أبو محمد بتاريخ: 21 يونيو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 يونيو 2007 طبعا أسمح لك أن تنبهنى أخى Ghost.. و من بدل دينه فاقتلوة , و هذا هو حد الردةلكن يقبل من النصارى و اليهود الاسلام او الجزية او الحرب وأرجو أن تسمح لى أنت أن أنبهك إلى الفكر الغريب الذى ينطلق منه مفهومك للدين .. ولكن كما قلت لا يستطيع أى منا أن يجبر الآخر على تغيير فكره أو رأيه .. أنت ترى أن الدين بالإكراه والتهديد بالقتل فى الدنيا ... وأنا أراه غير ذلك .. أنا أقرأ وأفهم معنى قوله تعالى " وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ " وأقرأ وأفهم معنى : " لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ " ... يقرأها البعض ويفسرها على أن (لا) هى النافية .. أى تنفى أن هناك إكراه فى الدين .. أكرر "فى الدين" وليس على الدخول فى هذا الدين فقط .. ويقرأها البعض على أنها (لا) الناهية .. بمعنى أن الله ينهى عن الإكراه فى الدين ولا معنى للحساب مع الإكراه .. وذلك فى الشرائع السماوية وحتى فى القوانين الوضعية .. فلا فضل للإنسان فى عمل صالح قام به مكرها .. ولا تثريب عليه فى عمل غير صالح قام به مكرها هذا هو مفهومى .. أما مفهوم "القتل أو الجزية أو الإسلام" لمن نقدر عليه .. فأنت حر فيه .. وبالنسبة لمن ارتد عن الإسلام فعقيدتى هى " فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنتَ مُذَكِّرٌ * لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ * إِلَّا مَن تَوَلَّى وَكَفَرَ * فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ * إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ " من ارتد عن الإسلام فإلى حيث ألقت .. "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لآئِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ" نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مصري بالوراثة بتاريخ: 21 يونيو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 يونيو 2007 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذان ردان على شبهات المسمين بالقرآنيين : أولاً : محاضرة صوتية للشيخ مسعد أنور : http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&i...lesson_id=51641 ثانياً : كتاب شبهات القرآنيين للشيخ عثمان بن معلم محمود : http://saaid.net/book/2/591.zip حفظ الله المسلمين من الفتن ماظهر منها ومابطن رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Ghost بتاريخ: 21 يونيو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 يونيو 2007 اخي الكريم ابو محمد دع التفسير , اي تفسير معتبر هو الحكم بين الاقوال , ابن كثير , الطبري , الالوسي ... "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لآئِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ" شوف ايه المقصود بالرده هنا , و بعدين نتكلم تاني ثانيا : باب الردة اخي الفاضل في ابواب الفقة الاسلامي موجود و ثابت و محقق , طب هيروح فين ؟ أنت ترى أن الدين بالإكراه والتهديد بالقتل فى الدنيا أانا , من انا حتى احكم في امر الدماء و الدين ., ان نقلت قول و لم اقل ان الدين بالاكراه اخي الكريم دا حتى هناك ثلاث اختيارات شهيرة كان المسلمون يطبقونها منذ زمن الفتوحات و ليست الزام بتغير الدين ,, و لا ارى السيف حلا اولا و اخيرا , الدعوة بالحسنى و الكلمة الطيبة .... من اسمى معاني الاسلام انا احقق و اقول ان السيف خيارا موجودا و الجهاد قائم و لم ينسخ انا اتكلم بعموم الاحكام - و بشكل عارض - و لم اخض في اي تفاصيل الحفاظ على قفاك مسئوليتك الشخصية رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 23 يونيو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 يونيو 2007 (معدل) السلام عليكم الاخ ابو محمد جزاك الله خيرا يا اخى اجبنى اجابه محدده و لا تجيبنى بسؤال لقد طرحت سؤال فى جمله انت كتبتها و الان تتهرب من الاجابه ( كما ارى ) لنتفق اولا على حكم منكر السنه بشكل مبدئى ثم نتكلم بعد ذلك بالنسبه للمتقبلين لها عن كنهه هذه السنه ( لان المنكرلها لن نصل معه لتلك المرحله ) و هل هى صحيحه ام لا و غير ذلك .... لنتفق اولا على حكم منكر السنه كافر ام لا و ارجو الرد على بشكل واضح و مباشر اخى الحبيب اذا كنت لا تريد الاجابه فهذا من حقك فقط اخبرنى و لك الشكر . تم تعديل 23 يونيو 2007 بواسطة abaomar <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sherief AbdelWahab بتاريخ: 23 يونيو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 يونيو 2007 القرآنيون يمثلون مراهقة مذهبية وطفولة في قراءة النص القرآني نفسه ، وربما يكونون مرحلة انتقالية لظهور فصائل تشكك في القرآن الكريم نفسه.. هم -الآن- في مرحلة التفسير الحرفي للقرآن ، والتفسير الحرفي للقرآن يشبه الترجمة الحرفية من الإنجليزية إلى العربية في الركاكة والسذاجة ، ولبعض محترفي التفاسير الحرفية افتكاسات تفوق كل ما قاله اللمبي في أفلامه غرابة وكوميدية.. ولم يفعل أي من هؤلاء أدنى شيء للدفاع عن القرآن الكريم ضد الشبهات التي يثيرها ضده اللادينيون على سبيل المثال ، مجرد أفواه تتكلم فقط .. ولا أعتقد أن هؤلاء يهدفون لتنقية السنة على الإطلاق ، ولا يمكن مقارنتهم بعلم حقيقي كالغزالي كتب مؤلفه الذي ذكره الأستاذ العزيز أبو محمد عن غيرة حقيقية على الدين وعن وجهة نظر لها وجاهتها .. هدفهم الحقيقي هو النقض لا النقد ، ولا يمكن لمن يشكك في مصداقية الشيء كله أن يعرضه على العقل لأنه بالفعل توصل - من وجهة نظره - إلى حكم نهائي ثابت القطعية عليه.. خلص الكلام Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
nash بتاريخ: 23 يونيو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 يونيو 2007 (معدل) من يكرة السنه النبويه فهو إنسان مختل العقيده...والفكر.... ولكن ننكر الأحاديث الموضوعه والتي تتعارض مع النصوص الصريحه للقرآن الكريم والفطرة السليمه...فالقرآن الكريم تعهد الله سبحانه وتعالي بحفظه..اما الأحاديث الضعيفه والتي تناقض نص القرآن وروحه فلم يتعهدها الله بالحفظ... هكذا بكل بساطه....فلا تأتي فتوي مثل إرضاع الكبير ونبدأ بلوي أعناق الأحاديث والبحث عن مببرات عده لنثبت صحتها... وغيرها من الفتاوي والأحاديث الغريبه....لماذا لانعترف بإن هناك أحاديث تعد منافيه لروح الإسلام؟؟ وأنه مشكوك في صحتها؟؟ أنا شخصيا كإمرأة عاديه ...أقرأ القرآن وأقرأ تفسيرة من كتب ابن كثير....ثم فوجئت هنا في المملكه العربيه ...أنهم لا يعترفون بابن كثير !!!! هكذا بكل بساطه...إذا كل إنسان له الحق في أختيار مايرتاح لتفسيرة ويوافق معتقده..وحسابه علي الله.... أما الترهيب من مخالفه الفكر الأخر ..فهذه الطريقه ماعادت تجدي...فمصادر المعرفه متوفرة بشكل واسع والنقاشات تملأ الفضاء الرحب للشبكه العنكبوتيه.... ولكن من وجهه نظري المتواضعه أري أن هناك من يشعرون بأن البساط بدأ ينسحب من تحت أقدامهم نتيجه أحتكارهم للدين وتفسيراتهم له وكأنهم الوحيدون المعنيون بشؤون الأمه الإسلاميه والأدري بمصالحها... ............................................................................................................................................... تم تعديل 23 يونيو 2007 بواسطة nash صن ضحكة الأطفال يارب فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Ghost بتاريخ: 23 يونيو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 يونيو 2007 وأقرأ تفسيرة من كتب ابن كثير....ثم فوجئت هنا في المملكه العربيه ...أنهم لا يعترفون بابن كثير !!!! معقول يا نيش ,,, اعتقد ان واحد او ثلاثة من اللذين تكلمتي اليهم لا ياخذون بابن كثير لكن هذا ليس منهجا عاما في المملكة و لا في هيئة الافتاء ابن كثير و تفسيرة حجة عليهم و ليس العكس الحفاظ على قفاك مسئوليتك الشخصية رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
nash بتاريخ: 23 يونيو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 يونيو 2007 هنا لا يعترفون إلا بمذهب الإمام أحمد بن حنبل..ولن أقول المذهب الجديد ( الوهابي ) وأعرف ما أقول.. حينما يخرج الكلام من فم شيخ محسوب عليهم ويعمل في قطاع ديني كبير ولا يجرؤء إنسان ما علي مخالفته..فأنا أقول الذي رأيته وسمعته ولازلت أراة... علي العموم كل إنسان يحمل قتاعاته وفكرة ..وله مطلق الحريه بالأخذ بما يعتقده...وبما يؤمن به...حتي نلتقي يوم المشهد العظيم... لنري هل الرسول الكريم صلوات الله عليه أفتي بجواز إرضاع الكبير...وغيرها من الأحاديث الغريبه... أختك ناش بالمناسبه ....مش نيش ( أرجو أن تكون حسن النيه ) صن ضحكة الأطفال يارب فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مصري بالوراثة بتاريخ: 23 يونيو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 يونيو 2007 السلام عليكم ورحمة الله الأخت الفاضلة ناش من قال أن علماء المملكة السعودية لايعترفون بتفسير ابن كثير؟ المكتبات في المملكة موجود بها التفسير وتهذيباته وتحقيقاته كلها بل ويتم تدريس التفسير منها في دور تحفيظ القراءان الكريم . صحيح أن معظم علماء الدين في السعودية يتبعون مذهب الإمام أحمد لكنهم لاينكرون على أحد كان فقهه على أحد المذاهب الثلاثة الأخرى ، وأزيدك أن الشيخ العلامة ابن عثيمين رحمه الله وهو يشرح كتاب "الروض المربع ، شرح زاد المستقنع" في الفقه الحنبلي كان يورد أقوال المذاهب الأخرى في المسألة الفقهية وأحياناً ماكان يرجح قول أحد الأئمة على قول الإمام أحمد فيها! بارك الله فيكِ أختنا وبارك الله في علمائنا من كافة الأقطار .. وهدانا إلى سواء السبيل رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
nash بتاريخ: 23 يونيو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 يونيو 2007 أخي الكريم مصري.. الحديث دار بيني وبين أحد المطاوعه...( عضو من هيئه الأمر بالمعروف) حينا لاحقني في احد الاسواق فارضا علي تغطيه وجهي... قلت له بالنص ...ولكن في تفسير أبن الكثير...وجه المرأة ليس عورة....!!! فكانت أجابته ( نحن لانعترف بابن كثير ) هكذا...بكل بساطه...طيب والثلاث أجزاء الذين أشتريتهم من العبيكان ...أعمل فيهم ايه بالظبط؟؟ مع العلم ...أن رجل الهيئه يمشي ومعه عضو أخر أو أثنين..وعسكري شرطه...كانوا مستمعين ولم يعلقوا....؟؟ أليس هذا الرجل الكريم ...يتبع مؤسسه دينيه ولها وزنها هنا؟؟؟ ويحمل فكرها ونهجها؟؟؟ صدقني أنا لا أخذها عليه غلطه...أو محمل شحصي لإنه بالأمانه كان في قمه التهذيب...كما أنه يعبر عن قناعته في الأمر.... ورؤيته... أنا وكثيرون غيري ...نريد أسلام كامل لا يشوبه حديث ضعيف...تكون حجه علينا...ليس أمام الأخرين..فهم لا يهموني ولا أهتم لشأنهم ..ولكن أمام الله...حينما نسأل... دمت في رعايه الله وحفظه أخي الكريم صن ضحكة الأطفال يارب فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 24 يونيو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 يونيو 2007 (معدل) السلام عليكم الاخوه الاعزاء جزاكم الله خيرا الاخت الكريمه ناش جزاك الله خيرا معك حق منكر السنه ليس مختلا فقط بل كافر ايضا و باجماع العلماء فى كل زمان و مكان و ايضا ننكر الاحاديث الموضوعه و المكذوبه على الرسول محمد صلى الله عليه و سلم كما بين اهل العلم المختصين فى ذلك . الينا جميعا هذا المقال على موضوع وجه المراه و هل هو عوره ؟ الدكتور / وليد بن عثمان الرشودي (*) الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه وبعد: لا يخفى على كل مسلم -درس شيئا من الكتاب والسنة- ما يطرأ على هذه الأمة زمن الفتن، ومن ذلك الخوض في المسائل الشرعية بلا حجة علمية ولا أمانة دينية، مصداقاً للحديث الذي أخرجه البخاري في صحيحه، من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- قال سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من العباد، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يبق عالماً اتخذ الناس رؤوساً جهالاً فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا. وإنه في زماننا تعدى الأمر ذلك، فأصبح العلم -أعني الشرعي- كلأً مباحاً لكل مدعٍ للكتابة، محسن لصف العبارة، غير مبال بالمراقبة الإلهية، ولا النصرة للسنة النبوية، من كتبة زادهم التصفح والنقل المبتور والادعاء المثبور، روَّجت لكتاباتهم صحافة الباطل التي تنصر المنكر وتخذل المعروف، فالله طليبهم وهو حسيبهم، ولن نحزن؛ فالله يقول: ( بلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ ) أما ما يتعلَّق بعنواني، وهو: هل وجه المرأة ليس بعورة هو قول الجمهور ؟ فالذي دعاني أليه هو ما كثر اللغط حوله في تلك الصحافة السيارة، والمنتديات العامة، والقنوات الفضائية من أناس تصدَّروا فيها، فأعلنوا عقيرتهم ورددوا أن وجه المرأة ليس بعورة هو قول الجمهور، فأثَّر ذلك في نفسي، ودعاني للبحث المتجرد والبعيد عن التعصب لأي من الفريقين، لا سيما من يعرفني يعرف قدر العلم الشامخ والإمام الفذ محمد ناصر الدين الألباني في قلبي، ومكانته العلمية والعملية والدعوية عندي -رحمه الله رحمة واسعة- وهو الذي استفدنا منه أن الحق أحب ألينا من الرجال، وذكره هنا لأن كل من خاض في هذه المسألة تعلَّق بكلام الشيخ -رحمه الله- ثم بعد ذلك يزيد من عنده ما شاء أن يزيد وهنا أذكر أن جمعي يدور حول قول الجمهور في المسألة ،وأي النسبتين أولى أن تنسب له، فلك -أيها القارئ- الاطلاع الآن على أقوال أهل العلم، لتحكم بعد ذلك أيه قول الجمهور: أولاً: قول أئمتنا من الأحناف رحمهم الله تعالى: يرى فقهاء الحنفية –رحمهم الله- أنَّ المرأة لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرجال الأجانب، لا لكونه عورة، بل لأنَّ الكشف مظنة الفتنة، وبعضهم يراه عورة مطلقاً، لذلك ذكروا أنَّ المسلمين متفقون على منع النِّساء من الخروج سافرات عن وجوههنَّ، وفيما يلي بعض نصوصهم في ذلك: قال أبو بكر الجصاص، رحمه الله: المرأة الشابَّة مأمورة بستر وجهها من الأجنبي، وإظهار الستر والعفاف عند الخروج، لئلا يطمع أهل الرِّيب فيها (أحكام القرآن 3/458 )، وقال شمس الأئمة السرخسي، رحمه الله: حرمة النَّظر لخوف الفتنة، وخوف الفتنة في النَّظر إلى وجهها، وعامة محاسنها في وجهها أكثر منه إلى سائر الأعضاء (المبسوط 10/152)، وقال علاء الدين الحنفيُّ، رحمه الله: وتُمنع المرأة الشابَّة من كشف الوجه بين الرجال. قال ابن عابدين، رحمه الله: المعنى: تُمنع من الكشف لخوف أن يرى الرجال وجهها فتقع الفتنة، لأنَّه مع الكشف قد يقع النَّظر إليها بشهوة. وفسَّر الشهوة بقوله: أن يتحرك قلب الإنسان، ويميل بطبعه إلى اللَّذة. ونصَّ على أنَّ الزوج يعزر زوجته على كشف وجهها لغير محرم (حاشية ابن عابدين 3/261) وقال في كتاب الحجّ: وتستر وجهها عن الأجانب بإسدال شيءٍ متجافٍ لا يمسُّ الوجه، وحكى الإجماع عليه. (حاشية ابن عابدين 2/488). ونقل عن علماء الحنفيّة وجوب ستر المرأة وجهها، وهي محرمة، إذا كانت بحضرة رجـال أجانب (حاشية ابن عابدين 2/528)، وقال الطحطاويُّ، رحمه الله: تمنع المرأة الشابَّة من كشف الوجه بين رجال. (رد المحتار 1/272)، ونصَّ الإسبيجانيُّ والمرغينانيُّ والموصليُّ على أنَّ وجه المرأة داخل الصلاة ليس بعورة، وأنَّه عورة خارجها، ورجَّح في (شرح المنية ) أنَّ الوجه عورة مطلقاً. وقال: أمَّا عند وجود الأجانب فالإرخاء واجب على المحرمة عند الإمكان (حاشية إعلاء السنن للتهانوي 2/141). ولمطالعة مزيد من أقول الفقهاء الحنفية يُنظر حاشية ابن عابدين (1/406-408)، والبحر الرائق لابن نجيم (1/284 و2/381)، وفيض الباري للكشميري (4/24و308). وقال سماحة مفتي باكستان الشيخ محمَّد شفيع الحنفيُّ: وبالجملة فقد اتفقت مذاهب الفقهاء، وجمهور الأمَّة على أنَّه لا يجوز للنِّساء الشوابّ كشف الوجوه والأكفّ بين الأجانب، ويُستثنى منه العجائز؛ لقوله تعالى :[وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَآءِ ] (المرأة المسلمة ص 202). وقال السهارنفوريُّ الحنفيُّ، رحمه الله: ويدلُّ على تقييد كشف الوجه بالحاجة: اتفاق المسلمين على منع النِّساء أن يخرجن سافرات الوجوه، لاسيما عند كثرة الفساد وظهوره (بذل المجهود شرح سنن أبي داود 16/431). ثانيا: أقوال أئمتنا من المالكيّة: يرى فقهاء المالكيّة أنَّ المرأة لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرِّجال الأجانب، لا لكونه عورة، بل لأنَّ الكشف مظنَّة الفتنة، وبعضهم يراه عورة مطلقاً، لذلك فإنَّ النِّساء -في مذهبهم- ممنوعات من الخروج سافرات عن وجوههنَّ أمام الرجال الأجانب. وفيما يلي بعض نصوصهم في ذلك: قال القاضي أبو بكر بن العربيِّ، والقرطبيُّ رحمهما الله: المرأة كلُّها عورة، بدنها وصوتها، فلا يجوز كشف ذلك إلا لضرورة أو لحاجة، كالشهادة عليها، أو داء يكون ببدنها، أو سؤالها عمَّا يعنّ ويعرض عندها. ( أحكام القرآن 3/1578)، والجامع لأحكام القرآن (14/277). وقال الشيخ أبو عليٍّ المشداليُّ، رحمه الله: إنَّ من كانت له زوجة تخرج وتتصرف في حوائجها بادية الوجه والأطراف -كما جرت بذلك عادة البوادي- لا تجوز إمامته، ولا تقبل شـهادته. وسئل أحمد بن يحيى الونشريسيُّ -رحمه الله- عمن له زوجة تخرج بادية الوجـه، وترعى، وتحضـر الأعراس والولائم مع الرِّجال، والنِّسـاء يرقصن والرِّجال يكفون، هل يجرح من له زوجة تفعل هذا الفعل ؟ فأورد الفتوى السابقة، ثم قال: وقال أبو عبد الله الزواوي: إن كان قادراً على منعها ولم يفعل فما ذكر أبو عليٍّ ( المشداليّ ) صحيح. وقال سيدي عبد الله بن محمد بن مرزوق: إن قدر على حجبها ممن يرى منها ما لا يحلّ ولم يفعل فهي جرحة في حقه، وإن لم يقدر على ذلك بوجه فلا. ومسألة هؤلاء القوم أخفض رتبة مما سألتم عنه، فإنَّه ليس فيها أزيد من خروجها وتصرفها بادية الوجه والأطراف، فإذا أفتوا فيها بجرحة الزوج، فجرحته في هذه المسؤول عنها أولى وأحرى، لضميمة ما ذُكر في السؤال من الشطح والرقص بين يدي الرجال الأجانب، ولا يخفى ما يُنْتِجُ الاختلاط في هذه المواطن الرذلة من المفاسد (المعيار المعرب للونشريسي 11/193). وذكر الآبِّيُّ: أنَّ ابن مرزوق نصَّ على: أنَّ مشهور المذهب وجوب سـتر الوجـه والكفين إن خشـيت فتنة من نظر أجنبي إليها (جواهر الإكليل 1/41). ولمطالعة مزيد من أقول الفقهاء المالكية في وجوب تغطية المرأة وجهها، يُنظر: المعيار المعرب للونشريسي (10/165و11/226 و229)، ومواهب الجليل للحطّاب (3/141)، والذّخيرة للقرافي (3/307)، والتسهيل لمبارك (3/932)، وحاشية الدسوقي على الشرح الكبير (2/55)، وكلام محمد الكافي التونسي كما في الصارم المشهور (ص 103)، وجواهر الإكليل للآبي (1/186). ثالثًا: أقوال أئمتنا من الشافعيَّة: يرى فقهاء الشافعية أنَّ المرأة لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرِّجال الأجانب، سواء خُشيت الفتنة أم لا؛ لأنَّ الكشف مظنَّة الفتنة، وبعضهم يرى أنَّ الوجه عورة مطلقاً. وفيما يلي بعض نصوصهم في ذلك: قال إمام الحرمين الجوينيُّ، رحمه الله: اتفق المسلمون على منع النِّساء من الخروج سافرات الوجوه؛ لأنَّ النَّظر مظنَّة الفتنة، وهو محرك للشهوة، فاللائق بمحاسن الشرع سدُّ الباب فيه، والإعراض عن تفاصيل الأحوال، كالخلوة بالأجنبية. (روضة الطالبين 7/24)، و بجيرمي على الخطيب (3/315). ونقل ابن حجر -رحمه الله- عن الزياديّ، وأقرَّه عليه: أنَّ عورة المرأة أمام الأجنبي جميع بدنها، حتى الوجه والكفين على المعتمد. وقال: قال صاحب النِّهاية: تَعَيَّنَ سترُ المرأة وجهها، وهي مُحْرِمَة، حيث كان طريقاً لدفع نظرٍ مُحَرَّم (تحفة المحتاج 2/112و4/165). وقال ابن رسلان، رحمه الله: اتفق المسلمون على منع النِّساء أن يخرجن سافرات عن الوجوه، لاسيما عند كثرة الفسَّاق (عون المعبود 11/162). وقال الشرقاويُّ، رحمه الله: وعورة الحرَّة خارج الصلاة بالنِّسبة لنظر الأجنبيِّ إليها فجميع بدنها حتَّى الوجه والكفين، ولو عند أمن الفتنة. (حاشية الشرقاوي على تحفة الطلاب 1/174). وقال النَّوويُّ، رحمه الله: لا يجوز للمسلمة أن تكشف وجهها ونحوه من بدنها ليهوديَّة أو نصرانيَّة وغيرهما من الكافرات، إلاَّ أن تكون الكافرة مملوكة لها، هذا هو الصحيح في مذهب الشافعيِّ رضي الله عنه (الفتاوى ص 192). وقال ابن حجر، رحمه الله: استمر العمل على جواز خروج النِّساء إلى المساجد والأسواق والأسفار منتقبات؛ لئلا يراهنَّ الرِّجال. وقال الغزَّاليُّ، رحمه الله: لم يزل الرجال على مرِّ الزمان مكشوفي الوجوه، والنِّساء يخرجن منتقبات (فتح الباري 9/337). ولمطالعة مزيد من أقوال الفقهاء الشافعية، يُنظر إحياء علوم الدين (2/49)، وروضة الطالبين (7/24)، وحاشية الجمل على شرح المنهج (1/411)، وحاشية القليوبي على المنهاج (1/177)، وفتح العلام (2/178) للجرداني، وحاشية السقاف ( ص 297)، وشرح السنة للبغوي ( 7/240). وقال الموزعيُّ الشافعيُّ، رحمه الله: لم يزل عمل النَّاس على هذا، قديماً وحديثاً، في جميع الأمصار والأقطار، فيتسامحون للعجوز في كشف وجهها، ولا يتسامحون للشابَّة، ويرونه عورة ومنكراً، وقد تبين لك وجه الجمع بين الآيتين، ووجه الغلط لمن أباح النَّظر إلى وجه المرأة لغير حاجة. والسلف والأئمة كمالك والشافعيِّ وأبي حنيفة وغيرهم لم يتكلموا إلا في عورة الصلاة، فقال الشافعيُّ ومالك: ما عدا الوجه والكفين، وزاد أبو حنيفة: القدمين، وما أظنُّ أحداً منهم يُبيح للشابَّة أن تكشف وجهها لغير حاجة، ولا يبيح للشابِّ أن ينظر إليها لغير حاجة (تيسير البيان لأحكام القرآن 2/1001). رابعا: أقوال أئمتنا من الحنابلة: يرى فقهاء الحنابلة أنَّ المرأة لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرِّجال الأجانب، لكونه عورة مطلقاً. وفيما يلي بعض نصوصهم في ذلك: قال الإمام أحمد، رحمه الله: ظفر المرأة عورة، فإذا خرجت من بيتها فلا تُبِن منها شيئاً ولا خفها، فإنَّ الخفَّ يصف القدم، وأحبُّ إليَّ أن تجعل لكمها زراً عند يدها حتَّى لا يبن منها شيء (انظر الفروع 1/601). وقال ابن تيميّة، رحمه الله: وقبل أن تنزل آية الحجاب كان النِّساء يخرجن بلا جلباب، يرى الرِّجال وجهها ويديها، وكان إذ ذاك يجوز لها أن تُظهر الوجه والكفين ... ثم لما أنزل الله -عز وجل- آية الحجاب بقوله: [يَـأَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلاَبِيبِهِنَّ ]حجب النِّساء عن الرِّجال. وقال: وكشف النِّساء وجوههنَّ بحيث يراهنَّ الأجانب غير جائز، وعلى ولي الأمرِ الأمرُ بالمعروف والنهي عن هذا المنكر وغيره، ومن لم يرتدع فإنَّه يعاقب على ذلك بما يزجره. وقال ابن القيِّم، رحمه الله: الشارع شرع للحرائر أن يسترن وجوههنَّ عن الأجانب، وأمَّا الإماء فلم يوجب عليهنَّ ذلك ... والعورة عورتان: عورة في الصلاة، وعورة في النَّظر، فالحرَّة لها أن تصلي مكشوفة الوجه والكفين، وليس لها أن تخرج في الأسواق ومجامع النَّاس كذلك. خامسا: أقوال أئمتنا من المحققين: قال الشوكاني رحمه الله في السيل الجرار (2/180) :"وأما تغطية وجه المرأة – يعني في الإحرام – فلما روي أن إحرام المرأة في وجهها ولكنه لم يثبت ذلك من وجه يصلح للاحتجاج به، وأما ما أخرجه أحمد وأبو داود وابن ماجة من حديث عائشة قالت: كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله -صلى الله عليه وآله سلم- محرمات فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها، فإذا جاوزنا كشفناه "، وليس فيه ما يدل على أن الكشف لوجوههنَّ كان لأجل الإحرام، بل كنّ يكشفن وجوههن عند عدم وجوب من يجب سترها منه، ويسترنها عند وجود من يجب سترها منه. قال العلامة بكر أبو زيد: معلوم أن العمل المتوارث المستمر من عصر الصحابة -رضي الله عنهم- فمن بعدهم حجة شرعية يجب اتباعها، وتلقيها بالقبول، وقد جرى الإجماع العملي بالعمل المستمر المتوارث بين نساء المؤمنين على لزومهن البيوت، فلا يخرجن إلا لضرورة أو حاجة، وعلى عدم خروجهن أمام الرجال إلا متحجبات غير سافرات الوجوه، ولا حاسرات عن شيء من الأبدان، ولا متبرجات