اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ياترى الاصل فينا ايه ؟


تيتو

Recommended Posts

هو الاصل فينا الخير ولا الشر

اكيد الاصل هو الخير

بس ليه مثلا لما واحد يرفض رشوة يطلع فى التليفزيون وكأنه عمل حاجة غريبة وعمل إنجاز عالمى هو الاصل والصح انه يقبلها

او واحد مثلا لقى مبلغ من المال وراح للبوليس عشان يعرف مين صاحب المال يبقى عمل شيء عجيب

ليه الصح بقى غريب والغلط بقى عادى

659953360.jpg
رابط هذا التعليق
شارك

مرحبا تيتو

انا اعتقد ان هذا التكريم للامانه او للصدق هو بمثابه تكريس وغرس لهذا المفهـــوم . لدي المجتمــع

ونجد هذا المفهوم ايضا يتكرر في نواحي اخري من الحياه فنري مثلا

الحزب الاسلامي ..

هل الاحزاب الاخــري غير اسلاميــه

جماعــه الاخوان .

هل الاخريــن هم جماعه الاعداء 0 لااقصــد اعداء النجاح )

كما اري في المنتديات

المنتــدي الاسلامي . هل ها يعني ان المتديات الاخــري منتديات غير اسلاميــه .

تقبلو تجياتي وتقديري

تستغرق مناقشة المسائل التافهة وقتاً طويلاً لأن بعضنا يعرف عنها أكثر مما يعرف عن المسائل الهامة

رابط هذا التعليق
شارك

تيتو كتب هو الاصل فى الانسان الخير ولا الشر

بسم الله الرحمن الرحيم

لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم، ثم رددناه أسفل سافلين، إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات \"</B>.

صدق الله العظيم

الاصل فى الانسان الخير والعدالة ,,,,,,

اما الشر فهو طاريء على الكيان الانسانى ,,,

(بقلم باسم جرار )ام الكتاب

؛ ففي الوقت الذي خلق فيه الإنسان في أحسن تقويم، بحيث يحقق وظيفته في الأرض، خلق فيه أيضاً قابلية الانتكاس

والارتكاس، والارتداد إلى الأسوأ,,,

\" ثم رددناهُ أسفلَ سافلين \". وهذا يعني أنّ التقويم المعنوي المنسجم مع وظيفة الإنسان في الأرض يمكن أن يتحول إلى

النقيض. وحتى لا يكون هذا الارتداء

لا بد من العمل الصالح، القائم على أساس من الإيمان الصحيح: \" إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات .. \". فكل مولود يولد على الفطرة، ,,,,أي

في أحسن تقويم. ويمكن المحافظة على هذه الفطرة وتوظيفها في تحقيق الخلافة في الأرض، إذا ما كانت التربية تستند إلى الإيمان الداعي إلى العمل

الصالح. ومن هنا ندرك أنّ الدين ضرورة بشرية، وليس بخيار يُضاف إلى خيارات الإنسان,,,,,,,,,,,,,,

الرشوة من أكثر صور الفساد تفشيا فى المجتمعات الإنسانية المعاصرة سواء فى دول العالم الأول أو العالم الثالث! فلا يكاد يمر

يوم إلا ونقرأ أو نسمع عن جريمة رشوة متهم فيها موظف كبير أو مسئول بارز فى أحد قطاعات العمل الحكومى أو الخاص، كل هذا يشير إلى مدى الخطر الداهم الذى يهدد مجتمعنا.,,,,,,,,,,,,,

ففى ظل هذه الظروف التى من الصعب ان تجد من هو امين فى عمله ويتقي الله فى شغلة ,,,

او تعرض عليهه رشوة ويرفضة يستحق مننا الشكر او التقدير ,,,,,,

على الرغم انها تعطي فكرة انه قام بعمل غريب او نادر مع ان الرسول علية الصلاة والسلام اوصانا بعدم اخذ الرشوة ,,, فانا

اعتقد عند شكر الشخص الذى رفض رشوة او عمل شيء كويس او خير ونشكرة يدل على ضعف النفس وعدم الارادة

وضعف الايمان التى تدعونا نشكر او نكرم من قام بها ونقدرها على انها حدث غريب وهى فى الاصل صفة لا بد ان تكون

متواجدة فى كل مسلم امين ,,,

الرسول صلى الله عليه وسلم وضع الأساس المتين لبناء المجتمع السليم ولاس يما فيما يتصل بقضية الرشوة فقال عنها

رسول الله "الراشى والمرتشى فى النار" فهى عمل لا أخلاقى ويتنافى مع الدين ومع صالح المجتمع ولا تقره المجتمعات ولا

الشرائع السماوية كلها أو الصالح العام ولا الضمير السليم، ولو تأملنا لما جاء فى القرآن الكريم وهو الدستور الأساسى لنا:

يقول تبارك وتعالى (يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم

وأنتم تعلمون).

صدق الله العظيم ,,,

تحياتى,,,,,,,,,,,,

تم تعديل بواسطة نجفة المغرورة

A liberal is a man or a woman or a child who looks forward to a better day, a more tranquil night,and a bright, infinite future

.

رابط هذا التعليق
شارك

هو الاصل فينا الخير ولا الشر

اكيد الاصل هو الخير

بس ليه مثلا لما واحد يرفض رشوة يطلع فى التليفزيون وكأنه عمل حاجة غريبة وعمل إنجاز عالمى هو الاصل والصح انه يقبلها

او واحد مثلا لقى مبلغ من المال وراح للبوليس عشان يعرف مين صاحب المال يبقى عمل شيء عجيب

ليه الصح بقى غريب والغلط بقى عادى

{ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ }

{ وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ } يوسف 53

{ وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الْإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ كَانَ يَئُوسًا } الإسراء 83

{ وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الْإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ فَذُو دُعَاءٍ عَرِيضٍ } فصلت 51

{ إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا }المعارج 17

ياه ..... ده الانسان ده حكاية

ولذلك ارسل الله لنا الرسل والانبياء والمصلحيين الاجتماعيين ليقوموا بتهذيب النفس الانسانية

{ ....... وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ } البقرة 251

فلولا أن الله قد بعث فينا انبيائه ورسله لهدايتنا لاصبحنا أكثر توحشا من الحيوانات المفترسة.

اذن فالانسان بطبعه هو حيوان مفترس على استعداد للسرقة والقتل والنهب والرشوة وما يقود لكل الموبقات ، مع العلم ان الحيوانات المفترسة قد تحتج هلى هذا التشبيه فليس من صفاتها الطمع او الجشع ، ولكن لفضل الله علينا فالانسان تتغير طباعه وتتهذب تبعا لعوامل كثيرة ، منها العادات والتقاليد ، والايمان بالاديان والايمان بالقيم العليا والايمان بحقيقة الخير والشر وفضل فعل الخير وقبح عمل الشر.

وبمناسبة ذكر الرشوة ، كنت قد قرأت تحقيقا عن الرشوة ، أسمحوا لى أن أنقله حتى تعم الفائدة

الأسباب الحقيقية لانتشار الرشوة والفساد؟!!!

علماء الإجتماع: الفساد ظاهرة عالمية وأصبح نسيجا من الحياة الاجتماعية!!

علماء القانون والقضاء: القانون حدد العقوبة ولكن يبقى إيجاد الحلول

علماء الدين: الإسلام وضع الأساس الصحيح للمجتمع الإنسانى

تحقيق – عبد العزيز سليمان

الرشوة من أكثر صور الفساد تفشيا فى المجتمعات الإنسانية المعاصرة سواء فى دول العالم الأول أو العالم الثالث!

فلا يكاد يمر يوم إلا ونقرأ أو نسمع عن جريمة رشوة متهم فيها موظف كبير أو مسئول بارز فى أحد قطاعات العمل الحكومى أو الخاص، كل هذا يشير إلى مدى الخطر الداهم الذى يهدد مجتمعنا.

وضعنا الظاهرة أمام علماء الاجتماع والقانون والقضاء والدين ليحددوا لنا أسبابها والدافع إليها وسبل التصدى والحد منها...

فى البداية تؤكد الدكتورة حنان محمد سالم مدرس علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة عين شمس، أن الفساد ظاهرة عالمية، فلا يوجد أى مجتمع من المجتمعات سواء فى دول العالم الأول أو دول العالم الثالث مستثنى من هذه الظاهرة، وانتشار الرشوة والمحسوبية واستغلال النفوذ والوساطة وكلها تعتبر من صور الفساد.

وتعرف د. حنان سالم الفساد على أنه إساءة استغلال السلطة المرتبطة بمنصب معين سواء كان شغل هذا المنصب عن طريق التعيين أو عن طريق الإنتخاب، ويتم استغلاله بهدف تحقيق مصالح شخصية على حساب المصالح العامة.

ولدينا عدة أنواع وأشكال من الفساد ويوجد بصفة أساسية الفساد الكبير والفساد الصغير، والفساد الكبير مرتبط بالمناصب الكبيرة والصغيرة مرتبط بالمناصب الصغيرة، ومن الصعب أن نتخيل أن تختفى الظاهرة كلية وأن يوجد مجتمع نقى 100%.

ظاهرة إجتماعية

وتشير د. حنان إلى أن الدول المتقدمة استطاعت تحجيم وتقليص للفساد، لأنها نظرت إليه على أنه ظاهرة اجتماعية وأن الآثار المترتبة عليه هى آثار مدمرة ستعرقل عملية التنمية سواء للفرد أو المجتمع، وهذه الدول عندها مساحة كبيرة من الديمقراطية والشفافية والمسائلة، وهذه هى أهم شروط مقاومة الفساد فى العالم الأول ولا فرق عندهم بين مسئول كبير ومسئول صغير، ولا يوجد مسئول أكبر من القانون ولا يعترفون بشئ اسمه "ليس فى الإمكان أفضل مما كان"ولا أن الحكومات لا تخطئ!!

ودول العالم الثالث تنظر إلى الفساد على أنه حالات فردية وأن ليس المجتمع كله فاسد، وتتم عملية تعتيم ومهادنة مع الظاهرة السلبية ولا تحدث عملية التحجيم وتنتعش وتكبر وتكون مثل المرض السرطانى الذى ينتشر فى الجسم ويصل لدرجة لا تستطيع اللحاق به ويتحول إلى حالة ميئوس منها ونتقبل الوضع على ما هو عليه.

والذى يحدث على مستوى المجتمع الإنسانى أن الفساد عندما ينتشر بهذه الصورة الكبيرة ويكون جزء من نسيج الحياة الإجتماعية يحدث لدينا شئ اسمه "ثقافة الفساد" وهى أننا نعلم أن هناك فساد ونتكيف معه، فنجد مواطن صالح وضد الرشوة وغيرها يخرج حالا سواء برضائه أو بغير رضائه ويعطيه لموظف حتى تنتهى المصلحة.

والمشكلة أيضا ليست فى اكتشاف الفساد ولكن فى إدانته بمعنى أننا نسمع كثيرا عن أسماء كبيرة ولامعة فى عالم المال والاقتصاد والإعلام يتم القبض عليها ولكن عند نقطة الإدانة نجد أن الأمر يختلف من خلال ثغرات فى القانون، حتى بعد دخول السجن شكل العقاب الكامل عندنا غير موجود.

رأى القانون

من جانبه يقول الدكتور/ مدحت رمضان استاذ القانون الجنائى بكلية الحقوق جامعة القاهرة، أن المشرع يعاقب على جريمة الرشوة فى المواد من "103 – 111" من قانون العقوبات وتنص على "كل موظف عمومى طلب لنفسه أو لغيره أو قبل أو أخذ وعدا أو عطية لأداء عمل من أعمال الوظيفة يعد مرتشيا"ويعاقب بالأشغال الشاقة المؤبدة وبغرامة لا تقل عن 1000 جنيه ولا تزيد على ما أعطى أو وعد به.

وفى المادة "103 مكرر" تعتبر فى حكم المرتشى ويعاقب بذات العقوبة المنصوص عليها فى المادة السابقة "كل موظف عمومى طلب لنفسه أو لغيره أو قبل أو أخذ وعدا أو عطية لأداء عمل يعتقد خطأ أو يزعم أنه من أعمال وظيفته أو الامتناع عنه.

وهذا يعنى أنه يستوى أن يكون الموظف مختص أو يعتقد خطأ أنه مختص أو يزعم وينصب من أجل أن صاحب المصلحة يعطيه الوعد أو العطية.

والمشرع فى المادة 104شدد العقوبة إذا كان الطلب لنفسه أو لغيره أو القبول أو الأخذ بالإمتناع عن عمل من أعمال الوظيفة والإخلال بواجباتها، فجعل العقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة وضعف الغرامة النسبية.

ويرى د. مدحت رمضان أن سبب انتشار الرشوة هو الخلط بين المفاهيم وانعدام الأخلاق لدى البعض واحتكاك الموظف بالجمهور فى أحيانا كثيرة فى أمور تتعلق بمبالغ كبيرة مقابل مرتب منخفض لهذا الوظف البسيط فيترتب على ذلك أنه يبدأ يفكر لماذا لا يتربح بصورة أو بأخرى من وظيفته، فهى مسألة متكاملة لذلك لابد من أن تكون هناك معايير محددة ومعروفة عند اختيار الموظف العام ويكون أمين ومن أسرة طيبة ولا تهزه المظاهر والمنافع المادية، لأن المجتمع أصبح استهلاكى وبناء عليه أدى إلى وجود متطلبات قد تجعله ينزلق إلى الجريمة لكى يتكسب من الوظيفة العامة.

ويؤكد د.رمضان أن الوقاية خيرا من العلاج لأن تكدس الإدارات الحكومية بالموظفين ليس لهم فائدة، فيجب تقليل أعدادهم ورفع كفاءة الباقين منهم ورفع مرتباتهم وعمل دورات تدريبية لهم.

كذلك لابد من وجود سياسة الورقة الواحدة من خلال عمليات إرشادية توضح حقوق وواجبات المواطن والخطوات التى يجب أن يتبعها عند الرغبة فى إنهاء مصلحة معينة.

أركان الرشوة

ويقول مصدر قضائى: أن ما يطلبه الموظف أو تقدم بالعطاء فقبله على ذلك تكون العبرة فى جريمة الرشوة بسلوك الموظف لا بسلوك الطرف الآخر فتقع الرشوة متى قبل الموظف ما عرض عليه قبولا صحيحا بهدف العبث بأعمال وظيفته ولو كان الطرف الآخر غير جاد فى عرضه ولا تقع الرشوة إذا لم يكن الموظف جاد فى قبوله كما لو تظاهر بالقبول ليسهل القبض على من يحاول إرشاؤه متلبسا بجريمة عرض الرشوة.

ويضيف المصدر القضائى أن الموظف المرتشى يشغل السلطات المخولة له بمقتضى هذه الوظيفة وهى مظهر من مظاهر التدهور الأخلاقى، وقد يتوسط بين الراشى والمرتشى شخص ثالث وهو "الرائش".وسماه القانون الوسيط، وعالجته المادة 107 مكرر و108 و110 وهو يعتبر ممثلا لمن كلفه بالوساطة فليس له عمل مستقل فى جريمة الرشوة بل هو رسول أحد الطرفين إلى الآخر وقد يكون رسولا مشتركا بينهما فهو فى مركز الشريك، والقانون لم يقتصر على عقاب الوسيط الذى قام بالوساطة فعلا، وإنما تناول بالتجريم أيضا من عرض أو قبل الوساطة فى رشوة ولم يتعد عمله مجرد العرض أو القبول فجعل من فعله جريمة.

ويحدد المصدر ثلاث أركان لجريمة الرشوة الأول يتعلق بالصفة الخاصة للمرتشى إذ يتعين أن يكون موظفا عاما أو ممن يعدون فى حكمه والثانى: هو المادى وهو الطلب أو القبول أو الأخذ والثالث: هو الركن المعنوى أو القصد الجنائى.

البعد عن الدين

و يقول الدكتور البدراوى زهران رئيس قسم الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة قناة السويس وعميد كلية الآداب بقنا سابقا، الرسول صلى الله عليه وسلم وضع الأساس المتين لبناء المجتمع السليم ولاسيما فيما يتصل بقضية الرشوة فقال عنها رسول الله "الراشى والمرتشى فى النار" فهى عمل لا أخلاقى ويتنافى مع الدين ومع صالح المجتمع ولا تقره المجتمعات ولا الشرائع السماوية كلها أو الصالح العام ولا الضمير السليم، ولو تأملنا لما جاء فى القرآن الكريم وهو الدستور الأساسى لنا: يقول تبارك وتعالى (يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون).

وحديث الرسول واضح فى هذا الأمر، وما كان يحدث أيام الرسول من العمال الذين كان يبعث بهم إلى الأنصار حينما جاء أحد العمال الذين كانوا يجمعون الزكاة فقال هذا لكم وهذا أهدى لى، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم فى مبدأ عام لنا وفى استفهام استنكارى له غرض واضح جدا:"هلا جلس أحدكم فى بيت أبيه وأمه ثم انتظر حتى يهدى إليه".

وما يأخذه أى موظف ويحصل عليه إنما هو ليس له، والرسول أوضح حينما طلب منه أسامة بن زيد وهو حبر رسول الله أن يشفع فى الغامدية فقال له الرسول "أتشفع فى حدا من حدود الله والله لو سرقت فاطمة بنت محمد لقطعت يدها"، وهذا هو المبدأ العام الذى وضعه الإسلام الحنيف لمجتمعنا والذى كان سببا فى رقى المجتمع الإسلامى والذى جعل الحضارة الإسلامية تتباهى على العالم وتقدم للإنسانية كلها أعظم ما قدم فى كل العصور من صور حضارية وإنشانية راقية تصلح لكل مكان وزمان وتتقدم به.

ويضيف د. زهران أن الذين يرتشون هذه الأيام يضعون مبررات فمنهم من يقول:إن راتبى صغير وأنا أعطى الدولة على قدر ما تعطينى، ومنهم من يقول أنا أعطى وأقدم خدمات وعملى يساوى الآلاف ولا آخذ شيئا مقابلا لها "أأنفع الناس ولا أنفع نفسى‍؟"فكل هذا لا قيمة له أمام الله وقت الحساب الذى سيكون عسيرا فى الدنيا والآخرة.

وعدم الاخلاص فى العمل والتقصير فيه نوع من الرشوة وعدم إنجازه فى موعده فى إنتظار رشوة ومحاولة لأخذ أموال الناس بالباطل "والرسول نبهنا وقال "كل لحم نبت من حرام مأواه النار".

"عندما أمر الله جبريل بأن يهلك قرية قال جبريل إن بها رجلا صالحا، قال عز وجل: به فابدأ لأنه لم يؤثر فيهم!!!

تم تعديل بواسطة Mohammad

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

الأصل فينا الاثنين معاً...عندما يقول الله تبارك وتعالي في سوره الشمس

( ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها قد افلح من ذ كاها وقد خاب من دساها )

اذن لا الخير غالب فينا ولا الشر غالب فينا ....حكمه الله فينا ان أول ما خلق النفس هداها أي أرشدها إلي الطريقين أي علمها الخير والشر وترك عليك الحمل والمجهود الأكبر في ترويض النفس و زجها في طريق الخير مستعينا بما أنعم الله علينا من قرأن كريم و سنه نبويه شريفه

ولذلك سمي جهاد النفس هو الجهاد الأكبر فكلنا ...لا نخلو من الخير ولا نخلو من الشر

ولأن الناس بعدت كتير عن الدين .....أصبح الطريق الأسهل هوالطريق الأعم و الأكثر إنتشارا بين الناس و بقي الشر هو السائد

و الخير لما يتوجد في لحظه بيبقي محط أنظار وإعجاب و إنبهار من الكل

there is a miracle called friendship,that dwells in the heart

you donot know how it happens

or when it gets its start

رابط هذا التعليق
شارك

انضم إلى المناقشة

You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      أثبتت انتخابات رئاسة الجمهورية 2024 فى الخارج خلال أيام 1 و2 و3 ديسمبر الجارى تمسك المصريين بجذورهم ومدى الارعرض المقال كاملاً
    • 0
      عرض الصفحة
    • 2
      بسم الله. الرحمن. الرحيم       مساؤكم كله خير إن شاء الله..ها أنا أعود مرة أخرى بعد غيبة ليست طويلة، ولكني جد افتقد جمعكم الراقي هذا.   اولاشغلت بمن جاءني من السفر ولمة الأبناء عندي بعد فراق شهور طوال ؛ فنسيت كل ماعداهم من أمور الحياة.  ثانيا ذهبت مع ابني وابنتي لقضاء وقت في شرم الشيخ وكانت تلك ثاني زيارة لي هناك، فأنا امتلك اسبوعين تايم شير في قريةعلى هضبة ام السيد هناك وتركتها لمن  يريد من الأبناء...لكن هذه المرة استطاع ابني ان يقنعني بالذهاب بعدما اكتفيت لسنوات بتقوقعي داخ
    • 42
      إقتباس رقم (1) اقتباس رقم (2) الاقتباس الأول لمداخلة للفاضل sherifhfm فى هذا الموضوع وتعقيبى عليها .. ولقد سررت كثيرا لرده على تعقيبى .. فسرعان ما عادت له نفسه الطيبة التى تأثرت بنيران الغضب والألم "كما تأثرنا جميعا" لمقتل طفل برئ كان من الممكن أن يكون طفلى أو طفل أى واحد منا .. وكانت عودته السريعة إلى تلك النفس الطيبة التى نتمتع بها كمصريين ما أعطانى أملا بأن الصورة ليست بالقتامة التى كنت أتصورها الاقتباس الثانى لجزء من مداخلة الدكتور حسام فى معرض دفاعه عن جمال عبد الناصر وتعقيبى عليه
    • 14
      صباحكم زى الفل ان شاء الله فى موضوع شغلنى جدا النقاش فيه مع الناس وبينى وبين نفسى 00هو خاص بتعليم الاطفال والمراهقين بالذات ويمكن اللى جدده فى دماغى هو موضوع تحرش البنات اللى كتبه الاخ جو من كام يوم قعدت افكر مع نفسى وقلت افكر معاكم احسن بدل ما اقعد اكلم نفسى كده000ياترى العيب فى مين ؟ فى المدرسه ولا البيت ولا الزمن ؟ " نعيب زماننا والعيب فينا 00وما للزمن عيب سوانا"" فرجعت لورا شويتين كده ايام ماكنا فى المدرسه من التمانينات كده طبعا اقصد مرحله الثانوى 00كان اقصى شىء ممكن يحصل ا
×
×
  • أضف...