Seafood بتاريخ: 17 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 نوفمبر 2002 عفواً ... فلم أنتبهإلى أن الإجابة على السؤال الثامن قد ذكرت :lol: سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها بعيون أمريكية يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MuslimaEgyptian بتاريخ: 17 نوفمبر 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 نوفمبر 2002 السلام عليكم، الإجابات أعلاها صحيحه كما ورد فى ردود الإخوه Solimano (مرحبا بعودتك) و ياسر وعبود وسيفود: ما هم "الحواميم السبع"؟ الحواميم السبع هي مجموعة من السور التى تبدأ ب "حم" وهى سور: غافر- فصلّت - الشورى- الزخرف - الدخان - الجاثيه - الاحقاف. ويقال عنهم ايضا "آل حم" بدلا من الحواميم كما جاء بتفسير إبن كثير : "قَدْ كَرِهَ بَعْض السَّلَف مِنْهُمْ مُحَمَّد بْن سِيرِينَ أَنْ يُقَال الْحَوَامِيم وَإِنَّمَا يُقَال آلُ حم قَالَ عَبْد اللَّه بْن مَسْعُود رَضِيَ اللَّه عَنْهُ آلُ حم دِيبَاج الْقُرْآن وَقَالَ اِبْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا إِنَّ لِكُلِّ شَيْء لُبَابًا وَلُبَاب الْقُرْآن آلُ حم أَوْ قَالَ الْحَوَامِيم . " هناك إجماع بإن حكمه هؤلاء الحروف "ح م" - مثل "أ ل م" - فى علم الله، ولكن هناك بعض الإجتهادات من بعض العلماء كما ورد بالقرطبى عن معنى "ح.م": حم وَفِي مُسْنَد الدَّارِمِيّ قَالَ : حَدَّثَنَا جَعْفَر بْن عَوْن عَنْ مِسْعَر عَنْ سَعْد بْن إِبْرَاهِيم قَالَ : كُنَّ الْحَوَامِيم يُسَمَّيْنَ الْعَرَائِس . وَرُوِيَ مِنْ حَدِيث أَنَس أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " الْحَوَامِيم دِيبَاج الْقُرْآن" وَرُوِيَ عَنْ اِبْن مَسْعُود مِثْله . وَقَالَ الْجَوْهَرِيّ وَأَبُو عُبَيْدَة : وَآلُ حم سُوَر فِي الْقُرْآن . قَالَ اِبْن مَسْعُود : آلُ حم دِيبَاج الْقُرْآن . قَالَ الْفَرَّاء : إِنَّمَا هُوَ كَقَوْلِك آلُ فُلَان وَآلُ فُلَان كَأَنَّهُ نَسَبَ السُّورَة كُلّهَا إِلَى حم ; قَالَ الْكُمَيْت : وَجَدْنَا لَكُمْ فِي آلِ حَامِيمَ آيَةً تَأَوَّلَهَا مِنَّا تَقِيٌّ وَمُعْرِبُ قَالَ أَبُو عُبَيْدَة : هَكَذَا رَوَاهَا الْأُمَوِيّ بِالزَّايِ , وَكَانَ أَبُو عَمْرو يَرْوِيهَا بِالرَّاءِ . فَأَمَّا قَوْل الْعَامَّة الْحَوَامِيم فَلَيْسَ مِنْ كَلَام الْعَرَب . وَقَالَ أَبُو عُبَيْدَة : الْحَوَامِيم سُوَر فِي الْقُرْآن عَلَى غَيْر قِيَاس ; وَأَنْشَدَ قَائِلًا : وَبِالْحَوَامِيمِ الَّتِي قَدْ سُبِّغَتْ قَالَ : وَالْأَوْلَى أَنْ تُجْمَع بِذَوَاتِ حم . وَرُوِيَ أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لِكُلِّ شَيْء ثَمَرَة وَإِنَّ ثَمَرَة الْقُرْآن ذَوَات حم هُنَّ رَوْضَات حِسَان مُخَصَّبَات مُتَجَاوِرَات فَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يَرْتَعَ فِي رِيَاض الْجَنَّة فَلْيَقْرَأْ الْحَوَامِيم ) . وَقَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَثَل الْحَوَامِيم فِي الْقُرْآن كَمَثَلِ الْحَبِرَات فِي الثِّيَاب ) ذَكَرَهُمَا الثَّعْلَبِيّ . وَقَالَ أَبُو عُبَيْد : وَحَدَّثَنِي حَجَّاج بْن مُحَمَّد عَنْ أَبِي مَعْشَر عَنْ مُحَمَّد بْن قَيْس قَالَ : رَأَى رَجُل سَبْع جَوَار حِسَان مُزَيَّنَات فِي النَّوْم فَقَالَ لِمَنْ أَنْتُنَّ بَارَكَ اللَّه فِيكُنَّ فَقُلْنَ نَحْنُ لِمَنْ قَرَأَنَا نَحْنُ الْحَوَامِيم . " حم " اُخْتُلِفَ فِي مَعْنَاهُ ; فَقَالَ عِكْرِمَة : قَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( " حم " اِسْم مِنْ أَسْمَاء اللَّه تَعَالَى وَهِيَ مَفَاتِيح خَزَائِن رَبّك ) قَالَ اِبْن عَبَّاس : " حم " اِسْم اللَّه الْأَعْظَم . وَعَنْهُ : " الر " وَ " حم " وَ " ن " حُرُوف الرَّحْمَن مُقَطَّعَة . وَعَنْهُ أَيْضًا : اِسْم مِنْ أَسْمَاء اللَّه تَعَالَى أَقْسَمَ بِهِ . وَقَالَ قَتَادَة : إِنَّهُ اِسْم مِنْ أَسْمَاء الْقُرْآن . مُجَاهِد : فَوَاتِح السُّوَر . وَقَالَ عَطَاء الْخُرَاسَانِيّ : الْحَاء اِفْتِتَاح اِسْمه حَمِيد وَحَنَّان وَحَلِيم وَحَكِيم , وَالْمِيم اِفْتِتَاح اِسْمه مَلِك وَمَجِيد وَمَنَّان وَمُتَكَبِّر وَمُصَوِّر ; يَدُلّ عَلَيْهِ مَا رَوَى أَنَس أَنَّ أَعْرَابِيًّا سَأَلَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا " حم " فَإِنَّا لَا نَعْرِفهَا فِي لِسَانِنَا ؟ فَقَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( بَدْء أَسْمَاء وَفَوَاتِح سُوَر ) وَقَالَ الضَّحَّاك وَالْكِسَائِيّ : مَعْنَاهُ قُضِيَ مَا هُوَ كَائِن . كَأَنَّهُ أَرَادَ الْإِشَارَة إِلَى تَهَجِّي " حم " ; لِأَنَّهَا تَصِير حُمَّ بِضَمِّ الْحَاء وَتَشْدِيد الْمِيم ; أَيْ قُضِيَ وَوَقَعَ . وَقَالَ كَعْب بْن مَالِك : فَلَمَّا تَلَاقَيْنَاهُمْ وَدَارَتْ بِنَا الرَّحَى وَلَيْسَ لِأَمْرٍ حَمَّهُ اللَّهُ مَدْفَعُ وَعَنْهُ أَيْضًا : إِنَّ الْمَعْنَى حُمَّ أَمْر اللَّه أَيْ قَرُبَ ; كَمَا قَالَ الشَّاعِر : قَدْ حُمَّ يَوْمِي فَسُرَّ قَوْمٌ قَوْمٌ بِهِمْ غَفْلَةٌ وَنَوْمُ وَمِنْهُ سُمِّيَتْ الْحُمَّى ; لِأَنَّهَا تُقَرِّب مِنْ الْمَنِيَّة . وَالْمَعْنَى الْمُرَاد قَرُبَ نَصْره لِأَوْلِيَائِهِ , وَانْتِقَامُهُ مِنْ أَعْدَائِهِ كَيَوْمِ بَدْر . وَقِيلَ : حُرُوف هِجَاء ; قَالَ الْجَرْمِيّ : وَلِهَذَا تُقْرَأ سَاكِنَة الْحُرُوف فَخَرَجَتْ مَخْرَج التَّهَجِّي وَإِذَا سُمِّيَتْ سُورَة بِشَيْءٍ مِنْ هَذِهِ الْحُرُوف أُعْرِبَتْ ; فَتَقُول : قَرَأْت " حم " فَتَنْصِب ; قَالَ الشَّاعِر : يُذَكِّرُنِي حَامِيمَ وَالرُّمْحُ شَاجِرٌ فَهَلَّا تَلَا حَامِيمَ قَبْلَ التَّقَدُّمِ وَقَرَأَ عِيسَى بْن عُمَر الثَّقَفِيّ : " حم " بِفَتْحِ الْمِيم عَلَى مَعْنَى اِقْرَأْ حم أَوْ لِالْتِقَاءِ السَّاكِنَيْنِ . اِبْن أَبِي إِسْحَاق وَأَبُو السَّمَّال بِكَسْرِهَا . وَالْإِمَالَة وَالْكَسْر لِلِالْتِقَاءِ السَّاكِنَيْنِ , أَوْ عَلَى وَجْه الْقَسَم . وَقَرَأَ أَبُو جَعْفَر بِقَطْعِ الْحَاء مِنْ الْمِيم . الْبَاقُونَ بِالْوَصْلِ . وَكَذَلِكَ فِي " حم . عسق " . وَقَرَأَ أَبُو عَمْرو وَأَبُو بَكْر وَحَمْزَة وَالْكِسَائِيّ وَخَلَف وَابْن ذَكْوَان بِالْإِمَالَةِ فِي الْحَاء . وَرُوِيَ عَنْ أَبِي عَمْرو بَيْن اللَّفْظَيْنِ وَهِيَ قِرَاءَة نَافِع وَأَبِي جَعْفَر وَشَيْبَة . الْبَاقُونَ بِالْفَتْحِ مُشْبَعًا . وجاء فى تفسير الطبرى: الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { حم } اِخْتَلَفَ أَهْل التَّأْوِيل فِي مَعْنَى قَوْله { حم } فَقَالَ بَعْضهمْ : هُوَ حُرُوف مُقَطَّعَة مِنْ اِسْم اللَّه الَّذِي هُوَ الرَّحْمَن الرَّحِيم , وَهُوَ الْحَاء وَالْمِيم مِنْهُ. ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 23327 - حَدَّثَنِي عَبْد اللَّه بْن أَحْمَد بْن شَبُّويَةَ الْمَرْوَزِيّ , قَالَ : ثنا عَلِيّ بْن الْحَسَن , قَالَ : ثني أَبِي , عَنْ يَزِيد , عَنْ عِكْرِمَة , عَنْ اِبْن عَبَّاس : الر , وحم , ون , حُرُوف الرَّحْمَن مُقَطَّعَة. وَقَالَ آخَرُونَ : هُوَ قَسَمَ أَقْسَمَهُ اللَّه , وَهُوَ اِسْم مِنْ أَسْمَاء اللَّه . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 23328 -حَدَّثَنِي عَلِيّ , قَالَ : ثنا أَبُو صَالِح , قَالَ : ثني مُعَاوِيَة , عَنْ عَلِيّ , عَنْ اِبْن عَبَّاس , قَالَ : { حم } : قَسَمَ أَقْسَمَهُ اللَّه , وَهُوَ اِسْم مِنْ أَسْمَاء اللَّه. 23329 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن , قَالَ : ثنا أَحْمَد بْن الْمُفَضَّل , قَالَ : ثنا أَسْبَاط , عَنْ السُّدِّيّ , قَوْله { حم } : مِنْ حُرُوف أَسْمَاء اللَّه. وَقَالَ آخَرُونَ : { حم } هُوَ اِسْم مِنْ أَسْمَاء الْقُرْآن. ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 23330 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة { حم } قَالَ : اِسْم مِنْ أَسْمَاء الْقُرْآن . وَقَالَ آخَرُونَ : هُوَ حُرُوف هِجَاء . وَقَالَ آخَرُونَ : بَلْ هُوَ اِسْم , وَاحْتَجُّوا لِقَوْلِهِمْ ذَلِكَ بِقَوْلِ شُرَيْح بْن أَوْفَى الْعَبْسِيّ : يُذَكِّرنِي حَامِيم وَالرُّمْح شَاجِر فَهَلَّا تَلَا حم قَبْل التَّقَدُّم وَيَقُول الْكُمَيْت : وَجَدْنَا لَكُمْ فِي آل حَامِيم آيَة تَأَوَّلَهَا مِنَّا تَقِيّ وَمُعْرِب 23331 - وَحُدِّثْت عَنْ مَعْمَر بْن الْمُثَنَّى أَنَّهُ قَالَ : قَالَ يُونُس , يَعْنِي الْجَرْمِيّ : وَمَنْ قَالَ هَذَا الْقَوْل فَهُوَ مُنْكَر عَلَيْهِ , لِأَنَّ السُّورَة { حم } سَاكِنَة الْحُرُوف , فَخَرَجَتْ مَخْرَج التَّهَجِّي , وَهَذِهِ أَسْمَاء سُوَر خَرَجَتْ مُتَحَرِّكَات , وَإِذَا سُمِّيَتْ سُورَة بِشَيْءٍ مِنْ هَذِهِ الْأَحْرُف الْمَجْزُومَة دَخَلَهُ الْإِعْرَاب . وَالْقَوْل فِي ذَلِكَ عِنْدِي نَظِير الْقَوْل فِي أَخَوَاتهَا , وَقَدْ بَيَّنَّا ذَلِكَ , فِي قَوْله : { الم } , فَفِي ذَلِكَ كِفَايَة عَنْ إِعَادَته فِي هَذَا الْمَوْضِع , إِذْ كَانَ الْقَوْل فِي حم , وَجَمِيع مَا جَاءَ فِي الْقُرْآن عَلَى هَذَا الْوَجْه , أَعْنِي حُرُوف التَّهَجِّي قَوْلًا وَاحِدًا . التوقيع مغلق للتحسينات :) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MuslimaEgyptian بتاريخ: 17 نوفمبر 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 نوفمبر 2002 عفواً ... فلم أنتبهإلى أن الإجابة على السؤال الثامن قد ذكرت لا حرج، "فإن الذكرى تنفع المؤمنين" (51:55) دلوقتى بسبب الإعاده،محدش هيكون ليه حجه وقت التسميع :lol: ويقول مخدتش بالى من الإجابه :lol: التوقيع مغلق للتحسينات :) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MuslimaEgyptian بتاريخ: 17 نوفمبر 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 نوفمبر 2002 تكمله التعليق عن الإجابات الصحيحه التاليه: كم مره ذكر إسم سيدنا "محمد" عليه الصلاه والسلام بالقرآن؟ ذكر اسم ( محمد ) اربعة مرات في القرآن الكريم بسم اله الرحمن الرحيم الايات المذكور فيها اسم محمد هى آل عمران 144 "وما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإين مات او قتل انقلبتم على اعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا" الاحزاب آية 40 "ماكان محمد ابا احد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين وكان الله بكل شئ عليما" محمد آية 4 "والذين أمنوا وعملوا الصالحات وامنوا بما انزل على محمد وهو الحق من ربهم كفر عنهم سيئلتهم وأصلح بالهم" الفتح ايه 29 "محمد رسول الله والذيم معه أشداء على الكفار رحماء بينهم ..............." يسمى (ويشار الى) الدين الإسلامى بالغرب أحيانا The Mohameddan Religion (الدين المحمدى) وأن الرسول عليه الصلاه والسلام هو الذى جاء به كما فعل أفراد بديانات مختلفه جاءوا بها وهكذا (ويقال لى شخصيا ذلك)...