MZohairy بتاريخ: 20 يونيو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 يونيو 2007 لأهمية الموضوع لدي اخترت ان افتح موضوع مستقل لعلني اجد من ذوي العلم من يتفضل بالشرح -خلاصة الدرجة: صحيح -خلاصة الدرجة: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] - خلاصة الدرجة: إسناده لا بأس به - خلاصة الدرجة: إسناده حسن - خلاصة الدرجة: رجاله موثقون -خلاصة الدرجة: اشار في المقدمة انه صح و ثبت بالاسناد الثابت الصحيح - خلاصة الدرجة: هذا حديث كبير جليل تنادي جلالته وفخامته وعظمته على أنه قد خرج من مشكاة النبوة - خلاصة الدرجة: [روي من طريقين الأولى] إسنادها متصل ورجالها ثقات والإسناد الآخر مرسل ما الفرق بين الثمانية درجات أعلاه و أعتقد انه ممكن أضافة ثلاثة درجات أخرى على الأقل... ضعيف غريب موضوع ؟؟؟؟؟ ماذا نصدق و ماذا نرفض تصديقه طبقا للإسلام الحقيقي؟ شكرا Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 20 يونيو 2007 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 يونيو 2007 خلاصة الدرجة: له متابعة خلاصة الدرجة: إسناده لا بأس به خلاصة الدرجة: له شواهد خلاصة الدرجة: إسناده حسن خلاصة الدرجة: مرسل خلاصة الدرجة: إسناد أحمد جيد خلاصة الدرجة: لا يصح إسناده خلاصة الدرجة: إسناده حسن لغيره، رجاله ثقات خلاصة الدرجة: إسناده صحيح خلاصة الدرجة: إسناده على شرط الصحيح خلاصة الدرجة: موضوع خلاصة الدرجة: حسن خلاصة الدرجة: غير منقطع خلاصة الدرجة: منقطع خلاصة الدرجة: ليس بمسند خلاصة الدرجة: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] خلاصة الدرجة: حسن صحيح خلاصة الدرجة: ليس له أصل خلاصة الدرجة: روي من طرق خلاصة الدرجة: روي من غير وجه، خلاصة الدرجة: مرسل منكر خلاصة الدرجة: هذا خطأ خلاصة الدرجة: حسن غريب خلاصة الدرجة: باطل موضوع خلاصة الدرجة: منكر خلاصة الدرجة: مضطرب منقطع لا حجة فيه خلاصة الدرجة: من أعلى ما روي من الآثار في ديات الكفار خلاصة الدرجة: موضوع ، لا أصل له خلاصة الدرجة: باطل لا أصل له خلاصة الدرجة: غريب خلاصة الدرجة: لا يصح خلاصة الدرجة: بهذا الإسناد غلط خلاصة الدرجة: منكر الإسناد خلاصة الدرجة: ما مثله صحح للجهل بأحوال هؤلاء الأبناء خلاصة الدرجة: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] خلاصة الدرجة: محفوظ من وجوه خلاصة الدرجة: [فيه] الأبناء مجهولون خلاصة الدرجة: ليس له إسناد خلاصة الدرجة: كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم خلاصة الدرجة: ليس له إسناد أو له إسناد ولا يحتج بمثله النقاد من أهل العلم !! خلاصة الدرجة: الحديث باطل خلاصة الدرجة: معروف خلاصة الدرجة: إسناده صالح خلاصة الدرجة: شبه موضوع خلاصة الدرجة: روي مسندا ومرسلا خلاصة الدرجة: إسناده جيد متصل و روي مرسلا خلاصة الدرجة: رجاله رجال الصحيح خلاصة الدرجة: مرسل ضعيف خلاصة الدرجة: إسناده واهٍ خلاصة الدرجة: له شاهد خلاصة الدرجة: مرفوع خلاصة الدرجة: له شاهد من حديث بإسناد صحيح خلاصة الدرجة: الحديث على أقل الدرجات حسن الإسناد خلاصة الدرجة: معضل خلاصة الدرجة: باطل خلاصة الدرجة: غاية في الثبت خلاصة الدرجة: منكر لا يصح خلاصة الدرجة:أرجو أن يكون صحيحاً !!!! درجات أخرى و السؤال قائم Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
semsema بتاريخ: 20 يونيو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 يونيو 2007 الحاجات دي كلها درستها السنه دي في مادة علوم السنة والحديث بس للاسف مش فاكره اي حاجه.. بمجرد انتهاء الامتحان المعلومات كلها اتبخرت.. لان الماده كانت صعبه جدا.. والكتاب مش عارفه راح فين.. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
semsema بتاريخ: 20 يونيو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 يونيو 2007 ياريت حضرتك توضح اكتر يمكن اقدر اساعدك الاسئله مش وضحه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 20 يونيو 2007 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 يونيو 2007 السؤال باختصار نصدق الحديث لما يكون درجته ايه؟ و نرفض الحديث لما يكون درجته ايه؟ امتى نقول صدق رسول الله بعد ما نسمع الحديث و امتى نقول حاشا ان يقول رسول الله هذا الكلام شكرا Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
semsema بتاريخ: 20 يونيو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 يونيو 2007 الحديث اولا من حيث القبول والرد نوعان: النوع الاول وهو المقبول: انواعه: الصحيح والحسن.. والنوع الثاني المردود إما لانقطاع السند او لعدم ضبط الرواه ..وانواعه: الموضوع والمتروك والشاذ والمرسل والمعضل والمعلق والمدرج وانواع اخرى لا اذكرها.. اما عشان تعرف الحديث مقبول والا مردود فلازم يكون عندك خلفية برجال الاسناد وبالفاظ الحديث.. وطبعا هناك مصنفات لكل نوع من انواع الاحاديث اسمحلي بثواني اجيب لحضرتك اسماء الكتب واحاديثها ومؤلفيها.. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 20 يونيو 2007 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 يونيو 2007 اختي الفاضله يعني نحن نقتنع بالحديث بناء على درجته أم على سنده أم على محتواه أم ماذا؟ و هل كل هذه الدرجات المذكوره اعلاه في صحة الحديث الا يمكن الاستفاده منها بحيث نعرف اذا كان الحديث قد صدر عن رسول الله أم لا؟ هل درجة الحديث مفيده أم لا؟ شكرا Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
semsema بتاريخ: 20 يونيو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 يونيو 2007 انا فهمت ان حضرتك عايز تعرف اذا كان الحديث صدر عن رسول الله ام لا.. يمكن لو رجعت للمصنفات التاليه هتلاقي اللي حضرتك عايزه بالنسبه للاحاديث الضعيفه فهناك عدة مصنفات منها.. الضعفاء للعقيلي.. نوادر الاصول للترمذي.. مسند الفردوس للدليمي.. بالنسبه للاحاديث الموضوعه..( وهو الذي وضعه كذاب عمدا وافتراء على رسول الله) اللالي المصنوعه في الاحاديث الموضوعه للحافظ جلال الدين السيوطي.. والحديث المرسل(وهو المنقطع عموما) المراسل لابي داود وياريت تسامحني ان كنت لخبط المسائل.. انا بس حاولت المساعده وقلت اللي اعرفه.. لك تحياتي.. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 20 يونيو 2007 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 يونيو 2007 جزاك الله خيرا ححاول اوضح المقصود لما المواطن ذو الثقافه العاديه يقرأ حديث شريف ثم يقرأ درجة صحته على ما هو مكتوب بعاليه في اي درجه من الدرجات الكثيره اعلاه يثق في الحديث و في اي درجه يشك في الحديث و في اي درجه يرفض الحديث؟ Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مصري بالوراثة بتاريخ: 20 يونيو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 يونيو 2007 (معدل) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الكريم mzohairy ماسألت عنه هو صلب مايدرسه علم "مصطلح الحديث" وهو من أمتع العلوم الشرعية ، ورغم أني غير متخصص في العلوم الشرعية إلا أنني قد اطلعت على طرفٍ من هذا العلم الشريف. وجزى الله خيراً أختنا الفاضلة semsema وبعد إذنها أدلك على كتاب مبسط في هذا العلم وهو : تيسير مصطلح الحديث تأليف الشيخ الدكتور محمود الطحان .. بجد ستستمتع وأنت تقرأ هذا الكتاب . وإليك أيضاً شرح صوتي للدكتور محمد سعيد رسلان بعنوان تبسيط مصطلح الحديث للمبتدئين في سلسلة من 20 شريطاً .. وهذا هو الرابط : http://www.rslan.com/vad/items.php?chain_id=45 وهذا ملخص لتقسيم الحديث (عموماً) : 1) باعتبار وصوله : أ- متواتر (مارواه عدد كثير تحيل العادة تواطؤهم على الكذب) وهو يفيد العلم اليقيني . ب- آحاد (مالم يجمع شروط المتواتر) ؛ وله تقسيمان : الأول باعتبار طرقه : *مشهور . *عزيز . *غريب . الثاني باعتبار قبوله : أ- مقبول : وهو أقسام : *صحيح لذاته . *حسن لذاته . *صحيح لغيره . *حسن لغيره . ب- مردود : *بسبب في إسناده . *بسبب في الراوي . 2) باعتبار من أُسند إليه : أ- قدسي (مايسند إلى الله عز وجل) ب- مرفوع (ماأضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم) ج- موقوف (ماأضيف إلى الصحابي) د- مقطوع (ماأضيف إلى التابعي أو من دونه) 3) باعتبارات أخرى : أ- المسند . ب- المتصل . ج- زيادة الثقات . د- المتابع والمشاهد . هذا باختصار شديد وستجد تعريفات منظبطة لكل واحد من هذه المصطلحات في الكتاب . تم تعديل 20 يونيو 2007 بواسطة مصري بالوراثة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 21 يونيو 2007 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 يونيو 2007 اشكر الأخ الكريم مصري بالوراثه على اجابته وارجوه و ارجوكم جميعا ان تاخدوني على قد عقلي شويه و تستحملوني اذا امكن ان يتم التعقيب على المداخله رقم 2 باقتباسها و التعليق جنب كل نوع من درجات الحديث بأحد ثلاثة اجوبه 1- يتم تصديقه تماما 2- لا يصدق ولا يكذب 3- يرفض تصديقه تماما بكده حنفهم اكتر كتير اشكركم جميعا Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Ghost بتاريخ: 21 يونيو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 يونيو 2007 مفيش كلام بعد كلام مصري بالوراثة انا كنت هقولك على الكتاب دة هناك كتب اوسع و اجمل بس خد فكرة الاول عن علم المصطلح من كتاب الطحان ارجو الا تمل من كثرة المصطلحات و الاختصار في الكتاب لو في حاجة مش فاهمها , يا ريت تسأل فيها من له الدراية من العلماء بهذا الفن النادر الجميل احنا هنا في المنتدي زي بياعين القطاعي , كل واحد عنده حنة من المعلومة , عايزك تروح عند بتوع الجملة و تريح بالك الحفاظ على قفاك مسئوليتك الشخصية رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 21 يونيو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 يونيو 2007 اشكر الأخ الكريم مصري بالوراثه على اجابته وارجوه و ارجوكم جميعا ان تاخدوني على قد عقلي شويه و تستحملوني اذا امكن ان يتم التعقيب على المداخله رقم 2 باقتباسها و التعليق جنب كل نوع من درجات الحديث بأحد ثلاثة اجوبه 1- يتم تصديقه تماما 2- لا يصدق ولا يكذب 3- يرفض تصديقه تماما بكده حنفهم اكتر كتير اشكركم جميعا إبقى قابلنى يا مايسترو .. لما تنول اللى شغل بالك نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
semsema بتاريخ: 21 يونيو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 يونيو 2007 يارب أكون فهمت قصد حضرتك هكتب تعريف كل حديث وحكم العمل به يمكن ذي حاجه تفيد حضرتك.. أقسام الحديث بحسب وصوله إلينا: متواتر وآحاد.. المتواتر: هو مارواه جمع كثير عن جمع كثير في كل طبقة من طبقات السند بحيث يستحيل تواطؤهم على الكذب.. حكمه: يفيد العلم الضروري اليقيني الذي لايمكن للإنسان دفعه ويستلزم العمل به والتصديق الجازم وعدم التردد في قبوله فلا يحتاج للإنسان البحث في رواته.. الآحاد: هو مارواه عن رسول الله عدد لا يتحقق به التواتر كأن يرويه واحد أو اثنان أو ثلاثة ولم يستكمل في كل طبقة من طبقاته حد التواتر.. حكمه: يفيد العلم النظري ويجب عند كثيرين العمل به.. أنواع الحديث بحسب القبول والرد.. الصحيح والحسن.. الصحيح : هو ما اتصل سنده بقل العدل الضابط ضبطا تاما عن مثله إلى منتهى السند من غير شذوذ ولا علة قادحة.. حكمه: يجب العمل به المردود( الضعيف) هم ما فقد فيه شرط من شروط القبول أو فقدت جميعها وهي: اتصال السند العدالة الضبط عدم الشذوذ عدم العلة.. حكمه: لا يعمل به في القصائد والإحكام ويجوز العمل به في فضائل الأعمال والترغيب والترهيب والمناقب.. شروط العمل به: لا يكون شديد الضعف.. ألا يعتقد العامل به ثبوته بل يعتقد الاحتياط أن يندرج تحت أصل شرعي أنواعه: ما ضعف لسبب غير عدم الاتصال ـ وما ضعف لعدم اتصال السند.. ما ضعف لسبب غير عدم الاتصال.. أنواعه: الحديث الموضوع: هو الذي اصطنعه واختلقه كذاب من كلامه أو من كلام غيره ونسبه عمدا وافتراء للنبي صلى الله عليه وسلم حكم روايته: اجمع العلماء على تحريم روايته إلا إذا كان مقرون ببيان وضعه حكم الوضع في الحديث: من الكبائر.. الحديث المتروك: هو الذي انفرد به رواتهم بالكذب والغفلة والفسق وكثرة الغلط.. حكمه: ( الرجوع إلى حكم الحديث الضعيف عامة) انظر أعلاه الحديث المدرج: هو الذي فيه زيادة ليست منه ويكون الإدراج في المتن والسند.. حكم الإدراج: يختلف حكم الإدراج تبع القصد منه.. 1ـ إذا كان القصد منه تفسير غريب فهو جائز.. مثال: قال أبو هريرة رضي الله عنه: اسبغوا الوضوء فإني سمعت رسول الله يقول: ويل للأعقاب من النار).. فجملة أسبغوا الوضوء هي من إدراج أبو هريرة رضي الله عنه.. 2ـ إن لم يكن القصد منه تفسير غريب إما أن يقع من الراوي عن عمد أو عن خطأ فان وقع عن عمد فهو حرام وان وقع عن خطأ فلا لوم عليه إلا إذا زاد خطؤه فيكون غير ثقة.. الحديث المقلوب: تبديل شئ بأخر والقلب يكون في السند والمتن.. القلب حرام إلا إذا كان القصد منه اختبار محدث لكن يفترض أن يرد الحديث سندا أو متنا إلى أصله.. الحديث المنكر: هو ما انفرد بسنده أو متنه ضعيف مخالفا فيه الثقة وتقع النكارة في الحديث إذا فحش غلط الراوي أو كثرت غفلته أو فسقه.. حكمه: الرجوع إلى حكم الضعيف عامة.. الحديث الشاذ: هو الذي رواه الثقة مخالفا في سنده أو متنه من هو ارجج منه والترجيح يكون بكثرة العدد وقوة الضبط والحفظ.. حكمه: الرجوع إلى حكم الضعيف عامة.. الحديث المعل: هو الذي اطلع الباحث فيه على علة قادحة في سنده أو متنه مع أن ظاهر الحديث السلامة منها.. حكمه: حكم الضعيف عامة.. الحديث المضطرب: اختلال الأمر وفساد نظامه.. ويكون في السند والمتن.. حكمه: لا يكون ضعيفا دائما بل منه الضعيف ومنه الصحيح.. قال الزركشي:( قد يدخل القلب والشذوذ في الصحيح والحسن).. وذلك يكون الاختلاف في اسم رجل واحد وأبيه ونسبته ونحو ذلك.. (يارب يكون ده هو المطلوب).. أما ما ضعف لسبب عدم اتصال السند فسأكتبه إذا كان ما كتبته هو ما تريده .. تحياتي.. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Ghost بتاريخ: 21 يونيو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 يونيو 2007 شكرا يا سمسمه على الكلام الجميل ده , طبعا هو موجز جدا و يحتاج لشرح علم المصطلح محتاج شوية صبر اخي زهيري .,,, بس نصيحة لك روح لاي موقع كويس زي طريق الاسلام و نزل شروحات صوتية لهذا العلم , اعتقد ان سماع المادة العلميه هيكون اسهل من قرائتها جرب كده الشيخ رسلان و ربنا يوفقنا جميعا اه بالنسبة للحديث الذي يصدق : هو الصحيح و الحسن الحديث الذى لا يصدق و لا يكذب : هى الاخبار التي جاءت عن بني اسرائيل ( ساعات تسمى الاسرائليات ) الحديث المردود : هو الضعيف بكل اقسام الكتيرة اللي قالتها سمسه لكن زي ما قالت ممكن العمل بالحديث الضعيف بالشروط التلاته اللي كتبتهم ,, كلام تمام يا سمسمه بس الحديث الضعيف لا يعتد به في العقائد على الاطلاق الحفاظ على قفاك مسئوليتك الشخصية رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
semsema بتاريخ: 22 يونيو 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 يونيو 2007 مشكور استاذ جوست بس احب انوه ان المجال ده مش تخصصي ولن يكون انشاء الله مادة مصطلح الحديث هي مادة تدرس للصف الثاني ثانوي ادبي شرعي في السعوديه .. وما اعتقدش ابدا اني ممكن اتخصص في المجال ده لصعوبة المادة.. والكلام ده جبته من كتابي اللي درسته السنه دي وهو كتاب مبسط جدا.. ياترى حضرتك فين يا استاذ محمد ما ردتش عليا ليه؟؟؟ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان