اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

سؤال محيرنى


ragab2

Recommended Posts

أين هو

موقع الحديث الذى يتكلم عن عدم توريث الأنبياء وهل هو حديث قوى

فمعروف

أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يمتلك قبل وفاته أملاكه الخاصة ومنها حوائط مخبريق وأرض العوالى فى يثرب وأرض النضير وأرض وادى القرى وأن سيدنا أبو بكر عليه السلام رفض أن يورث هذه الأملاك الى ابنة الرسول السيدة فاطمة الزهراء وزوجة سيدنا على بن أبو طالب عليهم جميعا السلام استنادا الى حديث منسوب للرسول صلى الله عليه وسلم ونصه .. نحن معاشر الأنبياء لا نورث وماتركناه صدقة

مع العلم أنه لم يذكر بالقرآن الكريم أى اشارة لهذا التشريع

بل على العكس ذكر القرآن الكريم .. وورث سليمان داود .. وقال تعالى .. رب هب لى من لدنك وليا يرثنى ويرث من آل يعقوب كما قال تعالى .. وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض فى كتاب الله

صدق الله العظيم

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

أين هو موقع الحديث الذى يتكلم عن عدم توريث الأنبياء وهل هو حديث قوى

فمعروف أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يمتلك قبل وفاته أملاكه الخاصة ومنها حوائط مخبريق وأرض العوالى فى يثرب وأرض النضير وأرض وادى القرى وأن سيدنا أبو بكر عليه السلام رفض أن يورث هذه الأملاك الى ابنة الرسول السيدة فاطمة الزهراء وزوجة سيدنا على بن أبو طالب عليهم جميعا السلام استنادا الى حديث منسوب للرسول صلى الله عليه وسلم ونصه .. نحن معاشر الأنبياء لا نورث وماتركناه صدقة

مع العلم أنه لم يذكر بالقرآن الكريم أى اشارة لهذا التشريع

بل على العكس ذكر القرآن الكريم .. وورث سليمان داود .. وقال تعالى .. رب هب لى من لدنك وليا يرثنى ويرث من آل يعقوب كما قال تعالى .. وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض فى كتاب الله

صدق الله العظيم

الحديث قوي و صحيح

و هذا نص البخاري، و الشرح موجود هناك برضه

http://hadith.al-islam.com/Display/Display...?Doc=0&Rec=4874

رواه 13 صحابي

في كتاب الاحاديث المتواترة:

http://www.al-eman.com/IslamLib/viewchp.as...انبياء-نورث#SR1

272- ‏(‏لا نورث ما تركنا صدقة‏)‏‏.‏

- اورده في الأزهار من حديث ‏(‏1‏)‏ عمر ‏(‏2‏)‏ وعثمان ‏(‏3‏)‏ وعلي ‏(‏4‏)‏ وسعد بن ابي وقاص ‏(‏5‏)‏ والعباس ‏(‏6‏)‏ وابي بكر الصديق ‏(‏7‏)‏ وعبد الرحمان بن عوف ‏(‏8‏)‏ والزبير بن العوام ‏(‏9‏)‏ وابي هريرة ‏(‏10‏)‏ وعائشة ‏(‏11‏)‏ وطلحة ‏(‏12‏)‏ وحذيفة ‏(‏13‏)‏ وابن عباس ثلاثة عشر نفساقال الحافظ ابن حجر ايضاً في اماليه انه حديث صحيح متواتر‏.‏

اما الايات المذكورة في القران، فهي في الميراث العلمي المعنوي على الارجح

و يمكن مراجعة تفسير القرطبي و ابن كثير و الطبري على موقع الاسلام

http://quran.al-islam.com

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يمتلك قبل وفاته أملاكه الخاصة ومنها حوائط مخبريق وأرض العوالى فى يثرب وأرض النضير وأرض وادى القرى وأن سيدنا أبو بكر عليه السلام رفض أن يورث هذه الأملاك الى ابنة الرسول السيدة فاطمة الزهراء وزوجة سيدنا على بن أبو طالب عليهم جميعا السلام استنادا الى حديث منسوب للرسول صلى الله عليه وسلم ونصه .. نحن معاشر الأنبياء لا نورث وماتركناه صدقة  

ياسلام يا أخي رجب الثاني .. منذ فترة طويلة وأنا منتظر منك فتح موضوع مثل هذا .. أنا لن أزيد على ما قلت غير نقظة واحدة ..أنك قلت أن عندما مات الرسول صلي الله عليه وسلم كان رجل ثري يمتلك الأراضي في يثرب وأرض النضير وغيرها .وهو رسول الله .. فكيف يتماشي وضعه الاقتصادي المعقول مع حديث اليهودي الذي أقرض رسول الله .. ومات الرسول ودرعه مرهون لدي ذاك اليهودي .. هل هناك يهودي يمكن أن يقرض أحد بدون ربا .. فهل قبل رسول الله الكريم أن يقترض من يهودي بالربا ..ويرهن رمز كفاحه .. درعه.. هل تعتقد أن الرسول الكريم الثري بشكل معقول لايجد من بين أصحابة الأغنياء من يقرضه .. ولماذا يقترض من الأصل ولو أقترض هل وصل به الحال أن يقترض مقابل رهن رمز كفاحه.. درعه ..

لمزيد من التفاصيل أرجع لحديث رهن درع رسول الله لدي اليهودي المرابي

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا أخونا الجليل الطفشان

على معلوماتك القيمة ومدك لنا بالحديث الشريف

الأخ ايجيبت 5

نشأ الرسول صلى الله عليه وسلم فقيرا ولكنه نتيجة لجهده وارثه من زوجته السيدة خديجة رضى الله عنها امتلك تلك الأشياء القليلة بالمقارنة لثراء سيدنا عثمان بن عفان الزائد قبل دخوله الاسلام والذى أنفق منه على الاسلام واعداد الجيوش التى دافعت عن الاسلام بعد اشهار اسلامه

أما قرض رسول الله من اليهودى فلم أسمع بهذه الرواية من قبل وربما هى اشاعة مدسوسة للتقليل من شأن رسولنا الحبيب

تحياتى للجميع

ملحوظة

تم تغيير كلمة كتبت على عجل وكتب بدلها الزائد

وشكرا للاخوة الذين نبهونى

رجب

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

فكيف يتماشي وضعه الاقتصادي المعقول مع حديث اليهودي الذي أقرض رسول الله .

كان رهنا و لم يكن قرضا... فيه فرق...

أخى العزيز الدكتور رجب...

بالمقارنة لثراء سيدنا عثمان بن عفان الفاحش

هل يمكن اسنبدال كلمة "الفاحش" بكلمة أخرى حيث أنى أشك فى مدلولات هذه الكلمة الأصلية و التى أصبحنا نستخدمها يوميا على ناس مثل اللى بالى بالك بتوع القروض.... يعنى لا لشئ إلا لتنزيه سيدنا عثمان عليه رضوان الله عن "الفحش" الذى اعتقد أن الكلمة مشتقة منه...

لكم أرق تحياتى...

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

وأن سيدنا أبو بكر عليه السلام رفض أن يورث هذه الأملاك الى ابنة الرسول السيدة فاطمة الزهراء وزوجة سيدنا على بن أبو طالب عليهم جميعا السلام

لماذا تقول أن ابو بكر رفض أن يورث الأملاك لفاطمة رضي الله عنهما

هل أعطى شيئاً لباقي الورثة وترك فاطمة مثلا ؟؟

أم أن الوريث الوحيد هي فقط فاطمة رضي الله عنها ؟؟؟

هذا مما يروجه الشيعة الإمامية بغضاً في أبي بكر الصديق رضي الله عنه واستغلالاً لما حدث بينه و بين الزهراء رضي الله عنها

هذا أولاً

أما عن الاستشهاد بقوله تعالى ( وورث سليمان داود )

فهذا لا يقصد منه الإرث المادي على الإطلاق , بل هو إرث النبوة ,, وبطلان الاستشهاد من عدة وجوه

أن ورثة داود لم يكن فقط سليمان عليه السلام اذ أنه كان له من الزوجات والأولاد غير سلبمان عليه السلام

ان ذكر الإرث هنا هو للثناء على سليمان بأن ورث النبوة من أبيه داود عليهما السلام ,, ولو كان المقصود هو الإرث المادي لما كان هناك أي ثناء لهذا النبي اذ أن ارث المال لا يعتبر شيء يميز الصالح من الطالح اذ أن كل الناس يرثون آباءهم بما فيهم الفاجر والكافر منهم

ثم

لو كان المقصود في الآية الإرث المادي لما كان في ذكره فائدة في كتاب الله اذ أنه من الطبيعي أن يرث الولد والده , وإنما المقصود منه إرث النبوة والعلم

أما بالنسبة لقول الله تعالى على لسان زكريا ( رب هب لى من لدنك وليا يرثنى ويرث من آل يعقوب )

أيضاً الإرث هنا يقصد ميراث النبوة والعلم والحكمة والفضل

إذ أنه من غير اللائق من رجل صالح فضلاً عن أن يكون نبي أن يسأل ربه أن يرزقه ولداً يرث المال منه

ويؤكد ذلك ما جاء في نفس الآية ( يرثني ويرث من آل يعقوب )

ومعروف أن يعقوب عليه السلام ورث النبوة والعلم والحكمة لبنيه من بعده .. يقول تعالى

( أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهاً وَاحِداً وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ)

ثم أن زكريا عليه السلام لم يكن ذا أموال وإنما كان يعمل نجاراً

بقي أن أقول أن يحي عليه السلام مات ( مقتولاً ) قبل أبيه زكريا عليه السلام

والإرث يدل على معاني كثيرة منها ما جاء في قوله تعالى

( ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا )

( أولئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون )

( ونودوا أن تلكم الجنة أورثتموها بما كنتم تعملون )

والله تعالى أعلم

--@@@@@@@@@@--

كتب ايجبت 5

هل تعتقد أن الرسول الكريم الثري بشكل معقول

الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن ثرياً كما تفهم

الأرض التي كانت له ( الفدك ) لم تكن عزبة يتاجر بها أو يأكل منها

بل كان ريعها يذهب لفقراء المسلمين

يبدو لي أنك بحاجة للقراءة عن سيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام هو من كان يمر الشهر والشهرين لا يوقد في بيته نار وتقول عنه ( ثريا )

أما عن قولك

فهل قبل رسول الله الكريم أن يقترض من يهودي بالربا

ما الذي تنتظر أن نجيبك ؟

هل نقول لك رضي الرسول صلى الله عليه وسلم بالربا ؟؟

هذه أقل ما يقال فيها أنها عدم تأدب مع الرسول عليه الصلاة والسلام

كان الأولى بك أن لا تطرح مثل هذه الأسئلة المشبوهة وأن تقول ما تريده بوضوح

سؤالك لا يخلو من أمرين

إما أنك تطعن في النبي صلى الله عليه وسلم

أو أنك تطعن في السنة المنقولة عنه عليه الصلاة والسلام

وهذا من جهلك

اذ أنك لا تميز الفارق بين الرهن والقرض

أما عن قولك

ويرهن رمز كفاحه

لا أدري هل تعرف عن من تتحدث

هل تظن أنك تتحدث عن زعيم وطني أو بطل أرستقراطي

محمد عليه الصلاة والسلام لم يكن فيلسوفاً أو بطلاً قوميا

رمز كفاحه هو راية لا اله الا الله محمد رسول الله

وتأدب مرة ثانية عندما تتحدث عن سيد ولد آدم ( بأبي هو وأمي )

بالأمس تطاولت على معاوية رضي الله عنه

والآن تغمز وتلمز في الرسول عليه الصلاة والسلام

هل تقبل أن اسألك سؤال ممكن أن يكون فيه غمز ولمز في شرفك

ان كنت لا ترضاها لنفسك

فالعرق الذي يخرج من جبين محمد عليه الصلاة والسلام أغلى عندنا وأكرم منك , ولا نرضى أن تغمزه وتلمزه بحرف واحد حتى وإن كنت لا تقصد الاساءة ,, اختر ألفاظك بعناية واعرف حدودك عندما تتحدث عن صحابة محمد فضلاً عن محمد عليه الصلاة والسلام .

لا نرضى أن يكون نقد الأحاديث النبوية مشاعاً لكل من هب ودب

مصيبة والله ,, في السابق كانوا يقولون لا يفتى ومالك في المدينة ,, والآن أصبح انتقاد السنة كانتقاد القصص والمقالات الصحفية

والله المستعان

-------------------

الأخ رجب 2

تقول

ولكنه نتيجة لجهده وارثه من زوجته السيدة خديجة رضى الله عنها امتلك تلك الأشياء القليلة

هذا غير صحيح

الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن يملك الا الفدك الذي صالح عليه اليهود في خيبر

ثم ما الذي تقصده من جهده ؟؟؟ هل تعني أنه اشتغل في التجارة مثلاً ؟

ومن قال لك أن الرسول عليه الصلاة والسلام امتلك هذه العقارات من ارث خديجة واحتفظ بها ؟؟

عند الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم يجب أن نتحرى الدقة وأن لا نكتفي بالاعتماد على كل ما ينسب في كتب السير الغث منها والسمين

عندما كان الرسول صلى الله عليه وسلم على فراش الموت سأل عن ذهبة كانت في بيته وطلب منها أن تتصدق بها قبل موته وكانت تأتيه إغماءه وعندما أفاق منها سأل عائشة هل تصدقت بها فقالت له لا فطلب منها أن تتصدق بها وقال أنه كيف يلاقي ربه وفي بيته هذا الذهب ( مع قلته ) صلى الله عليه وسلم

الرسول صلى الله عليه وسلم كان ينفق كل ما يأتيه من أموال في سبيل الله مع أنه لو احتفظ بها لنفسه ما ضره شيء

ولم يكن يحتفظ لنفسه بعقارات كما يظن البعض

هي تلك الأرض فقط ( الفدك ) كان قد تركها للصدقة وجزء منها كان ينفق لأهله

وقد فعل بها ابو بكر الصديق نفس ما كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يورثها , وكذلك عمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم أجمعين

والله تعالى أعلم

(أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ)(الحديد:16)

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت الفاضلة كليو

لا أقصد المعنى الدارج للكلمة ولكنى قصدت الثراء الكثير وربما كتبت الكلمة على عجل

ومعروف أن سيدنا عثمان رضى الله عنه كان أغنى الصحابة مالا ومن عائلة ثرية وكان ثريا قبل دخوله فى الاسلام وبعد اعتناقه الدين الاسلامى كان يصرف من جيبه على الغزوات غير أموال الزكاة التى كان يخرجها عن طيب خاطر لوجه الله الكريم

وعموما قمنا بتغييرها ونشكرك لتنبيهنا الى ذلك

تحياتى

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

فكيف يتماشي وضعه الاقتصادي المعقول مع حديث اليهودي الذي أقرض رسول الله

كان رهنا و لم يكن قرضا... فيه فرق...

الله ينور عليكي يا كليو

القرض هو الاستلاف، يعني تاخذ فلوس و ترجها

و قد يكون القرض بدون ربا، او بربا

اما الرهن فهو ترك شئ مادي مقابل مبلغ تم استلافه، و يحق للمقرض ان يأخذ الشئ لو لم يرد المستقرض القرض

الاخ رجب

يجوز اننا نستغرب الحديث، و ارجاعه الى اشاعة، و هذا مرده الى اننا لم نتعلم السيرة و التاريخ صغارا، مما يجعل بعضها غريب على اسماعنا

و هذا هو الحديث في البخاري (و هو موجود في اكثر من موضع في صحيح البخاري)

http://hadith.al-islam.com/Display/Display...?Doc=0&Rec=4600

‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏ ‏قالت ‏

‏توفي رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏ ودرعه مرهونة عند ‏ ‏يهودي ‏ ‏بثلاثين صاعا من شعير

و هناك حديث اخر انه كان يمر الشهر على ازواج رسول الله لا يوقد في بيوتهم نار، يعني ما بيطبخوش من قلة الاموال

و كان يأتيه المال، فيوزعه للفقراء، و لا يبقى شئ لنفسه

فهذا هو المنتظر من اكرم الخلق

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا

لجميع الاخوة ايجيبشينتى وكليو والطفشان الذين ردوا بكلمات مقنعة وشافية ولا لبس فيها

كما نشكر الأخ ايجيبت5 على رأيه بالرغم من اختلافنا معه فيه

وفعلا المقصود بارث الأنبياء فى القرآن الكريم هو الرسالة والكتب السماوية

والمشكلة أن كتاب مثل الدكتور سيد القمنى والمستشار العشماوى يكتبوا فى روز اليوسف ودأبوا على التشكيك فى كل شيئ وبكل شيئ عن عمد وترصد

بالرغم من علمهم بالحقيقة التى لا تقبل لبس ولا جدل

جزاكم الله كل خير

وأكرر شكرى وتحيتى

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

والمشكلة أن كتاب مثل الدكتور سيد القمنى والمستشار العشماوى يكتبوا فى روز اليوسف ودأبوا على التشكيك فى كل شيئ وبكل شيئ عن عمد وترصد  

بالرغم من علمهم بالحقيقة التى لا تقبل لبس ولا جدل

يا استاذ رجب

هذا هو بيت القصيد

الموضوع كله في الاخر بيبقى شبهات، و لان الاشخاص دول - و امثالهم كثير - لم يتبحروا في السنة و في التراث و في التاريخ باكمله، فهموه فهم انتقائي مغلوط، اما لهوى في نفسهم و اما اشبهات عرضت لهم

مثلا الاخ ايجبت 5 وقع في نفس المنزلق عن غير قصد

الرهن شئ و القرض الربوي شئ، و لكن اللي ماعندوش اطلاع كامل ترسخ في ذهنه الشبهة و تصير ححقيقة ثم يبنى عليها قاعدة، ثم يقاس كل شئ اخر بهذه القاعدة

الحديثين موجودين في البخاري، فهل فات البخاري و كل من شرحوه و نقلوا منه هذا التعارض المفترض؟

الكلام يأتي من مستشرقين او من شيعة او من لا دينيين زي القمني و العشماوي و خليل عبد الكريم و غيرهم، و كلهم جاءوا من افتراض مسبق (حسب ما يعتقدونه) و يريدون ان يطوعوا كل النصوص لما فهموه، و ليس النظر الى النص ثم فهمه في ضوء النصوص الاخرى، و اذا ضايقهم نص يكذبوه

انتقائية شديدة متحيزة

و قديما قيل "نصف المتعلم اخطر من الجاهل"، لانه لا يكتمل عنده الفهم الصحيح

و لا تجد العوام من الناس عندهم شبهات، بل تجد نصف المتعلم هو من عنده هذه الشبهات، و دائما يكون من "الهواة" في العلوم الدينية و غير متخصصين و لا متبحرين فيها

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...