اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

تفاعل خليجي واسع مع انباء تدهور صحة مبارك


مجدى

Recommended Posts

الرابط المرسل محجوب بالسعوديه...للاسف ممكن أخي الكريم ترسل المكتوب ؟

صن ضحكة الأطفال يارب

فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت

لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا

رابط هذا التعليق
شارك

تفاعل خليجي واسع مع انباء تدهور صحة مبارك

GMT 8:00:00 2007 الخميس 6 سبتمبر

تاج الدين عبد الحق

--------------------------------------------------------------------------------

تاج الدين عبد الحق من ابوظبي:

"العيار الذي لايصيب يدوش " هكذا لخص مصدرخليجي صدى الشائعات التي طالت صحة الرئيس المصري حسني مبارك . فرغم ارتياح الدوائر الخليجية الى النفي المصري المباشر الذي ورد على لسان السيدة الاولى سوزان مبارك ، والنفي غير المباشر الذي تمثل في اللقاءات التي اجراها الرئيس المصري مع كل من العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني ومبعوث اللجنة الرباعية توني بلير في الاسكندرية ، فأن هذا الارتياح لم يبدد القلق الذي ساد الاوساط الخليجية ازاء احتمال حدوث فراغ رئاسي مفاجئ في مصر .

وحسب المصدر الخليجي فأن مصر " تمث المصريون يترقبون الإطمئنان على صحة رئيسهم غدًا

سوزان مبارك تكذب الشائعات حول تدهور صحة زوجها

قرينة الرئيس المصري تؤكد أن صحته زي الفل

السفارة الاميركية بالقاهرة تنفي تقارير حول صحة مبارك

شائعات عن مرض مبارك تشعل جدل الوراثة بمصر

تحقيقات موسعة مع تنظيم سلفي يقوده ليبي في مصر

ل العمق الامني لدول الخليج ، مما يعني ان اي هزة في مصر سيكون لها توابعها المؤكدة على المنطقة برمتها ".

وحسب المصدر الخليجي فأن الشائعات التي طالت صحة الرئيس مبارك مؤخرا تظهر الحاجة الى حسم بعض الاستحقاقات على صعيد المؤسسة الرئاسية المصرية ، والتي تحوطها تساؤلات مزمنة ، اما بسبب عدم تعيين نائب للرئيس منذ ان تولى الرئيس مبارك سلطاته الدستورية قبل اكثر من ربع قرن ، او بسبب ما يتردد عن تحضيرات لتهيئة المسرح لجمال مبارك لخلافة والده .

وقبل ان ينقشع غبار الشائعات التي طالت صحة الرئيس المصري ، تداولت الاوساط الخليجية جملة من القضايا المحلية والاقليمية التي يمكن ان تتاثر بغياب مفاجئ للرئيس مبارك . وكان اول هذه القضايا يتمثل في التساؤل عن قدرة الداخل المصري على تجاوز انقساماته السياسية والاتفاق على خليفة يحظى بالاجماع ، خاصة في ظل غياب " بديل دستوري واضح " . ويرى اكاديمي خليجي انه "برغم وجود مؤشرات قوية على ان جمال مبارك يمكن ان يكون مرشحا لخلافة والده فأن هذا الترشيح يتم من خارج المؤسسة الدستورية وبالتحديد من الحزب الوطني الحاكم ما يعني ان الحزب يحتاج الى خوض معركة مع خصومه الحزبيين لفرض مرشحه للرئاسة " ويستطرد المصدر الاكاديمي الخليجي ليقول ان هذا الشكل من الترشيح " لايضمن انتقالا سهلا للسلطة وقد يؤدي في ظل الصدامات الحزبية القائمة حاليا الى تداعيات امنية اقسى من تلك التي واجهها الرئيس المصري السابق انور السادات عندما اراد حسم الخلاف مع خصومه السياسيين عبر مواجهة مفتوحة".

ويقول الاكاديمي الخليجي " انه ايا كانت قدرة الاجهزة المصرية في التعامل مع مثل هذه الازمة فأنه يجب ملاحظة ان هناك فارقا زمنيا يزيد عن ربع قرن بين ما واجهته مصر عندما خلف الرئيس مبارك الرئيس الراحل انور السادات وبين ما يمكن ان تواجهه اليوم " ويقول ان " القوى الحزبية وتيارات المعارضة باتت اكثر وضوحا وأصلب عودا ، كما ان الديمقراطية التي طرحها السادات لتجميل صورة النظام باتت حقيقة سياسية لايمكن تجاوزها والقفز عنها بسهولة وبالتالي فأن من الصعب احتواء الخلافات التي قد تنشأ عن اي معركة حول الرئاسة ، خاصة وان الحزب الحاكم ليس لديه تحالفات مع قوى سياسية اخرى فيما احزاب المعارضة بكافة اطيافها تجتمع على رفض فكرة التوريث وتريد شكلا اكثر نضجا من اشكال المشاركة السياسية والديمقراطية"

ويقول المصدر الخليجي انه "حتى لو استطاع اركان النظام المصري الحالي توفير مقومات المواجهة الداخلية فأنهم لايضمنون تداعيات هذه المواجهات اقليميا ودوليا في ظل تنامي قدرات قوى المعارضة في حشد دعم خارجي لمعركتها مع النظام".

ويخلص المصدر الخليجي القول " ان شكل المواجهة التي يمكن ان يندفع لها النظام الحالي لتامين الاستحقاق الرئاسي ستترك ولا شك تداعيات على الاقليم برمته ، فاذا ما تطلب الامر معركة طويلة وشاقة فأن التجربة الباكستانية يمكن ان تتكرر في مصر اما اذا رضخ النظام الى صوت الشارع الذي يطالب بمعركة نزيهة لاختيار الرئيس المقبل فأن هذا الرضوخ سيفرز حالة سياسية كاملة في المنطقة العربية برمتها وسيكون لها توابع لاتقتصر على مصر وحدها ولا على انظمة بعينها".

وبعيدا عن التحليل والاجتهاد السياسي العميق فان الاوساط الخليجية تداولت ايضا --- قبل انقشاع الشائعة – آثار اي غياب مفاجئ للرئيس المصري على المشهد السياسي الاقليمي وقال مصدر خليجي من المؤكد ان مثل هذا الغياب سيعيد خلط اوراق كثيرة ابرزها الاوراق الفلسطينية التي وصلت الى مرحلة مفصلية في الاسابيع القليلة الماضية . وحسب هذا المصدر فأن مصر تملك لاعتبارات كثيرة مفاتيح هامة لحلحلة بعض المصاعب التي تواجهها عملية السلام فاذا ما انشغلت مصر عن هذا الدور بهمومها الخاصة فعلينا ان ننتظر مزيدا من الوقت لاعادة الحرارة الى خطوط الاتصالات المتوقفة .

ويقول المصدر الخليجي ان الآثار يمكن ان تمتد الى الوضع في العراق اذ ان مصر رغم انها لاتملك حدودا جغرافية مباشرة مع العراق الا ان حدودها السياسية مع الازمة العراقية واضحة فهي في صلب المعادلة ، خاصة اذا ما تقلص الوجود الغربي في العراق وتزايد النفوذ الايراني وعندها سيكون على مصر ان تلعب دورها كعامل من عوامل تصحيح المعادلة . ويقول المصدر ان مثل هذا الدور يقتضي نوعا من الاستقرار السياسي الداخلي في مصر اذ لايمكن تصور دورا خارجيا مؤثرا في ظل وجود اوضاع داخلية مضطربة .

الى ذلك يرى رجل اعمال خليجي ان اي مصاعب تواجهها مصر في معركة الخلافة سيكون لها انعكاسات لبعض الوقت على الاستثمارات الخليجية في مصر والتي يقول انها وصلت في الاعوام الثلاث الاخيرة الى مستويات قياسية خاصة بعد ان اجتذب الاقتصاد المصري جزءا هاما من الاموال العربية التي عادت من الخارج بعد احداث 11 سبتمبر في الولايات المتحدة.

باطل الاباطيل الكل باطل و قبض الريح

ما الفائدة للانسان من كل تعبه الذي يتعبه تحت الشمس

دور يمضي و دور يجيء و الارض قائمة الى الابد

و الشمس تشرق و الشمس تغرب و تسرع الى موضعها حيث تشرق

وجهت قلبي لمعرفة الحكمة و لمعرفة الحماقة و الجهل فعرفت ان هذا ايضا قبض الريح

لان في كثرة الحكمة كثرة الغم و الذي يزيد علما يزيد حزنا

رابط هذا التعليق
شارك

عجبني التعليق ده في مؤخرة المقال السابق

فعلا بقي حالنا يصعب علي باقي العرب من استهانة الداخلية بالمواطنين

.

العنوان: مصر شقيقتنا

الأسم: محمود- سوري

والله الذي يحدث للشعب المصري انه محزن جداً كنت في زيارة لبلدي الثاني مصر وكم هي جميلة بشعبها وارضها...والمحزن هنا ومن خلال التقائي مع الاخوة المصرين شعرت وانهم غريبون وهم في بلدهم من ضيم السلطات وتعاملهم مع الشعب أسوء من تعاملهم للحيوانات ...تصور اذا كنت اجنبي ستلقى معاملة الملوك وكل الاحترام واذا كنت مصري وعملت شي خطا عن طريق الخطأ سيكون مصيرك لا يحسد عليه والله حسني مبارك لم يقدم للشعب المصري الحد الادنى من الاحترام لكن ليس غريباً انه محبوب من قبل الاسرائيليين والغرب....والله لو يحصل الشعب المصري على الحد الادنى من حقوقه والحد الادنى من الاحترام لما رأيت الكثير من الاخوة المصريين يذهبون الى الدول الاخرة للعمل ...الله يكون بعونكم شعبنا الابي في مصر الكنانة...

أننـا ندفع ثمـن غالـي لسلبـيـتـنا وسكوتنـا والثمن قـابـل للارتفــاع الى أن تتعـدى تكلفـة السـكوت والخنـوع تكلفـة التغـيير وقتهـا فقـط قـد يحـدث التغـيـيـر

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...