yasser6666 بتاريخ: 25 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 نوفمبر 2002 اكيد يا استاذ رجب ولكن ماذا يضير الرجال من هذا الموضوع اذا كان فيه عصمة اكثر للمراة.. وكنت اتوقع ان النساء يطالبن بشدة في هذا الامر بينما يحاول الرجال اقناعهن بالعدول عن عدم التغيير للوضع المتبع حاليا... علي الاقل سيكون هناك مكان واحد علي ارض مصر لا يري فيه الرجال النساء وهي بيوت الله أننـا ندفع ثمـن غالـي لسلبـيـتـنا وسكوتنـا والثمن قـابـل للارتفــاع الى أن تتعـدى تكلفـة السـكوت والخنـوع تكلفـة التغـيير وقتهـا فقـط قـد يحـدث التغـيـيـر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Farida بتاريخ: 25 نوفمبر 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 نوفمبر 2002 مرة اخرى يتم تحويل المناقشه لقد قصدت من عدم فصل الرجال عن النساء بحواجز ان يتم للنساء رؤيه الإمام و صفوف الرجال حتى ان حدث خطأ او سهو من الإمام لا تحدث لخبطه و الله اكثر من مرة ينسى الإمام مثلا التحيات فى نصف الصلاة و يقوم و بما اننا لا نرى ما يحدث عكس الرجال الذين يرون الإمام و من ثم الصفوف التاليه ترى بعضها بعضا نظل ساجدين و نفاجأ بانه يركع و تحدث اللخبطه ,, او تقطع الكهرباء و بما اننا فى غرفه اخرى تماما لا نسمع الصوت و الله انا اصبحت لا أذهب للمسجد بسبب هذا .....فلماذا نغالى فى الدين على عكس ما كان يحدث ايام الرسول و هل نحن اكثر غيره على ديننا من الرسول و لماذا تتم معامله النساء الملتزمات هكذا و ان كانت هذه معاملتهن فماذا عن المتبرجات و الكاشفات اهذه وصيه الرسول بالنساء المسلمات شقائق الرجال .... و كما قلت سابقا هذا ليس رأيى وحدى ....... *اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس *اللهم و لى امورنا خيارنا و لا تول امورنا شرارنا * الساكت عن الحق شيطان أخرس * الشعوب تستحق حكامها رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Farida بتاريخ: 25 نوفمبر 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 نوفمبر 2002 مع ضيق المنازل و وجود مغريات كثيره كالتليفزيون و التليفون و الجيران و غيره تكثر حاجه المرأه المسلمه الى الذهاب للمسجد علها تجد السكينه و الهدوء و الجو الروحانى الذي يهيئ للعباده و الخشوع و سماع الدروس و فى الأثر روايه الزوج الذي كان لا ينتظر بعد الصلاه و لما سأل عنه الرسول و جد انه هو و امرأته لا يملكان الا ثوبا واحدا يرتديه هو و يذهب للمسجد ثم يعود مسرعا فترتديه امرأته و تذهب للصلاة فى المسجد ..... لماذا التعنت فى حقوق المرأه المسلمه *اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس *اللهم و لى امورنا خيارنا و لا تول امورنا شرارنا * الساكت عن الحق شيطان أخرس * الشعوب تستحق حكامها رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Seafood بتاريخ: 25 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 نوفمبر 2002 بعض النقاط ... أذكرها دون الإفتاء هل هذا الأمر ... جائز أم غير جائز ... النقطة الأولى ...أحيى فى الأخت فريدة حرصها على أن تتمتع المرأة بالجو الروحانى فى المسجد , و لكن يا أختنا الفاضلة ... ألا ترين أن هذه الرغبة فى التمتع بهذا الجو الروحانى هى أهم من موضوع عدم وجود فاصل بين النساء و الرجال بحجة أن الإمام قد يخطئ... بمعنى آخر كم مرة ممكن أن يسهو الإمام فى صلاته ... لا أعتقد أن ذلك يحدث بصفة يومية و لا حتى إسبوعية , و ربما إن قلت شهرية أكون مبالغاً ... ثم ... كم نسبة السهو الذى يترتب عليه " لخبطة " من مجموع السهو كله..... و لو حدث أنه تم تنفيذ رغبتك ... ثم حدثت تجاوزات ... و نتيجة ذلك منعت النساء كلية من الصلاة فى المسجد ... فماذا سيكون الموقف عندئذ ... النقطة الثانية .... النساء مأمورات بغض البصر تماماً كالرجال ...و فى حادثة الرجل الأعمى و نساء الرسول دليل ... عندما أمرهن أن تحتجبن عنه و هو الذى لا يبصر ... فلمّا قلن أنه لا يرانا ...قال صلى الله عليه و سلم لهن " أفلا ترينه " .... إذا فالخوف هو على النساء هنا و ليس على الرجال إذا ما ألغيت الفواصل ... عكس ما يعتقده البعض أنه خوفاً على الرجال ... و حتى فرصة أن ينظر الرجل إلى المرأة فى المسجد فى حالة عدم وجود حواجز أقل بكثير من فرصة أن تنظر المرأة إلى الرجل .... و لو سألت النساء اللواتى يصلين خلف الرجال دون حاجز بينهم ... فأنا متأكد أن الكثيرات منهن سيقلن أنهن يجدن صعوبة فى عدم الإلتفات إلى الرجال ... حتى و لو عن غير قصد ...و حتى النظر بقصد قد يقعن فيه ... فنحن نعلم النساء و فضولهن الشديد فى معرفة ذوق الرجال ... و قدرتهن التى لا تضاهى فى معرفة كل شئ يرتديه الرجل بنظرة واحدة .. و براعتهن التى لا تنافس فى إختلاف الأعذار التى تبرر لهن النظر إلى الرجال , دون أن يشعرن بذنب , مثلاً ... أن ذلك كان بدافع الفضول و ليس لغرض آخر .... النقطة الثالثة ... أن الرسول رغم أنه سمح للمرأة بالصلاة فى المسجد إلا أنه قال و صلاتها فى بيتها أفضل ... و ربما لهذا السبب... النقطة الرابعة ... ما هو الدليل على أن النساء كن يصلين خلف الرجال على عهد الرسول بطريقة تسمح لهن برؤية الرجال .أو أن يراهن الرجال .. أرجو ممن يعرف دليلاً من السنة أن يدلى بدلوه النقطة الخامسة ... يا أختنا الفريدة الفاضلة فى زمن نعانى فيه من مساوئ الإختلاط فى كل المجالات العامة ... لا أعتقد أن هذا ما ينقصنا ... أن ننقل الإختلاط إلى أماكن العبادة ... النقطة السادسة ... أخشى أن يبدأ الأمر بإزالة الفواصل ... ثم يتطور إلى إختلاط فعلى كما يحدث فى الكنائس , و السيناجوج... النقطة السابعة.... يقال أن المرأة عندما تريد شيئاً فإنها لا تطلبه بطريقة مباشرة ..و لكن تلتف حوله ... و عندما تشتكى من شئ فإنها لا تشتكى منه أيضاً بطريقة مباشرة ... أعرف ذلك عندما يكون سبب الشكوى غير مقنع ... و لا يرتقى لحجم الشكوى نفسها .... سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها بعيون أمريكية يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Farida بتاريخ: 25 نوفمبر 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 نوفمبر 2002 و الله يا استاذ سي فوود انا كنت قررت الا ارد على مداخلات بعينها من كتر ما طالنى من اتهامات باننى اسير عى درب فيفى عبده و نوال السعدواى و غيره من الكلام الفارغ المهم اننى لم استطع ان اتحمل اكتر من هذا انت بتقول " .... يقال أن المرأة عندما تريد شيئاً فإنها لا تطلبه بطريقة مباشرة ..و لكن تلتف حوله ... و عندما تشتكى من شئ فإنها لا تشتكى منه أيضاً بطريقة مباشرة ... أعرف ذلك عندما يكون سبب الشكوى غير مقنع ... و لا يرتقى لحجم الشكوى نفسها .... " فانا لا أعرف من اين اتييت بهذه الفراسه من ان المرأه ان ارادت شيئا فانها تلف و تدور و تدخل فى مواضيع جانبيه حتى تصل الى غرضها ... حكيم روحانى حضرتك ؟؟؟؟ هل هذا الكلام له سند فى الكتاب و السنه ولا ايه ..... و تفتكر انا كنت اقصد ايه ايها المسلم المفترض فيه حسن الظن ما علينا حضرتك بتقول انك تخشى ان يتم الختلاط و تحدث مشاكل و من ثم تمنع النساء من المساجد!!!! يا سلام ببساطه كده و مين اللى يمنعها الجماعت ام الوالى ام من الذى يحرم شيئا احله الله و هل هذا هو الحكم بالإسلام اللى بنبحث عنه الم تسمع عن المرأه التى حا ججت سيدنا عمر فى المسجد و قال أخطأ عمر و اصابت امرأه يا ... ترى كانت فى انهى دور لما قالت كده ....اما حكايه ان الستات ممكن يشتهوا الرجال او الأمر بغض البصر طب حا نغض الطرف عن ايه لما بيننا و بينهم حواجز !!!! و بتقول ما الدليل الم ترى الحجيج و المعتمرين !!!! ثالثا ممكن تدخل على موقع اسلام اون لاين و ترى رأى الشيخ القرضاوى و اليك ما كتبه الشيخ محمد الغزالى فى كتابه كنوز من السنه :" بعض الناس يشتغل بالأمور الفقهيه و بصيرتهم مصابه بالحول فهم يرون الحديث الضعيف و يغفلون عن المتواتر او يتبعون المشابه و ينسون المحكم و قد ينسون الكتاب و السنه جميعا و يحكمهم عرف شائع و اذا كثر هؤلاء الحول فى ثقافتنا الدينيه فمصير الأمه كلها الى ضياع أجمع الرواة و المؤرخون ان النساء كن سصلين فى المسجد النبوي من الفجر الى العشاء لم تخل جماعه من صفوفهن و امتدت تقاليد الخلافه عصر النبوة الى عصر الخلافه الراشده و لكن بعض الناس كره هذا ثم لما عجز عن منعهن رأى اسدال ستاره تحول بين رؤيتهن للرجال و لم يكن ذلك موجودا من قبل ثم رأى افرادهن بالصلاة فى طابق اعلى و قال لى احد الناس هذا لا يكفى لا بد من اسدال ستاره ايضا فقلت له انك عندما تدخل الى المسجد تتجه الى القبله فقال نعم قلت ما شأنك بهن قال ربما استدار احدنا و نظر الى اعلى فرأى النساء !! قلت له اذا كان قليل الأدب فمره بغض البصر .... وبعدا عن اللجاجه لم اقل له ان الستاره التى تطلبها بدعه لم يعرفها المسجد النبوى يوما ما فأى فقه هذا """" انتهى كلام الشيخ الغزالى رحمه الله تفتكر يا أستاذ الشيخ الغزالى كان بيلف و يدور و عاوز يوصل لإيه ؟؟؟ انا اعرف ان ديننا يؤخذ من الكتاب و السنه و ليس من المرضى النفسيين و مرضى القلوب ..... ارحمنا يا رب *اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس *اللهم و لى امورنا خيارنا و لا تول امورنا شرارنا * الساكت عن الحق شيطان أخرس * الشعوب تستحق حكامها رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
yasser6666 بتاريخ: 25 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 نوفمبر 2002 نقطة اخيرة احب ان اضيفها لهذا الموضوع وهي ان الذين يذهبون الي المساجد لا يقضون كل الوقت في الصلاة بداخله فانا اعرف من يحضر قبل الصلاة بساعة او نصف ساعة فقط لانتظار الصلاة والتامل في جو روحاني جميل وكذلك من يقضون نفس المدة بعد الانتهاء من الصلاة لا يبغون شيئا الا التفكر في حياتهم والتامل في خلق الله... ما اريد قوله انه لو ازيلت الحواجز واصبح من السهل ان يري الرجال النساء والعكس ...فاقول الله يعوض علينا بساعة الصفا مع النفس قبل وبعد كل صلاة أننـا ندفع ثمـن غالـي لسلبـيـتـنا وسكوتنـا والثمن قـابـل للارتفــاع الى أن تتعـدى تكلفـة السـكوت والخنـوع تكلفـة التغـيير وقتهـا فقـط قـد يحـدث التغـيـيـر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MuslimaEgyptian بتاريخ: 25 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 نوفمبر 2002 السلام عليكم، شكرا للأخت فريده على فتح نقاشات معاصره تتعلق بالدين نستفيد منها سويا... لا أجد ما اضيفه على الأخوه الأفاضل الذين ذكروا محاسن الفصل بين الرجال والنساء بالمساجد مستعينين بالمواقف التى وردت بالدين لتؤيد ذلك ...وأحب ان أضيف هذا الحديث الذى يؤيد فضل الفصل أيضا: صحيح مسلم حدثنا زهير بن حرب حدثنا جرير عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها حدثنا قتيبة بن سعيد قال حدثنا عبد العزيز يعني الدراوردي عن سهيل بهذا الإسناد فالمراد بالحديث صفوف النساء اللواتي يصلين مع الرجال وإنما فضل آخر صفوف النساء الحاضرات مع الرجال لبعدهن من مخالطة الرجال ورؤيتهم وتعلق القلب بهم عند رؤية حركاتهم وسماع كلامهم ونحو ذلك , وذم أول صفوفهن لعكس ذلك قال النووي في شرح مسلم : قوله صلى الله عليه وسلم " لا تمنعوا إماء الله مساجد الله " , هذا وشبهه من أحاديث الباب ظاهر في أنها لا تمنع المسجد لكن بشروط ذكرها العلماء مأخوذة من الأحاديث وهي أن لا تكون مطيبة ولا متزينة , ولا ذات خلاخل يسمع صوتها ولا ثياب فاخرة , ولا مختلطة بالرجال التوقيع مغلق للتحسينات :) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Seafood بتاريخ: 25 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 نوفمبر 2002 سيدتى ... يبدو أنك لم تقرأى أول سطر فى المداخلة و الذى قلت فيه بالحرف الواحد ... بعض النقاط ... أذكرها دون الإفتاء هل هذا الأمر ... جائز أم غير جائز ... و معنى ذلك أننى لم أفتى بشئ و إنما عرضت نقاط متعلقة بالموضوع .... و تركت الحكم لمن يقرأ .... ثانياً.... فانا لا أعرف من اين اتييت بهذه الفراسه من ان المرأه ان ارادت شيئا فانها تلف و تدور و تدخل فى مواضيع جانبيه حتى تصل الى غرضها ... حكيم روحانى حضرتك ؟؟؟؟ لم تقرأى سيادتك أيضاً كلمة " يقال " أن المرأة ... أى أنه ليس رأيي حتى تقولى من أين لك بهذه الفراسة .... و هذا الكلام يقوله الأمريكان حولى .. و ليس المتشددين كما قد يتصور البعض ....و لم أجد داعى لهذه الجملة التهكمية ... حكيم روحانى حضرتك ؟؟؟؟... ثالثاً و تفتكر انا كنت اقصد ايه ايها المسلم المفترض فيه حسن الظن و الله أنا كان ظنى حسن ... و أعتقد أنك أنت التى أسأت الظن .... و الأمثلة عديدة لما إعتقدت أنك قد تكونى قصدتيه و كلها أسباب بريئة ... 1- أن المرأة قد ترى أن إسدال ستار ليعزلها عن الرجال فيه إيحاء بأن المرأة منبوذة... و بدلاً من أن تشتكى من ذلك ... تشتكى من اللخبطة أثناء الصلاة إن أخطأ الإمام ... و هو سبب لم يكن كافى فى نظرى ... لأنه نادر الحدوث ... 2- بعض الناس يعانون من عرض الclustrophobia , و هو منتشر أكثر عند النساء , و هو الخوف من الأماكن الضيقة , و لذلك قد تخجل المرأة من هذه الشكوى( من الأماكن الضيقة ) , و تجد البديل فى أن الإمام قد يخطأ و يسبب اللخبطة ... 3- قد يكون السبب الحقيقى عدم إهتمام القائمين على المسجد بالمكان المخصص لصلاة النساء , فيكون غير صحى , أو قليل التهوية , أو غير مريح ...و هكذا بدلاً من أن تشتكى المرأة من هذا الموضوع فإنها تلجأ إلى سبب آخر ...و هو فى هذه الحالة... أن الإمام قد يخطأ و يسبب اللخبطة ... و أتمنى أن لا يكون قولك هذا يشير إلى معنى خبيث حاشى لله أن أكون قصدته ... و لا أدرى لماذا إعتبرت أن ذلك نقيصة فى المرأة أن تلتف حول السبب الأساسى و تعتذر بعذر آخر ... أنا أرى أن ذلك يتوافق مع طبيعة المرأة الحساسة .. و التى تجعلها تلمح و لا تصرح ... و " الحدق يفهم " ....كما يقال ... اما حكايه ان الستات ممكن يشتهوا الرجال او الأمر بغض البصر طب حا نغض الطرف عن ايه لما بيننا و بينهم حواجز !!!! هذه الجملة لم أفهمها و تحمل تناقض لذلك لا أستوعبها ,,, و عليه فلن أجيب عليها ..... تفتكر يا أستاذ الشيخ الغزالى كان بيلف و يدور و عاوز يوصل لإيه ؟؟؟ و هذا يؤكد لى أنك أسأت الظن بى ... سامحك الله .... انا اعرف ان ديننا يؤخذ من الكتاب و السنه و ليس من المرضى النفسيين و مرضى القلوب ..... ارحمنا يا رب أسلوب تهكمى إخر لم نعتد عليه منك يا إختنا الفاضلة , و أتمنى أن يكون مجرد رد فعل إنعكاسى لسوء ظنك فيما قلت .... و أخيراً كل ما أوردتيه حتى الآن لم يؤكد بالدليل القاطع أن صلاة المرأة فى المسجد أيام الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم .. لم يكن بدون حاجز بين النساء و الرجال ... أرجو ممن عنده علم أكثر بالسنة أن يدلى بدلوه .... و رغم أنك قلت انا اعرف ان ديننا يؤخذ من الكتاب و السنه إلا أنك أوردت لنا رأى يعتمد على الرواة و المؤرخين .....أجمع الرواة و المؤرخون ان النساء كن سصلين فى المسجد النبوي من الفجر الى العشاء مرة أخرى أنا لا أفتى بغير علم ... كل ما أود قوله أن أضرار الفصل بين النساء و الرجال فى الصلاة ... أقل من أضرار عدم الفصل بينهم .... أم كونه جائز أم لا فهو ليس من إختصاصى سلام عليكم سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها بعيون أمريكية يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MuslimaEgyptian بتاريخ: 25 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 نوفمبر 2002 وهب أن الرسول لم يمنع ذلك لاعطاء فرصة للمسلم الجاد لاختيار شريكة حياته من المسجد من الأخوات المسلمات والتى تراعى دينها ومتمسكة بتعاليم دينها والمداومة على الصلاة بالمسجد فى مواعيدها وان لم يرها من على بعد كلمح البصر مع غض النظر مؤمنة وخاشعة لربها فأين يراها وخاصة أن المتدينات لا تغادرن بيوتهن الا للصلاة فى المسجد فقط وربما هذه هى الفرصة لاكرامهن بزوج يرعى الله فى نفسه وفى زوجته وبيته ولا يمنع أن نفترض حسن النية قبل سوءها المسجد المفروض انه بيقوم بأدوار عديده الى جانب كونه مكان للعباده...(كالعمل فى خدمه شؤون الجاليه المهاجره، مدرسه للأطفال، ملتقى للتعارف العائلى) فلا غبار على ذلك مع فى نفس الوقت مراعاه فضل الفصل اوقات العباده كالصلاه والإعتكاف وهكذا..ومساجد كثيره تفعل ذلك...وتجمع بين الأثنين.. التوقيع مغلق للتحسينات :) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MuslimaEgyptian بتاريخ: 25 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 نوفمبر 2002 اوكيه...عاده لا احب التطرق الى أمور شخصيه...ولكن ها هو إعتراف عن تجربتى الشخصيه...فسبحان الله، كنت دائما أتزمجر من دوشه الستات وأولادهم التى تستصعب متابعه القارئ او الخطيب اللى ساعات مش بنشوفه أصلا ـ شئ أحسد الرجال عليه لإتاحه المجال لهم للتركيز اكثر منا - ألا وإننى أعترفت فى قراره نفسى إن درجه التركيز "تقل" فى المساجد التى تسمح الإختلاط وقت الصلاه..جزء منه ما قاله الأخ سيفود عن الفضول الذى يشتت التركيز...والآخر هو ان عندما يأتى رجال متأخر للصلاه ويأتون من مواقع يستسهل عليهم رؤيتنا ونحن راكعون او ساجدون..بيكون الوضع Very uncomfortable ... وكفايه الذنوب اللى بنشيلهالهم بره، يبقى نعتقهم جوه :lol: واللى يقول حصل إيه لغض البصر الذى أومر به الرجال، فأقول إننا بنضحك على أنفسنا ...فالحقيقه البشريه تجعلنا نستنتج فضل الفصل وقت الصلاه والتعبد... فإلى جانب كونه الشئ الأحسن فيجب علينا متابعته حسب تعاليم الرسول عليه الصلاه والسلام التى ذكرت...فما ذكرته هو ما جعلنى شيئا بشيئا ارى والمس فضل الفصل *تعقيب، المداخله الأخيره والتى علقت فيها على رد الأخ رجب أظن انها بخارج موضوعنا ونسيت ان اذكر ذلك...فالحديث عن الفصل وقت الصلاه ولم يذكر أحد ان يمنع النساء من المساجد كليا...وخاصا انه أمر لم يحرم... التوقيع مغلق للتحسينات :) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 26 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 نوفمبر 2002 النقطة الثانية .... النساء مأمورات بغض البصر تماماً كالرجال ...و فى حادثة الرجل الأعمى و نساء الرسول دليل عندما أمرهن أن تحتجبن عنه و هو الذى لا يبصر ... فلمّا قلن أنه لا يرانا ...قال صلى الله عليه و سلم لهن " أفلا ترينه " .... إذا فالخوف هو على النساء هنا و ليس على الرجال إذا ما ألغيت الفواصل ... عكس ما يعتقده البعض أنه خوفاً على الرجال الحديث فيه كلام عن صحته او انه خاص بامهات المؤمنين فقط، و هناك حديث فاطمة بنت قيس و اعتدادها عند ابن ام مكتوم، و حديث عائشة و نظرها الى لعب الاحباش في المسجد بحرابهم انظر اراء العلماء هنا، الكثير يقول ان حكم المرأة غير حكم الرجل http://www.saaid.net/Doat/Zugail/136.htm و حتى فرصة أن ينظر الرجل إلى المرأة فى المسجد فى حالة عدم وجود حواجز أقل بكثير من فرصة أن تنظر المرأة إلى الرجل .... و هل لم يفكر الرسول في هذا؟ لماذا نضيق ما وسعه هو علينا؟ فنحن نعلم النساء و فضولهن الشديد فى معرفة ذوق الرجال ... و قدرتهن التى لا تضاهى فى معرفة كل شئ يرتديه الرجل بنظرة واحدة .. و براعتهن التى لا تنافس فى إختلاف الأعذار التى تبرر لهن النظر إلى الرجال , دون أن يشعرن بذنب , مثلاً ... أن ذلك كان بدافع الفضول و ليس لغرض آخر .... كل واحدة و دينها، و كل واحد و دينه و لو اتبعنا تحريم كل شئ لان فيه احتمال بسيط ان عدد بسيط من الناس سيسئ استخدام هذا الشئ، لما بقي لنا اي شئ حلال من اصله النقطة الرابعة ... ما هو الدليل على أن النساء كن يصلين خلف الرجال على عهد الرسول بطريقة تسمح لهن برؤية الرجال .أو أن يراهن الرجال .. أرجو ممن يعرف دليلاً من السنة أن يدلى بدلوه الدليل مطلوب منك انت، لان الامور مباحة الى ان يثبت عكس ذلك بنص و انظر اللينك اعلاه، و فيها انهن كن يأتين المسجد بدون حاجز اما حديث صفوف النساء و الرجال اللي اوردته مسلمة مصرية، فليس على الوجوب، بل الافضلية، لانه لا توجد عقوبة على من يصلي في الصفوف الشرار و موضوع ان الرجالة بتعدي وراء الستات و هي بتصلي، عيب في تصميم المسجد و لا يجب ان يكون الامر هكذا، و لا نعمم الاستثناء الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Farida بتاريخ: 26 نوفمبر 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 نوفمبر 2002 الأخ الطفشان و الأخوة واحد و رجب شكرا على ارائكم و بقيه الأخوة شكرا على مساهماتكم و الله ابغى من اثاره هذه المواضيع ان تأخذ المرأه المسلمه ما تستحقه من احترام و مكانه أخذتها فى عهد الرسول و الصحابه ثم سحبها منها المتأسلمون و المغالون و ربنا معانا جميعا *اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس *اللهم و لى امورنا خيارنا و لا تول امورنا شرارنا * الساكت عن الحق شيطان أخرس * الشعوب تستحق حكامها رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
wa7d بتاريخ: 27 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 نوفمبر 2002 ابغى من اثاره هذه المواضيع ان تأخذ المرأه المسلمه ما تستحقه من احترام و مكانه أخذتها فى عهد الرسول و الصحابه ثم سحبها منها المتأسلمون و المغالون و ربنا معانا جميعابعد قراءة بعض المداخلات حمدت ربنا مرتين مره : لأننى رجل . ومره أخرى : لأن اللّه سبحانه قد حرم برحمته وأد البنات . لأنه إذا لم تُحرم ـ قتل البنات بالوأد لكان ـ بلاشك ـ بعض الآباء والأمهات قد قاموا بوأد بناتهم . والأعذار جاهزه من زمان وزاد عليها ان عدد البنات زاد ستة مرات عن عدد الولاد ، ووجب تقليل عدد البنات . ولكن الخوف انهم يجدوا طريقة للف حول الآية الكريمة ـ زى محاولة اللف حول سنة الرسول فى الجامع، يعنى بلاش الوأد علشان حرام ، لكن ممكن إستخدام سموم أو الابر التى تعطى للقطط لقتلها . رحمتك يارب . إن القرآن الكريم قد برأ حواء من تهمة اغراء آدم ليأكل من الشجرة التى أمرهم اللّه بعدم الأكل منها وعرفنا أن الشيطان هو الذى اغراهم سويا بالأكل ـ يعنى حواء ليست السبب فى خروجنا من الجنة ـ يبأه ليه نكره الستات ؟؟!!! والحقيقه الرجل الذى تغريه سيده تصلى فى جامع ، حقيقى يعنى رجل مريض ولابد يشوف دكتور فى الحكايه دى ، وإلى أن يشفى بلاش يروح الجامع ، وإذا كان فى وظيفة ذو مركز يستقيل فورا لأنه ضعيف وبنت خوجايه أى كلام حتخليه يطلع كل الأسرار اللى عنده . زى ما عمل المشير عامر وضيعنا . سترك يارب . أنصر أخاك ظالما أو مظلوما رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Seafood بتاريخ: 27 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 نوفمبر 2002 دخلت مساجد فى أمريكا ... لا يتم فيها الفصل بين النساء و الرجال .... كان بعض النساء فيها غير محجبات ... و بعضهن كن يخلعن الحجاب بين الركعات فى صلاة التراويح ... فأيقنت أن الرسول لا ينطق عن الهوى ... عندما قال و صلاتها فى بيتها أفضل .... سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها بعيون أمريكية يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 27 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 نوفمبر 2002 دخلت مساجد فى أمريكا ... لا يتم فيها الفصل بين النساء و الرجال .... كان بعض النساء فيها غير محجبات ... و بعضهن كن يخلعن الحجاب بين الركعات فى صلاة التراويح ... فأيقنت أن الرسول لا ينطق عن الهوى ... عندما قال و صلاتها فى بيتها أفضل .... موطأ مالك عن عاتكة بنت زيد بن عمرو بن نفيل امرأة عمر بن الخطاب أنها كانت تستأذن عمر بن الخطاب إلى المسجد فيسكت فتقول والله لأخرجن إلا أن تمنعني فلا يمنعها في صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تمنعوا إماء الله مساجد الله إذا استأذنت أحدكم امرأته إلى المسجد فلا يمنعها أن عبد الله بن عمر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا تمنعوا نساءكم المساجد إذا استأذنكم إليها قال فقال بلال بن عبد الله والله لنمنعهن قال فأقبل عليه عبد الله فسبه سبا سيئا ما سمعته سبه مثله قط وقال أخبرك عن رسول الله صلى الله عليه و بعدين اقرا دي، عشان تشوف وجهة نظر ستات في امريكا http://www.zawaj.com/articles/make_way_for_women.html الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Farida بتاريخ: 27 نوفمبر 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 نوفمبر 2002 بدأنا من طلب العوده الى ايام الرسول فى عذم الفصل بين الرجال و النساء فى الصلاة و انتهينا بطلب البعض الا تصلى المرأه فى الجامع امرنا غريب و الله ان يكون هناك غيورين على الدين اكثر من الرسول نفسه و انهم يروا ان المرأه هى السبب فى كل البلاوى و حجتهم ان ليس هناك فتنه اشد على الرجال من النساء ... اليس الله سبحانه و تعالى من قال ان المال و الأولاد فتنه ايضا فلماذا نأخذها على محمل ان النساء ضرر و ليس على محمل انهن مثل المال و الأولاد ينشغل الرجل بهم و بحبهن و لا يستغنى عنهن .. الشيخ الغزالى رحمه الله له كتاب اسمه سر تأخر العرب و المسلمين و بين ان الأسباب ترجع الى طبيعه العرب القبليه و العصبيه و الجاهليه و التى استطاع الإسلام ان يسمو بها و لكن نتيجه البعد عن الدين عادت هذه التقاليد الجاهليه لتحكم العرب مرة اخرى و اظهر ان اول خلل حدث فى الأمه هو نظام الحكم و الخلل التانى هو النظرة الدونيه للمرأه على انها متاع فقط و من كلماته " الحق ان نصوصا صحيحه اهملت عمدا او حرف معناها و قدمت عليها أحادي موضوعه تحض على جعل النساء اميات او اخبار واهيه تفيد ان المرأه لا ترى احد و لا يراها احد و هى اثار منكره تخالف مخالفه جليه ما ثبت عن السلف الأولين بطريق التواتر او الصحه و قد اخذ المسلمون فى تجهيل النساء و اهمالهن حتى اصبحن فى العصور الأخيره من سقط المتاع و اصبحت الأنوثه رمز الهوان و تفاهة الشأن ....." " ان لأوامر الله العليا مكانتها العاليه و انى لأرفض اعطاء هذه المكانه تقاليد قبليه ما أنزل الله بها من سلطان ... ان المسلمين فى العصور الأخيرة فتكت بهم اميه شديده و كانت بالنساء افتك و اختفت حقيقه الإنسان وراء تزاويق و مراسم مفتعله و كان نصيب النساء ان اصبحن اجسادا تلف فى ثياب و تربى وراء الأبواب فلا علم ولا عمل و لا رأى و لاعباده ولا حهاد ...." من المحزن ان ينتقل ازدراء الأنوثه من تقاليد العرب و الصعاليك فى جاهليتهم الى المجتمع الإسلامى و يظهر هذا الإزدراء فى افكار و احكام و اخلاق تشيع بين الناس و كأنها تعاليم دين بل لقد حرف الكلم عن موضعه و أولت نصوص و ضعف صحيح و صح ضعيف لا لشئ الا لغمط الأنوثه و اكاد اجزم ان سوء التربيه فى قرون مضت الى يوم الناس هذا يرجع الى جهالة النساء و عجزهن اللا عن الوظائف الطبيعيه " ان جمهرة علماء الدين و ضعت صعوبات رهيبه امام تعليم النساء و لم تستسلم الا كارهه و هى الأن تضع ذات الصعوبات امام تردد المرأه على المسجد اما بقيه المقررات الإسلاميه فهم يقاومونها كما يقاومون الكفر " رحمه الله عليه *اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس *اللهم و لى امورنا خيارنا و لا تول امورنا شرارنا * الساكت عن الحق شيطان أخرس * الشعوب تستحق حكامها رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
etreby بتاريخ: 27 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 نوفمبر 2002 و ما زلنا نتكلم عن موضوع فصل الرجال و السيدات فى المسجد. طيب إيه رأيكم أنا عندى حل مناسب يمكن ينفع. لو جعلنا هذا الفاصل من زجاج الفيميه بحيث لا يستطيع الرجال روئية السيدات بينما تستطيع السيدات أن تتابع الصلاة مع الإمام. أنا بتكلم بجد و الله العظيم و مش بهزر. إيه رأيكم ؟؟؟ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 28 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 نوفمبر 2002 الاخت فريدة كلامك صحيح 100% الموضوع يبدأ بشئ اباحه الرسول، ثم لظروف ما تغير عبر العصور و حبة حبة تلاقي ان المتغير اصبح هو الاصل، و ان ما اباحه الرسول لغي من حساباتنا بالكامل ثم من يريد ان يرجع الى اشياء فعلها الرسول يقابل بمعارضة شديدة ضد التيار، كانه اتى بضلال و مثال فصل النساء يصبح، كما قلتي، ان تصلي المرأة في البيت افضل و النتيجة ان الحنيفية السمحة تصبح متشددة متقوقعة متزمتة و من الامثلة مثلا، وجوب تغطية الوجه في السعودية مثلا، و هو و ان كان امر موجود في الشرع، فهناك دلائل اخرى في السنة على ان كشف الوجه كان موجود ايضا، و لا اعتراض عندي لمن تريد ان تفعل ذلك مث تجد بقدرة قادر، ان النقاب اصبح حراما، نعم النقاب، و ليس كشف الوجة! و كشف الوجه اصبح فجورا لا تفعله الا المنفلتة و الغيت الاراء القائلة بجواز كشف الوجه، و كأنها لم تكن موجودة اساسا و عندك قيادة المرأة للسيارة، و استخراج بطاقة هوية منفصلة لهم عن الزوج و انظر الى كم الهجوم على هذه الاشياء، بحجة انها ضد الدين، و مدعاة للفجور و الفسق لا حول و لا قوة الا بالله الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Farida بتاريخ: 28 نوفمبر 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 نوفمبر 2002 يا أخ اتربى لا داعى للتريقه و ايه الراجل ده اللى حايموت على روحه لما يشوف ست و فين فى الجامع طب بذمتك ما دا يفعل مع الستات الكاسيات العاريات اللى فى الشارع و اللى مش عارف يقولهم بم بس بيتشطر على الستات اللى فى الجامع اللى اصلا ملتزمات فى القول و الفعل و الله حاحه تحزن اين الوسطيه يا إما واحده ماشيه على حل شعرها يا إما واحده قاعده فى البيت ما فيش وسط ما فيش امرأه مسلمه ملتزمه و عامله و صالحه ..... الأخ الطفشان انا عرفت ليه انت طفشان كان نفسى و الله اكون طفشانه زيك بس انا باحاول اغير هنا المهم ديننا اسمه الإسلام اى التسليم لإراده الله دون اهواءنا و عاداتنا و بالتالى النظره الدونيه للمرأه و حسبها انها بنص راجل ليس فيها تسليم بما امر به الله و سنه الرسول و سؤالى بعد وفاة الشيخ الغزالى و بعد عمر طويل الشيخ القرضاوى من سيبقى ليدافه عن الإسلام الوسط الذى نتمناه جميعا و نخشى الا يتحقق اذا اتى للحكم متأسلمون مغالون متطرفون *اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس *اللهم و لى امورنا خيارنا و لا تول امورنا شرارنا * الساكت عن الحق شيطان أخرس * الشعوب تستحق حكامها رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Seafood بتاريخ: 28 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 نوفمبر 2002 دخلت مساجد فى أمريكا ... لا يتم فيها الفصل بين النساء و الرجال .... كان بعض النساء فيها غير محجبات ... و بعضهن كن يخلعن الحجاب بين الركعات فى صلاة التراويح ... فأيقنت أن الرسول لا ينطق عن الهوى ... عندما قال و صلاتها فى بيتها أفضل .... موطأ مالك عن عاتكة بنت زيد بن عمرو بن نفيل امرأة عمر بن الخطاب أنها كانت تستأذن عمر بن الخطاب إلى المسجد فيسكت فتقول والله لأخرجن إلا أن تمنعني فلا يمنعها في صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تمنعوا إماء الله مساجد الله إذا استأذنت أحدكم امرأته إلى المسجد فلا يمنعها أن عبد الله بن عمر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا تمنعوا نساءكم المساجد إذا استأذنكم إليها قال فقال بلال بن عبد الله والله لنمنعهن قال فأقبل عليه عبد الله فسبه سبا سيئا ما سمعته سبه مثله قط وقال أخبرك عن رسول الله صلى الله عليه و بعدين اقرا دي، عشان تشوف وجهة نظر ستات في امريكاhttp://www.zawaj.com/articles/make_way_for_women.html لماذا يا أخ طفشان تصر دائما على تغيير دفة الحوار فى إتجاه يخول لك الرد بما تريد .... لماذا أولت قول الرسول بأن " صلاتها فى بيتها أفضل " على أنه منع لها من الذهاب إلى المسجد للصلاة .. ثم أتيت بأحاديث لتقيم علينا الحجة و كأننا نريد أن نمنع نساءنا من المساجد .. لماذا خلط الأوراق دائما و لمصلحة من ... إن البعض يعتقد أن الحاجز بين النساء و الرجال مجرد ستار سينزاح و " يا دار ما دخلك شر " ... و هذا تسطيح للأمور لا نرضاه ... و لقد رأيت مسجدا يخرج فيه النساء و الرجال من باب واحد .. و خارج المسجد وقف الشباب و الفتيات يتحدثون و بصوت عال لا يخلو من ضحكات و كان منهم من يدخن السجائر .. و كأننا فى ناد .... عندما بدأت المرأة فى السفور لم يكن أحد يتوقع أنه سيأتى اليوم الذى تدخن فيه الفتيات الشيشة على المقاهى .. و تعرى بطونها دون حياء .. و تتزوج عرفيا دون علم الأبآء ... و لو وقف الناس ساعتها وقفة جادة أمام السفور ما وصلنا إلى تلك المرحلة ... و لكنها اللامبالاة و النظرة الضيقة القصيرة التى لا ترى أبعد من قدميها دون الأخذ فى الإعتبار ما قد يجرنا هذا التصرف إليه.... إن الحاجز ما بين النساء و الرجال ليس مجرد ستارة ستنزاح .. و لكنه " سد " إن إنهار فسيعقبه شلالات من الماء ... إنه قطعة الدومينو الأولى التى إن مالت مجرد ميل وقع على إثر ذلك كل القطع بعدها ...و لن نمل أن نحذر من تبعات تصرفات كهذه و قد رأينا بأعيننا ما جره التساهل علينا من ويلات ... و لن نعير إهتماما كثيرا لما يقال من أننا نعقد الأمور و أننا ضيقي الأفق إلى ما هنالك من إتهامات سابقة التعبئة ... إتهامات تلقى جزافا كلما ثار النقاش حول مواضيع كهذه ... إن ضيق الأفق هو من يوسع أفقه فى المكان و يضيقه فى الزمان .. فينظر حوله و لا ينظر خلفه أو أمامه .. فلا يعتبر بأحداث سابقة و لا يشغل فكره بما قد يؤدى إليه تصرف ما مستقبلا .. لأن العواقب لا تعنيه بقدر ما يعنيه المساحة من الحرية و التجاوزات التى يتحرك فيها ... أما من سيأتى بعده فلا يهمه كثيرا ... و لا يهمه ما سيعانى منه .... سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها بعيون أمريكية يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان