏ لذلك فالتعاون المشترك ليس فقط البحث عن مصادر جديدة للتعاون لمصلحة الجميع‏,‏ بل أيضا بمعني عدم الاضرار بالغير‏,‏ سواء كان هذا الضرر بالانتقاص من حصة مصر المائية أو تجاهل مطالب دول المنبع الضرورية في توفير المياه‏,‏ وفي هذا السياق علينا أن ندخل البعد الشعبي في مجالات التعاون‏,‏ فمن الممكن أن تكون الآليات الشعبية أكثر تعاونا من الحكومات مما يفرض رأيا عاما يعمل لمصلحة التعاون المشترك‏.‏

يمكن الإشارة إلي مجموعة من السياسات الجديدة للعمل في هذا الإطار‏:‏

أولا‏:‏ لابد من الاعتراف بأن سياسة التجاهل المتعمد وعدم الالتفات للتصريحات الاستفزازية‏,‏ سياسة ليست صائبة دائما‏,‏ لأنها تؤدي الي المزيد من المطالبات المتشددة ومحاولة تكوين رأي عام يعتقد بصواب مايقال‏,‏ خاصة عند سكوت الطرف الآخر‏,‏ لذلك من الضروري أن تكون هناك مواجهة عقلانية لمثل هذه التصرفات‏,‏ والتركيز علي جانب التعاون وبيان أن هناك وسائل أخري للحصول علي مايريدون وهو حقهم‏,‏ من غير الانتقاص من حقوق مصر‏,‏ ثم يأتي دور الدعم الفني لبيان أن المعطيات الطبيعية لن تساعد علي تحقيق ما يطالبون به‏.‏

ثانيا‏:‏ مزيد من تفعيل الدور الشعبي في هذه القضية‏,‏ حيث لا يمكن أن تخاطب الخارج بشيء لا يعرفه الداخل‏,‏ وإذا فعلت ذلك فلن تكون لك المصداقية أمام الآخرين وسيعتقدون أن هذه نقطة ضعفك‏,‏ بالتالي يستمرون في الضغط من أجل الحصول علي مايريدون اعتقادا منهم أنك لا ترغب في مواجهة الداخل بما يحدث‏,‏ فلابد من تغيير طريقة التعامل الرسمي للحكومة مع هذه القضية‏.‏

ثالثا‏:‏ القضية أكبر وأخطر من أن تترك في يد وزارة الري فقط‏,‏ فللقضية أبعاد سياسية واقتصادية تتجاوز الدور الفني لوزارة الري‏,‏ لذلك لابد من مشاركة العديد من الأجهزة الحكومية‏,‏ بالاضافة الي مؤسسات البحث ومنظمات المجتمع المدني لمواجهة هذه القضية‏.‏

رابعا‏:‏ علي الحكومة عدم الوقوف موقف المتفرج علي المشاكل التي تتعرض لها دول حوض النيل‏,‏ فالبعد عن المشاكل ليس غنيمة في كل الأحوال‏,‏ بل لابد من التدخل الايجابي للمساعدة علي حل هذه المشاكل‏,‏ بحيث يكون لمصر صوت مسموع في كل القضايا‏,‏ ووزن لا يقدر الاخرون علي محاولة التقليل منه‏,‏ وعلينا أن ندرك أن دور مصر الاقليمي لن يكون بمجرد ترديد أقوال الريادة‏,‏ بل الانغماس في قضايا المنطقة‏.‏

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 أسابيع...

ارجو مشاهدة او تحميل الحلقة الثانية من مناقشة كتاب " نهاية مشكلة الاسكان الان "

رابط فيديو حلقة الخليجية الثانيه

http://www.BLOCKED9/vid/1143886

رابط هذا التعليق
شارك

رابط الحلقة الثاني من قناة الخليجيهلمناقشة كتاب " نهاية مشكلة الاسكان الان "

/?1mzintlocy3

ارجو مشاهدة او تحميل الحلقة الثانية من مناقشة كتاب " نهاية مشكلة الاسكان الان "

رابط فيديو حلقة الخليجية الثانيه

http://www.BLOCKED9/vid/1143886

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 سنة...
رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 سنة...
رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

النسخة الجديدة من الكتاب من طباعة الاهرام وعدد صفحاتع 231 صفحة وثمنه 15 جنيه لمن يريد فى مكتبة الاكاديمية او مكتبة دار الانسان فى ميدان الدقى

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 سنة...

the end of housing problem – part 1
https://www.youtube.com/watch?v=559jsm4m2N0

the end of housing problem – part 2
https://www.youtube.com/watch?v=ilyRWWVfdcQ

the end of housing problem – part 3
https://www.youtube.com/watch?v=zTAfbxD0XYk&feature=youtu.be

the end of housing problem – part 4
https://www.youtube.com/watch?v=vESUoLzWSr8&feature=youtu.be

رابط هذا التعليق
شارك

نهاية مشكلة الاسكان الان الان – الجزء 1
https://www.youtube.com/watch?v=CFWy09Fi7Jw&feature=youtu.be
نهاية مشكلة الاسكان الان الان – الجزء 2
https://www.youtube.com/watch?v=-gqi0hDI5Bs


رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 شهر...
  • بعد 5 شهور...

the end of housing problem – part 1( the causes of housing problem and the role of the working paper)

https://www.youtube.com/watch?v=559jsm4m2N0

 

the end of housing problem – part  2(capitalism view for housing)

https://www.youtube.com/watch?v=ilyRWWVfdcQ

 

the end of housing problem – part  3 (socialism view for housing)

https://www.youtube.com/watch?v=zTAfbxD0XYk&feature=youtu.be

 

the end of housing problem – part  4 ( the effect and role  of the working paper ) https://www.youtube.com/watch?v=vESUoLzWSr8&feature=youtu.be

 

the end of housing problem – part  5 ( Islamic view for housing )

https://www.youtube.com/watch?v=55pWv3vB-6E

 

the end of housing problem  now– part  6 ( registration of real estate )

https://www.youtube.com/watch?v=imlfUim8epQ&feature=youtu.be

 

The end of housing problem now – part 7 ( new rent formula)

https://youtu.be/rp156VZAlmU

The end of housing problem now – part 8  (new housing  fund)

https://www.youtube.com/watch?v=f23Wl9W2vfQ&feature=youtu.be

 

the end of housing problem now – part 9

https://www.youtube.com/watch?v=flinD4hpxe4&feature=youtu.be

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 5 شهور...

https://www.youtube.com/watch?v=CFWy09Fi7Jw
اسباب مشكلة الاسكان
>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
https://www.youtube.com/watch?v=-gqi0hDI5Bs
مفهوم الاسكان فى النظام الراسمالى
................................................................................

https://www.youtube.com/watch?v=Eb-6AShTHec
الحلقة الثالثة : مفهوم الاشتراكيه للاسكان
.................................................................................................
الحلقة الرابعة حول كتاب وورقة العمل " نهاية مشكلة الاسكان الان "
مفهوم الاسكان فى الاسلام

https://www.youtube.com/watch?v=pl3sByl6ORw

 

رابط هذا التعليق
شارك

الحلقة الخامسه باللغة العربية

ملخص بنود ورقة الغمل " نهاية مشكلة الاسكان الان

https://www.youtube.com/watch?v=CqKZn_asMYk&feature=youtu.be

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

 

نهاية مشكلة الاسكان الان - الحلقة السابعة - راى الفقهاء فى الاجارة - الرقم الكودى
https://www.youtube.com/watch?v=xi-sukQWNFw&feature=youtu.be

رابط هذا التعليق
شارك

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...