اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

خمسون عاما على انقلاب يوليو 1952 - يوليو 52، مالها وماعليها


Alshiekh

Recommended Posts

فى تعليقى على ما كتب السيد فرىفرير فى توبيك أخرى:

هو التأميم أساسا حلال ولا حرام .. ؟

أود أن أقول ... (كما تفيد قراءاتى ومعايشتى للتجربة الناصرية):

التأميم فى اشتراكية ناصر ليس مجرد عقوبة تحل برأس المال حين ينحرف.. انه الوسيلة المثلى للسيطرة واقامة الملكية الاجتماعية لهياكل الانتاج الرئيسيية.. وبخاصة فى قطاعات الصناعة والتجارة والمال..

واشتراكية عبدالناصر ليست نوعا من الاصلاح الاجتماعى أو الحلول الوسطى.. انها القضاء كلية على الاقطاع واستغلال رأس المال وتصفية الفوارق الطبقية.. وهى اشتراكية علمية لانها تقوم على العلم والتخطيط وأيضا على الوعى بالتناقضات الرئيسية التى لا حل لها الا بالتصادم مع الماضى الرجعى.. وعلى التناقضات الثانوية بين طبقات الشعب..والتى يمكن حلها فى اطار من الوحدة الوطنية..

واشتراكية عبدالناصر تؤكد على قيمة العمل.. كمحدد للقيمة الانسانية وللمكانة الاجتماعية والعائد الاقتصادى...

والمساواة فى الاشتراكية هى مساواة فى الفرصة بعد تصفية الامتيازات الطبقية..

ولا يعنى التركيز على العمل نفى الارث.. فالارث كما يقول ناصر: شرع سماوى وقطعة من الطبيعة البشرية ذاتها.. لكننا نريد أن يصبح الارث فى الكفاية وليس فى الحاجة...

تلك بعض ملامح اشتراكية عبدالناصر.. الكفاية فى الانتاج.. العدالة فى التوزيع.. توسيع قاعدة الثروة الوطنية ... ثم نصيب عادل من هذه الثروة بحسب عمل كل فرد ...

ولا تناقض ابدا بينها وبين الاسلام.. بالعكس ثمة اتساق يكاد أن يكون متطابقا.. انها اجتهاد وطنى استقلالى متفاعل مع العصر، وتصل فى روحه بالتاريخ الاسلامى..

والاسلام ليس ضد التأميم .. وثمة حديث نبوى شريف: الناس شركاء فى ثلاث: الماء والكلأ والنار.. وفى قول آخر يضاف الملح.. فكانت تلك هى مقومات الانتاج الاساسية فى مجتمع النبوة..

والاسلام ينهى عن اكتناز الاموال..

ان اشتراكية ناصر ليست هى الاسلام بالطبع. .. فليس فى الاسلام نظم تطبيقية.. ولكنها نتاج عقلى وضعى.. يوافق قيم وضوابط الشرع الاسلامى..

"سيد قطب" قبل تغيره الفكرى قال بعداء الاسلام للرأسمالية. قال ان الزكاة وحدها ليست كافية لتحقيق العدل.. قال ان المجتمع لابد أن يسيطر بالملكية العامة على الماء والكلأ والطعام والوقود .... وليس للأفراد الحق فى امتلاكها....

و"يوسف القرضاوى" قال بعداء الاسلام للظلم الاجتماعى..وقال بعد وفاة عبدالناصر ان الاسلام مع تقريب الفوارق بين الطبقات.. ومع توزيع الثروة وفق قاعدة الفرد وبلاؤه.. مع تنمية الثروة الجماعية، ومنع الاشياء الضرورية للمجتع من الملكية العامة....

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 94
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

لا يوجد شيء إسمه اشتراكية عبد الناصر ولا حتى اشتراكية أسلامية

ولكن يوجد الإسلام وتعليماته وأعمدته وقاعده . والإسلام يحافظ على

الملكية الخاصة وأى اعتداء عليها هو سرقة يطبق عليها حد السرقة

ولا يوجد حاكم فى دوله إسلامية له الحق فى اللعب فى أسس الإسلام

وكل من أكل من أموال مؤممة او أراضى زراعية مسروقة من اصحابها

باسم الإصلاح الزراعى فقد أكل هو وعائلته الحرام [ السحت ] وإن

لم يتوب ويصلح فعقابه عند اللّه شديد .

