اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

تقييم الطالب في مصر (سواء في الجامعة أو المدرسة)


Recommended Posts

السلام عليكم

تتقدم الأمم عندما يتميز صاحب الحرفة في عمله. فهناك فرق كبير بين الهاوي والمحترف. قد أستطيع كهاوي مثلاً أن أكتب برنامج للكمبيوتر يوفي بغرض خاص بي، وقد يستعمله بعض الزملاء ويشيدون به، لكن هذا البرنامج لن يرقى لتوزيعه أبداً، بل قد يراه أي محترف أضحوكة. وكي يصل المرء لدرجة الإحتراف عليه أن يقوم بجهد كبير وإكتساب خبرة كبيرة وأن يكون متميزاً أيضاً.

أكاد أن أجزم إننا في مصر لا يوجد لدينا محترفاً واحداً، وإن سوء التقييم للطالب منذ الصغر أهم أسباب هذا.

للآسف لا يوجد وقت لدي الآن لتكملة الموضوع، إنما ما نتعلمه ونُقيم على أساس هو الحفظ، وهذا عمل لا قيمة له إطلاقاً، حيث إن أي قرص مغناطيسي سيستطيع حفظ أكثر مما نحفظه، وسأكمل كلامي لاحقاً إن شاء الله

سلام

وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ

أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ

فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِّن ذَهَبٍ أَوْ جَاء مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ

فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ

فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ

فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِلْآخِرِينَ

رابط هذا التعليق
شارك

أعود وأكمل موضوعي...

يحب الله إذا عمل أحدنا عملاً أن يتقنه، وهذا ما يميز الغرب عنا الآن، وهو إتقان العمل أو بتعبير آخر إحترافه.

وهذا فارق كبير بين نظام تعليمنا، والنظم المتقدمة. ففي الخارج يقومون بإعداد المحترف هذا منذ الصغر. طبعاً تختلف الأهداف التعليمية من مرحلة لآخرى.

ففي المرحلة الأولى يتعلم التلميذ الأساسيات، ويتم تفتيح ذهنه لما حوله بصورة مبسطة، ثم بعد ذلك عليه أن يتعلم المعلومات الأساسية وأن يحفظها أيضاً ويحفظ المصطلحات، لكن الأساس هو الفهم. ويتم تقييم الطالب على أساس الإثنين معاً، ثم بعد ذلك تأتي مرحلة التفكير المنطقي والربط بين المعلومات وتقييمها وتحليلها، ويتعلم الطالب إنه ليس مجرد أداة للتحصيل إنما عليه تكوين الرأي، الإبداع، التطوير. فهو يتعلم كيف يبدع وكيف يكون محترفاً، ويتم تقييمه على أساس قدرته على هذا.

فمن الممكن أن يحصل طالب على أعلى درجة مع إن إجابته من الناحية العلمية خاطئة تماماً وبعيدة عن الواقع، لكنه قد إستخدم ما لديه من معلومات وربط بينها بطريقة منطقية وقد وصل الى نتيجة منطقية، من ناحية تحليله للأمور. فمن الطبيعي إننا كبشر يمكنا أن ننظر للشئ من أكثر من زاوية، فنصل لنتائج مختلفة.

وفي الجامعة، يتعلم الطالب كيف يبحث، وكيف يعلم نفسه. ويجب أن يتم تقييمه حسب قدرته على إحتراف ما قد تعلمه سواء كان الطب أو الهندسة أو أي شئ آخر.

فالتقييم هام جداً. فما معنى أن يكون هناك تقدير على الشهادة لو لم يكن دليلاً على قدرة هذا الفرد في العطاء في نخصصه وإتقان عمله؟

لدي ملاحظات على التعليم في مصر تجعل الفائدة منه معدومة الى حد بعيد:

-يتم تقييم الطالب حسب نموذج للإجابات، يجعل المجال للإبداع والتفكير صفر

-التعليم يقوم الى حد كبير على أساس شقين، شق تجميع المعلومات وحفظها، والشق الثاني هو شق حل المسائل وتعلم خطوات الحل.

-كل من يعتمد على الفهم يقل تقييمه نظراً لعدم إهتمام المصحح، وبدلاً من مكافئته يتم خصم الدرجات منه نظراً لعدم مطابقته بالنموذج (طريقة الدكتور)

-لا يتم معاقبة الغش ويتم التساهل بطريقة كبيرة، مما ينتج عنه نجاح بل وتفوق من لا يستحق، مع الأخذ في الإعتبار إن نظم التعليم الآخرى قد لا ينفع فيها الغش، وهناك إختبارات تتم بنظام الـopen book.

نتيجة هذا هو إن الطالب المتفوق أو الطالب الذي ينجح دون إستحقاق هو في الحقيقة طالب "فهلوي، وهو عندما يتخرج سيعمل بالفهلوة، وليس بالإتقان.

يتم تقييمنا على أساس قدرتنا على الفهلوة، وإحباط كل من يحاول أن يفعل غير ذلك، ثم تتطلبون منّا أن نكون مواطنين صالحين مفيدين لبلدنا محترفين عملنا؟

وعادة يعمل الخريج في مجال غير مجاله، لإنه أصلاً لم يتعلم الا الفهلوة.

وأهو الفهلوي الصح بيبقى شملول ليه في كل حاجة! :mad:

خلاصة الكلام، إننا نتعلم كثيراً ونذاكر كثيراً والمحصلة تكاد أن تكون صفراً وهي لا تتفق مع سنوات الدراسة وساعات الإستذكار أبداً. وكذلك الواقع في جميع أعمالنا، نحن جميعاً نعمل، ربما أكثر من غيرنا، لكن عملنا يكاد يكون لا قيمة له! :!: :!: :!:

وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ

أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ

فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِّن ذَهَبٍ أَوْ جَاء مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ

فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ

فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ

فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِلْآخِرِينَ

رابط هذا التعليق
شارك

[color=#ffff24]

تعقيبا على ذلك يا سيدتى اذكر لك تجرتى الشخصية فقد وفقنى الله فى دراستى الجامعية بتقدير متاز وكملت دراساتى العليا فى مصر حتى حصلت على الماجستير ثم حانت لى فرصة دراسة الدكتوراه فى امريكا وقد قرت حجز قرصات تحمل نفس الاسماء التى درستها فى بلدى حتى استكمل دراستى فوجدت عالم اخر من الاسلوب والمعلومات وجدت اني بالرغم من كل هذه الاعوام التى درستها فقد كان همى الاكبر هو التقدي ولكن هنا هم بيعلمونا علشان نفهم وفعلنا وجدت انى اربط بين الماد التى ادرسها و افهم اهميه دراستها و هو سؤال كنت اساله لفسي باستمرا ر واظن ان اكثرنا مر بهذا السؤال ما فائدة هذه المادة يا ريت نبطل حشو مخ الطلبة و فى الاخر المحصلة صفر وياريت نمشى بمبداما قل و دل فقد ثبت هذا الاسلوب فى كل دول العالم و لا احنا رواد فى دى كمان

:?: :?: :?: :?:

رابط هذا التعليق
شارك

رواد طبعاً! :o

ملاحظة صغيرة... انا ذكر مش أنثى!

وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ

أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ

فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِّن ذَهَبٍ أَوْ جَاء مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ

فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ

فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ

فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِلْآخِرِينَ

رابط هذا التعليق
شارك

يبدو إني كاتب فاشل، مفيش غير 14 زيارة للموضوع!

انا أظن إن الموضوع مهم وقد رأيت إن أحد المشاركين تكلم عن الثانوبة العامة في موضوع مشابه...

وأظن الأستاذ عادل أبوزيد كتب من قبل موضوع عن الإحتراف...

وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ

أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ

فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِّن ذَهَبٍ أَوْ جَاء مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ

فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ

فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ

فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِلْآخِرِينَ

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى زيزو......

نحن فى مصر نخرج أفضل المحترفين فى ماجل تنظيف الأحذية....

منذ يومين كنت استمع لشكوى إحدى السيدات الفاضلات التى سمعت حفيدتها أثناء المذاكرة تقرأ الآتى : "كيف تنظف حذاءك...... ائتى بالحذاء ثم مرر الفرشاة..... الخ... ثم ائتى بورق الجرائد ...... الخ ثم امسح الحذاء ...... إلخ " ...!!!!!!!!!!!!!

لقد كانت الفقرة السابقة موضوع سؤال فى امتحان ...!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ورنيش يا بيه ؟؟

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

يبدو إني كاتب فاشل، مفيش غير 14 زيارة للموضوع!

انا أظن إن الموضوع مهم وقد رأيت إن أحد المشاركين تكلم عن الثانوبة العامة في موضوع مشابه...

وأظن الأستاذ عادل أبوزيد كتب من قبل موضوع عن الإحتراف...

الفاضل محمد عبد العزيز الشهير بزيزو أنت يا سيدى هنا فى المحاورات تمثل اكثر من نصف الوطن ... وحدك يبدو ان معظم الكتاب النشطين هنا لا يعانون مباشرة من مشاكل التعليم فى مصر او انهم يضعون التعليم فى اولوية اقل و لعلنى قلت فى موضوع آخر اننا بالتركيز على الإمتحان و على الدرجات نهدر كل جهد تعليمى و قلت ان الحصول على 85 بالمائة فى الجامعة - فى اى مكان بالعالم - تعنى درجة امتياز و العادى ان يحصل على هذه الدرجة اقل من خمسة بالمائة من الطلبة و لكننا هنا نركز على الدرجات فقط و ربما يحصل عندنا ما يوازى درجة الأمتياز اكثر من ثلث الطلبة و لكن هل فعلا تعلموا ما يوازى الإمتياز لا لا لا

نحن نهدر كل ما ننفق على التعليم بطريقة القياس الميكانيكية هذه

الفاضلة cleo لم تذكرى لنا القصة كاملة و لعلنى اتصور ان التلميذة مطالبة بالإجابة تماما كما فى الكتاب و الا سترسب و لا يهم اذا كانت تعلمت او مارست تنظيف الحذاء ام لا

منذ ايام وجدت ابنة اختى فى الصف الأول الإعدادى تقرأ جملة فى أحد كتبها فيها عبارة لوزة القطن و الذى صدمنى انها حفظت السؤال و الإجابة دون ان تعرف ماهى لوزة القطن بل لم تعرف فعلا ان القطن يزرع !!! و الف علامة تعجب و الأعجب ان ابنة اختى هذه من المتفوقات و الف علامة تعجب من عندى

الفاضل زيزو .... موضوعك فى غاية الأهمية

سيدى لا تتوقف عن الكتابة إستمر فى الصراخ و انت على صواب

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى زيزو......  

نحن فى مصر نخرج أفضل المحترفين فى مجال تنظيف الأحذية....  

أعتقد

بعد انتشار الكوتشى

تحررت المناهج من الحشو الغير مفيد

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضلة cleo لم تذكرى لنا القصة كاملة و لعلنى اتصور ان التلميذة مطالبة بالإجابة تماما كما فى الكتاب و الا سترسب و لا يهم اذا كانت تعلمت او مارست تنظيف الحذاء ام لا  

عزيزى الدكتور عادل...

لقد ذكرت بمداخلتى أن هذا الدرس كان موضع سؤال فى امتحان.... أما عن كون الطفلة تذاكر لكى تتعلم التطبيق العملى فى حصة عملية مثلا.... فكما يقول الأمريكان ..... Come OOOOOn....!!!!!!! احنا هنا فى مصر يا عزيزى.... و التطبيق العملى لا محل له من الإعراب....!!!!!!!!

تحياتى...

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

الحديث عن التعليم في مصر لا ينفع معه الحديث عن أشياء سخيفة كالعقل و المنطق..

الحفظ هو أساس المفاضلة بين الطلاب منذ المدرسة الابتدائي و حتى شهادة الدكتوراة..اللي يحفظ أكثر هو العبقري المتفوق النابغة أينشتين زمانه..و العكس بالعكس..

أي مخلوق يطالب القائمين على التعليم قبل الجامعي و التعليم العالي-الذي ينقسم بدوره إلى تعليم عالي و تعليم(....)كما قال صلاح عيسى-بتطبيق أسس موضوعية للتقييم تتغير بطبيعة مجال الدراسة يرد عليه هؤلاء بحجة نقص الامكانيات..و أريد أن أذكر فقط بأن وزارة التعليم في عهد البرلماني الأعظم طبقت نظام التعليم الأساسي الذي يحتاج إلى كلفة هائلة للمعامل و التدريب و الأنشطة في الوقت الذي ألغت فيه الصف السادس الابتدائي!

يعني طبقت نظام مكلف في وقت كانت فيه الدولة مفيهاش فلوس..شوف إزاي؟

ما حنا شفنا أهه! :mad:

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى شريف....

هل تصدق أنه فى إحجى كليات اللغات يجد الطلبه نفسهم مطالبون بحفظ المقالات و يبدع فى استخدام أدواته اللغوية...!!!!!!!!

(لا أدرى لماذا و أنا أكتب هذه المداخلة تذكرت الله يرحمه عبد الفتاح القصرى و هو يتعلم القراءة و الكتابة فى فيلم الأستاذة فاطمة "حنشون "...!!!!!!!!) :lol: :lol: :lol:

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

يا أستاذ عادل انا لن أنسحب... الحمد لله راسي ناشفة! :lol: ومتشكر جداً على مدحك الذي لا أستحقه على الإطلاق

عموماً يا أخت كليو إنتي بتستغربي علشان الطلبة بيحفظوا مقالات؟

طيب قولي دي كليات نظرية وميئوس منها، فما رأيك من إن في كليتنا كانوا بيعلمونا لغة برمجة منقرضة لا يتم إستخدامها في وقتنا الحالي، والدكتورة الفاضلة قالت قبل الإمتحانات بكام أسبوع: ياجماعة انا حسهل عليكوا الموضوع وحديكوا خمس برامج مطبوعين حيجي منهم ثلاثة في الإمتحان. تحفظوهم وتسمعوهم زي ماهما!!!!!!!!!

والمصيبةإن الشباب كلهمبلا إستثناء عملوا كدة! والمصيبة الأكبر بالنسبة لي إني صممت إني معملش كدة وكتبت برنامج بنفسي.....

شيلت المادة والحمد للة!

نيجي بقى لمستوى المعلم نفسه. وهنا المشكلة. أصل الموضوع مش موضوع إمكانيات خالص. آه هي ممكن تفرق، يعني من غير إمكانيات مستوى التعليم لن يتعدى 80% مثلاً من المستوى اللي ممكن توصل له بإمكانياتك المحدودة، لكنه مستوى لا بأس به. مشكلتنا في رأيي مشكلة معلم.

يعني لما الطالب يجاوب اللي مكتوب في الورق وحافظه يبقى ياسلام... راحة قوي للدكتور أو المدرس... وممكن لو إمتحان زي الثانوية العامة تجيب كام موظف ما يعرفوش حاجة يطابقوا الإجابات مع نماذج الإجابة وخلصت.

لكن لو كل طالب جاوب إجابة شكل تبقى مصيبة، والا بقى لو مذاكر من مرجع خارجي وكاتب كلام الدكتور مايعرفهوش... حيدور وراه بقى ويشوف كلامه ده صح ولا لأ؟

علشان نظام زي ده ينفع لازم يكون المعلم راغب في العلم، واسع المعرفة بالنسبة للمرحلة التي سيدرس فيها. يعني مدرس الإبتدائي قد يكون معه ثانوية عامة، لكن مدرس الثانوي لازم يكون خريج جامعة في المادة التي سيدّرسها أو قد درسها بتوسع عن طريق كرسات مثلاً. المهم لا يجب أن تنتهي معلوماته عند منهجه فحسب (وهذا للأسف الموجود). وكذلك الدكتور يجب أن يكون دائماُ مطّلع على كل ما هو جديد.

حتى الإمكانيات الموجودة لا يستطيع الطالب إستخدامها الإستخدام الأمثل. فمثلاً المكتبة بتكون مفتوحة في أوقات المحاضرات، وبتقفل أظن الساعة أربعة. يعني نختار نحضر أو نروح المكتبة! طيب ليه؟ إيه المشكلة لو تم فتحها حتى الساعة 8 أو 10 مثلاً؟ موظف إضافي ياخذ كام جنية في الشهر؟ بجد مش فاهم! :(

وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ

أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ

فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِّن ذَهَبٍ أَوْ جَاء مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ

فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ

فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ

فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِلْآخِرِينَ

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...