بزينة، واتفق المسلمون على هذا العمل المتلاقي مع مقاصدهم في بناء صرح العفة والطهارة والاحتشام والحياء والغيرة، فمنعوا النساء من الخروج سافرات الوجوه، حاسرات عن شيء من أبدانهن أو زينتهن. فهذان إجماعان متوارثان معلومان من صدر الإسلام، وعصور الصحابة والتابعين لهم بإحسان، حكى ذلك جمع من الأئمة، منهم الحافظ ابن عبد البر، والإمام النووي، وشيخ الإسلام ابن تيمية، وغيرهم رحمهم الله تعالى، واستمر العمل به إلى نحو منتصف القرن الرابع عشر الهجري، وقت انحلال الدولة الإسلامية إلى دول. الأدلة من النظر: • قال الشنقيطيُّ، رحمه الله: إنَّ المنصف يعلم أنَّه يبعد كل البعد أن يأذن الشارع للنِّساء في الكشف عن الوجه أمام الرِّجال الأجانب، مع أنَّ الوجه هو أصل الجمال والنَّظر إليه من الشابَّة الجميلة هو أعظم مثير للغرائز البشريَّة، وداع إلى الفتنة، والوقوع فيما لا ينبغي. (أضواء البيان تفسير القرآن بالقرآن 6/602). ويتَّضح مما سبق جلياً ظاهراً أن قول الجمهور هو القول بعورة وجه المرأة، بل حكى الإجماع على ذلك أئمة يعتمد نقلهم للإجماع وهم: • ابن عبد البر من المالكية المغاربة. • والنووي من الشافعية المشارقة . • وابن تيمية من الحنابلة. • وحكى الاتفاق السهارنفوري، والشيخ محمد شفيع الحنفي من الحنفية. فهل يبقى بعد ذلك حجة لمدعٍ أن قول الجمهور خلاف ذلك ؟. • تنبيهان مهمان: • الأول: أنه لا يجوز إطلاق كلام الشيخ محمد ناصر الدين الألباني بجواز كشف الوجه دون تقييده بأن المستحب هو تغطية الوجه. • ثانيًا: على كل باحث في هذه المسألة أن يتجرد في البحث، جاعلاً مراقبة الله نصب عينيه، ثم معرفة مفاتح العلم، فالبعض يلتقط أقوالاً من كتاب الصلاة، ولا يراجع كتاب الحج والنظر للمخطوبة، فيقع في الخلط والخطأ في نسبة الأقوال دون تحقيق وتمحيص. وبعد فهذا ما تيسَّر جمعه نصرة لأئمتنا أن ينسب لهم ما لم يصح عنهم، وحماية لجناب المرجعية العلمية الأصيلة، وعدم الخلط والتشويه للعلم وأهله. أسأل الله –تعالى- أن ينفع بما كتبت، وأن يجعله لوجهه خالصًا، ولسنة نبيه متبعاً، والحمد لله رب العالمين. ملحوظة: اعتمدت كثيراً على الكتاب الماتع النافع الأدلة المطمئنة على أن الحجاب طهر وعز للمؤمنة، لفضيلة الشيخ أحمد بن عبد العزيز الحمدان حفظه الله تعالى. -------------------------- (*) رئيس قسم الدراسات الإسلامية بكلية المعلمين بالرياض م ن ق و ل تم تعديل 24 يونيو 2007 بواسطة abaomar <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
nash بتاريخ: 24 يونيو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 يونيو 2007 أخي الكريم أبو عمر... حينما ناقشنا فتوي إرضاع الكبير...خرج الأخوة يستنكرون علينا كيف أننا أكثر حياء من الرسول الكريم صلوات الله عليه وسلامه...وحاشا لله أن يكون هذا مقصدنا... ثم حينما بحثت في جوجل...رأيت هذه الجمله في الشبكه الإسلاميه....(وأما حديث أسماء -الذي أشار إليه الأخ السائل- فقد رواه أبو داود عن عائشة رضي الله عنها: أن أسماء بنت أبي بكر دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب رقاق، فأعرض عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال: يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم تصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا- وأشار إلى وجهه وكفيه. قال أبو داود هذا مرسل خالد بن دريك لم يدرك عائشة رضي الله عنها. وقال ابن القطان: ومع هذا فخالد مجهول الحال. وقال المنذري: في إسناده سعيد بن بشير أبو عبد الرحمن النصري نزيل دمشق مولى بني نصر وقد تكلم فيه غير واحد. فالحديث لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ) إذا هل من لا يتوافق معتقده مع الأخر نقول لا يصح عن رسول الله؟؟ حينما قلنا أن حديث فتوي إرضاع الكبير لا تصح عن رسولنا الكريم أنبري من يتهمنا بمعاداة السنه أو أننا ندعي أننا أكثر حياء من رسولنا الكريم... ........................................................... قرأت للشيخ الألباني ...الذي كان يتعجب كيف أن النساء تغطين وجوههن في الحج ثم يذبحن وقرأت له أيضا أنه لم يفتي بوجوب تغطية الوجه ..ولكنه لم يسمح لنسائه بكشف وجوههن ...نظرا لوجودهم في بيئه تستنكر كشف الوجه للمرأة.... أخي الكريم...لن أجادل في مسألة كشف الوجه لإنها أشبعت بحثا ومناقشه في الكثير من المنتديات ..وانقسم فيها الأعضاء إلي فريقين كل يأتي بأدلته ويسفه الأخر... بطريقه تدعوا إلي الحزن والله علي حالنا...حتي أنني قلت سوف يتم سعودة الجنه أو خلجنتها.....نتيجه تفسيقهم للكثيرات ووصف أزواجهن بالديوثين... في بلاد الشام ومصر واكثر بقاع الأرض لا تغطي النساء وجوههن ...ولم يعب أحد عليهن..ذلك ...إلا هنا ..وأطلق الفريق الذي يري بجواز كشف الوجه لقب فقه الصحراءعلي الرأي المخالف له...نظرا لإختلاط العادات والتقاليد بالإسلام وفقه العباده...وبدأوا في قذف بعضهم البعض...بأشياء يندي لها الجبين... أخي الكريم...الدين الإسلامي يعني البساطه ...منتهي البساطه لي....فالحمدلله أصلي واصوم واقرأ القرآن أعترف بأني مقصرة في الكثير من الأمور..ولكني أحاول...فلا يأتي أحد ما ويرمي تهم ويقذف من تحاول أن تلتزم بالطريق... فقط لمحاولتها الوصول إلي حقيقه ما ومناقشه أمر من الأمور التي تستعصي علي الفهم... مثل أن أكثر أهل النار من النساء .... أو إذا أشتري أحدكم دابه ..أو نكح إمرأة... أو حتي فتوي إرضاع الكبير... لا أستطيع أن آخذ الكلام علي نحو التسليم...طالما أنه ليس قرآن منزل من السماء... أرجوا أن تكون فكرتي قد وصلت إليكم دمت في رعايه الله وحفظه صن ضحكة الأطفال يارب فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
nash بتاريخ: 24 يونيو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 يونيو 2007 وهذه فتوي أخري....رغم أنني أكرة وبشده طريقه القص واللصق .......................................................... وأعتذر مقدما علي طول الفتوي ولكني لم استطيع أن اقص منها شيء فأوردتها كما هي وقد روى المفسرون عن ابن عباس في قوله تعالى: (ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها) ، قال: الكف والخاتم والوجه، وعن ابن عمر: الوجه والكفان، وعن أنس: الكف والخاتم، قال ابن حزم: وكل هذا عنهم في غاية الصحة، وكذلك عن عائشة وغيرها من التابعين. وتبعا للاختلاف في تفسير (ما ظهر منها) اختلف الأئمة في تحديد عورة المرأة اختلافا حكاه الشوكاني في "نيل الأوطار"، فمنهم من قال: جميع بدنها ما عدا الوجه والكفين، وإلى ذلك ذهب الهادي والقاسم في أحد أقواله، وأبو حنيفة في إحدى الروايتين عنه، ومالك. ومنهم من قال: ما عدا الوجه والكفين والقدمين والخلخال. وإلى ذلك ذهب القاسم في قول، وأبو حنيفة في رواية عنه، والثوري، وأبو العباس. وقيل: بل جميعها إلا الوجه، وإليه ذهب أحمد بن حنبل وداود . الوجه ليس بعورة ولم يقل أحد بأن الوجه عورة إلا في رواية عن أحمد -وهو غير المعروف عنه- وإلا ما ذهب إليه بعض الشافعية. والذي تدل عليه النصوص والآثار، أن الوجه والكفين ليسا بعورة، وهو ما روي عن ابن عباس وابن عمر وغيرهما من الصحابة والتابعين والأئمة، واستدل ابن حزم -وهو ظاهري يتمسك بحرفية النصوص- بقوله تعالى: (وليضربن بخمرهن) على إباحة كشف الوجه، حيث أمر بضرب الخمر على الجيوب لا على الوجوه، كما استدل بحديث البخاري عن ابن عباس أنه شهد العيد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنه عليه السلام خطب بعد أن صلى، ثم أتى النساء، ومعه بلال، فوعظهن وذكرهن وأمرهن أن يتصدقن. قال: فرأيتهن يهوين بأيديهن يقذفنه -أي المال- في ثوب بلال. قال: فهذا ابن عباس بحضرة رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى أيديهن، فصح أن اليد من المرأة ليست بعورة. وروى الشيخان وأصحاب السنن عن ابن عباس، أن امرأة من خثعم، استفتت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع، والفضل ابن العباس رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي الحديث: أن الفضل إلى الشق الآخر، وفي بعض ألفاظ الحديث "فلوى صلى الله عليه وسلم عنق الفضل، فقال العباس: يا رسول الله لم لويت عنق ابن عمك؟ فقال صلى الله عليه وسلم: "أرأيت شابا وشابة، فلم آمن الشيطان عليهما" وفي رواية: فلم آمن عليهما الفتنة". وقد استنبط بعض المحدثين والفقهاء من هذا الحديث: جواز النظر عند أمن الفتنة حيث لم يأمر النبي صلى الله عليه وسلم المرأة بتغطية وجهها، ولو كان وجهها مغطى، ما عرف ابن عباس أحسناء هي أم شوهاء، وقالوا: لو لم يفهم العباس أن النظر جائز ما سأل النبي صلى الله عليه وسلم ولو لم يكن فهمه صحيحا ما أقره النبي عليه. وهذا بعد نزول آية الحجاب قطعا، لأنه في حجة الوداع سنة عشر، والآية نزلت سنة خمس. وبناء على ما سبق يكون اللباس الشرعي هو الذي يجمع الأوصاف التالية: ـ أولا: أن يغطي جميع الجسم عدا ما استثناه القرآن الكريم في قوله(إلا ما ظهر منها) وأرجح الأقوال في تفسير ذلك أنه الوجه والكفان -كما سبق ذكره-. ثانيا: ألا يشف الثوب ويصف ما تحته. وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن من أهل النار نساء كاسيات عاريات، مائلات مميلات، لا يدخلن الجنة، ولا يجدن ريحها. ومعنى "كاسيات عاريات" أن ثيابهن لا تؤدي وظيفة الستر، فتصف ما تحتها لرقتها وشفافيتها. دخلت نسوة من بني تميم على عائشة رضي الله عنها وعليهن ثياب رقاق فقالت عائشة: "إن كنتن مؤمنات، فليس هذا بثياب المؤمنات". وأدخلت عليها عروس عليها خمار رقيق، شفاف فقالت: "لم تؤمن بسورة النور امرأة تلبس هذا" فكيف لو رأت عائشة ثياب هذا العصر التي كأنها مصنوعة من زجاج؟. ثالثا: ألا يحدد أجزاء الجسم ويبرز مفاتنه، وإن لم يكن رقيقا شفافا. فإن الثياب التي ترمينا بها حضارة الغرب، قد تكون غير شفافة، ولكنها تحدد أجزاء الجسم، ومفاتنه، فيصبح كل جزء من أجزاء الجسم محددا بطريقة مثيرة للغرائز الدنيا، وهذا أيضا شيء محظور وممنوع، وهو -كما قلت- صنع مصممي الأزياء اليهود العالميين الذين يحركون الناس كالدمى من وراء هذه الأمور كلها. فلابسات هذا النوع من الثياب "كاسيات عاريات".. يدخلن في الوعيد الذي جاء في هذا الحديث… وهذه الثياب أشد إغراء وفتنة من الثياب الرقيقة الشفافة. رابعا: ألا يكون لباسا يختص به الرجال: فالمعروف أن للرجال ملابس خاصة وللنساء ملابس خاصة أيضا.. فإذا كان الرجل معتادا أن يلبس لباسا معينا، بحيث يعرف أن هذا اللباس هو لباس رجل… فليس للمرأة أن ترتدي مثل هذا اللباس، لأنه يحرم عليها… حيث لعن النبي صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال… فلا يجوز للمرأة أن تتشبه بالرجل ولا للرجل أن يتشبه بالمرأة، لأن هذا عدوان على الفطرة… فالله عز وجل خلق الذكر والأنثى، والرجل والمرأة، وميز كلا منهما بتركيب عضوي غير تركيب الآخر، وجعل لكل منهما وظيفة في الحياة، وليس هذا التميز عبثا، ولكن لحكمة، فلا يجوز أن نخالف هذه الحكمة ونعدو على الفطرة التي فطر الله الناس عليها، ونحاول أن نجعل من أحد الصنفين ما لم يخلق له وما لم يعد له بطبيعته وفطرته… فالرجل حين يتشبه بالمرأة لن يكون امرأة، ولكنه لن يصبح رجلا لذلك.. فهو يفقد الرجولة، ولن يصل إلى الأنوثة، والمرأة التي تتشبه بالرجل، لن تكون رجلا ولن تصبح امرأة كما ينبغي أن تكون النساء. فالأولى أن يقف كل من الجنسين عند حده، وعند وظيفته التي فطره الله عليها. هذا هو الواجب، ما عدا هذه الأمور، يكون هذا الزي زيا غير شرعي وغير معترف به… ولو أن الناس عقلوا وأنصفوا والتزموا الحدود الشرعية لأراحوا واستراحوا ولكن النساء -مع الأسف- فتن بهذا البدع الذي يسمى "الموضة" وفتن الرجال أو ضعفوا أو أصبحوا لا رأي لهم، وبعد أن كان الرجال قوامين على النساء أصبح الحال وكأن النساء هن القوامات على الرجال… وذلك شر وفتنة من فتن العصر… أن لا يستطيع الرجل أن يقول لزوجته… قفي عند حدك… بل لا يستطيع أن يقول ذلك لابنته… لا يستطيع أن يلزم ابنته الأدب والحشمة… ولا أن يقول لها شيئا من ذلك… ضعف الرجال… لضعف الدين… وضعف اليقين… وضعف الإيمان. والواجب أن يسترجل الرجل، أن يعود إلى رجولته، فإن لم يكن إيمان، فرجولته يا قوم… لا بد من هذا… ولا بد أن نقاوم هذا الزحف… وهذا التيار.. ومن فضل الله أن هناك مسلمين ومسلمات، يقفون صامدين أمام هذا الغزو الزاحف، يلتزمون آداب الإسلام في اللباس والحشمة ويستمسكون بدينهم… وبتعاليمه القويمة… سائلين الله عز وجل أن يكثر هؤلاء ويزدادوا، ليكونوا قدوات صالحة في مجتمعاتهم، ورمزا حيا لآداب الإسلام وأخلاقه ومعاملاته. عادة الحجاب أما الغلو في حجب النساء عامة الذي عرف في بعض البيئات والعصور الإسلامية، فهو من التقاليد التي استحدثها الناس احتياطا منهم، وسدا للذريعة في رأيهم، وليس مما أمر به الإسلام. فقد أجمع المسلمون على شرعية صلاة النساء في المساجد مكشوفات الوجوه والكفين -على أن تكون صفوفهن خلف الرجال، وعلى جواز حضورهن مجالس العلم. كما عرف من تاريخ الغزوات والسير أن النساء كن يسافرن مع الرجال إلى ساحات الجهاد والمعارك، يخدمن الجرحى، ويسقينهم الماء، وقد رووا أن نساء الصحابة كن يساعدن الرجال في معركة "اليرموك". كما أجمعوا على أن للنساء المحرمات في الحج والعمرة كشف وجوههن في الطواف والسعي والوقوف بعرفة ورمي الجمار وغيرها، بل ذهب الجمهور إلى تحريم تغطية الوجه -ببرقع ونحوه- على المحرمة لحديث البخاري وغيره: "لا تتنقب المرأة المحرمة، ولا تلبس القفازين" ومن الفتاوى السديدة ما أفتى به ابن عقيل الفقيه الحنبلي ردا على سؤال وجه إليه عن كشف المرأة وجهها في الإحرام -مع كثرة الفساد اليوم-: أهو أولى أم التغطية. فأجاب: بأن الكشف شعار إحرامها، ورفع حكم ثبت شرعا بحوادث البدع لا يجوز، لأنه يكون نسخا بالحوادث، ويفضي إلى رفع الشرع رأسا. وليس ببدع أن يأمرها الشرع بالكشف، ويأمر الرجل بالغض، ليكون أعظم للابتلاء، كما قرب الصيد إلى الأيدي في الإحرام ونهى عنه. اهـ. نقله ابن القيم في بدائع الفوائد. والله أعلم . صن ضحكة الأطفال يارب فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 24 يونيو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 يونيو 2007 (معدل) السلام عليكم الاخت الكريمه جزاك الله خيرا ثبتك الله على طريق الخير و اعانك . امين لقد قلتى ( أخي الكريم...الدين الإسلامي يعني البساطه ...منتهي البساطه لي....فالحمدلله أصلي واصوم واقرأ القرآن أعترف بأني مقصرة في الكثير من الأمور..ولكني أحاول...فلا يأتي أحد ما ويرمي تهم ويقذف من تحاول أن تلتزم بالطريق...) من الذى يجرؤ على ان يرمى تهم او يقذف .. حاشا لله ان احاول ذلك و لكننا فى اطار التحاور المحترم نتبادل المعرفه للاستفاده للجميع و انا ان كنت اوردت ما اوردت فمن باب تبادل الاراء و النصيحه فى الدين ليس الا . ممكن لو سمحتى مصدر الفتوى التى ادرجتيها لزياده المعرفه . سؤال بسيط لمن يعرف من المعروف ان الانسان فى اداء الحج و العمره يكون محرما و اثناء ذلك يغير من طريقه لبسه و نوعيته بشكل كامل كما للرجال او بشكل جزئى للنساء و النساء احرامهن فى وجوههن (كما أجمعوا على أن للنساء المحرمات في الحج والعمرة كشف وجوههن في الطواف والسعي والوقوف بعرفة ورمي الجمار وغيرها، بل ذهب الجمهور إلى تحريم تغطية الوجه -ببرقع ونحوه- على المحرمة لحديث البخاري وغيره: "لا تتنقب المرأة المحرمة، ولا تلبس القفازين" ) كما ذكر فى الفتوى اعلاه فاذا كان احرام المراه كشف وجهها معنى ذلك ان يخالف الحاله الطبيعيه للحياه ( و ذلك مغزى الاحرام فى التجرد و التحول عن الحاله العاديه ) اذن الحاله العاديه تكون فى تغطيه وجهها ...........صح و لا ان غلطان بمعنى الاحرام استثناء من القاعده فاذا كان احرام المراه ( استثناء ) بكشف الوجه فالقاعده هى التغطيه . معلومه اخرى سمعتها ارجو ان يصححها احد ان كان فيها خطا حتى الكعبه لها احرام و هو بكشف جزء منها برفع استارها اثناء الشهور الحرم . تم تعديل 24 يونيو 2007 بواسطة abaomar <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Ghost بتاريخ: 24 يونيو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 يونيو 2007 وجهت نيابة أمن الدولة العليا تهمة ازدراء الأديان إلي المعتقلين الخمسة من جماعة القرآنيين المحبوسين علي ذمة هذه القضية منذ القبض عليهم في أوائل شهر يونيو الجاري. وقال عادل رمضان رافع أحد أعضاء فريق الدفاع عن المعتقلين وممثل المبادرة المصرية الشخصية أن رئيس النيابة أبلغهم عند بدء التحقيقات مع المعتقلين يوم الخميس الماضي أنهم محبوسون علي ذمة التحقيق في قضية ازدراء أديان وأنه تقرر تأجيل التحقيق معهم إلي اليوم «السبت». وكان محامو المتهمين وذووهم قد التقوا بهم لأول مرة يوم الخميس الماضي بمبني نيابة أمن الدولة العليا بالقاهرة الجديدة لمدة لم تتجاوز ١٠ دقائق. وأكد عادل رافع أن المتهمين محبوسون في مبني مباحث أمن الدولة العليا بشبرا ويتم إعادتهم إليه بعد انتهاء التحقيق معهم، فيما يعد مخالفة للمادة ٤٢ من الدستور لأن مبني مباحث أمن الدولة ليس من الأماكن التي يحكمها قانون تنظيم السجون، الأمر الذي يثير شبهة تعرضهم لضغوط من قبل المباحث. منقول الحفاظ على قفاك مسئوليتك الشخصية رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Ghost بتاريخ: 24 يونيو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 يونيو 2007 أختك ناش بالمناسبه ....مش نيش ( أرجو أن تكون حسن النيه ) و الله ما اخدت بالي اسمحي لي انا الخص في سطرين الخلاصة من نقاشك مع ابو عمر 1- ممكن ضيقك بهذا الرجل الذي قال لا اعترف بتفسير ابن كثير - و هو لا شك مخطئ - دفعك الى ان تقولي ان السعودين لا يعترفون بالتفسير لكن الله امرنا بالقسط و العدل و ان ظلمنا الاخرون , العلماء و المشايخ السعوديون يجلون من قدر السلف عموما و لا سيما ابن تيميه و ابن القيم و ابن كثير و الامام احمد , و اقول عن يقين ان ابن عثيمين بالذات لا يتعصب لمذهب احمد و انما للحق فقط 2 - موضوع نقاب المرأة خلاف معتبر بين العلماء , منهم من راى الوجوب و منهم على الاستحباب , و لم يقل احد منهم بالتحريم كما نسمع ممن لا عبرة له 3 - السيدة عائشه هي الوحيدة من نساء النبي التي قالت برضاع الكبير و كذلك شيخ الاسلام ابن تيميه و خصوصوا ذلك لمن نشأ فقط و ترعع في بيت طوال عمره و لما كبر لم يجد له ملجاءا يلجئ اليه, و على فكرة علماء المملكة السعوديه على منع رضاع الكبير , و الجديث في البخاري ارجعي اليه للتفصيل شكرا الحفاظ على قفاك مسئوليتك الشخصية رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
nash بتاريخ: 24 يونيو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 يونيو 2007 أخي الكريم أبو عمر... ............................... إذا تكلمنا بمنطق الحديث....هل يجوز للمرأة أن تكشف وجهها وهو محرم عليها في موقف زي الحج وجميع خلائق أهل الأرض حاضرين؟؟ منهم الطيب والشرير والخبيث...أليس من الأجدي هنا أن تغطي المرأة وجهها وخاصه ونحن نسمع عن التحرش الذي يحدث للنساء في أطهر وأقدس بقاع الأرض؟؟ ياسيدي...هي وجهات نظر...طالما لاتمس العقيده فلا يجب الوقوف عندها ومناقشتها....والله ليس حبا في الجدل أجادل.. ولكني أحترم الجدل الذي لا يخرج عن سياق الأدب..والإحترام المتبادل بين الأعضاء...لإن أكيد هدفنا واحد في النهايه...وهو عزة هذا الدين ونصرته... يعطيك العافيه يارب ........................................................................................... أخي الكريم Ghost .......................... لا والله العظيم ليس ضيقي وحده ولكن بعد اكثر من نقاش دار بيني وبين الكثيرين هنا في المنتديات السعوديه ورأيت سوء أخلاقهم مع من يخالفهم..ونعته بألفاظ يندي لها الجبين...وقله فقط من كانوا علي النهج الأخر.. لا أحكم أبدا علي مجتمع بكامله نتيجه فرد واحد..لإنني بهذا سأكون ضيقه العقل والمنطق والتفكير.... وقد أنعت بالوصف المتداول في المنتديات السعوديه بأنني ناقصه عقل...كما يقولونها حينما يريدون سب أخت ما..وكأنها نقيصه ..ونسوا بأننا خلقنا من ضلع أعوج ولكننا نمشي مستقيمين... سأعود للبخاري إن شاء الله يعطيك العافيه صن ضحكة الأطفال يارب فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
nash بتاريخ: 24 يونيو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 يونيو 2007 (معدل) http://www.ejabh.com/arabic_article_117193.html أتمني ان اكون وضعته بطريقه صحيحه.. هذا هو الرابط الذي أخذت منه الفتوي تم تعديل 24 يونيو 2007 بواسطة nash صن ضحكة الأطفال يارب فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Ghost بتاريخ: 24 يونيو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 يونيو 2007 ما فيش مشاكل يا ناش لو السعوديون كلهم - بفرش جدلي - لم يعتبروا ابن كثير , لم يضر ذلك ابن كثير و هل يضر الجبل الاصم نطاح كبش اقرن ؟؟؟؟ من احسن الكلام على فتوى ارضاع الكبير , على موقع الشيخ / محمد سعيد رسلان ,, عبارة عن خطبة , ممكن تنزليها و تسمعيها على فكرة , من قال برضاع الكبير زي ابن تيميه و ابن القيم , لم يقل بمباشرة ثدي المراة , و انما يوضع له اللبن في كوب و يشربه ,, اعتقد الموضوع ينفع طفل يتيم نشأ لعده سنوات في كنف سيدة حنون كانت له بمثابه الام , و عندما شب لم يجد في الدنيا مكان يسكن فيه ( لفقر .. ) الا هي شكرا الحفاظ على قفاك مسئوليتك الشخصية رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عادل أبوزيد بتاريخ: 24 يونيو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 يونيو 2007 أكاد أرى الموضوع خرج عن سياقه أو كاد ، كما أرى أنه تشعب إلى العديد من الجوانب التى تحتاج لمواضيع عدة لتغطيتها. ما سبق كان إستهلالا لابد منه لم يصدر الأزهر أو أى من المشتغلين بعلوم الدين أى شيئ عن ما يسمى ب "القرآنيين" و ما هيتهم و ما هو فكرهم و لا يجوز التعامل مع مجهول خاصة فى أمور الدين. و قد سبق وقف عضوية أحد الأعضاء القدامى منذ خمس سنوات لأنه قام بالترويج لما أطلق عليه وقتها جماعة القرآنيين و كان وقف العضوية على أساس الدعوة لرفض السنة و هذا كل ما عرفناه عن القرآنيين. فى محاورات المصريين فى هدى الإسلام بالذات نحرص ألا ننزلق إلى التلاحى فى تفاصيل المذاهب أو تفاصيل العقائد هناك إختلافات كبيرة و كثيره و نحن كمسلمين نتقبل ذلك و نتعايش معه و أخذ موقف دون آخر لا يعنى الخروج من الملة و نادرا ما نسمع عن أى محاولة لجذب أتباع مذهب إلى مذهب آخر. لن نناقش فى محاورات المصريين مسألة "القرآنيين" بأى شكل من الأشكال ببساطة مسألة لا نعرف عنها شيئا و قد تؤدى بنا إلى جدال غير مجدى. نعود إلى موضوعنا هنا و الذى أتصوره حوار حول السنة النبوية فيما يتعلق بوجود أحاديث نبوية إختلف حولها العاملين فى علوم الدين. فى الشهور القليلة الماضية دار الحوار حول موضوعات مثيرة للجدل (رضاع الكبير و بول الرسول) ووصل الحوار إلى أن هناك فكرا يدعو لإعادة النظر فى مدى صحة بعض الأحاديث النبوية إستنادا إلى مراجعة متن الحديث إضافة إلى ما هو معروف من صحة الإسناد. مراجعة السنة النبوية على أساس مراجعة صحة المتن دعوة بدأها بعض كبار علماء الإسلام منذ مدة من الزمن (أظن ربما عدة سنوات ) و دار الحوار حولها و لا أعرف ما تم التوصل إليه. من هذا فإن دعوة بعض الأعضاء هنا حول مراجعة السنة النبوية ليس مقصودا بها بالمرة - فى رأييى - إلغاء السنة أو الإنتقاص منها و لكنها مجرد إعادة عرض لما ذكره عدد من علماء الإسلام فى فترات مختلفة. الفاضلة ناش بالنسبة لإصرار البعض على أن رؤيته أو مذهبه هو الصحيح و غيره خطأ أمر معروف و أذكر أن هناك كتابا أظن إسمه السنن و المبتدعات عن الخلافات المذهبية فى مصر و عن رد فعل الجهلاء - المصريين - إزاء من يختلفون معهم فى المذهب و الكتاب عبارة عن تندر بحكايات التعصب المذهبى فى مصر. الأفاضل المشاركين فى الموضوع نرجو إفتراض حسن النية و هذا ما إفترضته عند تصفحى للموضوع. مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان