اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الموالد


رمضان

Recommended Posts

الموالد تلك البدعة التي ورثناها من الدولة الفاطمية تلك العادة السيئة المتخلفة والتي تعود بنا الى عصور ما قبل الاسلام

نرى فيها الكثير من المخالفات الشرعية التي تصل الى حد الشرك والعياذ بالله ، وللاسف الشديد الكثير من الشعب بكل طوائفه اعتادوا هذه العادة السيئة وعندما تناقش احدهم يكون الرد ( وجدنا ابائنا هكذا ) لابد لنا من وقفة ووقفة قوية جدا مع هذه العادات والتقاليد التي لا تمت الى الاسلام بشيء بل ونهى عنها الاسلام لانها تدخل في مجال الشرك بالله

طبعا من ينشر هذه العادات ويزكيها بين عامة الناس هم الصوفية او ادعياء التصوف لان ما يفعلونه لا يمت للتصوف بصلة ولكن ما يفعلونه هو ( دروشة ) ان صح التعبير وللاسف الشديد عامة الناس تسير وراءهم بل واحيانا يصل الى الامر بالناس الى الذهاب الى تلك المقامات والتضرع امامها وندر الندور وما الى ذلك من التخلف والجهل وهو ما يعتبر شرك ولقد جسدت السينما المصرية ذلك في اكثر من فيلم .

لقد حدد الاسلام ايام الاحتفال وهي عيد الفطر وعيد الاضحى حتى المولد النبوي الشريف لا يتم الاحتفال به بهذا الشكل

ايضا يعتبر الذهاب الى الاضرحة نوع من شد الرحال والحج ولا تشد الرحال الا الى ثلاث مساجد كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد)

اريد منكم فقط ان تقرأو كتب ادعياء الصوفية هؤلاء وستعرفون ما ارمي اليه بالتحديد فهم وصلوا الى حد الهرطقة الدينية

لابد من وقفة مع هؤلاء لوقف التخلف والجهل في المجتمع المصري

ايضا وللاسف الشديد من يقوم بالترويج لهذه المخالفات الشرعية بعض الذين يظهرون على الشاشات ويحبهم الناس من امثال الحبيب الجفري الصوفي

ارجو من الاخوة ان ينصحوا من حولهم بحرامنية هذه الموالد بهذا الشكل حتى تنتهي هذه العادات السيئة

خرج الثعلب يوما في رداء الواعظين

ومشى في الأرض يهذى ويسب الماكرين

رابط هذا التعليق
شارك

الموضوع تمت مناقشته بالامس في برنامج البيت بيتك ... وناقشناه عدة مرات في محاورات المصريين .. لكن لإنه من الموضوعات المهمة فيجب المرور عليه كل وقت للتذكير والتوعية ... فشكراً للزميل العزيز رمضان

للأسف الشديد تجد بعض السُنة يهاجمون الشيعة بضراوة على البدع التي يبتدعونها ومنها تقديس الأولياء .. من يومين كانت ذكرى الإمام موسى الكاظم أحد الأئمة الإثنى عشر وهو تحديداً الإمام السابع .. وزار ضريحه 3 مليون شيعي ... أكرر 3 مليون ... وقول زي ما أنت عايز تقول عن البدع والخرافات من أول الندر إنهم يروحوا المقام بتاعه سيراً على الأقدام لعشرات الكيلو مترات كنوع من القربان والتضحية يعني .. وده في عز الحر الموت بتاع العراق .. إلى ضرب الأجساد بالسياط .. إلى الشعوذة والطواف حول مقامه ...

ولكن أرجو من علمائنا السُنة قبل ان يقذفوا الأخرين بالحجارة .. نرجو منهم إصلاح البيت من الداخل والتصدي لهذه البدع في المجتمعات السُنية ... وخصوصاً مصر والجزائر والمغرب والسودان .. اللي فيهم بدع للصبح .. وفيهم تقديس لأشخاص يُقال عنهم أولياء الله الصاالحين وجميعهم ماتوا من عشرات بل مئات السنين أي لا ينفعوا ولا يضرُوا حتى النبي محمد صلى الله عليه ووسلم هو نفسه كان ينهى عن تقديسه سواءً حياً او ميتاً

وكان يقول

في سنن ابن ماجة عن قيس بن أبي حازم : أن رجلا أتي رسول الله صلي الله عليه و سلم , فقام بين يديه فأخذته رعدة فقال الرسول صلي الله عليه وسلم : "هون عليك فاءني لست بملك , انما انا ابن امرأة من قريش كانت تأكل القديد"- و القديد هو اللحم المجفف- و هذا من تمام تواضعه صلي الله عليه وسلم , حيث بين له أنه ليس بملك, و ذكر له ما كانت تأكله أمه لبيان أنه رجل منهم, و ليس بمتجبر يخاف منه.

حتى في القرأن .. فقد قال تعالى {وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزي الله الشاكرين}

وإذا كانت القبور ومقامات الأولياء واجبه .. فكان من الأولى إننا نقيمها للصحابة الأعلام الذين حملوا الدعوة على اكتافهم وضحوا بالغالي والرخيص حتى تصل إلينا تلك الدعوة .. لكن بدلاً من ان نستلم الشعلة ونمضي بها إلى الأمام ، بالعكس .. أصبحنا نعدو للخلف بأقصى سرعة .. وظهرت فئات من يننا تريد ان تُعيدنا إلى عبادة العباد وبالتالي ترك عبادة رب العباد ..

لكن أرجع وأقول إن طالما توجد هناك فئة من علماء الدين للأسف .. تتاجر بإسم الدين وتستفيد من الملايين التي يحصلون عليها من تلك الخزعبلات على شكل نذور وأضحيات وأسواق تُقام حول المقام أو الضريح .. فلا مانع لديهم من أن يقولوا بإن التبرك بهؤلاء الأولياء جائز ... أو يستشهدون بأيات قرآنية ويضعونها في غير موضعها مثل " ألا إن أولياء الله لا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون " أو أمثال شعبية خزعبلية مثل " من زار الأعتاب ما خاب "

ولنا في مولد سيدنا الحُسين الذي يُقام كل عام في القاهرة أكبر مثل .. فهذا التجمع يحضره ما لايقل عن مليون بني ادم .. على رأسهم محافظ القاهرة .. ولفيف من علماء الأزهر الذين يبعدون عن المسجد بضعة مترات ... وتتم تلك التجاوزات التي تصل إلى حد الشرك بالله تحت أعينهم .. من رقص على أنغام الموسيقى إلى شُرب الخمر .. إلى ميسر ... إلى الزنا والعياذ بالله .... فطالما في رقص وراقصات .. يبقى فيه منحرفين سيذهبون لإصطياد هؤلا الساقطات .. وما فيش مانع تلاقي كام واحد عبيط لابس أخضر في أخضر ولامم حواليه شوية معاتيه بيقولوا عليهم مريدين .. وتلاقيهم عمالين يعبدوا فيه ويقدسوه كشيخ من شيوخ الطرق الخزعبلية ...

وإشي الحامدية الشاذلية .. على الطريقة الرضوانية .. على البرهانية ....

وأعتقد حتى لو كان مثل هؤلاء الموتى أولياءً لله .. فمقارنة بالأعلام أبو بكر وعمر وعثمان وعلي فسيظهرون كأقزام ... وبالتالي كان أولى كما قلت إننا نعمل الطريقة العمرية والأبو بكرية والعلوية والعثمانة ... على اساس الأولويات والأهمية ...

لكن حاشا الله ان يكون ديننا الإسلامي دين بِدع وضلالات ..

فلقد قال النبي صلى الله عليه وسلم

رواه ابن ماجه عن العرباض بن سارية قال: وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب، فقلنا يا رسول الله إن هذه لموعظة مودع فماذا تعهد إلينا؟ قال: " قد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك، من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا، فعليكم بما عرفتم من سنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ، وعليكم بالطاعة وإن عبدا حبشيا، فإنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد."

وبالتالي انا شخصياُ لا اعرف من الإسلام غير القرآن والسُنة المحمدية السليمة ومن تبعها واجتهد في تفسيرها ..

غير ذلك لا أعترف باحزاب ولا شيع ولا طُرق ولا دياوله ... فإنما بدأت عبادة الأصنام بشرارة صغيرة أو لنقل كرة من الثلج كانت في منتهى الصغر ومع مرور الوقت نمت وكبرت هذه الكرة حتى أصبح كالجبل وانتهت بعبادة أصنام من الحجارة وقكانوا يقولون عليها إنها تقربهم من الله او أنهم وسطاء بينهم وبين الله ..

كذلك يفعل القبوريين عبدة الأولياء ... فما من أحد منهم إلا ويقول أنا ؤمن بالله ولكن هؤلاء الأولياء يقربونا من الله .. وتجدهم يذهبون هناك إلى القبر او القمام وويتمسك بالحديد اوالسياج المحاط بالقبر ليدعو الله ويزرف الدمع في الدعاء وينسى قول الله تعالى " " وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعِ إذا دعانِ فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون "

يعني ربنا لا محتاج واسطة ولا محتاج تعلي صوتك في الدعاء ولا محتاج مكان مكشوف او مكان خاص تدعوه فيه .. بل هو أقرب إلينا من حبل الوريد .

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

كتب العزيز رمضان:

لابد من وقفة مع هؤلاء لوقف التخلف والجهل في المجتمع المصري

لم أفهم معني كلمة "وقفة" التي عنيتها يا صديقي... هل هي أن نهتم بتوعية المؤمنين و نهيهم عن هذه العادات... حتي تموت مع زيادة وعي الناس و ثقافتهم... أم أن نقوم بمنع هذه الطقوس و اتهام من يقوم بها أنه مهرطق و يعاقب علي ازدراء الأديان طبقا للمادة الثانية من الدستور المصري؟؟

هل نعتبر هؤلاء الصوفية الذين أخذوا عن أهلهم هذه الطرق و هذه العادات مسلمين... أم نعتبرهم عبدة قبور يستوجبون حد الردة أو التعذير؟

ثم نعود و نسأل... هل لو قام هؤلاء الصوفية بالدعوة الدينية لما يؤمنين به... و محاولة استمالة بقية الشعب الذي كان أغلب جدوده يدينون بالشيعية و ما شابهها حتي عصر الدولة الأيوبية... هل نعتبر ذلك تبشيرا بديانة مختلفة؟ أم انه فقط اختلاف في أسلوب العبادة و الاقتراب من الخالق... لكل أن يفعل ما شاء و يدعو لما يؤمن به ما دام لا يعتدي علي حرمة أو مال أو حرية غيره... و ما دام لا يعتدي علي أي عقيدة أخري بالسب أو الاستهزاء؟

أرجو أن تشرح لنا رأيك عزيزي رمضان...

اَلاِنْتِهَارُ يُؤَثِّرُ فِي الْحَكِيمِ أَكْثَرَ مِنْ مِئَةِ جَلْدَةٍ فِي الْجَاهِلِ.

امثال 17 : 10

رابط هذا التعليق
شارك

بالراحه شويه يا رار ياخويا .. أصل حد الرد اللي مضايقك مش بيطبق بطريقة إعتباطيه ولكن لازم يسبقه شيء إسمه " إستتابه " يعني رجل الدين الإسلامي ذو العلم يجيب الواحد ويسأله : هل فعلاً إنت مُسلم وتريد أن ترتد عن الإسلام لتعتنق المسيحية مثلاً او اليهودية ؟ وينتظر إجابته ويُمهله عدة أيام للرتفكير ومن ثم الرد ؟ وإذا أصر على تغيير ديانته يبقى يُقام عليه حد الرده .. لإن الدين مش لعبه لما تزهق منها تقوم ترميها وقتما تشاء .

أما إذا قام الصوفية أو الشيعة بالدعوة لعقيدتهم أو لطرق عبادتهم في مجتمعاتنا السُنية فطبعاً يجب علينا جميعاً كمسلمين موحدين بالله ونؤمن بسُنة رسوله الكريم ان نتصدى لهم ونوقفهم عند حدودهم لإنهم يدعون إلى باطل .... ولكن مع ذلك يظلوا يضاً مُسلمين موحدين بالله ولكن يعتبروا في ضلال .

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

سي السيد، هو حد الردة دة فين؟ يعني الكلام إللي انت بتقول عليه بتاع الاستتابة وواقامة حد الردة بيطبق فين؟ وأي من مواد القانون بتتكلم عليه؟ ولو مش موجود دلوقتي يعني مش بيطبق فهل هو موجود في برنامج حزب سياسي؟ أو في مشروع قانون معروض على مجلس الشعب؟ ولا انت بتتكلم عن آمال وأحلام وتصورات وتخيلات؟

رابط هذا التعليق
شارك

سي السيد، هو حد الردة دة فين؟ يعني الكلام إللي انت بتقول عليه بتاع الاستتابة وواقامة حد الردة بيطبق فين؟ وأي من مواد القانون بتتكلم عليه؟ ولو مش موجود دلوقتي يعني مش بيطبق فهل هو موجود في برنامج حزب سياسي؟ أو في مشروع قانون معروض على مجلس الشعب؟ ولا انت بتتكلم عن آمال وأحلام وتصورات وتخيلات؟

يا أوتو سكريبتور مصر لم تبقى علمانية بعد ومازال الإسلام هو مصدر التشريع ومصدر القوانين حد لو طبقنا بعض القوانين الفرنسية أو البلجيكية

طب هاقولك على حاجه : هو نظام المواريث موجود في انهي قانون أو برنامج حزب ؟

أنا أتكلم عن قوانين إسلامية تُطبق على شعب مُسلم يعيش في حماهم مواطنين مسيحيين يمثلون حوالي 10 % فقط من السكان .

وبالتالي أي نداء بالعلمانية او زي ما بيدلعوها دلوقت ويقولا عليه ا" مواطنة " لن تجد صدى في الشارع المصري إلا من أصحاب مباديء السلطة - Salad - اللي عايزين كل شيء يبقى مُباح واللي يسيب دينه الإسلام يسيب ودي حرية عقائدية واللي يبقى شاذ عادي يعني ما هي حرية برضوا .

وكون مصر لا تطبق حد الردة فليس معنى ذلك إنه ملغي .. زيوا بالظبط زي حد الزنا .. ماهم مخترعين إختراع يقولك طالما الزنا بيتم برضا الطرفين يبقى لا غبار ولا مساس ..

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم,

اولا عنوان الموضوع وهو الموالد ليس بمعزل عن الاصل وهو ( التصوف والفكر الصوفي ) لان الدروشة والموالد هي فرع من فروع الدين الصوفي ... وأصر ان الصوفية هي دين مستقل تماما عن الدين الاسلامي السني السلفي وذلك بسبب ان هناط اختلاف بين العقيدة السنية الصحيحة وبين عقيدة الصوفية في الأصول وحتي في الفروع .

أولا في العقيدة:-

أهل السنة والجماعة : يؤمنون بأن الله واحد لا شريك له.

الصوفية أهل الالحاد : يؤمنون بأنه مع الله يمكن ان يعطي بعض البشر التصرف في امور كونية لا يستطيع التحكم فيها الا الله سبحانه وتعالي وذلك كقول احد اكبر علمائهم مجانينهم أن الأكوان قد قسمت بين اربع اشخاص وهم البدوي والدسوقي والرفاعي والشاذلي وهذا مثبت في كتبهم واسف لعدم ذكر المصادر لكني استطيع ان احيلكم الي عدد من مواقع السلف الصالح للتأكد من اسماء المصادر.

ولا يخفي عليكم كتابات ابن عربي والحلاج والبسطامي وما فيها من ادعاء الألوهية بالتصريح او بالتلميح أي ان كتب الصوفية ومعتقداتهم تقدح بكفر بين وهذا ليس رأي اخوكم الغلبان انما هو رأي العلماء الاجلاء بداية ممن عاصر هم وهو الامامين الجليلين ابني تيمية والقيم.

ثانيا رأيهم في رسول الله صلي الله عليه وسلم:-

اهل السنه: محمد صلي الله عليه وسلم هو خاتم الانبياء والمرسلين بشري خالص البشرية خلق من أب وأم وهو كان يأكل الطعام ويتزوج النساء وهو بشري خالص البشرية كرمه الله وفضله علي سائر البشر الا من شاء الله سبحانه وتعالي .

اما الصوفية: فحدث ولا حرج فهم يدعون ان الله سبحانه وتعالي قد خلق سيدنا محمد قبل خلق ابونا أدم نفسه ويدعون انه نور في صورة بشرية بل انهم ينفون عنه البشرية تماما بادعائهم انه صلي الله عليه وسلم يعلم الغيب وما ورد في اللوح الاعظم ويصل بهم تقديسه صلي الله عليه وسلم الي اصباغ صفات الوهية عليه وهم في ذلك يشتركون مع النصاري في هذه الصفة.

اما في الشعائر فذلك يحتاج الي كتب وكتب وليست الي مشاركة في المنتدي المحترم:-

اهل السنة عندهم لا تسقط الصلاة في اي حال

اما الصوفية فاذا وصلت الي مرحلة الخصوصية فان جميع التكليفات والتشريعات تسقط عنك .

وختاما فان بعض اولياؤهم يتفاخرون في كتبهم بانهم كانوا يجامعون البهائم في الشوارع.

واخيرا احيلكم الي كتاب الدكتور العلامة:عبدالرحمن عبدالخالق . التصوف والصوفية

واذكر انني والحمد لله لم اتجني عليهم ابدا ولكني امقت ترهاتهم التي قادتهم الي الالحاد والشرك بالله وعبادة القبور التي تحتاج الي الاف المشاركات كعادة تورث الكفر والعياذ بالله .

أنا مصري

ولو كمموا صوتي يوم واتخرست

أو زادوا العقارب فيكي واتقرصت

بحبك يام البلاد والكون

لا عمري زعلت منك ولا حتي اتقمصت

....

وأنا مصري

حبيت الطمي في نيلك

ومهما الغربة خادتني

حلمي إني آجيلك

ولو ف يوم ماقدرتش

قلبي وعمري أهديلك

....

وانا مصري ويحلالي

أقولها ف النهار والليل

وحبك مش مقياس ولا كيل

ده زرع جذوره في قلبي

وشايلك جوه عيني شيل

.....

أنا مصري

ونفسي يا مصر

أكحل عيني بترابك

ولما آجي

ما يحوشني العس علي بابك

وأحكيلك

وأشكي الهم

وأقولك أنا درويش

مضموم لزمرة أحبابك

.............

وف نيلك أغسل رجس الترحال

وغربة عمر

وهجرة ما كانت ع البال

وأبوس إيدك

ولا اسيبك

منقول عن احد الشعراء واسمه ابن طيبة بارك الله له

رابط هذا التعليق
شارك

معلش اعذروني انا افضل عدم الرد دلوقتي لاني متعصب شوية وانا مش ناقص انذارات ومشاكل بس وحياتك يا رار صدقني هرد عليك بالتفصيل حرف حرف ولكمة لكمة اسف كلمة كلمة

واعتقد ان الاخ الفاضل المهذب سي السيد قد قام بالواجب ولكن فيه كلمتين نفسي اقولهم لك من زمان قوي وبالذات على موضوع الردة ده لان الحكاية زادت واستفحلت قوي

سلام مؤقت

خرج الثعلب يوما في رداء الواعظين

ومشى في الأرض يهذى ويسب الماكرين

رابط هذا التعليق
شارك

اولا الاخ رمضان انت متعصب من رد الاخ رار لأ ما اعتقدش انا من خلال تجربة حوار سابق معك احس انك اكبر من كده لأن الحوار لازم يكون بالتي هي احسن واسمحلي ارد علي الأخ رار:-

اولا يا عزيزي فيما يتعلق بحد الرده ما هو وهل يطبق علي الصوفية ام لا اليك الاتي :-

اولا"الردة" لغة تعني: الرجوع، وشرعًا تعني: كفر المسلم--- المسلم يا رار-- --بقول أو فعل يُخرجه عن الإسلام و حد الردة هو القتل وذلك لعلة تبديل الدين أي الخروج من الاسلام سواء باعلان ذلك صراحة او من خلال فعل يكون حكم فاعله في الشرع حكم الكافر كالقدح في الذات العليا او في النبي صلي الله عليه وسلم او احد الانبياء والمرسليناو الملائكة او الصحابة او القران او الطعن في صحيح السنة واليك تطبيق الامام علي لحد الردة كما ورد ان الامام علي رضي الله عنه طبق عقوبة الردة في قوم ادعوا ألوهيته فحرقهم بالنار، بعد أن استتابهم وزجرهم فلم يتوبوا ولم يزدجروا، فطرحهم في النار، وهو يقول:

لما رأيت الأمر أمـرًا منكرا *** أججت ناري ودعوت قنبرا

كل ذلك يا رار يعتبر خروج من الملة مصداقا لقول النبي صلي الله عليه وسلم( من بدل دينه فاقتلوه) صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم والحديث رواه البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما .

وهناك ايضا حديث ابن مسعود "لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله، إلا بإحدى ثلاث: النفس بالنفس، والثيب الزاني، والتارك لدينه المفارق للجماعة" (رواه الجماعة). واليك ما ورد في تأييد الشيخ القرضاوي لحد الردة التبرير العقلي الذي تنشده انت ومن هم علي شاكلتك يا عم رار يقول العلامة(والردة ليست مجرد موقف عقلي، لكي يقتصر الحديث فيها على مناقشة مبدأ حرية الاعتقاد، بل هي أيضًا تغيير للولاء، وتبديل للهوية، وتحويل للانتماء. فالمرتد ينقل ولاءه وانتماءه من أمة إلى أمة أخرى، ومن وطن إلى وطن آخر، أي من دار الإسلام إلى دار أخرى، فهو يخلع نفسه من أمة الإسلام التي كان عضوًا في جسدها، وينضم بعقله وقلبه وإرادته إلى خصومها، ويعبر عن ذلك الحديث النبوي بقوله: "التارك لدينه المفارق للجماعة" كما في حديث ابن مسعود المتفق عليه. وكلمة المفارق للجماعة وصف كاشف لا منشئ؛ فكل مرتد عن دينه مفارق للجماعة.

ومهما يكن من جرمه فنحن لا نشق عن قلبه، ولا نقتحم عليه بيته في غفلة منه، ولا نحاسبه إلا على ما يعلنه جهرة بلسانه أو قلمه أو فعله، وهو ما يكون كفرًا بواحًا صريحًا لا مجال فيه لتأويل أو احتمال، فأي شك في ذلك يُفسَّر لمصلحة المتهم بالردة)

واخيرا وهذا رأي شنكاوي الشخصي ولا اعلم له سند من الناحية الشرعية ان الصوفية لا يطبق عليهم حد الردة لانهم فئة ضالة من فئات المسلمين ويجب علي علماء المسلمين محاججتهم الحجة بالحجة والفرد بالفرد حتي يثبت اما انه لا يريد الاقتناع ويأخذها كابر عن كابر كما تدعي يا عم الحاج رارا اي انه فقط اخذها وراثة وان لم يعد يجد العلماء طريقة لعقد مجلس استتابة له وانت عارف الباقي اما بخصوص الشيعة فيجب فعل نفس الشئ معهم والله اعلم.

واخيرا احيلك الي هذا الربط لتستفيد ان اردت .

أنا مصري

ولو كمموا صوتي يوم واتخرست

أو زادوا العقارب فيكي واتقرصت

بحبك يام البلاد والكون

لا عمري زعلت منك ولا حتي اتقمصت

....

وأنا مصري

حبيت الطمي في نيلك

ومهما الغربة خادتني

حلمي إني آجيلك

ولو ف يوم ماقدرتش

قلبي وعمري أهديلك

....

وانا مصري ويحلالي

أقولها ف النهار والليل

وحبك مش مقياس ولا كيل

ده زرع جذوره في قلبي

وشايلك جوه عيني شيل

.....

أنا مصري

ونفسي يا مصر

أكحل عيني بترابك

ولما آجي

ما يحوشني العس علي بابك

وأحكيلك

وأشكي الهم

وأقولك أنا درويش

مضموم لزمرة أحبابك

.............

وف نيلك أغسل رجس الترحال

وغربة عمر

وهجرة ما كانت ع البال

وأبوس إيدك

ولا اسيبك

منقول عن احد الشعراء واسمه ابن طيبة بارك الله له

رابط هذا التعليق
شارك

طبعا الرابط المذكور ده رابط كافي ووافي للرد علي الألتباسات الموجودة عند البعض بخصوص الصوفية

أنا مصري

ولو كمموا صوتي يوم واتخرست

أو زادوا العقارب فيكي واتقرصت

بحبك يام البلاد والكون

لا عمري زعلت منك ولا حتي اتقمصت

....

وأنا مصري

حبيت الطمي في نيلك

ومهما الغربة خادتني

حلمي إني آجيلك

ولو ف يوم ماقدرتش

قلبي وعمري أهديلك

....

وانا مصري ويحلالي

أقولها ف النهار والليل

وحبك مش مقياس ولا كيل

ده زرع جذوره في قلبي

وشايلك جوه عيني شيل

.....

أنا مصري

ونفسي يا مصر

أكحل عيني بترابك

ولما آجي

ما يحوشني العس علي بابك

وأحكيلك

وأشكي الهم

وأقولك أنا درويش

مضموم لزمرة أحبابك

.............

وف نيلك أغسل رجس الترحال

وغربة عمر

وهجرة ما كانت ع البال

وأبوس إيدك

ولا اسيبك

منقول عن احد الشعراء واسمه ابن طيبة بارك الله له

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذه هي تحية الاسلام

اولا اسف على تعصبي في البداية ولنرد على الصديق رار واحدة واحدة

لم أفهم معني كلمة "وقفة" التي عنيتها يا صديقي... هل هي أن نهتم بتوعية المؤمنين و نهيهم عن هذه العادات... حتي تموت مع زيادة وعي الناس و ثقافتهم... أم أن نقوم بمنع هذه الطقوس و اتهام من يقوم بها أنه مهرطق و يعاقب علي ازدراء الأديان طبقا للمادة الثانية من الدستور المصري؟؟

كلمة وقفة التي اعنيها هنا هي تنطبق على نوعين اولا من يقوم بذلك بجهالة فيتم نصحه وثانيا ومن يقوم بذلك عمدا وذلك كما تفضلت يعاقب وفق الشرعية الاسلامية لانه مسلم ولن ادخل هنا في الاحكام الشرعية .

ثانيا

هل نعتبر هؤلاء الصوفية الذين أخذوا عن أهلهم هذه الطرق و هذه العادات مسلمين... أم نعتبرهم عبدة قبور يستوجبون حد الردة أو التعذير؟

طبعا هؤلاء الصوفية مسلمون ولا شك ويعاقبون ايضا وفق الشريعة الاسلامية وسيأتي اليوم باذن الله الذي نحكم فيه بالشريعة الاسلامية شاء ام ابي ايا من كان.

ثم نعود و نسأل... هل لو قام هؤلاء الصوفية بالدعوة الدينية لما يؤمنين به... و محاولة استمالة بقية الشعب الذي كان أغلب جدوده يدينون بالشيعية و ما شابهها حتي عصر الدولة الأيوبية... هل نعتبر ذلك تبشيرا بديانة مختلفة؟ أم انه فقط اختلاف في أسلوب العبادة و الاقتراب من الخالق... لكل أن يفعل ما شاء و يدعو لما يؤمن به ما دام لا يعتدي علي حرمة أو مال أو حرية غيره... و ما دام لا يعتدي علي أي عقيدة أخري بالسب أو الاستهزاء؟

يعني ايه يدينون بالشيعية هل اصبح المذهب الشيعي ديانة ؟

اشرب سيجارة وارجع اكمل الرج

خرج الثعلب يوما في رداء الواعظين

ومشى في الأرض يهذى ويسب الماكرين

رابط هذا التعليق
شارك

معلش اعذروني انا افضل عدم الرد دلوقتي لاني متعصب شوية وانا مش ناقص انذارات ومشاكل

العضو الفاضل رمضان

ما سبق اقتباس من ردك والذى يوحى انك حصلت على انذارات غير مستحقه وهو مخالف للحقيقه فليس هناك انذار او ايقاف تعرضت له الا وكان مستحق .

ولم يتم رفع الايقاف الا بعد تعهدك شخصيا بعدم العوده الى اسباب الايقاف والتى ارى انك تقترب منها مره أخرى.

أرجو أن تنتبه الى اسقاطات فى المداخلات .

الاداره

أحمد محمود

إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون

 

رابط هذا التعليق
شارك

العضو الفاضل rar

من تقاليد المحاورات الراسخه والتى لن تتغير هو عدم الخوض فى عقائد الاخرين وتم التنبيه على ذلك اكثر من مره .

ارجو الانتباه الى ذلك مستقبلا حفاظا على تقاليدنا وعلى روح النقاش المفيده بعيدا عن الاسقاطات والتعبيرات التى تحمل أكثر من معنى وحفاظا على تواصلك معنا .

وشكرا

الاداره

أحمد محمود

إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون

 

رابط هذا التعليق
شارك

*************************

العضو الفاضل

تحيه طيبه وبعد..

برجاء الرجوع الى قواعد المحاورات والخاصه بالاعتراض على المراسلات والتوجيهات الاداريه وفى حاله وجود اى شكوى رجاء مراسله الادفايزر او اى من الساده المشرفين .

شكرا لتفهمك

الاداره

أحمد محمود

أنا مصري

ولو كمموا صوتي يوم واتخرست

أو زادوا العقارب فيكي واتقرصت

بحبك يام البلاد والكون

لا عمري زعلت منك ولا حتي اتقمصت

....

وأنا مصري

حبيت الطمي في نيلك

ومهما الغربة خادتني

حلمي إني آجيلك

ولو ف يوم ماقدرتش

قلبي وعمري أهديلك

....

وانا مصري ويحلالي

أقولها ف النهار والليل

وحبك مش مقياس ولا كيل

ده زرع جذوره في قلبي

وشايلك جوه عيني شيل

.....

أنا مصري

ونفسي يا مصر

أكحل عيني بترابك

ولما آجي

ما يحوشني العس علي بابك

وأحكيلك

وأشكي الهم

وأقولك أنا درويش

مضموم لزمرة أحبابك

.............

وف نيلك أغسل رجس الترحال

وغربة عمر

وهجرة ما كانت ع البال

وأبوس إيدك

ولا اسيبك

منقول عن احد الشعراء واسمه ابن طيبة بارك الله له

رابط هذا التعليق
شارك

************************

العضو الفاضل مداخلتى لك كانت تنبيه ادارى برجاء مراجعه قواعد المحاورات بشأن الاعتراض على التنبيهات الاداريه والالتزام بها

شكرا لتعاونك.

التنبيهات الاداريه المتكرره هى بمثابه قواعد يتم العمل بها ما ان يتم الاعلان عنها مثل هذا التنبيه الهام وكما سبق وتم التنبيه به ولفت النظر لهذه الجزئيه تنبيه هام ونهائى

الاداره

أحمد محمود

اَلاِنْتِهَارُ يُؤَثِّرُ فِي الْحَكِيمِ أَكْثَرَ مِنْ مِئَةِ جَلْدَةٍ فِي الْجَاهِلِ.

امثال 17 : 10

رابط هذا التعليق
شارك

************

تم حذف المداخله لتعمدك مخالفه القرارات الاداريه

الاداره

أحمد محمود

اَلاِنْتِهَارُ يُؤَثِّرُ فِي الْحَكِيمِ أَكْثَرَ مِنْ مِئَةِ جَلْدَةٍ فِي الْجَاهِلِ.

امثال 17 : 10

رابط هذا التعليق
شارك

العضو الفاضل رمضان

ما سبق اقتباس من ردك والذى يوحى انك حصلت على انذارات غير مستحقه وهو مخالف للحقيقه فليس هناك انذار او ايقاف تعرضت له الا وكان مستحق .

ولم يتم رفع الايقاف الا بعد تعهدك شخصيا بعدم العوده الى اسباب الايقاف والتى ارى انك تقترب منها مره أخرى.

أرجو أن تنتبه الى اسقاطات فى المداخلات .

الاداره

أحمد محمود

الاخ الفاضل احمد محمود

والله مش ده القصد انا كل اللي قصدته اني لما برد وانا متعصب بيطلع مني كلام يؤدي الى الانذارات ولم اقل اطلاقا ان هناك انذارات تعطى اعتباطا

ذلك للتوضيح وشكرا

رمضـــــــان

خرج الثعلب يوما في رداء الواعظين

ومشى في الأرض يهذى ويسب الماكرين

رابط هذا التعليق
شارك

عودة الى الموضوع الاصلي

وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد متفق على صحته. وفي رواية أخرى لمسلم من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد وقال عليه الصلاة والسلام في حديث آخر: عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكان يقول في خطبته يوم الجمعة: أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة

ففي هذه الأحاديث تحذير من إحداث البدع، وتنبيه بأنها ضلالة، تنبيها للأمة على عظيم خطرها، وتنفيرا لهم عن اقترافها والعمل بها. والأحاديث في هذا المعنى كثيرة. وقال تعالى: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا

وقال عز وجل: فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ وقال تعالى: لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا وقال تعالى: وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ وقال تعالى: الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِينًا وهذه الآية تدل دلالة صريحة، على أن الله سبحانه وتعالى قد أكمل لهذه الأمة دينها، وأتم عليها نعمته، ولم يتوف نبيه عليه الصلاة والسلام إلا بعد ما بلغ البلاغ المبين، وبين للأمة كل ما شرعه الله لها من أقوال وأعمال، وأوضح أن كل ما يحدثه الناس بعده، وينسبونه إلى الدين الإسلامي، من أقوال وأعمال، فكله بدعة مردودة على من أحدثها، ولو حسن قصده.

وقد ثبت عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعن السلف الصالح بعدهم، التحذير من البدع والترهيب منها، وما ذاك إلا لأنها زيادة في الدين، وشرع لم يأذن به الله، وتشبه بأعداء الله من اليهود والنصارى، في زيادتهم في دينهم، وابتداعهم فيه ما لم يأذن به الله، ولأن لازمها التنقص للدين الإسلامي، واتهامه بعدم الكمال، ومعلوم ما في هذا من الفساد العظيم، والمنكر الشنيع، والمصادمة لقول الله عز وجل: الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ والمخالفة الصريحة لأحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام، والمحذرة من البدع والمنفرة منها.

وإحداث مثل هذه الاحتفالات بالمولد ونحوه يفهم منه: أن الله سبحانه وتعالى لم يكمل الدين لهذه الأمة، وأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يبلغ ما ينبغي للأمة أن تعمل به، حتى جاء هؤلاء المتأخرون فأحدثوا في شرع الله ما لم يأذن به الله زاعمين أن ذلك مما يقربهم إلى الله، وهذا بلا شك فيه خطر عظيم، واعتراض على الله سبحانه وتعالى وعلى رسوله، والله سبحانه قد أكمل لعباده الدين، وأتم عليهم النعمة، والرسول صلى الله عليه وسلم قد بلغ البلاغ المبين، ولم يترك طريقا يوصل إلى الجنة، ويباعد من النار، إلا بينه لأمته، كما ثبت في الصحيح عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما بعث الله من نبي إلا كان حقا عليه أن يدل أمته على خير ما يعلمه لهم وينذرهم شر ما يعلمه لهم رواه مسلم في صحيحه، ومعلوم أن نبينا عليه الصلاة والسلام هو أفضل الأنبياء وخاتمهم، وأكملهم بلاغا ونصحا، فلو كان الاحتفال بالموالد من الدين الذي ارتضاه الله سبحانه

لعباده، لبينه الرسول صلى الله عليه وسلم للأمة، أو فعله أصحابه رضي الله عنهم، فلما لم يقع شيء من ذلك، علم أنه ليس من الإسلام في شيء، بل هو من المحدثات التي حذر الرسول صلى الله عليه وسلم منها أمته، كما تقدم ذلك في الأحاديث السابقة.

وقد صرح جماعة من العلماء بإنكار الموالد والتحذير منها، عملا بالأدلة المذكورة وغيرها، ومعلوم من القاعدة الشرعية أن المرجع في التحليل والتحريم، ورد ما تنازع فيه الناس إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، كما قال عز وجل: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا وقال تعالى: وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ

وإذا رددنا هذه المسألة وهي الاحتفال بالموالد إلى كتاب الله سبحانه وتعالى، وجدناه يأمرنا باتباع الرسول صلى الله عليه وسلم فيما جاء به، ويحذرنا عما نهى عنه، ويخبرنا بأن الله سبحانه قد أكمل لهذه الأمة دينها، وليس هذا الاحتفال مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم فيكون ليس من الدين الذي أكمله الله لنا، وأمرنا باتباع الرسول فيه.

وإذا رددناه أيضا إلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، لم نجد أنه فعله ولا أمر به، ولا فعله أصحابه رضي الله عنهم، فبذلك نعلم أنه ليس من الدين، بل من البدع المحدثة، ومن التشبه الأعمى بأهل الكتاب من اليهود والنصارى في أعيادهم. وبذلك يتضح لكل من له أدنى بصيرة ورغبة في الحق، وإنصاف في طلبه، أن الاحتفال بجميع الموالد ليس من دين الإسلام في شيء، بل هو من البدع المحدثات، التي أمرنا الله سبحانه ورسوله عليه الصلاة والسلام بتركها والحذر منها.

ولا ينبغي للعاقل أن يغتر بكثرة من يفعله من الناس في سائر الأقطار، فإن الحق لا يعرف بكثرة الفاعلين، وإنما يعرف بالأدلة الشرعية، كما قال تعالى عن اليهود والنصارى: وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ وقال تعالى: وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ الآية.

منقوووووووول

نجفة

A liberal is a man or a woman or a child who looks forward to a better day, a more tranquil night,and a bright, infinite future

.

رابط هذا التعليق
شارك

منقوووووووول

نجفة

بغض النظر عن رأي الفقهاء، انتي يا نجفة فين رأيك انتي في الموضوع.

تم تعديل بواسطة autoscriptor
رابط هذا التعليق
شارك

شيء واحد فقط يثير اهتمامي يا سيد رار

ما الذي يدعوك إلى هذه الحماسة للدخول في شأن إسلامي بحت وأنت تدين بالمسيحية؟

بالتأكيد أنا أحترم اعتقادك ولا يوجد بيني وبينك غير كل احترام

لكنك بدوت لي صوفيا أكثر من الصوفيين

والأغرب أنك بالتأكيد بعيد كل البعد عن هذه الأشياء

أنا لا أمانع في إبداء الرأي

لكنني أراك عصبيا للغاية وإن كانت عصبية مصطنعة أو مفتعلة

لأنك بالتأكيد لست صوفيا

سيدي

رجاء.......بعض من الترفق

أرسين

105724557.jpg

ألام على هواك وليس عدلا ................ إذا أحببت مثلك أن ألاما

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      حالة من الغضب انتابت الأوساط الصوفية وبخاصة مشايخ الطرق عقب ظهور تجاوزات فى بعض الاحتفالات الصوفية الأخيرة وكاعرض المقال كاملاً
    • 24
      لا أدري اذا كان هذا الخبر صحيحآ ام مجرد فرقعة اعلامية و لكن ما جاء في مصراوي اليوم يفيد بانه تم اتخاذ قرار بالغاء الإحتفال بمولد "السيدة زينب" هذا العام للوقاية من أنفلونزا الخنازير .... أستطيع أن أتخيل ردود الأفعال حول أمرآ مماثل .. حول عادة متغلغلة في الوجدان الشعبي لأهل مصر ... و الضيق الذي سيصيب أهل الطرق الصوفية بها ... أستطيع أيضآ أن أتخيل كيف سيتم البحث عن حلول بديلة ... شخصيآ أنا ضد فكرة الموالد بصورة مطلقة .. فهي أبعد ما تكون عن الإقتراب من الدين .. و ان كانت تستخدمه كواجهة للقيام ب
×
×
  • أضف...