وإنا لى جار ربنه فاتح عليه ومبارك له ، ومن أجل العدل الاجتماعى

وحيث اننى شريك معه فى المال وغيره فسوف اطالبه أن يعطينى

حقى فى الرزق والأموال التى انعم اللّه عليه بها ماذا وإلا سوف أقوم

بطريقتى لأخذ حقى . ولا أنا غلطان . ومعى قواعد العدل الإجتماعى

المنبثقة عن أسس الإشتراكية الناصرية التى جاءت من تفاعل قوى

الشعب العاملة لنصرة الكادحين والبلورتارية وبمباركة ابليس

حبــــيب الملايـــــــن .

أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

رابط هذا التعليق
شارك

ان اشتراكية ناصر ليست هى الاسلام بالطبع. .. فليس فى الاسلام نظم تطبيقية.. ولكنها نتاج عقلى وضعى.. يوافق قيم وضوابط الشرع الاسلامى..

"سيد قطب" قبل تغيره الفكرى قال بعداء الاسلام للرأسمالية. قال ان الزكاة وحدها ليست كافية لتحقيق العدل.. قال ان المجتمع لابد أن يسيطر بالملكية العامة على الماء والكلأ والطعام والوقود .... وليس للأفراد الحق فى امتلاكها....

و"يوسف القرضاوى" قال بعداء الاسلام للظلم الاجتماعى..وقال بعد وفاة عبدالناصر ان الاسلام مع تقريب الفوارق بين الطبقات.. ومع توزيع الثروة وفق قاعدة الفرد وبلاؤه.. مع تنمية الثروة الجماعية، ومنع الاشياء الضرورية للمجتع من الملكية العامة..

رابط هذا التعليق
شارك

لا أعتقد أن ذلك عادلاً .. 

فقد كان جمال عبد الناصر رجلاً عظيماً .. بكل مقاييس العظمة .. ولكنه أخطاً .. بل وأخطأ أخطاء فادحة .. ولكن بالتأكيد لم يكن ليتعمدها. 

وهناك قاعدة أن من يعمل كثيراً يخطأ كثيراً .. ومن لا يعمل لا يخطئ. 

المأساة الكبرى أن تلك الحقبة كان لها معاييرها واعتباراتها وظروفها ومعطياتها في ذلك الوقت.. وهي الآن تغيرت بطبيعة الحال. 

وليس من العدل أن نقيم تلك الفترة بمكل معطياتها بوجهة نظر ومقاييس ومعطيات الوقت الراهن. 

أذا كان فعلا رجل عظيما كان يجب عليه ترك مكانه ويقر بفشلة ، مثلما كان يحدث في الامم المتحضرة ايامها ، ولا انت مش شايف ان مصر ذات حضارة سبعة الاف سنة اقل من الامم المتحضرة

أما عن تعمده ارتكاب اخطاء من عدمه وان كان واضح انه متعمد ، فالله وحده يعلم ذلك

ان اشتراكية ناصر ليست هى الاسلام بالطبع. .. فليس فى الاسلام نظم تطبيقية.. ولكنها نتاج عقلى وضعى.. يوافق قيم وضوابط الشرع الاسلامى.. 

هنا لب المشكلة يأخ مستاء

أشتراكية ناصر (حاجة ليس لها طعم ولا لون ولا رائحة ) سمك لبن تمر هندي

من اين اتى بها وكيف يجرأ على تغيير نظام الكون

ويضع قوانين اقتصادية من عنده ويألف ويلخبط في بلد عظيمة مثل مصر

ذكرت في القران ولديها حضارة عريقة تدرس في جميع مدارس العالم

كيف يغامر بأقتصاد مصر ويأمم ويستولى على اموال الشعب

ويدخل حروب هو نفسه يعلم مسبقا انه سوف يخسرها ويكبد الشعب الغلبان ثمنها

والمشكلة هنا ليست مصر وحدها التي دفعت الثمن بل بلاد اخرى عربية أحتلت اراضيها ، وحتى فكرة واسلوبه اصبح مرض ينتهجه كل مغامر بشعبه مثل القذافي وصدام حسين وشعوبهم برضه بتدفع الثمن

