أبو محمد بتاريخ: 27 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 مايو 2007 حدثنا قتيبة حدثنا إسماعيل بن جعفر عن عتبة بن مسلم مولى بني تيم عن عبيد بن حنين مولى بني زريق عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه كله ثم ليطرحه فإن في أحد جناحيه شفاء وفي الآخر داء http://www.abc.net.au/science/news/stories/s689400.htm The surface of flies is the last place you would expect to find antibiotics, yet that is exactly where a team of Australian researchers is concentrating their efforts. Working on the theory that flies must have remarkable antimicrobial defences to survive rotting dung, meat and fruit, the team at the Department of Biological Sciences, Macquarie University, set out to identify those antibacterial properties manifesting at different stages of a fly’s development. "Our research is a small part of a global research effort for new antibiotics, but we are looking where we believe no-one has looked before,” said Ms Joanne Clarke, who presented the group’s findings at the Australian Society for Microbiology Conference in Melbourne this week. The project is part of her PhD thesis. The scientists tested four different species of fly: a house fly, a sheep blowfly, a vinegar fruit fly and the control, a Queensland fruit fly which lays its eggs in fresh fruit. These larvae do not need as much antibacterial compound because they do not come into contact with as much bacteria. Flies go through the life stages of larvae and pupae before becoming adults. In the pupae stage, the fly is encased in a protective casing and does not feed. "We predicted they would not produce many antibiotics," said Ms Clarke. They did not. However the larvae all showed antibacterial properties (except that of the Queensland fruit fly control). As did all the adult fly species, including the Queensland fruit fly (which at this point requires antibacterial protection because it has contact with other flies and is mobile). Such properties were present on the fly surface in all four species, although antibacterial properties occur in the gut as well. "You find activity in both places," said Ms Clarke. "The reason we concentrated on the surface is because it is a simpler extraction.” The antibiotic material is extracted by drowning the flies in ethanol, then running the mixture through a filter to obtain the crude extract. When this was placed in a solution with various bacteria including E.coli, Golden Staph, Candida (a yeast) and a common hospital pathogen, antibiotic action was observed every time. "We are now trying to identify the specific antibacterial compounds," said Ms Clarke. Ultimately these will be chemically synthesised. Because the compounds are not from bacteria, any genes conferring resistance to them may not be as easily transferred into pathogens. It is hoped this new form of antibiotics will have a longer effective therapeutic life. ترجمة – محمود أباشيخ ان ظهر الذباب هو آخر مكان تتوقعه ان تجد فيه علي مضادات حيوية , ومع ذلك ذاك هو المكان بالتحديد الذي يركز عليه فريق من باحثين استراليون وذلك بناءا علي نظرية حتمية امتلاك الذباب مضادات للجراثيم فعالة للحفاظ علي حياتها في بيئة الروث واللحم أو الفواكه المتعفنة, والفريق من قسم علوم الأحياء بجامعة ماكوري يقوم حاليا بدراسة للتعرف علي خاصية تلك المضادات واختلافها في المراحل المختلفة لنمو الذباب وقالت السيدة جوان كلارك : ان بحثنا جزء صغير من ابحاث وجهود عالمية للحصول علي مضادات حيوية جديدة , ونعتقد اننا نبحث حيث لم يبحث فيه احد من قبل السيدة جوان كلارك هي التي تولت تقديم الاكتشاف نيابة عن الباحثين في مؤتمر جمعية علم الأحياء المجهري عقد في ماربون ويعتبر هذا الموضوع جزء من رسالة الدكتوراه التي تحضرها العلماء قاموا باختبار اربعة اصناف من الذباب : ذبابة المنزلية , ذبابة اللحم , ذبابة الفواكه والكنترول .. والنوع الأخير من صنف ذبابة الفاكهة في كوينسلاند وتضع بيضها علي الفواكه الطازجة.احتياج هذه اليرقات للمضادات أقل من الاصناف الأخرى لقلة ملاقاتها للجراثيم الذباب تمر بعدة أطوار في دورة حياتها بداية من مرحلة اليرقة ثم مرحلة الشرنقة الي ان تدخل مرحلة الحشرة الكاملة أو طور البلوغ , وخلال طور الشرنقة الذباب يكون محاطا ب بغلاف محمي ولا تتغذي , وأضافت السيدة جوان كلارك انهم توقعوا قلة انتاج المضادات في هذا الطور ولكن خلال طور الشرنقة لم تظهر الأصناف الأربعة خصائص المضادات الحيوية سوي صنف كنترول الذي التابع لصنف الفواكه في كوينسلاند بينما جميع الاصناف افرزت مضادات في طور البلوغ ( لأنها في هذا الطور تكون في حاجة الي حماية مضادات الجرثومية لكثرة تحركها وملاقاة الحشرات الأخرى خصائص المضادات وجدت في جميع الأنواع الأربع, وذكرت جوان ان المضادات تظهر ايضا في احشاء الذبابة كما تظهر خارج الجسم وسبب تركيزنا علي خارج الجسم هو فقط للسهولة عملية الاستخراج ويتم استخلاص المضادات عن طريق وضع الذبابة في الكحول الأثيلي ثم يتم استخلاص مادة المضاد الخام بتمرير مركب المحلول خلال مرشح ( فبلتر ) وعند وضع المضاد الحيوي المستخرج من الذباب في محلول ملوث بشتى انواع البكتيريا مثل اي كولاي , جولدين ستاف ( معروف ايضا ب ستافلوكوكس ) وخميرة الكانديدا ومعديات أخري .. وفي كل الحالات لوحظ فعالية المضاد الحيوي ( المستخرج من الذباب ) واضافت السيدة جوان كلارك قائلة " اننا حاليا نحاول التعرف علي مكونات المضاد الحيوي لإنتاجه كيميائيا. ولأن المركب ليس مستخرجا من بكتيريا لن يكن سهلا للبكتيريا ان تكون مناعة ضد المضاد الحيوي ( المستخرج من الذباب ) ونأمل ان يكون لهذه المضادات فعالية علاجية لمدة طويلة هذه تجارب بدأت فى اكتوبر 2002 بناء على نظرية .. ولم نسمع عن النتائج إلى الآن .. نتوجه بالرجاء لمن عنده معلومات عن تطور التجارب ونتائجها أن يفيدنا بها وهذه دراسة أمريكية قُدمت فى يناير 2006 وقُبلت فى مارس من نفس العام عن مايسببه الذباب من نقل بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية http://aem.asm.org/cgi/reprint/72/6/4028.pdf قلنا لا تعرضوا الإسلام لما هو فى طور النظرية أو فى طور التجارب .. وانتظروا حتى يصل الأمر إلى مرحلة الحقيقة العلمية ثم نتكلم .. وليتنا ، بدلا من انتظار عمل وجهد الغربيين لنأخذه على الجاهز ونتباهى بإسلامنا ، أقول ليتنا نعمل نحن ونجتهد نحن لنفتخر بإسلامنا وبجهدنا معا نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
خليفة السلفي بتاريخ: 27 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 مايو 2007 ياريت بس اولا عدم تضعيف الروايات و التكلم في الدين بغير العلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فولان بن علان بتاريخ: 27 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 مايو 2007 وتحية لفريق العقل المستنير لحسن نواياهم وإن أخطؤا أبو محمد قال فلننتظر الإجابة عليها ممن يرى أنه بدلا من الاعتراف بإمكانية خطأ جامعى الحديث أو رواته ومن ثم بضرورة تنقيت السنة مما قد يشوبها "كما دعا الشيخ الغزالى" فإنهم يرون أن التوفيق بين ما تعارض من الأحاديث أحق وأولى .. وكذلك التوفيق بين ما تعارض من الحديث والقرآن الكريم ولم لا ؟ فقد خصصوا لذلك علما قائما بذاته إسمه "علم مختلف الحديث" .. أو .. "علم ناسخ الحديث ومنسوخه" .. وهو علم لو كان يُدخل الطمأنينة إلى قلوب وعقول "علمائه" فإنه لا يُدخل إلى قلوب وعقول باقى الأمة من "الجهلة" إلا البلبلة والشك ، مالم يكونوا من المتّبعين دون سؤال أو حتى تساؤل جامعي الأحاديث بشر ويخطؤن ولكن من يصحح خطأهم ؟؟ بالطبع من له إلمام أكثر بهذا العلم وليس من ينكره ويريح دماغه ولا أدري كيف تتكلم باسم الأمة في مواجهة أهل العلم وكأنهم أصبحوا خصوم لها لعلك تعلم أن هناك استدراكات على الصحيحين من علماء من أهل هذا الفن ومنهم الدارقطني وهناك ردود على الاستدراكات ولكن باستخدام القواعد والمبادئ التي يمكن أن يتفق عليها أما من يريح دماغه ويشطب علم كامل هو مما تفخر به الأمة في اتباع آثار النبي صلى الله عليه وسلم فكيف يمكن مناقشته إذا لم تكن هناك قواعد لأنه ببساطة سينفي وجود قواعد ولا علم ..مفيش إلا دماغه فريق العقل المستنير مختلفون منهم من يري الأحاديث كلها ملهاش لازمة وضررها أكثر من نفعها يتصدرهم الأخ محمد على عامر وهو أقرب للقرآنيين ويدل على ذلك كلامه واقتباساته من كلامهم ومع ذلك يرحب به من الفريق ويعجب بالأفكار المستنيرة الصادرة منه ومنهم من هو بين بين وهو أبو محمد يقول الأحاديث كويسة لكن فيها أحاديث مش ولابد ومن حق أي حد عقله مستنير يرفضها مهما كان علمه وحتى لو كان على قده وعنده تشكك على استحياء في أحاديث أبو هريرة وجمع الأحاديث ولا داعي للاقتباس لاثبات ذلك ومنهم من هو أكثر اعتدالا مع اختلال في الميزان والحوار معهم مهمة صعبةلأنك إن رددت على أحد منهم يقول لك لم أقل هذا مع أنه يشيد بزميله في الفريق الذي يقول ذلك ومما يزيد الأمر صعوبة أن لا قواعد للحوار وللأسف أقول مفيش فايدة وتحية للجميييييييييييييييييييييع وقولوا للناس حسنا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
خليفة السلفي بتاريخ: 27 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 مايو 2007 أما من يريح دماغه ويشطب علم كامل هو مما تفخر به الأمة في اتباع آثار النبي صلى الله عليه وسلم صدقت والله فهذا العلم هو فخر لنا يقول المستشرق مرجليوث(( ليفتخر المسلمون ما شاؤوا بعلم حديثهم )) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محمد علي عامر بتاريخ: 28 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 مايو 2007 السادة المشاركين في النقاش عندما يكتب أحد رأيه فإنه يكتب ما يعتقد أنه الصواب بغض النظر عمن يتفق معه أو يختلف (ورضي كل الناس غاية لا تدرك). المشكلة أنني عندما أناقش محاوري فإنما أحاور أفكاره و لا دخل لي بشخصه فلا أتهجم عليه و لا أصفه بصفات غير حميدة. هذا من جهة. ومن جهة أخري فإنني عندما أناقشه فإنني أستعين بمراجعه هو و ليس بمراجعي أنا فهو ربما لا يؤمن بمراجعي و لذلك فأنا أقيم عليه الحجة من مصادره هو دون أن يعني بالضرورة أن أؤمن أنا بما في هذه المصادر. و حتي لا يكون حوارنا حوار طرشان فإنني بالمقابل أطلب من محاوري أن يقيم علي الحجة من مصادري التي أعتقد بصحتها و ليس من مصادره هو. فأنا لا أستطيع أن أجادل نصراني و أقول له أن المسيح لم يصلب لأن القرآن يقول ذلك , فهو لا يؤمن بالقرآن من الأساس و إنما أقيم عليه الحجة العقلية علي فساد عقيدة الفداء لديهم و التي تقول أن المسيح قد صلب ليفتدي البشرية و يخلصها من الخطيئة بأن مسؤولية الأفعال هي مسؤولية فردية فلا يعقل أن أقوم أنا بخطيئة ما و يعاقب غيري عليها و يحمل وزرها. لذلك فإنه من العبث أن يحاول محاوري إقامة الحجة علي من كتب الأحاديث رغم إعتقادي بأن ما في هذه الكتب لا يمكن إثبات صلته بالرسول الكريم إذا أردت أن تقيم علي الحجة فليكن دليلك من المصدر الذي أؤمن به و هو القرآن الكريم و لا تأت لي بروايات من شاكلة إرضاع الكبير و تفرضها علي بعلو الصوت و بسيف التضليل و التكفير أنها صحيحة . إنتهي ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
خليفة السلفي بتاريخ: 28 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 مايو 2007 إذا أردت أن تقيم علي الحجة فليكن دليلك من المصدر الذي أؤمن به و هو القرآن الكريم يعني انت لا تؤمن بالسنة اصلا يعني حضرتك قرآني رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 28 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 مايو 2007 أولا أهلا بك مرة أخرى إلى الحوار ، وتسعدنى نبرتك الأهدأ .. ولو أن الأخ خليفة السلفى قد أخذ على عاتقه رفع النبرة من جهة أخرى .. لا أقصد أن هناك توزيعا للأدوار :) ولكنى أرجو أن يهدأ هو الآخر جامعي الأحاديث بشر ويخطؤن ولكن من يصحح خطأهم ؟؟ بالطبع من له إلمام أكثر بهذا العلم وليس من ينكره ويريح دماغه هذا أحسن .. فالاتهام بإنكار العلم أرحم من الاتهام بإنكار السنة أو إنكار ما هو معلوم من الدين .. الفريق المقابل لفريق "العقل المستنير" يردد تهمة الإنكار فى كل مناسبة .. ولا يرى الدعوة إلى الإصلاح .. وإن رآها لا يعطيها من وقته ما يكفى ، فيمتشق سيف "من أنت حتى تتجرأ على أسيادك من العلماء" .. وينسى أن الدعوة إلى تنقية السنة مما قد يشوبها ليست اختراعا مسجلا باسم فريق "العقل المستنير" إنما هى دعوة أطلقها علماء أفاضل واقتنع بها أصحاب "العقل المستنير" وتبنوها .. كما ينسى الفريق المقابل لفريق "العقل المستنير" أن تلك الدعوة قد نبعت هنا فى هذا الموضوع من قلق "العقول المستنيرة" مما سببته فتوى من عالم وصل إلى درجة الأستاذية فى "علم الحديث" ويرأس قسمه فى كلية أصول الدين بجامعة الأزهر ويخرج أجيالا من الدعاة وعلماء المستقبل .. وبلا شك فإنه أعلم بالحديث وبعلومه من أى فرد من أفراد فريق "العقل المستنير" والفريق المقابل له كما أن هناك تهمة جديدة موجهة إلى فريق "العقل المستنير" ظهرت فى هذه المداخلة .. وهى أنه "بيريح دماغه" .. بالله عليك .. مَن مِن الفريقين مريح دماغه ؟ فريق "العقل المستنير" الذى يفكر بعقل ناقد فى كل ما يقرأ ؟ .. أم الفريق الذى يقرأ لبشر بعقل صدِّيقى ولسان حاله يقول إن كان قد قال فقد صدق (والقياس مع الفارق بطبيعة الحال فأين الرواة والشراح من أبى بكر ونبى الله ؟ .. أين الثرى من الثريا؟) .. بالذمة من منهما اللى "مريح دماغه" ؟ ثم إن الله عز وجل يقول فى كتابه العزيز : بسم الله الرحمن الرحيم وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ أى أن التفقه فى الدين واجب أو فلنقل فرض كفاية على المؤمنين ، ولكن الله لا يحول بين أى شخص والتفقه فى الدين ، ولم يضع مواصفات خاصة من يتمتع بها يحق له أن يتفقه دونا عن باقى المؤمنين ، ولم يحصر حق التفقه فى طبقة معينة من المؤمنين ، ولم يجعل من أولئك الذى يتفقهون فى الدين طبقة مميزة ، لها حقوق وامتيازات خاصة تصل إلى درجة العصمة .. يعنى أنا وإنت وغيرنا من حقنا التفقه .. صحيح أن من نذروا حياتهم للتفقه لهم حق الاحترام والتبجيل كل حسب جهده وأثره ، ولكن ليس لهم حق التقديس أو حق العصمة فهم أولا وأخيرا بشر يؤخذ منهم ويرد .. وبالمناسبة .. كما تعلم ، فإن كلمة "فقه" معناها "فهم" ، ولو اقتصر فهم الدين على طبقة معينة لدخل الكهنوت إلى الإسلام ولصارت هناك طبقة بين الله وعباده وهو القائل "وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ" فريق العقل المستنير مختلفون طبيعة العقول أن تكون مختلفة .. ولو لاحظت عقولا غير مختلفة فاعلم أن هناك خطأ وربما خطيئة ما منهم من يري الأحاديث كلها ملهاش لازمة وضررها أكثر من نفعها يتصدرهم الأخ محمد على عامر إحقاقا للحق ، أنا من قلت إن بعض الأحاديث ينطبق عليها ما سمعته من الشيخ الشعراوى " علم لا ينفع وجهل لايضر" .. وزدت على ذلك فى معرض تعليقى على حديث التبرك ببول النبى عليه الصلاة والسلام إن هذا من نوع "علم قد يضر وجهل قد ينفع" .. وما زلت أتساءل : " ما الفائدة من تدوين حديث كهذا ما دام لا يدخل في باب أفعال أو أقوال للرسول الكريم يُقتدى بها ؟ .. وما دمنا لا نستخلص منه حكما تشريعيا سواء فى العادات أو فى العبادات ؟ " ... هل هذا تساؤل يؤثّم صاحبه ؟ .. وهناك العديد من الأحاديث التى تتطرق إلى الحياة الخاصة للرسول صلى الله عليه وسلم مما ينطبق عليها نفس التساؤل ويمنعنى حبى للرسول الكريم من ذكرها وللأسف أقول مفيش فايدة إذا كان المطلوب إيقاف العقل عن العمل .. فعن نفسى أقدر أقولك فعلا مفيش فايدة .. لا أستطيع أن أعطل نعمة أنعم بها الله علىّ وعلى كل عباده ... أما إذا كان المطلوب الاستيضاح والتأكد من النوايا بدلا من القفز إلى النتائج .. فأؤكد لك إن فيه فايدة وتقبل تحياتى نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مهيب بتاريخ: 28 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 مايو 2007 لست أدر فى أى جزء مما وضعه أحد الأعضاء كاقتباس عن المضادات الحيوية على ظهر الذباب تحديدا ما يشير أن ما تحت أحد جناحى الذبابة سما و تحت الآخر ترياقا .. - ثانيا لى سؤال بسيط لنفس العضو .. هل فى رأيك أن من لا يقر بصحة صحيح البخارى كاملا .. و يعتقد أنه - بما أنه من صنع بشر ككتاب - قد يحوى أخطاءا غير مقصوده بأنه بهذا منكر للسنة و قرآنى ؟؟ - ثالثا .. هل السنة فى رأيك هى الأحاديث فقط ؟؟ - رابعا .. ما قولك فيما تردد عن آراء الشيخ الغزالى و الدكتور يوسف القرضاوى بصدد تنقيح السنة النبوية .. و ألا يعتد هذا امتدادا للعلم الذى (يجب أن نفخر به) على حد زعم المستشرق الأجنبى ؟؟ - خامسا .. اذا ما كان ايماننا و اعتقادنا فى أن القرآن محفوظ دون تحريف أو تبديل اعتمادا على آية (انا نحن نزلنا الذكر و انا له لحافظون) ... فما الدليل الدامغ على أن أحاديث الرسول أيضا محفوظة من التحريف و التبديل و التغيير حتى نؤمن بها بذات القدر و نعطيها ذات المكانة ؟؟ - سادسا .. أليس من أحد معتقدات السلف اتباع ما قال الرسول دون تأويل .. و أنه لا اجتهاد مع النص .. و أليس الحديث الذى وضعته الأخت ناش نصا .. ينهى عن جمع الأحاديث .. وقلت أنت فى اجابتك : الموضوع انهم حديثوا عهد بالاسلام فنهى عن كتابة الحديث خشية اختلاطه بالقرآن الكريم الذي لم يكن قد جمع بعد أليس هذا اعمالا للعقل .. هناك من يقول بوجوب اطلاق اللحى كسنة .. و هناك من يقول لا .. لأن الرسول انما أراد للمسلمين أن يخالفوا المجوس و اليهود و المشركين فى الهيئة و الشكل .. و مع سقوط ثبوت أشكال و هيئات الأمم الآن فلم بهذا حاجة .. لماذا لا يأخذ السلف بهذا الرأى فى هذه الحالة .. و يأخذون بها فى حالة النهى عن جمع الأحاديث و يعتبرون بالمبرر .. الرجاء الرد بأسلوب حيادى دونما سباب أو اتهامات أو حناجر مفتوحة مهيب <span style='font-size:14pt;line-height:100%'>حين يصبح التنفس ترفـاً .. و الحزن رفاهية .. والسعادة قصة خيالية كقصص الأطفال</span> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
خليفة السلفي بتاريخ: 28 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 مايو 2007 الاخ مهيب لي عودة قريبا للرد على تساؤولاتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
El-Masri بتاريخ: 29 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 مايو 2007 (معدل) وأما احتجاجهم بأن الرسول - صلى الله عليه وسلم - نهى عن كتابة غير القرآن، وغير القرآن هو السنة. فهو احتجاج باطل من وجوه. أولها: أن هذا الحديث الذي رواه مسلم عن أبي سعيد الخدري، وهو قول الرسول - صلى الله عليه وسلم - : ( لا تكتبوا عني، ومـن كتب عني غير القرآن فليمحه ). هذا الحديث معلول “ أعله أمير المؤمنين في الحديث أبو عبد الله البخاري وغيره بالوقف على أبي سعيد ". ولو صرفنا نظراً عن هذا، فإن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كما نهى عن الكتابة، فقد ورد عنه – صلى الله عليه وسلم – الإذن بها، بل الأمر بها في أحاديث أخر، ولذلك قلنا إن استدلالهم فيه تدليس، حيث ذكروا حديث النهي، ولم يشيروا إلى أحاديث الإذن وهي كثيرة. منها : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب يوم الفتح فقال “ إن الله حبس عن مكة القتل – أو الفيل الشك من البخاري – وسلط عليهم رسول الله والمؤمنون .. " ولما انتهى من خطبته جاء رجل من أهل اليمن فقال : اكتب لي يا رسول الله فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم: ( اكتبوا لأبي شاة ) ( ).. ومنها : ما روي عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أنه قال : " ما كان أحد أعلم بحديث رسول الله – صلى الله عليه وسلم – مني إلا عبد الله بن عمرو فقد كان يكتب ولا أكتب "( ). ومن ذلك ما روي عن عبد الله بن عمرو - رضي الله عنهما - أن بعض الصحابة حدثه فقال : إنك تكتب عن رسول الله كل ما يقول ورسول الله صلى الله عليه وسلم - بشر يغضب فيقول ما لا يكون شرعاً، فرجع عبد الله إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأخبره بما قيل له، فقال له الرسول - صلى الله عليه وسلم: (اكتب، فوالذي نفسي بيده ما يخرج من فمي إلا الحق)( ). وهذه الروايات في الصحيح، وهناك غيرها ضعيف وهي كثيرة. فإذا ما وازنا بين روايات المنع وروايات الإذن، “ وجدنا أبا بكر الخطيب - رحمه الله - (ت463هـ ) قد جمع روايات المنع فلم يصح منها إلا حديث أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - السابق ذكره، وقد بينا أن الإمام أبا عبد الله البخاري قد أعله بالوقف على أبي سعيد، وكذلك فعل غيره “( ). بينما أحاديث الإذن كثيرة. والصحيح منها كثير، روينا بعضه، ومنها : إضافة إلى ما سبق أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال في مرض موته : ( ائتوني بكتاب أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده ) ( ). وقد اجتهد العلماء في الجمع بين أحاديث الإذن وأحاديث المنع، فنتج عن ذلك آراء أهمها : أ - أن ذلك من منسوخ السنة بالسنة. أي أن المنع جاء أولاً، ثم نسخ بالإذن في الكتابة بعد ذلك. وإلى ذلك ذهب جمهرة العلماء، ومنهم ابن قتيبة في تأويل مختلف الحديث، وقد قالوا إن النهي جاء أولاً خشية التباس القرآن بالسنة، فلما أمن الالتباس جاء الإذن. ب- أن النهي لم يكن مطلقاً، بل كان عن كتابة الحديث والقرآن في صحيفة واحدة. أما في صحيفتين فمأذون به. ج- أن الإذن جاء لبعض الصحابة الذين كانوا يكتبون لأنفسهم، ويؤمن عليهم الخلط بين القرآن والسنة. وهناك آراء غير ذلك، لكن الذي يتضح من روايات المنع وروايات الإذن أن الإذن جاء آخراً، فإن كان نسخ فهو الناسخ للمنع. وهذا الذي رواه الجمهور( ). وبهذا يسقط استدلالهم بحديث المنع الذي رواه مسلم عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه - هذا الحديث الذي يعدونه حجر الزاوية في احتجاجهم بعدم تشريعية أو حجية السنة، ويكثرون اللجاج به كتابة ومناظرة( ). تم تعديل 29 مايو 2007 بواسطة El-Masri رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
El-Masri بتاريخ: 29 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 مايو 2007 الزعم بأن الله - تعالى - لم يحفظ سنة نبيه - صلى الله عليه وسلم - ؛ فإن كان المراد أنه - تعالى - لم يحفظها بألفاظها. فهذا مسلم، وقد بينا أن السنة ليست بحاجة إلى نفس الألفاظ، بل الحاجة إلى معانيها المنضبطة ولو رويت بألفاظ أخرى لا تخل بالمعنى. وقد روى الخطيب البغدادي أن أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - قالت لعروة بن الزبير " بلغني أنك تكتب الحديث عني، ثم تعود فتكتبه، فقال لها : أسمعه منك على شيء، ثم أعود فأسمعه على غيره. فقالت : هل تسمع في المعنى خلافاً ؟ قال : لا، قالت : لا بأس بذلك "( ). فالمعنى إذا كان بنفس اللفظ أو انضبط بألفاظ مشابهة فلا بأس به. أما إن كان المراد أن الله - تعالى - لم يحفظ السنة مطلقاً لا بألفاظها ولا بمعانيها، وأنها ضيعت ؛ فذلك كذب وافتراء على الله - تعالى - وعلى رسوله - صلى الله عليه وسلم - وعلى الأمة المسلمة، وجحد ونكران لجهود عظيمة مميزة قام بها علماء السنة عبر تاريخ الإسلام. والحق أن الله - سبحانه - تكفل بحفظ كتابه، ومن خلال حفظ كتابه تكفل الله - تعالى - ضمنياً بحفظ سنة نبيه - صلى الله عليه وسلم - ذلكم أن الكتاب بحاجة إلى السنة التي تبينه، كما قــال – عز وجل - : ] وأنزلنا إليك الذكر لتبيــَّن للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون [ (النحل:44). فالسنة ضرورية للكتاب، وهي إلى جانب الكتاب ضروريان للدين. فمن حفظ الله - تعالى - كتابه أن يحفظ السنة التي تبينه وتفصله، فإن القرآن بحاجة إليهــا ومن حفظ الله - تعالى - دينه كي يعرفه الخلق الذين كلفهم الله به، ويحاسبهم عليه، أن يحفظ كتابه وسنة نبيه، فإن الدين بحاجة إليهما. لذلك كان من قدر الله - سبحانه - أن هيأ لسنة نبيه - صلى الله عليه وسلم - هؤلاء الأعلام الذين بذلوا في حفظ السنة ما لم يعرف له تاريخ العلوم والثقافات مثيلا من قبل ولا من بعد. وما كان ليتم لهم ذلك إلا بتوفيق من الله - تعالى - وهداية وتأييد. فقد ابتدعوا نظاماً لحفظ السنة، ومعرفة صحيحها بدرجاته، من الضعيف بدرجاته، من الموضوع. واخترعوا من الوسائل المعرفية والمناهج العلمية ما هو معجز في بابه، كل ذلك على غير مثال سابق لا عند العرب، ولا عند غير العرب ممن كانت لهم ثقافات وفلسفات، وكانت لهم أديان، وكانوا الأكثر حاجة إلى تمحيص مكتوباتهم وأسفارهم الدينية، ولكنهم لم يصلوا إلى ما وصل إليه علماء الإسلام ولا إلى قريب منه. وقد شهدت الأمم جميعها بأن علماء السنة قد أتوا في باب جمعها وتصنيفها، وتمييزها، ومعرفة الصحيح من الضعيف من الموضوع. ما لم تعرفه الأمم من قبل. والسؤال : هل كان هذا يمكن أن يتم دون توفيق من الله - سبحانه - وهداية ومعونة وإرشاد ؟ ..إنه توفيق الله - تعالى- لحفظ سنته الذي هو من حفظ كتابه، لحاجة الكتاب إلى السنة في بيانه وتفصيله، وحاجة دين الله الإسلام إلى الكتاب والسنة جميعاً. أما زعمهم بأن السنة أضحت خليطاً لا يعرف منها الصحيح من الموضوع ؛ فذلك كذب وافتراء بل تبجح ومكابرة، فإن أقل الناس ذكاء ومعرفة بالسنة تكفيه زيارة واحدة لإحدى المكتبات الحديثية التي تضم كتب السنة أو بعضها ليدرك - بعد تصفح لعناوين هذه المدونات وبعض ما فيها - أن الله - تعالى - حفظ سنة نبيه، وأن كتب الصحاح والسنن موجودة ينهل منها المسلمون الزاد النافع لهم في الدنيا والدين. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 29 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 مايو 2007 وردا على سؤالك الثانى : لم يُذكر فى الحديث إنها حالة خاصة بسالم بسبب تحريم التبنى .. ولكن من قال هذا هم شُراح الأحاديث .. وهو مردود عليه بحديث أبى داود (2061) وغيره، وفيه:"فبذلك كانت عائشة –رضي الله عنها- تأمر بنات أخواتها وبنات إخوتها أن يرضعن من أحبت عائشة أن يراها ويدخل عليها وإن كان كبيراً خمس رضعات ثم يدخل عليها". وهذا القول مخالف للجمهور (اجماع الصحابة , امهات المؤمنين ,جمهور الفقهاء) ولاعصمة عندنا الا لرسول الله صلى الله عليه وسلم وقبل هؤلاء جميعا رضي الله عنهم و ارضاهم قول الله تعالى : (( وَالْوالِداتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كامِلَيْنِ لِمَنْ أَرادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضاعَةَ)). وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا رضاع إلا في الحولين )) ولكن يبقى فى توفيقهم نقطة ضعف وهى أن تحريم التبنى نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهناك مئات غيره كانوا أبناء بالتبنى وأشهرهم زيد بن حارثة الذى كان ابنا بالتبنى للرسول صلى الله عليه وسلم يا اخي لم يثبت ان جاء احد يشتكي لرسول الله صلى الله عليه وسلم الا سهلة و ارضاءا لها رخص لها هذه الرخصة ماكان لرسول الله أن يحرم حلالا أو أن يحلل حراما ، وهو الذى قال " لو سرقت فاطمة بنت محمد لقطعت يدها ....... الحديث " لا حول ولا قوة الا بالله مازال الجدال مستمرايا أخى والله لا أدرى ماذا أقول ، أهكذا أحكام الرسول العظيم (بل أعظم العظماء باعتراف المنصفين من غير المسلمين) .. أقول أهكذا أحكامه فى رأيك ؟ أنا فى الحقيقة لم أعثر على سبب يجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يحكم بغير ما استشهدت أنت نفسك به من قوله تعالى "وَالْوالِداتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كامِلَيْنِ لِمَنْ أَرادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضاعَةَ" . فأرجو ، إذا كان عندك مالم أعثر عليه ، أن تخبرنى ما هى خصوصية سالم أو سهلة أو أبى حذيفة التى تجعل الرسول يحكم بهذا الحكم شديد الخصوصية .. وإن كان فعلا كذلك فهل تدعى أن الرسول صلى الله عليه وسلم (حاشاه) قد نسى أن يشير إلى تلك الخصوصية فى حديثه؟ أم أنه من الأهون عليك أن تقر بأن الحديث الصحيح "سندا" قد أغفل "فى متنه" ذكر إشارة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى تلك الخصوصية .. لا حول ولا قوة الا بالله مازال الجدال مستمرا يا اخ ابو محمد ماهو الاصل في الرضاعة؟ الاصل ان الرضاعة لا تتم الا بعد الحولين اذا هذه حالة كانت رخصة رخصة رخصة اجازها رسول الله صلى الله عليه وسلم لسهلة حتى لا تخسر سالم لانها تحبه ما هي المشكلة في ذلك سبحان الله والصحابة جميعهم فهموا ذلك و كذلك جميع امهات المؤمنين عدا عائشة رضي الله عنها ان ذلك كانت رخصة حتى بعد اجتهاد امنا عائشة رضي الله عنها انكر عليها جميع امهات المؤمنين وقالوا لها ((قلن والله ما نرى الذي أمر النبي صلى الله عليه وسلم به سهلة إلا رخصة في رضاعة سالم وحده)) صحيح مسلم اذا امنا عائشة رضي الله عنها اجتهدت فأخطأت فلها اجر ان شاء الله ولي عودة قريبا باذن لاستكمال المداخلات وهذا تماما مافعله د.عزت عطية ، إجتهــــــــد ، فلماذا تنصب المشانق له وهو الذى لم يعاصر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فى حين أن السيدة عائشة كانت تعلم الناس اصول دينهم ، الا اذا كان الحديث موضوع الفتوى غير صحيح والا ( طبقا للرواية ) لماذا لم توافق باقى امهات المؤمنين ما اجتهدت فيه السيدة عائشة؟ ولى رأى فى موضوع الاحاديث الغريبة والتى قد تبدو مناقضة او متناقضة لما جاء بالقرآن ، نعلم جميعا كيف تم تجميع وتدوين الحديث ، ونعلم أن من قاموا بجمع الحديث وتدوينه بذلوا حهدا جهيدا يجوبون الاقطار لجمع ماكان يدور على السنة الرواة ، ونعلم ايضا انهم لم يدونوا جميع ماسمعوه ، بل قاموا بتنقيته بما يوافق علمهم ورأيهم ، وحتى مادونوه جعلوا منه الصحيح والضعيف والحسن والموضوع. واذا قرأنا مادونوه من احاديث نجد الصيغة التى اوردوا بها الحديث تبدأ بـ " حدثنا فلان ، انه سمع من فلان قال حدثه فلان .... الى اخر السند حتى يصلوا لمن يعتقد انه روى الحديث " ، اذا كان هذا هو حال من دونوا الحديث ، لم يقسم احدهم على ان ماسمعه او دونه صحيح مائة بالمائة ، ولذلك نجد احيانا انهم اوردوا الحديث وضده ، وان دل ذلك على شيء فإنما يدل على انهم فقط ارادوا ان يعرضوا ماجمعوه وان يتركوا لمن يستمع ان يستفتى قلبه ، حيث انهم مجرد مجتهدين ، فإذا كان الحديث موافقا للعقل ولا يخالف الشرع ، يتم الاخذ به ، اما إن خالف الشرع ، فلا حاجة لان يؤخذ به ، واعتقد ان هذا هو لب موضوعنا هنا ، " ارضاع الكبير " فالكل استنكر ان يؤخذ به على الرغم من ان البعض يقر بصحة الحديث ، وبدلا من ان يرفضوا الحديث ، يحاولون ايجاد التبريرات بانه حالة خاصة ، والمعروف ان الرخص الشرعية لاتصدر فردية ، بل هى قوانين تصلح لكل زمان ومكان. ولذلك انا أرى ( أعلم ان هناك من يقول ومن تكون أنت ) انه يجب ان تجتمع لجان من علماء الدين لتنقية الحديث والتفسير مما يشوبه من روايات وقصص لاتوافق العقل. وبالله التوفيق -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
El-Masri بتاريخ: 29 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 مايو 2007 (معدل) من المؤسف أن نسمع ونتلقى مثل هذه الفتوى الشاذةالتي تخالف الشرع والعقل والفطرةالسليمةوتفتح أبواب الفتن من علماء نظن فيهم الخير مثل الدكتور عزت عطيه ونتعجب من تسرعه قبل التتبع والاستقراء ثم يعلن عن تراجعه في مدة قصيرة جدا وكأنه أراد معرفة ردود أفعال العامة الخاصة من الناس فإن كان قبل إصدار الفتوى واثقا بما وصل إليه مستدلا بالحديث المذكور ثم أعلن الفتوى بكل حرية دون قيد فلم تراجع فنحن نعلم أن الفتوى أمرها عظيم وخاصة إن صدرت من عالم وشيخ فالعالم لا يصدر فتواه إلا عن علم وإن تراجع فلا يتراجع إلا عن علم أيضا. وإلا فإن كلامه مستقبلا سوف لا يعتمد عليه ويفقد هيبته أمام العامة الخاصة. ومع ذلك فإن علماء المسلمين ردوا على رأي الدكتور عزت عطية بالحجة و الادلة الشرعية و لم يكفره أحد بالرغم من خطأه العظيم و تدخله في الفتوى مع أنه لا يملك أدواتها. و لم نجد الأزهر أو أي جهة إسلامية تصرح أن عزت عطية لم يعد مسلم و لن يُصلى عليه. تم تعديل 29 مايو 2007 بواسطة El-Masri رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
خليفة السلفي بتاريخ: 29 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 مايو 2007 (معدل) السلام عليكم و رحمة الله وبركاته لست أدر فى أى جزء مما وضعه أحد الأعضاء كاقتباس عن المضادات الحيوية على ظهر الذباب تحديدا ما يشير أن ما تحت أحد جناحى الذبابة سما و تحت الآخر ترياقا يا اخي الموقع الطبي الذي وضعته يؤكد وجود مضادات حيوية على سطح الذباببل استخلاص هذه المضادات تتم بمنهى البساطة بمجرد وضعها في احد المحاليل اذن الامر ليس مستحيلا و الحديث لا يخالف العقل على الاطلاق انما هو توهم من البعض فقط بمخالفة العقل والنقل مقدم على العقل ثم ان هذه البداية فقط والله اعلم بما سيظهر مستقبلا ونحن لله الحمد نصدق ماقاله رسول الله صلى الله عليه وسلم و لا نحتاج لابحاث ولا غيره ثانيا لى سؤال بسيط لنفس العضو .. هل فى رأيك أن من لا يقر بصحة صحيح البخارى كاملا .. و يعتقد أنه - بما أنه من صنع بشر ككتاب - قد يحوى أخطاءا غير مقصوده بأنه بهذا منكر للسنة و قرآنى ؟؟ يا اخي عايز تنقض البخاري يبقى بعلم لا بجهل وانا لا اتصور انك تعلم اي شئ عن علم الحديث او علم مصطلح الحديث هذا العلم الذي يعتبر معجزة من معجزات هذه الامة المجيدة ثم ان الاحتجاج ببشرية البخاري او عدم عصمته فهذا مردود اولا انه لا يلزم الخطأ في كل عمل بشري يقوم به الانسان ثانيا راجع صحيح البخاري و مسلم الالاف من العلماء الجهابذة الثقات الافذاذ وكلهم اقروا بصحة اسانيد هذا الكتاب وتم القبول لهذا الكتاب الا احرف يسيرة تكلم في ها الحفاظ كالدراقطني مثلا وغيره ثالثا .. هل السنة فى رأيك هى الأحاديث فقط ؟؟ السنة وحي بالمعنى لا بالفظ كالقرآن الكريم وتنقسم السنة الى ثلاثة أنواع -السنة القولية وهي ما تحدث به به الرسول في مختلف الاغراض والمناسبات مما يتعلق بالتشريع وكمثال عليها هي ما روي أن رسول الله قال" إِنَّما الأَعْمَالُ بالنِّيَّاتِ وإنَّما لكُلِّ امْرِىءٍ ما نَوَى، فَمَنْ كانَتْ هِجْرَتُهُ إلى اللهِ ورَسُولِهِ فَهِجْرَتُهُ إلى اللهِ ورَسُولِهِ، ومَنْ كانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيا يُصِيبُها أو امْرأةٍ يَنْكِحُها فَهِجْرَتُهُ إلى ما هَاجَرَ إليه". - السنة الفعلية وهي أفعاله التي نقلها لنا الصحابة..مثل وضوءه وأدائه الصلوات الخمس بهيئاتها وأركانها وأدائه لمناسك الحج. عن ابن العباس قال"كان رسول الله يعلمنا التشهد كما يعلمنا السورة من القرآن" -السنة التقريرية وهي سكوته عن فعل الغير أو عن قوله سواء أكان ذلك بمحضر الرسول أو بمجلس آخر كما جاء عن أبي سعيد الخذري قال:خرج رجلان في سفر..فحضرت الصلاة وليس معهما ماء..فتيمما صعيدا طيبا..فصليا..ثم وجدا الماء في الوقت ..فأعاد أحدهما الصلاة والوضوء ولم يعد الآخر..ثم أتيا رسول الله فذكروا له ذلك ..فقال للذي لم يعد "أصبت السنة وأجازتك صلاتك"وقال للذي توضأ وأعاد "لك الأجر مرتين". - رابعا .. ما قولك فيما تردد عن آراء الشيخ الغزالى و الدكتور يوسف القرضاوى بصدد تنقيح السنة النبوية .. و ألا يعتد هذا امتدادا للعلم الذى (يجب أن نفخر به) على حد زعم المستشرق الأجنبى ؟؟ لعلمك الشيخ القرضاوي لم ينكر لا حديث الذباب و لا حديث رضاع الكبير بل اثبتهما ثانيا كل فن ياخذ من اهله فالحديث و علومه لا ياخذ الا من المحدثين ثانيا ياريت تقرا هذا الرابط عن المنهج الشيخ الغزالي رحمه الله رحمة واسعة على هذا الرابط http://www.islamonline.net/arabic/in_depth...ticles/04.shtml فما الدليل الدامغ على أن أحاديث الرسول أيضا محفوظة من التحريف و التبديل و التغيير حتى نؤمن بها بذات القدر و نعطيها ذات المكانة ؟؟ سبحان الله الم تقرأ قول الله تعالى ( و انزلنا اليك الذكر لتبين للناس مانزل اليهم و لعلهم يتفكرون) و مما يشمل التبين تخصيص العام و تقييد المطلق و تفصيل المجمل و توضيح المبهم لولا السنة لما عرفنا كيفية الصلاة و لا الزكاة و لا الحج بل لولا السنة مافهمنا القرآن اليك مثلا من تخصيص العام اخرج البخاري في صحيحه عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : لما نزلت : ((الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ )) (الانعام:82)شق ذلك على المسلمين ، فقالوا : يا رسول الله ، أينا لا يظلم نفسه ؟ قال : (( ليس ذلك ، إنما هو الشرك ، ألم تسمعوا ما قال لقمان لابنه وهو يعظه : يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم)) فكيف لا نعطيها قدرها و نهتم بها غاية الاهتمام فهي مصدر من مصادر التشريع والحمد لله سلفنا الصالح الفوا المجلدات و المجلدات حفاظا علي السنة والحمد لله رب العالمين والسنة من الذكر فهي محفوظة وماعلماؤنا الا اسباب فقط فجزاهم الله عنا كل خير سادسا .. أليس من أحد معتقدات السلف اتباع ما قال الرسول دون تأويل .. و أنه لا اجتهاد مع النص .. و أليس الحديث الذى وضعته الأخت ناش نصا .. ينهى عن جمع الأحاديث .. وقلت أنت فى اجابتك ماهذا الكلام العجيب !!! لقد تم اثبات ان بعض السنة تم تدوينها و هناك احاديث نهت عن ذلك اذن فما هو الجمع بين تلك الروايات مما وضحه اجماع العلماء سلفا و خلفا خشية الاختلاط لحداثة القوم بالاسلام و نهي كتبة القرآن فقط ثانيا ان الامة العربية اصلا امة امية و القرآن بروايته العشر و السنة وصلوا الينا عن الطريق الصدور و الموضوع التدوين لم يكن امرا هاما عند العرب والله تعالى اعلى و اعلم و جزاكم الله خيرا تم تعديل 29 مايو 2007 بواسطة خليفة السلفي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Lembic بتاريخ: 10 يونيو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 يونيو 2007 أنا لن اتكلم عن صله القرابــه بعد الرضاعـــه .. ولكنني فقط أحب اعرف الصفــه التي يحق للزميل بأن يرضع من زميلته .؟ قبل الرضاعــه اليس الرجل بالنسبه لها شخص غريــــب .؟ قبل الرضاعــه هل يجوز له ان يري شئا من عورتها والصدر جزء من تلك العـــوره . :sad:ماهو حيغمض عينيه! وبعدين متعقدهاش أوى كده يامواطن! ياريت نصحى من الغيبوبة وكفاية سلبية! نحن لسنا قطيعا لكى نساق! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان