اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

فوازير محاورات المصريين الرمضانية - 2002


MuslimaEgyptian

Recommended Posts

ما شاء الله، فقد كان الأخ شريف على الطريق الصحيح...ثم أتى الأخ هشام بالإجابه كامله.

ولقد ألصقت مصدر الآيات بالإجابه لمن يريد الرجوع اليها ان شاء الله...

من أسماء القرءان:

الذكر "إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون"

الفرقان

كتاب مبارك

هذه الأسماء هي ما خطر ببالي في الوقت الحالي...

خلص الكلام

اسماء القران الكريم :

1- القران البقره 185

2- الفرقان البقره 1853- الحق المائده 84

4-أحسن الحديث الزمر 23

5- الذكرالحكيم آل عمران 58

6- أيات مبينات النور 34

7- الصدق الزمر 32

8- القران الحكيم يس 29- القران العظيم الحجر 87

10- الكتاب الحكيم يو

11- الكتاب البقره 2

12- الكتاب المُبيِن المائده 15

13- الوحى الانبياء 45

14- النبأ العظيم النبأ 2

15- بُشرى البقره 97

16- بَشيرا فصلت 417- بصائر الاعراف 203

18- تذكرة الحاقه 48

19- تنزيل طه 4

20- حُكما عربيا الرعد 37

التوقيع مغلق للتحسينات :) .
رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 113
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

إجابه الأخ شريف *

لأمس الجمعة السابع عشر من رمضان  

فى مثل ذلك اليوم حدث شئ عظيم فى تاريخ الإسلام ، فما هو هذا الحدث وفى أى سنة حدث ؟

الحدث هو غزوة بدر الكبرى في الجمعة السابع عشر من رمضان عام 2 للهجرة بعد سبعة عشر يوما من فرض الصيام على المسلمين في نفس العام...وقد ورد فيها بعض التفاصيل في سورة آل عمران...  

خلص الكلام

وسوره الأنفال أيضا تسردها، مع سرد أجمل ما نتعلمه منها: "وما النصر إلا من عند الله إن الله عزيز حكيم" - 10

سبحان الله...

محاضره عن غزوه بدر هنا

http://www.gn4me.com/fatawa/Seera/index.js...from=0&pageno=1

التوقيع مغلق للتحسينات :) .
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم،

كل عام وأنتم طيبون وها نحن ندخل العشر الآواخر من رمضان..:( ...ندعو الله أن يستجيب لدعواتنا ...ويبلغنا فضائل هذه الأيام بالعتق من النار...آمين إن شاء الله.

ويستحب الإكثار من ذكر الله ب"اللهم إنك عفو تحب العفو فأعفو عنا" لما ورد بالسنه عن تعلق العشر الأواخر بالعتق من النار.

ومن فضائل العشر الآواخر ايضا ليله القدر..

وبذلك يأتى~*~* السؤال الواحد والعشرون~*~*:

ماذا قال الفقهاء عن معنى ليله "القدر"؟ ما معنى قدر هنا؟

المزيد عن فضل العشر الآواخر ، وتحرينا لليله القدر:

*كان النبي صلى الله عليه وسلم  يعتكف في العشر الأواخر من شهر رمضان لكي يتحرى ليلة القدر،  وفي الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم " كان إذا دخل العشر أحيا الليل وأيقظ أهله وشد مئزره " وقولها: " وشد مئزره " كناية عن الاستعداد للعبادة والاجتهاد فيها زيادة على المعتاد ، ومعناه التشمير في العبادات .

*وليلة القدر في العشر الأواخر كما في حديث أبي سعيد السابق وكما في حديث عائشة وحديث ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان ) حديث عائشة عند البخاري ، وحديث ابن عمر عند مسلم  ، وهذا لفظ حديث عائشة . 

*وفي الأوتار منها بالذات ، أي ليالي : إحدى وعشرين ، وثلاث وعشرين ، وخمس وعشرين ، وسبع وعشرين ، وتسع وعشرين . فقد ثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( التمسوها في العشر الأواخر ، في الوتر ) رواه البخاري  ورواه مسلم.

*وقد خص الله تعالى هذه الليلة بخصائص : 

1- منها أنه نزل فيها القرآن ، كما تقدّم ، قال ابن عباس وغيره : أنزل الله القرآن جملة واحدة من اللوح المحفوظ إلى بيت العزة من السماء الدنيا ، ثم نزل مفصلاً بحسب الوقائع في ثلاث وعشرين سنة على رسول الله صلى الله عليه وسلم . تفسير ابن كثير 4/529 . 

2- وصْفها بأنها خير من ألف شهر في قوله : ( ليلة القدر خير من ألف شهر ) سورة القدر الآية/3 

3- ووصفها بأنها مباركة في قوله : ( إنا أنزلنه في ليلة مباركة ) سورة الدخان الآية 3 . 

4- أنها تنزل فيها الملائكة ، والروح ، " أي يكثر تنزل الملائكة في هذه الليلة لكثرة بركتها ، والملائكة يتنزلون مع تنزل البركة والرحمة ، كما يتنزلون عند تلاوة القرآن ، ويحيطون بحِلَق الذِّكْر ، ويضعون أجنحتهم لطالب العلم بصدق تعظيماً له " أنظر تفسير ابن كثير 4/531 والروح هو جبريل عليه السلام وقد خصَّه بالذكر لشرفه . 

5- ووصفها بأنها سلام ، أي سالمة لا يستطيع الشيطان أن يعمل فيها سوءا أو يعمل فيها أذى كما قاله مجاهد أنظر تفسير ابن كثير 4/531 ، وتكثر فيها السلامة من العقاب والعذاب بما يقوم العبد من طاعة الله عز وجل . 

6- ( فيها يفرق كل أمر حكيم ) الدخان /4 ، أي يفصل من اللوح المحفوظ إلى الكتبة أمر السنة وما يكون فيها من الآجال والأرزاق ، وما يكون فيها إلى آخرها ، كل أمر محكم لا يبدل ولا يغير انظر تفسير ابن كثير 4/137،138 وكل ذلك مما سبق علم الله تعالى به وكتابته له ، ولكن يُظهر للملائكة ما سيكون فيها ويأمرهم بفعل ما هو وظيفتهم " شرح صحيح مسلم للنووي 8/57 . 

7- أن الله تعالى يغفر لمن قامها إيماناً واحتساباً ما تقدم من ذنبه ، كما جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ، ومن قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ) متفق عليه . وقوله : ( إيماناً واحتساباً ) أي تصديقاً بوعد الله بالثواب عليه وطلباً للأجر لا لقصد آخر من رياء أو نحوه . فتح الباري 4/251 .

أعاننا الله على إتيانها وإياكم إن شاء الله...

*الأخ KWA، هل بإمكانك طرح سؤالك مره أخرى بإستفاضه؟ جزاك الله خيرا مقدما...

التوقيع مغلق للتحسينات :) .
رابط هذا التعليق
شارك

~*~*سؤال إضافى~*~*

ماذا نعلم عن إسم الرسول عليه الصلاه والسلام بعد "عبد المطلب"؟

التوقيع مغلق للتحسينات :) .
رابط هذا التعليق
شارك

إجابة السؤال الاضافى .... عن نسب الرسول صلى الله عليه وسلم

محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم، وينقسم نسبه -صلى الله عليه وسلم- إلى ثلاثة أجزاء: الجزء الأول إلى عدنان، والجزء الثانى إلى إبراهيم -عليه السلام-، والجزء الثالث إلى آدم -عليه السلام-، وقد اتفق على صحة الجزء الأول لكن اختلف فى الجزئين التاليين

الجزء الاول

محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب- واسمه شيبة- بن هاشم- واسمه عمرو- بن عبد مناة- واسمه المغيرة- بن قصى- واسمه زيد- بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤى بن غالب بن فهر- وهو الملقب بقريش وإليه تنتسب القبيلة- بن مالك بن النضر- واسمه قيس- بن كنانة بن خزيمة بن مدركة- واسمه عامر- بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وهذا الجزء هو الذى اتفق على صحته أهل السير والأنساب.

الجزء الثانى

ما فوق عدنان، هو ابن آد بن هميسع بن سلامان بن عوص بن جوز بن قموال بن أبى عوام بن ناشد بن حزا بن بلداس بن يدلاف بن طابخ بن جاحم بن ناحش بن ماخى بن عيض بن عنو بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبرين بن يثربى بن يحزن بن يلحن بن أرعوى بن عيض بن ديشان بن عيصر بن أفتاد بن إيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمى بن مزى بن عوضة بن عرام بن قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم -عليهما السلام-.

الجزء الثالث

ما فوق إبراهيم عليه السلام، وهو ابن تارح- واسمه آزر- بن ناحور بن ساروع- أو ساروغ- بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح- عليه السلام- بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ- يقال هو النبى إدريس -عليه السلام - بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيث بن آدم -عليهما السلام-.

رابط هذا التعليق
شارك

اجابة معنى ليلة القدر

َهِيَ لَيْلَة الْحُكْم الَّتِي يَقْضِي اللَّه فِيهَا قَضَاء السَّنَة ; وَهُوَ مَصْدَر مِنْ قَوْلهمْ : قَدَرَ اللَّه عَلَيَّ هَذَا الْأَمْر , فَهُوَ يَقْدِر قَدْرًا . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل. ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 29177 - حَدَّثَنَا اِبْن الْمُثَنَّى , قَالَ : ثني عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثنا دَاوُد , عَنْ عِكْرِمَة , عَنْ اِبْن عَبَّاس , قَالَ : نَزَلَ الْقُرْآن كُلّه جُمْلَة وَاحِدَة فِي لَيْلَة الْقَدْر فِي رَمَضَان إِلَى السَّمَاء الدُّنْيَا , فَكَانَ اللَّه إِذَا أَرَادَ أَنْ يُحْدِث فِي الْأَرْض شَيْئًا أَنْزَلَهُ مِنْهُ حَتَّى جَمَعَهُ . 29178 - حَدَّثَنَا اِبْن الْمُثَنَّى قَالَ : ثنا عَبْد الْوَهَّاب , قَالَ : ثنا دَاوُد , عَنْ عِكْرِمَة , عَنْ اِبْن عَبَّاس , قَالَ : أَنْزَلَ اللَّه الْقُرْآن إِلَى السَّمَاء الدُّنْيَا فِي لَيْلَة الْقَدْر , وَكَانَ اللَّه إِذَا أَرَادَ أَنْ يُوحِيَ مِنْهُ شَيْئًا أَوْحَاهُ , فَهُوَ قَوْله : { إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَة الْقَدْر }

رابط هذا التعليق
شارك

إجابة السؤال العشرون

الادعية الواردة فى سورة النساء

اية 75 بها ثلاثة ادعية ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم اهلها ، واجعل لنا من لدنك وليا ، واجعل لنا من لدنك نصيرا

اية 77 دعاء واحد ..... ربنا لم كتبت علينا القتال لولا اخرتنا الى اجل قريب

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فتح الله عليك...و أجابتك صحيحه

سورة النساء:

ـ "ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها واجعل لنا من لدنك وليا واجعل لنا من لدنك نصيرا" (75)

إجابة السؤال العشرون

الادعية الواردة فى سورة النساء

اية 75 بها ثلاثة ادعية ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم اهلها ، واجعل لنا من لدنك وليا ، واجعل لنا من لدنك نصيرا

اية 77 دعاء واحد  ..... ربنا لم كتبت علينا القتال لولا اخرتنا الى اجل قريب

Egypt is my home , USA is my life.

رابط هذا التعليق
شارك

~*~*سؤال إضافى~*~*

ماذا نعلم عن إسم الرسول عليه الصلاه والسلام بعد "عبد المطلب"؟

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة وأمه آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب ابن مرة.

عليه أفضل الصلاه وةالسلام.

Egypt is my home , USA is my life.

رابط هذا التعليق
شارك

السؤال الثاني و العشرون:

سورة أنزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم دفعة واحدة و معها سبعون ألف ملك...عدد آياتها 165 آية...فما هي؟

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

السؤال الثاني و العشرون:  

سورة أنزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم دفعة واحدة و معها سبعون ألف ملك...عدد آياتها 165 آية...فما هي؟  

خلص الكلام  

سوره الأنعام

(أجاوب مره من نفسى بقى) :oops:

سُورَة الْأَنْعَام قَالَ الْعَوْفِيّ وَعِكْرِمَة وَعَطَاء عَنْ اِبْن عَبَّاس أُنْزِلَتْ سُورَة الْأَنْعَام بِمَكَّة . وَقَالَ الطَّبَرَانِيّ : حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن عَبْد الْعَزِيز حَدَّثَنَا حَجَّاج بْن مِنْهَال حَدَّثَنَا حَمَّاد بْن سَلَمَة عَنْ عَلِيّ بْن زَيْد عَنْ يُوسُف بْن مِهْرَان عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ : نَزَلَتْ الْأَنْعَام بِمَكَّة لَيْلًا جُمْلَة وَاحِدَة حَوْلهَا سَبْعُونَ أَلْف مَلَك يَجْأَرُونَ حَوْلهَا بِالتَّسْبِيحِ وَقَالَ سُفْيَان الثَّوْرِيّ عَنْ لَيْث عَنْ شَهْر بْن حَوْشَب عَنْ أَسْمَاء بِنْت يَزِيد قَالَتْ : نَزَلَتْ سُورَة الْأَنْعَام عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جُمْلَة وَأَنَا آخِذَة بِزِمَامِ نَاقَة النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنْ كَادَتْ مِنْ ثِقَلهَا لَتَكْسِر عِظَام النَّاقَة . وَقَالَ شَرِيك عَنْ لَيْث عَنْ شَهْر عَنْ أَسْمَاء قَالَتْ : نَزَلَتْ سُورَة الْأَنْعَام عَلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ فِي مَسِير فِي زَجَل مِنْ الْمَلَائِكَة وَقَدْ طَبَّقُوا مَا بَيْن السَّمَاء وَالْأَرْض . وَقَالَ السُّدِّيّ عَنْ مُرَّة عَنْ عَبْد اللَّه قَالَ : نَزَلَتْ سُورَة الْأَنْعَام يُشَيِّعهَا سَبْعُونَ أَلْفًا مِنْ الْمَلَائِكَة وَرُوِيَ نَحْوه مِنْ وَجْه آخَر عَنْ اِبْن مَسْعُود . وَقَالَ الْحَاكِم فِي مُسْتَدْرَكه : حَدَّثَنَا أَبُو عَبْد اللَّه مُحَمَّد بْن يَعْقُوب الْحَافِظ وَأَبُو الْفَضْل الْحَسَن بْن يَعْقُوب الْعَدْل قَالَا : حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الْوَهَّاب الْعَبْدِيّ أَخْبَرَنَا جَعْفَر بْن عَوْن حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيل بْن عَبْد الرَّحْمَن السُّدِّيّ حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْمُنْكَدِر عَنْ جَابِر قَالَ : لَمَّا نَزَلَتْ سُورَة الْأَنْعَام سَبَّحَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ قَالَ " لَقَدْ شَيَّعَ هَذِهِ السُّورَة مِنْ الْمَلَائِكَة مَا سَدَّ الْأُفُق " ثُمَّ قَالَ صَحِيح عَلَى شَرْط مُسْلِم . وَقَالَ أَبُو بَكْر بْن مَرْدُوَيْهِ : حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عُمَر حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم بْن دُرُسْتَوَيْهِ الْفَارِسِيّ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْن أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن سَالِم حَدَّثَنَا اِبْن أَبِي فُدَيْك حَدَّثَنِي عُمَر بْن طَلْحَة الرَّقَاشِيّ عَنْ نَافِع بْن مَالِك بْن أَبِي سُهَيْل عَنْ أَنَس بْن مَالِك قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " نَزَلَتْ سُورَة الْأَنْعَام مَعَهَا مَوْكِب مِنْ الْمَلَائِكَة سَدَّ مَا بَيْن الْخَافِقَيْنِ لَهُمْ زَجَل بِالتَّسْبِيحِ , وَالْأَرْض بِهِمْ تَرْتَجّ " وَرَسُول اللَّه يَقُول " سُبْحَان اللَّه الْعَظِيم سُبْحَان اللَّه الْعَظِيم " ثُمَّ رَوَى اِبْن مَرْدُوَيْهِ عَنْ الطَّبَرَانِيّ عَنْ إِبْرَاهِيم بْن نَائِلَة عَنْ إِسْمَاعِيل بْن عُمَر عَنْ يُوسُف بْن عَطِيَّة عَنْ اِبْن عَوْن عَنْ نَافِع عَنْ اِبْن عُمَر قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ" نَزَلَتْ عَلَيَّ سُورَة الْأَنْعَام جُمْلَة وَاحِدَة وَشَيَّعَهَا سَبْعُونَ أَلْفًا مِنْ الْمَلَائِكَة لَهُمْ زَجَل بِالتَّسْبِيحِ وَالتَّحْمِيد" . يَقُول اللَّه تَعَالَى مَادِحًا نَفْسه الْكَرِيمَة وَحَامِدًا لَهَا عَلَى خَلْقه السَّمَوَات وَالْأَرْض قَرَارًا لِعِبَادِهِ . وَجَعَلَ الظُّلُمَات وَالنُّور مَنْفَعَة لِعِبَادِهِ فِي لَيْلهمْ وَنَهَارهمْ فَجَمَعَ لَفْظ الظُّلُمَات وَوَحَّدَ لَفْظ النُّور لِكَوْنِهِ أَشْرَف كَقَوْلِهِ تَعَالَى " عَنْ الْيَمِين وَالشَّمَائِل " وَكَمَا قَالَ فِي آخِر هَذِهِ السُّورَة " وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُل فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيله " ثُمَّ قَالَ تَعَالَى " ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ" أَيْ وَمَعَ هَذَا كُلّه كَفَرَ بِهِ بَعْض عِبَاده وَجَعَلُوا لَهُ شَرِيكًا وَعَدْلًا وَاِتَّخَذُوا لَهُ صَاحِبَة وَوَلَدًا تَعَالَى اللَّه عَزَّ وَجَلَّ عَنْ ذَلِكَ عُلُوًّا كَبِيرًا .

قَالَ الْعُلَمَاء : هَذِهِ السُّورَة أَصْل فِي مُحَاجَّة الْمُشْرِكِينَ وَغَيْرهمْ مِنْ الْمُبْتَدِعِينَ وَمَنْ كَذَّبَ بِالْبَعْثِ وَالنُّشُور وَهَذَا يَقْتَضِي إِنْزَالهَا جُمْلَة وَاحِدَة لِأَنَّهَا فِي مَعْنًى وَاحِد مِنْ الْحُجَّة وَإِنْ تَصَرَّفَ ذَلِكَ بِوُجُوهٍ كَثِيرَة وَعَلَيْهَا بَنَى الْمُتَكَلِّمُونَ أُصُول الدِّين لِأَنَّ فِيهَا آيَات بَيِّنَات تَرُدّ عَلَى الْقَدَرِيَّة دُون السُّوَر الَّتِي تَذْكُر وَالْمَذْكُورَات وَسَنَزِيدُ ذَلِكَ بَيَانًا إِنْ شَاءَ اللَّه بِحَوْلِ اللَّه تَعَالَى وَعَوْنه .

*وللحديث بقيه عن الإجابات السابقه إن شاء الله..

التوقيع مغلق للتحسينات :) .
رابط هذا التعليق
شارك

إجابة صحيحة زميلتنا مسلمة مصرية :oops: ..

ما شاء الله...الإجابات كاملة ورائعة بشكل عام من جميع الزميلات و الزملاء..وهو ما يؤكد نجاح فوازير المحاورات الساحق...

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السؤال الثالث و العشرون

ما أسم الشخصيه النسائيه المسلمه التي تتكلم عليها القطعه التاليه?

عاشت ???????في بيت أبيها صاحب المكانة الرفيعة في مكة .. وأحد كبار زعمائها .. وهي ترى احترام الناس لها لأنها سليلة هذا البيت العريق من بيوتات مكة .. فهي ابنة شيخ بني أمية أبي سفيان ابن حرب.

وتزوجت ??? من عبيد الله بن جحش الأسدي (ابن عمة الرسول) ولم يكن النبي صلى الله عليه وسلم قد نزل عليه الوحي.

وتمضي الأيام .. وتدوي في مجتمع مكة الأخبار حول محمد وما ينادي به من دين جديد .. وانقلب المجتمع كله رأسا على عقب، ولم يعد هناك حديث إلا عن هذه الدعوة الجديدة، وما سوف يترتب عليها من تغيير الناس لمعتقدات الآباء والأجداد، وما سوف تحدثه من تغيرات في المجتمع .. ونظرة الناس بعضهم إلي بعض .. وسخرية من عبادة الناس لحجارة صماء لا تنفع ولا تضر .. وكان أن آمن بهذه الدعوة عبيد الله وآمنت معه زوجته ??????وفي هذه الأرض الغريبة كان إيمانها العميق بربها دافعا إلي أن تصبر وتتجه بكل كيانها إلي ربها أن يعينها في حياتها على أرض غريبة، وبين أناس تختلف تقاليدهم وعاداتهم عما ألفته في مجتمع مكة.

وكان عزاؤها أن ملك الحبشة "النجاشي" متعاطف مع المسلمين .. أكرم وفادتهم .. وأنزلهم منزلا كريما، لأنهم يؤمنون بالله كما يؤمن هو كمسيحي بالله .. وأنهم لا يعبدون حجارة .. وكان هو يأنف من إنسان يسجد لما صنعته يداه.

وكان من الممكن أن تعيش حياتها في الغربة كما يعيش أي مهاجر أرض غريبة، محتسبة عند ربها هذه الغربة إلا أنها ذات يوم قامت من نومها فزعة، فقد رأت زوجها في صورة قبيحة!! وتحيرت وهي تحاول تفسير هذه الرؤيا العجيبة، ولكن سرعان ما فهمت تأويل رؤياها عندما عرفت أن زوجها ارتد عن الإسلام وتنصر .. استهوته الخمر والحياة على هواه وكان يحز في نفسها أنها أنجبت منه (?????) .. التي أصبحت تكني (?????)..

زادت أحزانهما في الغربة. فأبوها (??????) واحد من أشد الناس كراهية لمحمد وما جاء به من الحق .. وكأنه وهب عمره للقضاء على الدعوة وصاحب الدعوة .. وهو لا يقل عداء للدعوة عن أبي جهل. وزوجها هو الآخر قد باع دينه بدنيا فانية.

وهي وحيدة مع طفلتها التي ولدت على أرض غريبة .. ما أعظم أحزان هذه السيدة الجليلة. وإسلامها يأبى عليها أن تعود إلي أبيها في مكة .. وردة زوجها أصابتها بخنجر في الصميم .. من أعماق .. أعماق نفسها..!

لقد بعثت مكة "بعمرو بن العاص رسولا من قبلها إلي النجاشي يؤلبه بما أوتي من مكر ودهاء على المسلمين .. وهناك على تلك الأرض الغريبة صمد المسلمون لهذه المحنة .. وأخذ جعفر بن أبي طالب .. أحد مهاجري مكة في الحبشة .. يرد على عمرو بن العاص أمام النجاشي .. ليكشف أمره .. وكان صورة مشرفة للمسلم الواعي المحافظ على دينه وشرف عقيدته .. ونبل الرسالة التي يؤمن بها.

قال جعفر للنجاشي وهو يشرح له الدين الذي من أجله هاجروا إلي بلاده تحسبا من بطش كفار مكة وجبروتهم.

ـ أيها الملك، كنا قوما أهل جاهلية، نعبد الأصنام ونأكل الميتة .. ونأتي الفواحش، ونقطع الأرحام، ونسئ الجوار ويظلم القوي منا الضعيف، فكنا على ذلك حتى بعث الله رسولا منا، نعرف نسبه وصدقه وأمانته وعفته، فدعانا إلي عبادة إله واحد، وأن نخلع ما كنا نعبد نحن وآباؤنا من أحجار وأصنام، وأمرنا بصدق الحديث وأداء الأمانة، وصلة الرحم وحسن الجوار، والكف عن المحارم والدماء ونهانا عن الفواحش وقول الزور وأكل مال اليتيم .. وأمرنا بالصلاة والزكاة والصيام، فآمنا به، واتبعناه فيما جاء به، فعدا علينا قومنا .. فعذبونا ليردونا عن ديننا إلي عبادتهم، فلما قهرونا وظلمونا وضيقوا علينا، وحالوا بيننا وبين ديننا خرجنا إلي بلادك، واخترناك على من سواك، ورغبنا في جوارك ورجونا ألا نظلم عندك".

وتأمل النجاشي فيما يسمع وطلب من جعفر أن يقرأ عليه شيئا من القرآن الكريم فقرأ له:

{قالوا تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ألا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحساناً ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ذلكم وصاكم به لعلكم تعقلون "151" ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده وأوفوا الكيل والميزان بالقسط لا نكلف نفساً إلا وسعها وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى وبعهد الله أوفوا ذلكم وصاكم به لعلكم تذكرون "152" وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون "153" } (سورة الأنعام)

وصمت النجاشي وهو متمعن فيما يقول جعفر وقال:

ـ أن هذا والذي جاء به عيسى ليخرج من مشكاة واحدة وقال لابن العاص وزميله عبد الله بن أبي ربيعة:

ـ انطلقا إلي قومكما، فوالله لا أسلمهم لكما أبداً".

ولكن عمرو بن العاص وصاحبه لا يريدان أن يستسلما للهزيمة فحاولا أن يكيدا للمسلمين، وأن يوقعا بين النجاشي وبين من حولا ضيوفا عليه.

فسأل النجاشي: ماذا يقولون في عيسى؟

ـ ورد جعفر نقول فيه ما قال الله بشأنه .. وتلا قوله تعالى:

{ وأذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها مكاناً شرقيا "16" فاتخذت من دونهم حجاباً فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشراً سوياً "17" قالت إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقياً "18" قال إنما أنا رسول ربك لأهب لك غلاماً زكياً "19" قالت أنى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ولم أك بغياً "20" قال كذلك قال ربك هو على هين ولنجعله آية للناس ورحمة منا وكان أمراً مقضياً "21" فحملته فانتبذت به مكاناً قصياً "22" فأجاءها المخاض إلي جذع النخلة قالت يا ليتني مت قبل هذا وكنت نسياً منسياً "23" فناداها من تحتها ألا تحزني قد جعل ربك تحتك سرياً "24" وهزي إليك بجذع النخلة تساقط علك رطباً جنياً "25" فكلي وقري عيناً فإما ترين من البشر أحداً فقولي إني نذرت للرحمن صوماً فلن أكلم اليوم أنسياً "26" } (سورة مريم)

وما كاد النجاشي يسمع هذه الكلمات من القرآن الكريم حتى قال:

ـ والله ما عدا عيسى بن مريم مما قلت هذا القول.

وترك النجاشي للمسلمين حرية العبادة، ورفض دسيسة عمرو بن العاص.

وعلم خاتم النبيين بما جرى لأم ???? .. وصمودها وتمسكها بإيمانها في أرض الغربة .. فلم يشأ أن تعيش مع حزنها وألمها .. وغربتها وهجران زوجها وكفره بعد إيمانه.

وقرر أن تكون زوجة له. وتكون أما من أمهات المؤمنين تكريما لشجاعتها وموقفها العظيم .. وأرسل للنجاشي يوكله عنه في عقد الزواج. وقد رأت???? في منامها من يقول لها "أنت أم المؤمنين".

وفرحت لهذه الرؤيا .. إلي أن طرقت بابها ذات يوم جارية حبشية جاءتها من قبل النجاشي وكانت اسمها "أبرهة" .. جاءتها لتخربها أن نبي الإسلام بعث لها رسولا يريد الزواج منها .. وأن النجاشي يسألها عمن توكله عنها في عقد الزواج .. فاختارت خالد بن سعيد وطلب النجاشي من جعفر أن يعقد القرآن .. وقد أهداها النجاشي أربعمائة دينار وأعطاها خالدا وقال له:

ـ هذا صداقها هدية مني لنبي العرب.

وقد أهداها النجاشي بعض الهدايا.

وتمضي الأيام ..

ويعلم المهاجرون في الحبشة بأن المسلمين في المدينة قد استطاعوا أن يثبتوا أقدامهم .. وأصبحت لهم قوة تهاب مكة .. بل أن المسلمين قد حققوا انتصارا هائلا عليهم في "بدر" .. حيث صمدت القوة المؤمنة رغم قلتها على الكثرة من أهل الكفر .. وأنه قد سقط في هذه المعركة العديد من صناديد مكة وأئمة الكفر بها، ومنهم أبو جهل.

ولم تستطع قريش أن ترد على الهزيمة المنكرة في "بدر" عندما تقدمت بزعامة (أبو سفيان) لأخذ ثأرها من قتلى بدر، ولكن النصر كان هزيلا .. ولم يحقق الهدف منه فقد أثرت مكة العودة من حيث أتت، خوفا من أن ترجح مرة ثانية لصالح المسلمين.

لقد أصبح للمسلمين قوتهم التي لا تنازع .. وهم يزدادون كل يوم قوة وصلابة .. أما هذا الوضع الجديد قرر المهاجرون العودة إلي بلادهم والذهاب إلي مدينة الرسول ليكونوا عونا للنبي في كفاحه وجهاده العظيم.

عاد المهاجرون إلي المدينة .. عقب انتصار النبي على يهود خيبر .. ولما رأى الرسول العظيم ابن عمه جعفر بن أبي طالب عانقه وقال له:

ـ ما أدري بأبيهم أنا أسر .. بفتح خيبر أم بقدوم جفعر.

أما ?????فكان النبي قد أعد لها بيتا بجوار أمهات المؤمنين بجوار المسجد، وكانت في الأربعين من عمرها كما يقول بعض الرواة .. وعلم

أبيهابزواج ابنته من محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم .. فشعر بالزهو .. فإن هذا الرجل الذي يحاول أن ينازعه ويقف ضده بالمرصاد .. يثبت في كل لحظة من لحظات عمره بعظمته التي لا يحدها حد .. فهو بالمؤمنين رءوف رحيم .. وهو يعرف مدى عداوة أبيها للدعوة .. وصاحب الدعوة .. ومع ذلك فلم يترك ابنته في غربتها أسيرة الألم الفاجع والحزن الممض وهي تعيش في غربتها في بلاد بعيدة .. فإذا بمحمد صلى الله عليه وسلم وقد عرف ما حل بها .. وترك زوجها لها حتى يغرق في الخمور التي كان يعشقها .. وارتداده عن دينه..

محمد صلى الله عليه وسلم يعرف بكل ما مر بابنة عدوه .. فلا يتركها وحيدة مع أحزانها .. فريسة الغربة ولوعتها .. فإذا به يضعها من ذات نفسه ما يجعلها تعلو فوق ما ألم بها من جراح. لقد أصبحت زوجة لصاحب الرسالة رغم أنه يفصل بينه وبينها مئات الأميال..!

سمع أبيها بذلك فقال:

ـ أما محمد ففحل لا يجدع أنفه.

وهذا كناية على أنه كالجمل الذي ليس له مثيل .. لا يستطيع أحد أن يضربه على أنفه .. فهو شديد الحرص على أن يكون عزيزا أبيا .. يأبى المهانة له .. أو لأحد من أتباعه..

وتمضي الأيام ..

ومكة ينتاهى إلي سمعها انتصارات المسلمين .. ودخول الناس في الإسلام .. وكان هناك معاهدة .. هي "صلح الحديبية" بين مكة والرسول صلى الله عليه وسلم .. غير أن بعض المتهورين من شباب مكة حاولوا أن يثيروا "بني بكر" على قبيلة خزاعة وكانت خزاعة متحالفة مع الرسول .. واستنجدت خزاعة بالنبي .. وخشيت مكة أن يعلم الرسول بذلك فيناصر خزاعة، وينتهي بذلك صلح الحديبية.

ويحدث احتكاك عسكري بين الرسول ومكة. أن مكة تعلم تماما أن المسلمين الذين انتصروا على اليهود .. وجابهوا الروم في مؤته "أصبحوا قوة هائلة لا يمكن لمكة أن تتصدى لها.

وقررت مكة أن يذهب زعيمها إلي المدينة لمفاوضة النبي .. ومد العمل بصلح الحديبية، وحل المشكلات وديا ولم يكن أبيها يعلم أن الرسول قد علم بانتهاك مكة للمعاهدة .. بمناصرة بعض شبابها لبكر على خزاعة.

وتوجه أبيها إلي المدينة .. وكان أول من خطر على باله أن يذهب إلي ابنته (?????) أم المؤمنين .. وقد أخفى وجهه .. وما كاد يطرق الباب، حتى خرجت ابنته وعرفته. ولكنه ذهل من هذه المقابلة .. فهي لم تقابله بالحفاوة التي كان يود أن تقابله بها، أنها كانت تود أن ترى والدها مسلماً .. مؤمنا وليس سيفا مسلطا على رقاب المؤمنين.

ما الذي جاء به؟

هل يريد خيرا لنفسه بدخوله الإسلام أم يضمر في نفسه شيئا؟

تقدم أبيها ليجلس على فراش الرسول صلى الله عليه وسلم، فإذا بابنته تبعد الفراش عنه..

ذهل أبيها وقال لها:

ـ يا بنية أهو أعظم من أجلس عليه أم هو أدنى؟

قالت له ابنته مجيبة على تساؤله:

ـ هو فراش رسول الله الطاهر .. وأنت مشرك نجس!!

زادت دهشة أبيها وقال لها:

ـ لقد أصابك بعدي يا بنية شر!

قال له ابنته أم المؤمنين:

ـ كلا .. أصابني كل الخير والحمد لله..

ولم يجد أبيها أمامه إلا أن يتوجه إلي مسجد رسول الله وهناك رأى أعظم رسل الله .. وقد أشاح بوجهه عنه .. والصحابة من المهاجرين والأنصار يحيطون به، ويجلونه .. ولا يرفعون أصواتهم فوق صوته .. وإذا تكلم علاه الوقار .. وصمت الجميع كأن على رءوسهم الطير .. وشعر بعظمة وهيبة الرسول..

وحاول أن يستشفع له أحد من الصحابة .. فطاف على أبي بكر وعمر وعلي .. دون جدوى .. فتوجه إلي بيت علي بن أبي طالب حتى تجيره فاطمة بنت الرسول .. فقال له:

ـ إنما أنا امرأة.

فأشار إلي الحسن وهو ما زال طفلا يحبو.

ـ مري غلامك هذا فيجير بين الناس! فيكون سيد العرب إلي آخر الدهر!

والله ما بلغ غلامي هذا أن يجير بين الناس!

وخارت قوى أبيها .. ولم يجد أمامه إلا أن يذهب إلي مسجد الرسول .. عملا بنصيحة علي بن أبي طالب .. وأن يقول للناس:

ـ أيها الناس إني قد أجرت بين الناس!

وعاد إلي مكة منكسر الخاطر .. وقد حز في نفسه سخرية الناس منه .. وآلمه أكثر أن تكون ابنته "????" أكثر الناس استهزاء به لأنه لم يدخل في دين الله .. وظل زعيما للكفر .. وظل يعادي زوجها العظيم.

وتمضي الأيام ..

ويقرر الرسول الكريم فتح مكة .. ووجد أبيها وقد هاله محاصرة جيش الرسول لمكة أن يصاب بالدوار .. وتنتابه الحيرة ماذا يفعل أمام انتصار المسلمين المحقق..

سأل العباس عم الرسول لعله يخرج من حيرته عن الطريق الذي ينبغي أن يسلكه. ونصحه العباس بأن يعلن إسلامه وإلا فسوف يفقد رأسه!

فأعلن إسلامه..

وطلب العباس من ابن أخيه أن يعطي أبيها شيئا يفتخر به لأنه يحب الفخر.

فقال الرسول الكريم:

ـ "دعه ينادي قريش .. من دخل المسجد الحرام فهو آمن ومن دخل دار أبي سفيان فهو آمن، ومن أغلق عليه بابه فهو آمن!". ودخل الرسول العظيم مكة منتصرا، وحطم الأصنام من حول الكعبة .. ودخل الناس في دين الله أفواجا..

وتمضي الأيام ..

ويصبح أخوها مؤسس دولة بني أمية .. تلك الدولة التي استطاعت أن تمد نور الإسلام والحضارة الإسلامية إلي أماكن لم تكن تخطر على بال. وقد انتقلت إلي جوار ربها ودفنت في البقيع وكان ذلك سنة 44 هجرية.

Egypt is my home , USA is my life.

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم، الإجابات للأخ عبود والاخ KWA عن إسم

الرسول عليه الصلاه والسلام الكامل وفى الحقيقه، فقد رد الأخ عبود بإستفاضه...فما علمته هو ما سرده الأخ kWA....جزاكما الله خيرا....

قال الأخ عبود :

إجابة السؤال الاضافى .... عن نسب الرسول صلى الله عليه وسلم 

محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم، وينقسم نسبه -صلى الله عليه وسلم- إلى ثلاثة أجزاء: الجزء الأول إلى عدنان، والجزء الثانى إلى إبراهيم -عليه السلام-، والجزء الثالث إلى آدم -عليه السلام-، وقد اتفق على صحة الجزء الأول لكن اختلف فى الجزئين التاليين 

الجزء الاول 

محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب- واسمه شيبة- بن هاشم- واسمه عمرو- بن عبد مناة- واسمه المغيرة- بن قصى- واسمه زيد- بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤى بن غالب بن فهر- وهو الملقب بقريش وإليه تنتسب القبيلة- بن مالك بن النضر- واسمه قيس- بن كنانة بن خزيمة بن مدركة- واسمه عامر- بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وهذا الجزء هو الذى اتفق على صحته أهل السير والأنساب. 

الجزء الثانى 

ما فوق عدنان، هو ابن آد بن هميسع بن سلامان بن عوص بن جوز بن قموال بن أبى عوام بن ناشد بن حزا بن بلداس بن يدلاف بن طابخ بن جاحم بن ناحش بن ماخى بن عيض بن عنو بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبرين بن يثربى بن يحزن بن يلحن بن أرعوى بن عيض بن ديشان بن عيصر بن أفتاد بن إيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمى بن مزى بن عوضة بن عرام بن قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم -عليهما السلام-. 

الجزء الثالث 

ما فوق إبراهيم عليه السلام، وهو ابن تارح- واسمه آزر- بن ناحور بن ساروع- أو ساروغ- بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح- عليه السلام- بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ- يقال هو النبى إدريس -عليه السلام - بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيث بن آدم -عليهما السلام-.

قال الاخ KWA

محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة وأمه آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب ابن مرة

وأتمنى ان نعلم أسم الرسول عليه الصلاه والسلام ان شاء الله (واذكر نفسى ايضا)...فما بالنا نعلم أسامى ومعلومات افراد لا يعنون شيئا يذكر من ضمنهم مغنيون وممثلين ...؟

التوقيع مغلق للتحسينات :) .
رابط هذا التعليق
شارك

اجابه الأخ عبود صحيحه عن تفسير معنى ليله القدر:

اجابة معنى ليلة القدر 

َهِيَ لَيْلَة الْحُكْم الَّتِي يَقْضِي اللَّه فِيهَا قَضَاء السَّنَة ; وَهُوَ مَصْدَر مِنْ قَوْلهمْ : قَدَرَ اللَّه عَلَيَّ هَذَا الْأَمْر , فَهُوَ يَقْدِر قَدْرًا . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل. ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 29177 - حَدَّثَنَا اِبْن الْمُثَنَّى , قَالَ : ثني عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثنا دَاوُد , عَنْ عِكْرِمَة , عَنْ اِبْن عَبَّاس , قَالَ : نَزَلَ الْقُرْآن كُلّه جُمْلَة وَاحِدَة فِي لَيْلَة الْقَدْر فِي رَمَضَان إِلَى السَّمَاء الدُّنْيَا , فَكَانَ اللَّه إِذَا أَرَادَ أَنْ يُحْدِث فِي الْأَرْض شَيْئًا أَنْزَلَهُ مِنْهُ حَتَّى جَمَعَهُ . 29178 - حَدَّثَنَا اِبْن الْمُثَنَّى قَالَ : ثنا عَبْد الْوَهَّاب , قَالَ : ثنا دَاوُد , عَنْ عِكْرِمَة , عَنْ اِبْن عَبَّاس , قَالَ : أَنْزَلَ اللَّه الْقُرْآن إِلَى السَّمَاء الدُّنْيَا فِي لَيْلَة الْقَدْر , وَكَانَ اللَّه إِذَا أَرَادَ أَنْ يُوحِيَ مِنْهُ شَيْئًا أَوْحَاهُ , فَهُوَ قَوْله : { إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَة الْقَدْر }

وها هى معلومات إضافيه:

*فسماها الله تعالى ليلة القدر وذلك لعظم قدرها وجلالة

مكانتها عند الله ولكثرة مغفرة الذنوب وستر العيوب فيها

فهي ليلة المغفرة كما في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله

عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من قام ليلة

القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه )

البخاري ، ومسلم .

*أي تقدّر في تلك الليلة

مقادير الخلائق على مدى العام ، فيكتب فيها الأحياء

والأموات والناجون والهالكون والسعداء والأشقياء والعزيز

والذليل والجدب والقحط وكل ما أراده الله تعالى في تلك

السنة .

*والمقصود بكتابة مقادير الخلائق في ليلة القدر -والله

أعلم - أنها تنقل في ليلة القدر من اللوح المحفوظ ، قال

ابن عباس " أن الرجل يُرى يفرش الفرش ويزرع الزرع وأنه

لفي الأموات " أي انه كتب في ليلة القدر انه من الأموات

. وقيل أن المعنى أن المقادير تبين في هذه الليلة

للملائكة .

*ومعنى ( القدر ) التعظيم ، أي أنها ليلة ذات قدر ، لهذه

الخصائص التي اختصت بها ، أو أن الذي يحييها يصير ذا قدر

. وقيل : القدر التضييق ، ومعنى التضييق فيها : إخفاؤها

عن العلم بتعيينها ، وقال الخليل بن أحمد : إنما سميت

ليلة القدر ، لأن الأرض تضيق بالملائكة لكثرتهم فيها تلك

الليلة ، من ( القدر ) وهو التضييق ، قال تعالى : ( وأما

إذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه ) سورة الفجر /16 ، أي ضيق

عليه رزقه .

*وقيل : القدر بمعنى القدَر - بفتح الدال - وذلك أنه

يُقدّر فيها أحكام السنة كما قال تعالى : ( فيها يفرق كل

أمر حكيم ) . ولأن المقادير تقدر وتكتب فيها .

_____

وأخيرا، شكرا للأخ شريف على رد فعلك الإيجابى...أعاننا الله على الاستفاده سويا من تجمعنا بالمنتدى فى كل الأحوال ان شاء الله

التوقيع مغلق للتحسينات :) .
رابط هذا التعليق
شارك

~*~*~*السؤال الرابع والعشرون~*~*~*

النبى الوحيد - عليه السلام - الذى أوردت قصته كامله بالقرآن الكريم فى سوره واحده وليست متقطعه خلال القرآن، وما هى السوره؟

*~سؤال إضافى~*~* (تابع للأخت كليو)

ما هي الكلمة التي تتوسط القرآن الكريم وفي أي سورة ؟

التوقيع مغلق للتحسينات :) .
رابط هذا التعليق
شارك

كل عام وأنتم بخير،

كنت أتمنى أن أشارك في هذه المسابقات الهادفة منذ بدايتها...خاصة وأنها ليست بالاتصال على 0900

اختي المسلمة

الاجابة على سؤالك العام رقم 24 هو سيدنا يوسف عليه السلام وقد نزلت سورته فقط في سورة نزلت باسمه عليه السلام

رابط هذا التعليق
شارك

السؤال الثالث و العشرون 

ما أسم الشخصيه النسائيه المسلمه التي تتكلم عليها القطعه التاليه? 

*عاشت ???????في بيت أبيها صاحب المكانة الرفيعة في مكة .. وأحد كبار زعمائها .. وهي ترى احترام الناس لها لأنها سليلة هذا البيت العريق من بيوتات مكة .. فهي ابنة شيخ بني أمية أبي سفيان ابن حرب. 

*وتزوجت ??? من عبيد الله بن جحش الأسدي (ابن عمة الرسول) ولم يكن النبي صلى الله عليه وسلم قد نزل عليه الوحي. 

*ولم تطق مكة أن ترى من أبنائها من يدخل الدين الجديد، فزادت في عذاب المستضعفين منهم، وتربصت بأصحاب المكانة .. فقرر البعض الهجرة إلي الحبشة، وكان منهم عبيد الله وزوجته 

*???وفي هذه الأرض الغريبة كان إيمانها العميق بربها دافعا إلي أن تصبر وتتجه بكل كيانها إلي ربها أن يعينها في حياتها على أرض غريبة، وبين أناس تختلف تقاليدهم وعاداتهم عما ألفته في مجتمع مكة. 

*وكان عزاؤها أن ملك الحبشة "النجاشي" متعاطف مع المسلمين .. أكرم وفادتهم .. وأنزلهم منزلا كريما، لأنهم يؤمنون بالله كما يؤمن هو كمسيحي بالله .. وأنهم لا يعبدون حجارة .. وكان هو يأنف من إنسان يسجد لما صنعته يداه. 

*ذات يوم قامت من نومها فزعة، فقد رأت زوجها في صورة قبيحة!! وتحيرت وهي تحاول تفسير هذه الرؤيا العجيبة، ولكن سرعان ما فهمت تأويل رؤياها عندما عرفت أن زوجها ارتد عن الإسلام وتنصر .. استهوته الخمر والحياة على هواه وكان يحز في نفسها أنها أنجبت منه (?????) .. التي أصبحت تكني (?????).. 

*زادت أحزانهما في الغربة. فأبوها (??????) واحد من أشد الناس كراهية لمحمد وما جاء به من الحق .. وكأنه وهب عمره للقضاء على الدعوة وصاحب الدعوة .. وهو لا يقل عداء للدعوة عن أبي جهل. وزوجها هو الآخر قد باع دينه بدنيا فانية. 

 

*وعلم خاتم النبيين بما جرى لأم ???? .. وصمودها وتمسكها بإيمانها في أرض الغربة .. فلم يشأ أن تعيش مع حزنها وألمها .. وغربتها وهجران زوجها وكفره بعد إيمانه. وقرر أن تكون زوجة له. وتكون أما من أمهات المؤمنين تكريما لشجاعتها وموقفها العظيم .. 

*وأرسل للنجاشي يوكله عنه في عقد الزواج. وقد رأت???? في منامها من يقول لها "أنت أم المؤمنين". وفرحت لهذه الرؤيا .. 

*أن النجاشي سألها عمن توكله عنها في عقد الزواج .. فاختارت خالد بن سعيد وطلب النجاشي من جعفر أن يعقد القرآن .. وقد أهداها النجاشي أربعمائة دينار وأعطاها خالدا وقال له: 

ـ هذا صداقها هدية مني لنبي العرب. 

وقد أهداها النجاشي بعض الهدايا. 

السلام عليكم،

الإجابه: (أم حبيبه) رملة بنت أبي سفيان ، رضى الله عنها.

جزاك الله خيرا أخ KWA فسؤالك جعلنى أعلم المزيد عنها لم أكن اعرفه.

التوقيع مغلق للتحسينات :) .
رابط هذا التعليق
شارك

كل عام وأنتم بخير، 

كنت أتمنى أن أشارك في هذه المسابقات الهادفة منذ بدايتها...خاصة وأنها ليست بالاتصال على 0900 

اختي المسلمة 

الاجابة على سؤالك العام رقم 24 هو سيدنا يوسف عليه السلام وقد نزلت سورته فقط في سورة نزلت باسمه عليه السلام

السلام عليكم أخى Passerby ..كل عام وأنت بخير أيضا و نسعد لمشاركتك معنا. ولم يمر الوقت كله، فباق أيام يمكنك المشاركه معنا خلالهم إن شاء الله.

والإجابه ** لواحده من القصص الجميله بالقرآن..ندعو الله ان يكون شبابنا فى عفه سيدنا يوسف ...آمين إن شاء الله.

_____________________________

ولا زال سؤال الأخت كليو بدون إجابه وهو

ما هي الكلمة التي تتوسط القرآن الكريم وفي أي سورة ؟

التوقيع مغلق للتحسينات :) .
رابط هذا التعليق
شارك

~*~*السؤال الخامس والعشرون~*~*

ماذا كان يقول الرسول عليه الصلاه والسلام عند الغضب؟

هل بإمكانك ذكر حديثين يتحدثون عن الغضب؟

و سؤال إضافى:

الى جانب ترديد ما كان يقوله الرسول عليه الصلاه والسلام عند الغضب، فما بعض الحلول التى ذكرت بالسنه للتعامل مع المواقف التى تثير الغضب؟

----------------------------------------------

~*~*السؤال السادس والعشرون~*~*على يد من تم فتح الأندلس، وبأى عام هجرى كان ذلك الحدث؟

* فتحت فى شهر رمضان :oops:

~*~*سؤال إضافى~*~*

كم من الوقت مكث أهل الكهف به؟

التوقيع مغلق للتحسينات :) .
رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...