مرض الزعامة يأخ مستاء ثمنه ارواح اطفال ليس لها ذنب

ثمن الزعامة ثمنه اعراض انتهكت ثمن للقمة العيش

ابناء الشهداء وبناتهم شردو وضاع مستقبلهم ثمن لزعامة عبد الناصر

الثمن كان غالي جدا جدا جدا

واليوم ننسى الضحايه ونمجد الجلاد

رابط هذا التعليق
شارك

كتب مستاء

واشتراكية عبدالناصر ليست نوعا من الاصلاح الاجتماعى أو الحلول الوسطى.. انها القضاء كلية على الاقطاع واستغلال رأس المال وتصفية الفوارق الطبقية.. وهى اشتراكية علمية لانها تقوم على العلم والتخطيط وأيضا على الوعى بالتناقضات الرئيسية التى لا حل لها الا بالتصادم مع الماضى الرجعى.. وعلى التناقضات الثانوية بين طبقات الشعب..والتى يمكن حلها فى اطار من الوحدة الوطنية

أعتقد الكلام أعلاه جزء من ميثاق ناصر وبيان أول ابريل .. أقصد أول مارس

والله أعلم

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

فى تعليقى على ما كتب السيد فرىفرير فى توبيك أخرى:
هو التأميم أساسا حلال ولا حرام .. ؟
التأميم فى اشتراكية ناصر ليس مجرد عقوبة تحل برأس المال حين ينحرف.. انه الوسيلة المثلى للسيطرة واقامة الملكية الاجتماعية لهياكل الانتاج الرئيسيية.. وبخاصة فى قطاعات الصناعة والتجارة والمال

يعني بالعربي ناصر فلسفها عشان يعمل اللي هو عايزه؟

ولا تناقض ابدا بينها وبين الاسلام.. بالعكس ثمة اتساق يكاد أن يكون متطابقا.. انها اجتهاد وطنى استقلالى متفاعل مع العصر،  وتصل فى روحه بالتاريخ الاسلامى..

لم يحدث في تاريخ الاسلام ان صودرت كل الملكية الخاصة و اعيد توزيعها على الناس، بأي حجة من الحجج

والاسلام ليس ضد التأميم وثمة حديث نبوى شريف: الناس شركاء فى ثلاث: الماء والكلأ والنار.. وفى قول آخر يضاف الملح.. فكانت تلك هى مقومات الانتاج الاساسية فى مجتمع النبوة..

هذه موارد طبيعية لازمة في الصحراء لرعاة الغنم الذين لا يجدوا حطبا، و لو لم يتم جعلها مشاع، لهلكت قبائل بأكملها

ثم ان الارض التي عليها الماء و الكلأ لم تكن مملوكة لاحد

و من المعروف ان الابار في المدينة كانت مملوكة، و منها بئر معونة الذي اشتراه عثمان بن عفان

فالكلام على الارض الغير مملوكة لاحد

والاسلام ينهى عن اكتناز الاموال

و لكن هل يحرم الثراء من الحلال؟

كان عبد الرحمن بن عوف و عثمان بن عفان من الاثرياء، و منهم من جهز جيش من ماله الخاص، و لم يحدث ابدا ان امم الرسول مال احد من الاغنياء

ان اشتراكية ناصر ليست هى الاسلام بالطبع. .. فليس فى الاسلام نظم تطبيقية.. ولكنها نتاج عقلى وضعى..  يوافق قيم وضوابط الشرع الاسلامى..

لا يوافقها ابدا

و الحجة الوحيدة هي اجتهاد واحد من الصحابة هو ابو ذر، و جعلوه الاشتراكي الاول، و الفت كتب عنه!

"سيد قطب" قبل تغيره الفكرى قال بعداء الاسلام للرأسمالية.  قال ان الزكاة وحدها ليست كافية لتحقيق العدل.. قال ان المجتمع لابد أن يسيطر بالملكية العامة على الماء والكلأ والطعام والوقود .... وليس للأفراد الحق فى امتلاكها....

طيب و رأس المال فين؟

المصانع فين؟

الحقول فين؟

العقارات فين؟

الشركات فين؟

كل هذا تجوز فيه الملكية الخاصة و لم يقل احد بتحريمه، و لكن سيدنا عبد الناصر حرمه!

من الفضل لمن يؤيد عبد الناصر ان يعترف ان هذا خطأ مخالف للشرع، من ان يحاول ان يبرره بشتى السبل

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

الإسم مصر ذكر فى القرآن والإنجيل والتوراه ، وهو إسم البلد

الوحيد الذى ظل موجود منذ بداية عصر الأنبياء ـ ولا أعلم ما هو

الإسم الذى كان فى عصر مينا ـ ولكن يكفى أن إسم مصر ذكر فى

القرآن الكريم ليكون له قدسية . سبحان اللّه ، حينما مجد شعب مصر

الطاغيه وحكمت مصر بالقوانين التى لا تعترف بدين ، ورضى

الشعب أن يسرق الطاغية اموال العباد . ذهب اسم مصر عن البلد كأننا

لا نستحقه . حتى أعاد السادات الدين إلى البلد عاد إسمها ـ مصر ـ

ولكن حتى يطبّق شرع اللّه على الذين سرقوا اموال الشعب بإسم

التأميم والإصلاح الزراعى ، وحتى تعود الحقوق إلى أصحابها

ونتوب ونستغفر ، ستبقى مصر تأكل وتعيش على أموال المعونات

التى تأتى لنا من عرق الدعارة والإنحلال والشواذ ـ وعلى رأى

فريد شوقى ...هذه اليد التى تمتد الينا بالطعام لا نعرف إين كانت

قبل ذلك .

أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

رابط هذا التعليق
شارك

والاسلام ليس ضد التأميم .. وثمة حديث نبوى شريف: الناس شركاء فى ثلاث: الماء والكلأ والنار.. وفى قول آخر يضاف الملح.. فكانت تلك هى مقومات الانتاج الاساسية فى مجتمع النبوة..

رابط هذا التعليق
شارك

والاسلام ليس ضد التأميم .. وثمة حديث نبوى شريف: الناس شركاء فى ثلاث: الماء والكلأ والنار.. وفى قول آخر يضاف الملح.. فكانت تلك هى مقومات الانتاج الاساسية فى مجتمع النبوة..

هل هذا معقول يأخ مستاء مقومات الانتاج كانت في الماء والكلأ والنار فقط

طيب دا حتى الان تقريبا على المشاع فالكل يشرب والكل يرعى في البرية والنار ما أكثر منها اليعاز بالله

امال فين الجمال والغنم والزرع والنخيل والارض والسكن والمال والتجارة والقوافل وخلافة من ذهب وفضه هل كانت مؤممة وعلى المشاع

لماذا نغالط في المسلمات والبديهيات ونقل التأميم ليس سرقة والاسلام محرمش التأميم يبقى نأمم ومنسرقش وكل واحد

طيب المخدرات لم تحرم بنص من القران او من السنة

نبيحها ونقول عليها حلال

ولا العلماء اجتهدو وأعتبروها في حكم الخمر طالما تذهب العقول

يأخ مساء أنا مستاء

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

اخوانى و حبايبى و حتة من قلبى .. السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ..

لكل أمة قدرها .. و قدر هذه الأمة أن يغيب عنها العقل .. و أن تنتشر فيها احاديث المغالطات .. بحيث اننا نجد أنفسنا دائما نعود الى البديهيات و ميراث البشرية من قوانين و أخلاق و شرائع سماوية منزلة لنناقش كل شيئ من البداية .. و نضرب عرض الحائط بالأحاديث المثمرة الفعالة ايجابيا فى طريق المستقبل ..

و يعرض لنا هذا الأسلوب سواء عند النقاش عن الماضى الذى تم تغيير مسارة ثم تخريبة بيد الظباط الأحرار .. أم الحاضر الغارق فى دوامة نظريات المؤامرة و الأرهاب .. و توريث الحكم ..

نحن لسنا فى مجلس تنافس شعرى هنا .. نقوم بهجاء عبد الناصر .. فيرد علينا شخص اخر بشعر اخر مدح فى عبد الناصر لنرى من سيتغلب على الآخر .. نحن نتحدث بالعلم .. و استنادا على مواريث البشرية من علم و أخلاق و استنادا الى شرائع سماوية حللت الحلال و حرمت الحرام بصورة واضحة ..

و لسنا هنا لنحرم الحلال و نحلل الحرام عن طريق الشعر و المغالطات اللغوية .. و ليست المسألة انه تم اقرار قواعد للأخلاق .. فيأتى مأفون من الناس و يرفع شعارا يبدوا براقا .. و باسمة يطيح بكل ثوابت البشرية من أخلاق ..

توجد قوانين توارثتها البشرية عبر مئات السنين .. و حددت الأفعال الأجرامية و عقوبتها .. و ليس منها جريمة اسمها تضخم الثروات .. الى اخر سفسطات اليسار و اجنحته الناصرية .. و استحداث قوانين جديدة لا يتم عن طريق شطحة ظابط اخترعها ليطلق يدبة فى أموال الناس ليغترف منها بغير حسيب و لا رقيب .. و لكن هناك مجالس برلمانية يتم طرح القوانين بها و مناقشتها و اصدارها ..

و مع هذا فأن القوانين تقنن مصدرة الأموال للمنفعة العامة .. مثل مصادرة منزل لشق طريق مكانة .. و هناك ضمانات قانونية لنزع الماكية بهذه الطريقة .. و أولها التعويض المكافئ و بسعر السوق .. اما التأميم دون تعويض على الطريقة الناصرية .. فليس الا ضربا من ضروب السرقة و النهب ..

كما أن هذا التأميم لا تم بواسطة قضاه أو وكلاء نيابة أو تحت اشرافهم .. و انما تم عن طريق ظباط الجيش .. و هناك عشرات القصص عن اناس تم تأميمهم عدة مرات .. و اناس تم تأميمهم دون ان تنطبق عليهم شروط التأميم .. و أناس نجو من التأميم لعلاقتهم بالظباط الأحرار ..

القول بأن الأسلام قال بأن الناس شركاء فى الماء و الكلأ الى اخر الحديث .. لا ينطبق على مافعلته همجية عبد الناصر الذى لم يؤمم الماء و الكلأ .. و لكن امم القصور و الأموال المجوهرات .. و المتاجر و الضياع و المصانع ..

و هذا ادى الى امتناع المستثمرين و هربهم .. و حرمان مصر من الأستثمار الذى نقبل الأيادى الآن ليعود الى مصر .. لينقذنا من الأنهيار الأقتصادى .. و حرمان مصر من عقولهم الأقتصادية العبقرية ..

ان تحريم كنز الذهب و الفضة .. ليس تصريحا بسرقة الذهب و الفضة ممن يكتنزهما ..

الشيخ سيد قطب و القرضاوى و الجميع .. لم يقولوا بسرقة الناس و نزع ملكياتهم اعتسافا و بناء على رأى شخص واحد .. مش عارف بنجيب الكلام دة منين ..

دعوا مجتمع النبوة فى حالة الله يخليكم .. و لا تسيؤا لة بتمسيح الناصرية به .. فهو بريئ منها ..

و أخيرا .. ما الفرق بين ما فعل عبد الناصر و اى نشال فى الأتوبيس .. ما الفرق بين ما فعلة و وعد بلفور الذى أمم جزء من فلسطين لصالح اليهود .. ووصفة عبد الناصر بقوله .. "لقد أعطى من لايملك لمن لا يستحق" .. و كم تنطبق هذه العبارة على عبد الناصر نفسه ..

اخوانى و حبايبى و حتة من قلبى .. السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ..

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

كتب "عاطف حزين" وهو صحفى فى مجلة "الأهرام العربى" يقول فى مناسبة اليوبيل الذهبى لثورة (انقلاب) يوليو..

جمال عبد الناصر الذى نحتفل بمرور نصف قرن على ثورته سر عظيم يصعب علينا تفسيره.. دفقات من الدماء تسرى فى عروقنا دون قصد.. والا فمن يفسر حب ابنتى الشديد لجمال عبدالناصر رغم أنها ولدت 1991.. ورغم أننى لا أعلق صورة للرجل فى بيتى.. ورغم أن بحيرة السد العالى يريدون أن يمحو اسم ناصر من عليها.. ورغم أن ستاد القاهرة لم يعد اسمه ستاد ناصر..

إنه السر الذى أباح به أنور السادات لولده فى كتاب اختصر كل شيء فى عنوانه: يا ولدى هذا عمك جمال....

يجب علينا أن ندرس هذه الظاهرة.. لماذا رجل الآن فى رحاب الله منذ أكثر من 30 سنة مازال يكسب أرضا جديدة مجددا وخاصة مع جيل الشباب؟؟ يكسب أرضا جديدة بالرغم من معاول الهدم التى لا تتوقف؟؟؟

يجب فعلا أن ندرسها....فلعلّ فى الاجاية أو الايجابات شيء قد يفيدنا .. ويفيد مستقبل مصر المحروسة..

رابط هذا التعليق
شارك

جمال عبد الناصر الذى نحتفل بمرور نصف قرن على ثورته سر عظيم
استغفر اللّه العظيم ...... لا سر ولا حاجه ـ فى اى مجتمع توجد أقلية

مريضه ، حب تعذيب النفس أو حب تعذيب الغير أو الشذوذ الجنسى ـ

ووجود مثل هذه الأقليات لا يعيب المجتمع . ولكن قد تحدث فى ظروف

معينه ان يخدع فرد من هذه الأقليات الأغلبية فى المجتمع ويخفى مرضه

وشذوذه فيحكم ويضع المرضى مثله فى مراكز الحكم ، وعندما يكتشف

الشعب سر مرض الزعيم تكون الفاس وقعت فى الراس .

لو كان ناصر سليم ويعلم أن الشعب يحبه ما كان قد عطل الديمقراطية

فى مصر ـ إلغاء الأحزاب ، تزييف وتزوير الإستفتاءات ، وإنشاء المحاكم

الاستثنائية الظالمة ، وتقنين الإعتقالات والتعذيب وإطلاق الشواذ جنسيا

على المعتقلين ، كلها أعمال لاترضى اى انسان سوى .

فمن يفسر حب ابنتى الشديد لجمال عبدالناصر رغم أنها ولدت 1991
..

اذاكانت قد عاصرت عبد الناصر لكانت قد عرفت خداعه . وطبعا هى

تجامل ابوها الذى قد يكون إستفاد من عصر الطاغية . ونحن مازلنا

نحكم بالدكتاتورية الموروثة من عصر ناصر ، والشعب يكافح لإعلاء

الديمقراطية وعندها سوف نرى المحاكمات العادلة لهؤلاء المرضى الذين

أذلوا الشعب وحطموه . وإن غدا لناظره قريب ، أقرب مما نظن . فعلى

الأقل لقد إنتهى حكم المرضى والشواذ .

أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

رابط هذا التعليق
شارك

والا فمن يفسر حب ابنتى الشديد لجمال عبدالناصر رغم أنها ولدت 1991

الاسباب بسيطة جدا يا استاذ

اولا، الانتقائية الشديدة في التاريخ الذي يعطى لهذه البنت و غيرها، يعني التركيز على الايجابيات القليلة (السد العالي)، و عدم ذكر السلبيات الكثيرة (حل الاحزاب، الغاء البرلمان، احتكار السياسة، التأميم، انهيار الاقتصاد، هزيمة 67، الخ)

ثانيا، تحوير المفاهيم و تبديل القيم يعني مثلا التأميم يصبح حلال، بل و ايه، الشرع يقره كمان! و غير ذلك فحدث و لا حرج

ثالثا، انعدام القدوة و الرمز حاليا يعني لان مافيش حضور للرئيس الحالي، و نحن في حالة انهيار و انحطاط سياسي و ثقافي و فكري و اخلاقي و اجتماعي، يحدث الحنين الى الماضي nostalgia، اي ماضي فيه شئ من الايجابيات مقارنة بحاضر ليس له طعم و لا لون و لا رائحة

إنه السر الذى أباح به أنور السادات لولده فى كتاب اختصر كل شيء فى عنوانه: يا ولدى هذا عمك جمال....

دة نظام "امسكي لو و اقطع لك"، يعني بيلقفوا البعض الكورة

يجب علينا أن ندرس هذه الظاهرة.. لماذا رجل الآن فى رحاب الله منذ أكثر من 30 سنة مازال يكسب أرضا جديدة مجددا وخاصة مع جيل الشباب؟؟  يكسب أرضا جديدة بالرغم من معاول الهدم التى لا تتوقف؟؟؟

نعم، يجب ان ندرس كيف نزور التاريخ و صنع ابطال و رموز

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

فى انتظار رد الأخ مستاء على مداخلتى عن التأميم ..

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

كتب السيد/ الطفشان:

اولا، الانتقائية الشديدة في التاريخ الذي يعطى لهذه البنت و غيرها، يعني التركيز على الايجابيات القليلة (السد العالي)، و عدم ذكر السلبيات الكثيرة (حل الاحزاب، الغاء البرلمان، احتكار السياسة، التأميم، انهيار الاقتصاد، هزيمة 67، الخ)

بواسطة من؟ حتى اسمه حاولوا وما زالوا يحاولون أن يمحوه من بحيرة ناصر... وللأسف نجحوا فى حالة استاد ناصر المعروف الآن باستاد القاهرة... وللأسف أيضا قضوا (ولو مؤقتا) على مشروع إقامة تمثال له ...

تتذكر السلطة المصرية وصحافتها القومية ناصر مرتين كل عام وعلى استحياء... يوم 23 يوليو و يوم 28 سبتمبر أو 6 أكتوبر... ربما تقرأ مقالة أو اثنتين عنه من بعض الذين يعيش فى ضمائرهم فى هاتين المناسبتين..

بالطبع الآن توجد المطبوعات الناصرية... ولكن اكاد أزعم من ملاحظاتى أن من يطلع علي هذه المطبوعات لا يخرج عن الناصريين أنفسهم فى أغلبية الأحيان..

ثانيا، تحوير المفاهيم و تبديل القيم يعني مثلا التأميم يصبح حلال، بل و ايه، الشرع يقره كمان! و غير ذلك فحدث و لا حرج [/

قد قلنا نقلا على فتاوى علماء أجلاء أن التأميم لا يتنافى مع مبادىء الاسلام.. هل هذا يجعله حلالا؟... ربما... ولكنه لا يتنافى مع الشرع الاسلامى... ربما أتفق- وهذا شىء ليس بالجديدعلى وعلى ناصريين آخرين-بأن التطبيق جاء بطريقة خاطئة... وخاصة عندما عهد (أى تطبيقه) الى البيرقراطية المصرية.... وهذا ايضا راى متخصصيين قد يكونوا غير ناصريين بالمرة...ويزيد على ذلك أن بعض هؤلاء المتخصصين قد ناله ظلم هذا التطبيق...

وللأسف حاول البعض هنا اهاناتهم أو تسفيه آحكامهم، بسبب اختلاف الرأى .....

ثالثا، انعدام القدوة و الرمز حاليا يعني لان مافيش حضور للرئيس الحالي، و نحن في حالة انهيار و انحطاط سياسي و ثقافي و فكري و اخلاقي و اجتماعي، يحدث الحنين الى الماضي nostalgia، اي ماضي فيه شئ من الايجابيات مقارنة بحاضر ليس له طعم و لا لون و لا رائحة

ولماذا ناصر؟؟

لماذا لا يكون السادات مثلا؟ ... وهو الذى وصفه أحد أعضاء الموقع (لعله السيد/فري فرير.. وأسفى لو كنت قد أخطأت).. بالرجل ولا كل الرجال، والرجل الذى أعاد العزة والكرامة (؟؟؟) اللتان أضاعهما ناصر بمغامراته... وفوق ذلك فالسادات هو الأحدث...أى أنه الأولى أن يكون فى ذاكرة الأمة.... لماذا لا يكون هناك انتقاء شديد له من بعض المصريين مثلما لناصر - كما تتدعى يا سيدى؟

لماذا لا يكون مثلا سعد زغلول قائد ثورة 1919؟ أو خليفته مصطفى النحاس بإنجزاتهما الكبيرة؟.. وخاصة جورنال "الوفد" اليومى لا يترك فرصة بدون أن يكرر على من يقرأه أعمالهما وشخصياتهما الوطنية....

ملاحظة: أعتقد أن أحدا لا ينكر أن هذا انتقاء شديد لهما..أو على الأقل محاولات مستمرة.

رابط هذا التعليق
شارك

ولا يزال يبقى السؤال:

لماذا ناصر؟؟؟

بمناسبة الشباب... كنت أتصفح عددا قديما من الأهرام العربى (#69 فى7/1998) وأطلعت فيه على بحث قد أجراه المحرر ونشر فيه نتائجه.

الملخص هو أن هناك 293874 موقعا على الإنترنت تتحدث عن الزعيم عبدالناصر.... بعض هذه المواقع أنشأتها جهات رسمية.. وبعضها أنشأها عشاق ناصر ومؤيدوه فى كل مكان بالعالم...

هناك مواقع خصصت من جانب الغرب.. وهناك أيضا مواقع خصصها البعض لنقد الزعيم *

والمواقع التى تهاجم الزعيم تشمل أكثر من 100 موقع خصصها الاخوان المسلمين المقيمون فى مصر أو الدول العربية والولايات المتحدة الأمريكية.. مهمتها سب عبد الناصر وتوجيه آلاف الاتهامات اليه والى عصره.. وينسبون اليه كل كارثة أو مصيبة ألمت بالعرب والمسلمين حتى بعد رحيله....

ومنها موقع "عمر بكرى" أحد قادة حزب التحرير الاسلامى.. تتضمن أبشع ألفاظ السباب وأقذع الصفات لعبد النلصر..

ومنها بالطبع مواقع أنشأها الذين هاجروا من مصر عقب صدور قوانين الاصلاح الزراعى والاشتراكية..

وهناك أيضا مواقع شبيهة أنشأتها دول مثل امريكا وبريطانيا واسرائيل.. أو أجهزة استخبارات ك CIA أو الموساد....**

وعلى الجانب الآخر... هناك مواقع تدافع وتمجد عبدالناصر... هناك مثلا موقع (الكرامة) يتناول يبدأ الحديث عن ناصر بسؤال شديد البساطة، عميق الدلالات: ما الذى يجعل 6 ملايين مصرى وأكثر من 40 مليون عربى يسيرون فى جنازة هى الأولى من نوعها؟ .... وإذا استطعنا ان نفهم خروج 6 ملايين من المصريين وراء رئيس دولتهم فكيف نفسر خروج 40 مليون عربى وراء نعوش خالية فى جنازات رمزية لتشييع رجل لم يكن رئيسا لهم؟

والمهم فى البحث أن أغلب المواقع المناصرة أنشأها أشحاص عاديون من عشاق ناصر، وأن معظمهم شباب ولدوا بعد رحيله بسنوات...

مرة ثانية وثالثة و... و.... لماذا ناصر؟؟؟ أرجو أن نحاول الإجابة على هذا السؤال البسيط ببعض من الهدوء، بعيدا عن المصالح الشخصية....

_____

* كالموقع الحالى... مع أننى لست فى حاجة لتوضيح ذلك

** يحضرنى الآن بيت الشعر التالى ،وإذا لم تخنى الذاكرة يقول:

عن المرء لا تسل وأسأل عن قرينه... فكل قرين بالمقارن يعرف

رابط هذا التعليق
شارك

الملخص هو أن هناك 293874 موقعا على الإنترنت تتحدث عن الزعيم عبدالناصر....
نكته حلوه دى :D بس ده دفاع عن ناصر أو هذا يريحنا نحن

المصريين وينسينا بلاوينا التى بسبب حكم ناصر . وعلى فكره المغنى الأمريكى الفس بريسلى مشهور اكتر ، فيه ناس تعتقد انه مازال حي يرزق .

أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

رابط هذا التعليق
شارك

الملخص هو أن هناك 293874 موقعا على الإنترنت تتحدث عن الزعيم عبدالناصر.... بعض هذه المواقع أنشأتها جهات رسمية.. وبعضها أنشأها عشاق ناصر ومؤيدوه فى كل مكان بالعالم...  

هناك مواقع خصصت من جانب الغرب.. وهناك أيضا مواقع خصصها البعض لنقد الزعيم

أعتذر للتكرار... فأحيانا أجده ضروريا....

رابط هذا التعليق
شارك

الملخص هو أن هناك 293874 موقعا على الإنترنت تتحدث عن الزعيم عبدالناصر.... بعض هذه المواقع أنشأتها جهات رسمية.. وبعضها أنشأها عشاق ناصر ومؤيدوه فى كل مكان بالعالم... 

هناك مواقع خصصت من جانب الغرب.. وهناك أيضا مواقع خصصها البعض لنقد الزعيم

أعتذر للتكرار... فأحيانا أجده ضروريا....

قاعدة اجتماعية تقول الكذبه التي تقال مائة مرة تصدق اكثر من الحقيقة التي تقال مرة واحدة

التكرار ليس دليل على صحة الرأي

والبينة هي الدليل على صحة الرئ

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...