اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

خطة تسويقية


Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

قد سجلت في المنتدى من فترة...وقد شاهدت...ان الكل يجد الفاائدة والاستفادة..

احييكم على هذا الصرح...واحيي الاعضاء القائمين عليـــــه بارك الله لكم...:lol:

مشكلتي تكمن في انني اعمل لدى شركة طلبت مني كتابة خطة تسويقية لها

وبما انها المرة الاولى لي...فانا لا اعلم كيف ابدأ قد قرأت الكثير من الكتب ولكني..لم اعرف

من اين ابدأ كتابتها..؟

لا اطلب ان تتم كتابة خطة كامله لي بل اود منكم مساعدتي في الخطوات ومن اين ابدأها..

الشركة عباره عن شركة حاسب آلي بيع وصيانه...جميع امور الحاسب

ولكم جزيل الشكر

وجزى الله الف خير من سيفك ازمتي :)

اختكم

بلاك روز..... :lol:

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم اختى الفاضلة

دعينى الخص لك الامر فى بضعة نقاط واظن ان هذا سيسهل الموضوع برمته عليك

اولا هناك اسا يجب ان ترتكز عليه خطتك ويقوم على ان تركزى على المنتج وميزاته والذى تقوم شركتكم بتسويقه وعند تلخيصك واستيعابك التام لنقاط البيع الرئيسية سيكون الامر اسهل ولاضرب لك مثالا ففى مجال التكييفات مثلا يركز البائعون على المزايا التى تؤكد جودة المنتج ويبحث عنها المستهلك مثل

تنقية الهواء وهدوء الصوت كمثال وفى نفس الوقت اقتصادية استهلاك الكهرباء اذن اذا كان هدفك التسويق لطبقة A وهى ارقى طبقات المجتمع كهدف رئيسى فعليكى ابراز المزايا الخاصة برقى وتميز المنتج قبل المزايا الخاصة بالسعر وفى الطبقات الاقل يكون التركيز على السعر المفاجأة والهدايا الممنوحة او على مسابقات تجرى او عروض خاصة كان تشترى جهازين لتحصل على الثالث مجانا او الصيانى المجانية المشتملة على قطع الغيار وغيرها من العروض التى يعدها قسم التسويق ليساعد فى رواج حركة البيع وتبعا لجدول زمنى بمعنى ان لا تطرحى جميع المنتجات فى آن واحد بل بتسلسل زمنى ولتبدأى بالاقل رواجا ثم مايليه ويكون الطرح بوسائل الدعاية المختلفة بدءا من الاعلانات التليفزيونية والجريدة اليومية وانتهاء بالمنشورات التى توزع مع بعض الجرائد واسعة الانتشار

ونظرا لانى لا اعلم نوع المنتج الذى تبغين تسويقه اقترح ان تمسكى ورقة وقلما لتقومى بتخطيط شجرة منتجات وتخطيط مواز للخطة وثالث للميزانية الممنوحة لك لتقومى بالامر ومن خلال هذه الرسوم التخطيطية ستتضح الصورة فى ذهنك بشكل اوضح

اتمنى انى ساعدتك بشىء وتحت امرك فى اى استفسار

البنت المصرية

عندما تشرق عيناك بإبتسامة سعادة

يسكننى الفرح

فمنك صباحاتى

يا ارق اطلالة لفجرى الجديد

MADAMAMA

يكفينى من حبك انه......يملأ دنياى ....ويكفينى

يا لحظا من عمرى الآنى.....والآت بعمرك يطوينى

يكفينى .....انك........................تكفينى

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

طريقة بناء خطة التسويق

- اولا لبناء أى خطة يجب أولا تحديد الهدف من الخطة (استرايجية - مالية - تسويقية)

- تحديد النطاق التى تقوم الخطة بتغطيته ويشمل المنتجات ، الفترة الزمنية ، السوق ، نوعية المستهلكين

- بعد ذلك نقوم بعمل دراسة لما يطلفق عليه

4P

(Products - Place\People - Promotions - Profit)

دراسة للمنتجات التى تم بناء الخطة لتسويقها من مميزاتها وأسعراها وطرق توزيعها وطريقة تسعيرها

SWOT

ٍStrength, Weakness, Opportunities, Threats

دراسة السوق الموجهه له الخطة من حيث القوه الإستهلاكية وطرق التوزيع الأمثل لهذا النطاق السوقى ومناطق قوة وضعف المنتج فى هذا السوق والتهديدات المتوقعة الفرص المتاحة فى هذا السوق وطبيعة السوق الإستهالكية وغيرها

التى يمكن تقديمها للمساعدة على تسويق المنتج فى هذا القطاع السوقى وكذلمك التحليل المالى فى حالة منح اى من منها Promotions دراسة

والتتكلفة التى يتحملها المنتج فى حالة منحها والتأثير على الربحية وذلك يجب اى يتم على كل منتج على حدة وخلال فترات قد تكون ربع سنوية او شهرية ويجب ان يكون هناك اكثر من نوع ويشمل ذلك تحليل للمفاضله بينهم يشمل العائد على الإستثمار من كل نوع فى حالة التفاؤل واسوأ الظروف

- يجب تحديد استراتيجية التسويق وبرامج التسويق المختلفة مثال التسويق الشبكى ، التسويق عن طريق العملاء، التسويق التليفزيونى

- طريقة تطبيق الخطة والموارد المتطلبه لتنفيذ الخطة من عناصر بشرية - آلات - خدمات وغيره

- وطرق المتابعة وقد تشمل القيام بعمل بحوث على عينات من المنتجات ، العملاء وغيره

---------------

وأخيرا الخطة يجب ان تكون مسودة للمراجعة مع كل الأقسام المختلفة وتصدر اكثر من نسخة للتنقيح ويجب اعتمادها من كل القسام المشاركة فيها ويجب اعتمادها من الإدراة ويجب ان يتم عرضها على الموظفين المشاركين فى التطبيق لضماتن عملية تقبلهم لها

---------------

هاندى

لطالما فقدت الأمل فى هذه البلد الميت... ولكن اليوم تعود الروح للجسد الموهون وتجري فى شريانه دماء الأمل ...فانتظروا بترالأطراف الفاسدة من الجسد.

"لا اله الا انت سبحانك ... إنى كنت من الظالمين"

"سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم"

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم اختي اللبنت المصريه...

عزيزتي استوعبت كلامك ..وفهمت منه...ونحن بصدد استهداف...الطبقة التي تطلب الجوده وتسمى سبشلست..وتعني...من يهتم بجودة المنتج...ولا يهمه السعر......اختي العزيزه...سأبدأ في كتابتها بأذن الله وسأحتاج..لبعض نصائحكم...

شاكره لك ردك عزيزتي.....سلمت يدااااك وسلم عمرك.....

تحياتي

اختك

بلاك روز

رابط هذا التعليق
شارك

اخي العززيز هاندي

شاكره ...لك ردك علي...وشاكرك لك وقتك في الشرح

اخي سأبدأ بالخطوات...التي اعطيتني اياها وبعد اذنك

اذا استصعب علي امر سأعود اليك....واعود اليكم جميعا للأستفسار...

وشاكره لك ردك....مره اخرى

سلمـــــت يداك.....وسلم عمرك من كل شر

اختك

بلاك روز

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت الفاضلة ...

أشعر أنه لا يوجد ما أضيفه بعد ما ذكرته الأخت الفاضلة بنت مصرية والأخ العزيزي هاندي كرافت ...

لكن أسمحي لي أن أتناول الخطة التسويقية من زاوية أخرى ...

بداية يجب أن نفصل بين الخطة التسويقية والخطة الأعلانية والخطة البيعية

ودعينا نبدأ الحديث عن مقصدك ألا وهو الخطة التسويقية ( والتي تعد الخطة الأعلانية أو الترويجية جزء منها بينما تعتبر الخطة البيعية عي مرحلة لاحقة للخطة التسويقية )

أهداف الخطة

فيجب أن تحددي في خطتك الأهداف المرجوة من وراء هذه الخطة مثل ....

1) حجم المبيعات المستهدف وكمية المبيعات المستهدفة :

( أي تحديد ماهو حجم الدخل المتوقع كنتيجة للخطة التسويقية وعدد الوحدات التي ستؤجي الخطة إلى تسويقها وكذلك الدخل المتوقع كنتيجة لتنفيذ تلك الخطة )

2) نوعية العملاء المستهدفة :

فكما تفضلتي أنك تستهدفين الطبقة الراقية والقادرة ماديا من العملاء ...وتحديد مستويات الدخل للعميل المستهدف ومخاطبتها مباشرة بدلا من إضاعة الوقت والجهد والمال للتسويق لأفراد لن يكونوا أبدا في قائمة عملاءك

3) الأماكن الجغرافية المستهدفة ..

والمقصود هو أماكن تواجد وتجمعات هذه الطبقة المستهدفة ... ( الأحياء الراقية ... الأندية الرياضية ... الفنادق ذات الخمسة نجوم ... مدبري الشركات )

4) الوسائل التسويقية :

( فيجب أن تواكب خطتك أسلوب التسويق لتلك الطبقة ... مثال على ذلك ... أن هذه الطبقة غالبا تفضل طريقة الأتصال المباشر أكثر من الأعلانات العامة .....أتباع أسلوب ماتوفره السلعه من رفاهيه وليس ما توفره من مال .... أثارة ما لهذه الطبقة من رغبة في التباهي بأمتلاك السلعة ... ألخ )

5) حجم العملاء المستهدف:

مثل تحديد عدد العملاء المستهدفين كنسبة ممن تستهدفهم الحملة ... فليس كل من سيتم التسويق لهم سيكونوا عملاء ... بل يمكن تقسيمهم إلى عملاء مستقبليين , عملاء غير ذو جدوى و عملاء محتملين وعملاء مؤكدين وعملاء فعليين ... وتتحدد النسبة بناء على نوعية السلعة مدى أحتياج العميل لها وسعرها )

6) المدى الزمني المستهدف

وذلك بوضع الخطة محل التنفيذ لمدة زمنية معينة ... ويمكن تقسيم الحملة إلى فترات كذلك ... كما يمكن أن يتم تركيز الحملة على مراحل بناءا على نتائج المرحلة السابقة

7) الموازنة المالية للخطة ..

وهي إحتساب تكاليف الخطة بناء على تكلفة كل خطوة وكل وسيلة وكل مرحلة تقوم عليها الخطة

أكتفي حاليا بهذا القدر لضيق المساحة ... ويسعدني أن أجيب على أي أستفسار فيما سبق ذكره ... أو إستكمال باقي نواحي الخطط إذا إستلزم الأمر

أرجو أن أكون قد ساهمت قليلا .... تحياتي

القسوة أن ألقاك غريبا ... في وطن ناء عن وطنك

والأقسى غربة أنفاس ... بين الخلان وفي أهلك

رابط هذا التعليق
شارك

اخي العزيز داروين....شاكره لك ردك...

وبحق لقد ساهمت كثيرا بأضافتك البسيطه

فأنا بحاجه لأي معلومة بسيطه عن التسويق...

..سأعود اليكم ...واستفسر منكم كثيرا...

جميل ان تجد..اخوة عرب مسلمين يساعدونك...شاكره لكم تعاونكم جميعا...

اختكم

بلاك روز

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      تولى الدولة اهتماما كبيرا بأصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وكذا الفنانين والعاملين بقطاع الحعرض المقال كاملاً
    • 24
      أهلا بكم أعزائي جرت العادة عند ذكر كلمة "تسويق" أن المسوق هو ذلك الشاب الذي يطرق باب منزلك ليعرض عليك منتجات جديدة و يقتصر رد فعلك أما على ابتسامة و شكراً أو أنك "تجبر بخاطره" و تشتري شيء لا تحتاجه برمجات سلبية متعددة انبثقت عن هذا الموقف المسوق هو شخص نصاب يغريك بشراء ما لا تحتاج ليستنفد أموالك من البلاهة أن تعطيه الفرصة ليتحدث معك :) المنتج الجيد يتحدث عن نفسه و لا يحتاج تسويق الخجل من العمل بالتسويق على اعتبار أن المسوق "وشه مكشوف" و "لحوح " و "رخم" و عندما يظهر نجاحه فهو "ح
×
×
  • أضف...