mhesham بتاريخ: 18 ديسمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 ديسمبر 2002 سياسة المنتدى – و أى منتدى – لابد و أن تتبع واحدا من منهجين : الأول ) أن يكون للمنتدى فكر واضح و منهج عمل محدد يمكن صياغته فى الجوانب المختلفة كالسياسة و الاقتصاد و الدين ... إلخ فى بنود محددة تكون أشبه ببرامج الأحزاب السياسية و بحيث تتمحور حول هذا المنهج إسهامات الأعضاء و فكرهم و اقتراحاتهم. و بعد هذا التحديد سيتم التعامل مع المخالفين حسب مساحة هذا الاختلاف فإن كان فكرهم مناقضا تماما أو هادما لبرنامج المنتدى فيتم حذفه مباشرة و إن كان قدر الخلاف أقل فيتسع صدرنا لهذا التفاعل و بأمل أن ينضم ذلك العضو و يقترب أكثر من جو المنتدى. بعد فترة ستتميز شخصية المنتدى و سيصبح له تأثير أقوى فى مجتمعنا و تتحول إلى جماعة ضغط مؤثرة و محترمة فى مصرنا الحبيبة. الثانى ) أن يسير المنتدى وفق ضوابط عامة قابلة للمط و أن تصبح المشاركات فيه تغطى كافة ألوان الطيف لا يجمعها إلا هذه الأطر العامة مثل آداب الحوار و احترام الآخر و الأمانة فى النقل ... إلخ. و هذا و لا شك يجعل التعامل مع من نراهم مخالفين صعبا و شاقا و بمعايير متفاوتة و لا يعطى شخصية متميزة للمنتدى جذابة لأصحاب فكر متقارب و عواطف متناغمة. و لقد سمعت العديد من أعضاء المنتدى يرحبون و يؤيدون الاتجاه الأول فرأيت أن أقدم هذا المقترح لبرنامج باب ( هدى الاسلام ) كنواة لهذا التوجه و هذه المقترحات طبعا قابلة للأخذ و الرد و التنقيح و الحذف و الإضافة حتى إذا تم الاستقرار على بنود محددة سنتبناها فى المنتدى و نعمل من خلالها. برنامج عمل لباب ( هدى الإسلام ) تحكمنا و تجمعنا فى هذا الباب القواعد التالية : 1- أركان الإسلام خمسة : • شهادة أن لا إله إلا الله ( و معناها لا معبود بحق إلا الله ) و أن محمدا رسول الله ( أرسله الله لتبليغ دينه للعالمين كافة للناس و إلى يوم القيامة و هو خاتم النبيين و أفضلهم ). • إقامة الصلاة ( أداؤها بأركانها بخشوع و طمأنينة ). • إيتاء الزكاة • صوم رمضان • حج البيت لمن استطاع إليه سبيلا. 2- أركان الإيمان ستة : • الإيمان بالله ( خالق كل شيئ و معبود بحق و له الأسماء الحسنى و الصفات العلا التى تليق بذاته ) • الإيمان بملائكته ( و هى مخلوقات من نور لتنفيذ أوامر الله و لهم درجات مختلفة و مهمات متنوعة ). • الإيمان بكتبه ( و منها التوراة و الإنجيل و الزبور و الإيمان بها إجماليا و القرآن و الإيمان به على التفصيل و أنه ناسخ للكتب السابقة و مهيمن عليها). • الإيمان برسله ( و أولهم نوح و آخرهم محمد عليهم صلوات الله و سلامه). • و اليوم الآخر ( بكافة مراحله و مشاهده الواردة فى القرآن و السنة). • و القدر خيره و شره ( و الرضا بما قدره الله مع الأخذ بالأسباب). 3- العبادة : اسم جامع لما يحبه الله من الأقوال و الأفعال كالدعاء و الصلاة و صلة الأرحام و الدعوة إلى الله و العبادة تكون كما أمرنا الله و رسوله و لا نبتدع فيها و نعبد الله خوفا و طمعا و محبة. 4- شروط قبول الأعمال ثلاثة : الإيمان بالله و توحيده و أن يكون العمل خالصا لوجه الله و أن يكون العمل موافقا لما جاء عن رسولنا. 5- الشرك الأكبر هو صرف نوع من أنواع العبادة لغير الله و هو أعظم الذنوب على الإطلاق. 6- الشرك الأصغر هو الرياء و منه أيضا الحلف بغير الله و التطير و الرقى غير الشرعية. 7- الولاء هو الحب و النصرة للمؤمنين الموحدين و لا يجوز أبدا موالاة الكفار و نصرتهم. 8- علاقاتنا مع إخواننا المسيحيين فى مصر تقوم على الاحترام و برهم إن لم يؤذوننا فى ديننا و لا ندخل معهم فى جدال دينى من شأنه غالبا أن يتسبب فى فتنة طائفية. 9- الدعوة إلى الله تكون بالحكمة و الموعظة الحسنة و الجدال بالتى هى أحسن فقط. 10- من أهداف باب ( هدى الإسلام ) رفع الوعى الدينى لأعضائه من خلال الإثراء المتبادل للعلم و التوجيه للمراجع الإسلامية النافعة و زيادة رقعة التعارف و المحبة فى الله. 11- أنزل الله القرآن للعمل به و العمل بالحديث الصحيح واجب و لا نقدم قولا لكائن من كان على قول الله و رسوله. 12- الصوفية لا توصف بمدح و لا ذم و لكن ينظر إلى المتصوفين بحسب اتباعهم للسنة النبوية. 13- نصرة الله للمسلمين مرهونة بنصرتهم لدين الله و تغيير الله لأحوالنا مرهون بتغييرنا لأعمالنا. 14- الحوار فى هذا الباب يقوم على الاحترام المتبادل و حسن الظن و البعد عن الفحش فى الألفاظ و السخرية و التهكم و الهمز و اللمز. و أن يستند كلامنا للدليل بقدر المستطاع. 15- طاعة ولاة الأمر واجبة إن لم يأمرونا بمعصية وولاة الأمر هم الحكام و العلماء. " و لتكن منكم أمة يدعون إلى الخير و يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر و أولئك هم المفلحون " رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
watania بتاريخ: 18 ديسمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 ديسمبر 2002 طبعا أوافق علي هذا الكلام كله وأنوه أن المبدأ رقم 14 يجب أن يشمل كل الأبواب وان يكون ميثاقا للكتابة وتبادل الآراء في كل شئ في محاورات المصريين0 وشكرا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sherief AbdelWahab بتاريخ: 18 ديسمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 ديسمبر 2002 العقل و الصوفية لا يسيران في اتجاه واحد...فكيف يفترض بنا أن نسير في الاتجاهين في نفس الوقت؟ قيم الأعضاء الصوفية في الموضوع الذي فتحناه للنقاش هنا تحت اسم "الصوفية ...ملف لن يغلق!" بحسب اتباعها للسنة..ولم نقيمها بحسب أفكارها و حسب صدامها مع التدين الصحيح فكرا قبل الممارسة...وكيف أنها أسهمت في تشويه صورة الدين و التدين...قليل من المداخلات للزميلات و الزملاء الأعزاء جاءت في هذا الإطار... باختصار...رأيي المتواضع هو:نعم للإعتدال...لا للتطرف الديني أو العلماني...لا للصوفية و محاولات وسائل الإعلام الحكومية الدعاية لها! خلص الكلام Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mhesham بتاريخ: 18 ديسمبر 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 ديسمبر 2002 معظم المتصوفة - خاصة فى مصر - من البسطاء و هم الذين تمتلأ بهم ساحات الموالد و هم الذين يعتبرون أولياء الله مقصورين على الأموات و معظم دينهم قائم على خرافات و قلة منهم لها منافع مادية و منهم من يبيع لك عضوية الأشراف حتى تنتسب إلى النبى صلى الله عليه و سلم و غالبية المتصوفة تمتلأ عباداتهم و أذكارهم ببدع ما أنزل الله بها من سلطان. و لكن ما أردت أن أقوله هنا هو رفض الأفعال لا الأشخاص بمعنى أنك إذا قابلت متصوفا متلبسا ببعض البدع و لكنه مجتهد فى حفظ القرآن مثلا هل ترفضه كليا ( 100% ) ام أن الأمر يحتاج لتفصيل و هكذا لو عرضنا أمر أحد علماء الأزهر ممن له إسهامات عظيمة فى نصرة الإسلام إلا أنه متلبس ببعض بدع الصوفية هل نقبله بالكامل أم أن الأمر يحتاج لتفصيل. لقد قرأت فتوى لشيخ الإسلام ابن تيميه فى ( الفتاوى الكبرى ) و برغم عدائه الشديد للصوفية إلا أنه يقول أن منهم ( ظالم لنفسه و منهم مقتصد و منهم سابق للخيرات بإذن الله ). نريد أن يكون قبولنا و رفضنا للحق و الباطل لا للافتات و المسميات. " و لتكن منكم أمة يدعون إلى الخير و يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر و أولئك هم المفلحون " رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عادل أبوزيد بتاريخ: 18 ديسمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 ديسمبر 2002 أقدم هذا المقترح لبرنامج باب ( هدى الاسلام ) كنواة لهذا التوجه و هذه المقترحات طبعا قابلة للأخذ و الرد و التنقيح و الحذف و الإضافة حتى إذا تم الاستقرار على بنود محددة سنتبناها فى المنتدى و نعمل من خلالها. البرنامج المقترح جيد جدا كأساس ل "هدى الإسلام " بل يكاد لا يختلف عيه اثنان و الأمر واضح بالنسبة لهذا الباب و لكن بالنسبة لباقى الأبواب فالأمر جد صعب دعونا نناقش هذا البرنامج و كما قال الكاتب هناك مجال كبير للتنقيح و ربما بعض الإختصار و على الأفاضل فريق التنسيق بل كل اعضاء المحاورات تقديم وجهات نظرهم او ما يودون الحرص عليه فى برنامج العمل مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohammad Abouzied بتاريخ: 19 ديسمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 ديسمبر 2002 اولا يا استاذ عادل لازم يرجع باب السياسة من جديد ويستمر اعضاء المنتدئ في مشاركتهم فيه لان قفله اضر بسمعة مصر ولم يكن في صالحها ولا صالح الحكومة ولا في صالح الرياسة ولا في صالح جمال مبارك نفسه ولم يطلب هو هذا ابدا لا من الوفد ولا حتى من المنتدى والقائمين به بالاضافة انها اظهرتهم بأنهم غير ديمقراطيين وبيكممو الاوفواه وانت تعرف ان دا غير صحيح بل بيشجعو على ممارسة الديمقراطية بكل اشكالها ومستعدين لتحمل جميع سلبياتها وعلى المتضرر اللجوء الى القضاء ومن ناحية اخرى باقي الاعضاء يكونو حريصين في اختيار كلماتهم وينقوحها من الالفاظ الغير مقبولة وعليهم بحث اي قضية من غير التعرض لاي شخص في شخصه وممكن التعرض اليه بصفته فقط وعلينا مناقشة فيما بيننا الاصول والمبادئ في مناقشتنا بصفة عامة ولكل باب بصفة خاصة صحيح انه فيه بعض التجاوزات في اللفاظ والاسلوب لبعض الاعضاء ومع احترامي لافكارهم الا ان وسيلتهم في التعبير تخرج احيانا عن المفروض التحاور فيه وتدخل في حززيات شخصية وأذا كان حزب الوفد يرفض ان تكون المحاورات هي صالونه السياسي فهم حريين في جريدتهم ولكن المنتدى بتاعنا ولن نتخلى عنه ولا عن اعضاءه يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
هشام عبد الوهاب بتاريخ: 19 ديسمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 ديسمبر 2002 الاخ الفاضل محمد ابوزيد دعنا لا نخرج عن الموضوع الان فلنناقش هنا مابداه الاستاذ محمد هشام وسأرد على سؤالك عن باب السياسة فى موضوع منفصل تحياتى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
إبن مصر بتاريخ: 19 ديسمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 ديسمبر 2002 الاخوه الافاضل .. الموضوع مش موضوع باب محدد بعينه انه لابد يكون له اساسيات ومبادىء!! نحن والحمد لله نمثل شريحه مثقفه ومتعلمه ولها خبرات متعدده فى مختلف مجالات الحياه،، وهذا يسهل علينا دوما استيعاب كل ما هو ناجح ومفيد سواء على المستوى الاعلامى او المستوى السياسى والاقتصادى . فأستطيع أن أرى أن البند رقم 14 المذكور فى مداخله الاخ الفاضل يمثل قمه التقدم والرقى فى أى مجال من مجالات الحوار سواء مع المتفق او المختلف حتى مع ألاخر مع وضع جزئيه نظام محدده وحاده الا وهى أن الادارة ليست رقيب فقط ولكنها المحرك والحامى للمكان ( كالسلطه السياديه لاى دوله ) وعليه اذا حدث تجاوز من أى طرف فأن التصرف يكون بالتنويه على الاداره بذلك قبل الرد وبعد رد فعل الاداره ياتى دور الرد الذى لابد الا يخرج عن اساس البند 14 . ما أشعر به اننا بصدد كتابه دستور جديد يصاغ من أجل الصالح العام . والا انتم رأيكم ايه ابن مصر إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
dimage بتاريخ: 19 ديسمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 ديسمبر 2002 الحقيقة لا ادري كيف سيتم تطبيق تلك الاصول و القواعد العامة علي المداخلات لكي يتم تقرير مخالفتها للقواعد . ومن الذي يقرر ذلك ؟ ولا اعتقد ان المطلوب هو تحويل المنتدي الي مجموعة من الاراء تنساب في اتجاة واحد هناك بعض الامور الواضحة يتم من خلالها الحكم علي المداخلة في حالة المخالفة مثل البنود 1 ، 2 ، 3 ، 5 البنود 4 ، 6، 7 ، 13 : ماعرفش كيف نحكم بهم علي المداخلة البند 15 : دة انا مش فاهمة كيف يمكن تقييم عدم الطاعة في المداخلات فيما لا معصية فية مع تذكرنا ان الموضوع خلاف فقهي منذ القدم ولا يوجد اتفاق علي ان ولاة الامور هم الحكام والعلماء معا يعني مثلا : لوالحاكم او العالم قال انتخبوا اعضاء مجلس الشعب مثلا ، ووضعت مداخلة اقول فيها انني مش مقتنع بالعملية من اساسها هل تعتبر مخالفة للحاكم او العالم وبعدين يتم الغاء المداخلة و كيف يتم تقييم المداخلة ( يعني حسب أي من العلماء ) ، فلو قلت مثلا ما قالتة فتوي الازهر الاخيرة ان فوائد البنوك حلال ، كيف يتم الحكم علي المداخلة ( حسب أي من الاراء ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mhesham بتاريخ: 19 ديسمبر 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 ديسمبر 2002 الأخ الفاضل / Dimage بل لعل ذلك هو المطلوب أن تنساب المشاركات فى اتجاه واحد – فكر واحد و شخصية متميزة للمنتدى كما تم شرحه فى مقدمة هذا الموضوع. أما بالنسبة لسؤالك عن البند 15 فالمقصود منه هو رفض أى فكر للخروج على الحاكم و رفض أن تكون المرجعية فى علوم الدين لغير المتخصصين. و معنى ولاة الأمر كما فى تفسير ابن كثير أنه على الأرجح الولاة و العلماء – أنظر تفسير هذه الآية عند ابن كثير أما الإمام القرطبى فمال فى تفسير إلى قصرهم على الولاة و قال – رحمه الله - : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ لما تقدم إلى الولاة في الآية المتقدمة وبدأ بهم فأمرهم بأداء الأمانات وأن يحكموا بين الناس بالعدل , تقدم في هذه الآية إلى الرعية فأمر بطاعته جل وعز أولا , وهي امتثال أوامره واجتناب نواهيه , ثم بطاعة رسوله ثانيا فيما أمر به ونهى عنه , ثم بطاعة الأمراء ثالثا ; على قول الجمهور وأبي هريرة وابن عباس وغيرهم . قال سهل بن عبد الله التستري : أطيعوا السلطان في سبعة : ضرب الدراهم والدنانير , والمكاييل والأوزان , والأحكام والحج والجمعة والعيدين والجهاد . قال سهل : وإذا نهى السلطان العالم أن يفتي فليس له أن يفتي , فإن أفتى فهو عاص وإن كان أميرا جائرا . وقال ابن خويز منداد : وأما طاعة السلطان فتجب فيما كان له فيه طاعة , ولا تجب فيما كان لله فيه معصية ; ولذلك قلنا : إن ولاة زماننا لا تجوز طاعتهم ولا معاونتهم ولا تعظيمهم , ويجب الغزو معهم متى غزوا , والحكم من قولهم , وتولية الإمامة والحسبة ; وإقامة ذلك على وجه الشريعة . وإن صلوا بنا وكانوا فسقة من جهة المعاصي جازت الصلاة معهم , وإن كانوا مبتدعة لم تجز الصلاة معهم إلا أن يخافوا فيصلى معهم تقية وتعاد الصلاة . قلت : روي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال : حق على الإمام أن يحكم بالعدل , ويؤدي الأمانة ; فإذا فعل ذلك وجب على المسلمين أن يطيعوه ; لأن الله تعالى أمرنا بأداء الأمانة والعدل , ثم أمر بطاعته . وقال جابر بن عبد الله ومجاهد : " أولو الأمر " أهل القرآن والعلم ; وهو اختيار مالك رحمه الله , ونحوه قول الضحاك قال : يعني الفقهاء والعلماء في الدين . وحكي عن مجاهد أنهم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم خاصة . وحكى عن عكرمة أنها إشارة إلى أبي بكر وعمر رضي الله عنهما خاصة . وروى سفيان بن عيينة عن الحكم بن أبان أنه سأل عكرمة عن أمهات الأولاد فقال : هن حرائر . فقلت بأي شيء ؟ قال بالقرآن . قلت : بأي شيء في القرآن ؟ قال : قال الله تعالى : " أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم " وكان عمر من أولي الأمر ; قال : عتقت ولو بسقط . وسيأتي هذا المعنى مبينا في سورة " الحشر " عند قوله تعالى : " وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " [ الحشر : 7 ] . وقال ابن كيسان : هم أولو العقل , الرأي الذين يدبرون أمر الناس . قلت : وأصح هذه الأقوال الأول والثاني ; أما الأول فلأن أصل الأمر منهم والحكم إليهم . " " و لتكن منكم أمة يدعون إلى الخير و يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر و أولئك هم المفلحون " رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mhesham بتاريخ: 19 ديسمبر 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 ديسمبر 2002 تكملة ... و أما عن الأمثلة الوجيهة التى ضربتها مثل انتخابات مجلس الشعب و فوائد البنوك فيكون أمرها كالتالى : إذا أفتت لجنة الفتوى فى الأزهر بجواز فوائد البنوك و أفتى غيرهم من العلماء بأن هذه الفوائد من صريح الربا فإنك أمام مسألة خلافية فى الفقه لك أن تأخذ بأى منها بأحد طريقين : إما أن تستطيع أن تتبع أدلة كل فريق ثم تعمل بما ترجحه ( و هذا طبعا لا يتوفر لمعظمنا ). أو تتبع قول أحد العلماء أو المذاهب ممن تثق فى علمهم و ورعهم. و لكن المرفوض هنا أن تعرض عن قول أهل العلم كافة و تفتى نفسك أو ترجع فى مثل هذه المسائل للهواة و الصحفيين .. إلخ و إذا أمر رئيس الجمهورية بانتخابات لمجلس الشعب فلا بأس أن يكون لك رأى مخالف فى هذا المجلس و طريقة تكوينه و انتخابه .... لكن إذا تم تكوينه بالفعل و أقر بعض القوانين التى لا تخالف الشرع فعليك بطاعتها و الالتزام بها حتى لو لم تكن مقتنعا بها – مثلا مثلا إذا أقر المجلس قرارا معينا بشأن الثانوية العامة لا يمكنك وقتها أن تدعو إلى رفض هذا القرار و إخراج الأولاد من المدارس و رفض التعليم ... و معذرة على الإطالة. " و لتكن منكم أمة يدعون إلى الخير و يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر و أولئك هم المفلحون " رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
علي بتاريخ: 22 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 يناير 2003 الإيمان برسله ( و أولهم نوح و آخرهم محمد عليهم صلوات الله و سلامه). أولهم آدم، أو إدريس إذا أختلف في آدم http://www.geocities.com/ahadeeth50/anbia/anbia.htm رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
M.H.M بتاريخ: 18 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 فبراير 2003 برنامج عمل لباب ( هدى الإسلام )7- الولاء هو الحب و النصرة للمؤمنين الموحدين و لا يجوز أبدا موالاة الكفار و نصرتهم. 8- علاقاتنا مع إخواننا المسيحيين فى مصر تقوم على الاحترام و برهم إن لم يؤذوننا فى ديننا و لا ندخل معهم فى جدال دينى من شأنه غالبا أن يتسبب فى فتنة طائفية. 9- الدعوة إلى الله تكون بالحكمة و الموعظة الحسنة و الجدال بالتى هى أحسن فقط.. السلام عليكم, أستاذ هشام لقد تفضلت بكتابة مقترحات جميلة وبرنامح عمل محترم بالفعل ولكن هل من الممكن ان أعلق بعض التعليقات على ماهو مكتوب عاليا لقد قلت يجب أن ندعوا الى الله بالحكمة و بالموعظة الحسنة والجدال بالتى هى أحسن وهذا كلام سليم لا شك فيه ولكن من ندعوا ونجادل مع من بالتى هى أحسن ؟؟؟؟؟ وقد قلت فى البند السابق له (( ولاندخل معهم فى جدال دينى )) !!!!!!!!!!!!!!!!!!! أذن لا جدال أساسا سواء كان بالتى هى أحسن أم لم يكن ..... وتفضلت حضرتك و قلت فى البند 7 (( و لا يجوز أبدا موالاة الكفار و نصرتهم.)) كلم أيضا لاجدال فيه ثم قلت بعدها اخواننا المسيحيين فكيف ؟!!!!!!!!!!!!!!! :!: :!: :!: :!: أرجو أن تقبل تعليقاتى بصدر رحب أرجو التفضل بالرد على مشكورا وجزاك الله خيرا على جهدك فى هذا الباب وجعله الله فى ميزان حسناتك ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ........... وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء....... ________________________________________________________________ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً وفى تفسير بن كثير: {فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر، رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
بن ابى شيبة بتاريخ: 18 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 فبراير 2003 8 - علاقاتنا مع إخواننا المسيحيين فى مصر تقوم على الاحترام و برهم إن لم يؤذوننا فى ديننا و لا ندخل معهم فى جدال دينى من شأنه غالبا أن يتسبب فى فتنة طائفية. الأخوة فى الدين فقط أما النصارى وليس اسمهم المسيحيون لأن الملك سماهم نصارى أما هم ينسبون أنفسهم الى نبى الله عيسى عليه الصلاة والسلام فلا أخوة لهم كيف اقول على من قال فيهم الله "قاتلهم الله أنى يؤفكون" أخوة وقال صلى الله عليه وسلم "المرء مع من أحب" "المرء على دين خليله" والأخوة من أقل مقتضاياتها الحب فلا أحب أن أحشر معهم "لا تبدأوا اليهود والنصارى بسلام واذا اضطرتوهم الى طريق فاضطروهم الى اضيقه" ما اكنه للنصارى فقط "القسط والعدل" لا الحب والخوة قال تعالى "لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ " والبر هو احسان المعاشرة بدون حب والقسط هو الواجب لا الأخوة أرجو تقبل النصيحة بغض النظر عن الذى قدمها رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Proud Muslim بتاريخ: 18 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 فبراير 2003 لأن الملك سماهم نصارى أما هم ينسبون أنفسهم الى نبى الله عيسى عليه الصلاة والسلام قال تعالى : ( الذين قالوا انا نصارى ) يعني نصارى مسيحيين مش فارقة ... يسموا أنفسهم اللي هم عايزينه .. و هذا كلام اللواء أحمد عبد الوهاب الرئيس الشرفي للمركز الاسلامي العام ( العزيز بالله ) . و هو كلام مقنع جدا على فكرة ..فلا يوجد نص يقول أن المسيحيين هم فقط الذين عايشوا سيدنا عيسى , و في الغرب يحلوا لهم تسمية المسلمين بالمحمديين ( قد تروق هذه التسمية للبعض ) و لكنها تسمية بغيضة , حيث تهدف الى جعل الدين الاسلامي دين تم عمله على يد رجل يسمى محمد !! كان هذا تعقيب بسيط ..يعني علشان الأمور تصبح أكثر اتضاحا . ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم هذه مدونتي: Fathy رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
بن ابى شيبة بتاريخ: 18 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 فبراير 2003 يا استاذ براود مسيحين تعنى نسبتهم الى المسيح عليه السلام فهل النصارى على ملة عيسى عليه السلام لننسبهم اليه ان وجدت الله سماهم بغير كلمة نصارى او سماهم الرسول صلى الله عليه وسلم بغير نصارى ونسبهم للمسيح عليه السلام فيمكنك الاحتجاج رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Proud Muslim بتاريخ: 18 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 فبراير 2003 قال تعالى : ( الذين قالوا انا نصارى ) مش دي آية .. نقل لنا الله أنهم سموا أنفسهم نصارى .. طالما ليس هناك نص يمنع أن نسميهم مسيحيين يبقى خلاص ..يسموا أنفسهم زي ما هم عايزين .. و بدعين .. النسبة الى الشخص قد تكون عارا أصلا .. يعني تفضل أن يقال عليك رباني أم محمدي ؟؟؟ أم وهابي ؟؟ فكر فيها كويس.. التسمية ليست هي المشكلة ..يعني هل لو أننا قلنا مسيحيين يبقى خلاص ..أصبحوا مؤمنين موحدين ؟؟ خلينا في الأصول .. و نبعد عن التسميات و المسميات .. جزاك الله خيرا . ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم هذه مدونتي: Fathy رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 18 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 فبراير 2003 اسمهم نصارى في القران لان هذا هو الاسم الذي كانوا يعرفون به عند العرب وقتها، و القران نزل بلغتهم فالاسم ليس فيه مسبة و لا معرة او تنقيص فاليوم هم يريدون ان يسموا مسيحيين، فلنقل مسيحين مش مشكلة ثم اصل الاسم مختلف على اشتقاقه: و الارجح انه نسبة لمدينة المسيح "الناصرة" Nazareth و المسيح ينسب اليها "الناصري" Nazarene = نصارى يبدو ان التشبث بالاسماء اصبح اهم من المضمون و المحتوى الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mhesham بتاريخ: 18 فبراير 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 فبراير 2003 الاخوة الأفاضل ما كل هذه الحماسة و التشنج حول الأسماء مع أن الموضوع بمحتوياته فيه مضمون مهم ممكن جدا نتحاور حوله و نستفيد حتى يصبح بين أيدينا قواعد واضحة نتفق عليها و نجتمع حولها فى مشاركاتنا و مداخلاتنا تمنع النزاع و الجدال ... و كان أولى بالمعترض أن يسأل أولا عما أغضبه من هذه التسميات. على أى حال : النصارى الآن معظمهم يعبدون المسيح عليه السلام و يؤلهوه فهم مسيحيون كما نسمى البوذيين لعبادتهم بوذا و هكذا. و أما إخواننا فنعم هم بنو قومنا فنحن و هم ننتسب إلى نفس الشعب ( القوم ) و هذا كثير فى القرآن ( و إلى عاد أخاهم هودا ) ( و إلى ثمود أخاهم صالحا ) ( و إلى مدين أخاهم شعيبا ). و أما الجدال بالتى هى أحسن فهذا و غيره من أشكال الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر محكوم بضوابط منها ألا يترتب على إنكارك ( أو جدالك ) مفسدة أكبر و هذا ينطبق على مناقشة غير المسلمين فى مصر الآن فى معتقداتهم .... واضح ؟ مرة أخرى ... كنت أتمنى أن نلتفت إلى مضمون الموضوع الذى ظل لأسابيع دون أى تعليق ثم فجأة تمخض الجبل وولد فأرا. يبدو أن كثيرا من شبابنا الملتزم قد تربى على القراءة من الكتب و الأشرطة دون أن يتلقى العلم على أيدى علماء مشافهة بشكل منهجى و هى الطريقة الوحيدة المأمونة للتعلم. و هذا فى ظنى السبب الرئيسى لهذه السلوكيات و هذا الجدال و هذا الصداع. " و لتكن منكم أمة يدعون إلى الخير و يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر و أولئك هم المفلحون " رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان