pharoah بتاريخ: 23 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 نوفمبر 2002 أقرا الكثير و أسمع الكثير عن أسباب هزيمة 67 و اجد أن هناك أمر عجيب !! ألا و هو محاولاتنا المستمرة في خلق كبش للفداء مرات يكون كبش الفداء هذا في صورة ناصر و مرات أخري يكون في صورة عامر و أحيانا يكون في التآمر الأمريكى الصهيوني ولكننا ننسى دائما إننا جميعآ نتحمل المسئولية سواسية ان قيم و سلوك العديد منا هو ما أدى الى الفشل و الإنتكاس ناصر مسئول لجهله بحقيقة قوة جيشه و عامر مسئول في لا مبالاته "لأنه كان مسطول" و كل مصري مسئول لأنه سلم أمره لحكم الفرد و ليس لحكم القانون و لكن هل تعلمنا؟ للأسف لا فما زال التكاسل و اللا مسئولية أهم عاداتنا مازال إنعدام الضمير و ضياع القانون يحكم تصرفاتنا كم من مبارك و سادات و ناصر سنلوم قبل أن تتفتح أعيننا و نعرف أننا وحدنا المسئولون عما يحدث لنا لا يغير الله ما بقوم ..... حتي يغيروا ما بأنفسهم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mostaa بتاريخ: 23 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 نوفمبر 2002 وفى الكلام عن الفن والفنانين .. لا ننسى ما قاله كمال الطويل... عندما سأل (1998) هل غيرت الثورة من شكل الأغنية... وهل عمله للاغنيات الوطنية (أثناء عهد الزعيم ناصر) كان تابعا لأوامرعليا... فقال: غيرت الثورة من شكل ومضمون الاغنية مائة بالمائة.. فالثورة فجرت مشاعر واحاسيس جديدة داخل الجميع.. فجاء جاهين بصياغة جديدة للكلمة، وازعم بدون غرور اننى جعلت الالحان الوطنية سهلة، وقريبة الى قلوب الناس، كما لو كانت أعانى عاطفية.. ثم أضاف... الشهادة لله وللضمير.. لم يحدث اطلاقا ان فرض علينا فكرة معينة او توجيه ما.. كنا نجلس انا وعبدالحليم و جاهين –فريق عمل يعنى- ونجتهد فى عمل أغنية للمناسبة.. أما بخصوص شمس بدران عندما منعنى من السفر بسبب رفضى لتلحين "أغنية صورة" فى الأول.. كان هذا بعيدا كل البعد عن علم عبدالناصر تماما... وعندما سأل وهل سياسة عبدالناصر الخارجية حولته الى فارس وحققت له مجدا شخصيا، ولكن على حساب مصر.. قال: لابد للرجوع للتاريخ.. الغرب لا يسمح لمنطقتنا بأن تمثل قوة جديدة.. وذلك منذ أيام محمد على، الذين ضربوا أسطوله عندما تجاوز الخط الذى يهدد المصالح الأوربية... وما فعلوه مع محمد على فعلوه مع عبدالناصر فى 1967..فالحقيقة الثابتة أن أمريكا، وانجلترا، وفرنسا لم يسمحوا لعبدالناصر بإتمام الحلم العربى... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mostaa بتاريخ: 24 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 نوفمبر 2002 كتب السيد/الطفشان: دعوى ان الثورة هي التي ابتدعت التعليم لغير القادرين غير صحيحة بالمرةانظر الى الضباط الاحرار نفسهم، كلهم كانوا من اسر متوسطة الحال او فقيرة، و لم يكن فيهم و لا واحد ابن باشا او موظف كبير، و بالرغم من ذلك كلهم دخلوا الحربية و انظر ايضا الى طه حسين، و هو قروي من وسط بسيط، تعلم بالرغم من انه اعمى و وصل الى اعلى المراكز هذه الدعوى دعوى باطلة بالطبع لقد نجحوا رغم النظام .. ولهذا كان الضباط الأحرار ضباطا أحرارا (وعلى قمتهم -كما تعلم- الزعيم ناصر).. ولذلك ايضا كان طه حسين طه حسينا.. اما كيف حدث كل هذا.. فهو موضوع آخر.. ولنا عودة له ان شاء الله... وعندها سوف نرى أن التاريخ تصنعه الإستثناءات.. ثم تستفيد منه بعد ذلك القاعدة... ورغم ذلك فحديثنا يجب أن يهتم بالقاعدة وليس بالإستثناءات ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mostaa بتاريخ: 24 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 نوفمبر 2002 كتب السيد/ pharoah أو فرعون فما زال التكاسل و اللا مسئولية أهم عاداتنا مازال إنعدام الضمير و ضياع القانون يحكم تصرفاتنا كم من مبارك و سادات و ناصر سنلوم قبل أن تتفتح أعيننا و نعرف أننا وحدنا المسئولون عما يحدث لنا أوافقك تماما. يا سيد فرعون... وقد أقررت انا به سابقا.. ولكن يجب علينافى الوقت نفسه - وبمضوعية وهدوء- أن نحاول وأن نلقى الضوء على حوادث قد حرفت بقصد أو بدونه.. أو ساء فهمها.. وفى هذا أو ذاك.. اصبحت كالحقائق... يرددها البعض لسبب أو أسباب ما.. وأعتقد أن تقويم سوء الفهم و تصحيح الوقائع الملتوية قد يؤدى الى ما تبتغيه يا سيد فرعون، وآخرون وأنا معهم حينئذ ربما نكتشف ان تزييف الواقع وتصديق هذا التزييف لا يزيدان عن كونهما شماعة أو شماعات نعلق عليهن ما نحن فيه من سوء الأحوال.... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sayyeda Abouzied بتاريخ: 24 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 نوفمبر 2002 يالطبع توجد سلبيات في الشعب وكذلك ايضا يوجد فساد يكاد يكون العرف السائد في الحياة الاقتصادية والاجتماعية بمصر ولا لماذا نكتب هنا في المنتدى وكل فرد في المجتمع له دور وعليه واجبات وله حقوق هذه بديهيات لا خلاف عليها ولكن كلما علا مركز المواطن ازدات مسئولياته وأكثر شخص عليه مسؤلية هو رئيس البلد واقل واحد عليه المسئولية هو المزارع البسيط في الغيط علشان كده لازم يكون الحساب عسير لاصحاب السلطات العالية ونحملهم مسئولية بقدر قوة مراكزهم ولا ليكم رئ اخر يعني نحمل المزارع البسيط مسئولية النكسة وخراب البلد رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mostaa بتاريخ: 24 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 نوفمبر 2002 فى ردى على السيد/فرعون.. نسيت أن أرحب به كعضو جديد على السايبت.. مع أننى لست بالقديم "أوى"...ولا أزعم فى نفس الوقت بأننى أتكلم نيابة عن آخرين ..وكل سنة وهو طيب.. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
pharoah بتاريخ: 24 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 نوفمبر 2002 كل سنة وإنتم جميعآ بخير بلا شك لابد أن تكون المسئولية بقدر السلطة فليس من المفروض "في ظل القانون" أن نحاكم "بسطاوي" الفلاح البسيط بتهمة الفساد المؤدي الى هزيمة 67 و لكن أين القانون؟ سمعت من زمن ليس بالبعيد عن قانون " من أين لك هذا؟ " و لكني لم أسمع عن عدد المرات التي طبق فيها على من كانوا الهدف من هذا القانون إحدى مشاكلنا إن جدنا الكبير الله يرحمه كان ترزي يعرف يفصل لكل عصر و لكل زمن ما يناسبه من القوانين سعدت مع الكثيرين بدولة القانون و كنت أتصور أن يكون لنا دستور ثابت لا يعدل كلما أرادت السلطة التنفيذية ولكنى كنت من الحالمين فقد قام الترزي بتفصيل جلابية جديدة و عمة جديدة و لبست السلطة الجلابية و لبسنا إحنا العمة و كل سنة وإنتم طيبين لا يغير الله ما بقوم ..... حتي يغيروا ما بأنفسهم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mostaa بتاريخ: 24 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 نوفمبر 2002 كتب السيد/محمد أبو زيد: معجزة اليابان ابتدأت تظهر في الستينيات ، اي عندما كان عبد الناصر يجول ويصول في اليمن وافريقيا وعمل التأميم في الوقت ان اليابان كانت تتبنى النظام الحر في اقتصادها وتنطلق بسرعة الصاروخ مع ندرة مواردها الاقتصادية معذرة..لم نكن نتكلم عن عصر الترانزستور.. .. كنا نتكلم عن اليابان فى عصر التنوير.. أو النهضة الحديثة من 1868 الى 1912... وهى فترة عاصرت أو تزامنت تقريبا محاولة بناء الدولة الحديثة فى مصر منذ وصول "محمد على" الى السلطة فى 1805.. وبدون الدخول فى التفاصيل..كان كلاهما (أى اليابان ومصر) متشابهتان الى حد كبير فى البدايات.. من حيث التزامن التاريخى لمحاولة النهوض بالأمة -كما أشرنا- .. ومن حيث طبيعة الاستعمار الأوروبى الذى أحاط بكل منهما.. ولذلك كان ناصر مهتما بما أدّى ياليابان الى سيادة نهضتها عالميا..على حين انتكست مصر.... كان ذاك فى آوائل القرن العشرين، وأعتقد أن ناصر لم يكن فى الصورة بعدّ !!! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sayyeda Abouzied بتاريخ: 25 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 نوفمبر 2002 أذا كانت مصر انتكست بعد تدخل الانجليز والفرنسيين وموت ابراهيم باشا فهي انتكست ايضا على يد عبد الناصر وهو اعترف بذلك وحمل نفسه المسئولية امام الشعب ولكن ما فعله كان لا يستطيع أن يصلحه وتأثرنا به حتى تاريخه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mostaa بتاريخ: 25 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 نوفمبر 2002 هل كان عبدالناصر علمانيا؟ هل كان كافرا؟ كما يود ان يصفوه البعض.. أو فى بعض الأحيان يتمنوا... قبل أن نجيب أو نحاول أن نجيب على هذا... يجب ان نحدد ماذا نقصد بالضبط بالعلمانية؟ هى ببساطة نقيض الدينية والثيوقراطية.. أو هى فصل الدين عن الدولة. أو فصل الدين عن السياسة... وقد ونشأت العلمانية فى الغرب فى العصور الوسطى (قبل عصر التنوير الغربى) لتحد من السلطات اللامحدودة للكنيسة اللاتى مارستهن تحت مسمى "الحق الالهى"... ولكن فى الاسلام ليس هناك رجال دين ذوى سلطة أو سلطة دينية.. والموقف الاسلامى السليم هو التمييز بين معنى الدين ومعنى الدولة...وليس الفصل بينهما.. والان عودة الى ناصر... هل تنكّر ناصر الى دور الدين؟ ان الاسلام شريعة ونظام له شموله التوجيهى، ومحدوديته فى التطبيق الملزم.. ولذلك فان الاستقلال فى الأيدلوجية –فيما لم يرد فيه نص- هو الصيغة الحاكمة لعلاقات الشريعة بالسياسة.. والسؤال هنا هل تتعارض ايدولوجية ناصر مع الدين وأحكامه؟ أولا: كان ناصر وحدوى القومية.. والتوحيد القومى هو الوجه الآخر للتوحيد الدينى –كما يقول د. محمد عمارة... ثانيا: كانت ايدولوجيه ناصر ايدولوجية مساوتية.. تؤمن بعدالة التوزيع وتكافؤ الفرص.. تؤمن بقيمة العمل كحق ومصدر للسلطة والمكانة الاجتماعية... والمساواة فى الاسلام قيمة مقدسة.. ويقول كاتب امريكى (وليس الميثاق) فى هذا الصدد: ان مبدأ المساواة الاسلامى تجسد فى رغبة ناصر بانشاء مجتمع سياسى موحد. بدلا من الحسم الدموى لصراع الطبقات فى الماركسية.. وهو ما يفيد فى دعم وحدة الشعب ضد الامبريالية ويوحد الطبقات الحضرية والريفية وصغار الملاك... ثالثا: وكانت ايدولوجية ناصر ايدولوجية شعبية.. ليست ايدولوجية طبقة أو فئة معينة.. ولكن فى البداية انحازت الناصرية فعلا للكثرة الكادحة لاعمال التوازن الذى كان لصالح طبقة القلة المسيطرة ولتكفل لها المستلزمات الأدنى لحياة كريمة. شيء أشبه ب affirmative action فى الولايات المتحدة الأمركية... وهذا بالطبع لا يتنافى مع الاسلام حيث أنه لكل الناس وليس لطبقة من الناس... لم يكن ناصر محايدا ازاء دور الدين.. قال مرة لخروتشوف عندما انتقد تمسك ناصر بالاسلام: انكم ألقيتم أوزار رجال الكنيسة على الدين.. ولم يكن العيب من الدين.. أما عن الجامع عندنا فهو مركز الثورة.. وكان هو الحصن الذى لجأنا اليه دائما لصد المستعمر... ويقول ناصر: ان جوهر الرسالات الدينية لا يتصادم مع حقائق الحياة.. وانما ينتج التصادم من محاولات من يحاول ان يستغل الدين ضد طبيعته وروحه لعرقلة التقدم.. وذلك بافتعال تفسيرات له تتصادم مع حكمته الالهية السامية.. لا يرضى الدين بطبقية تورث عقاب الجهل والفقر والمرض لغالبية الناس.. وفى الممارسة والواقع، كانت الصورة أوضح... وهذا سوف ما نوضحه فى مرة قادمة ان شاء الله .. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mostaa بتاريخ: 25 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 نوفمبر 2002 رحل الزعيم من 32 سنة.. وما زلنا نقاسى من أخطائه حتى تاريخه. ولأنه لم يعالجها قبل الرحيل... لا أحد غيره يستطيع... إذن فعلينا الانتظار... لعل وعسى... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohammad Abouzied بتاريخ: 25 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 نوفمبر 2002 أبدا مقومات الحياة موجودة اكثر بعد موته بس الهزيمة كانت صعبة علينا قوي والله واحدة هو الي اعطانا القوة للصبر عليها حتى الان النكسة يا عزيزي مستاء لم تحدث في تاريخ اي من الامم من قبل تخيل فيل بيركع لفأر هل حدث مثل ذلك في التاريخ دي كانت معجزة لم تتحقق الا على يد عبد الناصر والذي كان يعلم تماما ميعاد المعركة وكذلك خطة الهجوم أقرأ الفاتحة على ارواح المساكين الي ماتو يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
pharoah بتاريخ: 25 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 نوفمبر 2002 فعلا إن قرآءة الفاتحة مطلوبة لرحمة من فقدوا أرواحهم و لكن الرحمة مطلوبة ايضآ لمن عاشوا و عانوا الإحساس بالفشل فهل يرحمون أنفسهم ليرحمهم الله؟ لا و ألف لا فلابد من النحيب و العويل الأبدي بدلآ من البحث عن الطريق الصحيح و التفكير في المستقبل الظاهر و الله و اعلم إن جدتنا "مرات جدنا الترزي" كانت ندابة عايزة جنازة تشبع فيها لطم اعذروني أيها الإخوة و الأخوات فقد تعلمت أن النواح وحده لن يحل المشاكل نعم من الجيد أن نتعلم من أخطاءنا و لكن من الأفضل النظر الي المستقبل فنحن رضينا أم ابينا أحفاد اؤلائك العظماء الذين بنوا حضارة الأهرامات و نحن من حولنا مجرى النيل و خضرنا الصحراء أتمنى أن أرى كتابات عن حلول لمشاكلنا التي نعرفها جيدآ فقد نضبت عيونى من كثرة النحيب و الله الموفق لا يغير الله ما بقوم ..... حتي يغيروا ما بأنفسهم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohammad Abouzied بتاريخ: 25 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 نوفمبر 2002 أتمنى أن أرى كتابات عن حلول لمشاكلنا التي نعرفها جيدآ فقد نضبت عيونى من كثرة النحيب و الله الموفق أيدي على كتفك بس ما هو الاسلوب المفروض ان يتبع في الاصلاح هل هو للأمام والاعتراف بالاخطاء وعمل الصح او تبرير الاخطاء وتجميلها بحيث تكون في نظر الناس صح ونعيش في الكذب أفضل وأقرأ الفاتحة يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 25 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 نوفمبر 2002 يا اخ مستاء هذا الاسلوب التمجيدي الملتمس للاعذار بداعي او بدون داعي اراه شخصيا زائد عن الحد قليلا التأميم اصبح من الاسلام، و الحديث الشريف في غير محله و الرجل اصبح مسلما جيدا مناصرا للاسلام حنسمع ايه تاني؟ ان 67 كانت نصر؟ ان المعتقلات كانت اشاعات؟ ان ازمة السكر و الصابون كانت اوهام؟ الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ragab2 بتاريخ: 25 نوفمبر 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 نوفمبر 2002 يا اخ مستاء هذا الاسلوب التمجيدي الملتمس للاعذار بداعي او بدون داعي اراه شخصيا زائد عن الحد قليلا التأميم اصبح من الاسلام، و الحديث الشريف في غير محله و الرجل اصبح مسلما جيدا مناصرا للاسلام حنسمع ايه تاني؟ ان 67 كانت نصر؟ ان المعتقلات كانت اشاعات؟ ان ازمة السكر و الصابون كانت اوهام؟ بصراحة أنا اللى مستاء بس مش عاوز أتكلم مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
pharoah بتاريخ: 25 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 نوفمبر 2002 حتي نسير علي الطريق الصحيح لابد لنا أولآ أن نترك اسلوب "قاسم السماوي" و نظرته المتشائمة و المحطمة لكل شيئ لا يغير الله ما بقوم ..... حتي يغيروا ما بأنفسهم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
wa7d بتاريخ: 25 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 نوفمبر 2002 الاخ فرعون مرحبا بك . السبب إننا نتكلم ونتكلم ..... لاننا لا نملك هنا غير الكلام . وليس معنى ذلك أن الكلام غير مهم ولكنه مهم جدا فى مرحلة كشف الحقائق وتوحيد الفكر . ونرجوا أن نقنع أكبر قدر من المثقفين ومن شباب القيادات الحالية والقادمة فيكون منهم من ينفذ ما تقترحه انت . وبالمناسبة هذه مرحلة فى النظام الديمقراطى لابد منها . أنصر أخاك ظالما أو مظلوما رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ragab2 بتاريخ: 25 نوفمبر 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 نوفمبر 2002 كتب مستاء رحل الزعيم من 32 سنة.. وما زلنا نقاسى من أخطائه حتى تاريخه. ولأنه لم يعالجها قبل الرحيل... لا أحد غيره يستطيع... إذن فعلينا الانتظار... لعل وعسى... لا أحد غيره يستطيع... ولا حتى هو رحمه الله عليه كان يستطيع فقد هجر الملهم سكان القناة وأسكنهم فسيح خيامه فى الشوارع والمدارس فى القاهرة ولو كان الله أمد فى عمره لهجر سكان مصر كلها واسكنهم فى خيام فى ليبيا والسودان مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sayyeda Abouzied بتاريخ: 25 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 نوفمبر 2002 حتي نسير علي الطريق الصحيح لابد لنا أولآ أن نترك اسلوب "قاسم السماوي" و نظرته المتشائمة و المحطمة لكل شيئ شخصية قاسم السماوي دي بتاعت أحمد رجب التي تمثل الرجل الحاقد الحسود وما علاقته بموضوع الزعيم جمال ولا شعب مصر الذي يعاني من قرارته حتى تاريخه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان