الطفشان بتاريخ: 6 ديسمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 ديسمبر 2002 الاخ شرقية لما شفته على التلفزيون قبل سنوات، سئل عن اشياء مما قلتها، و لكن اجابته لم تكن كما تقول، و هذا كان من سنوات و لا اذكر بالضبط و على العموم، ان كان قال ما ذكرته، فلا اوافقه عليه و لكن اوافقه في: - رفض التوريث - الدعوة الى الحرية - الدعوة الى الشفافية و المسئولية - مراقبة الانتخابات و نزاهتها كل هذا نتفق عليه انه مطلوب، و لم يقم به احد كما قلت، الراجل عنده حتة لاسعة شوية، و عايش في عالم تاني، و مش عارف يقول ايه و ما يقولش ايه الشكال عندي هو : ان الكثير منا يرفض التعاون مع اي شخص اخر من خط فكري مختلف على اهداف غير مختلف عليها مثلا تجد القومي او العلماني يرفض ان يتعاون مع الاسلامي بزعم انه ظلامي و رجعي و الاسلامي يرفض العلماني او القومي بزعم انه ضد الدين و هكذا و النتيجة ان هناك اشياء تواجهنا جميعا كمصريين بغض النظر عن الانتماء، مثل الديكتاتورية، احتكار السلطة، التوريث، حرية الانتخابات، حرية تكوين الاحزاب، الفساد، الاقتصاد، قانون الطوارئ، الخ و لكن لا نرى اي تعاون من المصريين كمصريين كلهم في الهم سوا على ازاحة هذه الاثقال، بالرغم من اتفاق معظمنا انها شر لابد التخلص منه معظمنا ينتظر ان يتفق الكل على مرجعية هي مرجعيته اولا، ثم اخذ الخطوات بعد ذلك و هذا لن يحدث و النتيجة هي اننا في نفس الدائرة المغلقة، نتخانق مع بعض في مسميات الانتماء و سفاسف، و الشر من حولنا ينتشر و يزيد الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sharkiah بتاريخ: 7 ديسمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 ديسمبر 2002 الاخ شرقيةلما شفته على التلفزيون قبل سنوات، سئل عن اشياء مما قلتها، و لكن اجابته لم تكن كما تقول، و هذا كان من سنوات و لا اذكر بالضبط و على العموم، ان كان قال ما ذكرته، فلا اوافقه عليه و لكن اوافقه في: - رفض التوريث - الدعوة الى الحرية - الدعوة الى الشفافية و المسئولية - مراقبة الانتخابات و نزاهتها كل هذا نتفق عليه انه مطلوب، و لم يقم به احد كما قلت، الراجل عنده حتة لاسعة شوية، و عايش في عالم تاني، و مش عارف يقول ايه و ما يقولش ايه الشكال عندي هو : ان الكثير منا يرفض التعاون مع اي شخص اخر من خط فكري مختلف على اهداف غير مختلف عليها مثلا تجد القومي او العلماني يرفض ان يتعاون مع الاسلامي بزعم انه ظلامي و رجعي و الاسلامي يرفض العلماني او القومي بزعم انه ضد الدين و هكذا و النتيجة ان هناك اشياء تواجهنا جميعا كمصريين بغض النظر عن الانتماء، مثل الديكتاتورية، احتكار السلطة، التوريث، حرية الانتخابات، حرية تكوين الاحزاب، الفساد، الاقتصاد، قانون الطوارئ، الخ و لكن لا نرى اي تعاون من المصريين كمصريين كلهم في الهم سوا على ازاحة هذه الاثقال، بالرغم من اتفاق معظمنا انها شر لابد التخلص منه معظمنا ينتظر ان يتفق الكل على مرجعية هي مرجعيته اولا، ثم اخذ الخطوات بعد ذلك و هذا لن يحدث و النتيجة هي اننا في نفس الدائرة المغلقة، نتخانق مع بعض في مسميات الانتماء و سفاسف، و الشر من حولنا ينتشر و يزيد الأخ الطفشان كلامك جميل ومنطقى ؛ ولكن ياسيدى الفاضل هو وأمثاله لا ولن يحسبوها كما تقول أنت ؛ هم يمثلون طرح ونهج سيفرض من الآن وصاعدا بالقوه وليس بالحوار أو الإقناع أو التلاقح بين الأفكار ؛ هو وأمثاله سيكون الغرب وراءهم مهددا ومتوعدا لنا بسياط الإقتصاد والسياسه والمنظمات العالميه لكى نقبل نهجهم ولو بالقوه ؛ يعنى بالبلدى شروه كامله لاتتجزأ منها الأشياء التى تفضلت أنت بذكرها وفوق البيعه بالدراع كمان أفكارهم وتطبيقاتهم عن حقوق الإنسان وحقوق الأقليات وحقوق المرأه والحريات الدينيه .... إلى آخر المنظومه التى يعلمها الجميع ما تقوله أنت مثاليات لن تتحقق إلا فى اليوتوبيا بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 9 ديسمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 ديسمبر 2002 اخي العزيز شرقية ارجو ان يتسع صدرك لما ساقول، لا اعنيك انت بالذات في هذا، و لكن عقلية انتشرت بيننا فصارت عقبة لنا، و لذلك ساقول ما ساقول على سبيل العموم، و ليس لك انت بالذات ولكن ياسيدى الفاضل هو وأمثاله لا ولن يحسبوها كما تقول أنت ؛ هم يمثلون طرح ونهج سيفرض من الآن وصاعدا بالقوه وليس بالحوار أو الإقناع أو التلاقح بين الأفكار المشكلة هي اننا نقول "هم"، و "هم" يقولون "نحن"، و الاتهام هو هو متبادل من الناحيتين (التاني هو اللي مش عايز، لو عليا اتا موافق، بس هم اللي وحشين!) فالاسلاميون يقولون ما قلته انت و العلمانيون و اليساريون يرمون الاسلاميون بنفس التهمة (التكفير سلاح، الخ) و اليساريون يقولون الليبراليون لا يتعاونون، الخ و ما هي نتيجة عدم تعاون التيارات السياسية و الفكرية المختلفة على الاصلاخ و التغيير؟ المستفيد الوحيد من هذا هو النظام الحاكم الان، و بقاؤه في مكانه لا يتزحزح عقود طالت و ستطول و الخاسر الوحيد هو الشعب كله و الوضع الذي آلت اليه البلد، و سيظل كذلك الى ان نتعلم كيف نتعاون فيما نتفق فيه هو وأمثاله سيكون الغرب وراءهم مهددا ومتوعدا لنا بسياط الإقتصاد و السياسه والمنظمات العالميه لكى نقبل نهجهم ولو بالقوه هذه حجة على عدم التعاون، فيما اراه كل تيار ينظر الى التيارات الاخرى بشك شديد و بحث في النوايا تخيل انه حدثت اتخابات نزيهة اليوم، و لم يفز احد باغلبية، و اضررنا الى تشكيل حكومة ائتلافية ماذا سيكون الوضع ساعتها؟ يعنى بالبلدى شروه كامله لاتتجزأ منها الأشياء التى تفضلت أنت بذكرها وفوق البيعه بالدراع كمان أفكارهم وتطبيقاتهم عن حقوق الإنسان وحقوق الأقليات وحقوق المرأه والحريات الدينيه .... إلى آخر المنظومه التى يعلمها الجميع كلنا يتفق ان التغيير مطلوب و الاصلاح مطلوب و الحريات مطلوبة و العاء قانون الطوارئ مطلوب و نزاهة الانتخابات مطلوبة و القضاء على الفساد مطلوبة اتفاقنا على اشياء اكثر من اختلافنا، و لكن يبدوا اننا كمصريين في جيناتنا و تركيبنا النفسي، ان اي اختلاف هو النهاية و القاصمة و مطارق الحداد بيننا هذا جزء من نضج الشعوب سياسيا و نحن لم نصل لهذا بعد الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Taher Deyaa بتاريخ: 16 ديسمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 ديسمبر 2002 ممنوع الكتابة بغير اللغة العربية . الادارة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
AlwaysDream بتاريخ: 21 ديسمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 ديسمبر 2002 مع احترامي للجميع هل يعرف احد هل وجه التحديد عريضة الإتهام للدكتور سعد الدين إبراهيم وما هو تشويه سمعة مصر والعالم أصبح قرية كونية وفضايح مصر معروفة للقاصي والداني وهل يعقل ان يحاسب وبسجن احد بسبب افكاره فالرجل لم يتعرض للدين أو العقيدة فلماذا اذا يحاكم بل ويدان ب7 سنين الإخوة اعذروني فان اعلامنا الحكومي ضللكم حتى اصبحت اغلبية الشعب تظنة جاسوس الأخ العزيز جدا الطفشان احييك على رجاحة عقل أنا أعترف أننى لم أقرأ للدكتور سعد أى كتاب ؛ بل لاأعلم إن كانت له كتب مطروحه أصلا ؛ ولكنى شاهدته أكثر من مره فى حوارات تليفزيونيه ومنها واحد مع لارى كنج فى السى إن إن كان يصف نفسه فيه كمفكر إسلامى وأيضا قرأت له عده مقالات ومقالات لآخرين تتحدث عن أبحاثه فإستطعت أن ألم بأساس خطه الفكرى على الأقل الأخ شرقية هذة الفقرة يجب ان تكو في بداية حديثك واذا سلمنا جدلا بصحة ما قلت عن افكار الرجل هل يقل ان يحاكم بسبب افكاره الفكرة سنظل موجودة حتى لو مات الرجل فالفكر يموت فقط باثبات خطأه لماذا نكره الأفكار الجديدة الى هذا الحد!! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sharkiah بتاريخ: 23 ديسمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 ديسمبر 2002 أنا أعترف أننى لم أقرأ للدكتور سعد أى كتاب ؛ بل لاأعلم إن كانت له كتب مطروحه أصلا ؛ ولكنى شاهدته أكثر من مره فى حوارات تليفزيونيه ومنها واحد مع لارى كنج فى السى إن إن كان يصف نفسه فيه كمفكر إسلامى وأيضا قرأت له عده مقالات ومقالات لآخرين تتحدث عن أبحاثه فإستطعت أن ألم بأساس خطه الفكرى على الأقل الأخ شرقية هذة الفقرة يجب ان تكو في بداية حديثك واذا سلمنا جدلا بصحة ما قلت عن افكار الرجل هل يقل ان يحاكم بسبب افكاره الفكرة سنظل موجودة حتى لو مات الرجل فالفكر يموت فقط باثبات خطأه لماذا نكره الأفكار الجديدة الى هذا الحد!! أخى ـ أو أختى بالله عليك ؛ هل قرأت كل مداخلاتى بالكامل ؟ هل قرأت رأيى الشخصى ـ أو لنقل إنطباعى ـ عن الإتهام الموجه إليه برمته ؟ هل من العدل والإنصاف أن تبتسر مداخلتى بهذا الشكل ؟ ربنا يسامحك بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
دكتور عادل الليثي بتاريخ: 24 ديسمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 ديسمبر 2002 الأخ العزيز شرقيه العلم بشكل عام يبحث فيما هو كائن أما الدين فيحض على ما يجب أن يكون لذلك فهم منفصلين فعلا !! وعلم الاجتماع يبحث عن ( كيفية ) حركة المجتمعات وتطورها حتى نستطيع , بناء على معرفة ذلك , وضع الحلول الموضوعية للمشاكل الاجتماعية ، وكذلك يمكن التنبؤ بما سوف تكون عليه الأوضاع الاجتماعية في المستقبل حتى نستعد لها . زي أي علم آخر ، نبحث في خواص المواد مثلا حتى يمكن التعامل معها والاستفادة بها أو اتقاء شرورها ، وكذلك عملية التنبؤ . ولذلك يمكن للدعاة الاستفادة بنتائج علم الاجتماع حتى يمكنهم الوصول إلى أفضل الوسائل المؤثرة في دعوتهم ، والمتماشية مع طبيعة البشر التي خلقهم الله عليها . ولنا كذلك لنعرف أن فكر الإنسان وسلوكه يتشكل بناء على أشياء عديدة لا دخل له فيها ، وبالتالي نعذر الناس ولا نكفرهم . وطالما المقاصد واحدة ونبيلة لماذا لا نقف معها ؟ <span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'> عقول لا ذقون</span></span></span> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sharkiah بتاريخ: 24 ديسمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 ديسمبر 2002 أخى العزيز طه أولا ـ من كل قلبى ـ حمدا لله على سلامتك التى لاأدرى لماذا لم يلاحظها غيرى ثانيا ـ أنا والله متفق معك فى كل ماقلته وأنا شخصيا إستمتعت جدا بدراسه ال OB كما ذكرت فى مداخله سابقه ووددت لو أن أحد الأعضاء من دارسى الإجتماع يلقى لنا بالضوء أكثر عن جوانبه كعلم ؛ أكرر إتفاقى معك جمله وتفصيلا ؛ ولكنى فقط تحفظت على إتجاه الدكتور سعد الذى أعلنه بنفسه بفصل الدين عن الحياه بالكامل ؛ وهو مايضاد حتى فكرتك التى طرحتها الآن حمدا لله على السلامه مره ثانيه بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
دكتور عادل الليثي بتاريخ: 26 ديسمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 ديسمبر 2002 أخي العزيز شرقيه أشكرك على حسن ذوقك وسماحتك ورقة إحساسك وأعتقد أن هذه الخصال الحميدة تأتي مرة واحدة مع اتساع الأفق والمعرفة . <span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'> عقول لا ذقون</span></span></span> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان