اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

فى أول مشاركة - السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الفا

Recommended Posts

أخى الفاضل رجب ردا على مداخلتك الأخيرة "

فلننسى

فتاوى العباد ونتمسك بكتاب الله ونأخذ عنه فتاوانا وهو خير زاد ومعين لنا

اتساءل أخى الحبيب :

- من أين لى ولك أن نفهم كتاب الله - ونأخذ منه الفتاوى - إلا من كتب التفسير التى خطها العلماء قديما وحديثا سلفا وخلفا فى تفسير كتاب الله العظيم .

فكتاب الله القرآن العظيم , الكثير من آياته المحكمة قد تكون مبهمة وغير مفهومة , وفى حق من نزلت تلك الآية أو غيرها ؟؟ , فكتاب الله يحتاج الى تفسير وتبيين للعامة حتى يعلموا أمور دينهم .

ولن يتم ذلك إلا بالعلم والعلماء .

وكل ذلك يصعب علينا علمه إلا عن طريق كتب التفسير التى نقلها الخلف عن السلف من الصحابة والتابعين والذين نقلوهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .

فهل أنت تعتقد أن هؤلاء المفسرون أمثال بن كثير , و القرطبى والطبرى ومن نقلوا عنهم من التابعين وأتباع التابعين كقتادة ومجاهد وغيرهم الكثير , أنهم فى الأصل ملائكة منزهون أم رسل يوحى إليهم .!!!!!!!!!

إنهم بشر مثلنا ولولا جهدهم - بعد فضل الله عليهم ومَنُه - لما وصل إلينا تفسير آيات الله تعالى .

إنهم العلماء , نجوم هذه الأمة وحملة لواء الإسلام , وفضلهم علينا كفضل القمر على سائر النجوم , ولا ينكر فضلهم إلا صاحب هوىً . أسأل الله ألا تكون منهم .

و لو أننا اخذنا برأيك , لاتبع كل انسان رأيه وفسر آيات القرآن حسب ما يحلو له و كيف شاء .

ثم اعلم - أن القرآن ليس هو وحده المشرع بل هناك سنة صحيحة ثابتة - لم اراك تذكرها - وهناك دليل وهناك إجماع لا يصح إغفاله عند أهل السنة والجماعة .

فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول " أوتيت القرآن ومثله معه "

أى = السنة الصحيحة الثابتة عنه .

والسنة جاءت مكملة للقرآن وموضحة له ولما فيه من إبهام قد يحصل لبعض الناس .

والكلام فى هذا يطول ...........

والله الهادى الى سواء السبيل .

رب اغفر لى خطيئتى يوم الدين

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 50
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الى الاخوة :

ألفا .. علي .. mhesham .

جزاكم الله خيرا على مشاركاتكم الطيبة , جعلها الله في ميزان حسناتكم .

الحمد لله قد أتيتم بأقوال علماء عمالقة لا يرقى أحد في هذا المنتدى كله الى أن يكون تلميذا لهم , و كل من يدعي أن القرآن سهل و واضح للتفسير هو واهم , يبدو أن المفسرين هنا ماشاء الله كثرة , يعني كلام ابن تيمية , و ابن القيم و ابن عبد الوهاب و ابن العثيمين و ابن باز و كثيرون هنا في مصر لا يعجب المشايخ هنا ..!!

سبحان الله .

يقولون الأصل في الأمور الحلال !!

أنا عايز آية تحرم الشامبانيا أو البيرة !! تمام ؟؟؟

هناك شيء يسمى القياس يا أحبتي .

أنا ما زلت أتحدى أن يأتي أحد بفتوى تبيح الاحتفال بأعياد الكفر و الكفار !!

و للعلم لم يقول أنه لا توجد فتوى في الموضوع أصلا , نحن اتيناكم بفتوى بتحريمها , هاتوا فتوى بجوازها ... الاحتفال ..الاحتفال .

و الله يعني أصبح ديننا هينا على الكثيرين , و كل من هب و دب يتكلم فيه , الحمد لله أننا لا نقول كلامنا , هي نقولات لعلماء افاضل .

لمن يقول :

أولا لقد رد الفاضل أسامة الكباريتى بكلام اعتبره الأكثر احتراما في مخاطبة الغير فمعظم الردود تصف المسيحيين بالكفار و اعتقد ان معظمها منقول من السعودية وهو ليس بغريب على المذهب الواهابي وللأسف ترك مسلمو مصر اسلام مصر السمح واخذوا فتواهم من اناس لم يعرفوا معنى الآخر او معنى شخص مختلف الديانة

ما هو المذهب الوهابي في نظر حضرتك ؟؟

ثم لا يستطيع مسلم أن ينكر أن النصارى و اليهود كفار , لأنه لو أنكر لأنكر صريح القرآن و هذا يعلمه الاخوة هنا جيدا و لا داعي لفتح هذا الموضوع .

اسلام مصر ... جديدة فعلا , تقصدين شيوخ الهيصة , طنطاوي و شلته , ممن أحلوا ما حرم الله و جعلوها كوسة ..

الله يعفو عنا و عنه .

اللهم انصر دينك و أخرس من يجادل في دينك بغير علم .

:mad: :mad: :mad:

بصراحة الكلام في موضوع النصارى هذا كثر جدا , و أعتقد أنكم احرار يا من سوف تهنؤون و تشاركون , انتم أحرار ..

اللهم هل بلغنا ... اللهم فاشهد .. اللهم فاشهد .

يرجى اغلاق الموضوع حتى لا يقع أحد في محظور شرعي و هو لا يدري .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

:?

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الاخ ألفا

في كتاب بسيط و ميسر في الفقه اسمه فقه السنة للشيخ سيد سابق

اذا سمحت اقرأه

و يا جدعان ياللي هاجمتوني بكل ما لديكم من قوة في موضوع الصوفية:هذا هو نتاج الفكر الوهابي فهل هذا هو الاسلام الصحيح؟

لا حول ولا قوة الا بالله..........

اذا كان رفضا حب آل محمد(ص)

فليعلم الثقلان أني رافض

رابط هذا التعليق
شارك

طبعا أنا لن أرد على كلامك بخصوص الفكر الوهابي يا rafii لأن كونك صوفي أو متأثر بهم فهذا يمنعك أن ترى الحق أينما كان .

نحن يا أستاذ rafii لم نورد كلام بدون أدلة , و أكررها انت لا يعجبك كلام ابن تيمية و ابن القيم و ابن عبد الوهاب أنت حر 100% و لكن لا تدعي اننا أتينا بدين جديد أو بأفكار مستحدثة .

و دعك من كذب الصوفية الذين لا هم لهم الا الكذب على أهل السنةو الجماعة و تلبيس الحق بالباطل , ثم أنت تكلمت عن كتاب الشيخ سيد سابق رحمه الله , يعني أنت تريد أن تخرج منه فتوى ؟؟

على حد علمي القاصر و المحدود أن الشيخ لم يورد فتوى بخصوص هذا الموضوع , ثم بما انك تتكلم عن فقه السنة , فالشيخ في كتابه يورد آراء شيخ الاسلام ابن تيمية عشرات المرات , و الكتاب أصلا حجة على الصوفية و أفعالهم المخالفة للسنة !!

طبعا أنا أعلم و انت تعلم أن ابن تيمية قد يسبب لبعض الصوفية صداع حاد جدا , و لست هنا لفتح باب الصوفية و ضلالتهم , يكفيك أنت أن تقرأ كتاب (تلبيس ابليس) لابن الجوزي , و ستجد فيه ما يريح بالك .

يعني الله يبارك فيك و يهدينا و يهديك يا ريت كلامك يكون مقرون بحجج و فتاوى كما فعل بعض الإخوة في هذا الموضوع , لكن كلام بدون دلائل لمجرد الطعن فهذا غير مقبول , فنحن لسنا في حضرة هنا .

اللهم اهدني و اهدي المسلمين .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

يُرجَى بيان الحكم الشرعي في الأمور التالية: 1 - تهنئة النّصارَى بعيدِ المِيلاد وعيد رأس السّنة الميلاديّة. 2 - طِباعة بطاقات التّهنئة الخاصّة بأعياد المِيلاد ورأس السّنة وعيد الميلاد الشّخصِيّ. 3 - تجارة بيع بطاقات التهنئة المذكورة سابقًا. جزاكم الله عنا الخير الجزيل

الشيخ الدكتور مصطفى الزرقا _ رحمه الله.ـ

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: فيقول فضيلة الشيخ الدكتور مصطفى الزرقا ـ رحمه الله ـ إنّ تهنئةَ الشّخص المُسلِم لمعارِفه النّصارَى بعيدِ ميلاد المَسيح ـ عليه الصّلاة والسلام ـ هي في نظري من قَبيل المُجاملة لهم والمحاسَنة في معاشرتهم. وإن الإسلام لا ينهانا عن مثل هذه المجاملة أو المحاسَنة لهم، ولا سيّما أنّ السيد المَسيح هو في عقيدتنا الإسلاميّة من رسل الله العِظام أولي العزم، فهو مُعظَّم عندنا أيضًا، لكنهم يُغالُون فيه فيعتقدونَه إلهًا، تعالى الله عما يقولون عُلُوًّا كبيرًا. ومن يتوهَّم أنّ هذه المُعايَدةَ لهم في يوم ميلاده ـ عليه السلام ـ حَرام؛ لأنّها ذات عَلاقة بعقيدتِهم في ألوهيّته فهو مُخطئ، فليس في هذه المجامَلة أي صِلة بتفاصيلِ عقيدتِهم فيه وغُلُوِّهم فيها. وقد نُقل أن نبيَّنا محمّدًا ـ صلّى الله عليه وسلم ـ مرّت به وهو بين أصحابه جنازة يهوديّ فقامَ لها فهذا القيامُ قد كان تعبيرًا عمّا للموت من هيبة وجلال، ولا عَلاقة له بعقيدة صاحب الجنازة. والمسلِم مطلوب منه أن يُظهِرَ محاسِنَ الإسلامِ واعتدالَه لغير المسلمين، ولا يُجبِرهم إذا كانوا من رعاياه وأهل ذِمّته على اعتناق الإسلام، بل يتسامَح معهم ويترُكهم على ما يُدينون به. أضفْ إلى ذلك حال المسلمين اليوم من الضَّعف بين دول العالم، وتآمُر الدول الكبرى عليهم واتِّهامِهم بأنّهم إرهابيّون ومتعصِّبون لا يُطْمَأن إليهم إلى آخر المعزوفة… وحاجة المُسلمين اليوم إلى تغيير الصورة القاتمة عنهم التي يصوِّرهم بها العالَم الأجنبيّ. ولا سيِّما أن المسلمَ قد يأتيه في عيده (الفطر والأضحى) معارِفُ له من النّصارى يُهنِّئونه فيه. فإذا لم يَرد لهم الزيارة في عيد الميلاد، كان ذلك مؤيِّدًا لِما يتَّهَم به المسلمون من الجَفوة، وعدم استعدادهم للائتلاف مع غيرهم، والمُحاسَنة في التّعامُل. وما يقال عن التهنئة بعيد الميلاد يقال عن رأس السنة المِيلادية بطريق الأولويّة، لأن رأس السنة الميلاديّة لا صلة لها بالعقيدةِ، وإنّما هو مجرّد بداية التاريخ. وقد كان الصّحابة الكرام حين جمعهم سيدنا عمر ـ رضي الله عنه ـ للمذاكَرة في تعيِين حَدَث يكون مبدأً لحِساب السِّنين (التاريخ) طَرحوا فيما طَرحوا من آراء أن يُعتَمَدَ تاريخ الرومِ، أو تاريخ اليهودِ، فلو كان هذا حرامًا لما عَرَضوه. وإذا عرَفنا الرأي الشرعي في التهنئة يُعرَف حكم طباعة البِطاقات والمُتاجَرة بها؛ لأن ما كان من وسائل المُباح فهو مباح. لكن هنا نقطة توقُّف مُهِمٍّ يجب الانتباه إليها؛ فإذا كانت تهنئة المسلِم للنّصارى في ذلك مُباحة فيما يظهر لأنّها من قبيل المجاملة والمحاسَنة في التّعامُل، فإن الاحتفال برأس السنة الميلاديّة وما يجري فيه من منكَرات هو أمر آخر فيه تقليد واتباع من المسلمين لغيرِهم في عادات وابتهاج ومنكَرات يجعلُها من قَبيل الحَرام. والله أعلم

اذا كان رفضا حب آل محمد(ص)

فليعلم الثقلان أني رافض

رابط هذا التعليق
شارك

يقول الشيخ الجليل السيد سابق رحمه الله و جزاه كل خير على مابذله في سبيل رفعة الاسلام في كتابه فقه السنة الجزء الثالث ص 104 ما يلي:

"علاقة المسلمين بغيرهم علاقة تعارف و تعاون و بر و عدل"

ثم استشهد ب الأية13 من سورة الحجرات و 8 من الممتحنة ثم قال:"و من مقتضيات هذه العلاقة تبادل المصالح و اطراد المتافع و تقوية الصلات الانسانية.وهذا المعنى لا يدخل في نطاق النهي عن موالاة الكافرين...."

و شرح الشيخ معنىالنهي عن موالاة الكافرين التي قد صرح مسبقا ان بر غير المسلمين لا يقع في هذا المعنى انه أما سكون النهي عن محالفتهم ضد السلمين أو النهي عن الرضي بما هم فيه من كفر.

و بهذا فهو يصرح بأن توطيد العلاقة الطيبة مع غير المسلمين ليس فيه رضا عما يفعلون من اخطاء و لكن لتوضيح سمو الدين الاسلامي و رقيه.

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:اتق الله حيثما كنت ,و اتبع السيئة الحسنة تمحها ,و خالق الناس بخلق حسن.صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم.

اذا كان رفضا حب آل محمد(ص)

فليعلم الثقلان أني رافض

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ refii

يعني حضرتك ادعيت أن الشيخ سيد سابق-رحمه الله - له قول في تلك المسألة !!!

و هذا الكلام الذي أوردته حضرتك ليس له علاقة بالموضوع و لا يستنبط منه فتوى , لأن ما قاله كلام عام , و بما أن كلامه ليس معصوم فلا تستطيع حضرتك أنتقول أنه كان يقصد أو أنه كان يعني .

رحم الله الشيخ أصاب في ما قال تماما , و لكنه يا أخي الكريم لم يفتي بجواز التهنئة , ثم أنت وأخوة كثيرون تقولون أن التهنئة تجوز , و هذا قول لعلماء أفاضل منهم الشيخ الدكتور القرضاوي -حفظه الله - , و لكن هل أباح أحد الاحتفال ؟؟؟

في مداخلة الأخ علي وصلنا الى ان كل الشيوخ سلفا و خلفا أجمعوا على عدم جواز مشاركتهم الاحتفال ,و ذهب جمهور العلماء الى تحريم التهنئة , فلنقل أن التهنئة موضوع خلافي , و لكن سيادتك تنكر علينا أننا أخذنا برأي أئمة مثل ابن القيم و ابن تيمية ؟؟؟؟؟ أم أنك لا تقول بإمامتهم ؟؟

طبعا ناهيك عن أقوال الشيوخ المعاصرين( ابن باز و ابن العثيمين ) في تحريم التهنئة .

فلا داعي للسخونة و الادعاء بأن تلك الفتاوى هي نتائج الفكر الوهابي , لأنك مازلت عاجز عن أن تأتي بدليل واحد أن الفكر الوهابي فكر مبتدع مخالف للسنة .

أرجو من حضرتك ألا تدخل في مواضيع جانبية لأننا هنا نناقش قضية معينة , في موضوع تاني بخصوص الوهابية أرنا همتك فيه .

اللهم اهدي مدعي التصوف و المسلمين جميعا .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

لا حول ولا قوة الا بالله

يا اخي يجب ان تراعي حدود الادب في حديثك معي لأننا لسنا في خناقة في حارة!!!!!!!!!!!

يا ابني انا مش جاي هنا العب معاك و لن ابيع ديني من اجلك او من اجل اي احد

يا ابني لا تدعي علي ما لم اقوله.....انا لم اقل ان الشيخ سيد سابق قال الفتوى التي تقولها و لكن اوضح ان احد الائمة الكبار الذين نحترمهم جميعا و هو سلفي لم يكن متشددا كل هذا التشدد الذي تتشددونه في هذا الموضوع

يا ابني اذا كتبت شيئا تعلم ان تعرف ماذا تكتب لأني لم استطع ان استخرج من رسالتك النارية هذه الا حقد و ضغينة و اتمنى ان اكون مخطئا لأن هذا الشعور لا ينبغي ان يكون اساسا للحوار

انت مغتاظ ليه من الصوفية حتى و ان خالفتها في الرأي!!!!!!!!!!!!!

سامحك الله

اعذرني انني لن ادخل معك في حوار لأننا لسنا في مصارعة و ان قولك مدعي الصوفية هذه هدم الكثير لأن هذا سب و قذف

[]

اذا كان رفضا حب آل محمد(ص)

فليعلم الثقلان أني رافض

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الكريم refii :

أعتذر عن أي اساءة بدرت مني بدون قصد و لكني لم أتجاوز حدود الأدب في ردي , حضرتك أدخلت موضوعا جانبيا و قلت هذا نتاج الفكر الوهابي !!! لماذا أدخلتنا في نقاش جانبي ؟؟

أنا لم أتهم حضرتك بأنك بعت دينك او أو !!

و لست أسعى لفتح حوارات أو كيا اتهامات و لكن حضرتك تقول كلام ثم لا تأتي بدليل !!!

ثم لم يكن هناك أي حقد أو ضغينة فيما كتبت أنا طلبت من حضرتك أدلة و أطنني أيضا لم أتطاول على أحد !!

بالنسبة لموضوع مدعي التصوفما يضايقك في هذا ؟؟ ألم تقل حضرتك من قبل مدعي السلفية ؟؟

أرى أن حضرتك أخذت الموضوع بمحمل شخصيو ابتعدت عن النقاش العلمي المقرون بأدلة .

عفا الله عني و عنك .

تحياتي .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

يقول الشيخ الجليل السيد سابق رحمه الله و جزاه كل خير على مابذله في سبيل رفعة الاسلام في كتابه فقه السنة الجزء الثالث ص 104 ما يلي:

"علاقة المسلمين بغيرهم علاقة تعارف و تعاون و بر و عدل"

ثم استشهد ب الأية13 من سورة الحجرات و 8 من الممتحنة ثم قال:"و من مقتضيات هذه العلاقة تبادل المصالح و اطراد المتافع و تقوية الصلات الانسانية.وهذا المعنى لا يدخل في نطاق النهي عن موالاة الكافرين...."

رحم الله الشيخ سيد سابق وجزاه عنا خير الجزاء ,

أخى الفاضل refii :- تحية وبعد :

فإن الشيخ رحمه الله ما قال بجواز التهنئة فى المقال السابق ولكنه قال بجواز حسن المعاملة وأنها واجبة وذلك من باب الدعوة , أى دعوة غير المسلمين لدين الإسلام وإنقاذهم من الشرك والكفر بالله عملا بقول الله تعالى :- ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتى هى أحسن " العنكبوت.

ولقول الله تعالى :- " ومن أحسن قولا ممن دعا الى الله وعمل صالحا وقال إننى من المسلمين " فصلت .

وقد أثبتنا لكم هذا سابقا وقلت أن البيع والشراء والمعاملات جائزة ولا شئ فيها ,. فنحن نشترى منهم ونبيع لهم وهم كذلك .

ومن باب - من أحسن قولا - عيادة النبى صلى الله عليه وسلم لليهودى الذى كان يؤذيه , عند بداية الدعوة . والقصة معروفة .

ولكن هذا لا يعنى ان النبى صلى الله عليه وسلم كان يهنئهم فى أعيادهم أو يبارك لهم فيها . ولم يثبت عن النبى صلى الله عليه وسلم فعله لذلك .

.

.

رب اغفر لى خطيئتى يوم الدين

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...