badroora بتاريخ: 27 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 مايو 2007 (معدل) بسم الله الرحم الرحيم انا سوف اكتب هنا اشياء افكر فيها ولن استطيع بمفردى الفصال فيها سألت فيها شيوخ معظمهم قالى استغفري ربك وتوبي اليه على الرغم ان لن اقول شيئا يستدعى ذلك !!! وكثيرين كانت اجابتهم لى بالصمت !! وكل المصادر الناس بتشكك فيها !! انا عاوزة حد يفهمنى ولا يظن بي اي ظن انا مسلمة وباصلي ومؤمنة بكل شيء موجود فى القراءن بس هناك اشياء جواية وبتنموا لانى مش قادرة اجاوب عليها لارتاح ومن اللى باسمعة حين اتسائل تولد جوايا خوف من الاسئلة ولكنى اليوم من هول اللى باشوفة الايام دى وتشكيك فى كل شيء خفت على نفسي مش لانى ايمانى ضعيف لا سمح الله بس معرفش حسيت بخوف شديد ودا اللى دفعنى ان اكتب اليوم واتمنى ان اجد منكم من يفسر بدون ان سيء فهمى !! واعذرونى لو اخطأت فى الاملاء او فى اختيار الكلمات لو وجتموها غيير موفقة فاعلموا انها غير مقصودة 1- هبدأ سؤالى بسيدنا ادم علية السلام !! قرأت فى كتاب بن كثير عن قصص الانبياء وبدأت بقصة سيدنا ادم وقرات حوار دار بينه وبين سيدنا موسي علية السلام ا فقال موسي : يا ادم انت ابونا خيبتنا واخرجتنا من الجنة . فقال له ادم : يا موسي انت اصطفاك الله بكلامة وقال مرة برسالتة وخط لك بيدة اتلومنى على امر قدرة الله على قبل ان يخلقنى باربعين سنه قال حج ادم موسي حج ادم موسي اول شيء هنا هل دى معقولة تكون طريقة حوار بين انبياء ولا المشكلة فى النقل وكمان القصة متكررة كذا مرة بطريقة مختلفة بس المضمون واحد والكتاب دا المجلد العربي بالازهر يعنى خارج من الازهر !! السؤال الثانى لما ابليس رفض انه يسجد لسيدنا ادم خرج من الجنة مذموما مدحورا وانه انحرم من الجنه الى يوم الدين !!! وبعدين ظل سيدنا ادم وزوجته داخل الجنة !! ازاى بقي دخل ابليس تانى وغواهم وهو اساسا محروم من دخول الجنة !!! فى نفس الكتاب مكتوب انه يا اما جنة فى الارض او فى السماء !!! والاية الكريمة بتقول اهبطوا منها جمبعا بعضكم لبعض عدو ,,, والمقصدود هنا سيدنا ادم وحواء وابليس !! اهبطوا معناه هبوط من اعلى الى اسفل يعنى من السماء للارض !!! وربنا جمع ابليس معاهم هل هذا يعنى انه كان معهم فى الجنة !! وهو ممنوع من دخولها !!! 2- سيدنا ابراهيم علية السلام كان نبي وفى زمن المعجزات ومع ذلك سال ربنا وقال له ارنى كيف تحي وتميت !!! يعنى النبي شك وسأل ليطمئن قلبة !! طيب احنا كبشر ومحدودين القدرات والعلم لو شكينا او سألنا ليه نتفهم خطأ !!! 3- سورة المائدة الاية التى تقول "" ان الله وملائكتة يصلون على النبي يا ايها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما !! هل هنا معنى الاية ان الله بيصلي على النبي واحنا المفروض نصلي لمين ل الله ولا للنبي !!! انا طبعا باصلي لله وبصلي عالنبي عشان بس محدش يفهمنى غلط بس الاية دى ما هو المقصد منها !!! 4- مكافاءة الرجال الصالحين فى الاخرة الحور العين !!! وماهى مكافاءة النساء الصالحات فى الاخرة !!! 5- الخمر مكافاءة للرجال الصالحين فى الاخرة طيب ليه متحرم فى الدنيا !! عشان الصلاة!! طيب هل فى الجنة مافيش صلاة ولماذا المكافاءة النساء والخمر من ضمنها !!! 6- سيدنا محمد ص نزلت علية الرسالة فى سن ال40 سنه !!! وفى كتب التفسير مكتوب النبي الامى وامى هنا ليس مقصود بها القراءة والكتابة ولكن مقصود بها امى اى لا نصرانى ولا يهودى !!! اذن ماذا كان يعبد قبل 40 سنه !!! وقد سبقته اليهودية والنصرانية وهى اديان سماوية !!! 7- احنا بنقول الفرق بينا وبين الاديان الاخرى الحج والصوم !! الحج والصوم كان موجود قبل الاسلام !!! 8- فى حاجة كمان عاوزة استفسر عنها يصح لنا الوضوء على الشراب او على الحذاء يعنى الماء مش هيصل للرجل ودا مصرح به ويجوز !! طيب لو انا حاطة طلاء اظافر لية هنا يعتبر عازل والشراب او الحذاء لن يعتبر عازل !!! بل بالعكس الايد هيوصلها ماء ماعدا الاظافر اما الرجل مش هيوصلها اى ماء !! انا مش باعمل كدا بس مرة فكرت اعملها بس لن اتجرأ ولكن الفكرة دائما فى دماغى وارجوا التصحيح !!! 9- كل ماقراة حديث ولا حتى قصص الانبياء نص صفحة كاملة حدثنا فلان بن فلان عن فلان بن فلان وقائمة كبيرة جدا من الاسامى !! طيب انا فكرت لو انا حد قالى روحى وصلي الكلمة دى او الجملة دى لحد وانا قولت لحد وحد قال لحد استحالة هتوصل زى ماهية بدون زيادة او نقصان اكيد ينقص شيء او هيزيد شيء وخصوصا لانهم بشر !! ليه انا بقول كدا بصراحة وبدون هجوم على الحديث الخاص بالرصاعة حسه انه مش انتقل صح لان الرسول علية الصلاة والسلام معصوم من الخطأ واستحالة يخطأ ولا يترك حديث عايم ومش متفسر وكلام لا يعقل يقولة علماء التفسير !! يعنى مثلا ازاى واحدة ترضع لواحدة عشان حد يقدر ينكشف عليها !! بصراحة انا تعبت من التفكير وبقالى يومين مش بنام من التفكير فى الحديث دا !! :ارجوا من اللى يرد على لا يهجمنى ولا يسء فهمى انا الحمدلله مؤمنة وباصلي وبنفذ الفرائض على قد ماقدر !! بس الاسئلة دى بتؤرقنى ونفس لاجابة او تفسير ليها... انا الحمدللة لن اشك فى ايمانى ولا فيما اعتقد ولكنى من الللى باسمعة مبقتش عارفة اى مصدر هو اللى صح ومين اللى غلط وكل مقراة فى اى كتاب والاقي عن فلان ولسته كبيرة مش بصدق المكتوب واقول استحالة على موصل هنا هيكون الكلام زى ماهو !!! اسفة للاطالة واتمنى من يدلنى على المصدر الموثوق فيه لاستدل على اجابة اسئلتى !! او يفسرها هو لو يتسطيع شكرا للجميع نجفة تم تعديل 27 مايو 2007 بواسطة نجفة المغرورة A liberal is a man or a woman or a child who looks forward to a better day, a more tranquil night,and a bright, infinite future . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الحاج فوزى بتاريخ: 27 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 مايو 2007 الاخت الفاضلة نجفة .. تحية طيبة . . بالطبع انا لان اجاوبك .. حيث اترك الإجابة للمختصين ولمن لديه العلم الكافى .. لكن ما احاول فعله هو التعقيب و القاء الضوء على بعض الأمور والتى التمس عدم وضوحها فى كلماتك .. سأكتفى فقط بأول نقطتين . قرأت فى كتاب بن كثير عن قصص الانبياء وبدأت بقصة سيدنا ادم وقرات حوار دار بينه وبين سيدنا موسي علية السلام افقال موسي : يا ادم انت ابونا خيبتنا واخرجتنا من الجنة . فقال له ادم : يا موسي انت اصطفاك الله بكلامة وقال مرة برسالتة وخط لك بيدة اتلومنى على امر قدرة الله على قبل ان يخلقنى باربعين سنه قال حج ادم موسي حج ادم موسي اول شيء هنا هل دى معقولة تكون طريقة حوار بين انبياء ولا المشكلة فى النقل وكمان القصة متكررة كذا مرة بطريقة مختلفة بس المضمون واحد والكتاب دا المجلد العربي بالازهر يعنى خارج من الازهر !! هناك نقطة هامة هنا وهى لهجات الحوار واسلوبه .. واختلاف معانى الكلمات من زمن الى زمن ، بل ومن بلد الى بلد . فما نراه الأن غير ما كان يراه غيرنا .. ايضاً هناك كلمة تبدو عنيفة عند بعض الناس ، ورقيقة عند الأخر .. وعادية عند الغالبية . وهكذا . لما ابليس رفض انه يسجد لسيدنا ادم خرج من الجنة مذموما مدحورا وانه انحرم من الجنه الى يوم الدين !!! وبعدين ظل سيدنا ادم وزوجته داخل الجنة !! ازاى بقي دخل ابليس تانى وغواهم وهو اساسا محروم من دخول الجنة !!! فى نفس الكتاب مكتوب انه يا اما جنة فى الارض او فى السماء !!! والاية الكريمة بتقول اهبطوا منها جمبعا بعضكم لبعض عدو ,,, والمقصدود هنا سيدنا ادم وحواء وابليس !! اهبطوا معناه هبوط من اعلى الى اسفل يعنى من السماء للارض !!! وربنا جمع ابليس معاهم هل هذا يعنى انه كان معهم فى الجنة !! وهو ممنوع من دخولها !!! هنا ارى انك تضعين الفرضيات فى تقومين بإصدار الأحكام .. بمعنى دعينى اسألك .. هل تعرفين معنى الخروج من الجنة مذموماً مدحوراً .. هل تعلمين المعنى المقصود بالحرمان ؟ .. هل انت متأكدة من ان الغواية حدثت داخل الجنة اصلاً ؟ هل كانت الجنة التى بها ادم هى التى حرم منا ابليس ؟ .. هل معنى الهبوط يرتبط بالسماء والأرض ؟! لو كانت جنة على جبل وسيحرم منها لهبط الى الأرض .. اليس كذلك ؟ الاخت الفاضلة .. القصد هنا هو ان العلم الكلى غير متوفر او متاح .. والحقيقة ابداً لا تكتمل عن شخص واحد .. لكن الفارق هنا هو .. اولاً اؤمن واسلم بما ثبت من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم . وان كان هناك حاجة للتفكر فيه افكر .. وان لم يكن هناك حاجة .. فلا داعى لفتح باب الفتنة على نفسى الأخرين . ودعينى افكرك .. الان فى عصر التكنولوجيا .. يوماً بعد يوم عندما تنبين الأحاديث التى تتحدث الخلق والأرض والسماء .. ونتأكد من منطقيتها .. ماذا كان حال اهل زمن رسول الله .. عندما كانوا يسمعون الحديث تلو الحديث حديث يقول ان تحت الموج موج ، واخر ان تحت الجبال جبال وان فوق السماء سماء .. وهكذا .. وكانوا على الرغم من استحالة ( بنسبة 100000 % ) عقلانية ما يقال مؤمنين به مصدقين به مسلمين به . ننتظر انا وانت من اهل العلم الإفادة .. ونسلم قبل الإفادة وبعدها بما يصح ويثبت دون شك او ريبة . من فضلك ..دعنى أرى كيف تتحدث حتى أعرفك .. ودعنى أرى كيف تختلف حتى أحترمك . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
badroora بتاريخ: 27 مايو 2007 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 مايو 2007 (معدل) اخى الكريم Huss !!!شكرا على التعقيب هنا ارى انك تضعين الفرضيات فى تقومين بإصدار الأحكام .. بمعنى دعينى اسألك .. هل تعرفين معنى الخروج من الجنة مذموماً مدحوراً .. هل تعلمين المعنى المقصود بالحرمان ؟ .. هل انت متأكدة من ان الغواية حدثت داخل الجنة اصلاً ؟ هل كانت الجنة التى بها ادم هى التى حرم منا ابليس ؟ .. هل معنى الهبوط يرتبط بالسماء والأرض ؟! لو كانت جنة على جبل وسيحرم منها لهبط الى الأرض .. اليس كذلك ؟ اليك التفسير الذى قرأته فى الكتاب :وقولة تعالى لابليس "فاهبط منها "" اخرج منها "" دليل على انه كان فى السماء فأمر بالهبوط منها والخروج من المنزلة والمكانة التى كان نالها بعبادته وتشبهه بالملائكة فى الطاعة والعبادة ثم سلب ذلك بكبرة وحسدة ومخالفتة لربة فاهبط الى الارض مذؤما مدحورا !!! والدليل على وجود سيدنا ادم وزوجة فى السماء عتاب سيدنا موسي له بانه السبب فى نزولنا الى الاض !! والغريب انك ترى تضارب المفسرين فى قولهم جنة فى الارض او السماء وقول سيدنا موسي واضح صريح انهم كانوا فى السماء والله اعلم !! الاخت الفاضلة .. القصد هنا هو ان العلم الكلى غير متوفر او متاح .. والحقيقة ابداً لا تكتمل عن شخص واحد .. لكن الفارق هنا هو .. اولاً اؤمن واسلم بما ثبت من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم . وان كان هناك حاجة للتفكر فيه افكر .. وان لم يكن هناك حاجة .. فلا داعى لفتح باب الفتنة على نفسى الأخرين . ودعينى افكرك .. الان فى عصر التكنولوجيا .. يوماً بعد يوم عندما تنبين الأحاديث التى تتحدث الخلق والأرض والسماء .. ونتأكد من منطقيتها .. ماذا كان حال اهل زمن رسول الله .. عندما كانوا يسمعون الحديث تلو الحديث حديث يقول ان تحت الموج موج ، واخر ان تحت الجبال جبال وان فوق السماء سماء .. وهكذا .. وكانوا على الرغم من استحالة ( بنسبة 100000 % ) عقلانية ما يقال مؤمنين به مصدقين به مسلمين به . اخى انا الحمدلله مؤمنه بكل شيء ولا عنديش اى نية للتشكيك فى اى شيء حشي لله طبعا ولكنى اود ان افهم مش اكتر !! ننتظر انا وانت من اهل العلم الإفادة .. ونسلم قبل الإفادة وبعدها بما يصح ويثبت دون شك او ريبة . شكرا لك اخى الكريم واتمنى من يدلنى لولو على مصدر صحيح حيث ان معظم المصادر كل الناس بنشككنا فيها وكتاب من الازهر اهو والكلام ومتضارب !! الحمدلله تم تعديل 27 مايو 2007 بواسطة نجفة المغرورة A liberal is a man or a woman or a child who looks forward to a better day, a more tranquil night,and a bright, infinite future . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
خليفة السلفي بتاريخ: 27 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 مايو 2007 الاخت نجفة عليك بمنتدى الجامع http://www.aljame3.net/ib رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محمد علي عامر بتاريخ: 27 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 مايو 2007 (معدل) بسم الله الرحم الرحيم انا سوف اكتب هنا اشياء افكر فيها ولن استطيع بمفردى الفصال فيها سألت فيها شيوخ معظمهم قالى استغفري ربك وتوبي اليه على الرغم ان لن اقول شيئا يستدعى ذلك !!! وكثيرين كانت اجابتهم لى بالصمت !! وكل المصادر الناس بتشكك فيها !! انا عاوزة حد يفهمنى ولا يظن بي اي ظن انا مسلمة وباصلي ومؤمنة بكل شيء موجود فى القراءن بس هناك اشياء جواية وبتنموا لانى مش قادرة اجاوب عليها لارتاح ومن اللى باسمعة حين اتسائل تولد جوايا خوف من الاسئلة ولكنى اليوم من هول اللى باشوفة الايام دى وتشكيك فى كل شيء خفت على نفسي مش لانى ايمانى ضعيف لا سمح الله بس معرفش حسيت بخوف شديد ودا اللى دفعنى ان اكتب اليوم واتمنى ان اجد منكم من يفسر بدون ان سيء فهمى !! واعذرونى لو اخطأت فى الاملاء او فى اختيار الكلمات لو وجتموها غيير موفقة فاعلموا انها غير مقصودة 1- هبدأ سؤالى بسيدنا ادم علية السلام !! قرأت فى كتاب بن كثير عن قصص الانبياء وبدأت بقصة سيدنا ادم وقرات حوار دار بينه وبين سيدنا موسي علية السلام ا فقال موسي : يا ادم انت ابونا خيبتنا واخرجتنا من الجنة . فقال له ادم : يا موسي انت اصطفاك الله بكلامة وقال مرة برسالتة وخط لك بيدة اتلومنى على امر قدرة الله على قبل ان يخلقنى باربعين سنه قال حج ادم موسي حج ادم موسي اول شيء هنا هل دى معقولة تكون طريقة حوار بين انبياء ولا المشكلة فى النقل وكمان القصة متكررة كذا مرة بطريقة مختلفة بس المضمون واحد والكتاب دا المجلد العربي بالازهر يعنى خارج من الازهر !! السؤال الثانى لما ابليس رفض انه يسجد لسيدنا ادم خرج من الجنة مذموما مدحورا وانه انحرم من الجنه الى يوم الدين !!! وبعدين ظل سيدنا ادم وزوجته داخل الجنة !! ازاى بقي دخل ابليس تانى وغواهم وهو اساسا محروم من دخول الجنة !!! فى نفس الكتاب مكتوب انه يا اما جنة فى الارض او فى السماء !!! والاية الكريمة بتقول اهبطوا منها جمبعا بعضكم لبعض عدو ,,, والمقصدود هنا سيدنا ادم وحواء وابليس !! اهبطوا معناه هبوط من اعلى الى اسفل يعنى من السماء للارض !!! وربنا جمع ابليس معاهم هل هذا يعنى انه كان معهم فى الجنة !! وهو ممنوع من دخولها !!! 2- سيدنا ابراهيم علية السلام كان نبي وفى زمن المعجزات ومع ذلك سال ربنا وقال له ارنى كيف تحي وتميت !!! يعنى النبي شك وسأل ليطمئن قلبة !! طيب احنا كبشر ومحدودين القدرات والعلم لو شكينا او سألنا ليه نتفهم خطأ !!! 3- سورة المائدة الاية التى تقول "" ان الله وملائكتة يصلون على النبي يا ايها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما !! هل هنا معنى الاية ان الله بيصلي على النبي واحنا المفروض نصلي لمين ل الله ولا للنبي !!! انا طبعا باصلي لله وبصلي عالنبي عشان بس محدش يفهمنى غلط بس الاية دى ما هو المقصد منها !!! 4- مكافاءة الرجال الصالحين فى الاخرة الحور العين !!! وماهى مكافاءة النساء الصالحات فى الاخرة !!! 5- الخمر مكافاءة للرجال الصالحين فى الاخرة طيب ليه متحرم فى الدنيا !! عشان الصلاة!! طيب هل فى الجنة مافيش صلاة ولماذا المكافاءة النساء والخمر من ضمنها !!! 6- سيدنا محمد ص نزلت علية الرسالة فى سن ال40 سنه !!! وفى كتب التفسير مكتوب النبي الامى وامى هنا ليس مقصود بها القراءة والكتابة ولكن مقصود بها امى اى لا نصرانى ولا يهودى !!! اذن ماذا كان يعبد قبل 40 سنه !!! وقد سبقته اليهودية والنصرانية وهى اديان سماوية !!! 7- احنا بنقول الفرق بينا وبين الاديان الاخرى الحج والصوم !! الحج والصوم كان موجود قبل الاسلام !!! 8- فى حاجة كمان عاوزة استفسر عنها يصح لنا الوضوء على الشراب او على الحذاء يعنى الماء مش هيصل للرجل ودا مصرح به ويجوز !! طيب لو انا حاطة طلاء اظافر لية هنا يعتبر عازل والشراب او الحذاء لن يعتبر عازل !!! بل بالعكس الايد هيوصلها ماء ماعدا الاظافر اما الرجل مش هيوصلها اى ماء !! انا مش باعمل كدا بس مرة فكرت اعملها بس لن اتجرأ ولكن الفكرة دائما فى دماغى وارجوا التصحيح !!! 9- كل ماقراة حديث ولا حتى قصص الانبياء نص صفحة كاملة حدثنا فلان بن فلان عن فلان بن فلان وقائمة كبيرة جدا من الاسامى !! طيب انا فكرت لو انا حد قالى روحى وصلي الكلمة دى او الجملة دى لحد وانا قولت لحد وحد قال لحد استحالة هتوصل زى ماهية بدون زيادة او نقصان اكيد ينقص شيء او هيزيد شيء وخصوصا لانهم بشر !! ليه انا بقول كدا بصراحة وبدون هجوم على الحديث الخاص بالرصاعة حسه انه مش انتقل صح لان الرسول علية الصلاة والسلام معصوم من الخطأ واستحالة يخطأ ولا يترك حديث عايم ومش متفسر وكلام لا يعقل يقولة علماء التفسير !! يعنى مثلا ازاى واحدة ترضع لواحدة عشان حد يقدر ينكشف عليها !! بصراحة انا تعبت من التفكير وبقالى يومين مش بنام من التفكير فى الحديث دا !! :ارجوا من اللى يرد على لا يهجمنى ولا يسء فهمى انا الحمدلله مؤمنة وباصلي وبنفذ الفرائض على قد ماقدر !! بس الاسئلة دى بتؤرقنى ونفس لاجابة او تفسير ليها... انا الحمدللة لن اشك فى ايمانى ولا فيما اعتقد ولكنى من الللى باسمعة مبقتش عارفة اى مصدر هو اللى صح ومين اللى غلط وكل مقراة فى اى كتاب والاقي عن فلان ولسته كبيرة مش بصدق المكتوب واقول استحالة على موصل هنا هيكون الكلام زى ماهو !!! اسفة للاطالة واتمنى من يدلنى على المصدر الموثوق فيه لاستدل على اجابة اسئلتى !! او يفسرها هو لو يتسطيع شكرا للجميع نجفة الأخت الفاضلة نجفة لا أدعي العلم و لكن لي بعض التعقيب علي بعض نقاطك و ليس كلها بالطبع و لقد علق الأستاذ Huss علي بعضها. بالنسبة للصلاة علي النبي فإن الصلاة تأتي بمعني العبادة و بها الركوع و السجود وما هو معروف و تأتي بمعني الدعاء و الإستغفار كما في قوله تعالي {هو الذي يصلي عليكم و ملائكته ليخرجكم من الظلمات إلي النور} و هذا هو المقصود بالصلاة علي النبي و الله أعلم. أما محاجاة موسي و آدم فلقد بينت رأيي بها في مداخلة في موضوع الفتاوي اللا معقولة و هو أنها روايات في غاية الغرابة و تتناقض مع خصائص أهل الجنة حيث يقول تعالي {و نزعنا ما في صدورهم من غل} و يقول {لا يسمعون فيها لغواً و لا كذابا} فكيف يقعوا هم في اللغو. أما عن الجنة فقد قال الله تعالي عن أهلها و هم رجال و نساء{وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ نُزُلًا مِّنْ غَفُورٍ رَّحِيمٍ } و هذا هو الأساس. و لقد بالغ البعض في ذكر روايات بها تفاصيل دقيقة جداً عن الجنة و أحوالها فجاء ما كتبوه غريباً و في كثير من الأحيان مضحكاً.ً بالنسبة لخمر الآخرة فقد قال الله تعالي عنها {لا يصدعون عنها و لا ينزفون} أي أنها ليست كخمر الدنيا فليس هناك وجه للشبه. بالنسبة للإسلام و اليهودية و النصرانية فهناك فوارق جوهرية غير الحج و الصيام فالمسيحية قد جعلت من المسيح إله و إبن إله مثلاً و اليهودية تحولت إلي ديانة عنصرية بحيث لا تكون يهودياً إلا إذا ولدت من أم يهودية ولذلك لا تجدي اليهود يدعون الناس للدخول في دينهم وبالتأكيد هناك فروق كثيرة بين ديننا و دينهم الذي نعتقد أنهم بدلوه عن أصله الذي كان. هناك فروق أخري بين رسالة و سابقتها ربما تأتي بأمر من الله كما في قوله تعالي عن عيسي عليه السلام {و لأحل لكم بعض الذي حرم عليكم}. هناك نقطة متعلقة بنقل الرواية عن فلان عن فلان عن فلان عن فلان ألا وهي مسألة الشهادة. الشهادة هي أن تشهد الشيئ بنفسك و إلا فلا تسمي شهادة. فعندما تقول أشهد ألا إله إلا الله فكأنك تقول أنك تؤمن بالله إيمانك بما تراه بعينك. ولذلك لا نستطيع أن نشهد بأن روايات البخاري هي من عند رسول الله لأنه ليس هناك شهادة. و الله أعلم و لك تحياتي أختي الكريمة تم تعديل 27 مايو 2007 بواسطة محمد علي عامر ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
