badroora بتاريخ: 17 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 مايو 2007 سؤال محيرنى خطر ببالى وقرأت عنه بس ماوصلتش للاجابة التى تقنعنى !! ليه الطلاق 3 مرات بس مش اكتر من كدا ؟ ليه الزوج مصرح له يتزوج 4 ليه مش اكتر ليه مش اقل ؟ يا ريت القي اجابة عندكم تحياتى للجميع نجفة المغرورة A liberal is a man or a woman or a child who looks forward to a better day, a more tranquil night,and a bright, infinite future . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عادل أبوزيد بتاريخ: 17 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 مايو 2007 درست الأحوال الشخصية على يد الشيخ أبو زهرة و هو رحمه الله من أفاضل علماء الأزهر. لا أذكر أننا تعرضنا لعدد مرات الطلاق ربما لأن الرأى السائد فيها هو النص القرآنى الذى يفسر نفسه ، و لا أعتقد - و لست فقيها - أن هناك من آراء الفقهاء أو المذاهب المختلفة من إختلفوا فى عدد مرات الطلاق. بالنسبة لعدد الزوجات فأذكر أن الشيخ أبو زهرة قال أن هناك من يفسر آية "مثنى و ثلاث .... " إلى جواز الجمع بين ثمانية عشر زوجة بإعتبار أن لفظة "مثنى" جمع إثنان و أقله مرتان فتكون أربع و نفس اشىء بالنسبة للفظة "ثلاث" !! و التاريخ ملئ بكثير من قصص " الإحتيال الفقهى" قصة قسم الرشيد بطلاق زوجه لو لم يكن سيدخل الجنة و كيف فسرها و قننها له فقيه السلطان وقتها. إستفت قلبك و لو أفتاك المفتون أعتقد أنها حكمة أو رأى سديد علينا الإلتزام به مع تجنب الشبهات أو المسائل التى نحتاج فيها لفتوى لعدم وضوحها لنا. مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبده بيه بتاريخ: 17 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 مايو 2007 الاخت نجفة تحية طيبة هناك اشياء من الاحسن الا نقحم فيها انفسنا وهي فيها من العلل ما ما يجعلنا لا نقجم علي تفسير او يصعب علينا ومن الحكم ايضا ان الله عز وجل كرم الانسان وقومه وعلمه واعطاه من الاشياء من يجعله يبذل جهده لخدمه بني الانسان وينشر في الارض الصلاح ويا ريت لا نقحم انفسنا في اسئلة واستفسارات واستفهامات وتضيق صدورنا وتجعلنا امثال ما يفسر الدين بغير علم والامثلة كثيرة من انصاف المفسرون وايضا المفسرات و هلوسة الفضائيات تحياتي عبده بيه سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
badroora بتاريخ: 18 مايو 2007 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 مايو 2007 الاب الفاضل استاذ عادل ابو زيد الاخ الفاضل عبدة بيه شكرا على المرور انا مش قصدى انى اتسائل فى حاجات غيبية او اشياء لا يعلم حقيقتها الا الله انا بس لوحدى مقدرتش اوصل لحل قولت جايز الاقي الحل عند من مهم قارين اكتر منى وعلى دراية بس مش اكتر تحياتى واحترام لكما نجفة A liberal is a man or a woman or a child who looks forward to a better day, a more tranquil night,and a bright, infinite future . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Folana بتاريخ: 18 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 مايو 2007 السلام عليكم ورحمة الله... الاخت الفاضلة نجفة....ماهو فيه حاجات احنا بنؤمن بها من غير جدال...لان ده بيفتح لنا باب الشيطان وننشغل بحاجات صغيرة تبعدنا عن اصل العبادات...زى مثلا ليه ثلاث طلقات مش اربع او ليه الزواج من اربعة مش خمسة...ولكن من خلال قراءتى لكتب التفسير اقدر افيدك فى تفسير الايات الخاصة بتساؤلك فقط...ولكن مش حاقف قوى عند ليه ثلاثة مش اربعة.... يقول الله تعالى .." الطلاق مرتان فامساك بمعروف أو تسريح........الى اخر الاية.....البقرة -229 الطلاق كان فى الجاهلية واول الاسلام بيحدث كالاتى......يطلق الرجل زوجته بلا نهاية...يعنى كل مايعوز يربيها يطلقها....فاذا شارفت على انتهاء العدة ..راجعها...ثم طلقها ...ويصنع بها مثل ذلك ابدا....فيحصل عليها من الضرر مالا يعلم به غير الله سبحانه وتعالى... فأخبرنا تعالى بأن الطلاق مرتان...اى الطلاق الذى تحدث منه الرجعة ...ليتمكن الزوج ان لم يرد الحاق الضرر بزوجته ان يردها الى عصمته مرة اخرى...ويراجع رأيه فى هذه المدة... اما ما فوق مرتان فليس محلا لذلك وان فعل ..اى طلق فوق المرتان واعادها فهو متجرىء على حدود الله وعلى المحرم....ولا يقصد ارجاعها بل قصده المضارة. وقال تعالى" فان طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره ..............................الى اخر الايه ....البقرة 230 اى اذا قام بتطليقها الطلقة الثالثة لا تحل له......الا اذا تزوجت باخر...وطبعا لن اتطرق لتفسير هذه النقطة بالذات حتى لا اخرج عن السؤال... القصد هنا ان الله سبحانه وتعالى اراد ان يقنن موضوع الطلاق والاسلوب الذى كان ينتهجهه الرجال وقتها...وفى هذا تكريم للمرأة والله تعال اعلى واعلم ولى عودة مع باقى السؤال { لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ } رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
badroora بتاريخ: 18 مايو 2007 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 مايو 2007 الاخت الفاضلة :مدام فلانه شكرا على الرد والايضاح وفعلا فى رد حضرتك لفت نظرى لشيء ممكن اكون نسيته او غاب الا وهو تكريما للمرأءة وحفظ حقوقها والحفاظ عليها ولفت انتباه الرجل او وضع حد له من تعدد القاء الطلاق على زوجته . وفعلا المفروض اى رجل يفكر الف مرة قبل الطلقة التالته عشان حرام الست تتجوز محلل وبعدين تطلق وبعدين ترجع لجوزها تانى . انا استغفر الله العظيم يا رب باحس ان دا ظلم ليها انها تتزوج رجل اخر عشان تقدر ترجع لجوزها واعتقد انها اللى بتتعاقب والعقاب المفروض يقع على زوجها لانه هو اللى طلقها ,,, والله اعلم طبعا وله فى ذلك حكم تحياتى وشكرا مرة اخري نجفة A liberal is a man or a woman or a child who looks forward to a better day, a more tranquil night,and a bright, infinite future . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Folana بتاريخ: 19 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 مايو 2007 الاخت الفاضلة :مدام فلانه انا استغفر الله العظيم يا رب باحس ان دا ظلم ليها انها تتزوج رجل اخر عشان تقدر ترجع لجوزها واعتقد انها اللى بتتعاقب والعقاب المفروض يقع على زوجها لانه هو اللى طلقها ,,, والله اعلم طبعا وله فى ذلك حكم تحياتى وشكرا مرة اخري نجفة السلام عليكم ورحمة الله..... اختى الغالية نجفة..............موضوع المحلل ده مش زى ما بنشوفه فى الافلام خالص.....نسأل الله العافية والسلامة... اللى كنا بنشوفه فى الافلام ده حرام...حرام....وغير صحيح....وانا الحقيقة مستغربة جدا ازاى كان بيتم تناول موضوع المحلل بهذه الطريقة..الم يكن هناك فقهاء وعلماء دين ؟ الطلقة الثالثة ..لا رجعة فيها ..تأديبا لهما على ما اقترفا من تعدى لحدود الله...بمعنى ..اذا تم الطلاق لثالث مرة...لا تحل له على الاطلاق....ده الاساس ولكن لاننا بشر والله اعلم بضعف نفوسنا ..اجاز لنا الرجوع فى حالة اذا تم زواج المطلقة بأخر..وليس بنية التحليل....لكنها تزوجت ..وعاشرت زوجها معاشرة الازواج....واذا تم الطلاق لسبب او اخر بعيدا عن نية الرجوع للزوج الاول...او توفى زوجها الثانى لاسباب طبيعية ايضا ( بعيدا عن الاكياس ..:lol: ) فى الحالة دى ممكن تعود لزوجها الاول....بعقد صحيح ولكن بشرط " ان يقيما حدود الله..".....وذلك ان ندما على عشرتهما السابقة والتى ادت الى الفراق ..وعزما ان يبدلاها بعشرة حسنة فهنا لاجناح عليهما فى التراجع.. لكن ان ظنا ان العشرة السيئة السابقة لن تزول اسبابها فكده برضه لا جناح عليهما ان يرى كل منهما الاصلح له... يقول الله تعالى" فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره".....اى نكاحا صحيحا ...لان النكاح الشرعى لا يكون الا صحيحا....بالعقد والمعاشرة ولابد ان يكون النكاح الثانى نكاح رغبة فان قصد به التحليل فقط فهو باطل ولا يعتبر زواجا شرعيا.... انا باحاول افسر الموضوع باسلوب مبسط .... ولسه لك عندى سؤال ....:lol: { لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ } رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
kokomen بتاريخ: 24 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مايو 2007 الأخت نجفة موضوع الطلاق محدد في القران الكريم ولسنا مطالبين بالضرورة بأستخراج الحكم من كل ما يذكر في القران الا ما وضحه لنا الرسول صلى الله عليه وسلم ................ ولله في خلقه شؤون ....... والاسلام لايظلم المرأة ولا يظلم الرجل ... اللهم فقهنا في ديننا ونور بالأيمان بصيرتنا وأهدى الجميع الي الحق .. مع شكري وتقديرى لجميع الآراء التى ذكرت أبو أحمد الأسكندراني أبو أحمد الأسكندراني رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان