اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل تؤيد رفض مبارك اقامة جسر برى بين مصر والسعودية؟


Abofady

Recommended Posts

نشرت جريدة المصريون:

شن الدكتور محمد نبيل مجاهد المنسق العام لإقامة الجسر البري بين مصر والمملكة العربية السعودية على من وصفهم بـ "أصحاب المصالح من اللصوص" بشرم الشيخ، والذين قال إنهم كانوا وراء تعطيل إقامة الجسر، وذلك لكونه يتعارض مع مصالحهم الخاصة.

وطالب الدكتور نبيل مجاهد بتضافر الجهود لإقامة المشروع العملاق، والذي قال إنه سيحقق مصالح اقتصادية واستراتيجية كبيرة للدول العربية في الخليج والدول العربية في أفريقيا، وشدد على ضرورة فضح أصحاب المصالح وكشف الحقائق كاملة أمام الرئيس مبارك بهذا الشأن.

وأرجع مبارك رفضه إلى أن اختراق الجسر لمدينة شرم الشيخ سيؤدي إلى إلحاق الضرر بالعديد من الفنادق والمنشآت السياحية وإفساد الحياة الهادئة والآمنة هناك مما يدفع السياح إلي الهروب منها، وهو ما قال إنه لن يسمح به أبدًا.

يذكر أن المشروع كان يهدف إلى إيقاف نزيف الدم علي طريق الحج البري بين مصر والسعودية، بالإضافة إلى تأمينه راحة أكبر لعشرات آلاف الحجاج والمعتمرين من ناحية اختصار الوقت الذي تستغرق الرحلة حاليا، والحد من استخدام العبارات، ما سيقلل من المخاطر إلى تتعرض لها العمالة المصرية المتنقلة بين البلدين.

والمرء حقيقى يتعجب من ذلك !!!!!!!فهل عرض الموضوع على مجلس الشعب او الشورى لمناقشته ، هل تمت دراسه اقتصاديه للمشروع ؟ ومن الذى يقرر مشروع مثل هذا ؟ اليس للمختصين راى ؟هل فرد واحد يقرر للبلد (75مليون)ما يريده وما لا يريده ؟واذا كان مريضا او طاعنا فى السن فهل رايه سليما مائه فى المائه ... فهل تؤيده فيما فعله ،،، ام لك راى اخر ؟ لنفعل الموضوع ونحيه من جديد حتى لا يتخذوا قرارات خاطئه باسمنا

او تعرض على الراى العام لمناقشتها فى الصحافة والاعلام .

لو لم أكن مصريا ..... لوددت أن أكون مصريا

رابط هذا التعليق
شارك

واحنا نطلع ايه علشان نقرر ولا ما نقررش احنا هنعرف احسن من الحكومة دول عارفين كل حاجة ربنا يقدرهم ويعينهم علينا ناس عالة وملناش لازمة

جتنا نيلة لما نعرف نبقى ازاي نكون رجالة نبقى نفكر ازاي نحاسب الناس

ربنا يديمهم على رأس الحكم ده احنا غلابة من غيرهم

خرج الثعلب يوما في رداء الواعظين

ومشى في الأرض يهذى ويسب الماكرين

رابط هذا التعليق
شارك

اتكلم عن نفسك يا أستاذ رمضان

عن نفسى لا أؤيد مطلقاً رفض الرئيس مبارك للفكرة ..

وبأكد ان تقريره انها اشاعه ليس صحيحا .. والا لماذا اجتمع نظيف بمجلس رجال الاعمال المصرى السعودى ولماذا اقر مجلس الشعب الفكرة .

وارجو ملاحظة ردود فعل اهالى سيناء على الموضوع وعلى غيره ، وبالذات ما حدث فى العريش

( كفى بالمرء إثماً أن يحدث بكل ماسمع )

رابط هذا التعليق
شارك

كنت بدأت أنسى الإحباط الذى أصابنى منذ إلغاء الموضوع دون أسباب مقنعه و لكن بعد قرائتى لهذه المقاله فى المصرى اليوم إزداد

غضبى و إحباطى فقلت لازم أحبط البشريه كلها معايا

المصرى اليوم

منسق الجسر المصري- السعودي: المنتفعون عرضوا معلومات مضللة علي «مبارك».. وإسرائيل بريئة من تعطيله

كتب علاء الغطريفي //٢٠٠٧

«سيادة الرئيس.. ما تم عرضه عليكم بشأن الطريق البري مضلل وغير صادق» هكذا عبر الدكتور محمد نبيل مجاهد منسق مشروع الجسر البري بين مصر والسعودية عن حزنه بعد النفي الرئاسي للمشروع الوحدوي أو ما سماه «جسر التواصل العربي».

اتهم مجاهد الذي تجاوز عمره ٦٠ عاما بعض المستثمرين في شرم الشيخ بأنهم يقفون وراء المعلومات المضللة التي تلقاها الرئيس وقال: لصوص شرم الشيخ يحاربون المشروع لأنه يتعارض مع مصالحهم.

روي مجاهد لـ«المصري اليوم» «قصة المشروع»: الفكرة تراثية قديمة، وبدأنا فيها عام ١٩٧٤ في لقاء مع الملك فهد رحمه الله، وتوالت الأحداث بشأنها حتي تمت الدراسات للبدء فيها عام ١٩٩٩ عن طريق جهة سيادية مصرية.

تكاليف الدراسات البحرية والإنشائية للكوبري جري دفعها مقابل شيك لإحدي الجهات المصرية يقول مجاهد: المشروع صمم علي مرحلتين الأولي من منطقة الشيخ حمد حتي جبل تيران والثانية من جبل تيران إلي شرم الشيخ.

ووصف مجاهد الذي يشغل منصب الأمين العام للاتحاد العربي لنقل التكنولوجيا الحديث عن مرور المشروع بشرم الشيخ بأنه «كلام أهبل» وقال: الكوبري لن يمر بشرم الشيخ لأن تصميمه الهندسي الذي قامت به بيوت هندسية عالمية حال دون تلك، فالكوبري مصمم علي أن يكون ارتفاعه ١٠٠ متر وعدلنا تصميمه ليمر بمنطقة نبق وليس خليج نعمة، بانحدار طوله ١٨ كيلو إلي واحة نبق ثم طريق شرم الشيخ / دهب إلي مدينة مبارك للحجاج.

ورد مجاهد علي تأثير المشروع علي خصوصية شرم الشيخ وهو يقف وسط الحجرة متخيلا الموقع شارحاً علي قطع أثاث منزله البسيط «الجسر يقع خارج شرم الشيخ فالمسافة بين شرم الشيخ والمطار أكثر من ٦ كيلو مترات» وبين آخر حدود المطار والبداية البحرية للكوبري كيلو و٧٥٠ مترا وبجمعهما سيبعد الجسر خارج شرم الشيخ بحوالي ٨ كيلو مترات ومن ثم تسقط كل ادعاءات لصوص شرم الشيخ.

وقال: الكوبري الذي سيعبر البحر الأحمر ستكون قاعدته الهرمية علي الأرض المصرية بارتفاع ٨٠ مترا لجسم الكوبري مع ٢٠ مترا أخري للكابلات والحبال الحديدية التي ستحمل جسمه الطائر، أي أن ارتفاعه يساوي بناء أو برج يتكون من ٤٠ دوراً.

أمير تبوك أعلن وضعه حجر الأساس ضمن أجندة زيارة الملك عبدالله للمنطقة بطريقة عفوية، يتحدث مجاهد ويقول: وقد أبلغت السعودية مصر بذلك وكان مقررا أن يتم ذلك من خلال الرئيس مبارك والملك عبدالله وكان مقررا ضمن المراسم أن يعتلي الرئيس مع الملك جزيرة تيران ليضعان فيه حجر الأساس أسوة بحجري الأساس في شرم الشيخ ورأس حمد».

إمارة تبوك أبلغت مراسل الأهرام بالأجندة الملكية خلال الاحتفال يشير مجاهد « كتب المراسل الخبر من أوراق مطبوعة من الإمارة عن الزيارة الملكية».

يصف مجاهد الكوبري الذي يمر خارج شرم الشيخ بأنه «جزء من مشروع جسر التواصل العربي الذي يبدأ من صحراء المعادي وينتهي في مكة، وهو أول طريق في العالم عرضه ١٠٠ متراً وينقسم إلي حارتين كل منها بعرض ٤٤ متر وفي الوسط ١٢ متراً مخصصة لإقامة خط سكة حديد يضم ٣ خطوط متوازية أحدها للطوارئ».

الفكرة ليست مجرد فكرة فلقد دخلت مرحلة التنفيذ ويقول مجاهد: «لقد خاطبنا جميع الجهات السعودية والمصرية فمثلا كاتبنا سلاحي الحدود والبحرية في السعودية، وعرضنا الأمر قبل وفاة الملك فهد علي الملك عبدالله فوجدناه مرحبا بشدة بالمشروع وكان أكثر مصرية منا» ويؤكد مجاهد «أن خطابات ومكاتبات دائمة لرئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء تؤرخ للمشروع والخطوات التي اتخذت لتنفيذه».

يتساءل مجاهل: «لماذا عرض موضوع الطريق علي الرئيس بهذه الطريقة ولمصلحة من يحدث ذلك» وينفعل مشيرا إلي مكتبه القريب من الحجرة التي نجلس فيها «من إحباطي مما جري نمت فوق مكتبي، فأنا أحب بلدي ولا أرضي بإغلاق أي غرفة فندقية بشرم الشيخ».

وعن التمويل يقول: «هناك ممولون للمشروع أحدهم وضع ٤٣ مليون ريال في السبعينيات، الريال يومها كان بـ«٢٢ قرشاً» كوديعة يتم الإنفاق من فوائدها علي المشروع ودراساته» الوديعة ليست الوحيدة فهناك ممولون آخرون.

يتحدث مجاهد عن الخطوات التي قطعها المشروع «لقد طلبت شركات عالمية تنفيذ الفكرة وبعد دراسات اتفقنا مع شركة يابانية لتصنيع فلنكات تحمل جسم الكوبري، وهي طريقة تكنولوجية حديثة في الكباري استوحيناها من فكرة «فلنكات القطار» والتي ستنفذها أيضا شركة ألمانية بجانب الشركة الأمريكية التي تقوم بتصنيع الأحبال الحديدية التي تحمل الكوبري» وبصوت يملؤه الإحباط يكمل مجاهد: «الشركة الأمريكية قرأت النفي فأصبحنا من وجهة نظرها نصابين وحرامية».

وشدد علي ضرورة ألا نلقي بالاً بما يقال عن الرفض الإسرائيلي «لا يجب أن نلتفت إلي ما يثار بشأن اعتراض إسرائيل فهذا هراء وكلام غير منطقي، فالقصة برمتها وراءها أصحاب المصالح».

ورغم إحباطه يقول: «نفي الرئيس لم يضرنا كما تصور البعض، فقد طرح المشروع بقوة وخلق حوله جدل سيقصر الفترة الزمنية لتنفيذه»، مشيرا إلي أنه تلقي عروض جديدة لتبني المشروع من شخصيات عربية شهيرة منها أحد أكبر رجال الأعمال العرب وصاحب منصب سياسي مهم في بلاده.

وقال مجاهد: «لقد هبت ثورة بسبب نفي الرئيس وأدت إلي مزيد من العروض التمويلية للمشروع حيث تضاعف عدد الممولين بعدها فبعد أن كانوا ٥ أصبحوا ٢٠ شخصا، كما أن القدرات التمويلية تضاعفت فمن دفع مبلغا في البداية ضاعفه بعد النفي».

وعن مشروع خط السكة الحديد قال: «لقد عرضت شخصية عربية كبيرة استغلال خط القطار من مكة إلي المدينة كإحياء لسكة حديد الشرق الأوسط التي كانت تربط الحجاز بالعواصم العربية شمالا وجنوبا برسم ١٠٠ جنيه من المعادي حتي مكة والعكس بـ١٥٠ ريالا سعوديا، وهو ما رفضناه وحددنا القيمة بـ٢٣٠ جنيها فقط للذهاب والإياب» ويضيف: «اعترضنا أيضا أن تقوم شركات بتنفيذ المشروع بنظام BOT فقد رغبنا أن تملكه الشعوب العربية لأن الشركات ستلجأ إلي فرض رسوم مغالي فيها علي المسافرين.

ويختم حديثه بغضب: «إنها فكرة أضعت عليها ثلاثة أرباع حياتي، وبعد كل هذه الأعوام تجري الأمور هكذا دون منطق، وسألتقي بأمير تبوك قريبا لنبحث الأمر».

دى لا باظت و لا خربت ..... و لا جابت جاز لا مؤاخذه

دى عيشه ظريفه جدا

و لا فيه دماغ ضربت ..... و لا حد بيشتكى لحظه

ماشيه و الأشيه معدن

http://www.youtube.com/profile_videos?user=drhouba&p=r

http://www.arabtube.tv/users/drhouba68

رابط هذا التعليق
شارك

بعد قرائتى للتحقيق الذى أوردته جريدة "المصرى اليوم" ، فعلا لو كنت مكان الرئيس حسنى مبارك ل رفضت مجرد الحديث عن المشروع ناهيك عن رفضه.

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

قمت بتلوين أجزاء من التحقيق باللون الأحمر ، من قرائتى للتحقيق الأمر لا يزيد كونه فكرة فى رأس شخص ما ... و كل المعلومات الموجودة مجهلة و تتكلم عن جهات و شخصيات و شركات مجهولة ..

ربما توجد نوايا طيبة - أقول ربما - و لكن الموجود فعلا لا يرقى إلى مستوى مشروع إنشاء كشك سجاير.

يذكرنى الحديث بالكلام الذى قيل عن المستثمر المجهول الذى عرض شراء عمر أفندى أو المستثمرون المجهولون الذين عرضوا شراء منشأة الريان لتوظيف الأموال فى الثمانينات و عرضوا وقتها عدة مليارات و ظلوا مجهولين و رفض المحامى - أظنه فريد الديب المحامى -وقتها الإفصاح عنهم و قدم شيكا بإسمه كضمان لجدية العملية و على ما أذكر لم يتم البيع و لكن المحامى نجح فى تخفيض ديون الدولة إلى الحد الأدنى .... و دخل المحامى السجن.

هناك رائحة غير مستحبة أو أن هناك الكثير وراء الكواليس

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

تصريحات الرئيس مبارك بشأن الجسر المصري-السعودي ، قد أثارت علامات استفهام ، خاصة أن المعلومات بشأن الجسر والذي وصفها مبارك بالإشاعة ، تناولتها صحيفة "الأهرام" القومية على صدر صفحتها الأولى ، و5 صحف سعودية هي (المدينة وعرب نيوز والجزيرة واليوم والشرق الأوسط) على مدار أسبوعين كاملين ، ذكرت بالتفصيل موقع الجسر وتكلفته والشركات التي ستتولى عملية الإنشاء أيضا.

وأشار البعض إلى أن مبارك رفض إقامة الجسر حرصا على أمنه الشخصي ، وخاصة أن معظم إقامة الرئيس في شرم الشيخ ، ويقال إنه يقضي قرابة 8 أشهر في السنة هناك ، فيما يرى البعض أنه ربما يكون هناك تخوف فعلي من أن يتمكن تنظيم القاعدة من عبور الجسر لتنفيذ هجمات إرهابية في شرم الشيخ.

فيما يرى المراقبون أن الغموض يكتنف الموضوع ، وخاصة بعد التجاهل الإعلامي السعودي والصمت الرسمي على تصريحات الرئيس ، سواء كان الأمر إشاعة أم حقيقة ، خاصة أن الصحف لم تنشر حتى الخبر.

ويقولون أن الهدف من التصريح لم يكن نفي شائعة ، وإنما كان الغرض بالدرجة الأولى توجيه رسالة للسعودية بأن فكرة الجسر مرفوضة ، في رد غير مباشر أعرب فيه مبارك عن سخطه على مبادرات العاهل السعودي ، ولا سيما بعد امتداد مبادراته لمنطقة النفوذ المصري عبر رعاية اتفاق مصالحة سودانية-تشادية ، وسبقه اتفاق مكة بين حركتي فتح وحماس، وهو ما أدى إلى تهميش الدور المصري على الصعيد العربي والإقليمي والإفريقي أيضا.

فيما حاول البعض التأكيد على أن مبارك أخذ التهديد الإسرائيلي في الحسبان ، وخاصة بعد أن ألمح موقع "ديبكا" ، التابع للاستخبارات الإسرائيلية ، إلى إمكانية تفجر صراع مسلح على خلفية هذا المشروع الضخم ، مشيرًا إلى أن إسرائيل أعلنت الحرب عام 1967 حينما أغلق الرئيس الراحل جمال عبد الناصر مضيق تيران أمام حركة السفن الإسرائيلية.

وأشار الموقع الاستخباراتي إلى عدد من "النتائج المخيفة" لهذا المشروع على أمن إسرائيل ، منها التقليل من الأهمية الاقتصادية لميناء "إيلات" على خليج العقبة في نقل النفط ، مشيرا إلى أن شبكة أنابيب نفطية -ستقام تحت الجسر الجديد- ستكون بديلا متميزًا للعديد من الدول.

ورأى الموقع أيضا أن المشروع سيحول شرم الشيخ إلى نقطة اتصال بين إفريقيا وشبه الجزيرة العربية ، "فتصبح بذلك "ماربيلا" أخرى ، أو " أبو ظبي الشرق الأوسط " ، في الوقت الذي سيخفت فيه دور ميناء إيلات ، والذي يفصل جغرافيا بين المشرق والمغرب العربي منذ إنشاء إسرائيل له عام 1948.

كذلك أشارت المخابرات الإسرائيلية"الموساد" - وفق موقع ديبكا - إلى تخوفها من المشروع الذي سيتيح نقلا سريعا لوحدات عسكرية سعودية لشبه جزيرة سيناء ، وتمركزها على امتداد الحدود الجنوبية الإسرائيلية ، وإغلاق مضيق تيران أمام حركة السفن الحربية الإسرائيلية وشاحنات النفط التي تتبع ميناء إيلات .

كما ألمح الموقع الإسرائيلي إلى إمكانية تفجر صراع مسلح على خلفية هذا المشروع الضخم ، قائلا في صيغة تهديدية : " عام 1967 أعلنت إسرائيل حرب الأيام الستة حينما أغلق عبد الناصر مضيق تيران أمام حركة السفن الإسرائيلية بوضع متاريس مدفعية في منطقة شرم الشيخ ".

وينظر العديد من المراقبون إلى التهديدات إسرائيل بانها حقيقية لأن إسرائيل ترى بالفعل أن إنشاء هذا الجسر خطرا على أمنها الإستراتيجي ، لأنه سيغير من الطبيعة الجغرافية والسكانية لسيناء ، وهذا خط أحمر لدى إسرائيل لن تسمح لأحد بتجاوزه.

فيما أستبعد آخرون أن تكون هناك ضغوط أمريكية وإسرائيلية لإيقاف المشروع ، معتبرين الترويج لذلك "شماعة تعلق عليها معظم المشاريع العربية الفاشلة"، موضحين أن إنشاء الجسر شأن مصري-سعودي لا يحتاج لموافقة دولة ثالثة ، لكنه ربما لا يكون ملائما للبيئة الدولية الحالية.

ولكن بالرغم من ذلك يرون أنه بالامكان إنشاء جسر بري بين البلدين دون المرور بمدينة شرم الشيخ وذلك عبر الالتفاف حول المدينة من جهة الجنوب وبالتالي نتفادى إمكانية تعكير صفو الهدوء الذي يتمتع به هذا المنتجع السياحي الهام.

والطريقة التي نُشر بها خبر إنشاء الجسر دون أي اشارة إلى وضع حجر الأساس من الجهة المصرية أيضا ، يثير علامة استفهام حول مدى صحته ، ويؤكد ما أعلنه الرئيس مبارك بأنه لا يعلم عنه شيئا.

وتعود فكرة إقامة جسر بين السعودية ومصر عبر مضايق تيران إلى سنوات بعيدة، لكن الدولتين لم تضعا الفكرة في حيز التنفيذ في أي وقت ، وطرحت الفكرة في نفس الوقت الذي طرحت فيه فكرة إقامة جسر بين السعودية والبحرين ، ولكن الأخير تحقق أما الجسر المصري فلم يخرج للنور بدون سبب واضح

منقول باختصار

backqp2.jpg

الحفاظ على قفاك مسئوليتك الشخصية

رابط هذا التعليق
شارك

احنا هانستعبط على بعض ولا ايه ..

المشروع اهم من قناة السويس ذات نفسها .. وتقولوا منسقى المشروع .

واللى مش شايف اهمية المشروع لسيناء ولمصر وللاثنين معا وبعد كده الخليج العربى

والشرق الاوسط كله يبقى زى اللى مشفش من الغربال ..

( كفى بالمرء إثماً أن يحدث بكل ماسمع )

رابط هذا التعليق
شارك

احنا هانستعبط على بعض ولا ايه ..

حضرتك بتقصدني بالعبارة ديه ,, ان كان جوابك نعم فانه يوجد في قاموس اللغة اللفاظ محترمة احسن من كده .. و بعدين انا ناقل الخبر مش من عندي و حط الحته ديه في الحسبان

backqp2.jpg

الحفاظ على قفاك مسئوليتك الشخصية

رابط هذا التعليق
شارك

والله يا جماعــه الموضوع دا حصل عليه كلام كثيــر . وكلها بنفس المضمون

ولكن في نفســي سؤال واحد . لم اجد له اجابــه .ولم يتطرق اليه احد باثارتــه والتساؤل عنــه ..

اولا . لم يصدر تصريح رسمي من الحكومه السعوديه عن نيــه الملك عبد الله وضع حجر الاساس للمشروع .وما تم تناقله من اخبار كلها منسوبه لـــ عن جريده عرب نيوز الصادره باللغه الانجليزيه من السعوديه . .. ؟؟؟ وما نشر عن الموضوع من اخبار في جميع الصحف والاخبار كلــــــــــــــــــها منسوبه عن تلك الـــــــــــــجريده ..

ثانيــا . اسرائيل لم تعلن اي تهديد وما تم تناقله من اخبار حوله التهديد عباره عن نقل من موقع الكتروني . لا يعتبر تهديد رسمــي . ولنقل بلغه اخف حده ... __اعتراض اسرائيل على تنفي المشروع__

من ذلك نستنتج ان كل ما قيــل عن المشروع كلها مجرد اماني وتنبؤات صحفيــه _ سبق صحفي _ وتوافق هذا الخبر رغبــه عارمــه لدى مواطني البلدين امتد ت فرحتــه الى دول الخليج .

فلا السعوديه طلبت التنفيذ ولا اسرائيل هــــــددت

وبالتالي فانه لا يوجد هناك اجنده محدده لتنفيــذ المشروع .. اصلا ولم يوجد تهديد .

ثالثا . ما صدر عن الرئس حسني مبارك من تصريحات لرفضــه المشروع .. ليس مجبر بقوله او التصريح بــه .. بهذه اللهجــه .. وهذا التبرير ..فلا خلاف على انه مبرر غيــر مقنع للجميــع . .!!

فبامكان الرئس السكوت وعدم التصريح او ان يقول لم نبلغ رسميا من قبل الحكومه السعوديـــــــه . لا سيما ان الخبــر غير رسمي

وهنا اتسال . هل يعقل ان تنفرد السعوديه بوضع حجر الاساس للمشروع .بدون ان يكون هناك تنسيق رسمي و مشاركه الجانب المصري .. (( غير معقول ابدا فهذا عرف دولي متبع في مثل هذه المناسبات ))

اذن فليسمح لي الاستاذ Abofady ان نبـــحث عن مبراات اخــري :_

(((( لماذا اختار الرئس حسني مبارك هذا التعليل _ تعكير الاجواء السياحيه في شرم الشيخ_ ..؟؟؟ ))))

كان بامكانه الرد بغير هذا الــــمبرر .. وما اكثرهــــــــا ..

ولكم تحياتي وتقديري

تم تعديل بواسطة قديم

تستغرق مناقشة المسائل التافهة وقتاً طويلاً لأن بعضنا يعرف عنها أكثر مما يعرف عن المسائل الهامة

رابط هذا التعليق
شارك

لم يعلق احد من الساده المتحاورين على تفرد الرئيس برفض هذا المشروع ، كانه يفهم فى كل شىء حتى الكبارى والجسور ، والضربه الجوية وخلافه...... هل هذا شغل الرئيس ؟هل شكل لجنة لدراسة الموضوع ؟هل ناقش الموضوع مع السعوديين فى زياراته السابقة لهم (خاصة ان فكرة المشروع منذ ايام الملك فهد)؟ثم ألا يوجد وزير يعلق على هذا الموضوع ؟ اليس فى البلد مكاتب خبره ؟ اليس هناك دكاترة هندسة ؟ الرئيس خايف على هدوء شرم الشيخ ، ما تتحرق شرم الشيخ بفنادقها وكباريهاتها واللى فيها،واذكرللمعلومية فقط ان الدولة عند بناء السد العالى هجرت اهل النوبة جميعهم من بيوتهم الى اماكن اخرى ولم يحزن احد منهم بل كان الشعب جميعه سعيدا ببناء السد ، لان خيره سيعم المصريين جميعهم ، اما ان يرفض مشروع مثل هذاسيعم خيره على الكثير من المصريين من اجل مصلحه حفنة من المستثمرين استولوا على شرم الشيخ بل على سيناء كلها فى سواد ليلة مظلمة من اجل مصلحتهم فهذ حرام حرام ........ ماعلاقة فلاح المنصورة الفقير الذى يجمع القرش على القرش من اجل ان يحج او يعتمر باقل التكاليف بشرم الشيخ ؟ هل يصيف هناك ؟ الجميع نظر الى الجسر على انه بوابة مكه المكرمة ،والمدينة المنورة ، الاماكن التى تهفو اليها قلوب مسلمى مصر وشمال افريقيا وليس شرم الشيخ التى تهفو اليها قلوب السكارى والحشاشين ولصوص المستثمرين .

.............. بيقولك هدوء شرم الشيخ ، طب متخليك معانا فى الزحمة والوكسه اللى احنا فيها .....

لو لم أكن مصريا ..... لوددت أن أكون مصريا

رابط هذا التعليق
شارك

في مناقشات سابقة عن هذا الموضوع .. ومنذ شهور أو أكثر ..

كتبت أن المشروع لا خلاف عليه من حيث أهميته سواء للمواطن المصري أو السعودي .. أو لأمن سيناء .. أو للتبادل التجاري بين البلدين . أو من حيث ربط المنطقة العربية برياً من تلك المنطقة المهمة .. فيمكن للحجاج من دول المغرب العربي أن يأتوا عن طريق البر .. وغيره الكثير والكثير من المميزات ..

فهذا لا خلاف عليه ..

أما عن التمويل .. فما أسهل هذا الأمر .. وسيتبارى المتبارون على تمويل المشروع .. سواء مؤسسات أو أشخاص أو بنوك محلية أو عالمية .. فالمشروع حتى من الناحية الإقتصادية قد يكون مربحاً ....

والنقطة الوحيدة التي تمنع وتوقف وتعطل إنجاز مثل هذا المشروع ...

هو عدم وجود إرادة سياسية لتنفيذ هذا المشروع ...

وتلك الإرادة تأتي منطلقة من قناعات وتوجهات منبعها الأساسي الإهتمام بمصالح الأمة .. ومصالح شعوبها .. ووضع تلك المصالح في المقام الأول قبل أي إعتبار ..

ولكن بسبب وجود إعتبارات أخرى متعددة لدى الإدارات السياسية أهم من مصالح الأمة .. وقد يكون من بينها التنافس على زعامة الأمة .. والسيادة على إدارة شئون وأزمات الأمة .. وقد يكون التنافس على تمويل المشروع .. أو حتى يمكننا أن نشطح بالخيال بأن التنافس على إدارة الجسر قد يكون عائقاً مهماً أمام تنفيذ هذا المشروع ..

فالتأمل في تصريح مبارك .. يجد أن هناك إحتمالاً .. بأن جهة الإعلان عن وضع حجر الأساس قد تكمن فيها المشكلة في غقامة الجسر ....

وأخيراً .. يجوز أن هناك مشكلة على تسمية الجسر .. هل هو جسر الملك عبد الله .. أم جسر مبارك .. أم الجسر العربي .. أو جسر العربي عبد الله مبارك ... وبكده يكون الإسم ثلاثي لعدم الخلط والوقوع في مشكلة تشابه الأسماء ...

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

8 كيلو متر ليست تعتبر خارج شرم الشيخ فهي امتداد طبيعي للمدينه، اعتقد ان انشاءه في منطقه نويبع بالقرب من الحدود الاردنيه و السعوديه سيكون له جدوى اكبر حيث المسافه اقرب، وسوف يخدم اهل الشام والعراق ايضا الذي لن يحتاج الى تصريح مرور من السعوديه للذهاب الى مصر، وربما ايضا كانت المشاكل الفنيه اقل حيث سيكون قريب من اليابسه

رابط هذا التعليق
شارك

كما نرى أي شيء يربط بين الدول العربية وبعضها مرفوووووووووض حتى ولو كان جسر... تصوروا... لك الله يا مصر

لا تصحب من لا ينهضك حاله ولا يدلك على الله مقاله - ابن عطاء الله السكندري

رابط هذا التعليق
شارك

إحنا ليه تاعبين نفسنا أوى كده

اللى تشوفه الحكومة يمشى على رقابينا مفيش داعى نروح فى داهيه

المره دى خلينا متفرجين

تم تعديل بواسطة العمرلحظة

أعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك

العمرلحظة

رابط هذا التعليق
شارك

احنا هانستعبط على بعض ولا ايه ..

حضرتك بتقصدني بالعبارة ديه ,, ان كان جوابك نعم فانه يوجد في قاموس اللغة اللفاظ محترمة احسن من كده .. و بعدين انا ناقل الخبر مش من عندي و حط الحته ديه في الحسبان

مش ملاحط ان دى تانى مرة تسألنى نفس السؤال والمرة دى خدتها على نفسك مباشرةً ؟!

ناقل الكفر ليس بكافر يا سيد جوست واللى اقصده معروووووووووووووووف

( كفى بالمرء إثماً أن يحدث بكل ماسمع )

رابط هذا التعليق
شارك

مش ملاحط ان دى تانى مرة تسألنى نفس السؤال والمرة دى خدتها على نفسك مباشرةً ؟!

للاسف يا استاذ عصام , ديه اول مرة اوجة كلام لحضرتك مباشرة , يبدو ان الامر قد التبس عليك

ناقل الكفر ليس بكافر يا سيد جوست واللى اقصده معروووووووووووووووف

كلام لا غبار علية . لكن ارجو منك توضيح الكلام اكثر بدلا من استخدام الضمائر التي قد لا ياخذها المستمع على ما تقصده

شكرا , تقبل تحياتي

backqp2.jpg

الحفاظ على قفاك مسئوليتك الشخصية

رابط هذا التعليق
شارك

اعتقد ان ما يسمى بعصام لا يوجد لديه اسلوب للحوار الراقي ولا يعرف سوى الصراخ والسباب

ادعوك الى تعلم ادب الحوار اذا كنت تعرف اساسا ما معنى حوار

انت بتقول انت بتشتغل ايه ؟ قول تاني كده مش سامع

ابقى سلم لي على .........

خرج الثعلب يوما في رداء الواعظين

ومشى في الأرض يهذى ويسب الماكرين

رابط هذا التعليق
شارك

انا بالطبع لا اؤيد مبارك فى رفضة لبناء الكبري !!

ويا رب يسمع كلامنا وياخد برأى الاغلبية والموضوع دا يجيب نتيجة

نجفة :sad:

A liberal is a man or a woman or a child who looks forward to a better day, a more tranquil night,and a bright, infinite future

.

رابط هذا التعليق
شارك

الكوبري يعني تغيير خريطة المنطقة بشكل او باخر و له تاثير مباشر علي اسرائيل و الاردن كامتداد جغرافي و اساسي للربط بين العرب في افريقيا و اسيا

لن يستفيد احد من بناء الكوبري ثم نسفه في بداية اي صراع عسكري جديد وجود نقاش حقيقي بين الدول المتداخلة حتي لو لم يكن بشكل رسمي اساسي لنجاح هذا المشروع

شئ اخر الكوبري المهول سيتم انشاءه بين مصر و السعودية و عندما يتم اعلان عن بناء كوبري يضع حجر الاساس فيه ملك السعودية بدون مشاركة الرئيس المصري فالموضوع يبدو غريب و غير معقول و كان الرئيس المصري تم تهميشه او ليس له اهميه في وجود هذا الكوبري

موضوع سياحة شرم الشيخ و الارهاب و ما الي ذلك يبدو تبرير سطحي و ساذج

المشروع مشروع هام جدا و سيتسفيد منه العالم العربي كله و لكن لا يصح بناؤه باسلوب غير مدروس و متسرع

الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن

لا

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...