اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

نزيف الاسفلت .. !! رساله لرئيسة التلفزيون ..


achnaton

Recommended Posts

[size="5"]

بسم الله الرحمن الرحيم

احبائى فى المنتدى

آمل الا يغضبكم موضوعى هذا وتشعروا باليأس مثلى من هذه الحكومة الالكترونية بتاعة عمدة القرية الذكية .. خبير تنظيف الجيوب .. فلولا ثقتى ان الموضوع يستحق الدراسة والتعليق ..لما اقدمت على كتابته .. وانا فى اشد الحاجة للراحة .. وان كانت أحاسيس الاغتراب والحنين للوطن تزيد التصاقنا بجسر الرباط بالوطن المعروف باسم " القناة الفضائية " .. يؤسفنى اشد الاسف ان تصر الفضائية المصرية ان تكون صفة " الفضائية " لديها مشتقة من " فضاء المعلومة " وليس من فضاء الأقمار الصناعية للإعلام البنائى .. واسمحوا لى ان اعتبر هذا الموضوع رساله الى الاعلامية العاقلة الاستاذه سوزان حسن رئيسة التلفزيون المصرى .. طبعا انا اعرف انها تنفذ تعليمات ولكن امام شجاعتها الادبية اعرف جيدا انها ستحاول الاصلاح .. .. اننا نلاحظ فى معظم برامجنا انها - آى البرامج - تتمسك بالقشور دون جوهر الموضوعات ويبدو هذا واضحا فى مقدمة البرنامج والاشارات .. ورغم التطور الكبير فى تكنولوجيا نقل المعلومات .. والتى اوضحت للجميع الدور السامى التعليمى لقنوات التلفزيون .. الا أن معد ومقدم الفقرة يتصور أنها دقائق يجب شغلها بصرف النظر عن نفعها ..ونجد ان معدى تلك البرامج هم ابعد البشر عن تقدير رسالة الاعلام المرئى .. واقول قولى هذا لأن مشاهدة برنامج " صباح الخير يامصر " يعتبر للمقيم بالخارج جرعة الشفاء اليومية التى نحرص عليها كمغتربين للشفاء من احاسيس الاغتراب .. ورغم وجود فقرات دسمة مدروسه ولكنها قليلة .. ويقدمها " فراودة " من المناقشين .. يقلل منها بكل أسف والاستفادة منها .. انهائها قبل أن تؤتى ثمارها المرجوه او الوصول الى نتيجة فيها ... لتجاوز الوقت المخصص للفقرة ..للفشل الذريع والجهل فى اعدادها .. وهنا تكمن احد اسباب فشلنا فى نقل المعلومة .. او شرحها .. ويرجع ذلك فى تصورى الى عدم حرفية معد الفقرة .. او سوء اختيار موعد تقديمها .. فنجد أن الفقرة عندما تصل الى افضل مواقعها .. يحل موعد نشرة اخبار فينهى الطاقم المناقشة او الدراسة .. هذه واحده ..

اما الثانية .. فهى حسب تصورى الاعتماد الكامل على " الجهله " فى اعداد الفقرة ..والجهل الذى اقصده ليس الامية فى كتابة او قراءة العربية ولكن قد يكون مهندسا ولكنه يتمتع بقدر كبير من الجهل الاعلامى ..فلا يستطيع تقديم المعلومة بما يشوق المشاهد اليها والانتفاع بها و بمعنى آخر استعانه التلفزيون المصرى بكل اسف بالفهلوة فى الاعداد ..وأيضا قد تلعب الكوسة دورا كبيرا فى اختيار مناقشى الفقرة او معدها .. واسمحوا لى ان اقدم لكم نموذجا قد يكون هو الدافع الاصلى لكتابة هذه الرسالة .. او الموضوع ..

يوم الاحد قبل الماضى صباحا .. ناقش البرنامج موضوع " روادع الارتجاج بالسيارت ( المساعدين بالسيارة ) " وهو موضوع جد خطير يحتاج الى خبير لاعدادة .. ومناقشته .. فكم من مرة تسببت هذه القطعة فى السيارة فى غمر اسفلت الطرق بالدماء دون ان نسمع كلمه واحده تنبه المواطن الى خطوررة دورها ..فهذه القطعة فى السيارة لها من الاهمية والاسهام فى الحوادث قدر كبير .. ولذلك نجدها فى الدول المتقدمه تحظى باهمية كبرى .. استعان معد الفقرة بتاجر قطع غيار !!؟؟.. من حديثة يحسن المرء أنه فى الاصل كان " الاوسطى بلية " فى ورش تخريب سيارات وربنا فتح عليه فخلع القميص والبنطلون المطينين ..وعمل استاذ خبير بقميص حرير .. وموضوع مثل هذا يحتاج لدارس خبير .. و80 % من المعلومات التى اذاعتها الفقرة خطأ مليون فى المائه وليس لها آى اساس علمى .. ولا تستحق حتى المناقشة .. ونظرا لأن من الثوابت العلمية الفنية الدقيقة أن معظم الحوادث قد ترجع الى سوء حالة " رادع الارتجاج " او بالعامية " المساعد " بنسبة كبيره ..

ولو كلف معد الفقرة نفسه فى مرعاة الله والعلم فى اعداده لما قدم لنا هذه المعلومات المغلوطة الساذجة .. وللعلم مساعد السيارة يتم انتاجه واختباره ليضمن للسيارة الامان على اشق الطرق وعلى سبيل المثال مدقات الجبال .. وليس الاسفلت المعاب او الملئ بالحفر فقط .. ويرتبط " المساعد فى انتاجه بوزن ونوع السيارة وموديلها .. ويختلف استخدامه فى مقدمة السيارة .. أوفى الاكس الخلفى .. بل ويختلف فى الموديلات المختلفة للسيارة .. فنجد ان مساعد السيارة الفولكس على سبيل المثال موديل 2005 اربعة باب مختلف عنه فى موديل 2006 وايضا اربعة باب وكيلوجرام واحد فى اختلاف وزن السيارة يؤثر فى عملية ضبط المساعد التى تتم عند انتاجه وتجميعه .. وليس كما جاء بالفقرة على لسان " الاسطى بلية " يتم ملئه بزيت ذو لزوجة معينه .. أبدا ليس للزوجه هنا دور .. فهو زيت معين هيدوليكى مخلوطا بغاز معين وتتم معايرته طبقا لجداول مقننه ولا يجوز اعادة ملئة او اصلاحه ولذلك موجود بكل مساعد نقطة معينه بها مسمار معين عن طريقة يتم ضبط ضغط المساعد ولمرة واحده فقط وهذا مكتوب على المساعد نفسه او بالتاكيد على صندوقه الكرتونى فاذا تكررت المحاولة يلاحظ الفنى ان المساعد يرفض الاستجابه ..!!

وفى ورش مصر يتم اختبار المساعد بالضغط على السيارة .. وهذه فهلوه أكدها المذيع المشارك .. وهى معلومة كان يجب عليه ادانتها .. وتأكيد مقدم البرنامج انها مصيبة حقيقية ..

وفى ادارات المرور والورش الالمانية اجهزة خاصه لاختبار " المساعدين " وترفض ادارات المرور ترخيص السيارة للسير اذا اتضح تلفها أو حتى اختلاف مواصفاتها .. او نجد مثلا عدم تجانس الزوج الامامى او الخلفى مع بعضهما آى اختلاف المساعد اليمين عن المساعد الشمال حتى ولو كانا جديدين ..

ولا يقتصر دور المساعدين فى السيارة على حمايتها فقط من الارتجاجات .. ولكنها تحفظ توازن السيارة وخاصة فى المنحنيات ومواجهة المطبات .. وفى هذا نحتاج الى موضوع آخر نعتمد فيه على الرسوم التوضيحية .. والبيانات الفنية .. وببساطة مختصره جدا او ان اوضح عمل المساعد عندما تتعثر السيارة فى مطب على اليمين او تمر على مرتفع كطوبة مثلا على اليمين .. فعندما تسقط العجلة اليمين فى المطب يسارع المساعد اليمين فى الامتداد لحفظ استقامة السيارة عرضيا على الطريق فلا تؤثر سقوط العجلة اليمين على ديركسيون السياره فيفقد سيطرة السائق عليه وتنطلق السيارة رغم انف السائق الى اقصى اليمين لتصدم بشجرة او حائط او تسقط فى ترعه ..

ونكمل بعد استراحة .. تعبت ..

تم تعديل بواسطة achnaton

كلمات حق وصيحة فى واد .. إن ذهبت اليوم مع الريح ، فقد تذهب غدا بالأوتاد ..

ليس كل من مسك المزمار زمار .. وليس كل من يستمع لتصريحات الحكومة الوردية ..حمار

ويا خسارة يامصر .. بأحبك حب يعصر القلب عصر

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع ده رغم انه رساله موجهة الى السيدة الفاضلة رئيسة التلفزيون المصرى الا انه ليس موضوعا اعلاميا ولكنى قصدت بتوجيهه هذا الى ان تصدر الاستاذة سوزان حسن تعليماتها لمعدى البرامج ان يراعوا الله فى اعداد الفقرات والاستعانه باهل الذكر من الفنيين الدارسين والعلماء وليس بالاسطوات .. فقد رأيت مرة وايضا ببرنامج تلفزيونى كيف استعانوا بسباك المبنى ليشرح للمشاهد كيف يصلح الحنفيات .. ويسلك حوض المطبخ !!! وكانت فقرة مسخرة .. تجيب البلد خمسين سنه ورا .. أكثر مما هى فيه ... ونستكمل الموضوع ونقدم دراسة مختلفة عن اسباب نزيف الاسفلت ... ونرجع للموضوع .. ونتكلم الاول عن المساعدين :

.. والصورة التالية لاصغر جهاز لقياس روادع الارتجاج بالورش البسيطة ونلاحظ هنا ان " الاسطى بلية " الاجنبى بيضع زوج المساعدين الامامى او الخلفى فى هذه الزرجنية القياسية وبضغطات فنية للتشغيل ينسحب بستم المساعد الى اعلى او اسفل فاذا توافق المشوار مع الاثنين كان خيرا ومن الاسكالا يستطيع الفنى ان يقرأ مدى التفاوت بين الاثنين .. وعندئد يجب تغيرهما معا ..

pc302824s.jpg

ولعل الصورة التالية توضح اكثر قيمة جهاز القياس اليدوى البسيط .. ياريت يكون مثله عندنا فى ورش تخريب السيارات فى الشوارع المصرية بتاعت " الدكتور بليه " اخصائى الكشف بالسماعة ..

A99170s.jpg

وفى بعض المودلات من السيارات وخاصة الثقيله تحرص شركة انتاج السيارة على دعم المساعد بسوسته لها مواصفاتها الخاصه والتى تختبر مع المساعد طبقا لموصفات السيارة وتأخذ رقما معينا ولا تصلح آى سوسته وان توافقت فى الشكل ان تهمل مع المساعد ..

fahrwerk01.jpg

هذا النموذج الواضح لمساعدين معطوبين .. احدهم سال زيت الفاكم منه فلم يعد البستم قادر على العمل .. والثانى الاعلى فقد الغاز المخلوط بالزيت ففقد القدره على تقبل الضغط ..

06.jpg

ولكل هذا نجد ان كل منتج للسيارة يحرص على ذكر ارقام المساعدين امامى وخلفى فى دفتر السيارة .. وما اكثر الموديلات ..

produkte04.jpg

ومن هنا نجد ان احد الاسس التى يعمل عليها خبير السيارات عن تكليفة بفحص سيارة عملت حادثه ان يكشف على المساعدين ويسجل صلاحيتهما وبالذات تجانسهما .. وطالما كانت المساعدين جيدة فى السيارة فلا يهم اذا كان بالشارع مطب حفرة .. او مطب عالى .. فالمساعدان على الاكس الامامى والاكس الخلفى يحفاظان بالتمدد على اتزان السارة ..

وفى تقارير كثيره قرأت كيف يسارع بعض تجار قطع الغيار .. وخاصة فى ايطاليا فى فك المساعدين من السيارات المكهنه او السيارات المصابة فى حوادث شديدة .. وبعد غسيل جيد وتعليب اجود فى عبوات شبه الاصلية ويصدرون منها الآلاف .. وعادة ما يكون المساعد قد اقترب من نهاية عمره الافتراضى .. او السوست المستعمله يتم طلائها وتنظيفها وهى لا تصلح .. والحل .. لاتشترى المساعدين من محلات قطع الغيار .. وعليك بتوكيل الشركة الصانعة .. فهو اضمن لحفظ توازن السيارة وتجنيبها الصدام بالاشجار على جانب الطريق او السقوط من اعلى الكوبرى .. أو فى ترعه !!!!!!!!!!!

وبعد هذا العرض المبسط جدا والمختصر جدا نرى اننا نقترب الى الحديث عن حوادث الطرق وخاصة السريعة وانقلاب اتوبيسات السياحة وتصادم سيارات النقل .. وعن الاسباب المفترضة لهذه الحوادث .. ونتحدث عن هذا فى المداخلة القادمة فقد تعبت واحتاج استراحه .

تم تعديل بواسطة achnaton

كلمات حق وصيحة فى واد .. إن ذهبت اليوم مع الريح ، فقد تذهب غدا بالأوتاد ..

ليس كل من مسك المزمار زمار .. وليس كل من يستمع لتصريحات الحكومة الوردية ..حمار

ويا خسارة يامصر .. بأحبك حب يعصر القلب عصر

رابط هذا التعليق
شارك

عمنا إخناتون :

هذا الخطأ معتاد جداً في التليفزيون المصري..

ففي مرحلة سابقة كان المذيع هو الذي "يعتل" البرنامج إعداداً وتقديماً ، ومعرفته لم تكن على المستوى المطلوب كالعادة ، وعندما ظهر المعد بشكله التقليدي (لأن التليفزيون المصري العملاق الرائد قام وسيظل يقوم على غير المحترفين) بدأ يتسبب في حرج بالغ للمذيع أو المذيعة بسبب عدم معرفته الشيء الكثير عن الموضوع..

ثم تمت الاستعانة بالصحفيين ، والحمد لله في ظل سوء تطبيق هذا المبدأ ونقص الاحترافية المهنية لدى الصحفيين أصبحت تحصل والحمد لله في معظم الأحيان على معلومة موجهة و"ملعوب فيها"!

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

بسم الله الرحمن الرحيم

العزيز شريف

ما سمعته عن السيدة رئيسة التلفزيون الحاليه قد يكون الباعث لى على ان اناشدها ان تعمل على نغير ما يمكن تغيره ويجب تغيره .. فرآستها لهذا الجهاز لن تستمر طويلا فلا احد مخلدا فى وظيفته اذا تناسنيا معالى الوزير اياه .. اننا لا نستطيع التغير ولكن نسطيع ان نساعد من يمكنه التغيير للتغيير .. وسوزان حسن منذ كانت مذيعه تلاحظ عليها الالتزام وتفرض عليك الاحترام ...

ونرجع لموضوعنا .. عن دور برامج التلفزيون فى توعية المواطن ومناقشة المشاكل .. واتذكر كم مرة ناقشت البرامج حوادث السيارات وما اطلقت عليه صحافة الف ليلة وليلة .. رواد الكذب والتصريحات الوردية .. بتاعة السادة الوزراء والمساعدين والهمبجتية .. اللى بيدهنوا الهواء فى استديوهات التلفزيون ديكوا صبح وظهر ومغربية .. بعد ان حجزوا الليالى والبرامج المسائية .. لهواة الفشر والنفاق .. وتزوير الحقائق .. ويتملكنى العجب عندما اسمع او اقرأ مصطلح .. نزيف الاسفلت .. وكأن الاسلف المسئول الاول والاخير عن تلك الحوادث الممتالية .. فسمع مرة عن اقلاب اتوبيس .. او انقرب سيارة .. وقبل ان نلقى بالاتهامات على الطرق والمحافظات لابد لنا ان نشير على أخوتنا المسافرين هذه الايام فى الاجازات بالسيارات بما يجب مراعاته وما يجب الالتزام .. وهذا ماكنت اتوقعه من التلفزيون ومن معدى البرامج الاخصائين وليس السادة المأجورين .. بتوع كله .. ففى مثل هذه البرامج لا ينفع الاستعانه بالاسطى بلية او سماسرة تجارة السيارات !!! ..

وفى المانيا عند كل حادثه .. والحوادث هنا افظع مما يتصوره انسان .. بتنتقل مجموعات من الفنيين والمختصين وخاصة هؤلاء الذين يستعين بهم نادى السيارات من اساتذة الجامعة الفنيين مش بتوع الكلام والمحاضرات .. ومنذ اسبوع بدأت هنا الاجازات .. وتعددت فى القنوات التلفزيونية البرامج الارشادية العلمية والعملية وعلى سبيل المثال :

- مراجعة صلاحية المساعدين وهذا ما تكلمنا عنه فى المشاركة السابقة ..

- مراجعة اطارات السيارة .. ليس فقط من ناحية الجودة والسلامة ولكن الاهم مناسبتها للحمولة المسافرة .. وحجم الهواء بداخل الاطار .. والكلام ده لاهمية تحرص شركات انتاج السيارات على كتابة نسبة ضغط الهواء فى الاطارات والذى يوضح تساويه فى اطارى كل أكس .. الامامى والخلفى .. وكما قلت هذا مكتوب على ظهر غطاء تنك البنزين .. او على الباب الخلفى تحت القفل .. او عندما يرمع المرء كبوت العربة الامامى مكتوب على الشاسيه .. ويوضح المكتوب مقدار الضغط اذا كانت السيار بها حمولة عادية .. او اذا كانت الحمولة زائده .. وهذا مهم جدا لانه فى اختلاف الضغط فى الاطارين الاماميين بيؤدى الى عدم اتزان الخط الافقى لسير السيارة .. كما انه قد يودى فى بعض الاحيان الى انفجار الاطار حتى ولو كان جديدا .. ولهذا كانت مراجعة الاطارات مهمة هامة جدا ..

- مراجعة حمولة السيارة .. بما يتوافق مع الاوزان المفترضة والتى تنص عليها الشركة المنتجه فى كتالوج السيارة .. ويجب مراجعة توزيع الاحمال داخل وخارج السيارة ( يعنى على الشبكة ) ففى داخل السيارة يجب ان نراعى توزيع الاحمال فى شنطة العربية مثلا فلا نضع التقايل كلها فى ناحية واحده بل يجب توزيع الاحمال على مساحة الشنطة .. أما على الشبكة فيجب وضع التقايل فوق منطقة الابواب الخلفية او توزيعها على مساحة الشبة بحيث تتأكد ان الشبكة تتحمل تلك الاحمال .. وجيدة الارتباط بالسيارة ولا تتعدى الاوزان بما فيها الاوزان الداخلية الاوزان المنصوص عليها فى الكتالوج .. وكثيرا ما نرى ان الاشخاص فى الجانب الايمكن - بجوار السائق - من الوزن المخاصم للرجيم واللى قاعد وراه كذلك وفى الجانب الايسر اطفال خفيفى الاحمال !! وهذا مما يسبب بسهولة انقلاب السيارة اذا قابلن العجلة الامامية شمال طوبه كبيرة او مطب صناعى غير قانونى وغير مستوى .. وزع الركاب بما يضمن توزع الاحمال داخل السيارة .

والاحمال الخطأ لا تقلب السيارة الخاصة ولكنها تقلب اتوبيس .. فبكل اسف لا يراعى بعض السائقين ومشرفى الرحلات توزيع حملة التوبيس من الشنط والمنقولات .. وبستسهلون استخدان ابواب مخازن العفش الملاصقة للرصيف .. فنجد شنط الاتوبيس مليئة لاعلى نقطة بالشنط .. والجانب الاخر فارغ .. لكسل السائق او حامل الحقائب على استخدام ابواب الناية الاخرى للأتوبيس .. ولذلك من الاهمية ضرورة توزيع الاحمال داخل مخازن الشنط اسفل الاتوبيس بكامل المساحة ..

وندخل الى جزئية اعمق فنيا .. سواء فى السيارة او الاتوبيس او حتى النقل .. وهى توازن ضغط الفرامل وتساويها مع بعضها .. وهناك فى بعض الورش الجادة جهاز لقباس الفرامل وهو يحدد بدقة نسب الفرامل فى كل عجلة وخاصة فى الزوج الامامى والزوج الخلفى .. ويجب مراجعة نوع وكمية زيت الفرامل .. وتساوى تيل الفرامل فى كل عجلتين بالاكس الواحد ..

تعبت ونفسى اشوف يا سيدتى برامج ارشادية تعتمد على شرح مصور منقول من احد الورش المختصه .. اما كيف .. والحديث عن الباقى .. فهذا ما سوف اتحدث عنه فى المداخلة القادمة .. مع تحياتى ...

تم تعديل بواسطة achnaton

كلمات حق وصيحة فى واد .. إن ذهبت اليوم مع الريح ، فقد تذهب غدا بالأوتاد ..

ليس كل من مسك المزمار زمار .. وليس كل من يستمع لتصريحات الحكومة الوردية ..حمار

ويا خسارة يامصر .. بأحبك حب يعصر القلب عصر

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...