خليفة السلفي بتاريخ: 27 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 مايو 2007 أما محاجاة موسي و آدم فلقد بينت رأيي بها في مداخلة في موضوع الفتاوي اللا معقولة و هو أنها روايات في غاية الغلاابة و تتناقض مع خصائص أهل الجنة حيث يقول تعالي {و نزعنا ما في صدورهم من غل} و يقول {لا يسمعون فيها لغواً و لا كذابا} فكيف يقعوا هم في اللغو. ياعلامة يا حجة الاسلام بالله عليك كفاية تهريج هذه الرواية متوترة عن ابي هريرة ورواها غيره من الصحابة قال ابن عبد البر: هذا الحديث ثابت بالاتفاق رواه عن ابي هريرة جماعة من التابعين، وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم من وجوه اخرى من رواية الائمة الثقات الاثبات. ثانيا من قال لك ان هذا حدث في الجنة يل هذا كما قال جماعة من اهل العلم ان هذا حدث في عالم البرزخ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 27 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 مايو 2007 أما محاجاة موسي و آدم فلقد بينت رأيي بها في مداخلة في موضوع الفتاوي اللا معقولة و هو أنها روايات في غاية الغلاابة و تتناقض مع خصائص أهل الجنة حيث يقول تعالي {و نزعنا ما في صدورهم من غل} و يقول {لا يسمعون فيها لغواً و لا كذابا} فكيف يقعوا هم في اللغو. ياعلامة يا حجة الاسلام بالله عليك كفاية تهريج هذه الرواية متوترة عن ابي هريرة ورواها غيره من الصحابة قال ابن عبد البر: هذا الحديث ثابت بالاتفاق رواه عن ابي هريرة جماعة من التابعين، وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم من وجوه اخرى من رواية الائمة الثقات الاثبات. ثانيا من قال لك ان هذا حدث في الجنة يل هذا كما قال جماعة من اهل العلم ان هذا حدث في عالم البرزخ بسم الله الرحمن الرحيم يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 27 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 مايو 2007 الإبنة الفاضلة نجفة إقرأى للجميع .. واعلمى أن هناك فرق بين النص المقدس وتفسير أو شرح النص المقدس .. واعلمى أن المفسرين والشراح والرواة هم بشر مثلنا .. وأن الآراء والروايات والتفاسير والشروح والاجتهادات كلها أعمال بشرية لذلك تجدينها تختلف من عالم إلى آخر ، ومن راو إلى آخر ، ومن مفسر إلى آخر ، ومن شارح إلى آخر ، ومن مجتهد إلى آخر .. فهذه هى طبيعة العقول البشرية ، تختلف فى الرأى والفهم والتقدير ، وتختلف باختلاف نوع التعليم والنشأة والبيئة المحيطة وروح العصر وكافة الظروف المختلفة التى تحيط بهؤلاء البشر .. ولك فى المثال الآتى أكبر دليل على هذا : يقول جل وعلا فى كتابه العزيز "حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلّهِ قَانِتِينَ" أتدرين كم تفسير للصلاة الوسطى 1) صلاة الظهر لأنها وسط النهار 2) صلاة العصر لأن قبلها صلاتى نهار وبعدها صلاتى ليل 4) صلاة المغرب لأنها وسط فى عدد الركعات 5) صلاة العشاء لأنها بين صلاتين لا تقصران 6) صلاة الصبح لأن قبلها صلاتين بالليل يجهر فيهما وبعدها صلاتين بالنهار يسر فيهما هذا الخلاف لا يضر ولا ينبغى أن يخيفك فطبيعة عقول البشر أنها مختلفة .. المهم أن يكون الرأى نابعا من اجتهاد حقيقى فهو يفيد وينير الطريق أمام الأمة .. ولكن الأهم فى هذا الاختلاف هو أنه يثبت أنه لا يوجد رأى معصوم ولا اجتهاد مقدس ولقد لاحظت فى تساؤلاتك واحدا (محاجاة موسى وآدم عليهما السلام) .. إنه علم لا ينفع وجهل لايضر .. قولى لى ماذا تعلمت وماذا عرفت غير ما يُعيّر به أبونا آدم وما يُعيّر به كليم الله؟ كما جاء فى تساؤلاتك .. لقد سأل سيدنا إبراهيم بعد إيمانه ليطمئن قلبه .. وسأل من ؟ .. سأل ربه ذا الجلال والإكرام .. فهل ضاق رب العزة بالسؤال ؟ لم ينكر على نبيه السؤال وأراه آيته التى طلب نبيه أن يراها فلا تلتفتى لمن قال لك : "استغفري ربك وتوبي اليه " لأنك تتساءلين .. نعم توبى إلى ربك واستغفريه فى اليوم مائة مرة إن استطعت ولكن ليس لأنك تطيعينه وتفكرين ليطمئن قلبك .. إبحثى بنفسك عن إجابات لتساؤلاتك .. أدخلى على الموقع الذى اقترحه عليك الأخ خليفة السلفى .. وادخلى على غيره فكلها آراء وفتاوى تساعدك على الوصول إلى ما يطمئن به قلبك .. وارجعى فى كل الأوقات إلى كتاب الله فإنه الفرقان أدعو الله أن ينزل على قلبك الطمأنينة والسكينة نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محمد علي عامر بتاريخ: 27 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 مايو 2007 (معدل) أما محاجاة موسي و آدم فلقد بينت رأيي بها في مداخلة في موضوع الفتاوي اللا معقولة و هو أنها روايات في غاية الغلاابة و تتناقض مع خصائص أهل الجنة حيث يقول تعالي {و نزعنا ما في صدورهم من غل} و يقول {لا يسمعون فيها لغواً و لا كذابا} فكيف يقعوا هم في اللغو. ياعلامة يا حجة الاسلام بالله عليك كفاية تهريج هذه الرواية متوترة عن ابي هريرة ورواها غيره من الصحابة قال ابن عبد البر: هذا الحديث ثابت بالاتفاق رواه عن ابي هريرة جماعة من التابعين، وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم من وجوه اخرى من رواية الائمة الثقات الاثبات. ثانيا من قال لك ان هذا حدث في الجنة يل هذا كما قال جماعة من اهل العلم ان هذا حدث في عالم البرزخ إذاً فرأيك أيها العبقري أن اللغو و الإتهام لا يجوز علي الأنبياء في الجنة و لكنه مستحب في البرزخ حسب قول " أهل علمك" أليس كذلك تم تعديل 27 مايو 2007 بواسطة محمد علي عامر ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محمد علي عامر بتاريخ: 27 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 مايو 2007 أما محاجاة موسي و آدم فلقد بينت رأيي بها في مداخلة في موضوع الفتاوي اللا معقولة و هو أنها روايات في غاية الغلاابة و تتناقض مع خصائص أهل الجنة حيث يقول تعالي {و نزعنا ما في صدورهم من غل} و يقول {لا يسمعون فيها لغواً و لا كذابا} فكيف يقعوا هم في اللغو. ياعلامة يا حجة الاسلام بالله عليك كفاية تهريج يا سيد سلفي هناك أناس محترمين يقرؤون و يشاركون في هذا المنتدي و لا أظنهم يريدون أن يضيعوا و قتهم في قراءة مشاحنات شخصية و سخرية و تهكم المشاركين من بعضهم البعض أرجو أن تكون الرسالة قد وصلت ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
خليفة السلفي بتاريخ: 27 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 مايو 2007 إذاً فرأيك أيها العبقري أن اللغو و الإتهام لا يجوز علي الأنبياء في الجنة و لكنه مستحب في البرزخ حسب قول " أهل علمك" أليس كذلك طيب ياحبيبي لا تفتري على البخاري و اسيادك من العلماء قبل ما تشغل مصقلتك في التضعيف رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
خليفة السلفي بتاريخ: 27 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 مايو 2007 إذاً فرأيك أيها العبقري أن اللغو و الإتهام لا يجوز علي الأنبياء في الجنة و لكنه مستحب في البرزخ حسب قول " أهل علمك" أليس كذلك مستحب!!!!!!!!!!!!!!!! هذا مافهمته رحم الله العقل و اهله وبالمناسبة من هم اهل علمك؟ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
badroora بتاريخ: 27 مايو 2007 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 مايو 2007 الاخت نجفةعليك بمنتدى الجامع http://www.aljame3.net/ib شكرا لك اخى الكريم !!! وانا ايضا وجدت موقع تفسير ممكن حضرتك تشوفه وتقولى هل هو مصدر موثوق منه ام لا تحياتى نجفة الرابط تفسير A liberal is a man or a woman or a child who looks forward to a better day, a more tranquil night,and a bright, infinite future . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
badroora بتاريخ: 27 مايو 2007 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 مايو 2007 (معدل) الاخ العزيز محمد على عامر شكرا لك اخى الكريم على التفسير والايضاح !! تحياتى نجفة تم تعديل 27 مايو 2007 بواسطة نجفة المغرورة A liberal is a man or a woman or a child who looks forward to a better day, a more tranquil night,and a bright, infinite future . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
badroora بتاريخ: 27 مايو 2007 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 مايو 2007 الإبنة الفاضلة نجفةإقرأى للجميع .. واعلمى أن هناك فرق بين النص المقدس وتفسير أو شرح النص المقدس .. واعلمى أن المفسرين والشراح والرواة هم بشر مثلنا .. وأن الآراء والروايات والتفاسير والشروح والاجتهادات كلها أعمال بشرية لذلك تجدينها تختلف من عالم إلى آخر ، ومن راو إلى آخر ، ومن مفسر إلى آخر ، ومن شارح إلى آخر ، ومن مجتهد إلى آخر .. فهذه هى طبيعة العقول البشرية ، تختلف فى الرأى والفهم والتقدير ، وتختلف باختلاف نوع التعليم والنشأة والبيئة المحيطة وروح العصر وكافة الظروف المختلفة التى تحيط بهؤلاء البشر .. ولك فى المثال الآتى أكبر دليل على هذا : يقول جل وعلا فى كتابه العزيز "حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلّهِ قَانِتِينَ" أتدرين كم تفسير للصلاة الوسطى 1) صلاة الظهر لأنها وسط النهار 2) صلاة العصر لأن قبلها صلاتى نهار وبعدها صلاتى ليل 4) صلاة المغرب لأنها وسط فى عدد الركعات 5) صلاة العشاء لأنها بين صلاتين لا تقصران 6) صلاة الصبح لأن قبلها صلاتين بالليل يجهر فيهما وبعدها صلاتين بالنهار يسر فيهما هذا الخلاف لا يضر ولا ينبغى أن يخيفك فطبيعة عقول البشر أنها مختلفة .. المهم أن يكون الرأى نابعا من اجتهاد حقيقى فهو يفيد وينير الطريق أمام الأمة .. ولكن الأهم فى هذا الاختلاف هو أنه يثبت أنه لا يوجد رأى معصوم ولا اجتهاد مقدس ولقد لاحظت فى تساؤلاتك واحدا (محاجاة موسى وآدم عليهما السلام) .. إنه علم لا ينفع وجهل لايضر .. قولى لى ماذا تعلمت وماذا عرفت غير ما يُعيّر به أبونا آدم وما يُعيّر به كليم الله؟ كما جاء فى تساؤلاتك .. لقد سأل سيدنا إبراهيم بعد إيمانه ليطمئن قلبه .. وسأل من ؟ .. سأل ربه ذا الجلال والإكرام .. فهل ضاق رب العزة بالسؤال ؟ لم ينكر على نبيه السؤال وأراه آيته التى طلب نبيه أن يراها فلا تلتفتى لمن قال لك : "استغفري ربك وتوبي اليه " لأنك تتساءلين .. نعم توبى إلى ربك واستغفريه فى اليوم مائة مرة إن استطعت ولكن ليس لأنك تطيعينه وتفكرين ليطمئن قلبك .. إبحثى بنفسك عن إجابات لتساؤلاتك .. أدخلى على الموقع الذى اقترحه عليك الأخ خليفة السلفى .. وادخلى على غيره فكلها آراء وفتاوى تساعدك على الوصول إلى ما يطمئن به قلبك .. وارجعى فى كل الأوقات إلى كتاب الله فإنه الفرقان أدعو الله أن ينزل على قلبك الطمأنينة والسكينة الاب العزيز الغالى ابو محمد تحية طيبة لك ابي الفاضل شكرا لتفهمك لاسئلتى والرد عليها !! واشكرك ايضا على الدعوة الطيبة والله اشعرتنى كأنى بجد باسمعها من ابويا !! ربنا يخليك يا رب ويبارك فى صحتك يا رب بنتك نجفة :) A liberal is a man or a woman or a child who looks forward to a better day, a more tranquil night,and a bright, infinite future . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Ghost بتاريخ: 28 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 مايو 2007 اسمحي لي نجفة ان ارد على ما اعرفه بايجاز شديد قرأت فى كتاب بن كثير عن قصص الانبياء وبدأت بقصة سيدنا ادم وقرات حوار دار بينه وبين سيدنا موسي علية السلام افقال موسي : يا ادم انت ابونا خيبتنا واخرجتنا من الجنة . فقال له ادم : يا موسي انت اصطفاك الله بكلامة وقال مرة برسالتة وخط لك بيدة اتلومنى على امر قدرة الله على قبل ان يخلقنى باربعين سنه قال حج ادم موسي حج ادم موسي الحديث صحيح 100 * 100 و لا تسمعي لمن يكذبه او يرده و مفيش اي مشكلة في الحديث و لا في الحوار ,, فعتاب الاحبة مقبول و الاحتجاج بالقدر على ما كان في الماضي من الجائز لكن لا نحتج بالقدر على ما نفعله الان ( و احد يسرق و يقولك ربنا عاوز كدة) فهذا سفه و قلة فهم لنصوص الكتاب و السنة وربنا جمع ابليس معاهم هل هذا يعنى انه كان معهم فى الجنة !! وهو ممنوع من دخولها !!! برضوة ايه المشكله , هبط ادم و حواء ( و قال بعض السلف الحية بالرغم من ضعف الاحاديث الواردة في شأنها ) من الجنه التي هي في السماء العلى ,, اما ابليس فكان في السماء خارج الجنة حيث وسوس لهما ,, فكان نزوله من السماء و ليس الجنه ,, مفهوم سيدنا ابراهيم علية السلام كان نبي وفى زمن المعجزات ومع ذلك سال ربنا وقال له ارنى كيف تحي وتميت !!! يعنى النبي شك وسأل ليطمئن قلبة !! طيب احنا كبشر ومحدودين القدرات والعلم لو شكينا او سألنا ليه نتفهم خطأ !!! ان ابراهيم كان امة , و ايمانه في كفة يغلب ايمان الناس كلهم في كفة ,, و هو شرف تتنازع النصارى و اليهود عليه فرد الله عليهم "ما كان ابراهيم يهوديا ولا نصرانيا و لكن كان حنيفا مسلما و ما كان من المشركين" اقرئي الاية كاملة" وَإِذْ قَالَ إبْرَاهِيم رَبّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنّ قَلْبِي " اذا لم يكن السؤال عن شك في الله , حاشا و كلا , فهناك علم يقين ( احياء الله للموتى) و هناك عين يقين ( رؤيه احياء الله للموتى) و الثانية اشد في اليقين و الايمان زي ما انت بتسمعي ان كندا حلوة ’’’ ده علم يقين ..... لكن لما تشوفيها ..ز يبقى علم اليقين ذكر ابن كثير في تفسيرة أَنَّ مَسْأَلَة إبْرَاهِيم رَبّه أَنْ يُرِيه كَيْفَ يُحْيِي الْمَوْتَى كَانَتْ لِيَرَى عِيَانًا مَا كَانَ عِنْده مِنْ عِلْم ذَلِك خَبَرًا . وَقَالَ آخَرُونَ : بَلْ كَانَتْ مَسْأَلَته ذَلِك رَبّه عِنْد الْبِشَارَة الَّتِي أَتَتْهُ مِنْ اللَّه بِأَنَّهُ اتَّخَذَهُ خَلِيلًا , فَسَأَلَ رَبّه أَنْ يُرِيه عَاجِلًا مِنْ الْعَلَامَة لَهُ عَلَى ذَلِك لِيَطْمَئِنّ قَلْبه بِأَنَّهُ قَدْ اصْطَفَاهُ لِنَفْسِهِ خَلِيلًا , وَيَكُون ذَلِك لِمَا عِنْده مِنْ الْيَقِين مُؤَيِّدًا - سورة المائدة الاية التى تقول "" ان الله وملائكتة يصلون على النبي يا ايها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما !! هل هنا معنى الاية ان الله بيصلي على النبي واحنا المفروض نصلي لمين ل الله ولا للنبي !!! انا طبعا باصلي لله وبصلي عالنبي عشان بس محدش يفهمنى غلط بس الاية دى ما هو المقصد منها !!!4 إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا الاحزاب 56 مش المائدة اصح الاقوال في صلاة الله على نبيه ما قاله ابو العالية الريحاني " ان الله يثني و يذكر اوصاف النبي الحميدة عند الملائكة" اما صلاتنا نحن على النبي = الدعاء له انقل لك هذا الكلام عَنْ مُوسَى بْن طَلْحَة , عَنْ أَبِيهِ , قَالَ : أَتَى رَجُل النَّبِيَّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَقَالَ : سَمِعْت اللَّهَ يَقُول : { إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيّ } . . . الْآيَة , فَكَيْفَ الصَّلَاة عَلَيْك ؟ فَقَالَ : " قُلْ : اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّد وَعَلَى آلِ مُحَمَّد , كَمَا صَلَّيْت عَلَى إِبْرَاهِيم إِنَّك حَمِيد مَجِيد , وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّد وَعَلَى آل مُحَمَّد , كَمَا بَارَكْت عَلَى إِبْرَاهِيم إِنَّك حَمِيد مَجِيد " . 21849 - حَدَّثَنِي جَعْفَر بْن مُحَمَّد الْكُوفِيّ , قَالَ : ثنا يَعْلَى بْن الْأَجْلَح , عَنِ الْحَكَم بْن عُتَيْبَة , عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي لَيْلَى , عَنْ كَعْب بْن عُجْرَة , قَالَ : لَمَّا نَزَلَتْ : { إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيّ يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } قُمْت إِلَيْهِ , فَقُلْت : السَّلَام عَلَيْك قَدْ عَرَفْنَاهُ , فَكَيْفَ الصَّلَاة عَلَيْك يَا رَسُولَ اللَّه ؟ قَالَ : " قُلْ اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّد وَعَلَى آل مُحَمَّد , كَمَا صَلَّيْت عَلَى إِبْرَاهِيم وَآل إِبْرَاهِيم , إِنَّك حَمِيد مَجِيد , وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّد وَعَلَى آل مُحَمَّد , كَمَا بَارَكْت عَلَى إِبْرَاهِيم وَآل إِبْرَاهِيم إِنَّك حَمِيد مَجِيد " . 21850 - حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْب , قَالَ : ثنا مَالِك بْن إِسْمَاعِيل , قَالَ : ثنا أَبُو إِسْرَائِيل , عَنْ يُونُس بْن خَبَّاب , قَالَ : خَطَبَنَا بِفَارِس فَقَالَ : { إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ } . . الْآيَة , فَقَالَ : أَنْبَأَنِي مَنْ سَمِعَ ابْنَ عَبَّاس يَقُول : هَكَذَا أُنْزِلَ , فَقُلْنَا : أَوْ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّه قَدْ عَلِمْنَا السَّلَامَ عَلَيْك , فَكَيْفَ الصَّلَاة عَلَيْك ؟ فَقَالَ : " اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّد وَعَلَى آل مُحَمَّد , كَمَا صَلَّيْت عَلَى إِبْرَاهِيم وَآل إِبْرَاهِيم , إِنَّك حَمِيد مَجِيد , وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّد وَعَلَى آل مُحَمَّد , كَمَا بَارَكْت عَلَى إِبْرَاهِيم إِنَّك حَمِيد مَجِيد " . 21851 - حَدَّثَنَا ابْن حُمَيْد , قَالَ : ثنا جَرِير , عَنْ مُغِيرَة , عَنْ زِيَاد , عَنْ إِبْرَاهِيم فِي قَوْله { إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ } . . . الْآيَة , قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّه هَذَا السَّلَام قَدْ عَرَفْنَاهُ , فَكَيْفَ الصَّلَاة عَلَيْك ؟ فَقَالَ : قُولُوا " اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّد عَبْدك وَرَسُولك وَأَهْل بَيْته كَمَا صَلَّيْت عَلَى إِبْرَاهِيم إِنَّك حَمِيد مَجِيد " . 21852 - حَدَّثَنِي يَعْقُوب الدَّوْرَقِيّ , قَالَ : ثنا ابْن عُلَيَّة , قَالَ : ثنا أَيُّوب , عَنْ مُحَمَّد بْن سِيرِينَ , عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن بِشْر بْن مَسْعُود الْأَنْصَارِيّ , قَالَ : لَمَّا نَزَلَتْ : { إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيّ يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } قَالُوا : يَا رَسُول اللَّه هَذَا السَّلَام قَدْ عَرَفْنَاهُ , فَكَيْفَ الصَّلَاة , وَقَدْ غَفَرَ اللَّه لَك مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبك وَمَا تَأَخَّرَ ؟ قَالَ : " قُولُوا : اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّد كَمَا صَلَّيْت عَلَى آل إِبْرَاهِيم , اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّد كَمَا بَارَكْت عَلَى آل إِبْرَاهِيم " 21853 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , قَوْله : { إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيّ يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } قَالَ : لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَة قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّه قَدْ عَلِمْنَا السَّلَام عَلَيْك , فَكَيْفَ الصَّلَاة عَلَيْك ؟ قَالَ : " قُولُوا : اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّد , كَمَا صَلَّيْت عَلَى إِبْرَاهِيم , وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّد كَمَا بَارَكْت عَلَى إِبْرَاهِيم " وَقَالَ الْحَسَن : وَاللَّهُمَّ اجْعَلْ صَلَوَاتك وَبَرَكَاتك عَلَى آل مُحَمَّد , كَمَا جَعَلْتهَا عَلَى إِبْرَاهِيم إِنَّك حَمِيد مَجِيد " . يتبع الحفاظ على قفاك مسئوليتك الشخصية رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Ghost بتاريخ: 28 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 مايو 2007 4- مكافاءة الرجال الصالحين فى الاخرة الحور العين !!! وماهى مكافاءة النساء الصالحات فى الاخرة !!!5- الخمر مكافاءة للرجال الصالحين فى الاخرة طيب ليه متحرم فى الدنيا !! عشان الصلاة!! طيب هل فى الجنة مافيش صلاة ولماذا المكافاءة النساء والخمر من ضمنها !!! الموضوع مش بالعقل و الموضوعية زي ما انت بتحسبي نظام بما ان ............ اذا ............ مع الامور الغيبية ما ينفعششششششششش و الجنة من الغيبيات .. فيهما ما لا عين رأت الزوجة هتلاحق في الجنة باخر زوج تزوجته في الدنيا و هيكون هو ده عين الرضا لها ,, حاجة كدة كا بتقاسش بالعقل ,, مثلا ما فيش في الجنة تباغض و لا تحاسد ...كله حب و سلام و اخاء .. ازاي , ربنا طبع قلوب اهل الجنة على كدة في الجنة مفيش صلاة ,, انما حرم الله الخمر لان اثمها اكثر من نفعها و ما حرمها الله علشان الصلاة بس ,, ما تقري و بلاش تجنيني يا نجنج يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تفلحون , إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ سيدنا محمد ص نزلت علية الرسالة فى سن ال40 سنه !!! وفى كتب التفسير مكتوب النبي الامى وامى هنا ليس مقصود بها القراءة والكتابة ولكن مقصود بها امى اى لا نصرانى ولا يهودى !!! اذن ماذا كان يعبد قبل 40 سنه !!! وقد سبقته اليهودية والنصرانية وهى اديان سماوية !!! الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْـزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا إِلَهَ إِلا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ امي == لا يكتب .... ما فيش حد قال اللي انت قلتي به . راجعي التفاسير و علم اللغة قبل ما تنزل الرسالة , كان يعبد الله , ولماذا كان يذهب الى الغار اذا ؟ ما كانت قبل ظهور الاسلام هي الحنيفية السمحاء , وهي تعاليم بقيت من ايام سيدنا ابراهيم وبه كان يتعبد لله مخلصا لا على تحريف اليهود و لا النصارى من امثلة ذلك , ورقة بن نوفل ( ابن عم خديجة رضي الله عنها - على ما اتذكر-) قال فيه النبي " لا تسبوا ورقة فأني رأيت له جنة او جنتين" و ورقة مات قبل التبليغ بالدعوة المحمدية, و هو الذي اخبر النبي بانه نبي هذة الامه و ان قومه سيخرجوه ........الخ يتبع الحفاظ على قفاك مسئوليتك الشخصية رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Ghost بتاريخ: 28 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 مايو 2007 احنا بنقول الفرق بينا وبين الاديان الاخرى الحج والصوم !! الحج والصوم كان موجود قبل الاسلام !!! يا نجفة ... مين اللي قال كدة , هتزعليني ليههههههههههههه ,, الفرق بين و بينهم حجات كتير .. لكن الصوم كان مفروض عليهم ,, اقرئي قوله تعالى يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَام كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلكُمْ فى حاجة كمان عاوزة استفسر عنها يصح لنا الوضوء على الشراب او على الحذاء يعنى الماء مش هيصل للرجل ودا مصرح به ويجوز طبعا , ده متواتر عن النبي , المسح على الخفين ,, اي شراب او حذاء يغطي عظم الكعبين "بز الرجل" بس بشرط انك تكوني لبساه على وضوء , المسح يكون 24 ساعة للمقيم , و 3 ايام للمسافر و ده حديث , يعني كلام النبي مش كلام حد تاني طيب لو انا حاطة طلاء اظافر لية هنا يعتبر عازل والشراب او الحذاء لن يعتبر عازل !!! بل بالعكس الايد هيوصلها ماء ماعدا الاظافر اما الرجل مش هيوصلها اى ماء !! انا مش باعمل كدا بس مرة فكرت اعملها بس لن اتجرأ ولكن الفكرة دائما فى دماغى وارجوا التصحيح !!! معلش يا نجفة , ده اسمه قياس فاسد , يعني اجتهاد غير مقبول منك ( معلش) المسح على الجورب ... رخصة ربنا ادهلنا و شرعها لنا على لسان النبي لكن لما الواحد يجي يحط سمنة او زيت و لا مثلا يلبس شراب في يده مثلا , و الماء لا يصل الى العضو .. يبقى الوضوء باطل و الصلاة لا تصح الطلاء نفس الكلام ,, المشكله ان الواحدة بتصلي و مفكرة كدة انها تمام ..؟ - كل ماقراة حديث ولا حتى قصص الانبياء نص صفحة كاملة حدثنا فلان بن فلان عن فلان بن فلان وقائمة كبيرة جدا من الاسامى !! طيب انا فكرت لو انا حد قالى روحى وصلي الكلمة دى او الجملة دى لحد وانا قولت لحد وحد قال لحد استحالة هتوصل زى ماهية بدون زيادة او نقصان اكيد ينقص شيء او هيزيد شيء وخصوصا لانهم بشر !! ليه انا بقول كدا بصراحة وبدون هجوم على الحديث الخاص بالرصاعة حسه انه مش انتقل صح لان الرسول علية الصلاة والسلام معصوم من الخطأ واستحالة يخطأ ولا يترك حديث عايم ومش متفسر وكلام لا يعقل يقولة علماء التفسير !! انتي و جعتي دماغي ,, اههههههههههههههههههههههههه يا ستي , يا نجفة ’’ كلامك دة مضبوط في ايامنا ديه ,, لكن هذا الفرض لا ينطبق تماما على علماء الحديث يعني كان فيه علم اسمه علم الرجال ,, يذكرون عن الواحد حاجة , ما له و ما علية ,,و ساعات يسمى علم الجرح و التعديل عارفة , لو ثبت عن واحد انه كذب مرة .. يرد حديثه و لا يقبل ,, و لو كان في السند ( السلسله الموصلة للحديث الى رسول الله ) ينزل الحديث الى رتبه ضعيف عارفة كمان , لو ثبت ان واحد نسي مرة و هو يذكر الحديث ,, ينزل الحديث من الصحيح الى الحسن . كانوا يحفظون الحديث بالسند كما نحفظ نحن الفاتحة ,,, بجد ما تفتحيحيش بقك كدة . من شروط الحديث الصحيح ان ينقلة الثقة ( مش كاذب و لا فاسق و لا واحد كدة عادي ) الضبط ( لا ينسى و هذا يتضح من طول المعاشرة معه) العدل ( لم يقدح فيه احد قط طول حياته ) نقل الحديث عند المسلمين يسمى علم مصطلح الحديث .. من اقوى و امتن و احسن ما عرفته البشريه في تاريخها لضبط و نقل الحديث ,, فهو خر و لا شك للمسلمين يا ريت تقرائي شويه بجد يانجفة ’ و لو قابلك حاجة مش فاهمها , روحي لكتب التفسير زي ابن كثير ,, و هناك تفسير للشيخ ابو بكر الجزائري المدرس بالمسجد النبوي سهل و عصري يسمى " ايسر التفاسير لكلام العلي الكبير" شكرا , ويا ريت ان وفقت لازالة الكثير من اللبس عندك جوست الحفاظ على قفاك مسئوليتك الشخصية رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Ghost بتاريخ: 28 مايو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 مايو 2007 احنا بنقول الفرق بينا وبين الاديان الاخرى الحج والصوم !! الحج والصوم كان موجود قبل الاسلام !!! يا نجفة ... مين اللي قال كدة , هتزعليني ليههههههههههههه ,, الفرق بين و بينهم حجات كتير .. لكن الصوم كان مفروض عليهم ,, اقرئي قوله تعالى يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَام كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلكُمْ فى حاجة كمان عاوزة استفسر عنها يصح لنا الوضوء على الشراب او على الحذاء يعنى الماء مش هيصل للرجل ودا مصرح به ويجوز طبعا , ده متواتر عن النبي , المسح على الخفين ,, اي شراب او حذاء يغطي عظم الكعبين "بز الرجل" بس بشرط انك تكوني لبساه على وضوء , المسح يكون 24 ساعة للمقيم , و 3 ايام للمسافر و ده حديث , يعني كلام النبي مش كلام حد تاني طيب لو انا حاطة طلاء اظافر لية هنا يعتبر عازل والشراب او الحذاء لن يعتبر عازل !!! بل بالعكس الايد هيوصلها ماء ماعدا الاظافر اما الرجل مش هيوصلها اى ماء !! انا مش باعمل كدا بس مرة فكرت اعملها بس لن اتجرأ ولكن الفكرة دائما فى دماغى وارجوا التصحيح !!! معلش يا نجفة , ده اسمه قياس فاسد , يعني اجتهاد غير مقبول منك ( معلش) المسح على الجورب ... رخصة ربنا ادهلنا و شرعها لنا على لسان النبي لكن لما الواحد يجي يحط سمنة او زيت و لا مثلا يلبس شراب في يده مثلا , و الماء لا يصل الى العضو .. يبقى الوضوء باطل و الصلاة لا تصح الطلاء نفس الكلام ,, المشكله ان الواحدة بتصلي و مفكرة كدة انها تمام ..؟ - كل ماقراة حديث ولا حتى قصص الانبياء نص صفحة كاملة حدثنا فلان بن فلان عن فلان بن فلان وقائمة كبيرة جدا من الاسامى !! طيب انا فكرت لو انا حد قالى روحى وصلي الكلمة دى او الجملة دى لحد وانا قولت لحد وحد قال لحد استحالة هتوصل زى ماهية بدون زيادة او نقصان اكيد ينقص شيء او هيزيد شيء وخصوصا لانهم بشر !! ليه انا بقول كدا بصراحة وبدون هجوم على الحديث الخاص بالرصاعة حسه انه مش انتقل صح لان الرسول علية الصلاة والسلام معصوم من الخطأ واستحالة يخطأ ولا يترك حديث عايم ومش متفسر وكلام لا يعقل يقولة علماء التفسير !! انتي و جعتي دماغي ,, اههههههههههههههههههههههههه يا ستي , يا نجفة ’’ كلامك دة مضبوط في ايامنا ديه ,, لكن هذا الفرض لا ينطبق تماما على علماء الحديث يعني كان فيه علم اسمه علم الرجال ,, يذكرون عن الواحد حاجة , ما له و ما علية ,,و ساعات يسمى علم الجرح و التعديل عارفة , لو ثبت عن واحد انه كذب مرة .. يرد حديثه و لا يقبل ,, و لو كان في السند ( السلسله الموصلة للحديث الى رسول الله ) ينزل الحديث الى رتبه ضعيف عارفة كمان , لو ثبت ان واحد نسي مرة و هو يذكر الحديث ,, ينزل الحديث من الصحيح الى الحسن . كانوا يحفظون الحديث بالسند كما نحفظ نحن الفاتحة ,,, بجد ما تفتحيحيش بقك كدة . من شروط الحديث الصحيح ان ينقلة الثقة ( مش كاذب و لا فاسق و لا واحد كدة عادي ) الضبط ( لا ينسى و هذا يتضح من طول المعاشرة معه) العدل ( لم يقدح فيه احد قط طول حياته ) نقل الحديث عند المسلمين يسمى علم مصطلح الحديث .. من اقوى و امتن و احسن ما عرفته البشريه في تاريخها لضبط و نقل الحديث ,, فهو خر و لا شك للمسلمين يا ريت تقرائي شويه بجد يانجفة ’ و لو قابلك حاجة مش فاهمها , روحي لكتب التفسير زي ابن كثير ,, و هناك تفسير للشيخ ابو بكر الجزائري المدرس بالمسجد النبوي سهل و عصري يسمى " ايسر التفاسير لكلام العلي الكبير" شكرا , ويا ريت ان وفقت لازالة الكثير من اللبس عندك جوست الحفاظ على قفاك مسئوليتك الشخصية رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
badroora بتاريخ: 28 مايو 2007 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 مايو 2007 احنا بنقول الفرق بينا وبين الاديان الاخرى الحج والصوم !! الحج والصوم كان موجود قبل الاسلام !!! يا نجفة ... مين اللي قال كدة , هتزعليني ليههههههههههههه ,, الفرق بين و بينهم حجات كتير .. لكن الصوم كان مفروض عليهم ,, اقرئي قوله تعالى يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَام كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلكُمْ فى حاجة كمان عاوزة استفسر عنها يصح لنا الوضوء على الشراب او على الحذاء يعنى الماء مش هيصل للرجل ودا مصرح به ويجوز طبعا , ده متواتر عن النبي , المسح على الخفين ,, اي شراب او حذاء يغطي عظم الكعبين "بز الرجل" بس بشرط انك تكوني لبساه على وضوء , المسح يكون 24 ساعة للمقيم , و 3 ايام للمسافر و ده حديث , يعني كلام النبي مش كلام حد تاني طيب لو انا حاطة طلاء اظافر لية هنا يعتبر عازل والشراب او الحذاء لن يعتبر عازل !!! بل بالعكس الايد هيوصلها ماء ماعدا الاظافر اما الرجل مش هيوصلها اى ماء !! انا مش باعمل كدا بس مرة فكرت اعملها بس لن اتجرأ ولكن الفكرة دائما فى دماغى وارجوا التصحيح !!! معلش يا نجفة , ده اسمه قياس فاسد , يعني اجتهاد غير مقبول منك ( معلش) المسح على الجورب ... رخصة ربنا ادهلنا و شرعها لنا على لسان النبي لكن لما الواحد يجي يحط سمنة او زيت و لا مثلا يلبس شراب في يده مثلا , و الماء لا يصل الى العضو .. يبقى الوضوء باطل و الصلاة لا تصح الطلاء نفس الكلام ,, المشكله ان الواحدة بتصلي و مفكرة كدة انها تمام ..؟ - كل ماقراة حديث ولا حتى قصص الانبياء نص صفحة كاملة حدثنا فلان بن فلان عن فلان بن فلان وقائمة كبيرة جدا من الاسامى !! طيب انا فكرت لو انا حد قالى روحى وصلي الكلمة دى او الجملة دى لحد وانا قولت لحد وحد قال لحد استحالة هتوصل زى ماهية بدون زيادة او نقصان اكيد ينقص شيء او هيزيد شيء وخصوصا لانهم بشر !! ليه انا بقول كدا بصراحة وبدون هجوم على الحديث الخاص بالرصاعة حسه انه مش انتقل صح لان الرسول علية الصلاة والسلام معصوم من الخطأ واستحالة يخطأ ولا يترك حديث عايم ومش متفسر وكلام لا يعقل يقولة علماء التفسير !! انتي و جعتي دماغي ,, اههههههههههههههههههههههههه يا ستي , يا نجفة '' كلامك دة مضبوط في ايامنا ديه ,, لكن هذا الفرض لا ينطبق تماما على علماء الحديث يعني كان فيه علم اسمه علم الرجال ,, يذكرون عن الواحد حاجة , ما له و ما علية ,,و ساعات يسمى علم الجرح و التعديل عارفة , لو ثبت عن واحد انه كذب مرة .. يرد حديثه و لا يقبل ,, و لو كان في السند ( السلسله الموصلة للحديث الى رسول الله ) ينزل الحديث الى رتبه ضعيف عارفة كمان , لو ثبت ان واحد نسي مرة و هو يذكر الحديث ,, ينزل الحديث من الصحيح الى الحسن . كانوا يحفظون الحديث بالسند كما نحفظ نحن الفاتحة ,,, بجد ما تفتحيحيش بقك كدة . من شروط الحديث الصحيح ان ينقلة الثقة ( مش كاذب و لا فاسق و لا واحد كدة عادي ) الضبط ( لا ينسى و هذا يتضح من طول المعاشرة معه) العدل ( لم يقدح فيه احد قط طول حياته ) نقل الحديث عند المسلمين يسمى علم مصطلح الحديث .. من اقوى و امتن و احسن ما عرفته البشريه في تاريخها لضبط و نقل الحديث ,, فهو خر و لا شك للمسلمين يا ريت تقرائي شويه بجد يانجفة ' و لو قابلك حاجة مش فاهمها , روحي لكتب التفسير زي ابن كثير ,, و هناك تفسير للشيخ ابو بكر الجزائري المدرس بالمسجد النبوي سهل و عصري يسمى " ايسر التفاسير لكلام العلي الكبير" شكرا , ويا ريت ان وفقت لازالة الكثير من اللبس عندك جوست شكرا لك يا غوص بارك الله فيك واكثر من امثالك !! تحياتى نجفة A liberal is a man or a woman or a child who looks forward to a better day, a more tranquil night,and a bright, infinite future . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان