اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

تساوءلات عن الاخوان المسلمون


وحداني

Recommended Posts

اري انك قد ضربت امثال لنماذج تعتبر شاذة ومتطرفة للاسلام المطلوب والذي نحلم بة

فايران : دولة شيعية ، تؤمن وتعطي وضع اقرب للتقديس للملالي ، وهذا غير موجود في اهل السنة ، وقد تم الحكم باعدام الكاتب الايراني لمجرد قولة انة يجب مراجعة وضع القائد الديني وعدم اعطائة قدسية معينة

وضع دولة طالبان :

هو مثال غير مثالي  لتطبيق الشريعة بشكل منغلق ، اعاد الشعب الافغاني بشكل فعلي الي زمن سحيق وفصلة عن العالم ، وهذا ايضا مثال غير موجود ولا يوافق معظم المسلمين علي هذا المثال

حتي المثال السعودي  ، هو مثال خاص حيث يهيمن عليهم الفقة الحنبلي ، ولا مكان لفقة اخر ، او رأي اخر مخالف ، بالرغم من اتفاقة مع فقة من اهل السنة

للاسف كل التجارب المعاصرة في تطبيق الاسلام في الحكم قاصرة قصور شديد

و هناك نموذجين اخرين لم اشأ ان اذكرهم للاطالة

و هما السودان و نيجيريا

موضوع ان ايران شيعية لن ادخل فيه الان حتى لا نتوه

باستثناء السعودية، نجد كل الحالات نشأت من وضع عدم استقرار و مخاض عسير

مثلا :

- الطالبان من حرب اهلية و قطع طريق و فقر

- ايران من ثورة شعبية على حكم فاسد، ثم استأثر التيار الديني بها و حولها لصالحه باستبداد

- السودان في ظل حرب اهلية، و اقتصاد منحط

- نيجريا في ظل ديكتاتورية عسكرية و اقتصاد منهار و فساد مستشري

يعني في جميع الاحوال كان تطبيق الشريعة كردة فعل لاوضاع صعبة، علها تكون البلسم السحري الذي سيحل كل شئ، بدون حل المشاكل الاخرى المستفحلة في المجتمع

و النتيجة خليط متفجر

مثلا انظر الى رد الفعل من حكام ولاية زامفارا في نيجيريا للصحفية المسيحية التي كتبت ما كتبت عن مسابقة ملكة الجمال

قالوا ان دمها حلال و اي شخص يقابلها يقتلها

و لما الصحافة سألوه هي دي فتوى، ردوا "دي فتوى، لان الناس عايزاها!" هكذا بكل بساطة

و بعد كدة المجلس الاعلى لمسلمي نيجيريا قال ان الفتوى غلط، لان مش اي حد يطبق الحدود، و تبقى فوضى

و علماء السعودية قالوا نفس الكلام، يتعمل لها محاكمة و السلطات تنفذ، و كونها اعتذرت ينهي الامر

الاشكال ان ناس كثير قتلت بعضها، و اللي قال الفتوى دي عايز حد الناس تفش فيه غلها يبقى كبش فداء، باسم الدين، و دة صادر من السلطة

و هذا هو الخطر، استخدام الدين للتحريض، او ان يكون اداة في يد السلطة

اجتماع الدين و السلطة في يد صفوة حاكمة خطير

نريد تجربة واحدة ناجحة ليستفيد الكل منها

و لعل تركيا بعد فوز حزب اردوغان في الانتخابات الاخيرة يكون هو هذه التجربة، ان سمح لها الجيش بالاستمرار

اما السعودية، فما زالت في طور الانتقال من القبلية و المجتمع التقليدي الى المجتمع الحديث

و موضوع تطبيق الاسلام فيها فهو تاريخي

فهو تحالف قديم بين الاسرة الحاكمة و رجال الدين

من الدولة السعودية الاولى، و حتى توحيد المملكة في عهد الملك عبد العزيز و استخدام "الاخوان" لهزيمة القبائل المناوئة

و هم لم يحتلوا و يمروا بفترة فيها تحكم للاستعمار كسائر الدول الاسلامية كلها، و التي مرت بهذه المرحلة

وقد يكون العيب في فهم من يقومون بالتطبيق

هذا هو بيت القصيد

اتفق فقهاء المسلمين ، علي تطبيق الشريعة ، وانة يجب ان تكون هي الحكم والايات الدالة علي ذلك كثيرة وعلي الاقل من المطلوب لنا ان تكون هناك نية ورغبة في تطبيق الشريعة ، ولكن المتفق علية ان الاسلام ليس بة كهنوت ، وليس من المطلوب ان يكون رئيس الدولة اوالوزاء من رجال الدين

اتفق معك

والمطلوب هو وضع ضمانات ، تمنع تفرد جماعة معينة بالسلطة وفرض منهجها علي باقي المجموعات ، ووضع ضمانات لانتقال السلطة في حالة فشل من يحكم في ادارة البلاد ، وفي حالة رغبة الشعب في ذلك التغير لوجود من هو اكثر كفاءة وقدرة علي تحقيق التقدم للبلاد ، ولا يتم ذلك الا بوضع دستور يجمع بين الخطوط العامة للاسلام بدون الدخول في خلافات فقهية حتي يكون دستورا وسطيا بين الاراء الفقهية

اتفق معك

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 80
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

اذا كان المقصود من العلمانية اقصاء الدين بالكامل و تهميشه في الحياة العامة (و منها السياسة) فهي مرفوضة

هل يعني تساؤلك هنا أنك لا تدري ماهو المقصود من العلمانية؟ أم أنه هناك عدة درجات من العلمانية وأننا نسعي إلي علمانية "وسط"؟

قصدي ان اللفظ اصطلاح مشكل و يعني اشياء مختلفة عند الناس، فوضعت النقيضين و علقت عليهم

و ان كان المقصود بها جعل الدين في دور تنظيمي استشاري، مع الاحتياط في الا يكون اداة للاستبداد و اخراس المعارضين، بدون تهميش و لا اقصاء، فهي مقبولة

أيضا أحاول أن أفهم المقصود هنا :

- هو دولة علمانية (تقوم علي أسس ديمقراطية طبعا)

برضه تفرق يعني ايه علمانية

اما عن ديمقراطية فنعم

و لكن برضه بأي معنى؟

هل بمعنى تداول السلطة السلمي من خلال انتخابات و مجلس نيابي؟ يبقى نعم

هل بمعنى ان الناس ممكن يصوتوا على اباحة اشياء غير شرعية، مثل الحرية الجنسية و اللواط؟ يبقى لا

و هذا الموضوع ناقشناه كذا مرة

- دور الدين فيها تنظيمي استشاري "يعني غير ملزم" حاجة زي مجلس الشوري كده

لم اقل هذا

المعنى ان المتخصصين من اقتصاديين مثلا يسنوا القوانين، و لجنة دينية تراجعها و ترفع تقرير بالقبول من عدمه، او تعديلات مقترحة و يناقش مرة اخرى ان دعا الامر

- وبهذا يكون الرأي الملزم للدولة العلمانية (الديمقراطية) ، حتي وإن تعارض مع الدين (لإن رأي الدين إستشاري غير ملزم)

لم اقل هذا

- أن الدين سيخرس دور المعارضة ان كان في الحكم، ولم نفترض أن الدولة العلمانية ستخرس الدين أن كانت في الحكم

لأ، الدين لن يخرس المعارضة

الناس التي تطبق (او تدعي انها تطبق) هي التي ستخرس المعارضة، و الفرق كبير

وهذا لأن الدين غير ديمقراطي ، في حين أن الدولة العلمانية دولة ديمقراطية

هل هذا هو المقصود؟

لأ برضه

الناس الذين يطبقوا الدين هم الخوف منهم ان يسيئوا استغلال الدين، و يكون كسلاح اخر، بالاضافة الى الاسلحة الاخرى التي يستخدمونها، مثل النظام الامني، احتكار الاعلام، الخ

ما لاحظته في تعليقك

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

الاخوان المسلمين حلوين الاخوان المسلمين وحشين احنا بنحكم علي اي اساس

الامر الواقع ان الاخوان المسلمين ممثلين في مجلس الشعب و لهم نفود قوي في كل النقابات المهنيه

لو فعلا فيه مشكله مع الاخوان هي ان مفيش برنامج واضح نقدر نحكم عليه

حد يقدر يكلمني عن البرنامج السياسي او الاقتصادي للاخوان ..حد يقدر يوضح لي موقفهم من الديموقراطيه وتداول السلطه

شعار الاسلام هو الحل ..... حلو

و انا عندي كام شعار تانيين ..... الجدعنه هي الحل.. و الامانه هي الحل .......و احلي من الشرف مافيش...... يا اه يا اه

و لكن اعتقد ان كام الشعار اللي فاتوا دول مش كفايه علشان يكونوا برنامج انتخابي الناس تنتخبني علشانهم

الفاضل أبو حلاوة

لقد أتيت فعلا بالموقف الصائب فعلا هلامية عبارة " الإسلام هو الحل " و ما شبهها هى كل ما نسمع من التيار الإسلامى و كما أورد الطفشان

فالتيار الاسلامي نسمع منه اراء عديدة و متناقضة:

- البعض يقول انهم ديقراطيين 100 في ال 100، و لا اعتراض لديهم على الديمقراطية و التعددية الحزبية و الانتخابات

- البعض يقول ان يكون هناك ضوابط على هذه الانتخابات، و يختلفون عليها

- البعض يقول ان الحكم حكر على اهل الحل و العقد، و ليس للشعب قول في هذا الامور

- البعض يقول ان اهل الحل و العقد هم يختارون من يخلفهم

- البعض يقول ان اهل الحل و العقد لابد ان يكونوا فقهاء و علماء، و ليسوا متخصصين في السياسة و الاقتصاد و التعليم و الطب

- البعض يقول اننا نشارك في الديمقراطية لانها شر لابد منه، و سسنغيره عندما نصل للحكم

- البعض يقول ان اي انتخابات و ديمقراطية و تعدد احزاب هي كفر مستورد من الغرب و لا مكان له في الاسلام

هناك ايضا اختلاف في التوجه بين الاخوان و بعضهم حسب البلد الذي هم فيه (عامل البيئة و الثقافة)، مثلا اخوان مصر يرون ترشيح المرأة نفسها لمجلس الشعب (مثلا جيهان الحلفاوي)، بينما اخوان الكويت لا يرون ذلك و لا ان تدلي المرأة بصوتها في الانتخابات من اصله

فعلا لا مجال للحوار او على الأقل على مستوى المثقفين عبارة "الإسلام هو الحل " قد تكون مفحمة لأنصاف المثقفين او للعامة من الناس أما بعد ذلك فكل ما هناك عموميات لا تخرج منها بشىء.

و لعلنى أميل الى القبول بجماعة الإخوان كجمعية دينية اجتماعية فقط أما أن تلعب سياسة فلا

و حتى لو حاولت جماعة الإخوان المسلمين القيام بدور سياسى فسرعان ما ستسقط و تفقد مصداقيتها لأنك حتى الآن لا تستطيع ان تصل الى برنامج سياسى معين من أى جماعات التيار الإسلامى و هذا ثابت تاريخيا

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

الأخ طفشان ـ لقد عرضت بأسلوبك العلمى المقنع موضوع الحكم الدينى الإسلامى ، أنا فقط اسرد تجارب شخصية . إن الأسلوب العلمى الذى تتحدث به يجب أن يكون هو أسلوب التحاور بين المثقفين ، لا دخل للعواطف التى قد تحول معنى كلمة الديمقراطية إلى الإنحلال الجنسى فيصبح وصف شخص بأنه ديمقراطى شتيمة . وأذكر أنه فى عام 1954 قام عمال النقل العام بمظاهرة ضد المثقفين كان الهتاف فيها " يسقط المتعلمين الجهلة " !!! وطبعا يمكن تحويلها إلى " يسقط العلمانيين الكفرة " الكلام العاطفى قد يصلح لتحميس الجنود على قتال العدو مثلا ولكن لا يصلح لإصلاح الإقتصاد ويكون مكروها جدا إذا دخلت العاطفة فى السياسة . مثلا تعبير الحكم الإسلامى تعبير عاطفى ـ لأنه شعار مختصر جدا لا بد أن يوضع تعاريف وتحليلات بأسلوب علمى مدروس ويدخل فيه جميع الآراء بحرية تامة حتى آراء الغير مسلم طالما الهدف واحد هو التقدم والرقى . ولا نقبل القول بأننا لن نفهم الأوامر الإلهية ، هل إنتشر الإسلام بغير الإقناع العقلى ، هل الرسول عليه السلام أجبر الصحابة على الدخول فى الإسلام أم أقنعهم ، هل أجبر الأنصار على الدخول فى الإسلام أم أقنعهم . هل حقا نحن فى الوقت الحاضر قد إنحط حالنا لأننا لا نتبع تعليمات الدين الصحيح . هذا لايمكن وإلا يكون هذا إعتراف منا بإنتهاء الدين الإسلامى إن المسلمين هم أكثر شعوب الأرض خشية للّه ، ولكن أسلوب الإجبار والدكتاتورية ومنع الإجتهاد والإقناع المنطقى قفل الطموح وطفّش المصلحين ( مع الإعتذار للأخ طفشان ) . يجب أن نعيد أسلوب الإقناع ويكون هو الأسلوب الوحيد لإتخاذ القرار . لقد دخل المصريون الإسلام بالإقناع ، وبعض العادات المصرية التى لم يستطع العرب عند فتح مصر إنهاء المصريين عنها مثل زيارة المقابر والإصراف فى بناء المقابر رغم أن ذلك ضد الدين الإسلامى ولكن لم تُمنع بالقوة ومازال المصريون حتى الآن يقومون بها . ولا ننسى أن مصر دولة إسلامية لأن المسلمين بها الأغلابية . يعنى أحنا دولة إسلامية بالديمقراطية . وأصبح المسلمون أغلبية بالإقناع .

والنبدأ يا أخ على بتعريف ماذا تعنى بالحكم الإسلامى ؟ مادة مادة ونناقشها .

أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

رابط هذا التعليق
شارك

لا دخل للعواطف التى قد تحول معنى كلمة الديمقراطية إلى الإنحلال الجنسى فيصبح وصف شخص بأنه ديمقراطى شتيمة

كلام سليم

يذكرني هذا بشخصية نبيه (بتاع نبيهاليا) في فيلم "البداية"، حين قال للفلاح على المثقف : "دة مش مسلم، دة ديمقراطي، حتى اسأله!"، فسأله، فاجاب بنعم

وأذكر أنه فى عام 1954 قام عمال النقل العام بمظاهرة ضد المثقفين كان الهتاف فيها         

      " يسقط المتعلمين الجهلة " !!!

وطبعا يمكن تحويلها إلى

      " يسقط العلمانيين الكفرة "

الكلام العاطفى قد يصلح لتحميس الجنود على قتال العدو مثلا ولكن لا يصلح لإصلاح الإقتصاد ويكون مكروها جدا إذا دخلت العاطفة فى السياسة

يذكرني هذا بانتخابات في قرية مصرية من قبل الثورة

كان المرشحين واحد متعلم معاه دكتوراه، و التاني من اهل البلد

الدكتور راح للفلاحين يكلمهم على الديمقراطية و الحرية و الذي منه

ابن البلد ماعجبوش

قام خطب في الناس و قال: "انتوا عارفين يعني ايه ديمقراطي؟"

قالوا "لا"

فقال: "يعني مراتك تبقى مراتي!"

فكسب هو و خسر الدكتور

يقال انها حادثة حقيقية و ليست نكتة!

مثال صارخ على اللعب بعقول البسطاء

مثلا تعبير الحكم الإسلامى تعبير عاطفى ـ لأنه شعار مختصر جدا لا بد أن يوضع تعاريف وتحليلات بأسلوب علمى مدروس ويدخل فيه جميع الآراء بحرية تامة

نعم هذا هو المطلوب بالضبط

برنامج واضح

و عندما يقال ديمقراطية نفصل ماذا نقبل فيها و ماذا نرفض

و عندما يقال علمانية نفصل ماذا نقبل فيها و ماذا نرفض

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

شخصية "الحاج" اللي بيستخدم الدين بطريقة سمجة الظاهر أن عليها أقبال شديد ، زي شخصية العربي الأرهابي كده!

وجميل راتب بالذات ، عمل فيلما كاملا عن هذه الشخصية، كان اسمه لاجوريتا علي ماأذكر!

النكتة ، والأفلام وسائل قوية لصناعة العقول .. خصوصا أن معظم ما نشاهده انتاج هوليود، أو إنتاج مدينة الإعلام!

ولا نستطيع عمل شيئا تجاه هذا الآن ، الا أن نضع فلتر علي عقولنا!

وطبعا ده بيصعب أننا نبقي Open minded ، انما كل واحد حر في عقله :D

رابط هذا التعليق
شارك

خلاص يعني يا اخ علي؟

هي دي كل الموضوع يعني؟

القصة فيها الحاج فلان و الدكتور فلان، و هي قصة حقيقية و ليست نكتة كما ظننت

و بعدين لقب "الحاج" اصلا دي عادة، و ليس لقب شرعي، كما ان "شيخ" لا يعني عالم دين مثلا، بل يعني المال، و الجاه، و السن ايضا

و لا يقال للي بيصلي: "المصلي فلان" و لا "المزكي علان" و لا "الصائم ترتان"

مداخلتين عشان لفظة واحدة؟

ارجو ان لا نترك اللباب و نركز على القشور

غيرتها عشان ما تزعلش

كويس كدة؟

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

{ فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا }

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

الأستاذ عادل أبو زيد

"الإسلام هو الحل" ليس شعارا بلا مضمون .. وليس دعاية انتخابية ..

ففي هذه الكلمات تتلخص القيم والمبادئ والأهداف والمنهاج لدى الإخوان المسلين ..

ربما تكون بالنظر إلى انشغالك بأعمالك من جهة (كثرة مشاغلك) .. وعدم الرغبة في الاطلاع على فكر الإخوان من جهة أخرى .. ربما تكون قد كونت فكرة خاصة بك أظنها بعيدة عن (العمق) ..

وشكرا لأخي متسائل الذي كرر وضع الرابط الإلكتروني للموقع يمكن لن أراد الاطلاع أن يمضي بعض الوقت في ثقافة عامة ..

وأظن أن كثير مما كتب في هذه الصفحات كان عن غير علم .. بل تردادا لما يقال عنهم دون أن يكلف البعض منا نفسه عناء البحث عن الحقيقة ..

وهذا فيما أرى .. فيه ظلم كبير.

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

والنبدأ يا أخ على بتعريف ماذا تعنى بالحكم الإسلامى ؟ مادة مادة ونناقشها .

إن الحكم بما أنزل اللّه مطبق فى معظم الدول الإسلامية ومصر تنص على أن الدين الإسلامى هو المصدر الرئيسى للتشريع ، ألا يجعل هذا مصر دولة إسلامية أم يجب أن تحكم مصر بواسطة الإخوان المسلمون لكى نقول إن مصر دولة إسلامية .

فى الحديث الشريف الذى رواه مسلم وأبو داود والترمذى والنسائى وإبن ماجة والدرامى وابن حنبل " روى عن سيدنا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان إذا أمر أميرا على جيش أو سرية أوصاه : إذا حاصرت أهل حصن وأرادوك أن تنزلهم على حكم اللّه .. فلا تنزلهم على حكم اللّه ولكن أنزلهم على حكمك . فإنك لا تدرى أتصيب حكم اللّه فيهم أم لا ."

فلا يمكن لأى إنسان الإدعاء بأنه يحكم باسم الدين فإذا أخطأ فى حكمه نسب هذا الخطأ إلى شرع اللّه تعالى .

وإذا أخذنا مثلا واحدا ـ إن الشريعة الإسلامية كما هى مأخوذة من الخلفاء الراشدين تتطلب أربعة شهود عدل . هل يمكن فى هذا العصر التأكد من أن الشاهد معروف عنه أنه شاهد عدل ونترك الطرق العلمية الحديثة كالمعامل والبصمات والـ DNA وخلافه . أعتقد أن القوانين المصرية قوانين إسلامية بتفسيرات بشرية تخضع للخطا والصواب . ولذلك نستطيع أن ننتقدها أو نعدلها وهذه رحمة من اللّه .

أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ واحد..

لا أرى وجه الخلاف..

لو قرأت قليلاً عن الإخوان.. لوجدتهم اتفقوا معك فيما قلت.

تحياتي.

{ فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا }

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ متسائل ... لقد كان لى تجارب فى مناقشات مع إخوه مسلمين ومن هنا بنيت رأيى . عموما أنا قلت ( سابقا ) إنهم مهمين جدا فى المواضيع الإدارية ، وإدارة المشروعات ، والتعليم ، والدعوة . أما أن تقوم أى مجموعة تعلن أنها تريد الحكم لإقامة شرع اللّه ، فيه خطورة ، وأيضا سوف نفقدهم كقياده متوسطة ودعاه للدين الإسلامى . المهم تكون الدعوة أساسا بالإقناع ليس فيها ترهيب أو ترغيب ، لذلك لا يجب أن يكون الداعية هو الحاكم ، لأن هنا سيكون الإقناع مشكوك فيه . وإذا تكونت الجماعة المسلمة عن إقتناع هنا ستكون الشريعة بينهم هى الشريعة الإسلامية دون الحاجة لسيف المعز . وقد أكون فعلا مخطئ . اللّه أعلم .

أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

الأستاذ عادل أبو زيد

"الإسلام هو الحل" ليس شعارا بلا مضمون .. وليس دعاية انتخابية ..

ففي هذه الكلمات تتلخص القيم والمبادئ والأهداف والمنهاج لدى الإخوان المسلين ..

ربما تكون بالنظر إلى انشغالك بأعمالك من جهة (كثرة مشاغلك) .. وعدم الرغبة في الاطلاع على فكر الإخوان من جهة أخرى .. ربما تكون قد كونت فكرة خاصة بك أظنها بعيدة عن (العمق) ..

وشكرا لأخي متسائل الذي كرر وضع الرابط الإلكتروني للموقع يمكن لن أراد الاطلاع أن يمضي بعض الوقت في ثقافة عامة ..

وأظن أن كثير مما كتب في هذه الصفحات كان عن غير علم .. بل تردادا لما يقال عنهم دون أن يكلف البعض منا نفسه عناء البحث عن الحقيقة ..

وهذا فيما أرى .. فيه ظلم كبير.

عزيزي اسامة الكباريتي ... اعتقد انه ظلم كبير ان تعتبرنا نردد ما نقول بدون علم

... الاسلام هو الحل اكيد يحمل مضمون ... انا لم اقل غير ذلك و لكن قلت انه شعار بدون برنامج .... و اكرر مرة اخري.... برننننناااامج سياسي و اقتصادي و اجتماعي محدد تطرح حلول لمشاكل الوطن ممكن ان نحكم عليه بوضوح....

الاخوان المسلمين اصبحوا حركة بتعمل في المجال السياسي و الحزبي و .... التصريحات و التنظير الصادر عمن ينتسبون للاخوان كثيرا ما يحمل تناقض و اضح اشار اليه الاستاذ الطفشان في احدي مداخلاته

الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن

لا

رابط هذا التعليق
شارك

على فكره كلنا نعد أنفاسنا عدا إنتظارا لصدور أضخم موءلف عربى عن العلمانيه منذ ظهورها فى حياتنا وهو موسوعه العلمانيه للدكتور عبد الوهاب المسيرى ـ والرجل طبعا غنى عن التعريف ـ وأعتقد والله أعلم أن هذا الموءلف سيحسم الجدل ـ على الأقل فكريا ـ بالنسبه لكثير من النقاط عن العلمانيه

الاختيار الصعب‏:‏

العلمانية المؤمنة

بقلم: أ‏.‏د‏.‏ يحيي الرخاوي

منذ أكثر من خمس سنوات‏,‏ طلبت مني ابنة كريمة محررة في‏'‏ الأهرام ويكلي‏'‏ أن أكتب عن علاقة الإسلام بالعلمانية‏.‏ رحت أبحث عن أصل الكلمة الانجليزية التي أفسدتها الترجمة العربية بترجمتها إلي العلمانية‏(‏ بفتح العين‏)‏ مما أدي إلي التباسها مع العلم والعلمية‏(‏ بكسر العين‏).‏ وجدت أن كلمة‏

secular‏

تعني ما هو‏'‏ ضد‏'‏المقدس‏'(‏الساكن‏)‏ وليست أبدا ما هو‏'‏ ضد الدين‏'.‏ تمنيت أن تعرب الكلمة ولا تترجم‏,‏ تعرب إلي‏'‏ سكلـرة‏'(‏ ومنها فعل رباعي يقبل الصرف العربي‏,‏ سـكـلــر يسكلر‏).‏ اكتشفت أن هذا الاستقطاب بين ما هو أصل الدين‏(‏ الدين لم يجمدنا عند مقدس مصنوع‏)‏ وما هو مرونة التغيير علي أرض الواقع‏(‏ وهو المعني الحقيقي للعلـمانية‏)‏ هو استقطاب خاطئ‏.‏ هذا هو ما وصل للمحررة الذكية التي عنونت مقالي بعنوان من عندها يقول‏:'‏ أضداد زائفة‏'

False Opposites

الأهرام ويكلي‏8-14‏ فبراير‏1996.‏

خلاصة ما وصلت إليه من المعاجم الإنجليزية الموسوعية‏,‏ ومن الموسوعة البريطانية‏,‏ أنه‏:‏ يوصف المجتمع بـالعلـمانية إذا‏'‏ اتصف بالرغبة في‏,‏ والقدرة علي‏,‏ التطور والمبادأة والتغيير‏'.‏ كثيرون ممن يقال لهم تنويريون أو مثقفون أو حتي علماء هم أقرب إلي الجمود المقدس‏(‏دين العلـمانية‏)‏ وقلة من الاجتهاديين المبدعين المؤمنين المجددين هم أقرب إلي حركية ومرونة‏'‏ العلمانية‏.‏

وجدت في الموسوعة البريطانية أيضا كيف أن عالم الاجتماع الأمريكي‏'‏ هوارد بيكر‏'‏ راح يؤكد أن ما هو علماني ليس مرادفا لما هو تجديف‏.‏ كما أن بعض اللاهوتيين المسيحيين استطاعوا تنمية القيم المسيحية‏,‏ لا إنكارها‏,‏ ولا التنكر لها‏,‏ من خلال ما أسموه‏'‏ المسيحية العلمانية‏'.‏

يبدو أن الذي يحدث حاليا في تركيا بعد فوز حزب العدالة والتنمية هو محاولة ممارسة هذه المصالحة علي أرض واقع السياسة‏,‏ ومن موقع السلطة الحاكمة‏.‏ أنا لست واثقا إلي أي مدي سيحالف هذا الحزب التوفيق في اختراق الصعوبات الداخلية‏(‏ الجيش‏)‏ والخارجية‏(‏ التربص الأمريكي‏).‏ إن الإسلام هو أولي أن يتجاوز هذا الانفصام الذي عزله عن العصر‏,‏ وعن الإبداع‏.‏

يقتطف فهمي هويدي‏(‏ الأهرام‏12/17)‏ كلا من الدكتور هشام شرابي أستاذ التاريخ في جامعة جورج تاون الأمريكية‏(‏ القدس اللندنية‏12/1)‏ و الكاتب التونسي صلاح الدين الجيوشي‏,(‏ الحياة‏12/5)‏ حيث يدعو الأول إلي تجاوز الفصام بين العلماني والإسلام‏,‏ كما يكتب الثاني عن‏'‏ العلمانية المؤمنة في مقابل الدولة الإسلامية‏'.‏ جذور هذه الأفكار قديمة قديمة‏(‏ راجع كتاب فرح أنطون‏'‏ الدين والعلم والإيمان‏'‏ المطبوع أولا سنة‏1903.‏ وقد أعيد طبعه حديثا‏).‏

المسألة الآن تخطت مرحلة الكتابة والآمال‏.‏ هذا الحل الصعب يـختبر الآن علي أرض الواقع‏.‏

الخوف كل الخوف أن تضطر ألاعيب السياسة من دخلوا التجربة أن يرضوا بتلفيقات مسطحة‏:‏ فترفع شعارات إيمانية إسلامية أو مسيحية تحصد الأصوات الانتخابية‏(‏ في تركيا أو أمريكا أو مصر‏!!!)‏ ثم تمارس نفس القيم الكمية الاستهلاكية المغتربة تحت لافتات دينية‏.‏

التصالح الحقيقي لا يكون إلا بإبداع حقيقي وجدل متجاوز‏.‏ لا يكفي أن يطلب عبد الله جول سرعة الانضمام إلي الوحدة الأوربية‏,‏ ولا أن يرشو الولايات المتحدة بالسماح باستعمال أراضيها‏,‏ حتي شاع مؤخرا زعم اشتراك قوات تركية في غزو العراق من الشمال‏,‏ كما لا يكفي أن تعلن تركيا حفاظها علي علاقاتها الخاصة بإسرائيل خوفا من غضب الأخ الأكبر‏.‏ يحدث كل ذلك علي أمل أن يسمح الجيش التركي لزوجات الحكام وبناتهم ونسائهم وحريم تركيا بارتداء الحجاب‏.‏ هذه تسويات عبثية أخطر علي الإسلام وعلي العلـمانية من الانفصام الحالي بينهما‏.‏

إن البشر كافة في حاجة إلي إبداعات حقيقية علي الجانبين‏,‏ إبداعات تحترم الحاجة إلي الإيمان كجوهر لنوعية الوجود البشري‏,‏ بقدر حاجتها إلي أدوات التقدم واضطراد التطور‏.(‏ لاحظ التعبير‏'‏ العلمانية المؤمنة‏'‏ وليس التدين الموصي عليه بتفسيرات بشرية وثقانية جامدة‏,‏ أو بتخريجات وتأويلات سطحية شبه علمية متعسفة‏)‏

هذا هو التحدي الملقي علي كل البشر‏.‏

الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن

لا

رابط هذا التعليق
شارك

وسط اجراءات امنية مشددة استدعت حضور قوات مكافحة الارهاب، تجري اليوم بدائرة دمنهور بمحافظة البحيرة انتخابات الاعادة بين نائب الاخوان المسلمين السابق بالبرلمان جمال حشمت الذي ابطلت عضويته قبل ثلاثة اسابيع، ومرشح حزب الوفد المعارض خيري قلج في اكثر مراحل الصدام بين الوفد والاخوان حلفاء الامس واعداء اليوم

واشتكى حشمت من تحول المدينة الى ما يشبه ثكنة عسكرية

وقال ان جميع مداخل ومخارج المدينة باتت محاصرة بقوات امن مكثفة وصلت الى 60 عربة امنية

لافتا الى انه يخشى من حدوث منع الناخبين من الوصول الى صناديق الاقتراع، أو وقوع مصادمات. واضاف ان السلطات اعتقلت 5 من انصاره صباح امس خلال جولة انتخابية

وتعد انتخابات اليوم في دائرة دمنهور وزاوية غزال نهائية وليس لها إعادة، ويستلزم لفوز اي من المرشحين الحصول على 51% من اصوات الناخبين

واذا فاز مرشح الاخوان تستعيد الجماعة مقاعدها السبعة عشر بالبرلمان اما اذا فاز مرشح الوفد فان الهيئة البرلمانية الوفدية سوف تكسب مقعدا جديدا مقابل ثلاثة مقاعد فقدها الحزب بفصل نائبين هما ايمن نور ومحمد فريد حسانين، واستقالة نائب بورسعيد سيف محمود

اما حزب التجمع اليساري الذي عرف نوابه بالانضباط الحزبي فيحتفظ بستة مقاعد، ويتولى زعامة المعارضة، ومن المقرر اعلان نتائج انتخابات دائرة دمنهور التي تجرى اليوم في الساعات الاولى من صباح غد حسبما نقلت جريدة الشرق الأوسط

http://news.masrawy.com/masrawynews/080120.../115244news.htm

{ فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا }

رابط هذا التعليق
شارك

ألا إن نصر الله قريب ....

pich.jpg

الدكتور/ جمال حشمت

12236.jpg

صورة حية توضح منع الدكتور حشمت من التصويت

استيراد بلطجية من المحافظات المجاورة للبحيرة

أكثر من 170 مدرعةً وسيارة أمن مركزي وقوات خاصة تطوق الدائرة

منع الدكتور جمال حشمت من الإدلاء بصوته، وكلمة السر في دخول اللجان ' توكيل مرشح الوفد'

الأهالي يصفون ما يحدث مع نائبهم بأنه نصر دون شرف وبقعة سوداء لحزب الوفد

كما كان متوقعًا أغلقت قوات الأمن مدينة دمنهور، وكل القرى التابعة لها، ومنعت كل شيء يتعلق بالانتخابات سواءً دخول الناخبين أو المندوبين، بل ومنع الدكتور حشمت نفسه من دخول لجنته للإدلاء بصوته، فضلاً عن منعه من دخول باقي اللجان، ويمكن تلخيص ما حدث ويحدث بالدائرة بأنه انتقام من الجماهير التي انتخبت مرشح الإخوان في أكتوبر 2000م، أما الأهالي فقد عبروا عما حدث بالدائرة بأنه نصر دون شرف لمرشح حزب الوفد، وهو ما عبر عنه أحد الأهالي الذين تم منعهم من دخول لجنته بأنها بقعة سوداء في عباءة حزب الوفد الذي قبل أن يشارك في هذه المهزلة.

تفاصيل ما حدث منذ الساعات الأولي في يوم الأربعاء الذي حددته وزارة الداخلية لإجراء انتخابات الإعادة ليست غريبةً وليست جديدةً علي قوات الأمن؛ لأنه باختصار تكرار لما حدث بدائرة الرمل بالإسكندرية في يونيو الماضي، حيث بدأت قوات الأمن يومها بالبحيرة باستيراد بلطجية ومسجلين خطر وأصحاب سوابق من المحافظات المجاورة؛ ليقوموا بالتعامل مع الأهالي بدلاً من قوات الأمن، وهي الدفعة الثانية بعد الإفراج المؤقت علي أكثر من 2000 من البلطجية وسيئات السمعة الذين كانوا مسجونين علي ذمة قضايا دعارة وسرقة بالإكراه ونشل واغتصاب، وعقد ضباط أمن الدولة اجتماعًا لهم في سجن الأبعدية بدمنهور يوم الثلاثاء 7/1/2003.

كما فرضت قوات الأمن منذ صباح اليوم السابق علي الانتخابات( الثلاثاء) رقابةً مشددةً علي الدكتور جمال حشمت، وعلي كل أنصاره، ورموز الإخوان بالبحيرة، ومنعت الدخول والخروج من المحافظة، حتى أن جنازة كانت في طريقها من القاهرة لدمنهور رفضت قوات الأمن دخولها، لولا تدخل العديد من الشخصيات بالقاهرة، ولم تسمح قوات الأمن بدخول الجنازة البحيرة إلا بعد التأكد من أنها جنازة!!.

وفي إجراء أمني لصرف الناخبين عن اللجان أبلغ رجال الأمن الناخبين، بأن الانتخابات سوف تجرى غدًا 'الخميس'، أو التذرع بأن الدكتور حشمت لم يرسل مندوبيه في اللجان حتى الآن، وذلك بعد أن قام الأمن بمنع المندوبين من الدخول.

ومع صباح يوم الانتخابات تحولت دمنهور عاصمة البحيرة والتي يقطنها أكثر من 100 ألف نسمة إلي ثكنة عسكرية، ممنوع الدخول أو الخروج منها، وتم ممارسة ضغوط عديدة علي الأهالي؛ لإرهابهم وتخويفهم حتى لا يخرجوا من منازلهم يوم الانتخابات، وتم شن حركة اعتقالات من الشوارع للأهالي دون أدنى داع، حتى إن بعضهم قبض عليه تحرٍ؛ لأنه كان لا يحمل شهادة أداء الخدمة العسكرية، وقد شوهدت بدمنهور سيارات أمن مركزي، وقوات خاصة من كافة الأنواع والأصناف، ومن محافظات مختلفة ومتنوعة منها سيارات لقوات الأمن المركزي، والقوات الخاصة لمحافظات الإسكندرية والجيزة والقليوبية والشرقية ومرسي مطروح والغربية والدقهلية، وقد قدرها شهود العيان بأنها أكثر من 170 سيارةً ما بين مدرعة ونقل وحاملة جنود.

أما داخل اللجان فالوضع هادئ لعدم وجود ناخبين  من الأساس، ولم يسمح لأي فرد من دخول اللجان؛ نظرًا للحصار المفروض عليها من قوات الأمن المركزي والشرطة  السرية، وسمح فقط بدخول أتوبيسات رحلات من القاهرة والجيزة والقليوبية عليها لافتات لمرشح حزب الوفد، وبها أفراد من خارج الدائرة إلا أنه سمح لهم بدخول اللجان؛ لأنهم يحملون  توكيلات خاصةً من مرشح حزب الوفد، وهي التوكيلات التي تعد بمثابة كلمة السر لدخول اللجان، التي منع الكل منها سوي أقارب قلج و'بكارنيهات' خاصة بهم.

وأمام ما يحدث، حاول الدكتور جمال حشمت التقدم ببلاغ للنيابة العامة، إلا أنها رفضت قبوله، وقال له أحد المسئولين بالنيابة ' أمامكم مساعد النائب العام بالإسكندرية '، أما مديرية الأمن ومقر حزب الوفد فكانا مقرين لإدارة الانتخابات، وأكد أحد العاملين بمديرية الأمن أن أكثر من 50 لواءً، فضلاً عن باقي الرتب كانوا بالمديرية للإشراف علي الانتخابات.

ومن ناحية أخرى منع الدكتور جمال حشمت من دخول لجنة 'تفتيش الري'، وذلك لوجود أتوبيسات بالداخل تحمل عشرات الناخبين المؤيدين للمرشح المنافس، وذلك خشية أن يقوم المرشح بإثبات حالة تزوير.

وذلك في الوقت الذي شهد فيه نحو 20 أتوبيسًا تحمل ناخبين تم إمدادهم بأوراق اقتراع جاهزة، ووضعها في الصناديق، ومن هذه السيارات ما تحمل أرقام 245 و247 و50.

كما منعت قوات الأمن الصحفيين ومراسلي وكالات الأنباء والفضائيات من القيام بعملهم الصحفي والإعلامي في تغطية الحدث، وتم اعتقال مراسل قناة mbc لعدة ساعات، واستولوا علي الفيلم الذي قام بتصويره لمشهد قوات الأمن وتوغلهم الشديد في كل أنحاء  الدائرة، كما تم القبض علي العديد من الصحفيين، وتمزيق البطاقات الصحفية الخاصة بهم، وفرض رقابة لصيقة عليهم، بعد تدخل الدكتور حشمت للإفراج عنهم، كما مُنعت قناة الجزيرة من مجرد الاقتراب من لجان الترشيح، وكلفت قوات الأمن سيارةً مدرعةً لحراستها' مراقبتها' بحجة التخوف من البلطجية.

ومن جانبهم أبدي أهالي الدائرة غضبهم لما يحدث لممثلهم الشرعي، الذي أخرجته الحكومة من المجلس بشكل مثل لهم إهانةً، ورفض الأهالي دعايةً للدكتور حشمت مؤكدين أنه لا يحتاج لدعاية، والمهم أن يدخلوا لصناديق الانتخابات ليقولوا كلمتهم ويعيدوا نائبهم لمقعده بالبرلمان، مما دفعهم إلى تحرير محاضر بمقر المحكمة لإثبات حالات منعهم من التصويت.

وما زالت الأوضاع في دمنهور حتى كتابة هذه السطور، غير مطمئنة نظرًا للتدخل السافر لقوات الأمن في العملية الانتخابية برمتها، ويبقي سؤال وحيد كيف سينجح أي من المرشحين 'حشمت، ,أو مرشح الوفد' إذا كان أهالي الدائرة لم يقتربوا من صناديق الاقتراع ؟!

اللهم إنى أعوذ بك من أن أشرك بك شيأ أعلمه وأستغفرك لما لا أعلمه

http://www.islamway.com/bindex.php?section...;scholar_id=109

رابط هذا التعليق
شارك

وقامت هذه القوات بخطف مجموعة كبيرة من الأهالي أغلبهم من أنصار الدكتور 'حشمت' وتم ترحيلهم إلى مراكز شرطة خارج نطاق الدائرة بالإضافة لترحيل البعض لمقر أمن الدولة بدمنهور، ولسجن الأبعدية، وكان واحد منهم في انتظار الدكتور 'حشمت' للبدء في جولة انتخابية بزاوية غزال، وتم اعتقاله، وعندما اعترض 'حشمت' قال له ضابط أمن الدولة: إنه اشتباه فقال 'حشمت' إن معه بطاقته الشخصية، كما أنه شخصية معروفة، فرد الضابط: إنه اشتباه يا دكتور، وهو ما قابله 'حشمت' بتقديم بلاغيين للمحامي العام بدمنهور ضد تجاوزات الداخلية، واعتقال أنصاره. أما المواطنون الذين تم اعتقالهم فهم: 'معتمد أحمد إسماعيل'و 'أحمد أمين غنيم'و 'عبد الستار محجوب'و 'محمد عفيفي جبر'و 'رمضان مرسي الزيات'. وأكد شهود العيان أنهم شاهدوا سيوفًا، وسنجًا، ومطاوي بأعداد غفيرة مع كثير من البلطجية الذين حضروا اجتماع سجن الأبعدية

اليوم سقطت أقناعة حزب الوفد المزيفة فى دمنهور فهو حزب لا يقل عن الحزب الوطنى فى شئ اليوم ينجح مرشح الوفد بالتزوير وقوات الأمن وحزب الوفد بلا قواعد ولا شعبية فلقد سقط مرشحه بألأمس القريب فى المحمودية واليوم فى دمنهور تسقط عنه كل الأقناعة المزيفة

اللهم إنى أعوذ بك من أن أشرك بك شيأ أعلمه وأستغفرك لما لا أعلمه

http://www.islamway.com/bindex.php?section...;scholar_id=109

رابط هذا التعليق
شارك

حزب الوفد سقط من زماااااان..

و ليست حادثة الأمس القريب بغائبة عنا...

من إذاً أشرف يا سادة؟

الإخوان أم غيرهم؟

{ فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا }

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      يرى البعض أن تعاليم الإسلام تنظر للأنثى نظرة دونية مقارنة بالذكر وهى رؤية تأسست على فهم غير صحيح لآيات قرآعرض المقال كاملاً
    • 0
      بإلحاح شديد ينشر الاخوان بأن الكورونا انتصار من الله لهم وعقاب لاعدائهم حتى ان احدهم دعا من يصاب بالكورونا الي تفجير كورونته في رجال الشرطة والجيش  وقرأت انهم يتكتمون على اي اصابات قد تصيب احدا منهم لان الكورونا على اعتبار انها  مبتصيبش مؤمن  اعجبني مصطلح ذكره عبد الحليم قنديل وهو تتركة الاخوان اي ان الاخوان اصبح ولاؤهم لتركيا واردوغان اليوم  العدد الإجمالي للإصابات بكورونا في تركيا ارتفع إلى 124375، وهي أعلى حصيلة خارج أوروبا الغربية أو الولايات المتحدة وأكثر بقليل من روسيا
    • 10
      http://www.youtube.com/watch?v=n_HuSayhrMI الحمد لله كل التهم براءة وبشهادة وزير : ما حدث في إمبابة بيد البلطجية و ليس السلفية عايزين حق السلفيين من كل من أتهمهم ولو مخدوش حقهم في الدنيا هيخدوه في الآخرة وكل اللي شهد شهادة عليهم هيتحاسب حتى السماعون للكذب
    • 2
      كيف يصوم المسلمون في بلاد شمس منتصف الليل؟ شهرٌ قمري يأتيك صيفا أو شتاء، خريفا أو ربيعا. شهر خير من ألف شهر، فتستعد له كأنك ذاهب إلى عُرس، وتشم رائحته قبل وصوله بوقت طويل. يُنبئك بقدومه شقيقُه الأكبر رجب، ثم يُعيد شعبان على مسامعك موعدَ القُدوم، ومع ذلك فيستقبله ثلثا المسلمين في يوم قدومه، ويؤخر الاستقبالَ الثلثُ الثالثُ بحجة أن الهلال لم يظهر في سماء صافية كقلوب صائميه. يغضب زعيم عربي على آخر فتدّعي وسائل إعلامه أن هلال رمضان يستحي من الظهور فيكمل المسلمون شعبانَ ثلاثين ي
    • 62
      الصورة دي التقطت من ميدان الرصافة امام فتح الله بالاسكندرية بمحرم بك ووهي معبرة عن نفسها ولا تحتاج لشرح فهمت انكم من قمتم بالثورة وانكم حركتم الماء الراكد وانكم ضحيتم بالغالي والنفيس من اجل نجاح الثورة لكن اول مرة افهم انكم ابطال حرب اكتوبر رغم علمي بان اقطابكم كانو في هذا الوقت يرزحون في غياهب السجون ومن فلت منهم كان في الدول العربية يجاهد في اغتنام الاموال والباقي كان يلبد في جلده كافكم كذب يا كذابين
×
×
  • أضف...