etreby بتاريخ: 6 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 نوفمبر 2002 إخوانى و حبايبي في هذا المنتدى. ربما ترددت كثيرا قبل كتابة هذا الموضوع لأني لم أكن أعرف بالظبت ماذا أكتب و كيف أعبر عن نفسي. لكننى توكلت على الله و قلت آخذ رأيكم في حيرتى هذه. عنوان الموضوع "أين الحقيقة" هو بالظبت ما يدور في رأسي و يشغلنى ليل و نهار منذ بدأت الاشتراك معكم في محاورات هذا المنتدى. فمثلا أحد الأعضاء يبدأ موضوع ما مثل نظرية المؤامرة و يأتى بدلائل و حجج و استخدام ما أعطاه الله من موهبة الكتابة و التعبير ليثبت وجهة نظره. ثم يأتى عضو آخر ليحاول تفنيد هذا الرأى بدلائل و حجج و موهبة فى الكتابة تماما مثل ما فعل صاحب الموضوع ثم ينضم بعض الأعضاء سواء ضد أو مع صحة النظرية و تتوالى الآراء و المداخلات واحدة تلو الأخرى و ربما تنشب معركة و ربما يغلق الموضوع من أساسه. و أنا هنا لا أقصد أى موضوع بالتحديد و لكن أقصد كثير من المواضيع في هذا المنتدى و خصوصا ذات الطابع السياسي. و أنا أخوكم الغلبان و العبد لله عندما أطلع على مثل هذه المواضيع و كمية اختلاف الآراء و المداخلات سواء كانت تفند أو تثبت الموضوع تكون رأسي فى الآخر انقلبت رأسا على عقب و لا أعرف ما أصدق و ما لا أصدق. بل لا أكاد أعرف الحقيقة من عدمه. وينتهى بى الأمر بأن لا أشترك فى مثل هذه المواضيع لأننى لا أعرف ماذا أقول (على رأي عادل إمام: ماذا أقول بعد كل ما قيل) و لا أعرف أين الحقيقة. طيب إذا كان الأمر كذلك فلماذا هناك أعضاء كثيرون يشتركون فى مثل هذه الحوارات العويصة و أنا ليس عندى شئ أضيفه. هل أنا غير مثقف مثلا و ليس عندى دراية كافية بما يحدث من حولي؟ أو لأننى لست أبالى؟ أو لأن مستوى المناقشة فوق مستواي المتواضع؟ أم أن هؤلاء الأعضاء عندهم علم اليقين عن هذه المواضيع الشيقة و أنا لا أمتلك هذا العلم؟ يا ترى هل هناك أعضاء في هذا المنتدى عندهم نفس شعوري هذا و اللا دى مشكلة عندى أنا و بس؟ طيب إذا إتفقنا أن نترك العلم لأهل العلم لأنني لست أملك مقومات الدخول فى هذه المناقشات فأين أجد الحقيقة فى كل هذه الآراء المتضاده و كيف أصل إليها؟ أين الحقيقة ؟ دلوني عليها لو تكرمتم. إخواتى و حبايبي في المنتدى أشكركم لحسن صبركم معي و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. :?: :?: :?: :?: :?: :?: :?: رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
dimage بتاريخ: 6 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 نوفمبر 2002 طيب إذا إتفقنا أن نترك العلم لأهل العلم لأنني لست أملك مقومات الدخول فى هذه المناقشات فأين أجد الحقيقة فى كل هذه الآراء المتضاده و كيف أصل إليها؟ الحقائق في الدنيا قليلة مثل : اللة حقيقة الموت حقيقة اما ما عدا الحقائق القليلة فهو متغير يعتمد علي ميول الاشخاص الفكرية العلم متغير الفقة متغير الافكار تتغير الشعور يتغير وكمثال فقط في الفقة ( ويمكن تطبيقة علي العلم المادي ايضا ) نصوص من القرآن ، واحاديث السنة ( المصدر واحد ) ، لماذا يحدث الاختلاف ، لماذا يفسر النص بطرق مختلفة ، لو كان شئ واضح وضوح الشمس لما اختلف فية . والاختلاف ليس لة الا معني واحد انها ميول شخصية . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
freefreer بتاريخ: 6 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 نوفمبر 2002 السلام عليكم .. عزيزى الأتربى .. كيف تقول هذا .. و أنت صاحب سبق عرض لنظرية النسبية التى دوخت المنتدى كله .. و إنت بتقول إنك فهمتها .. طيب احنا ما فهمناش .. :) الحقيقة ان كل واحد عندة ( داخليا ) .. هتمامات شكل .. فواحد تؤثر فيه بشدة الأمور السياسية ( بناء على معتقدت دخلية أيضا ) .. وواحد تؤثر فيه الأمور الرياضية و اخر العلمية .. و هكذ .. و كل واحد ( يرصد ) كل جديد فى دائرة اهتماماته .. و بالتالى يبذل جهدا أكبر فى فهمها .. و على مر السنين تجده و قد تكونت داخله قاعدة معلومات و أراء .. يتم استرجعها وقت الحاجة .. و هكذا تجد واحد سياسى و واحد شاعر .. وواحد موسيقى .. وواحد رسام و هكذا .. و كون المرء لا ينفعل بشيئ معين .. فهذا ليس عيبا .. لأن المولى سبحانه و تعالى وجه قدراته لأمر اخر .. و هذا لا يمنع من أن يقرر المرء زيادة معلوماته فى أمر ما .. فيبدأ بالأهتمام به و القراءة و التفكير .. على الا يتوقع ان يصبح بين يوم و ليلة .. خبيرا فى هذا الموضوع .. علما بأننا معظمنا مجتهدين هنا .. .. بس خلاص بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
etreby بتاريخ: 6 نوفمبر 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 نوفمبر 2002 السلام عليكم .. عزيزى الأتربى .. كيف تقول هذا .. و أنت صاحب سبق عرض لنظرية النسبية التى دوخت المنتدى كله .. و إنت بتقول إنك فهمتها .. طيب احنا ما فهمناش .. :D :D :D :D :D :D :D :D :D ده أنا كنت فاكر إن الناس كلها فهمتها علشان كده محدش سألنى عن حاجة منذ آخر حلقة. عموما يا أستاذ فري إجابتك أراحتنى شوية و أثلجت عقلى و نفسي إلى حد ما. يعنى من الآخر كده واضح إن أفقى ضعيف جدا فى السياسة و عليه لازم أجتهد أكثر و أقرأ أكثر حتى أستطيع أن أسايركم الأحداث. و كما قلت فهذا يستلزم وقت كبير . فانتظرنى إذا يا عزيزى فرى بعد كام سنة إن شاء الله و سوف تجدنى معكم فى السياسة. :? :? :? رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 7 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 نوفمبر 2002 الاخ الاتربي اجابات الاخوة فيها الكفاية طبعا، و احب ان اضيف نقاط بسيطة اولا، ما هو سنك؟ اعذرني فانا لا اعلمه، و لكنه عامل مهم، و ان لم يكن الوحيد، فهناك فترة التكوين و فترة النضوج، و هناك من يكون ناضج لكنه صغير و هناك من لا يكون ناضج بالرغم من انه كبير، و لكن اذا كنت في اوائل العشرينات و ما قبلها، فهذا طور طبيعي، قد يختلف السن حسب البلد و التعليم و الشخصية و الخبرة العملية، و لكن هو طور موجود ثانيا، هناك البيئة و المجتمع و الاسرة و التعليم و العادات و لها تاثيرها، مثلا لو كنت شاب صغير و ذهبت الى الدراسة في روسيا في الستينات، تجد انك متأثر بالمادية و الاشتراكية و الشيوعية الخ، اما ان كنت ذهبت الى مريكا فتكون الرأسمالية و الحرية الخ ثالثا، هناك الصراع الداخلي و الرفض او القبول او التوليف بين ما نشأت عليه و بين ما تراه و تقراه الان، مثلا واحد نشأ في قرية و تعلم في الازهر، ثم ذهب الى فرنسا مثلا، فيحاول ان يوفق بين الاثنين، اما برفض القديم و الارتماء في احضان الحديث، او انكار الحديث و التشبث بالقديم، او محاولة التوافق بين الاثنين، مثل رفاعة الطهطاوي و محمد عبده و طه حسين، كل على طريقته في النهاية، يجب عليك ان تقرأ و تتطلع، و لا تاخذ ما يقال انه صح و حق، بل اذهب الى المصادر و اقرأ الاراء، و محصها، ثم انظر ماذا يقره عقلك من الاستنتاج من الادلة التي علمت انها صحيحة، ثم انتقي ما يرتاح له قلبك الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
freefreer بتاريخ: 7 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 نوفمبر 2002 اه صحيح .. أنا كنت ناسى حكية السن دى ؟؟؟ .. دأنا تقريبا ضعفك فى العمر .. يعنى تظن أنى فى سنك كانت أرئى نفس الشيئ ؟؟ طبع لأ .. الأتربى حوالى 30 سنة .. شيل منهم 20 سنة على الأقل تلمذة و جيش .. فضل عشرة .. أنا عندى 50 و أخوك الطفشان 60 .. :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
etreby بتاريخ: 7 نوفمبر 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 نوفمبر 2002 يا أستاذ طفشان زى ما قال الأستاذ فري فأنا عندي 31 سنة. إيه رأيك ؟ هل هناك أمل و للا لأ ؟ بالله عليك طمأني على نفسي لأن أنا حاسس كده أنه فيه حاجة غلط. بالمناسبة, هل لأنني لا أتكلم فى السياسة معنى كده أننى لست ناضج ؟ هذا مجرد سؤال ؟ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 7 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 نوفمبر 2002 الاخ اتربي اوعى تصدق كلام فري، انا لسه ماجيتش 60، بس برضه اكبر منه سنا، مش قدرا موضوع عدم الكلام في السياسة، ليس له علاقة بالنضوج، و بالذات في مصر، لانه من المحظورات في جيلي مثلا، و مازالت هناك خطوط حمراء كثيرة هناك عوامل كثيرة، و اذكر منها ما يلي: - الوراثة الجينات عليها عامل بالطبع، و لكنه غير محدد جيدا - الشخصية التركيب السيكولوجي لكل شخص مختلف، منا المنطوي و منا الاجتماعي، و منا التحليلي و من العاطفي - النشأة، هناك من البيوت من يشجع الاطلاع، و هناك من لا يفعل ذلك، ايضا من هو في قرية من 50 سنة فرصته اقل كثيرا ممن هو في المدينة، و لكن هناك استثناءات بالطبع، مثل عباس محمود العقاد - الهوايات هل كنت تلعب كورة شراب في الشارع؟ ملاكمة؟ قراءة؟ صيد عصافير؟ سمك؟ طوابع؟ - التعليم، التعليم الاولي و الجامعي على حد سواء، هل الشخص اخد الموضوع شهادة و السلام؟ ام حب اطلاع و نهم للمعرفة؟ اساتذته؟ مجال دراسته؟ اصدقاؤه؟ - الزواج، اي والله، مش باهزر، لكن مسئولية الزواج و الاولاد و رؤيتهم يكبرون و يتعلمون و يتزوجون خبرة للشخص من الدرجة الاولى - السفر، رؤية بلاد الله و الشعوب الاخرى، سواء اسلامية او عربية او غيرهم، يفتح افاق الانسان و يجعله اكثر نضجا - العمل، قبل ان تعمل، يكون لك نظرة معينة، و بعد ان تعمل، و تنتقل الى عمل اخر و اخر، فان خبراتك الحياتية تزيد، و تتعلم من الاخفاقات قبل النجاحات، و من المدير و الزميل السئ قبل الجيد - القراءة سواء في الكتب او على الانترنت، فهذا هو الاسلوب الاساسي للاطلاع المستمر على الاحداث و التاريخ و الثقافات و غير ذلك، و لا يوجد بديل لهذا البند - الاصدقاء مناقشة الامور المستجدة و احداث الساحة و الفكر و الثقافة مع اصدقاء تستريح لهم و يستريحون لك مهم جدا - النقاش و هذا ما نفعله هنا، و هو بمثابة التفاعل مع الاخرين و تشكيل رأيي و رأيهم من نتاج هذه التفاعلات، و التعلم منهم باستمرار، و انا اول المستفيدين من هذا الموقع وغيره و الاعضاء فيهم - الاستنتاج يعني انت تسمع راي و عندك راي مخالف له من الاول، و بعدين تسمع رأي تالت و رابع، تعجن كل دة في دماغك و تعمل نتيجة جديدة لك فالموضوع مش سياسة بس و لا سن بس، الموضوع انك انت مافيش زيك اتنين، و لا انا، و لا اي حد تاني، كل واحد فينا تركيبة مختلفة و دة اللي بيخلي البني ادم بني ادم، مختلف عن الحيوانات، كل واحد فينا مخلوق غاية في التعقيد اكيد في حاجات تانية، بس دة اللي قدرت افكر فيه دلوقت، و ارجو من الاخوة لم يسعفني ذهني به الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MuslimaEgyptian بتاريخ: 7 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 نوفمبر 2002 طيب إذا كان الأمر كذلك فلماذا هناك أعضاء كثيرون يشتركون فى مثل هذه الحوارات العويصة و أنا ليس عندى شئ أضيفه. هل أنا غير مثقف مثلا و ليس عندى دراية كافية بما يحدث من حولي؟ السلام عليكم، طبعا هناك عوامل كثيره ذكرها الاخوه تؤثر على كل منا ويحدد لما نرد فى حين ولما نكتفى بالقراءه فى حين اخر ولذلك قد تكون اى من هؤلاء الرد على سؤالك يا اخ اتربى...وحضرتك وحدك تستطيع الرد عليه لأنك تعلم نفسك اكثر منا... وفى رأيى، الكل منا يحمل مرجع ينبع من هويتنا الثقافيه ونشأتنا التعليميه والدينيه والبيئيه وهكذا وذلك يشكل اراءنا ويكون اهم مرجع نستند اليه فى تحليلنا للاشياء...وان كان موضوع جديد بالنسبه لنا،بسبب السن او عدم الدرايه،فلنبحث اذن كمن اثار احداث سبتمبر فضولهم عن مجهول اسمه الاسلام وذهبوا للانترنت والمكاتب للتعرف عليه... وعند المناقشات التى تبدو صحيحه فى كل جهه ولا ندرى اى طرف نصدق، فلماذا لا نؤخذ بالأسباب التى تساعدنا على تشكيل وجهه نظرنا الشخصيه؟ وهنا اسأل نفسى مثلا، ما هو رأيى الشخصى فى موضوع المجاهدين الشيشان وحادثه المسرح؟ (وهو موضوع اثير مزيج من الاراء) ووقتها سيكون ذلك سند لى لن يهزه الريح او يهزه الردود التى تبدو بمقنعه من كل جهه...فمثلا..الاهلاويين بيمدحوا فى الاهلى..والزمالكويين بيمدحوا فى الزمالك..طيب ايه الصح وكل الردود مقنعه؟ فلذلك اسأل وابحث واستمع الى ان اتوصل ان الاهلى حديد :D ولن يهز ذلك اى ردود مقنعه عن ان الزملكاوى محصلش او ان الاسماعيلى مفيش زيه :D وحتى لو عندنا رأى شخصى وقرأنا شئ مقنع ولا يخالف العرف والدين وبل متفق معهم، فمفيهاش حاجه لو غيرنا مصار تفكيرنا واعترفنا بالخطأ لو وصل الأمر لذلك..ليه لأ؟ ولكن فيه نقطه هامه..وهى لاننا بطبيعتنا نتعلم الى اخر قطره فى الحياه ومطالبون بالتعلم من المهد الى اللحد..فطبيعى ستكون هناك امور كثيره لا نعلمها..وطبيعى بحكم التخصص العلمى وهكذا...فأنا مثلا مش بفهم فى النظريات النسبيه :D:) ومش زعلانه خالص :D ولو عاوزه اعرف، مفيش مشكله، هآخد حبوب مهدأه للاعصاب وهقرأ المداخلات عنها..مفيش مشاكل..اللى اقصده هو ان مش لازم نضع ضغط على نفسنا لأننا لا نعلم شئ ما لأن قد تكون هناك اسباب مفهومه عن جهلنا بهذا الشئ.. والنقطه الاخيره هى ايضا ان ليه نحس ان "لازم نقول حاجه" ؟ فساعات اجد ان ليس هناك المزيد يمكننا اضافته فى موضوع...فأكتفى بالمتابعه...وعلى فكره، المتابعه والسماع جزء هام من اى حوار...فلا يجب ان يقلل احد من قدرته لأنه اكتفى بذلك لان ساعات كثيره بيكونوا الخيار الوحيد... والسلام ختام :D التوقيع مغلق للتحسينات :) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
freefreer بتاريخ: 7 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 نوفمبر 2002 الأخت مسلمة أضافت الكثير .. فشكر لها .. فقط أحب أن أسجل هنا تواضع أخى الأتربى .. و هذه صفة عظيمة جدا جدا .. و مدخل جيد لنجاح عظيم .. بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
etreby بتاريخ: 8 نوفمبر 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 نوفمبر 2002 الاستاذ طفشان, الاستاذ فرى, الأخت مسلمة إيجيبشن الاستاذ ديماج. لقد سعدت بمداخلاتكم و ردودكم. نعم. لقد استفدت الكثير منكم و لا أدري كيف أشكركم على هذا المجهود و الصبر. أرجو أن تتيح لي الفرصة يوما ما بأن أفيد الآخرين فى هذا المنتدى مثل ما استفدت منكم. فقط أحب أن أسجل هنا تواضع أخى الأتربى .. و هذه صفة عظيمة جدا جدا .. و مدخل جيد لنجاح عظيم .. أرجو أن أكون كذلك بالفعل يا استاذ فري. و شكرا لك. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
White heart بتاريخ: 11 يونيو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 يونيو 2004 (معدل) etreby كتب: الاستاذ طفشان, الاستاذ فرى, الأخت مسلمة إيجيبشن الاستاذ ديماج. لقد سعدت بمداخلاتكم و ردودكم. نعم. لقد استفدت الكثير منكم و لا أدري كيف أشكركم على هذا المجهود و الصبر. و أنا أيضا استفدت كثيرا .... أتفق مع معظم ان لم يكن كل ما ذكره الأعزاء فى هذا الموضوع... من وجهه نظرى أيضا، ان هذا تواضع كبير من العزيز etreby تم تعديل 11 يونيو 2004 بواسطة White heart ... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى : وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء ! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان