kokowawa1979 بتاريخ: 21 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 مايو 2007 (معدل) آخر المستجدات في هذا الموضوع !!!!!!! مجلس تأديب لصاحب فتوي "إرضاع الكبير"عزت عطية يتراجع.. أملاً في العفو! كتب - حسام حسين: قرر المجلس الأعلي للأزهر تفويض جامعة الأزهر في إصدار قرار بوقف د.عزت عطية رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين بالقاهرة عن العمل وإحالته إلي مجلس التأديب للتحقيق معه في فتواه حول "رضاع الكبير" التي أباح فيها للمرأة إرضاع زميل العمل بحيث يكون ابنها في الرضاعة.. منعاً للخلوة المحرمة.. كان د.عزت عطية قد أصدر بيانا توضيحياً أعلن فيه تراجعه عن فتواه التي أثارت استياء علماء الدين والعامة بعد أن طرحت عبر وسائل الإعلام ويبدو أن بيانه جاء أملاً في العفو عنه. اعتذر د. عزت عن فتواه.. مؤكدا أنها مجرد اجتهاد شخصي خاطيء يخالف رأي الجمهور. أوضح أنه يري أن الرضاعة في الصغر هي التي يثبت بها التحريم كما قال الأئمة الأربعة وأن رضاع الكبير كان واقعة خاصة لضرورة الرابط : http://www.algomhuria.net.eg/almessa/today...st/detail03.asp تم تعديل 21 مايو 2007 بواسطة kokowawa1979 اسألوا الأيام .......... اسألوا الآلام من الملام إذا ......... وكلنا لوام رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 21 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 مايو 2007 آخر المستجدات في هذا الموضوع !!!!!!! مجلس تأديب لصاحب فتوي "إرضاع الكبير"عزت عطية يتراجع.. أملاً في العفو! كتب - حسام حسين: قرر المجلس الأعلي للأزهر تفويض جامعة الأزهر في إصدار قرار بوقف د.عزت عطية رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين بالقاهرة عن العمل وإحالته إلي مجلس التأديب للتحقيق معه في فتواه حول "رضاع الكبير" التي أباح فيها للمرأة إرضاع زميل العمل بحيث يكون ابنها في الرضاعة.. منعاً للخلوة المحرمة.. كان د.عزت عطية قد أصدر بيانا توضيحياً أعلن فيه تراجعه عن فتواه التي أثارت استياء علماء الدين والعامة بعد أن طرحت عبر وسائل الإعلام ويبدو أن بيانه جاء أملاً في العفو عنه. اعتذر د. عزت عن فتواه.. مؤكدا أنها مجرد اجتهاد شخصي خاطيء يخالف رأي الجمهور. أوضح أنه يري أن الرضاعة في الصغر هي التي يثبت بها التحريم كما قال الأئمة الأربعة وأن رضاع الكبير كان واقعة خاصة لضرورة الرابط : http://www.algomhuria.net.eg/almessa/today...st/detail03.asp تأديبه وربما عقابه ما هو إلا حقنة مخدرة .. المسألة هى من سيؤدب من ؟ .. ومن سيعاقب من ؟ ... إذا كانوا لا يرون حجم الضرر فتلك مصيبة ، وإن كانوا يرونه فالمصيبة أعظم .. رأيى المتواضع (وليس له دخل بعلم العلماء ولا تخصص المتخصصين) أن أمام الحكماء من علماء المسلمين (ليس بالضرورة الأزهريين فقط أو المصريين فقط) مهمة شاقة لابد من أن تبدأ بتنقية التراث من شيئين يضران ولا ينفعان : 1) ما تعارض من التراث مع القرآن الكريم .. ولا يقتصر التراث بطبيعة الحال على كتب الأحاديث بل يشمل جميع المرويات ومنها كتب السيرة التى تزخر بما لم يأخذ حظه من جهد التمحيص مثل ذلك الجهد الذى بذله جامعو الأحاديث .... ورغم جهدهم هذا (جامعى الأحاديث) فإن فى الأحاديث مافيها مما يثير زوابع مثل التى نجد أنفسنا فى وسطها الآن 2) نوع من المرويات : العلم بها لا ينفع ، والجهل بها لا يضر .. بل بالعكس فالعلم بها قد يضر مثل حديث البول والنخامة ، والجهل بها قد ينفع هاتين هما أهم نقطتين يجب عدم التراخى واستخسار مجهود العلماء فيهما .. ثم يأتى بعد ذلك ما هو أصعب ، مثل ما يبدو متعارضا من الأحاديث نفسها ، فيحدث من البلبلة أكثر مما يؤدى من نفع . مثال ذلك ما جاء فى البخارى عن العشرة المبشرين بالجنة و الذين كان منهم الإمام علي وطلحة بن عبيد الله والزبير بن العوام رضى الله عنهم جميعا ، وما جاء فى نفس الصحيح من أنه : " إذا التقى مسلمان بسيفهما فالقاتل والمقتول في النار" ... وكلنا يعلم أن طلحة والزبير رضى الله عنهما قد قتلا فى موقعة الجمل التى تقاتلا فيها مع علىّ كرّم الله وجهه ومن تشيع له من "المسلمين" ... فمحاولات التبرير والتوفيق بين ما يظهر تناقضه لعامة المسلمين (الذين "يتفكرون" و "يتدبرون" ) لا تزيد الأمة إلا حيرة ، أو يأسا من "التفكر" و "التدبر" .. وتقصر "الفهم" و "المعرفة" على فئة قليلة من الأمة تُسلِّم لها باقى الأمة قيادها .. وهذا هو أقوى سلاح فى يد كل حاكم مستبد يريد لعقل الأمة أن يتوقف عن العمل ليمارس هو استبداده دون عائق. نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 21 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 مايو 2007 آخر المستجدات في هذا الموضوع !!!!!!! مجلس تأديب لصاحب فتوي "إرضاع الكبير"عزت عطية يتراجع.. أملاً في العفو! كتب - حسام حسين: قرر المجلس الأعلي للأزهر تفويض جامعة الأزهر في إصدار قرار بوقف د.عزت عطية رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين بالقاهرة عن العمل وإحالته إلي مجلس التأديب للتحقيق معه في فتواه حول "رضاع الكبير" التي أباح فيها للمرأة إرضاع زميل العمل بحيث يكون ابنها في الرضاعة.. منعاً للخلوة المحرمة.. كان د.عزت عطية قد أصدر بيانا توضيحياً أعلن فيه تراجعه عن فتواه التي أثارت استياء علماء الدين والعامة بعد أن طرحت عبر وسائل الإعلام ويبدو أن بيانه جاء أملاً في العفو عنه. اعتذر د. عزت عن فتواه.. مؤكدا أنها مجرد اجتهاد شخصي خاطيء يخالف رأي الجمهور. أوضح أنه يري أن الرضاعة في الصغر هي التي يثبت بها التحريم كما قال الأئمة الأربعة وأن رضاع الكبير كان واقعة خاصة لضرورة الرابط : http://www.algomhuria.net.eg/almessa/today...st/detail03.asp قد تكون بداية الموضوع هى فتوى ارضاع الموظفة لزميلها فى العمل قياسا على موقف معين وحديث معين ، ونعلم ان الكثير من الفتاوى هى قياسية بالمقام الاول وتخضع لاجتهاد من أفتى ، تماما كما فعل الشيخ عزت عطية وهو رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين وهو بالطبع ليس خريج السوربون ، ولا أعتقد أن نهاية الموضوع ستكون بضرب الشيخ عزت بالنار او اهدار دمه وكل واحد يروح لحال سبيله ، ولكن قد يكون ذلك بداية لحملة تنويرية أو لثورة تنويرية للتنقية ، واقصد تنقية التراث من كل ماينافى العقل السليم او مايتعارض مع صريح القرآن. الحقيقة القضايا كثيرة ويجب مراجعتها لانها لن تظهر دفعة واحدة ، بل تظهر فى المناسبات. وحيث اننى لست بمتخصص ، فاننى سأورد امثلة بعضها ساورنى فى الماضى وبعضها استجد فى الوقت الحاضر. حد الردة مثلا والذى يتعارض مع الكثير من آيات القرآن الكريم فى اباحة حرية الاعتقاد والتنقل بين الاديان ، والذى يجعل الآخرين يصفون دين الاسلام بأنه " دين .... الداخل فيه مولود ، والخارج منه مفقود " أو طريق اللى يروح مايرجعش ! قتال غير المسلمين حتى يتحولوا مسلمين وهو مايتعارض مع القرآن من عدم الاكراه للدخول فى الإسلام حد الرجم ، والذى لم يذكر شيئ عنه فى القرآن إثبات الزنى ، والذى نجد ان هناك من الروايات التى جعلت الحمل قد يطول لـ 5 سنوات ( الحمل المستكين ) والذى يفترض ان الحمل سيدخل فى طور البيات الشتوى أو الكمون لمدة طويلة قبل ان ينشط من جديد ، وبعض الروايات التى تقول ان الامام مالك طالت مدة حمله فى بطن امه لمدة ثلاث سنوات ، بعض الروايات الاخرى التى تعتبر أن الزوجة يمكن ان تحمل فى غياب زوجها مهما طال به الامد وحجتهم فى ذلك انه قد يكون من " أهل الخطوة " زواج المتعة وماملكت اليمين أهل الذمة وهل هل يظلون ذميون الى ان يرث الله الارض ومن عليها ، أم انها كانت وقتية ولظروف واحداث معينة. النقاب ومن يرون انه فرض وفريضة ووضع من لايرون ذلك فى خانة المشركين والعياذ بالله اطلاق اللحية وقص الشارب ووضع من لايتبعون ذلك فى خانة المشركين والعياذ بالله والكثير الكثير يجب ان يراجع باسلوب يتناسب مع العصر الذى نعيشه. حتى لايصبح الاسلام دين عصر البداوة فقط -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فولان بن علان بتاريخ: 21 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 مايو 2007 سيختلف ما أقوله عن كل ما قيل ، أرجو قليلاً من سعة الصدر ..السؤال : إلى متى هذه الفتاوى اللامعقولة؟ للأسف ، بعض الأكاديميين الأزهريين ، وبعض آخرين ، يسعون للشهرة والعيش في دور المفكر الإسلامي ، هؤلاء يهمهم الفرقعة ، ولا يهمهم ما بعد الفرقعة من مصائب ، خاصة -ولنعترف- أن مجتمعنا غير مهيأ بعد للتحاور بشكل هادئ ولا عقلاني، فنبرة التعصب للمحدثين ومفتيي الشرائط وبعض من يسمون أنفسهم بـ"المفكرين الإسلاميين" قد وصلت إلى ذروتها ، بشكل لا يشجع على أي تحاور أو أي اختلاف أو أي خلاف ، وأن العديد من قيادات الأحزاب الدينية ، وأعني هنا المذاهب الكبرى وليس المذاهب الفقهية (المالكية ، الحنبلية ، الشافعية ، الظاهرية ...الخ) يحاولون استغلال ذلك للدعاية لمذاهبهم التي يرونها الإسلام والإسلام فقط ، رغم أن تلك المذاهب لم تكن موجودة بصورتها الحالية - أعني المذاهب الكبرى - بعد وفاة الرسول الكريم.. والله أعلم.. للصحافة والإعلام دورها ، فهناك صحف تلعب دور حصان طروادة لمشاريع سياسية وإقليمية تتنافى مع كل ما نشأنا عليه من تسامح وعقلانية ، وهناك أخرى تعاملت بغباء مع الوضع ، لماذا أستعين بـ"مفقر إسلامي" للرد على فتوى الدكتور عزت عطية الغريبة؟ المفروض أن الخلاف الفقهي يرد عليه فقيه ، أما المفكر فله وظائف أخرى من استقراء وتحليل وتنظير وغيرها (وهي أشياء لا أرى في جمال البنا وعبد الفتاح عساكر وسيد القمني أدنى قدرة على فعلها).. والملاحظ أن الكل في الصحف من أكاديميين أزهريين وغير أزهريين يكتب بلا أدنى مجهود علمي ، والناس تصدق زي الشطار ، والسبب أن التراث الفقهي وكتب الحديث ضخمة وكبيرة يصعب على الشخص العادي أن يبحث فيها عن الحقيقة بنفسه ويخلص الموضوع.. الصحيح والضعيف في الحديث : موضوع يعالج بمشرط الجراح ، وليس بساطور الجزار ، وما تفعله الصحف من عينة "الفقر" في هذا المجال أشبه بشغل حلاقين الصحة ، والشبهات حول الصحيفة أوضح من قمر سبتمبر! ومن يتصدى لإعادة فتح ملف الحديث الضعيف والصحيح علماء ، ثقات ، فاهمون بحق وحقيق، وليسوا "دالات" في الأزهر وغيره ينصبون من أنفسهم "جنرالات" الفكر الإسلامي والاستنارة والكهربا والفولت الفولت يا عيني ع الفولت يا عيني عليه من عينة القمني وشركاه .. الحديث النبوي يحتاج إلى تفسير وفهم أيضاً كي نستطيع أن نشرحه للناس بلا تمذهب وبلا غرض..وتفسير الحديث وتنقية الحديث من المدسوس يحتاج لعمل جماعي كبير من علماء ثقات بحق وحقيق ، مع تسليمي بصعوبة وجودهم في هذه الأيام .. ورحم الله الغزالي والشيخ محمد عبده ، ورحمنا من القمني وصحيفة الفقر وأمثالهما.. خلص الكلام أحييك يا شريف على الشجاعة في وسط الحملة ذات الأدوار الموزعة الغريب أنه في موضوع قريب عن الطب البديل انبروا يدافعون عن العلم والتخصص أما في الدين فالأمر سداح مداح بحجة العقل والتعقل ولو كان على غير أساس من العلم الشرعي الذي له أصوله وقواعده حملة شعواء من التشكيك وإثارة البلبلة ومن لا يوافقهم لا عقل له لسته من التهم الجاهزة المقولبة تنتظر من يعترض على هذه الحملة ******************************************** أعلم أن الردود المشحوذة جاهزة مستعدة للانطلاق الأمر وصل لحد العبث الذي يصعب السيطرة عليه تشكيك في السنة في الصحابة في كل شئ والحجة أنهم يدافعون عن الدين وينقونه من الشوائب وهم يحتاجون لمن يعلمهم ***** نصبوا أنفسهم وصاة حتى على علماء الدين يوجهونهم ويصنفونهم ويخوفونهم يكممون الأفواه ويتصايحون لا لتكميم الأفواه ويطلقون ارهابهم الفكري ويقولون لا للإرهاب الفكري وقولوا للناس حسنا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فولان بن علان بتاريخ: 22 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 مايو 2007 هذه أول مرة يحذف لي كلام في المنتدى ومن العجيب أن يكون محاورك هو من يمسك المقص ويكون هو الخصم والحكم في نفس الوقت أنا أرفض إظهارى كسباب وأرفض الطريقة التي يراد بها تعميم فكر معين في المنتدى وإذا كنتم تريدون التحدث ومخاطبة أنفسكم ولا تسمعون لمن يزعجكم فلكم ذلك ولكني أكرر أن ما تفعلونه محض عبث لا عقل فيه مع العلم أن ما يراد تعميمه هنا من نتاج هذا الفكر المنحرف تم محاربته من قبل في هذا المنتدى وفي هذا الباب ولكن هناك تغيرات حصلت وأمور تبيت بليل تم التضحية فيها بأعضاء ومن الإشراف لصالح آخرين بعض من الانصاف مطلوب وقولوا للناس حسنا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محمد علي عامر بتاريخ: 22 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 مايو 2007 (معدل) أما في الدين فالأمر سداح مداح بحجة العقل والتعقل ولو كان على غير أساس من العلم الشرعي الذي له أصوله وقواعدهحملة شعواء من التشكيك وإثارة البلبلة ومن لا يوافقهم لا عقل له لسته من التهم الجاهزة المقولبة تنتظر من يعترض على هذه الحملة ******************************************** أعلم أن الردود المشحوذة جاهزة مستعدة للانطلاق الأمر وصل لحد العبث الذي يصعب السيطرة عليه تشكيك في السنة في الصحابة في كل شئ والحجة أنهم يدافعون عن الدين وينقونه من الشوائب وهم يحتاجون لمن يعلمهم ***** نصبوا أنفسهم وصاة حتى على علماء الدين يوجهونهم ويصنفونهم ويخوفونهم يكممون الأفواه ويتصايحون لا لتكميم الأفواه ويطلقون ارهابهم الفكري ويقولون لا للإرهاب الفكري . . . . هذه أول مرة يحذف لي كلام في المنتدى ومن العجيب أن يكون محاورك هو من يمسك المقص ويكون هو الخصم والحكم في نفس الوقت أنا أرفض إظهارى كسباب وأرفض الطريقة التي يراد بها تعميم فكر معين في المنتدى وإذا كنتم تريدون التحدث ومخاطبة أنفسكم ولا تسمعون لمن يزعجكم فلكم ذلك ولكني أكرر أن ما تفعلونه محض عبث لا عقل فيه مع العلم أن ما يراد تعميمه هنا من نتاج هذا الفكر المنحرف تم محاربته من قبل في هذا المنتدى وفي هذا الباب ولكن هناك تغيرات حصلت وأمور تبيت بليل تم التضحية فيها بأعضاء ومن الإشراف لصالح آخرين بعض من الانصاف مطلوب يا أستاذ فولان ماذا تريد منا نحن معشر "الفكر المنحرف" في نظرك هل تريد منا أن نقرأء أن آدم كان طوله ستون ذراعاً فنقول نعم كان ستون ذراعاً هل تريد منا أن نقرأ أن جهنم لا تمتلئ حتي يضع الله قدمه فيها فنقول نعم(أستغفر الله) سيضع الله قدمه فيها هل تريدنا أن نقرأ أن الرسول يأمر زوجه أن ترضع رجلاً بالغاً عاقلاً ونصدق لأن البخاري أو مسلم قالوا هذا هل تريد منا أن نصدق أن موسي كان يجري عرياناً وراء الحجر يضربه و يصرخ فيه؟؟ هل تريد منا أن نصدق أن موسي خزق عين ملك الموت حتي لا يقبض روحه فخاف من بعده و أصبح يأتي الناس خفية؟؟ هل تريد منا أن نطيع الحاكم المستبد وإن أكل مالنا و ضرب ظهورنا و إلا كنا من العصاة؟؟ هل تريد منا أن نصدق أن الشمس لا تريد أنا تعود لنا كل صباح إلا أن تجلد و تساق ؟؟ كيف تصدق روايات كتبوها (بعد قرنين من وفاة الرسول) رغم نهي الرسول الواضح عن كتابتها باعترافهم هم و رغم عدم كتابة الصحابة لها و هم من عاصروا الرسول و يعلمون أوامره و نواهيه؟؟ كيف تريد منا أن نصدق روايات كانت السبب الرئيسي لتفرق المسلمين شيعاً و مذاهب متناحرة؟؟ لماذا تصبون جام غضبكم علي الأشخاص (وتضمنون بذلك مقعد في الجنة) وتتجنبون مناقشة الموضوع محل النقاش؟؟ ألا تري معي أن معظم ردود المدافعين عن الروايات (وليس كلها) هي هجوم علي الأشخاص و ليست مناقشة موضوعية؟؟ أليس من العجيب أن من يدعون التقوي والخوف تراهم يقولون بملئ فيهم :" قال رسول الله" كذا وفعل رسول الله كذا و كأنهم سمعوها منه و لم يقرؤوها في البخاري أو مسلم ولا يسألون أنفسهم : ماذا لو لم يقل الرسول هذا الكلام ألا نكون قد قولناه ما لا يقل؟؟؟ أليس الأحوط أن ننسب القول لمن قرأناه في كتابه أي أن نقول قال البخاري أن رسول الله قال كذا ؟؟ ألم يقل الله تعالي لعيسي { وإذ قال الله ياعيسى ابن مريم أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله قال سبحانك ما يكون لي أن أقول ماليس لي بحق إن كنت قلته فقد علمته تعلم مافي نفسي ولا أعلم ما في نفسك إنك أنت علام الغيوب * ماقلت لهم إلا ما أمرتني به أن اعبدوا الله ربي وربكم }. لماذا لا يجتمع "العلماء" ليغربلوا هذه الروايات ويخلصوها من تلك الشوائب المشينة؟؟ أتدري لماذا؟؟ أولاً لأن شخص البخاري أصبح (أو جعلوه) من صلب الدين فلا يجرؤ أحد علي المساس برواياته ثانياً لأنهم يخافون إذا إعترفوا بوجود روايات في كتب الصحاح لا أساس لها فكيف نثق في باقي الروايات و هي منقولة عن نفس من رووا التي لا أساس لها؟؟ الهجوم الشخصي لا يفيد و أن تنعت مخالفيك بأنهم منحرفون لا يفيد بل هي محاولة (ربما تكون متعمدة) لصرف الموضوع وجعله إتهامات متبادلة. تم تعديل 22 مايو 2007 بواسطة محمد علي عامر ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فولان بن علان بتاريخ: 22 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 مايو 2007 الهجوم الشخصي لا يفيد و أن تنعت مخالفيك بأنهم منحرفون لا يفيد بل هي محاولة (ربما تكون متعمدة) لصرف الموضوع وجعله إتهامات متبادلة. الفكر هو المنحرف لأنه ولد من رحم من لا علم له ومن يشيع الفوضى في الدين ومن يشكك في العلم ذاته وفي حامليه سيقولون العلماء يخطئون فهل يعني ذلك إلغاء العلوم الشرعية والعودة إلى العقول المستنيرة جدا جدا فهل نلغي الطب إذا أخطأ طبيب ونلغي علم الهندسة إذا انهارت عمارة أخطئ في تصميمها وهذه الهوجة لن تلبث أن تنقشع... فأما الزبد فيذهب جفاء لأنها حرث في الماء بلا أصول ولا قواعد اللهم إلا أهواء يسمونها عقول مستنيرة بالفولت العالي من لديه شبهة فيلزم مقاعد الدراسة يسأل ويتعلم ولا يأتي على الملأ ليكب على الناس شبهاته والأدهى من ينصب نفسه قائد وناصح وموجه للعلماء والمتعلمين على السواء الله الله في دينكم وقولوا للناس حسنا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محمد علي عامر بتاريخ: 22 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 مايو 2007 الهجوم الشخصي لا يفيد و أن تنعت مخالفيك بأنهم منحرفون لا يفيد بل هي محاولة (ربما تكون متعمدة) لصرف الموضوع وجعله إتهامات متبادلة. الفكر هو المنحرف لأنه ولد من رحم من لا علم له ومن يشيع الفوضى في الدين ومن يشكك في العلم ذاته وفي حامليه سيقولون العلماء يخطئون فهل يعني ذلك إلغاء العلوم الشرعية والعودة إلى العقول المستنيرة جدا جدا فهل نلغي الطب إذا أخطأ طبيب ونلغي علم الهندسة إذا انهارت عمارة أخطئ في تصميمها وهذه الهوجة لن تلبث أن تنقشع... فأما الزبد فيذهب جفاء لأنها حرث في الماء بلا أصول ولا قواعد اللهم إلا أهواء يسمونها عقول مستنيرة بالفولت العالي من لديه شبهة فيلزم مقاعد الدراسة يسأل ويتعلم ولا يأتي على الملأ ليكب على الناس شبهاته والأدهى من ينصب نفسه قائد وناصح وموجه للعلماء والمتعلمين على السواء الله الله في دينكم للأسف الشديد هذا كلام عام خارج الموضوع ويؤكد مداخلتي السابقة. علي كل حال ليس الهدف أن يفوز أحد بالضربة القاضية و لكن يظل الموضوع علي مائدة النقاش لأنه متعلق بأدق تفاصيل الحياة و أتمني من المخلصين من كبار المشايخ (رغم أني أشك في حدوث ذلك) أن يولوا هذا الموضوع القدر الذي يستحقه من الأهمية ويطرحوه علي بساط البحث دون أحكام مسبقة ودون إتباع أعمي لنهج الأقدمين علّنا ننقي تراثنا من الشوائب الكثيرة والمشينة التي علقت به ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عادل أبوزيد بتاريخ: 22 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 مايو 2007 وددت لو وضعت مداخلتى هذه فى موضوع مستقل أركز فيه على عدة مسائل وردت فى هذا الموضوع ، و لكنى آثرت أن أقوم بتعقيب سريع فى عجالة حتى لا أخل بسياق الموضوع. ما سبق كان إستهلالا لابد منه كنا فى الصغر أو قل مطلع الشباب نقرأ - فى صعيد مصر - عن النهى عن المغالاة لحد الصدام حول الخلافات بين المذاهب و من القصص أن أحد المسلمين فى المسجد قام بكسر إصبع مسلم آخر لأنه يحركه فى التشهد الأخيرة من صلاته حدث ذلك فى المسجد ، لم أشهد الواقعة و لكنها كانت تروى لنا كمثال على كراهة و رفض التعسف فى الولاء لمذهب فقهى دون الآخر. يتعبد عموم المسلمين بالمذهب الحنفى ، الشافعى ، المالكى ، الحنبلى أو المذهب الجعفرى ( و أظنه للشيعة) ، و هناك خلافات فقهية بين تلك المذاهب و تفاصيل تلك الإختلافات يعرفها أهل الإختصاص ، و عموم المسلمين يعرفون قدرا ضئيلا من هذه الإختلافات ربما ما يتعلق منها بهيئة الصلاة من عقد اليدين أو إسدالهما ، و عنما تعرض مسألة ما يعمد المسلم العادى إلى سؤال الأقارب أو الجيران ....... و هكذا تسير الأمور. أردت من هذا التأكيد أن ما أراه أنا ربما يختلف عما يراه غيرى من منظور دينى و كلا الرأيين صحيح طبقا لمذهب أو آخر ، و يعرف الفقهاء و علماء الدين أن المذهب الحنفى ربما يميل أكثر إلى الأخذ بالرأى كأحد مصادر الفقه و أن مذاهب أخرى تتشدد فى الأخذ بالنص و ربما ترفض الرأى كأحد مصادر الفقه و فقهاء كل مذهب عندهم ما يرجح مدرستهم الفقهية. ظهر فى أواخر القرن الماضى جماعات تدعو للتمسك بالدين - و لا تثريب فى ذلك - و لكنهم يظنون أنهم هو وحدهم من يملكون الصواب ، و عمدوا إلى فرض رؤاهم بالقوة و لم يفكروا لحظة أن الإسلام فى تاريخه الطويل أفرز العديد من المدارس الفقهية التى تكفيهم عن الإختراع الذى أدى بنا للدخول فى مستنقع الإرهاب و بإسم الدين. الفاضل فولان بن علان هل تنكر على البعض إنتمائهم للمذهب الحنفى و تتهمهم فى دينهم ؟ أجزم أن إجابتك بالنفى. أشعر أنى أطلت و لكن إسمحوا لى بعدة سطور قلائل. بالنسبة للعلاج .. أخذت موقفا أظنه واضحا و قمت فعلا بسؤال عدد من معارفى - ذوى العلم و كذا أواسط الناس - هل تلجأ لو مرضت والدتك بمرض عضال إلى محاولة علاجها بالوصفات أيا كانت أم تلجأ إلى طبيب ؟ و كانت الإجابة و بصدق هى اللجوء للطبيب بلا جدال. صحيح أننا يمكن أن نلجأ لوصفة بلدى مثل منقوع لبان الدكر أو مغلى ورق الجوافة بالنسبة للكحة و لكن الفيصل هو اللجوء للطبيب. حال منظومة العلاج فى مصر يدعو للرثاء هذا صحيح ، و لكن لو رأيت بنفسك أناس متعلمون و أفاضل يفتتنون ب "عادل عبد العال" خريج معهد التربية الرياضية و يروجون له رغم أنهم - لن يلجئون إلا للطبيب فى حالاتهم الخاصة - ألا يكون ذلك نشرا للجهالة. و عندما نقول أن الرسول صلى الله عليه و سلم لم يكن طبيبا و كان يتطبب بما هو متاح فى عصره هل فى هذا مساس بالدين ؟ نأتى لمسألة الفتاوى هل من المصلحة أو من المقبول أن نأخذ ديننا من شيخ يتحدث فى برنامج talk show على أحد الفضائيات و لم يأخذ وقته الكافى فى دراسة ما يقول و عرضه على علماء أفاضل آخرين ؟ ما الذى أن تتوقعه من أى شخص فى ظل ظروف الضغط النفسى فى برنامج talk show بالتأكيد لا أتوقع أى نوع من الجدية أو الموضوعية أو البحث الرصين. أما عن الدعوة إلى تنقية التراث فهذه الدعوة بدأها و تزعمها و يقوم بتفعيلها علماء أفاضل و يقومون بذلك منذ سنوات و سنوات فى المجامع الفقهية المختلفة و تتم المراجعات بإستمرار. مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محمد علي عامر بتاريخ: 22 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 مايو 2007 أما عن الدعوة إلى تنقية التراث فهذه الدعوة بدأها و تزعمها و يقوم بتفعيلها علماء أفاضل و يقومون بذلك منذ سنوات و سنوات فى المجامع الفقهية المختلفة و تتم المراجعات بإستمرار. ياريت يا أستاذ عادل لو لديك تفاصيل أكثر ( أسماء, عناوين , أو مواقع علي الإنترنت و أي نتائج قد يكونوا توصلوا إليها من أبحاثهم) تضعها هنا كي تعم الفائدةز تحياتي ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 22 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 مايو 2007 بوسعى ، بواسطة خاصية الاقتباس ، أن أضع كل رأى من آراء ذوى "الفكر المنحرف" .. وتحته رد ذوى الفكر المقابل على كل رأى .. وذلك لسهولة تبيان من منهما الذى يمارس الإرهاب الفكرى .. ومن منهما الذى يصيح "الذئب .. الذئب" .. ريما سأفتح موضوعا مستقلا لذلك وبوسعى أيضا أن أعيد الجملة المحذوفة التى تسئ إلى المنتدى وكذلك الكلمة التى وُصِفَ بها "ذوى الفكر المنحرف" وليس فكرهم بكناية ترقى إلى مستوى السب .. ولن أفعل حتى أفوت الفرصة على من دأب على الانحراف عن مناقشة الفكر المخالف إلى سب ذلك الفكر وأصحابه ، بدلا من مقارعة الحجة بالحجة مما يعكس طبيعة ذلك الفكر "غير المنحرف" ولقد نبهت إلى ذلك فى مداخلة فى صفحة 3 هناك عشرات من الأسئلة التى طرحها ذوو "الفكر المنحرف" .. وهى إما ظلت بلا إجابة أو تم الرد عليها بواسطة القص واللصق من كتب صدر بعضها قبل ألف عام .. إذا "فكر" أحدهم أن يشترى أو يبيع عرضا زائلا تراه يبحث وينقب ويسأل ويستفهم ثم "يفكر" فيما جمعه من معلومات قبل الإقدام على البيع أو الشراء .. حتى بعد أن ينتهى من التفكير تجده يفاوض ويفاصل البائع أو المشترى ... كل ذلك من أجل عرض زائل ... أما فيما يختص بدنياه وآخرته فلا تراه يفكر أو يتساءل لمجرد أن "شيخه" أو "أميره" قد ذكر له أن كتابا أصدره صاحبه من ألف عام قد قال رأيا فى مسألته التى يهتم بها .. تراه يأخذ التراث الذى كتبه بشر ويرفعه إلى درجة المقدس المنزل من رب الأرباب .. بل إن بعضهم يجرؤ على ادعاء أن حكما منزلا من رب العالمين قد نُسخ بحديث نسبه بشر إلى الرسول العظيم أنا لا أتوقع إجابة على عشرات الأسئلة التى وردت هنا ، ولا تعليقا على رأى قيل هنا بل سنقرأ ما توقعته فى نهاية مداخلة سابقة نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 22 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 مايو 2007 أما عن الدعوة إلى تنقية التراث فهذه الدعوة بدأها و تزعمها و يقوم بتفعيلها علماء أفاضل و يقومون بذلك منذ سنوات و سنوات فى المجامع الفقهية المختلفة و تتم المراجعات بإستمرار. ياريت يا أستاذ عادل لو لديك تفاصيل أكثر ( أسماء, عناوين , أو مواقع علي الإنترنت و أي نتائج قد يكونوا توصلوا إليها من أبحاثهم) تضعها هنا كي تعم الفائدةز تحياتي الأخ الفاضل/ محمد على عامر إليك هذا الرابط وفيه شرح مختصر عن المذاهب الفقهية التى قد لا يعلم معظم الفتيان الغيارى على الإسلام بوجودها أصلا فضلا عن خصائص كل منها http://www.fsl.uaeu.ac.ae/dedeche/masakat/.../tashreea5.html وإليك هذا الرابط لكتاب الشيخ محمد الغزالى يرحمه الله "السنةالنبوية الشريفة بين أهل الفقه وأهل الحديث" .. وهو الكتاب الذى كان فى الثمانينيات والتسعينيات يؤرق أناسا كثيرين فى المشرق العربى .. ولكونهم أساتذة علوم السنة ، والشيخ الغزالى من أصحاب "الفكر المنحرف" فقد أشبعوه جلدا بسياط الكليشيهات المعدة سلفا لكل من يتجاسر على مجال "علمهم" .. حتى أن كلمات الرجل فى مقدمة الطبعة السادسة من الكتاب تنضح ألما لتلك التهمة الجاهزة "مخاصمة السنة" التى رموه بها .. أنظر إلى الكلمات التى يكاد الدمع يخرج منها : لكن الشتم الذي أوجعني اتهام البعض لي: بأني اخاصم السنة النبوية!!.وأنا أعلم أن الله ورسوله أحب الي مما سواهما، وأن إخلاصي للإسلام يتجدد ولا يتبدد، وأنه أولى بأولئك المتحدثين أن يلزموا الفقه والأدب.. فغايتي تنقية السنة مما قد يشوبها! وغايتي كذلك حماية الثقافة الإسلامية من ناس قيل فيهم: إنهم يطلبون العلم يوم السبت، ويدرسونه يوم الأحد، ويعملون أساتذة له يوم الاثنين. أما يوم الثلاثاء فيطاولون الأئمة الكبار ويقولون: نحن رجال وهم رجال!!. وهكذا بين عشية وضحاها يقع زمام المسلمين الثقافي بين أدعياء ينظر اليهم أولو الألباب باستنكار ودهشة. وإذا كان هؤلاء لم يرزقوا شيوخا يرونهم، أو أساتذة يثقفونهم فسوف تربيهم الايام والليالي وما أحفلها بالعجائب..!! إنه كتاب يجعل الذين يصفون من ينادون بتنقية السنة بأنهم ذوى "فكر منحرف" ... إما أن يتواروا خجلا ، أو يستمروا فى الصياح : "الذئب .. الذئب" ، أو يلوذوا بالحيلة الدفاعية اللاشعورية المعروفة فى علم النفس باسم "الإسقاط" .. فيرمون غيرهم بما فيهم السنة النبوية الشريفة بين أهل الفقه وأهل الحديث نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فولان بن علان بتاريخ: 22 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 مايو 2007 وددت لو وضعت مداخلتى هذه فى موضوع مستقل أركز فيه على عدة مسائل وردت فى هذا الموضوع ، و لكنى آثرت أن أقوم بتعقيب سريع فى عجالة حتى لا أخل بسياق الموضوع.ما سبق كان إستهلالا لابد منه كنا فى الصغر أو قل مطلع الشباب نقرأ - فى صعيد مصر - عن النهى عن المغالاة لحد الصدام حول الخلافات بين المذاهب و من القصص أن أحد المسلمين فى المسجد قام بكسر إصبع مسلم آخر لأنه يحركه فى التشهد الأخيرة من صلاته حدث ذلك فى المسجد ، لم أشهد الواقعة و لكنها كانت تروى لنا كمثال على كراهة و رفض التعسف فى الولاء لمذهب فقهى دون الآخر. يتعبد عموم المسلمين بالمذهب الحنفى ، الشافعى ، المالكى ، الحنبلى أو المذهب الجعفرى ( و أظنه للشيعة) ، و هناك خلافات فقهية بين تلك المذاهب و تفاصيل تلك الإختلافات يعرفها أهل الإختصاص ، و عموم المسلمين يعرفون قدرا ضئيلا من هذه الإختلافات ربما ما يتعلق منها بهيئة الصلاة من عقد اليدين أو إسدالهما ، و عنما تعرض مسألة ما يعمد المسلم العادى إلى سؤال الأقارب أو الجيران ....... و هكذا تسير الأمور. أردت من هذا التأكيد أن ما أراه أنا ربما يختلف عما يراه غيرى من منظور دينى و كلا الرأيين صحيح طبقا لمذهب أو آخر ، و يعرف الفقهاء و علماء الدين أن المذهب الحنفى ربما يميل أكثر إلى الأخذ بالرأى كأحد مصادر الفقه و أن مذاهب أخرى تتشدد فى الأخذ بالنص و ربما ترفض الرأى كأحد مصادر الفقه و فقهاء كل مذهب عندهم ما يرجح مدرستهم الفقهية. ظهر فى أواخر القرن الماضى جماعات تدعو للتمسك بالدين - و لا تثريب فى ذلك - و لكنهم يظنون أنهم هو وحدهم من يملكون الصواب ، و عمدوا إلى فرض رؤاهم بالقوة و لم يفكروا لحظة أن الإسلام فى تاريخه الطويل أفرز العديد من المدارس الفقهية التى تكفيهم عن الإختراع الذى أدى بنا للدخول فى مستنقع الإرهاب و بإسم الدين. الفاضل فولان بن علان هل تنكر على البعض إنتمائهم للمذهب الحنفى و تتهمهم فى دينهم ؟ أجزم أن إجابتك بالنفى. أشعر أنى أطلت و لكن إسمحوا لى بعدة سطور قلائل. بالنسبة للعلاج .. أخذت موقفا أظنه واضحا و قمت فعلا بسؤال عدد من معارفى - ذوى العلم و كذا أواسط الناس - هل تلجأ لو مرضت والدتك بمرض عضال إلى محاولة علاجها بالوصفات أيا كانت أم تلجأ إلى طبيب ؟ و كانت الإجابة و بصدق هى اللجوء للطبيب بلا جدال. صحيح أننا يمكن أن نلجأ لوصفة بلدى مثل منقوع لبان الدكر أو مغلى ورق الجوافة بالنسبة للكحة و لكن الفيصل هو اللجوء للطبيب. حال منظومة العلاج فى مصر يدعو للرثاء هذا صحيح ، و لكن لو رأيت بنفسك أناس متعلمون و أفاضل يفتتنون ب "عادل عبد العال" خريج معهد التربية الرياضية و يروجون له رغم أنهم - لن يلجئون إلا للطبيب فى حالاتهم الخاصة - ألا يكون ذلك نشرا للجهالة. و عندما نقول أن الرسول صلى الله عليه و سلم لم يكن طبيبا و كان يتطبب بما هو متاح فى عصره هل فى هذا مساس بالدين ؟ نأتى لمسألة الفتاوى هل من المصلحة أو من المقبول أن نأخذ ديننا من شيخ يتحدث فى برنامج talk show على أحد الفضائيات و لم يأخذ وقته الكافى فى دراسة ما يقول و عرضه على علماء أفاضل آخرين ؟ ما الذى أن تتوقعه من أى شخص فى ظل ظروف الضغط النفسى فى برنامج talk show بالتأكيد لا أتوقع أى نوع من الجدية أو الموضوعية أو البحث الرصين. أما عن الدعوة إلى تنقية التراث فهذه الدعوة بدأها و تزعمها و يقوم بتفعيلها علماء أفاضل و يقومون بذلك منذ سنوات و سنوات فى المجامع الفقهية المختلفة و تتم المراجعات بإستمرار. يبدو يا أستاذ عادل أنك ربما قرأت المداخلات على عجالة فكما تقول في الطب الفيصل هو الطبيب كذلك في الدين الفيصل هم علماء الدين المتخصصين وليس هذا احتكار ولا كهنوت ولكنه اسداء الأمر لأهله الدعوة هنا لم تكن لتنقية التراث ولكن للتشكيك في السنة كلها إذا كيف نتعبد وكيف نصلي ونصوم ونحج ونزكي أليس ذلك عن طريق الأحاديث المجموعة في كتب السنة وإذا ما تم التشكيك في السنة وجمعها ورواتها ممن لا نصيب لهم في العلم الشرعي كان الأمر خواء ودين لا قواعد له ولكل شخص دينه بما يمليه عليه عقله المستنير الأمر ليس خلاف مذهبي ولكنه محاولة لنسف القواعد والمذهب الحنفي من مذاهب أهل السنة المعتبرة والأئمة الأربعة كلهم يقولون إذا صح الحديث فهو مذهبي وليتهم توقفوا عند ما قاله الشيخ الغزالي وسكتوا ولم يضيفوا من عندهم ما يفضح اتجاههم يوافقون الشيخ فيما يحبون ويضربون عرض الحائط ببقية كلامه الذي لا يعجبهم وهذا هو كلامه في السنة ولهذا قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: «ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه» يعني السنة..وهذا صحيح! فإن حياة محمد ـ صلوات الله عليه ـ كانت تطبيقا عمليا لتوجيهات القرآن! كانت سيرته في العبادة والخلق والجهاد والمعاملة قرآنا حيا يغير الأرض ويصنع حضارة أخرى، ولولا هذه السنة العملية والقولية لكان القرآن أشبه بالفلسفات النظرية الثابتة في عالم الخيال!. إن سنة محمد في النواحي الاجتماعية والمدنية والعسكرية، وقبل ذلك كله في شرائع العبادة والاعتقاد جزء لا يتجزأ من الرسالة الخالدة، فإن الإسلام يتكون من الكتاب والسنة كما يتكون الماء من عنصريه المعروفين أرجو منك أستاذ عادل أن تعيد قراءة الكلام المكتوب سابقا لأنك ستسأل أمام الله عنه وقولوا للناس حسنا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
خليفة السلفي بتاريخ: 23 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 مايو 2007 احسنت اخي فولان و فعلا انا لا اعلم مادخل الاختلافات المذهبية الفقهية بالموضوع اساسا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محمد علي عامر بتاريخ: 23 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 مايو 2007 (معدل) [الأخ الفاضل/ محمد على عامر إليك هذا الرابط وفيه شرح مختصر عن المذاهب الفقهية التى قد لا يعلم معظم الفتيان الغيارى على الإسلام بوجودها أصلا فضلا عن خصائص كل منها .. .. مشكور عزيزي أبو محمد علي الروابط ورحم الله الشيخ الغزالي. أدعوك أخي الفاضل وأدعو كل مهتم بموضوع الحديث لقراءة كتاب الشيخ محمود أبو رية "أضواء علي السنة المحمدية" الذي كتبه منتصف القرن الماضي وقد رد بعضهم عليه بالمسبة و الشتيمة كالعادة ,,,,, وهذا هو الرابط http://www.BLOCKED77/file/16328328/f9cbe...a_alsunnah.html .... تم تعديل 23 مايو 2007 بواسطة محمد علي عامر ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
خليفة السلفي بتاريخ: 24 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مايو 2007 محمود ابو رية ما شاء الله ما شاء الله العلم الان يؤخذ من الزنادقة سبابين الصحابة صدقت يارسول الله إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العلماء ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسألوهم فأفتوهم بغير علم فضلوا وأضلوا الله المستعان للاسف فتن الشبهات عندما تتمكن من القلب لا مخرج منها الا من رحم ربي اللهم انا نسألك الثبات على الحق اللهم ثبت قلوبنا اللهم انا نعوذ بك من فتن الشبهات و الشهوات اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا يا ارحم الراحمين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sherief AbdelWahab بتاريخ: 24 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مايو 2007 كان طبيعياً أن يرد على الكتاب بالشتائم لأن المستنورين كانوا في الفيلم وقت أن كان الكتاب منشوراً! كان ينتظر من الأزهر الذي يصرف عليه من أموال دافعي الضرائب أن يقوم بدور أكثر إيجابية وبأن يرد علماؤه وأكاديميوه على تلك الأفكار المريضة وبأن يغلقوا الباب في أوجه الفرق المتعطشة للزعامة الدينية في إيران وفي غير إيران وتريد أن تفرض ثقافتها على ثقافتنا وبأن يردوا على كل الأشياء الغريبة التي تثار في الشرائط وفي الفضائيات.. لكنهم لا يفعلون شيئاً.. دالات .. مجرد حملة دكتوراهات .. رمز لثقافة الفشل والعجز التي استشرت في مجتمعنا مثل النار في الهشيم .. نراهم في الفضائيات ينظرون بعبارات حنجورية ويمصمصون الشفاة على حال الإسلام وحال الفتوى دون عمل أي شيء! هكذا ستبقى الوسطية في مصر بلا أدنى حماية ، وصار يمكن لمشايخ الفضائيات وصبية النظام الطهراني ولأصحاب أي فكر من أي جهة من أي حزب ديني العبث في الساحة المصرية كما يشاء.. انسوا من الآن أي حل لتلك المشكلة ما لم يظهر لدينا "محمد فريد وجدي" ليرد على كل "إسماعيل أدهم" .. وضع لا يطاق.. حسبي الله ونعم الوكيل.. خلص الكلام Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مهيب بتاريخ: 25 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مايو 2007 ما شاء الله ما شاء الله العلم الان يؤخذ من الزنادقة سبابين الصحابة يا هذا اذا كنت سلفيا كما تدعى .. فبالأحرى لك أن تتبع سمتا محترما كدأب القدوة فى حديثك .. وان كنت أرى أن الأسلوب الذى تتهم به غيرك بشخصه و تسبغ عليه مدافع تكفيرك و تلحيدك ليس بأسلوب ... أكررها كما قلتها من قبل لأحد الأعضاء الجدد .. أنت لا تعلم أى شيء عن فكر و لا شخصيات و لا مستوى ثقافة و لا تعليم و مكانة من تحدثهم هنا .. أنت لا ترى سوى آراء .. قد يكون ممن نعت (بزنادقة) من هم أقرب و أفهم و أفقه منك بمراحل ... و الدفاع عن الاسلام لا يتأتى بالحمق و الغضب و سوء الكلام مهيب <span style='font-size:14pt;line-height:100%'>حين يصبح التنفس ترفـاً .. و الحزن رفاهية .. والسعادة قصة خيالية كقصص الأطفال</span> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
خليفة السلفي بتاريخ: 25 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مايو 2007 (معدل) انت يابني انا لم اكفر احد و لا استطيع اصلا فالحمد لله انا على منهج اهل السنة و الجماعة ثم الظاهر انك لا تعلم من هو محمود ابو رية سباب ابا هريرة رضي الله عنه و ارضاه فهل العلم ياهذا يؤخذ من هؤلاء حسبنا الله ونعم الوكيل تم تعديل 25 مايو 2007 بواسطة خليفة السلفي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
badroora بتاريخ: 25 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مايو 2007 (معدل) طيب عندى سؤال ويا رب محد يفهمة خطأ طيب لو ست غير مرضعة ايه هيكون الحل ؟ والمفروض كام رضعة هل كما فى الاطفال ولا تختلف ؟ وهل الخلوة بين الزميل والزميلة اثناء الرضاعة هتبقي تحت اى مسمى ؟ ومن المسئول عن ما سوف يحدث بعد ذلك ؟ وبعد الرضاعة هيكون الزميل بن زميلته؟ والسن هل يصح لام ان تكون اصغر من ابنها فى العمل ؟ ولا كل زميل وزميلة مناسبين لبعض فى السن هيحطوهم فى مكتب واحد واين الشيطان اثناء الرضاعة ؟ وهل اى زوج او اب او اخ ولا الشيخ نفسة الا افتى الفتوة دى هيقبل كدا على بنته اخته مامته مراته ؟ ولما الفتوة دى غير صحيحة طبعا هى غير صحيحة بدون نقاش اى شيء يرفضة العقل والقلب وضد المباديء اكيد غير صحيح طيب ليه انتشرت اوى الفتوة دى والناس بقت تتكلم كتير فها وتتريق ؟ ما رأى رجال الدين فى الكلام الفارغ دا؟ طيب مش هو عمل المرأة حرام والاختلاط حرام ؟ طيب ازاى يفتوة فى حاجة زى كدا ؟ بصراحة شكلنا كمسلمين بقي محرج جدا انا اصحابي اللى مش مصريين بيقولوى يا الحمدلله اننا مش مصريين عشان الكلام دا مينطبقش علينا وشخص اخر يقول يا ريتنى كنت مصري ؟ والله الكلام والعمايل بتحرجنا وبتقلل من قمتنا ؟ اين الازهر وشيوخة ؟ حرام عليهم اللى بيعملوه فينا دا الله هيحسبهم وحسبي الله فى كل شيطان اخرص عن الحق على فكرة انا مش عاوزة اجابة على الاسئلة دى انا دى اللاسئلة اللى سئلتها لنفسي وانا بقول يا ترى الفتوة دى صح ولا غلط والحمدلله قلبي وعقلي رفضها تماما اللهم ثبتنى على السراط المستقيم واحمى كل البنات من الناس الغير امينين عليهم يا رب نجفة تم تعديل 25 مايو 2007 بواسطة نجفة المغرورة A liberal is a man or a woman or a child who looks forward to a better day, a more tranquil night,and a bright, infinite future . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان