اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

عندى قرشين شقيت بيهم احطهم فين ؟


Farida

Recommended Posts

بمناسبة فتوى الأزهر الأخيره الخاصه بالبنوك و رفض بعض العلماء الأجلاء لها مثل القرضاوى .... الناس الشقيانه اللى زى حالاتى و عندها قرشين و عايزه تحوشهم تحطهم فين ؟ مع العلم ان اى مشروع تجارى فى بلدنا بيبقى على كف عفريت و الإقتصاد حالته فى النازل و فروع المعاملات الإسلاميه بتصب فى الأخر مع المعاملات العاديه ..... اعمل ايه ؟؟

*اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس

*اللهم و لى امورنا خيارنا و لا تول امورنا شرارنا

* الساكت عن الحق شيطان أخرس

* الشعوب تستحق حكامها

رابط هذا التعليق
شارك

استفتي قلبك لو افتوك ، ولو افتوك

هناك فتوي بتحريم ، وفتوي اخري بتحليل ودائع البنوك

اقترح قراءة حيثيات الفتوي لكل جهة ، ثم اتخاذ القرار بناء علي ارتياح واطمئنان ما يصل الية الانسان من ترجيح

رابط هذا التعليق
شارك

بمناسبة فتوى الأزهر الأخيره الخاصه بالبنوك و رفض بعض العلماء الأجلاء لها مثل القرضاوى .... الناس الشقيانه اللى زى حالاتى و عندها قرشين و عايزه تحوشهم تحطهم فين ؟ مع العلم ان اى مشروع تجارى فى بلدنا بيبقى على كف عفريت و الإقتصاد حالته فى النازل و فروع المعاملات الإسلاميه بتصب فى الأخر مع المعاملات العاديه ..... اعمل ايه ؟؟

 

 

منذ زمن بعيد لايزال هذا السئوال ليس له أجابه ولا تشير اي مؤشرات الى قرب الوصول الى أجابه لهذا السؤال !!!!!!!! :neutral: :neutral: :neutral:

رابط هذا التعليق
شارك

الحلال بين و الحرام بين

و فوائد البنوك ربا و الربا حرام

و الفتوى الاخيرة رد عليها علماء كثيرون

و هناك في مصر بنك فيصل و كله اسلامي، و اظن هناك بنك اخر، البنك الاسلامي الدولي على ما اظن

لماذا لا تحاولين هؤلاء؟

فان كان و لا بد، فيمكن الفروع الاسلامية تكون احسن من البنك العادي

و ممكن تشتري ارض، شركة مع اخرين لو المبلغ كبير، و دي مضمون سعرها يطلع و تحتفظ بقيمتها ضد التضخم، و لكن التصرف فيها صعب (يعني لو عايزة الفلوس بسرعة)

و الله اعلم

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

اظن على ما اعتقد والله اعلم

اني قرات في صفحة اسلامية فتوى بتقول

انه بامكانك وضع فلوسك في البنك بشرط ان الفوائد اللي تطلع منها تطلعها لله.. صدقة او فعل خير

في هذه الحالة ممكن

وفتوى تانية قريتها بما معناه انه لو لم تجدي اي حل اخر غيرها فانت مضطرة وذلك من باب اتقاء الضرر في الخسارة ..لا ضرر ولا ضرار

ها ادور على الفتوتين واجيبهم..

:roll:

وانا من البلد ديييييييييييي

رابط هذا التعليق
شارك

اهيه بس اقروها للأخر..

فيجب أولاً أن نسمي الأمور بمسمياتها الصحيحة ليكون حكمها بيناً وواضحاً، فنقول (الربا) بدلاً من (الفوائد)، لأن الربا هو الاسم الصحيح لما تنتهجه هذه البنوك، وقد لجأ المتعاملون بالربا إلى تغيير اسمه ليخف وطؤه لدى من عندهم دين وخشية لله، فظن هؤلاء أن تغيير الاسم يغير من الحقيقة شيئاً، وصدق الرسول صلى الله عليه وسلم إذ يقول: "يأتي على الناس زمان يستحلون فيه الحِرَ والحرير والخمر والمعازف، يسمونها بغير اسمها" رواه البخاري، وتغيير اسم هذه المحرمات لا يبعدها عن حقيقة التحريم.

وهذه البنوك قائمة على الربا المحرم وهي بذلك تحارب الله جهرة. قال تعالى: ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين* فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون ) [البقرة:278-279] وعلى هذا فإنه لا يجوز الإيداع فيها أصلاً، لأنه إعانة لهذه البنوك على معصية الله، ومن أعان صاحب معصية على معصيته اشترك معه في الإثم، قال تعالى: ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) [المائدة:2].

ولا يجوز للمسلم أن يرتكب الحرام ويسعى إليه بحجة أنه بعد ذلك يتخلص من إثمه وعاره فإن السلامة لا يعدلها شيء، أو يتوهم أنه يتصدق به ، وهو كسب خبيث ، والله طيب لايقبل إلا طيبا . فهذا من تلبيس الشيطان وتزيينه . بل وما يدريك لعل الشيطان يزين لك هذا المال، بحجة أنك محتاج، أو يحدث أمر ما فيفضي المال إلى ورثتك فيأخذونه جميعاً وتحاسب أنت عليه كله. وحتى لو كنت متأكداً من نفسك فلا يجوز أن تورد نفسك المهالك ثم بعد ذلك تبحث سبل النجاة منها، ويكفى من فعل ذلك أنه قد أعان مبارز الله بالمعاصي.

إذا تبين هذا فتبقى حالة واحدة يجوز فيها الإيداع في هذه البنوك، وهي ما إذا كنت مضطراً إلى حفظ مالك، ولم تجد مكاناً أميناً أو بنكاً إسلامياً، وكنت تخشى على مالك الضيعة، فعندئذ يجوز لك وضعه فيه حتى تجد المكان الآمن، وما يخرج منه من رباً خلال فترة جعله في البنك الربوي فعليك أن تتخلص منه بوضعه في السبيل العام ومصالح المسلمين.

والله أعلم.

http://islamweb.net/pls/iweb/FATWA.showSin...773&word=البنوك

وانا من البلد ديييييييييييي

رابط هذا التعليق
شارك

الربا هو نسبة من قيمة الشئ تدفع قبل او بعد السداد

يعني لو واحد استلف مائة شوال قمح على ان يردهم مائة وعشرة شوال بعد سنة ، يبقى العشرة شوال قمح ربا

وكذلك النقود ينطبق عليها نفس الشئ بشرط ان قيمة النقود تكون فيها اي تكون نقود دهب او فضه

ولكن النقود هذه الايام هي مجرد سندات بنكية وتعبر عن قيمة تحددها الحكومة بالنسبة للذهب والعملات الاخرى

فهل ينطبق عليها نفس الحكم ؟؟؟؟؟

عندك جواب ياشانا

رابط هذا التعليق
شارك

حسب ما قرات والله اعلم برضه..

انه كان تعريف الربا.. كان النماء في الشيء دون وجه حق او دون وجه مشروع..

ولم يحدد الشيء...

وقيل في النقود او التعاملات.. هيا ما حرى العرف عليه في التعامل بين ناس سواء اكان مادة مثل القمح و الشعير او دينار فضة او دينار ذهب..

وبما اننا نتعامل باوراق بنكية الان فهي تحل محل المقايضة كما كانت بالقمح والشعير ومحل الدينار الذهب والفضة..

والدليل على ذلك ان العلماء حولوا قيمة الزكاة من قيمتها الذهب الى النقود كعشرة في المية او واحد في المية وهكذا يعني..

وبرضو ها ادورلك على نص الفتوة.. حضرتك تأمري بس :D :D

وانا من البلد ديييييييييييي

رابط هذا التعليق
شارك

اهيه يا فندم :D

فالبنك الربوي: هو البنك الذي يتعامل بالربا، ولتمييز البنوك الربوية عن غيرها من البنوك لابد من معرفة الربا.

فما هو الربا؟ وما هي أنواعه؟

أولاً: تعريف الربا:

الربا في اصطلاح الفقهاء يقصد به: زيادة مخصوصة لأحد المتعاقدين خالية عما يقابلها من العوض.

ثانياً: أنواع الربا: وهو نوعان:

ربا الديون: وهو الذي نزل القرآن بتحريمه، ومعناه: الزيادة في الدين مقابل الزيادة في الأجل. وهو الذي كان شائعاً في الجاهلية، وعادت إليه البنوك في واقعنا المعاصر، وهو أشهر أنواع الربا وأشدها قبحاً.

ربا البيوع: وهو الذي يكون في بيع الأموال الربوية بعضها ببعض، والأموال الربوية التي ورد بها الحديث ستة وهي: الذهب، والفضة، والبر، والتمر، والملح، والشعير.

وجمهور الفقهاء على أنه يلحق بهذه الأصناف الأموال الأخرى، والتي تتحد معها في العلة.

وربا البيوع نوعان:

الأول: ربا الفضل: ومعناه الزيادة في أحد العوضين عن الآخر عند بيع مال ربوي بمال ربوي من جنسه، مثل: بيع الذهب بالذهب، فلا يجوز بيع الذهب بالذهب إلا متماثلاً، وأي زيادة في أحد الجانبين تجعل هذا البيع بيعاً ربوياً.

لكن لابد من اتحاد الجنس، أي أن يكون ذهباً بذهب، أو فضة بفضة، أو عملة نقدية بنفس العملة، أو البر بالبر وهكذا.

الثاني: ربا النسيئة:

وهو تأخر قبض أحد العوضين في بيع الأموال الربوية إذا كانت متحدة في العلة، فإذا بيع مال ربوي بغير جنسه كأن يباع ذهب بفضة أو العكس، أو أن تباع عملة بعملة أخرى، فإنه يجوز فيها التفاضل أي الزيادة والنقص لاختلاف الجنس، ولكن لا يجوز تأخير قبض أحد العوضين، بل لابد من التقابض في مجلس العقد.

هذه نبذة مختصرة عن الربا نضعها بين يدي الأخ السائل ليكون على بصيرة في الربا الذي حرمه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.

وربا البنوك من النوع الأول -كما سبقت الإشارة إلى ذلك- نسأل الله أن يعصمنا وجميع المسلمين من الوقوع في الحرام.

وأما عن قول الأخ فما العمل:

فنقول إذا كان البنك الذي تتقاضى راتبك عن طريقه ربوياً، فالواجب عليك تحويل راتبك إلى بنك يلتزم بالشريعة الإسلامية، ولا يجوز لك إبقاء راتبك في البنك الربوي، لأن فيه إعانة لأصحاب الربا على معصيتهم، والله يقول: (وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْأِثْمِ وَالْعُدْوَانِ) [المائدة:2].

فإن اضطررت إلى بقاء راتبك في ذلك البنك بأن لم تجد بنكاً إسلامياً، ولم تستطع تقاضي راتبك من الجهة التي تعمل فيها مباشرة، فلا حرج عليك -إن شاء الله- ويجب أن يكون حسابك فيه حساباً جارياً، وأن تسحب منه راتبك فور ما ينزل. ولا تبقه فيه لئلا يستفيد منه.

والله أعلم

http://islamweb.net/pls/iweb/FATWA.showSin...d=تعريف%20الربا

وانا من البلد ديييييييييييي

رابط هذا التعليق
شارك

الربا هو نسبة من قيمة الشئ تدفع قبل او بعد السداد 

يعني لو واحد استلف مائة شوال قمح على ان يردهم مائة وعشرة شوال بعد سنة ،  يبقى العشرة شوال قمح ربا 

وكذلك النقود ينطبق عليها نفس الشئ بشرط ان قيمة النقود تكون فيها اي تكون نقود دهب او فضه 

ولكن النقود هذه الايام هي مجرد سندات بنكية وتعبر عن قيمة تحددها الحكومة بالنسبة للذهب والعملات الاخرى 

فهل ينطبق عليها نفس الحكم ؟؟؟؟؟

الاخت سيدة

الربا نوعين

ربا الفضل و ربا النسيئة

الاول هو 100 ترد 101 او 150 من نفس النوع

الثاني هو زيادة الدين بزيادة الوقت

طنطاوي اتحجج بربا الفضل فقط، و تجاهل ربا النسيئة بالكامل، مع ان البنوك بتاخد فلوس على التأخير (مش غرامة محددة، بل نسبة، يعني ربا صريح)

موضوع ان الربا في الذهب و الفضة بس مردود عليه، لان اليوم النقود هي البنكنوت، و هي اللي بندفع بها المهر و الزكاة تجب فيها، يبقى ليه تنفع في حاجات شرعية و الحاجات التانية لا؟

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

مع ان البنوك بتاخد فلوس على التأخير (مش غرامة محددة، بل نسبة، يعني ربا صريح) 

الاخ طفشان

هناك سؤال يحتاج لاجابة

ما هو موقف علماء الدين من موضوع كروت الائتمان

ما هي طبيعة عمل كروت الائتمان

هل يمكن سحب اموال بها

هل يمكن شراء لوازم بها

وفي الحالتين

هل تأخذ البنوك المصدرة للكرت لنسبة محددة معلومة مسبقا في حالة سحب الاموال او الشراء

وهل تزيد النسبة اذا تأخر تسديد المبلغ

وماذا قال فقهاء الدين في طبيعة عمل تلك الكروت ، ماذا بطلقون علي نسبة الزيادة التي تحددها البنوك نظير تعامل الناس مع تلك الكروت ؟؟

معلش اصل الموضوع دة عامل كدة تناقض بالنسبة لي لا استطيع تفسيرة

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت فريدة

الحل الأمثل أن تضعيهم فى البنك بالدولار أو اليورو وصرف الفوائد الى أن تعودى عودة نهائية لمصر بالسلامة

وخلى بالك من النصابين الذين انتشروا بكثرة

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

إضافة بسيطة من الاسبوع

شيخ الأزهر وفتوي مجمع البحوث الإسلامية بتحليل فوائد البنوك:

المجامع الفقهية الدولية تعترض وتصف الفتوي بأنها باطلة قانونا وشرعا

http://www.elosboa.co.uk/elosboa/issues/301/0503.asp

ومن الواضح أن أى فوائد لبنك يتعامل بالربا هى ربا محرم ...سواء كان ذلك فى مصر أو خارجها

اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته اللهم أنت تكشف المغرم والماثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك.

0_bigone.gif

رابط هذا التعليق
شارك

اولا شكرا لجميع الأخوة و بالنسبه للأخ رجب المشكله انى عايشه فى مصر مش خارجها و عارفه ان اى مشروع تجارى فى الوقت الحالى معرض لإنتكاسات كتير و المناخ كله فاسد من اول بتوع الصحه للمحافظه لحد الوزير المسئول اما بخصوص البنوك الإسلاميه فهى برضه على كف عفريت و ممكن فى اى لحظه امريكا تحط ايدها عليها و دمتم ..... متهيألى الحل بتاع فرع المعاملات الإسلاميه هو الأقرب للصح و لو بيصب فى الأخر مع بقية المعاملات يبقى الوزر على البنك ولا ايه ؟؟؟؟؟

*اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس

*اللهم و لى امورنا خيارنا و لا تول امورنا شرارنا

* الساكت عن الحق شيطان أخرس

* الشعوب تستحق حكامها

رابط هذا التعليق
شارك

الربا هو نسبة من قيمة الشئ تدفع قبل او بعد السداد  

يعني لو واحد استلف مائة شوال قمح على ان يردهم مائة وعشرة شوال بعد سنة ،  يبقى العشرة شوال قمح ربا  

وكذلك النقود ينطبق عليها نفس الشئ بشرط ان قيمة النقود تكون فيها اي تكون نقود دهب او فضه  

ولكن النقود هذه الايام هي مجرد سندات بنكية وتعبر عن قيمة تحددها الحكومة بالنسبة للذهب والعملات الاخرى  

فهل ينطبق عليها نفس الحكم ؟؟؟؟؟

الاخت سيدة

الربا نوعين

ربا الفضل و ربا النسيئة

الاول هو 100 ترد 101 او 150 من نفس النوع

الثاني هو زيادة الدين بزيادة الوقت

طنطاوي اتحجج بربا الفضل فقط، و تجاهل ربا النسيئة بالكامل، مع ان البنوك بتاخد فلوس على التأخير (مش غرامة محددة، بل نسبة، يعني ربا صريح)

موضوع ان الربا في الذهب و الفضة بس مردود عليه، لان اليوم النقود هي البنكنوت، و هي اللي بندفع بها المهر و الزكاة تجب فيها، يبقى ليه تنفع في حاجات شرعية و الحاجات التانية لا؟

هل من الممكن أن تدلنا لو سمحت على رابط لبحث تفصيلى فى هذا الموضوع ؟ أنا من زمن وأنا أبحث عن شئ كهذا ولكن لم أوفق ؛ وشكرا مقدما

بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

اللي انا عايزة افهمه بقى

هيا ليه ربا اصلا؟؟؟؟ :cry:

اذا كان الربا النماء في اصل الشيء بدون وجه حق..

طب دا الربا..انما البنوك حسب معلوماتي بتدخل فلوسها في مشاريع والعائد بتاعها هوا اللي بناخده فوايد!

دا على قد معلوماتي طبعا

طب ما البونك مابتخسرش فعلا..

كسبانة كسبانة.. :? :wink:

طيب يبقى فين الربا!! ما انا كدا اسمي شريك معاه في الربح.. لأنه شيء مضمون انه ما يخسرش!

الي فاهم يفهمني عشان بجد انا لحد دلوقتي مش قادرة استوعبها :?

وانا من البلد ديييييييييييي

رابط هذا التعليق
شارك

ما هو موقف علماء الدين من موضوع كروت الائتمان  

ما هي طبيعة عمل كروت الائتمان  

كرت الائتمان، الفيزا او الماستر كارد او الاميريكان اكسبريس و غيرهم، عقده يشترط انك ستسدد بربا عن مشترواتك التي لا تسددها في فترة السماح

اما لو سددت في فترة السماح، فلا يضيفون ربا

و قد سمعت اكثر من عالم، من السعودية، في شرايط لا تحضرني الان، افتى بجواز ان يمتلك الشخص بطاقة ائتمان، مع شرط السداد قبل الموعد

هنا في امريكا لا يمكن العيش بدون هذه البطاقات

هل يمكن سحب اموال بها

لا، لا يجوز

لانهم بيحطوا عليها فايدة من يوم سحبها بدون فترة سماح

لو ضرورة، زي مثلا انت في سفر و مافيش وسيلة تانية، تبقى اضطرار و دة له حكمه الخاص

لكن عموما لأ

في برضه هنا شيكات بيبعتوها لك على الكرت، شكلها زي شيك عادي، بس بتنحط على حسابك في الكرت، و بيحسبوا فوايد من اول يوم (ما فيش فترة سماح برضه)

دي زي السحب النقدي، لا تجوز

هل يمكن شراء لوازم بها

ايوة، بشرط السداد قبل الميعاد

وفي الحالتين  

هل تأخذ البنوك المصدرة للكرت لنسبة محددة معلومة مسبقا في حالة سحب الاموال او الشراء

ايوة

بتختلف من بنك لبنك، و بتطلع و تنزل حسب سعر الفائدة الرسمي

وهل تزيد النسبة اذا تأخر تسديد المبلغ

تزيد و تتضاعف، فايدة مركبة يعني

و هنا في ناس بتنخرب بيوتها من الشراء الغير محدود، و بعدين عدم القدرة على السداد، و الفايدة تكون اكبر من اصل المبلغ المقرض !

وماذا قال فقهاء الدين في طبيعة عمل تلك الكروت ، ماذا بطلقون علي نسبة الزيادة التي تحددها البنوك نظير تعامل الناس مع تلك الكروت ؟؟

ربا

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

بالنسبة لموضوع ان الربا في الذهب و الفضة فقط، و الاوراق المالية ما فيهاش ربا

دة بيفكرني بقول مشابه في ان الخمر هي في اصناف محددة فقط، يعني عنب و بلح

و اي مسكر من مصدر ثاني، زي الساكي الياباني من الرز او التيكيلا من نبات صبار من المكسيك، و غيرها زي العسل مش حرام

بقى دة كلام؟ هو التحريم من المصدر و الا لانه مسكر؟

دة تحايل على الشرع

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

اللي انا عايزة افهمه بقى  

هيا ليه ربا اصلا؟؟؟؟  

اذا كان الربا النماء في اصل الشيء بدون وجه حق..

طب دا الربا..

دة تعريف الربا عند شيخ الازهر، لانه عايز يحلله، فحط له تعريف من عنده عاطفي كدة

تعريف الربا الشرعي هو ربا الفضل (الزيادة) او ربا النسيئة (الوقت)

اقراض المال و اشتراط ان يرد اكثر من الاصل، حتى لو تاني يوم

او اقراض المال، و الزيادة فيه بزيادة مدة الاقراض

انما البنوك حسب معلوماتي بتدخل فلوسها في مشاريع والعائد بتاعها هوا اللي بناخده فوايد!  

دا على قد معلوماتي طبعا  

طب ما البونك مابتخسرش فعلا..  

كسبانة كسبانة..    

طيب يبقى فين الربا!! ما انا كدا اسمي شريك معاه في الربح.. لأنه شيء مضمون انه ما يخسرش!  

الي فاهم يفهمني عشان بجد انا لحد دلوقتي مش قادرة استوعبها

مافيش حاجة اسمها فلان بيكسب على طول

طيب لو بيكسب على طول، هل بيكسب نفس النسبة كل سنة؟

هل لما بيكسب زيادة بيديني زيادة؟ و الا هي النسبة المحددة و خلاص؟

هل لو كسب اقل، بيقول لي معلش خد اقل السنة دي عشان انا ماكسبتش زي الناس؟

هنا العلاقة مش متكافئة

النظام الاقتصادي العالمي مبني على شئ اسمه Risk Transfer يعني التخلص من المخاطرة بتحميلها للطرف الاخر، و دة واضح في البنوك و التأمين و غيره

اما النظام الاقتصادي الاسلامي، فمبني على Risk Sharing يعني الاشتراك في المخاطر، فالطرفين على الحلوة و المرة، حتى التأمين التعاوني جائز (او التجاري يجوز لو مافيش بديل تعاوني)

يعني مافيش حد ياخد قافلة تجارة و يقول اصحاب راس المال لو خسروا ماليش دعوة، او اصحاب راس المال يقولوا احنا مالناش دعوة لو طلع عليك حرامية، راس مالنا تديهولنا في جميع الاحوال

هذا هو الفرق

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

هل من الممكن أن تدلنا لو سمحت على رابط لبحث تفصيلى فى هذا الموضوع  ؟  أنا من زمن وأنا أبحث عن شئ كهذا ولكن لم أوفق ؛ وشكرا مقدما

حوار هادئ مع شيخ الازهر

يرد بالتفصيل على فتوى الازهر الاخيرة، بالادلة

http://www.islamway.com/bindex.php?section...7&scholar_id=75

ايضا يمكنك الذهاب الى http://www.al-islam.com و التحويل اللى اللغة العربية، ثم "فقه"، ستجد هناك موسوعات فقهية عديدة مثل نيل الاوطار للشوكاني و المحلى لابن حزم و المغني لابن قدامة و غيرهم كثير

افتح باب الربا و ستجد فيه الكثير الكثير هناك

الاشكال ان الكتب التراثية كتبت من مئات السنين و لذلك لا تتعامل مع قضايا معاصرة مثل بطاقات الائتمان و حسابات البنوك

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      تواصل الفنانة الشابة نانسى صلاح خطواتها الثابتة والسريعة فى مشوارها الفنى الذى تحرص خلاله على التنوع والاختل عرض الصفحة
    • 2
      مصادر بالكهرباء لبلومبرج: تلقينا عروضا دولية لشراء ثلاث محطات توليد مصرية الإثنين، 27 مايو 2019 03:39 م محطات كهرباء     قالت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، إن مصر تدرس عروضا من وحدة تابعة لمجموعة بلاك ستون الدولية، ومجموعة إيدرا باور القابضة من ماليزيا، للاستحواذ على ثلاثة محطات كهرباء شاركت شركة سيمنز الألمانية فى بنائها، فى خطوة يمكن أن تخفض ديون مصر وتجلب استثمارات أجنبية مباشرة.     وبحسب مقاب
    • 5
      رجاء اللى يعرف بس وعنده خبرة يقولى انا بجد محتاج انفذ الفكرة دى  لما فكرت فيها قولت نعملها زى جمعية تعاونية ولما روحت سألت لقيت ماينفعش لان ليها نظام تانى  المهم انى عندى فكرة بسيطة وهى زى الجمعية العادية ان كل مشترك يدفع مثلا ١٠٠ شهريا وبعد سنة ياخد ١٠٠ الف جنيه بس طبعا يفضل يدفع الاشتراك الشهرى لفترة طويلة ..  مع العلم انى عايز اجمع مليون مشترك  الفكرة دى تتنفذ ازاى والمسمى ايه هل شركة توظيف اموال ولا ايه مش عارف  الفكرة هتساعد ناس كتير زى الجمعية الصغيرة العادية بس دى
    • 1
      جالى تاشيره على جواز والعقد اللى جيه مع الجواز غير الاتفاق فكنت عاوز الغى التاشيره بلغت المكتب انو يلغيها هل اقدر اسافر على تاشيره تانيه بعدها على طول ولا هيكون فيها مشكله وهل الكفيل اللى كانت هسافر ليه يقدر يمنعنى من دخول الدوله
    • Guest Ehab Magdy
      0
      يا جماعه انا جالى عقد عمل فى الكويت ورحت عملت الكشف الطبى هنا فى مصر فى مستشفى المأمون اخدت غير لائق طبيا بسبب ضعف البصر فى التقرير الطبى وانا لابس نضاره اصلا كدا مفيش حل خالص ولا ايه ؟ مفيش حد سافر قبل كدا و هو غير لائق  ياريت تفيدونى بالله عليكم ؟
×
×
  • أضف...