وسبحان الله، لو كان ذلك صحيحا، لكنا نتوقع ان يكون إسم محمد يشار إليه أكثر من أربعه مرات و على الأقل أكثر من ذكر اسم سيدنا عيسى عليه السلام بالقرآن وأن يكون القرآن مليئا بأسامى أهله وزوجاته لأنها طبيعه بشريه فى ذكر الأحباء. ولكن سبحان الله، لا نجد ذلك لحكمه من عند الله و بذلك تسقط حجه أخرى من الحجج التى تريد النيل من مصدر الدين والقرآن كتاب الله. التوقيع مغلق للتحسينات :) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MuslimaEgyptian بتاريخ: 17 نوفمبر 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 نوفمبر 2002 `^`^`^السؤال العاشر`^`^`^ قال ابن سعد عن إبراهيم بن محمد بن شرحبيل العبدرى عن ابيه.. إنه حمل الرايه فى غزوه أحد ودافع عنها وعن من حاولوا النيل من الرسول عليه الصلاه والسلام الى آخر لحظه قبل ان استشهد بها. وكان يردد لآخر قطره فى عمره الآيه التى نزلت بالوحى بعد ذلك "وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل". إختاره الرسول عليه الصلاه والسلام قبل ذلك لمهمه السفر الى المدينه لكى يعدها ويعد أهلها ليوم الهجره ،ويدعو اهلها للإسلام الى جانب الانصار القلائل الذين أمنوا منها وبذلك يصبح أول سفيرا فى الإسلام. من هو؟ `^`^`^السؤال الحادى عشر`^`^`^ كان صاحب فكره حفر الخندق فى غزوه الخندق. كان له خبرات كثيره فى بلاده عن "وسائل الحرب وخدع القتال". كانت فكره تقدم بها الى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، و بها عجزت قريش (اربعه وعشرون ألف مقاتل)عن إقتحام المدينه. من هو؟ التوقيع مغلق للتحسينات :) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Cleo بتاريخ: 17 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 نوفمبر 2002 `^`^`^السؤال الحادى عشر`^`^`^ كان صاحب فكره حفر الخندق فى غزوه الخندق. كان له خبرات كثيره فى بلاده عن "وسائل الحرب وخدع القتال". كانت فكره تقدم بها الى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، و بها عجزت قريش (اربعه وعشرون ألف مقاتل)عن إقتحام المدينه. من هو؟ سلمان الفارسى وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ المائدة - 51 مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ الأحزاب - 23 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Abood بتاريخ: 17 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 نوفمبر 2002 إجابة السؤال العاشر أول سفير فى الاسلام الى المدينة وحامل اللواء فى غزوة أحد هو الصحابى الجليل مصعب بن عمير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MuslimaEgyptian بتاريخ: 19 نوفمبر 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 نوفمبر 2002 السلام عليكم، الإجابات السابقه لكل من الأخت كليو، والأخ عبود **صحيحه**: Quote: `^`^`^السؤال الحادى عشر`^`^`^ كان صاحب فكره حفر الخندق فى غزوه الخندق. كان له خبرات كثيره فى بلاده عن "وسائل الحرب وخدع القتال". كانت فكره تقدم بها الى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، و بها عجزت قريش (اربعه وعشرون ألف مقاتل)عن إقتحام المدينه. من هو؟ سلمان الفارسى أول سفير فى الاسلام الى المدينة وحامل اللواء فى غزوة أحد هو الصحابى الجليل مصعب بن عميروهناك عبر كثيره من حكايات هؤلاء الصحابه الصالحين رضى الله عنهم، ومنها..إن يتصادف الأثنين ان ينشأوا فى عيشه مريحه، ثريه...كانوا مدللون ولم يذوقوا طعم التعب والجهد ...ومنذ أن دخل الإسلام قلوبهم وبالرغم من الإختبارات التى عبرت طريقهم ألا وإنهم لم يمانعوا ان يحرموا من راحتهم وثرائهم والصبر على المحن فى سبيل الإلتزام وتحقيق الراحه الأكبر والثراء الأكبر والأبقى فى الآخره إن شاء الله. وقال عمرو خالد فى هذا الشأن، ان ننظر كيف تعب آخرون لمعرفه الإسلام والتمسك به وبتعاليمه وكيف إننا محظوظين لأننا وجدناه بسهوله وامام أعيننا...فهل لنا ان نقدر هذه النعمه ام اننا نأخذها for granted؟ هل عندنا نفس شعور سلمان الفارسى الذى سافر من اصفهان بفارس للشام ثم العراق لكى يتعلم دينه بأكثر قدر ممكن إلى ان ألتقى برسول الله صلى الله عليه وسلم، أم أننا لا نقدر اننا نجد القرآن بسهوله فى بيوتنا والعيش فى وقت يستسهل فيه العباده والجهر بإسلامنا بدون خوف؟ وعبره أخرى هو ان كيف ان الرسول عليه الصلاه والسلام أخذ بمشوره ونصيحه سلمان رضى الله عنه ولم يعمل بما قد يحدث اليوم فى مثل هذا الموقف من قائد او مدير تجاه موظف، فينسب الفكره إليه او يقول كيف لشخص غير عربى يتجرأ و يشور علي، هو فاكر نفسه مين؟ او ينافق الموظف مديره ويخفى عنه ما قد يكون أصلح وأفيد. وعبره أخرى هى الإستعانه بأفكار غربيه وغريبه عنا مفيهاش حاجه غلط مدام لا تتنافى مع روح الإسلام وتعاليمه. فقد كانت فكره الخندق غريبه على العرب وغير متداوله...ولكن أخذ الرسول عليه الصلاه والسلام بها. للتعرف على الصحابين الجليلين اكثر، اليكم التالى: مصعب بن عمير للشيخ عبدالمحسن القاضي http://islamway.com/bindex?section=lessons...&scholar_id=239 سلمان الفارسي للأستاذ عمرو خالد http://islamway.com/bindex?section=lessons...&scholar_id=137 التوقيع مغلق للتحسينات :) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MuslimaEgyptian بتاريخ: 19 نوفمبر 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 نوفمبر 2002 ~*~*السؤال الثانى عشر~*~* جاء فى صحيح البخارى التالى: حدثنا محمد بن سلام أخبرنا عبد الله عن عبيد الله بن عمر عن خبيب بن عبد الرحمن عن حفص بن عاصم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال سبعة يظلهم الله يوم القيامة في ظله من هم هؤلاء السبعة ؟ (هؤلاء ليسوا اسماء لأشخاص بل صفات وأعمال) التوقيع مغلق للتحسينات :) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sherief AbdelWahab بتاريخ: 19 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 نوفمبر 2002 من يحضرني منهم: شاب نشأ في طاعة الله.. و رجل دعته امرأة ذات مال و جمال فأعرض و قال إني أخاف الله رب العالمين.. خلص الكلام Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
هشام عبد الوهاب بتاريخ: 19 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 نوفمبر 2002 1-امام عادل. 2- شاب نشا في عبادة الله . 3-رجل ذكر الله في خلاء ففاضت عيناه . 4-رجل قلبه معلق في المسجد . 5-رجلان تحابا في الله . 6-رجل دعته امراة ذات منصب وجمال الى نفسها فقال: اني اخاف الله . 7-رجل تصدق بصدقة فاخفاها حتى لا تعلم شماله ما صنعت يمينه . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
se_ Elsyed بتاريخ: 19 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 نوفمبر 2002 وماذا عن ناقة سيدنا صالحوحية سيدنا موسى السلام عليكم ،،، وفيه كمان الكبش الذى أفتدى به الله سيدنا إسماعيل الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق .. و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة .. فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً .. و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MuslimaEgyptian بتاريخ: 20 نوفمبر 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 نوفمبر 2002 السلام عليكم جميعا، الأخ سى السيد : (الأخت ست أمينه ، متهيألى حد دخل هنا يدور عليكى) :D:) مرحبا بك ونسعد بأن نجد اول مشاركاتك هنا وفى إنتظار المزيد إن شاء الله. إجابتك صحيحه، وأدعوك لهذا اللينك الذى به معلومات أكثر عن هذا السؤال تقدم بها الزملاء http://www.egyptiantalks.org/phpBB2Plus/vi...der=asc&start=0 والآن الى المسابقه... الإجابات لكل من الأخ شريف والأخ هشام ** ما شاء الله، أنا على كده لازم ازود صعوبه الأسئله 20 درجه بما إن السؤال مبيلحقشى يآخد فى إيديكم غلوه :D :D : سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله إمام عادل وشاب نشأ بعبادة الله ورجل كان قلبه معلقا بالمسجد إذا خرج منه حتى يعود إليه ورجلان تحابا في الله فاجتمعا على ذلك وتفرقا ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه ورجل دعته امرأة ذات حسب وجمال فقال إني أخاف الله ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه من تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: قوله : ( سبعة ) أي سبعة أشخاص ( يظلهم الله ) أي يدخلهم ( في ظله ) . قال عياض : إضافة الظل إلى الله إضافة ملك وكل ظل فهو ملكه . قال الحافظ في الفتح : وكان حقه أن يقول إضافة تشريف ليحصل امتياز هذا على غيره كما قيل للكعبة بيت الله مع أن المساجد كلها ملكه , وقيل المراد بظله كرامته وحمايته كما يقال فلان في ظل الملك وهو قول عيسى بن دينار وقواه عياض . وقيل المراد ظل عرشه ويدل عليه حديث سلمان عند سعيد بن منصور بإسناد حسن : " سبعة يظلهم الله في ظل عرشه " فذكر الحديث قال : وإذا كان المراد العرش استلزم ما ذكر من كونهم في كنف الله وكرامته من غير عكس فهو أرجح , وبه جزم القرطبي ويؤيده أيضا تقييد ذلك بيوم القيامة كما صرح به ابن المبارك في روايته عن عبيد الله بن عمر وهو عند المصنف في كتاب الحدود , قال : وبهذا يندفع قول من قال المراد ظل طوبى أو ظل الجنة لأن ظلهما إنما يحصل لهم بعد الاستقرار في الجنة ثم إن ذلك مشترك لجميع من يدخلها , والسياق يدل على امتياز أصحاب الخصال المذكورة فيرجح أن المراد ظل العرش وروى الترمذي وحسنه من حديث أبي سعيد مرفوعا : " أحب الناس إلى الله يوم القيامة وأقربهم منه مجلسا إمام عادل " انتهى ( إمام عادل ) قال الحافظ : المراد به صاحب الولاية العظمى ويلتحق به كل من ولي شيئا من أمور المسلمين فعدل فيه , ويؤيده رواية مسلم من حديث عبد الله بن عمرو رفعه : " إن المقسطين عند الله على منابر من نور عن يمين الرحمن , الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا " . قال وأحسن ما فسر به العادل الذي يتبع أمر الله بوضع كل شيء في موضعه من غير إفراط ولا تفريط وقدمه في الذكر لعموم النفع به ( وشاب ) خص الشاب لكونه مظنة غلبة الشهوة لما فيه من قوة الباعث على متابعة الهوى فإن ملازمة العبادة مع ذلك أشد وأدل على غلبة التقوى ( نشأ ) أي نما وتربى ( بعبادة الله ) أي " لا في " معصيته فجوزي بظل العرش لدوام حراسة نفسه عن مخالفة ربه ( ورجل كان قلبه معلقا بالمسجد ) وفي رواية الشيخين : ورجل قلبه معلق في المساجد وقال الحافظ : ظاهره أنه من التعليق كأنه شبهه بالشيء المعلق في المسجد كالقنديل مثلا إشارة إلى طول الملازمة بقلبه , وإن كان جسده خارجا عنه . ويدل عليه رواية الجوزقي : كأنما قلبه معلق في المسجد ويحتمل أن يكون من العلاقة وهي شدة الحب ويدل عليه رواية أحمد : معلق بالمساجد وكذا رواية سليمان : من حبها ( إذا خرج منه ) أي من المسجد ( حتى يعود إليه ) لأن المؤمن في المسجد كالسمك في الماء والمنافق في المسجد كالطير في القفص ( ورجلان ) مثلا ( تحابا ) بتشديد الباء وأصله تحاببا أي اشتركا في جنس المحبة , وأحب كل منهما الآخر حقيقة لا إظهارا فقط ( في الله ) أي لله أو في مرضاته ( فاجتمعا على ذلك ) أي على الحب في الله إن ( وتفرقا ) أي إن تفرقا يعني يحفظان الحب في الحضور والغيبة . وقال الحافظ : والمراد أنهما داما على المحبة الدينية ولم يقطعاها بعارض دنيوي , سواء اجتمعا حقيقة أم لا حتى فرق بينهما الموت . تنبيه : عدت هذه الخصلة واحدة مع أن متعاطيها اثنان ; لأن المحبة لا تتم إلا باثنين أو لما كان المتحابان بمعنى واحد كان عد أحدهما مغنيا عن عد الآخر ; لأن الغرض عد الخصال لا عد جميع من اتصف بها ( ورجل ذكر الله ) أي بقلبه من التذكر أو بلسانه من الذكر ( خاليا ) أي من الناس أو من الرياء أو مما سوى الله ( ففاضت عيناه ) أي فاضت الدموع من عينيه وأسند الفيض إلى العين مبالغة كأنها هي التي فاضت ( ورجل دعته ) امرأة إلى الزنا بها ( ذات حسب ) قال ابن الملك : الحسب ما يعده الإنسان من مفاخر آبائه وقيل الخصال الحميدة له ولآبائه ( فقال إني أخاف الله عز وجل ) الظاهر أنه يقول ذلك بلسانه , إما ليزجرها عن الفاحشة أو ليعتذر إليها ويحتمل أن يقوله بقلبه . قاله عياض قال القرطبي : إنما يصدر ذلك عن شدة خوف من الله تعالى ومتين تقوى وحياء ( ورجل تصدق بصدقة ) نكرها ليشمل كل ما يتصدق به من قليل وكثير , وظاهره أيضا يشمل المندوبة والمفروضة لكن نقل النووي عن العلماء : أن إظهار المفروضة أولى من إخفائها ( فأخفاها ) قال ابن الملك هذا محمول على التطوع لأن إعلان الزكاة أفضل ( حتى لا تعلم ) بفتح الميم وقيل بضمها ( شماله ما تنفق يمينه ) قيل فيه حذف , أي لا يعلم من بشماله , وقيل يراد المبالغة في إخفائها , وأن شماله لو تعلم لما علمتها قال الحافظ في الفتح : وقد نظم السبعة العلامة أبو شامة عبد الرحمن بن إسماعيل فقال : وقال النبي المصطفى إن سبعة يظلهم الله الكريم بظله محب عفيف ناشئ متصدق وباك مصل والإمام بعدله ووقع في صحيح مسلم من حديث أبي اليسر مرفوعا : " من أنظر معسرا أو وضع له أظله الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله " وهاتان الخصلتان غير السبعة الماضية , فدل على أن العدد المذكور لا مفهوم له . وقد تتبع الحافظ فوجد خصالا أخرى غير الخصال المذكورة , وأوردها في جزء سماه معرفة الخصال الموصلة إلى الظلال . ندعو الله على ان نعمل لنكون من حاملين هذه الصفات إن شاء الله لكى نحظى بظل الله فى يوم لا ظل إلا ظله إن شاء الله التوقيع مغلق للتحسينات :) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MuslimaEgyptian بتاريخ: 20 نوفمبر 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 نوفمبر 2002 ~*~*السؤال الثالث عشر~*~* (two points) فضل الذكر والدعاء فى حياه المسلم كثيره...ومن الأدعيه المعروفه (1)دعاء الركوب،(2)ودعاء لله بفقه القول فى المواقف التى تستدعى القلق وتثيرالرهبه، كالذى دعى به سيدنا موسى عليه السلام قبل مقابله فرعون لمحاوارته عن الحق. ما هم الدعاءين؟ ~*~*السؤال الرابع عشر~*~* (two points) هؤلاء الدعاءين توجد جذورهم بالقرآن، فبأى سور ذكروا؟ (نقطتين إضافتين لذكر الآيات) التوقيع مغلق للتحسينات :) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Abood بتاريخ: 20 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 نوفمبر 2002 ~*~*السؤال الثالث عشر~*~* (two points) فضل الذكر والدعاء فى حياه المسلم كثيره...ومن الأدعيه المعروفه (1)دعاء الركوب،(2)ودعاء لله بفقه القول فى المواقف التى تستدعى القلق وتثيرالرهبه، كالذى دعى به سيدنا موسى عليه السلام قبل مقابله فرعون لمحاوارته عن الحق. ما هم الدعاءين؟ "دعاء الركوب سبحن الذى سخر لنا هذا و ما كنا له مقرنين و إنا الى ربنا لمنقلبون " الزخرف آية 13،14 (الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، سبحانك اللهم إنى ظلمت نفسى فاغفر لى فإنه لايغفر الذنوب إلا أنت) 2- دعاء فقه القول "قال رب اشرح لى صدرى ، ويسر لى امرى ، واحلل عقدة من لسانى يفقهوا قولى " طه ايات 25،26،27،28 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
KWA بتاريخ: 20 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 نوفمبر 2002 أذكار تقال عند أسباب وفي أوقات خاصة في السفر: ـ تصلي ركعتين عند أهلك عندما تنوي السفر، وتقول لهم: استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه. ـ يقال للمسافر: "استودع الله دينك وأمانتك وخواتيم أعمالك ـ زودك الله التقوى، وغفر ذنبك، ويسر لك الخير حيث كنت". ـ "اللهم أطو له البعد، وهون عليه السفر". عند ركوب الدابة أو الطائرة ونحوها: ـ بسم الله، والحمد لله "سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلي ربنا لمنقلبون". ـ الحمد لله، الحمد لله، الحمد لله. ـ الله اكبر، الله اكبر، الله اكبر. ـ سبحانك إني ظلمت نفسي فاغفر لي، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. {اذهب إلي فرعون إنه طغى * قال رب اشرح لي صدري * ويسر لي أمري * وأحلل عقدة من لساني * يفقهوا قولي} (سورة طه:24ـ28) Egypt is my home , USA is my life. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Cleo بتاريخ: 20 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 نوفمبر 2002 أخوانى الأعزاء... كل سنة و انتم طيبين...و أرجو أن تسمحو لى أن أشارك ببعض الأسئلة فى هذه الفوازير... وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ المائدة - 51 مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ الأحزاب - 23 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Cleo بتاريخ: 20 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 نوفمبر 2002 السؤال الرابع عشر... ما هى أقصر آية فى القرآن الكريم؟؟ السؤال الخامس عشر... من هى المرأة الوحيدة التى ورد اسمها فى القرآن ؟؟ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ المائدة - 51 مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ الأحزاب - 23 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sherief AbdelWahab بتاريخ: 20 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 نوفمبر 2002 السؤال الخامس عشر... من هى المرأة الوحيدة التى ورد اسمها فى القرآن ؟؟ السيدة مريم عليها السلام... "و مريم ابنت عمران التي أحصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا".. الآية الأخيرة من سورة التحريم خلص الكلام Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Cleo بتاريخ: 20 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 نوفمبر 2002 السؤال الخامس عشر... من هى المرأة الوحيدة التى ورد اسمها فى القرآن ؟؟ السيدة مريم عليها السلام... "و مريم ابنت عمران التي أحصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا".. الآية الأخيرة من سورة التحريم خلص الكلام كلام سلييييييم........ :D وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ المائدة - 51 مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ الأحزاب - 23 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان